الأخبار
منوعات فنية
يحيى الفخراني يقنع بـ'عجائب القصص في القرآن'
يحيى الفخراني يقنع بـ'عجائب القصص في القرآن'



06-16-2015 03:41 AM

الممثل المصري يواصل بطولة الجزء الخامس من المسلسل الكرتوني في ظل ضعف النصوص المقدمة له في مجال الدراما التلفزيونية.


ميدل ايست أونلاين

لا يغامر بتاريخه الفني الطويل

القاهرة - اختار الممثل المصري يحيى الفخراني الاكتفاء ببطولة الجزء الخامس من المسلسل الكرتوني "عجائب القصص في القرآن" المخصص للأطفال والمقرر عرضه في الشبكة الرمضانية القادمة والمشاركة في المسلسل الإذاعي "أحلام شهر زاد".

وتبدأ أحداث المسلسل من حيث انتهى مسلسل "قصص النساء في القرآن" الذي عرض خلال شهر رمضان 2013، حيث تتزوج "سلمى" ابنة القاضي الذي يجسد شخصيته يحيى الفخراني.

وتنجب "سلمى" "صفاء وصفي الدين"، إلا أن القاضي يكتشف أن حفيديه لديهما بعض الصفات التي لا تروق له، فيقرر ان يزرع فيهما القيم الإسلامية والأخلاق النبيلة عبر روايته لقصص من عجائب القرآن.

و"عجائب القصص في القرآن" من بطولة يحيى الفخراني، ريهام عبدالغفور، ماجد الكدواني، صلاح عبدالله، وسوسن بدر، ولقاء سويدان، ولقاء الخميسي، وشريف منير، وماجد المصري، ومروة عبدالمنعم، ومن تأليف محمد بهجت وإخراج مصطفي الفرماوي.

ويتطرق المسلسل الكرتوني القصير الى بعض الآيات القرآنية ويحلل بطريقة سلسلة ويسيرة أسباب نزولها.

وقال الفخراني: "الأجزاء الأربعة السابقة احتوت على معلومات دينية لم يكن الكثير منا يعلمها".

واعتبر الممثل المصري أن رمضان هو الشهر الوحيد المناسب لعمل يتحدث عن قصص القرآن لأنه شهر الصوم والعبادة، والأعمال الدرامية الأخرى هي من تخشى المنافسة.

وأوضح الفخراني أن السبب الرئيسي في عدم مشاركته في أي عمل في رمضان يعود الى ضعف النصوص المعروضة عليه، وافتقارها لروح الاضافة والتجديد وتمسكه بعدم المغامرة بتاريخه الفني الطويل من اجل اغراض مادية.




وكانت آخر أعمال الفخراني مسلسل "دهشة" الذي ابهر المشاهدين في رمضان الفارط وحقق نسب عالية من المشاهدة.

وتربع الفخراني على عرش الدراما الرمضانية العام الفارط في مسلسل "دهشة" المقتبس من مسرحية "الملك لير" لشيكسبير.

ورات الناقدة علا الشافعي أن يحيى الفخراني الذي انتظره جمهور دراما رمضان "وقف خارج الصف" في المنافسة العام الفارط.

وجسد الفخراني شخصية "الباسل"، أب لثلاث بنات (يسرا اللوزي، حنان مطاوع وسماح السعيد)، متزوجات ولديهن أولاد، عاني من ظلم أشقائه، من بينهم علام (نبيل الحلفاوي) الذي نال من نصيب الفخراني في ميراث والدهما، ما دفعه إلى توزيع ثروته على بناته، رغم أنه ما زال على قيد الحياة، إلا أنه سرعان ما يصاب بخيبة كبيرة من بناته بعد استحواذهن على أمواله، وابتعادهن عنه ليتابعن حياتهن مع أزواجهن.

كما يقوم بطل "دهشة" حاليا بتسجيل أحداث المسلسل الاذاعي الجديد "ألف ليلة وليلة" الشهيرة حيث يلعب دور "شهريار" بينما تجسد "حنان مطاوع" شخصية "شهرزاد".

وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة منها علاء الدين، وعلي بابا والأربعين حراميا ومعروف الإسكافي وعلى زيبق المصري والسندباد البحري، وتدور من خلال الملك شهريار والملكة شهرزاد.

وترى بعض الآراء أن محتوى الكتاب به كثيرا من الاسقاطات الاجتماعية والسياسية قدمت بشكل درامي يحوي كثير من الأحلام والآمال والحلول.

وأثبت بعض الدراسات أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية، وأكثر البيئات بروزا هي في مصر والعراق وسوريا.

وحظي كتاب ألف ليلة وليلة باعتناء الغرب والشرق على حد سواء، وتوفرت منه نسخ عديدة وطبعات. وقد اصطبغ العالم الغربي في نظرته إلى المشرق الإسلامي بصبغة هذا الكتاب وفحواه.

ويتكون البناء القصصي في ألف ليلة وليلة من القصة الإطار التي تتضمن مجموعة من القصص الأخرى فيها، حيث تدور أحداث هذه القصة الأساسية حول الملك شهريار الذي اكتشف خيانة زوجته له مع أحد عبيده، فصار عنده رد فعل عكسياً تجاه النساء، وقرر أن يتزوج كلّ ليلة امرأة ويقتلها مع طلوع الصباح.

وقد وقع اختيار الملك في أحدى الأيام على ابنة وزيره المسماة شهرزاد التي كانت معروفة بالفطنة والذكاء، وتجنباً لأن تلقى المصير نفسه الذي لقيته زوجات الملك السابقات فقد خطرت لشهرزاد فكرة عبقرية حيث كانت تروي له حكاية شيقة حتى مطلع الفجر الى ان تعلق بها الملك واحبها وعدل عن فكرة الانتقام.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1199


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة