الأخبار
أخبار إقليمية
صحافة الخرطوم.. ساعات من البلبلة قبل عودة البشير
صحافة الخرطوم.. ساعات من البلبلة قبل عودة البشير
صحافة الخرطوم.. ساعات من البلبلة قبل عودة البشير


06-15-2015 02:18 PM
ساعات من القلق والترقب عاشتها العاصمة السودانية الخرطوم، وهي تحاول أن تعرف ما يدور في جنوب إفريقيا، حيث يحضر الرئيس عمر البشير جلسات الاتحاد الإفريقي بعد أن انتشر نبأ القرار الصادر من محكمة في جنوب إفريقيا بمنع البشير من مغادرة البلاد مؤقتاً، على إثر طلب المحكمة الجنائية الدولية من سلطات جنوب إفريقيا توقيف #البشير أثناء مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي.

وهيمن الحدث على صحف الخرطوم الصادرة الاثنين، حيث طغت العناوين المطمئنة، بينما انتقدت صحف أخرى تعاطي الحكومة في الخرطوم مع الحدث ما سبب ربكة شعبية عن حقيقة ما يحدث لرئيس البلاد.

صحيفة "الصيحة" المقربة من الحكومة انتقدت تصريحات #وزير_الإعلام السوداني الذي أعلن عن إقلاع طائرة الرئيس البشير من مطار جوهانسبرغ في طريق عودتها إلى الخرطوم وتمضي الصحيفة قائلة "وأفرزت تصريحات وزير الإعلام حالة من التضارب عن مصير طائرة الرئيس، وذلك بعد ساعات فقط من صدور حكم من المحكمة العليا في جوهانسبرغ قضى باستبقاء الرئيس البشير إلى حين الفصل في الدعوى المقدمة لتوقيفه قبل أن يقطع السكرتير الصحافي لرئيس الجمهورية حدا للتكهنات ويقطع بأن طائرة البشير لم تغادر جنوب إفريقيا وأنه لا ينوي العودة إلى السودان إلا بعد انتهاء أعمال القمة".
الخارجية ترد

صحيفة "المجهر السياسي" انتقدت الصمت الحكومي أمام سيل الشائعات وعنونت "ساعات من القلق في الخرطوم والولايات" قبل أن يجري مقدم برنامج سياسي بالتلفزيون الرسمي مكالمة بسفير السودان في جوهانسبرغ لطمأنة الشارع السوداني.

وأوردت صحيفة المجهر السياسي تصريحات وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الذي قلل من أهمية طلب المحكمة، وقال "هذا مطلب قديم تردده المحكمة الجنائية على فترات ولكن الموقف الإفريقي الصامد الذي أكدته قرارات الاتحاد الإفريقي أفشل كل المحاولات".

وأكدت الخارجية أن الرئيس لا يواجه أي تهديد ولفتت إلى ما وصفتها بالترتيبات المسبقة التي تمت بين سفارتي السودان وجنوب إفريقيا، بشأن مشاركة البشير في قمة #الاتحاد_الإفريقي، وأعلنت أن #جنوب_إفريقيا أكدت قبل عشرة أيام من بدء أعمال القمة التزامها بقرار الاتحاد الإفريقي القاضي بعدم التعامل مع محكمة #الجنايات_الدولية.

صحيفة "السوداني" أوردت تفسير سفير السودان بجنوب إفريقيا لما حدث، حيث برر إعلان المحكمة الجنوب إفريقية بأنه صراع بين رموز المعارضة والحكومة سعت من خلاله لإحراج الرئيس الجنوب إفريقي.

وأضاف أن مسؤولين حكوميين ومن خارجية جنوب إفريقيا أبلغوا الرئيس أنه يتمتع بحصانة كباقي الرؤساء المشاركين في #القمة وأنه لن يخضع لأي مساءلة قانونية.
رد فعل حزب المؤتمر الوطني الحاكم

قيادات برلمانية بحزب #المؤتمر_الوطني الحاكم الذي يرأسه البشير قطعت باستحالة توقيف الرئيس السوداني في #جنوب_إفريقيا بحكم #اتفاق_فيينا الدولي الذي يضمن حصانة الرؤساء.

وأكدت عودة البشير سالما إلى الخرطوم في وقت لاحق اليوم ودعت قيادات طلابية وشبابية لاستقبال الرئيس البشير اليوم بمطار الخرطوم احتفاء بعودته من جنوب إفريقيا عقب مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي متحديا الحظر المفروض عليه من المحكمة الجنائية.

العربية


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6471

التعليقات
#1286210 [عادل السناري]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2015 05:59 PM
هذا الوضع الكارثي تتحمل وزره الحركة الاسلامية تالسودانية بوضعها رجل متواضع القدرات في قيادة الانقلابها المشؤم علي الديمقراطية في 1989/6/30 ---
فضيحة الاسلام السياسي السوداني ان قادته مجرميين و مطلوبيين دوليا و كضابيين و حرامية و جبناء --- لم و لن يستطتيع احدهم ان يتقدم ليبرئ ساحته من التهم الموجهة اليه كما فعل ارئيس الكيني ابن الزعيم جوميو كنياتا ---
اما احدب كافوري سيموت في كل يوم عشرات المرات خوفا و رعبا من تغير مفاجئ ينتزع السلطة منه ---

[عادل السناري]

#1286175 [مصقوع]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2015 05:25 PM
والله يا البشير لكن انت احلى رئيس ههههه ياخي انت كنتة وين من زمان ههههههه كدي جيب بوسة هههههه

[مصقوع]

#1286153 [Almisahir fi izallail]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2015 04:49 PM
يا قيادات يا برلمانيه ما هذا الهراء.. دعوة الطلاب لآ ستقبال البشير العائد من جنوب افريقيا! ليه؟ بماذا عاد لأهل السودان . بالسيادة عل حلايب ؟ بعودة جنوب السودان..باحاطته برجال الامن من كل جانب وهو وحيدا على الطربيزه ما جنبو اى زول.. والله الصورة فضيحة الدهر!!
ماذ حقق فى جنوب افريقيا.. هل اصبح كل اهداف اهل السودان عنترياتكم لتحدى المحكمة الجنائيه ؟ يا ناس اليس فيكم رجل رشيد؟
* يبدو انكم صغار سن ! منو فى رؤساء السودان السابقين عمل فى نفسو كدا او سمح يتعمل فيه المانسبق عليهو رئيس..مدنى او عسكرى.. رحمة الله عليهم اجمعين! عبود ان ما حضرتوه شوفوا استقبال كينيدى ليهو فى المطار والعاصمه الامريكيه..
اما الرئيس القائد (هلاّ هلاّ) الهيبه كاسياه طول وعرض )ولآ ما سمعتو قولة المرحوم عم حاج موسى: " احبوك سيدى الرئيس يوم ألأردن" ! اسألوا كباركم يوم "ألأردن" حصل فيهو شنووو!

[Almisahir fi izallail]

#1286125 [محي الدين الفكي]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2015 04:06 PM
هل توجد سلطة دستورية في السودان وفقا لدستور السودان لسنة 1956 معدل لاخر جمعية تاسيسية ؟

[محي الدين الفكي]

#1286102 [Ageeb]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2015 03:36 PM
"ودعت قيادات طلابية وشبابية لاستقبال الرئيس البشير اليوم بمطار الخرطوم احتفاء بعودته من جنوب إفريقيا عقب مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي متحديا الحظر المفروض عليه من المحكمة الجنائية."

ولماذا أصلا تم انتخاب الرئيس طالما أنه لا بد أن يتحدى الحظر ليسافر... ما هي الحكمة من وراء ذلك؛ وكيف سيخدم الرئيس البلد إذا ظل الوضع كذلك؟

[Ageeb]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة