الأخبار
أخبار إقليمية
أحياء العاصمة.. الموية قاطعة..!!.. هيئة مياه الخرطوم : النبتة الشيطانية عذبتنا..!!...مدير مياه بحري : الناس يساعدونا بالصبر..!!
أحياء العاصمة.. الموية قاطعة..!!.. هيئة مياه الخرطوم : النبتة الشيطانية عذبتنا..!!...مدير مياه بحري : الناس يساعدونا بالصبر..!!
 أحياء العاصمة.. الموية قاطعة..!!.. هيئة مياه الخرطوم : النبتة الشيطانية عذبتنا..!!...مدير مياه بحري : الناس يساعدونا بالصبر..!!


مواطنون: بندفع الفاتورة مقدما.. طيب الموية قاطعة ليه؟ دا حرام عليهم!!
06-11-2015 08:00 PM
تحقيق: عثمان عوض السيد
من جديد أخذ مواطنو ولاية الخرطوم، يجأرون بالشكوى من استمرار أزمة المياه، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتضاعف حاجتهم لاستخدام المياه وخرج مواطنو عدد من الأحياء بالعاصمة في تظاهرات احتجاجية ضد انقطاع امداد المياه، عدد من المحتجين من الجماهير الغاضبة صبوا جام غضبهم على هيئة مياه الخرطوم وذكروا للـ"التيار" أنهم يدفعون فاتورة المياه مقدماً، غير أنهم لا يحظون بخدمة جيدة مقابل ما يدفعون من أموال!
وطالبوا هيئة مياه ولاية الخرطوم القيام بالمعالجة اللازمة لمشكلة المياه خاصة مع الارتفاع الجنوني لدرجات الحرارة. وشكا المواطنون في بعض أحياء العاصمة من تدهور خدمات المياه بعد انقطاع الإمداد لساعات في بعض الأحياء، وطالب مواطنو الكلاكلة والدروشاب، والسامراب، والحاج يوسف وامتداد الخرطوم، والصالحة وأمبدة بأم درمان، ومناطق شمال بحري، بالمعالجة الجذرية لمشكلتهم وطالبوا هيئة المياه للإيفاء بالتزاماتها تجاههم، خاصةً وأن حاجتهم للمياه تتضاعف في هذا الشهر الكريم، بينما قالت الهيئة إنها بصدد حلول جذرية في منطقة بحري وتوصيل شبكات جديدة يمكن أن تكون بنسبة 60% من الحل وباقي 40% تحتاج إلى تمويل.
احتجاجات بالحلفاية
وبالأمس تظاهر مواطنو الحلفاية احتجاجا على القطوعات المتكررة للمياه، وأغلق المواطنون كبري الحلفاية كما أغلقوا شارع المعونة، مؤكدين عدم العودة لمنازلهم لحين النظر في قضيتهم ومعالجتها والتي وصفوها بالمستفحلة، وقال عدد من الأهالي إن هيئة مياه ولاية الخرطوم فشلت في معالجة أزمة المياه بالحلفاية رغم إستمرارها لشهور، وأن قطوعات الكهرباء فاقمت من معاناتهم وأوضحوا أن التيار الكهربائي ظل ينقطع عن المنطقة لمدة 5 أيام وتساءلوا عن الأسباب وراء ذلك وأكدوا أن احتجاجاتهم لن تتوقف ما لم تعالج مشاكلهم.
بحري شمال: "سهرنا الليل وكملنا"
وكشفت جولة لـ(التيار) في منطقة الدروشاب والسامراب معاناة المواطنين من شح المياه ما جعل الكثير من المواطنين يلجأون لسبل أخرى لجلب المياه وانتشرت عربات الكارو التي اختفت في فترة من الفترات، والتي بدأ أصحابها في استغلال المواطنين حتى أصبح "جوز الموية" بـ(5) جنيهات فيما وصل سعر البرميل إلى (35) جنيها.
وقالت فاطمة جمعة بمنطقة السامراب إن أهالي الحي يساهرون الليالي في انتظار "حبة" أمل بوجود ماء، إلا أن هذا القليل المرتجى من الأمل فيما يبدو قد انقطع تماما وظلوا يعانون عدم توفر المياه نهائيا وظللوا في حالة عطش مستمرة لأن المياه تأتي بشكل متقطع في وقت متأخر من الليل مما يضطر المواطنون أن يكونوا في حالة سهر دائم لتكون المحصلة القليل جدا من المياه أو كما وصفتها إحدى المواطنات بمقدار "جردل" أو "جردلين"، وقالت فاطمة إنهم في المنطقة يناشدون هيئة مياه الخرطوم بالولاية لكي تنظر إليهم بعين الاعتبار وتضع حلا جذريا لمشكلتهم وحدا للمعاناة التي تعيشها المنطقة بصورة كبيرة، أما عائشة من منطقة الدروشاب تقول إن المياه أصبحت معدومة بصورة كبيرة جدا في كل منطقة بحري شمال وأصبح سعر البرميل الواحد يربو عن الأربعين جنيها.
السلمة بحري شمال
ويقول محمد إبراهيم إنهم في منطقة السلمة بحري لديهم ثلاثة مشاكل تؤرقهم من بينها قطوعات المياه وهي من أهم القضايا والتي يعاني منها ساكن المنطقة رغم أنهم يدفعون الرسوم وأن مشكلتهم ظلت قرابة الشهر ولم تجد الحل الجذري من قبل المسؤولين ومعظم الأهالي يقومون "بشحد" المياه من الجيران، وأضاف إبراهيم أنهم بصدد التوجه إلى هيئة المياه وفتح بلاغ ضد المسؤول عن تلك الكارثة.
تركيب شبكات جديدة
وقال الباشمهندس محمد حامد مدير هيئة مياه بحري، إن هنالك حلول جذرية لعدد من الأعطال وما حدث في الآونة الأخيرة من قطوعات المياه كان نتييجة لعامل الصيانة وإعادة تجديد بعض الشبكات بسعة أكبر، وإنهم الآن بمعية مدير هيئة مياه الخرطوم في الحلفاية بصدد زيارة ميدانية لآخر تطورات عملية صيانة الشبكات التي تم تركيبها من الخط الرئيسي الناقل والموازي "لطريق الاسفلت" بسعة 12 ، و15 بوصة والتي قال إنها يمكن أن تؤدي دورا كبيرا في حل مشكلة المياه، وأيضا تم عمل طلمبة لزيادة الضغط وحتى تساعد في نقل المياه، بجانب حفر عدد من الآبار من بينها مربع 10، ويمكن أن تدخل في الشبكة في الأيام القادمة بإنتاجية عالية وقد تعادل سعة عشر آبار صغيرة، وقال حامد إن قطوعات الكهرباء هي أحد العوامل التي تقف حجر عثرة أمام مشكلة المياه لأنها المكون الأساسي الذي ينقل المياه من المحطة إلى "الصهريج" لذا كانت مشكلة بعض المناطق بسبب القطوعات، أما فيما يخص مشكلة مياه الحلفاية قال حامد إن الهيئة قد قامت بتركيب 60% من الشبكات وباقي 40% تحتاج إلى تمويل حتى يكتمل باقي الشبكة، وحتى تفعل الشبكة الجديدة بنسبة 100%، ونفى وصول شكاوى من أهالي الدروشاب، والسامراب له وقال إن الهيئة قد أصلحت عددا من الخطوط بتركيب طلمبات جديدة من "الصهريج"، وأكد حامد أن هذه التطورات قد تساعد في حل مشكلة المياه بنسبة 90% وهي شبه جذرية، ومضى قائلا الناس يجب أن يساعدوننا بالصبر ونحن بصدد حل جذري لمعالجة مشكلة المياه.
أمبدة قطوعات مستمرة،،
ويقول عبد الله محمد أحد ساكني أمبدة العاشرة إن قطوعات المياه أصبحت مستمرة قرابة اليومين بدون مياه "إذا شغلت "الموتور" ولا ما شغلتو واحد، وشرع أهالي أمبدة العاشرة بفتح بلاغ في السنة المنصرمة عند نيابة حماية المستهلك ضد الهيئة، وقال عبدالله إن نسبة انقطاع المياه وتكسرات المواسير المستمرة طول اليوم أصبحت تشكل مشكلة حقيقية وبيئة للمواطن وانتشار بعض الأمراض والإسهالات المائية، والتكسرات بعدد من حارات أمبدة 15ج ، و16، و15 أ، والـ15 ب أكثر من خمس حارات هي تعاني، لقد اعترفت هيئة مياه أمبدة وأرجعت مشكلة الكسورات إلى التوصيلات التي أقرت بعدم صلاحيتها، واجتمعت الهيئة في العام المنصرم باللجنة الشعبية وفرضت على المواطن نسبة 75% والباقي تقوم الهيئة بدفعه، ورفض المواطنون هذا المقترح، وقال عبدالله إن المواطن هو من قام بدفع قيمة التوصيلات القديمة وأن هنالك تماطلا من الهيئة في صيانة الكسورات وعدم الاستجابة للبلاغات التي يفتحها المواطنون جراء الأعطال المتكررة .
مطالب بالتغيير
وأضاف عبدالله إنهم في محلية أمبدة لديهم مطالب من هيئة مياه أمبدة وهيئة مياه الخرطوم، بتغيير خط المياه الذي بات غير صالح للشرب ويجلب العديد من الأمراض، إذا لم يتم حل المشكلة سوف يتجه المواطنون لفتح بلاغات ضد الهيئة.
احتجاج أهالي أبو سعد
أغلق مواطنو ابوسعد كبري الإنقاذ احتجاجا على انقطاع المياه صباح أمس في منطقة أبوسعد عند مدخل كبري الإنقاذ من جهة مربع 6 احتجاجا على انقطاع مياه الشرب من المنطقة لمدة تجاوزت العام وقام المواطنون باعتراض العربات القادمة من مناطق الصالحة والمربعات والشقلة وأبوسعد ومنعوها من دخول الخرطوم مما ادى إلى توقيف الحركة وقد استمر هذا الوضع لأكثر من ساعتين وقالوا إنهم يحتجون على انقطاع المياه عن المنطقة دون الوصول إلى نتائج إيجابية مع هيئة مياه الخرطوم ومكتب أم درمان ومعتمد محلية أم درمان، وأضافوا بأنهم سبق أن سددوا مبالغ ضخمة لهيئة المياه لاستجلاب (مواسير) وتوسيع الشبكة ولكن لم تهتم الهيئة بذلك، الأمر الذي جعل المواطنين بالمنطقة يواجهون معاناة مرة في الحصول على مياه الشرب طيلة تلك الفترة. الأمر الذي دفع بهم إلى التعبير عن احتجاجهم بالطرق السلمية وادى بهم إلى سلوك هذا النهج السلمي الذي يعبر عن احتجاجهم.
أيام.. عجاف
ويقول المواطن علي صالح علي من سكان الكلاكلة إنَ الأمر وصل مبلغا سيئا, وأشار إلى أن النساء بتن يردن المياه من خارج الجوامع وزاد: إنهم يقومون بدفع قيمة المياه مقدماً مع فاتورة الكهرباء ولا يحصلون على الخدمة، بل يحصلون على مزيد من المعاناة)..!!
وتعاني أحياء بالكلاكلات وخصوصا منطقة الكلاكلة القبة شمال من انقطاع الإمداد المائي منذ أكثر من (3) أشهر بسبب عطل في محطة المياه الوحيدة. ويقول المواطنون إنَّ هيئة المياه بعد عطل "البيارة" حاولت معالجة المشكلة باستيعاب حي السلام بالكلاكلة محطة (17) في خط جبل أولياء ،ولكن لم تجد المعالجة وظل الحال كما هو ربما أصبح أسوأ من قبل, ولجأ المواطنون للحصول على المياه إلى عربات الكارو التي تبيع البرميل بـ(40) جنيها مما أرهق كاهل المواطنين بمزيدٍ من المصاريف التي بلغت (900) جنيه شهرياً إلى جانب رسوم المياه الشهري (25) جنيهاً دون الحصول على خدمة المياه. ويروي المواطن صالح علي من سكان حي السلام أن أحد المواطنين جاءه يوماً يستجدي ماءً للوضوء, بطريقة تثير الشفقة. وأردف أن باعة المياه بعربات الكارو رفعوا سعر البرميل من (20) جنيها إلى (40) جنيها نظراً للطلب الكبير، وقال الدكتور إبراهيم يوسف إبراهيم أحد سكان منطقة الكلاكلة القبة شمال إن مشكلة المياه ظلت تؤرقهم وأنهم قرابة الثلاثة أشهر يعانون من قطوعات المياه وأن النساء أصبحن يجلبن المياه من الجامع، وأشار إبراهيم إلى أن شبكة المياه قديمة ولم يحصل لها أي تعديل، ولم تراع الهيئة نسبة زيادة السكان في المنطقة، وإن سعر برميل المياه قد وصل إلى 40 جنيها، وقال إنهم الآن بصدد تحريك إجراءات قانونية برفع دعوى قضائية ضد هيئة مياه جبل أولياء، بعد أن قام رئيس اللجنة الشعبية برفع عدد من المذكرات للهيئة ولم يحصل على رد البتة مؤكدا، أن معاناتهم قد تفاقمت بعد أن فتحت المدارس لعدم وجود الماء.
صيانة الآبار
وكشف مدير هيئة مياه جبل أولياء، أنهم بصدد صيانة عدد من الآبار من بينها مسجد التقوى بالكلاكلة من الجزء الشمالي للدخينات، والقبه مربع (3) والقطعية، وقال إنهم يتعاملون مع البلاغات الموجهة إليهم بكل احترام من قبل المواطن وحل مشاكلهم.
أين رسوم المياه..؟!
ويقول أحد الموطنين الذي طلب حجب اسمه من سكان الكلاكلة إنهم قابلوا إدارة المياه بجبل أولياء وطرحوا لهم قضية المياه التي يعانون منها ووعدوهم بتوفير المياه من النيل على أن يتم دفع (16) جنيهاً من كل بيت, ودفعنا ولكن لم يحدث جديد، وفي الكلاكلة الوحدة مربع (6) بمحلية جبل أولياء يعاني المواطنون من الحصول على مياه الشرب.
الدخينات العميد
ذهب أهالي الدخينات إلى إدارة هيئة المياه بمحلية جبل أؤلياء، وفوضت اللجنة اثنين من مواطنيها لمقابلة مسؤول المحلية، ورفض مسؤول المحلية مقابلتهم، وقال لهم العاملون بالمكتب أنتم لم تقدموا شكوى، وقامت النساء بكتابة شكوى، وبعدها اتصلت المحلية بالمهندس المسؤول، وذكر أن المهندس قال للمواطنين إن الخط يحتاج إلى تغيير، في الوقت الذي انكر فيه للمحلية بوجود مشكلة، وقالت نساء الحي في حالة عدم حل المشكلة سوف يلجأن لحكومة الولاية.
محررة "التيار" لمكتب هيئة إدارة المياه بمحلية جبل أولياء، وبعد أن قامت بإبراز هويتها الصحفية اعتذر مدير الهيئة عن مقابلتها، بعد أتت إليها اتصالات من أهالي "الدخينات العميد" ولقد لجأ سكان منطقة العميد بجمع 200 جنيه من كل منزل حتى يقوموا بحل المشكة فرديا، أما باقي الدخينات فتأتي إليها المياه في وقت متأخر من الليل، ولا تستمر إلا قليلا.
خطوط الشبكات والدمس

وأعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم في بيان لها أن فرقها الهندسية والفنية تعمل حالياً فى عدد من المناطق لمراجعة خطوط وشبكات المياه وفتحها من نبات الدمس وكشف المدير العام للهيئة المهندس مستشار محجوب محمد سليمان الحلاوي أن إمداد المياه في منطقة الأزهري بمحلية جبل أولياء عاد لطبيعته بعد الترتيبات التي أجرتها الهيئة بالأحياء والمربعات هناك، وأبان أن العمل يمضي بخطوات متسارعة في منطقة الحلفايا وشمبات بعد إدخال مضخة لزيادة الضخ من محطة الضخ العالي ببحري، موضحاً أن العمل جارٍي في منطقة الحلفايا لإضافة تشبيكات جديدة بعد أن أكملت الهيئة العمل في إدخال طلمبة ساحبة أدت لانفراج نقص إمداد المياه بالمنطقة.
وفي السياق قال الحلاوي إن العمل قطع شوطاً في تحسين خطوط وشبكات المياه بأبوسعد بأم درمان، مبيناً أن الهيئة بصدد حفر بئر ذات إنتاجية عالية بمربع 62 أبوسعد والشقلة، كاشفاً عن عمليات تفتيش واسعة النطاق تقوم بها الهيئة في عدد من المناطق لإزالة نبات الدمس الملقب شعبيا بـ(النبت الشيطاني) من شبكات المياه.

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3151

التعليقات
#1284461 [مصطفى الطيــب]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 08:16 PM
كلما أفتح الماسورة ولا أجد الماء أرفع الكف نحو السماء وأقول يارب العرش العظيم أجعل هذا البشير ونظامـه في نار جهنم خالداَ مخلدا أبـدا ،، وقد أخذوا قيمة الماء منى مقدمـاَ،، قسـراَ وجبراَ وظلمـا ثم لم يعطوني حقــي مـن المــاء ،، ولعنـة الله على ظالم فرض الـذات في حيــاتي ثم أذاقني الويلات تلو الويلات ،، اللهم أجعل حساب ذلك الوالي الذي تولــى علــى أمــري ولم ينصفنــي حسـاباَ قاسيـاَ عسيــراَ .. آميــن يا رب العالمين .

[مصطفى الطيــب]

#1283983 [كارو موية ابو سعد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 06:31 PM
صبرا أيها المواطنون ، السبب كان عبد الرحمن الخضر مشغول بإختلاس أموال الولاية ولم يجد الفترة الكافية ليقوم بعمله ، والآن جاكم والي شبعان لط ، وما عندكم مشكلة ، حيمدكم بالمياه التكفيكم و إن نقصت بتمها ليكم ريالة ، أبشروا تب ونوموا قفا في عهد ولاية الوالي بالشفط.

[كارو موية ابو سعد]

#1283961 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 05:17 PM
تستاهلو ا ليس الماء وحدها بل سحب الماء ب الموتور اليس انه استهلاك للكهرباء والكهرباء وادارة هي الرابحة متواطئان ي بجم ان شاء الله نفقد الاثنان لا كهرباء لا ماء ورمضان امامكم ماذا انتم فاعلون ي جيناء

[عصمتووف]

#1283903 [changan]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 02:39 PM
ما قلنا ليكم يا جماعة الخمسة سنين الجاية شغل آخرة بس الما عاجبو من اسى الابقى مارق

[changan]

#1283807 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 09:13 AM
الملاحظ من تعليقات المسؤولين انها تنقصها الخبرة والدراية بايجداد الحلول الجذرية لهذه المشكلة , مشكلة المياه ياسادتي يمكن حلها ببساطة اذا احسن القائمون علي امرها اعداد الحسابات والمخططات الدقيقة لها ويمكن الاستعانة بذوي الخبرة من السودانيين الاكفاء في هذا المجال اثناء اجازاتهم السنوية بالسودان لعمل مؤتمر تقديم الحلول لهذه المشكلة
وانا علي يقين بانهم سوف يلبون النداء لتقديمها لانسان السودان الطيب ومجانا بدون مقابل وبعيدا عما كل ماهو سياسي
لقد نجحنا في حلحلة مشاكل المياه لبلد لا توجد به مياه فكيف الحال ببلدنلدنا الطيب الذي حباه الله بالمياه الوفيرة
مقترح اتمني ان يصادف اذنا صاغية من الوالي الجديد


خبير مياه مقيم بالسعودية

[ود الجد]

#1283679 [Floors]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 10:52 PM
إن شاء الله إخوان الشيطان يقطعوا منكم الهواء كمان لأنكم جبناء وكسسسسسسسسالى إخرسوا ياغجر شعب وهب إستمرئ الذل والمهانة !!!!!!!!!!!!!

[Floors]

#1283644 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 08:52 PM
الموية قاطعة بين النيلين والاراضي أغلى من وسط لندن . طب ليه ؟!!!!!!.

[mahmoudjadeed]

#1283641 [قاسم]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 08:45 PM
شوية عليكم و الله ... إن شاء الله تشحدوا اللقمة بعد انقطاع الموية و تمشوا عرايا ... ليست بعيدة على ناس الانقاذ اهل الكروش .

[قاسم]

#1283638 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2015 08:39 PM
نبات الدمس ملقب شعبياً بالمؤتمر الوطني و ليس بالنبت الشيطاني لان أفعال المؤتمر الوطني تجعل الشيطان نفسه يتوارى خجلاً لانه لم يفكر بالإتيان بمثلها.

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة