الأخبار
أخبار إقليمية
"رئيس بلا كرامة" !
"رئيس بلا كرامة" !



06-16-2015 12:02 PM
عبد المنعم سليمان

ما تعرض له "المشير عمر البشير" من مهانة بـ"جنوب افريقيا" يجعل المرء يتساءل ما إذا كان الرجل يحمل "ضمير" بين جوانحه .. لأن ما رأيناه من كمية "العار" و"الذل" و"الإحتقار" التي التفت حوله وطوقته .. يجعلنا نجزم بان "عمر البشير" لم يسمع -في كل حياته- بشيئ اسمه الكرامة والكبرياء وعزة النفس .. بل وليس له أدنى علاقة بجنس البشر .

نعم ، أفلت المُشير الهارب من "الزنزانة" التي جهزتها له السلطات العدلية بجنوب افريقيا .. ولكنه عاد إلى "الخرطوم" أسيفاً كئيباً كسيفاً يجر أذيال الخيبة والعار خلفه .. .. لأنه وان استطاع الإفلات من زنزانة المحكمة الفسيحة إلا انه حبس نفسه في زنزانة نفسية مُظلمة .. تلك "الزنزانة" التي ظل يهرب من مواجهتها طويلاً .. تارة بـ "الجعجعة" والكذب والصراخ .. وأخرى بالرقص و"المياعة" والخلاعة ..

وحقيقة تنازعتني مشاعر كثيرة ومتناقضة طوال الـ (48) ساعة الماضية .. فإحساسي ساعة الإعلان عن قرار المحكمة بمنعه من مغادرة "جنوب افريقيا" كان مزيجاً من الفرح والحزن .. الفرح : لأن القرار جعلني أحس بحرية لم أشعر بها من قبل .. وحرر مشاعر مكبوتة بدواخلي .. والحزن : لأن ثيابنا إتسخت بقذارته .. وتدنست "أرداننا" بدنسه .. وتلطخت سمعتنا بـ"رذاذ" عاره و"شناره" .. حتى أصبحنا نمشي في الشوارع مطأطئ الرؤوس خجلاً له ومنه .. لأن السؤال المُصاحب لنشرات الأخبار ، كان : كيف استطاع جبان وخسيس بسوية أخلاقية وسياسية مُنحطة كهذه ان يتربع على رؤوسكم لمدة (26) عاماً؟

المُضحك المُبكي في القصة ، ان "ثلة" من الجماعة التي يحتقر رئيسها بذلك الشكل المُخجل الذي يدعو للإنتحار .. أقامت الإحتفالات ورفعت الرايات بمناسبة أوبته (سالماً) .. وكأنه عائد من معركة من معارك التحرير ، وليس "خاسئاً وهو حسير" .. ولحسن الحظ كان إحتفالهم باهتاً كوجه "المُحتفى به" .. وبائساً مثله .. لدرجة انها المرة الأولى التي لم يمتّعنا فيها "الرجل الذليل" بفواصل من "رقصه" الماجن .. حيث ظهر عند وصوله هزيلاً على حقيقته كما جماعته التي أصبحت لا تثير عند الناس حتى شهية "البصق" عليها .. لأن جماعة تحتفي بالإهانة والعار والإحتقار هي جماعة وضيعة وسافلة وتافهة .. يجب أن يُهال التراب عليها وتُدفن .. كما تفعل "القطط" مع ما يخرج من بطونها !

بئس هذا الزمن البائس .. وبئس المُحتفي والمُحتفى به .. وبئس ذلك الحزب التافه .. وبئس تلك الأعلام المرفوعة .. وبئس الصور المرسومة .. وبئس الوزارة وزارة الخارجية .. وبئس وزيرها الباكي .. وبئس الجماعة التي تحتفي بالإهانات .. وبئس "الرئيس" الذي وهب وجهه لتلقي لصفعات .. وبئس قوم ولو أمرهم "صنم" لا يملك طُهر الأصنام .

وكما رددنا من قبل كثيراً ، كذلك نردد الآن ، ونقول مع الشاعر القديم : إن الهوان حمار البيت يألفه ** والحر ينكره والفيل والأسد .

الفيل والأسد .. وكل حيوانات الغابة تعرف معنى الكرامة والشرف وعزّة النفس وترفض الهوان ، ومشيرنا الذليل يألفه ويتمرغ فيه !

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6176

التعليقات
#1287785 [المصقوع]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2015 01:15 PM
البشير من ما جا من جنوب افريقيا وهو عنده إسهال وكان لابس بابمرز لمن نزل من الطيارة ما شفتو كان نازل بالجمبة
وحسي غندور وشلتو يشيلو في بامبرز جديدو ويرمو في العفنان
غايتو يا بشة تاني الا يركبو ليك جلكوز ماسورتك خلاص جلبة اتحلجت والصين ما بتحلك
اتة قايلة ركب، دي شغلة طويلة

[المصقوع]

#1287591 [منير البدري]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2015 09:50 AM
الأستاذ عبد المنعم سليمان حياك الله و ابقاك

الحق كل الحق ما سطرته يداك النضيفة و قلمك الوطني

نحن في انتظار مقالتك التي تعبر عما بداخلنا و تتطبطب علينا

و تفرحنا و تشفي صدورنا المورمه من كيزان السجم و الرماد

اللهم دمرهم و مزقهم و شردهم

مقال قوي ينم عن قوة كاتبه كل التحايا و الود

[منير البدري]

#1287350 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 12:47 AM
إهانة رئيسكم هى إهانة عظمى
لوطنكم الحر الغالي........
فهل يقبل الشعب السوداني إهانة نفسه وإهانة وطنه!!!!!!!!!!!؟!!!!!!!

[قلبي على وطني]

#1287263 [lion]
4.99/5 (7 صوت)

06-16-2015 09:15 PM
الكاتب ذو قلم رفيع واحترافية عالية جدا وثقافة عالية
حقيقة المقال رائع رائع يطابق الحقيقة كما ونوعا ولغة رفيعة
ماشاء الله وهنيئا للسودان بك
عبدالمنعم سليمان
تسلم يدك ويسلم قلمك
ثقافة يحسدك عليها الكيزان خريجي الجامعات المضروبة وامتحانات المجاهدين

[lion]

#1287137 [آمال]
4.75/5 (3 صوت)

06-16-2015 05:03 PM
البشير ده ما جاب لينا اﻻ العار و المهانة و الشماتة و سط العالم بجبنه و إجرامه و عدم إحساسه بأي شيء، اتذكر مرة قريت تقرير دولي عن افسد و اسوأ شرطة في العالم فجابوا الدول اللي فيها اسوأ شرطة و من بينها السودان، بس لمن جوا على السودان ما بس اكتفوا بذكر فساد الشرطه فيه، بل سخروا من السودان و قالوا انه بلد فاشل من كل النواحي و ان رئيسه مطلوب للعدالة من قبل المحكمة الجنائية الدولية، في حين انهم لمن اتكلموا عن فساد الشرطه في بقية الدول المذكورة في التقرير بس اتناولوا فساد الشرطة فيها بدون ما يتكلموا عنها و عن حكامها و كأنهم قاصدين و متعمدين الشماتة فينا نحن بالذات من دون غيرنا

[آمال]

ردود على آمال
[hbrahim] 06-17-2015 07:09 PM
الاخت أمال أنت ظنك كان خاطى أنا لانى كوز ولا منتفع ودى شهادة لله أنا يا امال تخرجت عام 89 من معهد الكليات التكنلوجية إشتغلت سنة فى شركة خاصة ( دار العمارة للمقاولات ) صاحبها غرب و الكيزان شرق بعدها سافرت ليبيا لمد 8 سنوات تخللتهاإجازة لمدة 45 يوم بعد 4 سنوات بعد كدا أتيت السودان مكثت فية 5 شهور بعدها ذهبت للسعودية مكثت فيها 12 سنة متواصلة أتيت السودان لمدة أسبوعين و رجعت السعودية و الأن موجود بالسعودية . ندفع فى الضرائب منذ ان طلعنا من السودان لم نرى من السفارات إلا القهر و عدم الإحترام و الدافع يا أخت امال هو ما تبقى من السودان يجب ان نأخذ الامور بالعقل قال الشاعر ( إذا جاريت فى خلق دنيىء فأنت و من تجارية سواء ) . يمكن أن يكون هناك عمل داخلى وتحريك الجماهير و نحن لنا تجارب يمكن أن نستلهم منهاو نحدث تغيير ماذا جلبت الحر للجنوبيين . ما نالوه كان بالمفاوضات ثم ثانيا من الذى أعطى الحركات المسحلة تفويض عشان تشتغل بأسم الشعب ؟ هؤلاء كلهم طلاب سلطة و العراق خير مثال ماذا كان بعد إسقاط صدام ؟ و الله يا أمل أنا لا أقصد إما البشير أو الفوضى كما يقول الديكتاتوريين . نريد تغيير لكن بعقلانية و موضوع .المحكمة الجنائية دى حصان طروادة تريد أن تركبه أمريكا و الغرب و بعد كدى يسيبوا البلد للفوضى . عليك الله يأأمال أنت ما عارفة قصة الصومال ؟ كان عندهم واحد البشير نسخة منه الشعب صدق نظرية المؤامرة فكانت النتيجة تمزيق البلد . نحن مش عايزين يجى يوم نتحسر على أيام البشير رغم سوادها .
لك التحية أخت أمال

[آمال] 06-16-2015 11:13 PM
دي الحقيقة يا أخ ابراهيم و التقرير صادق و حقيقي و شرطتنا من افسد الشرطة في العالم بشهادة الجميع و ما في زول جاب كلام من عنده اﻻ تكون انت كوز و منتفع و مستفيد من عصابة المؤتمر الوطني عشان كده مكذب الكلام ده و البشير اللي انت بتدافع عنه هو سبب كل البلاوي الحاصلة و السواهو ما بس انقلاب عسكري، جرائم كتيرة ارتكبها في حق الوطن و المواطن و السودان ما بقى كده اﻻ في عهده هو الكيزان المستفيدين منه و اذا امريكا و اسرائيل قتلوا و ارتكبوا الجرائم في حق اﻷبرياء و قتلوا النساء و اﻷطفال البشير برضو ما احسن منهم ﻷنه ارتكب الجرائم و الإبادان الجماعية في دارفور و النيل اﻷزرق و جبال النوبة و قتل الناس هناك و النساء و اﻷطفال بصواريخه و أسلحته عشان كده مطارد من قبل المحكمة الجنائية الدولية و تشريده لشعبه و تقسيمه البلد

[إبراهيم] 06-16-2015 08:59 PM
أمال انت اخت عزيزة و لاأريد أن أزعلك ودا رأيك لكن شكلك زوله طيبة بتصدقى كل حاجة . تقرير دولى إيه الذى تتحدثى عنه هو فى ضمير عالمى منصف اليوم ؟
إسرائيل تقتل فى الاطفال و النساء و اكيد رأيتى بام عينك و امريكا و عمائلها فى أفغانستان و العراق و غوانتنامو سنين من القهر بدون أدنى شفقه و إهانة كرامة المساجين حتى جنسيا و ممكن أستمعتى لرواية سامى الحاج و إمتهان كرامنه و من معه . البشير كل مافعله إنقلاب عسكرى سرق به السلطة و لا انكر تقسيم السودان المصيبه الكبرى التى جرت على يد حزبة ولكن لا نريد ان نعلق كل وسخ السودان فى رقية البشير . فى رأى كل النخب ديمقراطية و عسكرية جابت العار.


#1287111 [إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 04:13 PM
المعلقين و الكاتب كلهم خموم و انت يا الفاتح فتح الله دماغك و عبد الشيطان لا عبد الرحمن المعلق الثانى و انت يا عبد المنعم لا أنعم الله عليك أى مهانة تعرض لها البشير ؟ دى إلا مهانه فى خيالك . الرجل راح بدعوة رسمية من الإتحاد الأفريقى و جاكوب زوما رئيس الدولة .إية دخل البشير فى شىء بين حكومة جنوب أفريقيا و معارضتها و الله لو أقامو مليون دعوة تكون حبر على ورق و ( Show ) فقط .
أنتم تريدون للسودان أن يكون صومال و سوريا و يمن ولا شنو ؟
صحيح حكومتنا غير ديمقراطية و ظلمت الشعب كثير لكن إذا صبرنا وأعملنا الحكمة و السياسة يمكن ان نصل لشىء أحسن و لكن الخراب يعم . أسألك سؤال يا عبد المنعم لو كل الحركات المسلحة و المعارضةالسلمية أتفقو على الحد الأدنى مش ممكن يكون فى أمل للتغيير ؟ لكن قصة الإقصاء و إقتلاع النظام من جزوره دى بتلحق البلد امات طة و البشير رئيسك لمدة 25 سنة خلت حقحيقة لا يمكن إنكارها و فى النهاية هو رمز البلد و كل دول العالم تعرف أن البشير رئيس جمهورية السودان و يجب ان تكون معرضتنا من غير بذاءة و قلة أدب و خوض فى الأعراض .
مثال على ذلك يقولو للبشير ( ود أم زقدة ) ما دخل أم البشير فى حكم السودان و حاشا أم البشير امنا كلنا سودانية أصيلة و بسيطة . أنت يا منعم سبيت البشير و تعرضت له شخصيا و هذا ليس من شيم الرجال هل ترضى أن يسب أمك أو أبوك أحد؟
يا جماعة يجب ان نعارض بقيمنا و عاداتنا السمحة حتى إذا تقاتلنا يجب أن ندفن بعض و نستر بعض حتى فى الموت لا لشىء إلا لله

[إبراهيم]

ردود على إبراهيم
United States [فتوح] 06-17-2015 10:17 AM
أبراهييييم كلامك عسل .... يجب أن تضربوا بأقلام حديدية لهؤلاء المرتزقة المرجفين ....عفيييت منك يا رجل

European Union [سادومبا] 06-16-2015 11:23 PM
ابراهومة ..
تفتكر نصبر كم سنة تانية ؟؟؟
طيب .. و من شيم الرجال انو يغتصبوا ((الرجال)) في بيوت الاشباح و تدّق المسامير في رؤوس المعتقلين وهم مكبلين
حتى الموت وان يقتل الاطفال والنساء (المسلمين) ويُحرقوا بنيران الطائرات ويُحرموا من الدواء والتطعيم ؟؟؟؟
هكذا فعل البتسميهو (رمز البلد) !!
هكذا فعل السفاح ولذلك تطارده المحاكم الدولية لان محاكمنا التابعة لحزبه لا تستطيع ان تحاكمه .
أم لانكم تقيمون بعيداً عن نيران القتلة هؤلاء و لا يهمكم الامر كثيراً ؟؟
ومن الذي دعاه حتى يكون رمزاً للبلد ورئيس للسودان ام انه اتى على ظهر مجنزرة واقتلع السلطة ؟؟؟؟
قيمنا السمحة البتتكلم عنها هذه اُهدرت يا سيدي زماااااان في هذا العهد الأغبر ..

[ABDOU] 06-16-2015 08:48 PM
ya5 enta o albasheer fi yom wa7d .... gal karama hoa 5la feha karama

European Union [عودة سبتمر] 06-16-2015 08:11 PM
رمز البلد دى فى خيالك أنت فقط وأمثالك من المنكسرين المروضين أو المنتفعين, أما البذاءة بحسب مفهومك فقد تعلمناها من نافع وبقية العقد الفريد للتواصل على مستواهم.


#1287099 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2015 03:56 PM
منو القال ليك:
كرامتو تورين.

[محمد علي]

#1287079 [ghdj]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2015 03:31 PM
الغريبه ولا واحد من الحرس السابق نافع و علي طه طلعو بتصريحاتهم الغريبة. كانهم كانو من الصف الشمتانيين ولا حتي ظهورهم في المطار عند حضور رئيسهم

[ghdj]

#1287077 [حمد]
4.88/5 (4 صوت)

06-16-2015 03:31 PM
يا عبد المنعم
عن اي كرامة تتحدث فزولكم دا الكرامة الوحيدة البعرفا
هي ما كان يمد يده لاخذها
و نصيحة لك و لكل من يريد ام يعرف
فلتكن معرفتكم من البداية فنقبو و ابحثو عن تاريخ الزول دا
في المدرسة الوسطى و المدرسة الثانوية و ما زال بعض من من زاملهم
في هذه المراحل على قيد الحياة
و اسالو عن اب يد خفيفة
و اسالو عن سرقة املاح الفسفور من معمل المدرسة
و حا تعرفو من الذي يحكمكم الان
حرامي شحات منعدم الكرامة كذاب
الصفات السيئة دي حا تسمعوها كثيرا مع كل واحدة من
قصصه الكثيرة و المخزية
نقبو و ابحثو بغير انفعال و ستجدون الحقيقة

[حمد]

#1287074 [المشتهى السخينه]
4.75/5 (4 صوت)

06-16-2015 03:26 PM
ما يهمنا مقدار الازمة وكمية الخوف والفوبيا والرعب التى تعرض لها الرئيس الدائم امير المؤمنين ..وكذا كمية البامبرز التى استهلكها خلال الرحلة ..
نرجو من خدامين الجبهة الاسلاميه وهيئة علماء السودان التوجه لغسل الطائرة الرئاسيه من دنس خليفة المسلمين ..

[المشتهى السخينه]

#1287005 [الفاتح]
4.50/5 (4 صوت)

06-16-2015 02:09 PM
يسلم يراعك ي عبد المنعم كتبت وأوفيت ويا ليت كان عنوانك لهذه المقاله الرائعه كالتالي ( رئيس بلا كرامه وشعب فاقد الإراده ) لأن هذا الشعب إذا كان يمتلك إراده كان يجب أن يكون في موكب كبير في المطار لإستقبال الرئيس الهارب وزفه إلى مزبلة التاريخ

[الفاتح]

#1286969 [جنو منو]
4.00/5 (1 صوت)

06-16-2015 01:23 PM
وتبا لهم ثم تبا لهن ..!! وا مصيبتاه ..!!

[جنو منو]

#1286928 [A. Rahman]
4.88/5 (5 صوت)

06-16-2015 12:49 PM
هذا شخص تم تطعيمه ضد اي شيء اسمه كرامة او عزة نفس او رجولة او نخوة او احساس، كما انه لم يشعر باي مهانة، لانه كان يامل في الافلات و هو مشغول بالخوف على مسروقاته المادية و المالية من قوت الشعب، لان اللصوصية و السرقة يشكلان و يلخصان شخصيته، و ها هو يعود لممارسة السرقة التي يستخدم فيها أداته الوحيدة و هي السلطة، و انا متاكد من انه نسي كل ما حدث في جنوب افريقيا، هذا اذا لم ينس انه كان هناك أصلا. خذوا مثلا انه و بعد عودته باقل من 24 ساعة اصدر قرارا بإحالة صفيه ابو ريالة الى التقاعد من القوات المسلحة، هسع دا زول متذكر جنوب افريقيا؟

[A. Rahman]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة