الأخبار
أخبار إقليمية
اللجنة الفنية السودانية الاثيوبية تخضع قيام المناطق الحرة للدراسة
اللجنة الفنية السودانية الاثيوبية تخضع قيام المناطق الحرة للدراسة
 اللجنة الفنية السودانية الاثيوبية تخضع قيام المناطق الحرة للدراسة


06-14-2015 11:00 PM
الخرطوم (سونا) - قرر الاجتماع الثالث للجنة الفنية الاقتصادية السودانية الأثيوبية التى انعقدت بفندق كورال اليوم تكليف استشاري اجنبي لاعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية لاختيار موقع مناسب لقيام مناطق حرة ومناطق خاصة وتم ارجاء التسهيلات الاستثمارية الى اجتماعات يوليو القادم فيما سيناقش التحويلات المصرفية في اجتماع يوم غد على ان ترفع القرارات لاجتماع اللجنة الاقتصادية العليا بعد غد الثلاثاء والتى يرأسها الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهوريه و ديبرتسيون قبرا مشيل نائب رئيس الوزراء الأثيوبي للشؤون الاقتصادية.
ووصف رئيس الجانب اللسودانى في الاجتماعات د.عبدالرحمن ضرار وزير الدولة بالمالية الاجتماعات بانها مهمة وانهم وافقوا على المقترح الاثيوبي بتعيين خبير او استشاري اجنبي لاعداد دراسة الجدوى للمناطق الحرهة والخاصة واكد على اهمية الدراسة الفنية المتعمقة مبينا انه سيتم عرض ما تم الاتفاق عليه للجنة الاقتصادية العليا .
وابان في تصريحات صحفية ان الاجتماعات ستستمر ليومين وان اجتماع غد سيتم مناقشة التحويلات المالية خاصة ان الطرفين الاثيوبي والسوداني اكدا على اهمية مناقشة التحويلات المالية وفتح فروع لمصارف تجارية سودانية في اثيوبيا وفي المقابل السماح للمصارف الاثيوبية العمل هنا وذلك لتسهيل الخدمات المالية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين . واشار الى ان السودان هي الدولة الثانية بعد الصين بالنسبة لتصنيف الدول التى تملك استثمارات في اثيوبيا .
واكد ضرار على اهمية التعامل بالعمله المحليه للدولتين في التعاملات المالية والتجارية الا انه استدرك قائلا ( لابد من اخضاعها لمزيد من الدراسة ) وقال التعامل بالجنيه والبر لم نناقشه اليوم ولكن ممكن مناقشته غداً بحضور المسئولين في البنك المركزى للدولتين واستدرك قائلا ليس هناك صعوبه في التطبيق .
وتمت مناقشة التدريب وتبادل الخبرات في مجال الاستثمار وتبسيط الاجراءات وتم ارجاء عدد من المسائل الخاصة بالتسهيلات الاستثمارية ومنح المستثمرين السودانيين مزايا والنظر في الحد الراسمألي المطلوب في الاستثمار تم ارجائها لاجتماع اللجنة الفنية القادم والذى سيعقد في اديس ابابا في شهر يوليو المقبل .
وكشف نصر اليدن عبد السلام مدير المناطق الحره السودانية ومقرر اللجنة الفنية للاجتماعات انه يستهدفوا قيام مناطق حره ومناطق اقتصادية خاصة على الحدود الممتدة بين الدولتين في مسافة تقدر ب 760كلم مربع وهي تمر بثلاث ولايات في السودان مبينا ان هناك غرفة عمليات مشتركة تحدد الاستشاري الذي سيقوم باعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والمالية للمناطق وسيتم تحديد ذلك في اجتماعات يوليو .
وقال رئيس الوفد الاثيوبي وزير الاستثمار فوسوا اريكا ان الاجتماعات تأتى لمتابعة الاتفاقيات السابقة واعرب عن اسفه للبط ء في التنفيذ وضعف حجم التبادل التجاري بين الدولتين رغم العلاقات العلاقات الازلية بين البلدين .
ودعا المستثمرين السودانيين للاستثمار في اثيوبيا لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين واشار الى ان اثيوبيا تستورد من السودان منتجات بترولية وتصدر له بعض الحبوب الغذائيه واكد على ضرورة توفر البنيات التحتيه التى تسهل عمل المستثمرين في الدولتين .
و أكد السفير الإثيوبي بالخرطوم أبادي زيمو، أن العلاقات السودانية الإثيوبية تعتبر نموذجا للعلاقات الثنائية في المنطقة واشار الى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين متذبذب ويقدر بحوالى 50 مليون دولار واشار الى قانون الاستثمار الاثيوبي وما يحمله من مزايا وتسهيلات تمنح للمستثمرين مبينا ان هناك فرصاً واسعة للاستثمار في المجال الزراعى والحيوانى .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 435


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة