الأخبار
أخبار إقليمية
البشير أول رئيس يفلت من "اعتقال وشيك" لصالح الجنائية الدولية: يحتفل وسط مناصريه، متجاهلاً الخسائر الكبيرة التي مُني بها نظامه
البشير أول رئيس يفلت من "اعتقال وشيك" لصالح الجنائية الدولية: يحتفل وسط مناصريه، متجاهلاً الخسائر الكبيرة التي مُني بها نظامه
البشير أول رئيس يفلت من


06-16-2015 09:56 AM
احتفل عمر البشير مع المئات من أنصاره، وكوادر الأجهزة الأمنية، وصبية المدارس في شوارع الخرطوم، بعد أن أفلت من الاعتقال، وعاد من جنوب أفريقيا إلى السودان بسلام، دون أن تتمكن أيدي العدالة من الوصول إليه.

ونجح البشير في الهروب من جوهانسبرغ بنجاح على الرغم من صدور قرار قضائي هناك بمنعه من السفر تمهيدا لاعتقاله وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية امتثالاً لأمر مدعيها العام قاضي محكمة "محكمة شمال غوتنغ العليا".

ووصل البشير مساء الإثنين إلى الخرطوم، حيث تم تنظيم بانتظاره في الشوارع المحيطة بالمطار، وهناك احتفلوا، وهو معهم، بالإفلات من الاعتقال، والإفلات من المحكمة الجنائية الدولية.

ولم يتمكن وزير الخارجية السوداني دكتور ابراهيم غندور من التماسك أمام كاميرات التلفزيون وعدسات المصورين، وهو يقف أمامهم في المؤتمر التنويري الذي أقيم في مطار الخرطوم، وانهمرت الدموع من عينيه ولكنه سارع بمسحها بيده. ما يشير لحجم الضغوطات التي تعرض لها وفد الرئيس البشير.

زيارة البشير لجنوب افريقيا لن تنته بعودة البشير، فهي قد تضمنت خسائراً بالجملة عددتها صفحة (جكسا لرصد الانتهاكات بفيسبوك)

1) مطالبة الاتحاد الأوربي بالقبض على البشير وهي أكبر الخسائر للنظام.

2) مطالبة امريكا بالقبض على البشير وهذا خطوة تسد دروب كثيرة للنظام.

3) مطالبة المحكمة وإحياء قضيتها من جديد وبشكل سافر.

4) مطالبة المنظمات الاقليمية والدولية باعتقال البشير وهو يفتح الباب أمام الناشطين للتواصل مع اطراف كثيرة جدا للتعاون والتشبيك لمطالبة مجلس الأمن بالتحرك.

5) مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بالقبض على البشير وهي خسارة فادحة للنظام وخطوة كبيرة في اتجاه تبلور موقف في المنظمات الدولية الرسمية وليس الطوعية حول تطورات المحكمة الدولية.

6) عدم تحرك الجامعة العربية أو أي دولة عضو فيها مما يدل على الموافقة.

7) عدم تحرك أي دولة افريقية عضو في الاتحاد الافريقي أو الاتحاد ككيان للدول الأفريقية مما يدل على العزلة الاقليمية الخانقة للنظام.

8) إرتباك الدولة المضيفة مما يدل على الأزمة التي نشأت بسبب زيارة البشير.

9) إرتباك الحزب الحاكم وتصريحات قادته المتضاربة مما يدل على تراكم الأزمات الداخلية في الحزب الحاكم وحجم الكارثة التي طوقتهم.

10) مواقف القوى الوطنية الداعمة للمحكمة تؤكد ان هناك قوى سياسية سودانية تدعم محاسبة القتلة ومجرمي الحرب وهناك ارادة وطنية متوفرة لتلك القوى السياسية الداعمة للمحاسبة لمعالجة قضية دارفور ولرد المظالم ومحاكمة المجرمين.

11) أثبت النظام انه لا يمتلك على أي مؤسسات ولا حتى مستشارين وانه نظام متخلف لأبعد الحدود ويفتقر لأي تصرف علمي ولا يملك اي منهج للتعاطي مع الازمات الخارجية وانه يتحرك كالأعمي وعند وقوعه في الشرك يتصرف برعونة أكثر وبلادة منقطعة النظير.

12) بعض القوى السياسية التي لا تريد محاسبة للبشير انكشف غطاؤها وهي قوى لا تسعى لأي حل في دارفور فالابادة الجماعية تتطلب مسئولية مخاطبة هذه الجرائم اليومية وليس الهروب منها بادعاءات ان البشير سيحاسب داخليا فالجميع يعلم انه في حالة قيام ثورة سيحاسب البشير ولكن حاليا هذه الجرائم لمجلس الأمن والقانون الدولي ولاية عليها وهي جرائم لا تسقط بالتقادم كما انها جرائم ضد الانسانية جمعاء وهو ما يجعلها تستدعى القانون الدولي وتستوجب رفع الحصانات وهي فوق سيادة الدولة القومية.


الراكوبة + جكسا لرصد الانتهاكات + وكالات



تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 8867

التعليقات
#1287777 [بكره الدولار والكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 01:07 PM
اسد لكن شراد لمن جاتو الكشة فكة الزوغة

[بكره الدولار والكيزان]

#1287425 [ابراهيم مصطفى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 07:32 AM
النقطتان الاخيرتان تحتاج الي تعليق :
1- بالنسبة للمستشارين والناصحين فانه لا يوجد علي وجه الارض حكومة بها من المستشارين والمساعدين والنصحاء كما في حكومة الانقاذ النسخة السابعة وهم ذوي معرفة وتجربة واخر تجاربهم خبروها في نيجيريا قبل شهور والحال هكذا فان هناك احتمالين : اما انهم جزء من مؤامرة (مدني الاخوان ) للتخلص من الراس العسكري بعد ان اعلن عدم وجود اخوان في حكومته ارضاءا للسعودية ودول الخليج خاصة بعد زوال كرتي ومصطفي من الحرس القديم او ان الدكتاتور لا لا يستمع اصلا لمستشارييه .
2 - هناك عدد قليل جدا من من الوطنيين في السودان ضد الجنائية وعلي راسهم الصادق المهدي وما اعلنه الاخير في الازمة قبل ايام ليس بجديد والصاد\ق علاوة علي انه (دقة قديمة) من اصحاب (عفا الله عما سلف ) فهو ايضا من الذين يحبون ان تدور الجدالات حوله وهو مرض نفسي بدا و ظل يلازمه منذ صباه في 1967 عندما اصبح رئيسا للوزراء وهو دون الثلاثين.

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1287344 [جكسا لرصد الانتهاكات]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 12:26 AM
النظام فاشل والخسائر التي تكبدها لها تداعيات كبيرة جدا وهي لا يمكن حصرها في بداية زلزال الحدث وبعد أيام ستوضح الرؤية أكثر وسيتبين انصار النظام من الهتيفة والمغفلين ان الخسائر جد كبيرة وان المركب كان أصلا يغرق وجاءته مغامرة جوهانسبيرج بخرم كبير كالزلزال جعلت فأر المركب الهارب من العدالة يهرب بصورة مخزية ومخجلة انها فعلا كارثة للنظام المتداعي

[جكسا لرصد الانتهاكات]

#1287212 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 06:51 PM
الوطن في حدقات العيون. الوطنية من الدين . فالنرجع الي سيرة النبي صلي الله عليه وسلم عندما خرج مهاجرا من مكة الي المدينةالتفت (ص) الي مكة قائلا لولا اهلك اخرجوني لما خرجت . وعندما عاد النبي (ص) الي مكة منتصرا ماّذا فعل ؟ قال اذهبو فانتم الطلقاء. اخوتي ما من احد الا وله مظلمةولكن فالنرتفع بجراحاتناالشخصية من اجل الوطن.اليس هولاء هم الذين اعدمو صدام في عيد الأضحي بدعوي السلاح النووي
ورفاهية الشعب العراقي. فلم يجدو السلاح النووي الذي زعموه ولم يهنأ الشعب العراقي . هل نسيتم تصريح الرئيس الامريكي بوش بعد حادتة 11 سبتمبر وتسميته لبعض الدول بمحور الشر وهي (العراق سوريا ليبيا ايران السودان). فماذا حصل في هذه الدول؟ فهل يرضا انسان عاقل ان يحدت في بلده متل ما حدت في العراق وليبا وسوريا. فالنعارض فهذا حق ونتفق ونختلف فهذاامر طبيعي ولكن هناك فرق بين المعارضة والخيانة. فليكن شعارنا انا واخي علي ابن عمي وانا وابن عمي علي الغريب. فكان شعار المعارضين سابقا بلادي وان جارت علي عزيزةواهلي وان ضنو علي كرام. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:(المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه)

[محمد]

ردود على محمد
[كنياتا] 06-17-2015 08:56 AM
نحن لا نعارض الوطن يا هذا وإنما نعارض هؤلاء الجهلاء الذين يحكموننا بقوة السلاح ولا يجيدون التصرف حتى في أمور بسيطة جداً، فالكل يعلم أن البشير مطلوب من المحكمة الدولية وهذا أمر واقع،،، طيب يا أخي الوطني كيف يتصرف النظام في مثل هذه الظروف في المحافل الدولية التي قد يتعرض فيها رأس الدولة للذل والإهانة؟؟؟أليس من العقل والحصافة أن يتجنب هؤلاء من إقحام الرئيس في مثل هذه المواقف المحرجة وجلب العداوات التي نحن كسودانيون في غنى عنها... أليس من حقنا كسودانيين أن يكون لنا رئيس محترم في المحافل الدولية ويتعامل باحترام من قبل كل الدول الأخرى؟؟؟ أم ترون أنه من الأفضل أن نتصرف بغباء وبحماقة ونرمي باللائمة على الغرب وأمريكا وما شابه ذلك ... ويهان رئيسنا الذي يعتبر رمز للسيادة الوطنية أمام أعين الجميع وفي كل وسائل الإعلام الدولية المعروفة ليأتي بعدها الرئيس ويخرج على نفرٍ من أنصاره ويحتفل بالنصر المبين؟؟؟؟!!! عجبي..


#1287185 [على]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 06:17 PM
لا جديد فيما ذكرته كلام مكرور لا يعنى النظام فى شئ نحن نحلم بان يحل الاخرون قضايانا وهذا لا يمكن ضمن مايعرف بالمصالح امريكا واوروبا الان فى كيفية حل ما فعلته فى الدول الاخرى مثل الصومال والعراق وسوريا وليبيا فلا تريد الان ان تفتح بؤرة توتر جديدة خاصة فيما يحدث فى جنوب السودان وافريقيا الوسطى لم يحن بعد ملف السودان والتدخل فقط ان السكين تظل مسنونة وجاهزة وعدم وضعها على الرقبة والا كانت الامور ساهلة اختطاف الطائرة فى الاجواء ثم مارأيكم فى خطاب الصادق لحكومة جنوب افريقيا هذا جزء من المسلسل ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1287104 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 04:00 PM
لماذا الهروب ؟؟؟ لماذا لا تتم مواجهة المحكمة بالمثول امامها ؟؟ لا يهرب المتهم من مواجهة عدالة المحكمه لا احساسه بالذنب لارتكابه الجرم وهذا هو احساس البشير الذي يدفعه لمواصلة الهروب والتخفي واذا افلح البشفير في الهروب من المحكمة الجنائيه فليتذكر عدالة السماء

[الفاتح]

#1286876 [احمد عبدالله]
4.75/5 (3 صوت)

06-16-2015 12:00 PM
كثيرون يخلطون بين :الدولة /الوطن/النظام ...البشير رئيس جاء بانقلاب عسكري وهو لا يمثل ارادة الامة ولا ضمير الوطن ... ما اقترفت يداه هو مسئول عنه واي مساس به كشخص لا يعني الوطن في شيئ ..

[احمد عبدالله]

ردود على احمد عبدالله
[كلحية] 06-16-2015 01:25 PM
يا أستاذ أحمد عبدالله نحن نعرف تماماً الفرق بين الوطن والدولة والسلطة الحاكمة أيا كان نوعها . لكن ما حدث في السودان بعد طوفان 1989 حيث تم إختطاف الدولة السودانية والوطن والسلطة الشرعية معا بواسطة الإخوان المسلمن كما تعرف .منذ ذلك التاريخ ونحن تحت عسف وقهر وتسلط نظام عقائدي يتم عالمياً للمرشد العام ولا يعترف بالقطر ولا بدولة غير دولة الخلافة الإسلامية ولا بسلطة غير سلطة الحزب الحاكم الذي لابد أن يكون خارجا من عباءة الإسلام السياسى. إذن نحن امام نظام له ثلاث أذرع عقائديا وأمنيا وعسكريا .ما لم يسقط هذا النظام لن يعد الوطن المختطف ولا الدولة المغيبة ولا السلطة المغتصبة .


#1286854 [ahmed]
4.75/5 (3 صوت)

06-16-2015 11:47 AM
نسيت حاجة مهمة جداً يا أخوي جكسا .. أين قادة وكوادر الحزب التي كانت تتظاهر وتشارك في مثل هذه الحالة بالآلاف .. والتكبيرات والتهليلات التي تملأ سماء الخرطوم رداً على المعارضة الخائنة .. لم يتحرك أحد ولم نرا نافعاً ولا أي من قادة الحزب وهم يردون على المعارضة الداخلية بالكيد والسباب قبل الرد على الجنائية.

أين ذهب حزب المؤتمر الوطني .. اقصد أين ذهب الكيزان الأسلاميون .. وهل صحيح أنهم غاضبون بعد أن أضعفهم وهمشهم البشير .. وأفقدهم العاصمة ورئاسة الجمهورية والقصر

ماذا يعرف عبدالرحيم حسن عن التنظيم وماذا يعرف مساعد البشير الجديد عن التنظيم لا شيء .. إذن تأكدوا أن الطامة قادمة .. الحزب الذي رفض الخروج والتظاهر لرد اعتبار البشير وحمدلة سلامته هو نفسه الذي منع كوادره للمشاركة في الانتخابات الأخيرة..

[ahmed]

#1286851 [كلحية]
4.00/5 (1 صوت)

06-16-2015 11:45 AM
من قال لصلاح حامد أن البشير رئيسنا !!! شعب السودان لايكون رئيسه قاتل 10 الف من اهل دافور ومغتصب نسائها. شعب السودان لايسرق ولايسمح لأفراد اسرته بالسرقة دون حياء كما يفعل البشير وافراد اسرته .شعب السودان لايسمح لنفسه بمثل هذه المسخرة والمرمطة والإهانة والمذلة جراء مطاردة المحكمة الجنائية . إذن يا سيد صلاح حامد البشير لايشبه اهل السودان الأطهار الشرفاء . أما انت إذا كنت منتفعا من هذا النظام الفاسد واكيد أنك منتفع فانت تشبه البشير وهو يشبهك إذن هو رئيسك انت وليس نحن فهمت ؟

[كلحية]

#1286838 [د.فائز إبراهيم سوميت - أمين عام حزب المستقلين القو]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2015 11:34 AM
السؤال المطروح لماذا السودان ؟ ولماذا فى هذا التوقيت بالتحديد ؟ .. أن الحديث عن الأمم المتحدة والجامعة العربية وحثهما على التحرك للقبض على البشير يعتبر نوع من الضحك على الشعوب .. ببساطة أن تطور العمل السياسى الديمقراطى المحكوم والمقنن بقيادة رشيدة سيقود إلى تغيير تركيبة هاتين المنظمتين اللتان أخفقتا تماما فى إحتواء أية أزمة إقليمية أو دولية ولاأريد أن أسوق أى دلائل على ما ذهبت إليه فالشواهد كثيرة من سراييفو وحتى قروزنى والشيشان بالنسبة للمنظمة الأممية أما منظمتنا الإقليمية طيب الله ثراه فهى فشلت حتى أن تؤسس حتى لهوية ثقافية للأمم العربية التى تقودها فى المحافل الدولية مما جعلهم يوسمون الهوية العربية بالإرهاب والهولاكية ونسوا تاريخ البربريين والتتار والجرمن والأربيين إلخ تلك المجازر التى يرتعش التاريخ حتى من مرورها كخاطرة . ناهيك عن عدم مقدرتها على حماية أنظمة وشعوب الأمة العربية التى وبالتواطؤ فتحت ابوابها لأعداء الله وأعداء الأمة العربية - وهولاء يعنقدون بما زينت لهم عمالاتهم أن السودان سيكون اللقمة السائغة القادمة فى تدمير الشعوب العربية والأفريقية , كما أننا لسنا ضد القانون ولكن عندما يكون هذا القانون مسلط كالسيف لإلغاء هويات الشعوب فنحن ضده شكلا ومضمونا - أين قضية الشعب الفلسطينى وما هو دور الجامعة العربية فى الإنتهاكات اليومية التى يقودها خصيان يهوذا فى الأراضى الفلسطينية المحتلة برمتها لأن الحكم الذاتى جاء بمباركة الجامعة العربية ذاتها بديلا للتصعيد العربية العسكرى للقضية المحورية والإستراتيجية الوحيدة للأمة العربية , ولماذا دمجت الجيوش العربية بعد تفكيك تماسكها بالعمالة العربية ذاتها فى المارينز الأمريكى وقوات متعددة الجنسيات هل الهوية العربية تم إلغائها حتى تحل محلها قوات متعددة الجنسيات , لماذ لايصمتون لأنهم يعلمون أن قضية البشير هى مدخل لتمرير العمالة وأن الأمر أخذ أكثر من وجه سياسى وإقتصادى متمثل فى المقاطعة الحادة من قبل الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية وتبقى له هذا الوجه القانونى القبيح , ومن أين ؟ من دولة بوغوتا العنصرى إمعانا فى إذلال الشعب السودانى , نقول للذين تقاضوا اجر إنفاذ الربيع العربى فى السودان أنه لاربيع لا فى السموات ولا فى الأرض يمر من داخل الأراضى السودانية يحمل فى جوف زهراته الذابلة المغموسة فى عفن العمالة والوالغة فى دماء شعوب آمنة كانت تستظل بظلالات قيادات أبنائها .. وعلى الباغى دوما تدور الدوائر - ورب ضارة نافعة لقد أثارت هذه القضية الكوامن والأوجاع القديمة لنضالات الشعوب العربية والأفريقة المتجذرة فى العمق السودانى , كيف لاو أن السودان كان يقود تلك النضالات من عمقه الشعبى ناهيك عن الرسمى , وأن الشعب السودانى أخذ حلته العسكرية المعروفة حتى قبل أن يأـى البشير لحكم البلاد .. وسنستمر فى فضح العمالة والإرتزاق الداخلى والخارجى الذى دسوه فى أواسط شعبنا الطيب .. والله أكبر والعزة والمجد لشعب السودان ناصر الشعوب الحرة الأبية ..

[د.فائز إبراهيم سوميت - أمين عام حزب المستقلين القو]

#1286816 [محمد النور]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2015 11:17 AM
يا اخونا ما ملاحظين للصورة اسد افرقيا (افريقيا ) هههههه قال الطلاب السودانين

[محمد النور]

#1286800 [الحقيقة]
4.99/5 (9 صوت)

06-16-2015 11:02 AM
بالإضافة خسر الصادق المهدى مصداقيته بتسرعه تهديد دولة جنوب أفريقيا بعدم تسليم البشير فلقد إنكشف الرجل وتبين أن تعيين إبنه في القصر ليس صدفة.

[الحقيقة]

#1286798 [كنتور]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 11:00 AM
مرحبا بك ياحبينا وسط اهلك دمت عزا للوطن

[كنتور]

#1286795 [Abu Omr]
5.00/5 (7 صوت)

06-16-2015 10:56 AM
نتمني من الأخوة المتواجدين في جنوب أفريقيا مدنا بأخبار هروب البشير وما تكتبه الصحف التي تصدر هناك في هذا الموضوع.

[Abu Omr]

#1286785 [صلاح حامد]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 10:48 AM
جيب أمر المعارضة السودانية..أما من ورقة توت وطنية تستر بها عورتها ؟..لقد وصف الله المنافقين في كتابه بأنهم يحسبون كل صيحة عليهم..ووصفت من جانبي المعارضة السودانية بأنهم يحسبون كل صيحة لهم..ما إن سمعوا اليوم صيحة من جنوب أفريقيا حتى أعدوا السيناريوهات مثنى وثﻻث ورباع..وباﻷمس سمعوا صيحة من الجريف فقالوا هي القاضية ووضعوا قائمة حكومتهم….
ونبدأ من جنوب أفريقيا البعيدة..لماذا هذه الفرحة العارمة من مواطنين سودانيين لنبأ محاولة بعض عملاء الغرب إعتقال رئيس دولتهم وهو في سدة الحكم وتسليمه لكﻻب الغرب المسعورة لمحاكمته..إذا كانوا قد فقدوا وطنيتهم منذ أمد فهلا إحتفظوا ببقايا من نخوة أو رجولة سودانية؟…
هل يستطيع رجل سوداني أن يرفع رأسه ويقول أنا رجل إذا أعتقل رئيسه من بين ظهرانيه وسيق إلى الغرب أسيرآ مخفورآ حتى وإن كان ﻻ يرضى عن رئاسته؟..إذا فقدوا رجولة الرجال فهلاء تمثلوا برجولة النساء حين فضلت إبنة النيل كليوباترا الموت بيدها في أرضها على أن تساق أسيرة بيد أكتافيوس إلى الغرب؟..
لقد رفضت الدول اﻷفريقية ممثلة في اﻹتحاد اﻹفريقي اﻹعتراف بتسلط الغرب اﻹستعماري الجديد الذي يرفع عصا المنظمات الدولية للهيمنة على مقدرات شعوبها وإذﻻلها بعد أن جثم على صدورها لعقود طوال يذيقها صنوف الذل والهوان واﻹسعباد واﻹستغلال…لقد إستجاب بعض عبيد الغرب في مركز اﻹدعاء بجنوب أفريقيا ﻷوامر أسيادهم بإستصدار أمر بإعتقال رئيس السودان بناءآ على إدعاءات محكمة العدل الغربية التي دبجت لها المعارضة والدوائر الغربية الصهيونية اﻹتهامات..
فإذا بالرهو في السودان يرقصون في نشوة غامرة قبل أن تأتيهم الصفعة من أحرار أفريقيا لتعطيهم درس في الحرية إن لم تكن دروس الوطنية تجدي معهم….باﻷمس نطرب لقصيدة د.تاج السر الحسن التي تغنى بها الكابلي تحية لأحرار آسيا وأفريقيا أمثال لوممبا وكنياتا ونكروما وعيدي أمين ومانديلا وزوما وموقابي واليوم نرقص منتشين كالسكارى على إيقاعات أوكامبو….قليل من الرجولة السودانية يا هؤﻻء…
كتبت الاستاذة احلام محمد ابراهيم في قروب قانونيون

[صلاح حامد]

ردود على صلاح حامد
European Union [مراقب] 06-16-2015 05:29 PM
أولا يا جاهل انت شايف بعيونك شباب أفريقيا فى كل يوم بموتوا بألآلاف فى محاولاتهم اليائسة فى الوصول للغرب الذى تصفه أنت بأقذع الالفاظ على ماذا يدل ذلك يا جهلول, عندما تستطيع الانظمة الافريقية الفاسدة اطعام شعوبها وتوقف هروبهم اليائس الى المستعمر الظالم يكونوا عندئذا أحرار ولهم سيادة, حتى يحدث ذلك فهم أنظمة نتنة تنخر فى أجساد شعوبها المتهالكة, رئيسك مجرم دولى وهو أبعد من أى شئ له علاقة بألوطنية أو الضمير الانسانى أو الاخلاق وسيظل مطاردا وموصوم حتى أخر يوم فى حياته, أخيرا لا أدرى هل ذلك جهلا منك مرة أخرى أم غباء أن تضع لوممبا ونكروما ومانديلا فى مرتبة واحدة مع الطغاة عيدى أمين وموغابى وزوما حرام عليك اختشى يا زول.


#1286781 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 10:41 AM
طيب ,,,, الحمد لله على السلامة .
السؤال : هل كان فى داعى لهذه الرحلة وهل مثل هذا ألم يكن متوقع ... ألم يحدث قبله نفس الموقف فى نيجريا ؟.... شلة مستشارين تعبانيين .... لا بطولة هنا إطلاقا.... موقف السيسى مصر محترم ومقدر لذلك لم يشارك ... إستفاد من تجربة ألمانيا ... زنحن لن نستفيد من تجاربنا ...
مرحبا بأسد أفريقيا !!!

[غايتو]

#1286780 [ahmedali]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2015 10:41 AM
بامكار يا حيوان عن اي كبرياء تتحدث يا زبالة وعن اي رئيس
هذ زعيم عصابة ومرتكب لكل انواع الجرائم

لقد مكث الكيزان اكثر من 25 عاما في السلطة بسبب امثالك يا كرور يا وسخ
وين الكبرياء والسيادة لبلد اصبحت كلها اجانب وقوات اممية تسرح وتمرح واحلايب والفشقة وحروب مشتعلة في كل رقعة من السودان وبلد مقسم ورئيس هارب لايستطيع المشاركة الدولية
اقسم ان لم تكن من الكيزان ابناء الزنا فانت حيوان لا اكثر ولا اقل
تفو عليك وعلي اشكالك

[ahmedali]

ردود على ahmedali
[سامي] 06-16-2015 02:54 PM
لاتغضب يااخي . وسع صدرك وطول بالك اذا كنت ديمقراطي .ولاتتهم الناس بأنهم ابناء زنا( الاختلاف لايفسد للود قضية ) اطمئن فإن المجرمين وان افلتوا من عدالة الارض فلن يفلتوا من عدالة السماء .

[Abureem] 06-16-2015 11:24 AM
اليك ahmedali
للاسف الشديد الفاظك وعباراتك ومنطقك تد على معدنك وذخيرتك من التربية الرشيدة ويقال كل انا بنا فيه بنضح. ارجوك ان تخاطب الاخرين برأيك وليس بالتافه من السباب. كثيرون يختلفون مع الاخرين دون ان يفقدوا وقارهم وتضيق صدورهم. ارفق بنفسك وبالجميع فالانسان يحكم عليه بمخبره ومظهره ولقد فاحت من كلماتك روائح منتنة ارجو ان تعطىها بالاستغفار والاعتذار للقراء، اما المظهر فالله اعلم به ويكفي القراء ما فاح منك من عطر ... سامحك الله


#1286763 [بامكار]
3.00/5 (2 صوت)

06-16-2015 10:23 AM
لماذا تنسى الاهانه التى مست كبرياء والوطن والمواطن حيث الرئيس رمز لدوله بصرف النظر عن الخلاف

[بامكار]

ردود على بامكار
[quickly] 06-16-2015 11:56 AM
ولماذا ترضى أنت برئيس قاتل شعبة ومطاردمن العدالة ذليل ومستحقر من المجتمع الدولي ,,, اليس في السودان رجال شرفاء غير هذا المجرم الملطخ سمعته و يداه بالدماء ليحكم هذا البلد؟؟
كبرياء وكرامتنا مهانة طالما هو موجود على السلطة

[كرم الله زعوظ] 06-16-2015 11:06 AM
الوطن والمواطنين ابرياء مما ارتكبه البشير في حق كل الشعب السوداني .. هؤلاء الذين تم اتهام البشير بانه قتلهم هل هم من القطب الجنوبي ام انهم من المواطنين ؟؟..الاسلام الذي يتشدق به البشير وزمرته يقول انه اهون عند الله هدم الكعبة حجرا حجرا من ان يتم قتل مسلم والبشير قتل الالاف .. اهبل وعبيط من لايزال يؤيد البشير واهل الانقاذ الذين ساموا المواطن والوطن صنوف الويل والعذاب .. بالله لا تدسوا السم في الدسم وتدغدغوا مشاعر الابرياء امثالك بمثل هذه الاقوال الفطيرة ..قال ايه قال (الرئيس رمز لدولة بصرف النظر عن الخلاف !!) هو خلى فيها دولة؟ مجرد حطام

European Union [عبادي] 06-16-2015 10:46 AM
يا بامكار
عرمان وغقار والحركات
ديل عاوزنها تبقي غابة زى سوريا والعراق
عايشين برة هم واسرهم وما راجعين تاني
بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنامع النظام
مستكترين شوية الامن الموجود في البلد
ولات حين مندم يوم لا ينفع الندم

ولا حول ولا قوة الا بالله

United States [غايتو] 06-16-2015 10:44 AM
لماذا ذهب ألا يعرف هو ومستشاريه ما سيحدث هناك حتى لو ضجة بسيطه من المنظمات ... أين تجربته فى نيجريا ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة