الأخبار
أخبار إقليمية
برلمان البشير يمنح صلاحيات واسعة لرئيسه ويحرم المستقلين من تكوين كتلة
برلمان البشير يمنح صلاحيات واسعة لرئيسه ويحرم المستقلين من تكوين كتلة
برلمان البشير يمنح صلاحيات واسعة لرئيسه ويحرم المستقلين من تكوين كتلة


06-11-2015 01:33 PM
أم درمان - سلمى معروف

حددت اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بالنظر في مشروع لائحة المجلس الوطني، الحد الأدنى للكتل البرلمانية بـ(15) عضوا، على أن تكون الكتل للأحزاب السياسية وحدها أو الأحزاب السياسية المؤتلفة، واستحدثت اللجنة بندا جديدا يسمح للنواب المستقلين وغير المنتمين لكتل برلمانية بالحديث والتداول في أي موضوع داخل قبة البرلمان بعدالة، ومنحت اللائحة صلاحيات جديدة لرئيس المجلس الوطني منها حق استدعاء أي وزير يمتنع عن المثول أمام أي لجنة ورفع توصية لرئيس الجمهورية بإعفاء وسحب الثقة من الوزير المعني، وألزمت الوزير بالمثول شخصيا حال استدعائه وعدم إنابة أي شخص بدلا منه في جلسات اللجان أو المجلس، وأعطت الرئيس حق رفع الحصانة عن أي عضو بالبرلمان فورا في قضايا التلبس بدون اتخاذ إجراءات قانونية، وحظرت اللائحة على النواب استخدام الهواتف النقالة داخل القبة أثناء الجلسة.

في الأثناء، اتهم النواب المستقلون، كتلة نواب المؤتمر الوطني وغالبية الأحزاب الأخرى بالبرلمان برفض اعتماد كتلة للمستقلين، بينما برر المؤتمر الوطني والأحزاب الأخرى الرفض بأن تشكيل كتلة للمستقلين يهدد ويمس الأمن القومي السوداني ويضر به، ويشجع على تآكل الأحزاب لصالح كتلة المستقلين ويشجع تنامي صوت المعارضة داخل البرلمان للمستقلين ويشجع على التفلت وإضعاف الأحزاب ويضر بالنظرية الحزبية وقانون أحزاب التوالي، ووصف المستقلون الرفض بأنه "يؤسف له"، ودمغوا الأحزاب الرافضة بأنها أحزاب هشة وذات بناء تنظيمي ضعيف تخاف من تنامي المستقلين، ونوه المستقلون إلى أن عددهم سينمو حتى تحقيق "نظرية المستقل غير المنتمي لحزب من الأحزاب". وطعن النواب المستقلون داخل اجتماع تعديل اللائحة في المادة (7) وأن يتم تعديلها لاستيعاب مجموعة المستقلين بينما تقدموا بمقترح لإلغاء المادة (8) برمتها وتعديلاتها

اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3042

التعليقات
#1283899 [احمد ساتى]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 02:33 PM
((برر المؤتمر الوطني والأحزاب الأخرى الرفض بأن تشكيل كتلة للمستقلين يهدد ويمس الأمن القومي السوداني ويضر به، )) .

دة إسمو إستنكاح و عنجهية و ضحك على العقول .. و ليه مادخلتو فيها كمان الصهيونية و الامبريالية العالمية و الإستعمار و أعداء الدين ؟؟

طيب وِكِت إنتو مادايرين زول من برة حزبكم يدخل معاكم البرلمان لماذا عملتو إنتخابات عامة للجميع .. إنتو فعلاً ناس رمم لا تعرفون ااديمقراطية و لا تحترمون إرادة هذا الشعب الكريم الذى إنتخبهم .

[احمد ساتى]

#1283647 [مستقل مؤتمر وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 09:05 PM
يا ود الطهور املا هدومك وخليك مستقل بلا كتل بلا كلام فارغ. انت لو داير الكتل مشيت نزلت مستقل ليه؟ واللا عشان تغش المساكين الادوك اصواتهم علي اساس انك مستقل ولما تدخل البرلمان تقول ما بقدر اكون برلماني مستقل وما بقدر اشتغل مستقل داير لي كتلة اتلما عليها. لمة تخمك وتخم ضريرتك يا مراهق سبعيني

[مستقل مؤتمر وطني]

#1283542 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2015 04:50 PM
يعتبر هذا اول درس يتلقاه المستقلين في البرلمان نتيجة مخالفتهم لارادة الشعب السوداني بمقاطعة انتخابات المؤتمر الوطني
وما زال ينتظرهم الكثير والمثير
لعلها تكون دروس وعبر يستفيدوا منها في مستقبلهم

[الناهة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة