الأخبار
أخبار إقليمية
عملية خلع الضرس : خلافات "أثروج" أو عقد الجلاد
عملية خلع الضرس : خلافات "أثروج" أو عقد الجلاد
عملية خلع الضرس : خلافات


06-11-2015 12:38 PM
الخرطوم - محمد غلامابي

بحسب الفنان عثمان محمد عثمان النور (عثمان النو) مؤسس مجموعة (عقد الجلاد) الغنائية، مع آخرين بالطبع، كانت الراحلة زينب عبد المجيد هي من اقترحت اسم (أثروج)، من تراث الشلك ليكون اسماً للمجموعة الغنائية الوليدة يومها، قبل أن يجد اقتراح الطالبة وقتها أماني قنديل (عقد الجلاد) التثنية من الزميل أنور عبد الرحمن لتولد بهذا الاسم.

أمونة لا ترى شيئاً

لست في حاجة لتأكيد تميز مجموعة عقد الجلاد الغنائية، فكما قال مؤسسها عثمان النو أنها جاءت بخلاف المعهود والسائد في ساحة الغناء السوداني، من اختياراتها الشعرية واللحنية والأدائية، فصارت مدرسة غنائية التف حولها جمهور عريض يتبعها أينما سارت، قامت بالوعي، وبشرت به، اقتربت من الواقع ولم تهوّم حوله، غنت آمال وأحزان الناس الحقيقين.

لا زالت كلمات القدال الأولى ترنّ في آذاني:

يا أمونة شن بتشوفي

ويا عيوني شن بتشوفي

جهدية وسيف وراية

تبروقة وخيل وشاية

أذان بالجوع أذن لي

أم خوفك فايت خوفي؟

ونورا حميد لا تزال شاخصة أمامي:

مرة شافت في رؤاها

طيرا تاكل في جناها

حيطة تتمغي وتفلع

في قفا الزول البناها

فسرت للناس رؤاها

قالوا جنت ومابراها

هذا بخلاف قصائد شعراء كثر من أمثال الراحل المقيم محجوب شريف، وعلى الرغم من (اتحاد الموية والكهرباء)، ظل جمهور العقد يردد لهلاوي:

وسمعت صوت جاك من بعيد

شالك تعب.. ختاك تعب

يا حاجة ناس الموية جووووك

أصلو الشهر روّح جري

صناعة المجد

هكذا صنعت مجموعة عقد الجلاد مجدها، ولهذا يتحلّق حولها المعجبون الآملون في بكرة، لكن ترفض عقد الجلاد في كل مرة أن (تفسر للناس رؤاها) وأسباب خلافاتها التي ما إن تهبط حتى تنهض من جديد، والغريب أن كل الذين غادروا (دسّت) صدورهم السر العميق، فلم تر عيون (أمونة) سبب الخلافات.

بيان يتيم

في أعقاب الخروج المجلجل لمؤسس المجموعة الفنان عثمان النور، وبعد أن ولغت الصحافة يومها في أسباب خروج النو تبرعت المجموعة ببيان طويل، لم توضّح فيه بجلاء أسباب مغادرة النو، لكن جاء في البيان:

"سابعاً: تؤكد المجموعة أنها تملك أسرار بقائها واستمراريتها مهما بلغت الخلافات"، ويبدو بالفعل أن المجموعة وحدها من يملك أسرار بقائها واستمراريتها مهما بلغت الخلافات دون أن تفصح عن أسباب تلك الخلافات، مما جعلها - أي الخلافات - تتكرر كل فترة.

هل الخلافات فنية؟

يرى العضو السابق والمؤسس للمجموعة عمر بانقا أن "أي خلاف بين أي أفراد موجود يعد من الثوابت خصوصاً في المجموعات الغنائية، فاختلاف أفرادها يجعل للفكرة إصراراً أكثر، والخلافات إذا كانت تصب لصالح العمل الفني لا تكون هناك مشكلة، أما إذا كانت الخلافات تصب في غير صالح العمل الفني، فهي تصبح مشكلة، وأنا أرى أن خلاف الفرقة مع عثمان النو لا يخرج من إطار العمل الجماعي"..

لكن هل كان الخلاف بين النو والمجموعة فنياً؟

في مقابلة لعثمان النو منشورة بتاريخ 6/2/2010م بصحيفة الرأي العام: قال "هناك أربعة أشخاص فقط هم من يتحكم في المجموعة"، وأن الديمقراطية فيها لكأنها كلمة حق أريد بها باطل.

الخير.. اسألوا أمي

أما الفنان المهندس الخير أحمد آدم، حين واجهته الصحافة أن أسباب تركه لعقد الجلاد هو تفكيره في الهجرة، نفى ذلك، وقال "لو كنت أبحث عن الهجرة لفعلت ذلك في العام 2000م، في رحلة لعقد الجلاد للإمارات، وقد عرض عليّ عمل بـ (2000 دولار) ورفضت ذلك.. وقلت (عقد الجلاد ستضرر بفكرة أن تصحب شخص في طيارة ثم يخلف ميعاده بالرجوع)". وقال الخير لمحاوره يومها "أتمنى أن تدير حواراً مع أمي وستوضح الفرص التي تأتيني وأرفضها من أجل عقد الجلاد".

غضب بائن

أما آخر الذين غادروا عقد الجلاد فهما الفنانان محمد عبد الجليل، وهاني عابدين. عبد الجليل أصدر بياناً على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تحدثت فيه عن (عدم مؤسسية) وتقاطعات قد حدثت في الحفلات الأخيرة للمجموعة. وقال "ﻭﺻﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻘﺎﻃﻌﺎﺕ ﻗﺒﻞ أﻳﺎﻡ ﻗﻠﻴلة ﻣﺪﺍﻫﺎ بالاستغناء ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻣﻴﻞ ﺍلأﺥ ﻫﺎﻧﻲ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﻻ ﺗﻤﺖ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﻴة ﺑﺼﻠة ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺠﻨﻲ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭإن ﺻﺢ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮﻧﻪ ﻣﻦ أﺳﺒﺎﺏ ﻓﻘﺪ ﻣﺜﻞ ﺑﻌﺾ الأعضاء ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ أﺩﺕ إﻟى إقصاء ﺍﻟﺰﻣﻴﻞ ﻭﺍلأﺥ ﻫﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻟﻦ ﻧﺨﻮﺽ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ النقطة ﺍﻟﻔﺎﺻﻠﻪ ﻓﻲ إنهاء ﻋﻼﻗﺘﻲ ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻲ ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻮﻋﻪ"، وهذا غضب بائن من عبد الجليل عن (تقاطعات) لم يسمها كما ترون.

رأي الجمهور

ليس بالإمكان بالطبع سؤال جمهور عقد الجلاد مجتمعاً في هذه الخلافات التي تضرب بالمجموعة بين الحين والآخر، غير أن أحد الجلاديين علّق على الخلافات الأخيرة بصفحة (إبداعات عقد الجلاد) بفيس بوك قائلاً "عقد جويلي وشمت يبحثون عن جمهور غير، ويحاولون تثبيت أنفسهم وإثبات للجميع أنهم ماضون وقادرون على الاستمرار حتى لو فصلو كل الأعضاء، و.. و.. ، أنا بقولكم خلاص المسرحية دي انتهت وكفاية مهزلة بالجمهور وعدم الاحترام لهم وتقديرهم، العقد ملك للشارع السوداني وليست لك يا جويلي ومن معك.... معا لمقاطعة حفلات عقد جويلي وشمت حتى تعود عقد الجلاد".

أسماء لامعة

صحيح خرجت العديد من الأسماء منذ تأسيس المجموعة، واستمر عطاء المجموعة، غير أن سهاماً كثيرة بائنة بجسدها، عليها أن تفصح عنها بدلاً أن تترك جمهورها العريض يردد مع يحيى فضل الله :

لي وين... وكيف لمتين؟

يا ضحكة ضاعت وين

يا حزن يا مرتاح

بين الدموع والعين

وتجدني أيضاً أردد مع يحيى فضل الله:

لكن ده كلو يهون

مهما الصباح مرهون

والفرحة... محتكرة

البذرة مهما يكون

حتبقى يوم شجرة

حتبقى.. يوم.. شجرة

وتجدني أيضاً اتأمل قول النو في وصفه لأثر رحيله عن العقد "هو مثل عملية خلع الضرس"، فهل على المجموعة أن تتحسس بقية أسنانها قبل أن تفقد النطق؟
اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5448

التعليقات
#1283680 [الحلمان بالعودة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 10:53 PM
حقيقة عقد الجلاد كانت اضافة حقيقية للفن السوداني ولكن هذا حال السودان يدا دائئما من القمة ويتدهور فبلد كان حكامها في الخمسينات مثل الازهري ومحجوب والان البشير بلد نظمت اول بطولة افريقية واحرزت الكاس في السبعيينات بلد كانت قبلة لكل شي والان تدهور مريع فليس عقد الجلاد استثناء

[الحلمان بالعودة]

#1283639 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 08:40 PM
شلعوها الكيزان بلا شك.. جويلي وغيره..
مجموعة بدت بأشعار الشيوعيين والغناء للطبقة الكادحة..

[الدرب الطويل]

#1283556 [emad]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 05:16 PM
في كل هذا فتش عن طارق جويلي
والمسألة واضحة وماعايزة عبقري يحلها
كل الذين اشتغلوا مع طارق جويلي يعرفون اسلوب تعامله القذر

[emad]

#1283491 [الكنانى]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 03:23 PM
يعجبنى الاستمرار من المجموعه رغم الخروج والولوج ودى طبيعه الدنيا بغض النظر عن الاسماء وكتم الاسرار رغم حجم الخلاف المهم العقد كفكرة وطرح ولونيه ثابت لا يتغر

[الكنانى]

#1283444 [صلاح عبد القادر]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 02:24 PM
لماذا يا شباب العقد هل سياسة الكيزان اثرت فيكم؟؟؟لهذه الدرجة. رجاءا انسوا خلافاتكم واتصالحوا ورصوا العقد كما كان.

[صلاح عبد القادر]

#1283358 [Ema]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 01:00 PM
جويلى سوسة ناكر للجميل نسى افضال كل من ساعدوه فى بداية حياته
نسى كيف كان بين حشر فى حفلات كابلى ويتحدث بدون مناسبة
نسيت ؟!

[Ema]

#1283354 [كوستاوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 12:57 PM
فكرة خروج عضو او فرد من المجموعة فكرة طبيعية جدا .... والاختلاف دائما ليس خطا بل حراك طبيبعى حتى تكون المجموعة سائرة فى الطريق الصحيح رغم رائى الشخصى فى جويلى لكن فكرة كارزما النو غير مقبولة تماما مع فكرة اتعممت على كل الجماهير السودانية ... وعموما الابدال والاحلال اكثر من من اللازم فشل بلا شك .

[كوستاوى]

#1283353 [Floors]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 12:53 PM
بصراحة فرقة شاخت ولم تتطور لتواكب العصر وبعدين تعالوا نحن ناقصين غناء مليار مقلد ومليار مادح وميار شاعر ووشاويش يهز في مؤخرته حتى زاغت ركبه وبلد ضايعة وشعب محنط وميت وإخوان الشيطان ينهبون البلد ويهربون الأموال بأسماء وهمية بالله عليك شوف المفارقة وشعب جوعان وعطشان وفلسان ولكنه يرقص !!!!!!!!!!!

[Floors]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة