الأخبار
أخبار إقليمية
الوالي محمد طاهر ايلا .. ولاية الجزيرة هذا أو الفشل!!
الوالي محمد طاهر ايلا .. ولاية الجزيرة هذا أو الفشل!!


هؤلاء هم رموز الفشل والفساد في الجزيرة !!
06-14-2015 11:00 PM
حسن وراق
() نجاح أيلا في الجزيرة رهين بإنقاذ المشروع !!
() أيلا والي للجزيرة ..هل هي محاولة للتخلص منه ؟
() ولاية الجزيرة كنز حارسو جان ،هل يقهر أيلا جان الجزيرة !!
كتب / حسن وراق
@ اثار تعيين الدكتور محمد طاهر ايلا واليا علي الجزيرة الكثير من ردود الافعال منها المتفائلة وأخري غير ذلك والغالبية تري ان المشكلة في النظام وليس في الاشخاص و أن صحيفة انجازات الوالي ايلا في بورتسودان تعرضت للنقد الشديد من قبل أهل الشرق باعتبار أن ما قام به ايلا لا يتعد حدود بورتسودان المدينة التي تحاصرها جيوش التخلف و المرض و الفقر وان ما رصد من اموال لتنمية الشرق و ما توفر من موارد مالية ضخمة من وجود الميناء الوحيد بالبلاد كانت كفيلة بوضع بنيات اساسية لتنمية كل ولاية البحر الاحمر وذهب آخرون بأن ما صرف علي بورتسودان المدينة فتح الكثير من ملفات الفساد وطالب أهل الشرق بإجراء جرد حساب ولعل هذا هو السبب الوحيد الذي جعل الحكومة تقوم بإبعاد ايلا من البحر الاحمر توطئة للتخلص منه نهائيا وفي الآونة الأخيرة بدأ الاعلام المقروء و المشاهد يفتح المجال للمسكوت عنه لولاية ايلا في البحر الاحمر الامر الذي استدعي استنفار لقبائل الشرق تطالب بتوضيح ، اين ذهبت أموال صندوق دعم الشرق والتوظيف الخاطئ لموارد الولاية التي تعاني من مشاكل رئيسية تتمثل في ازمة مياه الشرب وتفشي داء الصدر (السل) وانعدام التنمية التي دفعت بمواطني الشرق مغادرة الولاية في البحث عن مستقبل افضل بعد أن ركز الوالي ايلا مجهوده و موارد الولاية وموارد الصندوق علي مدينة بورتسودان.
@ محمد طاهر ايلا من أبكار الاسلاميين منذ أن كان طالبا في المراحل الثانوية و الجامعية وهو يشكل عنصر اساسي من عناصر الحركة الاسلامية في شرق السودان حيث كان امين الحركة الاسلامية للبحر الاحمر في الديمقراطية الثالثة ويمثل ركن اساسي من بيوت الهدندوة اكبر قبائل البجة ؤالتي تعول عليها الحركة الاسلامية وسط نفوذ متعاظم لطائفة الختمية وأمثال محمد طاهر ايلا يشكلون راس الرمح في استراتيجية الحركة الاسلامية للتوسع الافقي في قبائل الشرق ولكن كل استراتيجيات الحركة الاسلامية لم تصمد أمام فساد النظام بعد أن جاءوا الي الحكم وأصبح وجود الاشخاص الذين يمثلون البعد الجهوي و القبلي في حكومة الانقاذ شر لابد منه لجهة ان الموازنات تتطلب الابقاء علي بعض العناصر علي الرغم من أنها أصبحت كروت محروقة واستنفذت أغراضها في مراحل بعينها والأمثلة كثيرة لوزراء و مسئولين ظلوا لسنوات في مقاعدهم بلا فائدة ولكنه التوازن القبلي و الجهوي الذي ابقي عليهم والدكتور ايلا لم يعد لديه جديد يقدمه و من خلاله كطعم استطاعت الحكومة والحركة الاسلامية ان تستقطب البديل وتحافظ علي التوازن الجهوي والقبلي والتخلص التدريجي من ايلا يبدأ بالدفع به والي لولاية ملتهبة لا يعرف عنها حتي القليل.
@ تعيين الدكتور محمد طاهر ايلا واليا علي ولاية الجزيرة لا يخرج عن كونه محاولة ناجحة من قبل الحكومة للتخلص منه بعدة طرق منها التقليل من شأنه ، Demotion))ولو كان العكس لما تم ابعاده من منطقته اسوة بمولانا احمد هارون الذي يعتمد علي بعده السياسي وارتباطه بملف المحكمة الجنائية جعل منه الوالي المدلل الذي تنفذ طلباته دون إبطاء . الحكومة تدرك جيد اً أن ولاية الجزيرة هي مقبرة الولاة و المسئولين وإذا ارادت الحكومة التخلص من أحدهم بعثته واليا علي الجزيرة وها هو محمد طاهر ايلا يصبح الوالي رقم 8 في ترتيب ولاة الجزيرة الذين ساهموا في تدميرها ولم يقدموا لها غير المزيد من التدهور وسرعان ما تشيعهم جماهير الولاية الي مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم في انتظار القادم الجديد الذي لن يأت في زمن الانقاذ الحالي ، منذ اول حاكم للولاية في عهد الانقاذ بدأ باللواء عبدالوهاب عبدالرؤوف و العميد محمد سليمان والدكتور ابراهيم عبيدالله والشريف أحمد عمر بدر والفريق عبدالرحمن سر الختم والبروفيسور الزبير بشير طه حتي الوالي السابق الدكتور محمد يوسف عبدالله الذي تم تكليفه خلفا للزبير الوالي المنتخب والذي اعفي من موقعه نتيجة للصراع المستوطن في الولاية كل هؤلاء الولاة فشلوا في استنهاض الجزيرة علي الرغم من وجود اضخم بنيات تحتية بوجود مشروع عملاق هو هبة الجزيرة وبدونه لن ينجح أحد بمن فيهم ايلا الوالي الحالي الذي اعتمد علي موارد ميناء بورتسودان و اموال صندوق دعم الشرق علما بأن موارد مشروع الجزيرة تفوق موارد الحكومة بذهبها و ما تبقي من بترول .
@ الجزيرة تختلف عن أي ولاية من ولايات السودان فهي القلب النابض والتي بدونها لن تكن هنالك تنمية ولن يكن هنالك استقرار ،هي الحاضن الاوحد والداعم الاساسي والكافل الامين للسودان الحديث . الجزيرة منطقة وعي و تحضر وإنسان الجزيرة متعلم و مثقف وسياسي يكفي ان كل اساليب الانقاذ لتركيعه قد فشلت ولذا لجأت الحكومة الي شل قدراته بتدمير متعمد و مقصود لمشروع الجزيرة . الجزيرة غنية بأبنائها الذين لا يشك احد في كفاءتهم لحكم السودان وليس الولاية . أهل الجزيرة لأنهم مستنيرون ولا ينقصهم وعي ، ل يعرفون التعصب أو الجهوية أو العنصرية لانها منطقة انصهر فيها كل التنوع السودان الذي يمثله قوس قزح التعدد الثقافي و القبلي و الجهوي في انسجام و تعايش متحضر افرز ثقافة وسط السودان لهذا فهم يرحبون بتعيين محمد طاهر ايلا واليا علي الجزيرة و يتمنون له التوفيق ولكنه حتما سيصطدم بالواقع المأساوي القائم كالصخر الذي تحطمت عليها كل اساطيل السابقين ولا مندوحة من أن يستسلم ويحني راسه للعاصفة أو يعتذر إذا كان أمينا و شجاعا لأن الجزيرة هي المشروع والمشروع هو (كنز السودان) وكما قيل (كل كنزا حارسو جان ) ولن ينجح ايلا اذا لم يقضي علي (جان الجزيرة) المتمثل في سيطرة مجموعات الضغط التي افلحت في تدجين الولاة والمسئولين الذين أدمنوا خدمة مصالح (جان الجزيرة ) و تحولوا الي منظومة تاتمر باوامر (جان الجزيرة )، من هنا البداية الجادة للوالي ايلا أو يعيد تجربة بورتسودان ويصبح معتمدا لودمدني او يحترم نفسه ويغادر مبكرا .
@ الحكومة لا تريد للدكتور محمد طاهر ايلا أن ينجح كوالي لولاية الجزيرة التي لا تحتاج لسلطات والي بقدر حوجتها الي سلطات مطلقة لرئيس الجمهورية الذي في كل مرة يخاطب فيها أهل الجزيرة يعدهم بإعادتها سيرتها الاحسن ولكن عقب كل وعد تتقهقر الجزيرة بسرعة الصاروخ . ما يؤكد علي سؤ نية الحكومة تجاه الجزيرة وأهلها هو اعادة تعيين المهندس سمساعة في منصب محافظ للمشروع وسط رفض عارم من جميع أهل الجزيرة ، وجود سمساعة علي راس قيادة المشروع جاء بموافقة وتوصية من قبل اتحاد المزارعين (منتهي الصلاحية ) او ما يعرف باتحاد صلاح المرضي والذي يملك السلطة المطلقة في ولاية الجزيرة مستقويا بالبعد الجهوي لنفوذ اهل المناقل المتمثل في مجموعة الكواهلة وعلي رأسها كاريزما عبدالباقي علي وعبدالباقي الريح اللذان أطاحا بالوالي الاسبق . امام الوالي الدكتور محمد طاهر إيلا تحدي كبير في تحجيم نفوذ اتحاد المزارعين الذي انتهت مدته قبل ستة اعوام ويمتلك المليارات من اموال المزارعين والتي يسيء استخدامها حتي اصبح ولاية داخل الولاية الي جانب حلف الشر الآخر المتمثل في نقابة العاملين بالمشروع او ما يعرف اختصار بنقابة كمال النقر التي تؤكد علي فوضي الجزيرة بوجود نقابة للعاملين ولا يوجد عمل الشرط الاساسي لتكوين نقابة. قبل ان يتوجه ايلا الي بقية المحليات للتعرف علي مشاكلها عليه أن يتخلص من الطاقم الحالي وز باسرع فرصة وزي ما قال المثل (البباري الجِداد بوديهو الكوشة ) وحتي لا يذهب ايلا الي الكوشة عليه بالطاقم الحالي .. ولاية الجزيرة وعبر غالبية ولاتها فرطوا في حقوق الجزيرة التي انتزعت اراضيها وتوسعت فيها جنوب الخرطوم التي تمددت جنوبا وصارت كل الصناعات في ارض الجزيرة تصب عوائدها لمحليات الخرطوم .انطلاقة الوالي ايلا يجب ان تبدأ من بقية المحليات والمدن الاخري حتي لا ينفجر الصراع المخبوء في المدن والمحليات احتجاجا علي تركيز التنمية والخدمات في ودمدني وحتما ستواجه ايلا مشكلة الموارد المالية لان الجزيرة ليست بورتسودان و أي اتجاه لمضاعفة الجبايات علي انسان الجزيرة سيعجل بنهاية ولاية ايلا في الجزيرة .



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 12765

التعليقات
#1286715 [فادي الوطن بروحه]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 09:34 AM
لقد وضعت مبضعك على الجرح أستاذ وراق و ليت الوالي يستمع لملخص جراحتك الناجعة هذه عن ولاية الجزيرة فعليه كما ذكرت أولاً:
(1) التخلص من جميع الطاقم المتعفن في كل المعتديات و المحليات و لو تدريجياً هذه إن قٌدر له الإستمرار في الولاية قبل أن يجهز عليه أبالسة النظام في الخرطوم و يحولوه الي وزير دولة أو وزير للتعاون الدولي أو ما شابه,
(2) عليه الاعتماد على الحزبيين بالجزيرة ممن شهد لهم الناس بالكفاءة و النزاهة و التجرد لخدمة إنسان الجزيرة و السودان.
(3) و ضع خطة استرتيجية لإنقاذ مشروع الجزيرة يتم تنفيذها على مراحل ( قصيرة ، متوسطة، طويلة الأجل ..)
(4) الاهتمام السريع بالخدمات في كل معتمديات و محليات الجزيرة - مياه شرب نظيفة، صحة، تعليم ، طرق .. الخ .
(5) و قبل كل هذا و ذاك التنمية ثم التنمية ثم التنمية و لا سيما إعادة تأهيل قطاعات الصناعات التحويلية المنتشرة بكثرة بولاية الجزيرة - صناعة الزيوت و الصابون و الحلويات و مصانع الغزل و النسيج .... الخ

[فادي الوطن بروحه]

#1286116 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 03:54 PM
عفوا استاذ حسن وراق فإن محمد طاهر ايلا استطاع ان يروض جان سواجن او سواكن فما بالك بجان مشروع الجزيرة كما تزعم

[ياسر]

ردود على ياسر
[نتمنى له النجاح] 06-15-2015 05:51 PM
بس في بورتسودان جان واحد!! لكن في ولاية الجزيرة جمع جان وجانات وجنيات بشبكة اذرع اخطبوط، شمال الجزيرة وسط الجزيرة شرق الجزيرة جنوب الجزيرة غرب الجزيرة محليات كثيرة ومسيخة منظمات وهيئات ودفاع شعبي واتحادات
يعني الشغلة ما مدني وبس!! يمكن اقول ليك تكون ساهلة على ايلا.. لكن والله والله الحرامية في الجزيرة بالملاييين والفساد عيني عينك


#1285949 [بكا-حويوا]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 01:23 PM
يا ناس مالكم كيف تحكمون ..لو شوال البصل معفن اكيد عليي الاقل بتلقي ولو نص بصله نافعه..مع انو نحن ممغوصين من النظام لكن ايلا ولدنا ونحن بنعرفو تمام وحتشوفو كيف حينفع الجزيره ..تاكل وتدي االجمبك اخير مما تاكل براك

[بكا-حويوا]

#1285944 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 01:15 PM
الله فى عونكم المشكله اداريه فقط لو هناك رجال مخلصين مثل محمد مهاتير ماليزيا السودان فوق لكن حثاله من المجتمع تبوأت اماكن علية

[بامكار]

#1285938 [العيسابي]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 01:08 PM
يا جماعة باركوها شوية...
الراجل يا دووب بقول يا هادي
أدوهو فرصة ...
لو عمل الشي العملو في بورتسودان أو نصه يكون ما قصًر...
أول حاجة مطالب بتفعيل الإنضباط في المؤسسات الحكومية
محاربة الفساد وحماية المال العام والصرف البزخي
البنية التحتية وخصوصاً الطرق العامة وتأهيل طريق مدني الخرطوم( طريق الموت )
الصحة والمستشفيات العامة والخاصة ووضع معايير جودة في تقديم الخدمات العلاجية لا يجوز تجاوزها وإلا تلغى التراخيص ...
تأمين رقابة وسلامة غذاء المواطن
رد المظالم لأهلها
رعاية الأرامل والعجزة وأصحاب الحاجات من عائدات الزكاة بدل صرفها على فرش المكاتب الحكومية من أثاثات وموكيت وأشياء أخرى .
أن يكون باب مكتبه مفتوح على مصرعيه لكل صاحب شكوى أو حاجة .
الزيارات الميدانية العلنية والمفاجئة والإحتكاك بالمواطن وتلمس مشاكلة.
التخلي عن المحسوبية الحزبية والقبلية والمساواة بين كافة المواطنين.
إختيار من يعينه على تنفيذ سياسته من الشخص القوي الأمين وليس المتملق والمنتفع والمنافق .
وإلا سوف تضيع وقتك وجهدك يا دكتور وتخسر آخرتك وتجي يوم القيامة وتقول للبشير أنت السبب .

[العيسابي]

#1285690 [مجنووووووون]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 09:14 AM
ياناس من وين ياتوا لكم بناس تخدمكم كل الناس اصبحوا فى نظركم حرامية
سالوا حرامى شبعان لية انت بتسرق قال ما كل الناس حرامية ههههههه وده اصبح ينطبق عليكم والله يرحمك ياوطن

[مجنووووووون]

#1285671 [سودانى حر]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 09:04 AM
الاستاذ حسن وراق صبحك الله بالخير, ان كتاباتك تعزف على الوتر الحساس و هو لب المشكلة و ان شاء الله الوالى ايلا سينجح فى ولاية الجزيرة و كما قال جبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم( تفاءلوا خيرا تجدوه) فلا داعى للتشاؤم و الرؤية الغاتمة ( ايها المشتكى و ما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا) و كفى!!

[سودانى حر]

ردود على سودانى حر
United States [قلبي على وطني] 06-15-2015 12:22 PM
تفائلوا خيرا تجدوه


#1285637 [حسن النضيف]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:42 AM
الرؤية غير واضحة في الجزيرة...والوالي يحتاج لوقفة الناس معه

[حسن النضيف]

#1285636 [ود الشبارقة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:42 AM
يرحم الله الجزيرة تتخذها الحكومة ملاجئ سياسية لابعاد من تريد ان تبعده ولا تنظر للمكلات الملحة للجزيرة المريضة المنهكة والتي عبث بها المؤتمر الوطني واضاع كل شئ فيها ما ترك حجرا ولا بشرا والا وقد اصاب من مقتلا .. صحة بيئة متردية امراض مستعصية ... نفايات تزكم الانوف على مقربة من الاحياء ... فساد ... بطالة ..الخ

[ود الشبارقة]

#1285601 [sudan in my heart]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:16 AM
المشكلة ياخي في انفسنا كسودانين بكل صراحه ووضوح لو جابو لنا حكومة اليابان لن ننهض بسلوكنا الخاطئ وعدم همتنا في العمل وتعاركنا ومشاكلنا القبيله
تعالو شوفو السودانيين في الخليج يعملون ليل نهار لانهم مضغوطين في السودان منذ ان تشرق الشمس تراهم يتسكعون امام الدكاكين وفي الاسواق يلعبون في الكوتشينه والضمنه والسيجه لما تسالهم يقولو ليك الله كريم ومافي شئ زاتو نشتغل لشنو ينتظرون من يرسل العمله الصعبه وجلهم عواطليه هذه هي مشكلة السودان معي واحد في العمل اكسل منه ما لاقيت ولا يمتلك اي موهلات ساعة العمل تجده يتمارض من غير ذلك تجد لسانه في التنظير والكلام لكثير لو فعلا بينفذ حايكون انسان منتج بمعني الكلمة

[sudan in my heart]

ردود على sudan in my heart
United States [المغبون] 06-15-2015 11:34 AM
من ادب الامام الشافعى

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا
ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا

هذه الابيات تنطبق علينا تماما نحن السودانيين والله ايه رأيك .


#1285597 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 08:12 AM
ايلا :

1- قناه الجزيرة الجديدة
2- مهرجان السياحة

3- تحويل الجزيرة لولاية سياحية

[كتاحة امريكا]

ردود على كتاحة امريكا
[الله يستر] 06-15-2015 05:52 PM
الله يستر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة