الأخبار
الملحق الرياضي
تشيلسي وبرشلونة ينجحان بمبدأ التدوير وريال مدريد يفشل
تشيلسي وبرشلونة ينجحان بمبدأ التدوير وريال مدريد يفشل
تشيلسي وبرشلونة ينجحان بمبدأ التدوير وريال مدريد يفشل


06-09-2015 11:43 PM
كووورة - اجمل ما يميز كرة القدم هو الخطط التكتيكية التي يتخذها مدربو الساحرة المستديرة في داخل او خارج الملعب، حيث يترقب محبو الكرة قبل كل مباراة التشكيلة التي سيبدأ بها فريقهم في المباراة على احر من الجمر.

ويوجد الكثير من المبادئ في عالم كرة القدم، ولكن حديثنا سيكون عن مبدأ مهم يغفل عنه الكثير من الاندية الكبيرة، وربما لو اعتمدوه لحصدوا النجاح، كما فعلته بعض الفرق، وهو (مبدأ تدوير حراس المرمى في نفس الفريق على مدار الموسم).

ويقدم لكم موقع بعضا من الاندية التي نجحت او كانت ستنجح لو استخدمت هذا المبدأ:

1- برشلونة (تير شتيغن وكلاوديو برافو)



اكثر فريق نجح في مبدأ تدوير الحراس الموسم الماضي، هو الفريق الكتالوني بامتياز، من خلال التدوير بين الحارس الالماني شتيغن والحارس التشيلي برافو.

واعتمد المدرب انريكي على شتيغن في مباريات دوري الابطال وكأس ملك اسبانيا، ليظهر براعته وتألقه في معظم المباريات، اما على صعيد الدوري الاسباني فخاض الحارس برافو جميع مبارياته وتمكن في النهاية من حصد لقبه الشخصي وهو لقب (زامورا) كأفضل حارس في الليغا تتلقى مرماه اقل عدد من الاهداف ومقدارها 21 هدفا، لينال الاشادة من الجميع على الاداء الكبير الذي قدمه.

واكبر دليل على ان الاستخدام الصحيح لمبدأ تدوير الحراس يفيد اي فريق، هو ثلاثية برشلونة التاريخية المتمثلة بالدوري والكأس ودوري الابطال.

وما يميز برشلونة العلاقة الجيدة التي جمعت كلا الحارسين، حيث ظهر شتيغن في اكثر من مرة من خلال تصريحاته التي كان يشيد بالحارس برافو وبأدائه الكبير، والعكس صحيح.

2- تشيلسي (تيبو كورتوا وبيتر تشيك)



يعد تشيلسي بقيادة الداهية مورينيو، من احد الفرق الذين استخدم مبدأ تدوير اللاعبين، بالاعتماد على التشيكي بيتر تشيك والبلجيكي الماهر كورتوا، بالرغم ان كورتوا سحب البساط من الحارس التاريخي للبلوز تشيك في عهد مورينيو، ولكن بقيت اجواء التعاون والمنافسة موجودة في الملعب.

كورتوا خاض جميع مباريات الدوري الانجليزي، ودوري الابطال، واظهر انه حارس كبير لا يختلف اثنان على مهارته، ففي النهاية تمكن الحارس البلجيكي من تحقيق البريميرليج عن جدارة ودخل مرماه 32 هدفا.

اما الحارس التشيكي الذي برهن على روحه الرياضية مع الحارس كورتوا، حيث كانت القصة ان مورينيو الذي ازاح تشيك وقرر الاعتماد على كورتوا، لكن الحارس التشيكي اظهر رد فعل رائع، وكان هو الموجه الرئيسي في بعض مباريات الدوري للحارس البلجيكي ولدفاع البلوز ببعض التعليمات المهمة التي كان يقولها لزملائه.

تشيك خاض 7 مباريات كبديل في الدوري، مثل مباراته امام ارسنال وايفرتون، التي تألق فيها وقال للجميع ان تشيك موجود ولم ينتهي، وايضا خاض جميع مباريات الكأس الانجليزية وتألق فيها.

3- ريال مدريد (ايكر كاسياس وكيلور نافاس)



خرج ريال مدريد هذا الموسم خالي الوفاض، بدون اي بطولة، ويبدو ان الملكي بقيادة المدرب الايطالي السابق كارلو انشيلوتي تجاهل الدور المهم الذي قد يقدمه الثنائي، الاسباني كاسياس والكوستاريكي نافاس.

انشيلوتي فضل الاعتماد على القديس كاسياس في دوري الابطال كاملا، واشركة بنسبة تفوق 90% في بطولة الدوري الاسباني وايضا شارك في كأس الملك، رغم الاداء السيء في بعض المباريات، ورغم تهجم جمهور الملكي على كاسياس في اكثر من مناسبة لتواضع الاداء الذي قدمه، الا ان انشيلوتي استمر في الاعتماد على القديس، وتهميش دور نافاس في كافة المنافسات.

واما نافاس الذي تألق في مونديال 2014 مع كوستاريكا، فلم يشفع له ادائه الكبير من المشاركة الفعالة مع الملكي، حيث شارك في مباريات قليلة لا تذكر في الدوري ومثلها في كأس الملك.

وفوق كل هذا لم تكن العلاقة على ما يبدو جيدة بين الحارسين، حيث رصدت الكاميرات في احد المباريات في الدوري الاسباني الحارس كاسياس وهو يضحك مع كوينتراو على خطأ فعله الحارس نافاس في المباراة.

ولكن لو حاول المدرب ان يعتمد على كلا الحارسين، واضاف انسجام اكثر بينهما، لكان حال الملكي غير ذلك، خصوصا وانه يملك حارسين يطمع اي فريق في ضمهما.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1674


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة