الأخبار
أخبار إقليمية
(بامبرز) للهارب.. أو (الجيفة)..!!
(بامبرز) للهارب.. أو (الجيفة)..!!
(بامبرز) للهارب.. أو (الجيفة)..!!


06-17-2015 12:28 PM
عثمان شبونة

* يظل دكتاتور بلاد السودان يبحث عن حريته بسجن الشعب كله إلى أن يموت أو يُقتل مثل كلب ضال.. هذه الحقيقة المرة يتغافل عنها القلة من الهتيفة الذين انتظروا "خيبته" بخيبتهم، وهم يحملون لافتات ساذجة وبائسة كعقولهم، تأييداً لمجرم الحرب العائد من قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة بجوهانسبرج، وتلبيساً للباطل بفضائل لن يكون البشير بقربها في يوم ما.. فالعلاقة بين الطاغية والفضيلة في تنافر أبدي..!

* القلة الشاذة، الذين استقبلوا الهارب من العدالة عمر البشير في مطار الخرطوم، لابد من وجودهم في كل زمان ومكان كشيء مكمل "للسفل".. فإن لم تكن ثمة أدران في هذا الوجود لما احتفينا بنقيضها وانتشينا.. علينا دائماً رصد المحتفلين بكائن يظل مجرد الظهور بقربه يستدعي الاعتذار والتطهر والشعور بالعار.. فالبشير ليس (بشر عادي) وليس (شيطان!) إنما شيء ينتمي إلى الشر، بل يزيد بهذا الانتماء عن قبح الشيطان، وأرى في القول تطاولاً على الأخير..! فهو ــ أي البشير ــ يتصرف بمعزل عن "الإرادة البشرية" سليلة الفطرة الطبيعية، ولذلك كل ما يبدر منه ليس غريباً ولا يهين كرامته.. فالشرط في الكرامة وجودها مسبقاً.. من يقل إن للبشير كرامة مهانة إنما يغالط نفسه بفجاجة.. إنه يهين الشعب بإرادته في الغالب وبغير إرادته كثيراً، وفي كليهما غير آبه.. إذ هو ليس من الشعب.. بل حتى أسرته لا تنتمي إلى الشعب الآن.. الأسرة التي تمثل نموذجاً صارخاً للطفيلية المتغذية "بإطمئنان" عبر منصب الرئاسة "المنهوب"..! مخطئ من ظن أن البشير شيء غير "الهوان" ذاته.. وقد تكفل الطغيان بإطفاء ما تبقى من شعيرات الإدراك بداخله..! فما الذي "يفرق" مع سفاح يائس تطارده "هواجسه" والدم، أكثر مما تطارده المحكمة الجنائية؟!

* ربما ضاقت اللغة على اتساعها إذا حاولنا استخدامها في وصف "المادة" المركبة لدكتاتور السودان، والتي كلما حاولنا الإمساك بشقٍ منها يستنفد الشق الآخر عباراتنا في معاني "الحطّة" وذيولها..! فدعونا نتجاوز هذه المادة "المفحوصة" سلفاً، لندلف إلى بعض مغالطات قومه ــ أمراء الكذب على مستوى العالم ــ إبان القمة الإفريقية، وهم يحمّلون المعارضة في جنوب أفريقيا ما جرى لبشيرهم من "حصار رهيب" بواسطة المحكمة الجنائية التي تطلبه كمجرم لا غير.. وكعادتهم ــ قومه ــ يعتبرون الحق مؤامرة على البشير الذي لا يوجد متآمر أو مخرب أو إرهابي حي "يبزه" في إفريقيا وغيرها..! فأمر "الجنائية" الذي أدخل "غنادير السلطة" في الحرج و"الرجفة" لا علاقة له بحكومة أو معارضة في جنوب افريقيا التي حل عليها المجرم ضيفاً أثقل من الفولاذ.. أمر الجنائية يتعلق بالبشير نفسه والقانون الذي يهرب منه، ولن يجعله الهروب بطلاً إلاّ في نظر "المطاميس" الذين يرونه كذلك عنوة منهم..! وتبدو نظرة نظام الخرطوم للمعارضة في جنوب إفريقيا التي تبعد آلاف الأميال عن السودان هي ذاتها النظرة البلهاء "المتعارضة" التي ينظرون بها للداخل المناوئ.. مع تجاوزهم لإسراف البشير في الكبائر وهو يقلب الواقع كله في السودان ويرجه رجاً أحاله إلى مسمى غير "الحياة"، إذ تغير كل شيء إلى الأسوأ أو دونه.. صارت الخيانة بطولة.. وصار العار شرفاً.. وامتدت أصابع "المتأسلمين" الفجرة إلى الإنسان لتجرده من "متلازمة الوطن!!" إن صح المعنى العميق في "الأفهام"..! وحين يظل ماعون الوطنية مفرغاً تسهل عليهم ــ أي عبيد أمريكا ــ إكمال سياستهم التفتيتية للشعب.. فالمهمة التي يتمسك البشير وجماعته بالكراسي من أجلها لم تنته ــ ولن ــ إلا بتلاشي هذا الوطن... فما الذي سيتغير إذا قبضت المحكمة الجنائية على المجرم عمر البشير لوحده بإعتباره الأفعى الكبيرة، وتركت الآلاف من مليشياته التي بدأت تتسيد الآن، حتى بالتصريحات ضد ما يسمى مجازاً "الجيش" أو الشرطة؟! لو كان هنالك جيش حقيقي لما أصبح الصبح والجيفة في مكانها.. ومن الذي قال إن البشير أخطر من وزرائه وحاشيته ومن "غندور" وزير خارجيته الذي ستصبح السمسرة بالوطن في عهده إكمالاً لمهام أسلافه الإرهابيين..!

* لا شك؛ المحكمة الجنائية ستؤدب البشير ولابد منها.. لكنها لن تحل مشاكل البلاد... الحل الموضوعي أن نتحول "نحن" إلى "عصابات" على طريقتهم.. أعني شعب كامل في مواجهة قلة ليست مجرمة فحسب، بل نتنة في "عقلها الجماعي" ولن تتبدل في أسلوب خبثها وخبائثها "المستوردة!!".. قلة يقودها أحقر كائن يمر على تاريخ السودان "الماضي ــ الحاضر ــ والقادم".. كائن يعرف أنه معاف ومبغوض ويصر على ارتداء "البامبرز" كلما راودته فكرة المغامرة بالسفر، ليقول المغفلون ــ حينما يؤوب ــ إنه بطل تحدى المحكمة الجنائية الدولية...! سبحان الذي جعل الهارب بطلاً..!! فلولا هذه الميديا التي فضحت كل صغيرة وكبيرة لصدق الكثيرون بأن "الدجاجة" أسد..!! الحل الأمثل ــ قبل أن نتحول إلى عصابات ـــ هو ألا نخاف على أجسادنا "التي لم نشتريها"..!!! الحل هو أن يتكثف الوعي بالمصيبة التي تعني "البشير وجماعته" وهم يطمئنون الآن إلى أن خراب بقية السودان ممكن مع "قهر الشعب"..!! ونذكركم بأنه قبل أن ينفصل الجنوب، لم نكن نحلم حين قلنا إن "جماعة الخرطوم" سيجعلون أنحاء الوطن الأخرى تدخل دارفور بجوازات سفر..! والحل قبل ذا وذاك أن نتخلص من "مرض النسيان" فالنسيان مثل دودة "الكيزان" التي يغفل من ظن أنها تموت بسهولة..!!

* إن الذين يؤيدون البشير لا يقلون حطة منه.. فهو خلق ليكون هكذا "سفاحاً" يتحدى ثقلاء التاريخ أجمعين.. أما هؤلاء ــ الرجرجة الهاتفة والأمنجية ــ فلهم مآربهم، ويعلمون أنهم يدعمون الباطل والقاتل بإرادتهم الغالبة على الجيوب.. وبئس "هم"..!
* لقد عزز بعض الرؤساء الأفارقة الطاغية الرخيص عمر البشير بأن جعلوا له مقاماً، بالمشاركة في التتويج الأرعن عقب "اقتلاعه" لصناديق الانتخابات "دون منافس"!! وهاهم ــ البعض ــ يحمونه كمطلوب للعدالة الدولية.. أي يناصرونه على قتلاه "اليوميين" من جبال النوبة حتى "الجريف شرق!!" ومن دارفور حتى حدود الذل والجوع والمرض شرقاً ــ إلى حلايب.. ومن حلفا المسلوبة وكجبار إلى أحراش النيل الأزرق.. ويظل الباغي "العِر" فوق جراح هؤلاء محاطاً من شرذمته بأوهام الزعامة.. بينما شرفاء الشعب يرددون مع الراحل "كجراي" ويصرخون:

لن نهتز
من صوت العصابات المخيفة
نصّبوا الطاغي إماماً
بايعوا تحت ظلال القصر جيفة
آه.. ما أبعد هذا اليوم من يوم "السقيفة"..!
ها أنا أصرخ في سمع الخليفة
إن كل الخطب الجوفاء
في منبره المحفوف بالجند سخيفة
كل تهريج الأناشيد هراء
وعيون الغضب الصامت سخط وازدراء..!
* نعم... كل تهريج الأناشيد و"الصحف" هراء ومراء في شأن مجرم ينتصر جنده السخفاء على "النساء" فقط، ويتركون الحدود والمخدرات وتجارة البشر "مفتوحة!!".. وكيف لا يتركون الحدود إذا كان أسياد الجند هم تجار المخدرات والبشر والأرض..؟!
* السؤدد للثوار.. والعار للبشير وحزبه..!!
أعوذ بالله


تعليقات 23 | إهداء 3 | زيارات 11395

التعليقات
#1288433 [منير البدري]
4.88/5 (6 صوت)

06-18-2015 02:59 PM
من غير عثمان شبونة يكتب مثل هذا المقال

لا يوجد من يكبت مثله انه عثمان شبونة رجل القلم

[منير البدري]

#1288087 [ياسر السيد]
4.75/5 (4 صوت)

06-18-2015 12:07 AM
الله يحفظك يا استاذ.

من يهن يسهل الهوان عليه مالجرج بميت ايلام.

[ياسر السيد]

#1288052 [ابن بلد]
5.00/5 (5 صوت)

06-17-2015 10:14 PM
يا عثمان انت والله ابن بلد اصيل
حفظكم الله احذر هؤلاء الغداريين

[ابن بلد]

#1288042 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 09:45 PM
هذه قله أدب لاعلاقه لها بالصحافه .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[جركان فاضى] 06-18-2015 09:57 PM
يا محمود ود احمد يا حبيبى الاستاذ عثمان شبونة دا انا خايف يطرشق من الغضب.... ونجد له العذر لان البشير اخرجه عن طوره كما خارج كثير من المواطنين من اطوارهم ... وبرضو نقول للاستاذ عثمان شبونة ان يغادر البلد لفترة زمنية يقضيها نقاهة من اثار الانقاذ وجرائمها...فترة نقاهة لايدخل فيها نت او يقرأ فيها جريدة او يفتح فيها تلفزيون...حرام حرق الاعصاب فى رئيس باطل زى البشير

[محمود ود احمد] 06-18-2015 02:09 PM
يا Asim] وياسر وعادل وبقية الهتيفة المناصرة للباطل الشعب السودانى منذ الازل لا يعرف سوء الاخلاق وتجاوز الحدود رغم ما يتجرعه من ظلم وعنت , وعثمان شبونة - للعلم كاتبى المفضل - صراحة لم أقرأ له قبل ذلك مثل هذه الفظاعات والتى تقشعر لها الأبدان , ماذا جرى لك حتى ترمى بنفسك فى هذا المستنقع النتن الفذر لو كان المقال كاتبه أمثال عاصم وشاكلته لما اعرناه بالا لكن من شبونة فغالبيتنا مذهولة .. أقول ذلك ليس دفاعا عن نظام الشر ولكن دفاعا عن المثل والاخلاق التى تبقت لنا فى الوطن المنكوب .. لا أزيد غير أن أقول قدر الله وما شاء لطف فيا حبيبنا عثمان لغتك شيقة سلسلة لا تفسدها بتلك الألفاظ ولو إنطبقت عليهم .. حياك الله وزادك علما وصبرا لما يغمك ويغم شعبك البطل المسلوب الإرادة المبتلى بمعارضة كسيحة تعرض خارج الزفة ...

[سوداني بس] 06-18-2015 02:08 PM
وما هو رأيك في قلة أدب رئيسك الرقاص ؟ ت.

[ملهم] 06-18-2015 01:24 PM
.

European Union [Asim] 06-18-2015 12:33 PM
ما قليل أدب إلا أنت عثمان شبونة وطني وغيور على مصلحة البلد والمواطن وأنت تأكل من فتات موائدهم لولا ذلك لما وقفت معهم وأنت تعلم جيدا ما فعله البشير بالوطن والمواطن لكنك أصم وأعمى وقلبك غافل أعوذ بالله من مثلك .

European Union [عادل] 06-18-2015 11:21 AM
والله ما قليل ادب الا انت ولا يوجد لقيط غيرك يا واطي تفوووووووووووو علي دار اللقطاء الجابتك

European Union [ياسر السيد] 06-18-2015 12:40 AM
والله مافي زول متطفل و مطبل و قليل الادب غيرك يا كوز.


#1288017 [صلاح حسن]
4.75/5 (6 صوت)

06-17-2015 08:27 PM
القومة ليك يا عثمان شبونة , يا فارس الكلمة النجيضة يا نبيل ..

فساد المؤتمر الوثنى و رئيسه و إهداره لأموال البلاد تخطى حدود السودان إلى خارجه , و جنوب افريقيا للاسف يحكمها حفنة من الفاسدين ضعيفي الضمائر إبتداً من ثامبو أمبيكى (رئيس جنوب افريقيا السابق) السفير االمتجول لنظام البشير الذى تُدفع له ملايين الورق الاخضر و مدبر زيارة البشير البهلوانية لجنوب افريقيا , و إنتهاءً بجاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا الحالى .. كلهم وجدو فى البشير و نظامه الفاسد ضالتهم وبقرتهم الحلوب .

رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما لا يمكن ان يتجرأ بمواجهة قضاء جنوب افريقيا المستقل من أجل عيون البشير , و لا يجرؤ على تخريب قمة الاتحاد الافريقي و إخراجها من صياغها من أجل صداقة البشير , و لا يجرؤ على تحدى المجتمع الدولى و خاصة الاتحاد الاوروبى (الذى تربطه به مصالح إقتصادية و سياسية و عسكرية كبيرة) من أجل عمر البشير ,,

الذى دعا زوما لفعل ما فعله هو الكاش الأخضر (الملايين منه) الذى جعله يستقبله بحفاوة بالغة و جعله يتواطى فى إخراجه و تهريبه بعيداً عن قضاة جنوب افريقيا و محاكمهم ..

و لكن فى النهاية سوف لن ينجو االبشير من المحاكمة إلا بالموت لأنها جرائم لا تسقط بمرور الزمن , و سيطارده العالم أينما حل و أينما ذهب .

[صلاح حسن]

#1287997 [المختصر المفيد]
4.00/5 (3 صوت)

06-17-2015 07:31 PM
عثمان شبونة دا بيكتب جنس الكلام دا وهو عايش داخل السودان ........ الله يحفظك
بمناسبة الاسد النتر الذي تحول الى غزال في الجري

[المختصر المفيد]

#1287976 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2015 06:34 PM
بمناسبة غتادير السلطة والبكاء،،، نطالب تاس المراسم بتوفير بشاكير لزوم بكاء وزراء الغفلة يظهر الكلنكس ما كفاية لمقابلة هدار الدموع من الكداينه ديل !!!!!!

[خليفة احمد]

ردود على خليفة احمد
[nagatabuzaid] 06-17-2015 08:40 PM
لزوم التبذير و البشاكير شنو ؟ الكرافتة وياقة البدلة مالها وطرف ياقة القميص والكم لمسح المناخير


#1287931 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2015 04:53 PM
( فالنسيان مثل دودة "الكيزان" التي يغفل من ظن أنها تموت بسهولة..!! )
طيب أيها الرائع شبونه دودة الكيزان هذى من الممكن حكها لتموت ،فما رأيك ؟

[julgam]

ردود على julgam
[julgam] 06-17-2015 11:33 PM
إنك لم تسمعى ولكنك كوزة وتعانين يابت مسيمس من واحده لها شنبات مثل سيور مراوح التيمس ،لقد وصلك رأس السوط ،فانبريتى تدافعين عن قبيلك وأؤكد أنك خارج الموضوع ولا تملكين أدوات الحك مع أنك من ذوات الأظافر الطوال وان زدت زدنا

United States [Bit Messamis] 06-17-2015 05:42 PM
هل هذا كل ما خرجت به من هذا المقال؟ الحل سهل....و بدل السؤال, لماذا لا تبدأ "بدودتك" و تحكها و من ثم تفيدنا ماتت أم لازالت تؤرقك؟ و عندها قد نقترح عليك أن تستشير من هم علي شاكلتك كيف يعالجون مشكلتهم التي مثل مشكلتك؟ و قد سمعنا "و العلم عند ألله" أن هذه المشكلة تظل تلازم "المبتلي" بها...و لكن هناك مسكنات وقتية لها! و ألله أعلم.


#1287923 [بحرى]
5.00/5 (6 صوت)

06-17-2015 04:48 PM
يسلم صاحب القلم الشجاع

[بحرى]

#1287916 [ابوهمام]
2.50/5 (4 صوت)

06-17-2015 04:41 PM
لقد زادت شعبية السيد الرئيس بعد الذى حدث
فى جنوب افريقيا ليس بين السودانين فحسب بل من اخوة
اشراف من خارج السودان
كيف لا والرجل ذهب الى جنوب افريقيا ليطمس الحق ويزيل الظلم
المسلط على افريقيا ككل وليس السودان فحسب من قبل المستعمر
فالقرض اذا من الزيارة كان نبيل وشجاع فلا تستغربوا
مايفعله الرعاع .

[ابوهمام]

ردود على ابوهمام
European Union [خالد حسن] 06-19-2015 12:12 AM
رمضان دهرئيسك الفاكي البيرك اعدم فيه ناس جهارا نهارا وبلامحاكمه
اعدمهم في الاشهر الحرم يامنبطح

[ابوهمام] 06-18-2015 02:56 PM
اولا تصحيح
كيف لا والرجل ذهب الى جنوب افريقيا ليطمس الباطل ويزيل الظلم
المسلط على افريقيا ككل وليس السودان فحسب من قبل المستعمر
فالغرض اذا من الزيارة كان نبيل وشجاع فلا تستغربوا
مايفعله الرعاع .
تانيا
يعنى انتو كلكم مبسوطين لهذا الخطأ الغير مقصود ؟!!
كنت اتوقع منكم مناقشة لب الموضوع لا اللغة فهى وسيلة واداة لايصال
الفكرة فقط واى واحد فيكم ممكن يقع فى نفس الخطأ لاننا ما معصومين
تخريمة
احب اذكر الناس البتحب الاساءة
احترمو رمضان على الاقل

[عادل] 06-18-2015 11:24 AM
ابو همام انت مخنس واطي

[الــــســــــــــــيــف الــبــتــــار] 06-17-2015 10:17 PM
صفر انت و الاهطل !!!!!!!!

[nagatabuzaid] 06-17-2015 08:43 PM
تماااااام يا بت البلدى تسلمى

European Union [خالد حسن] 06-17-2015 08:28 PM
سجل عندك ياشبونه واحد هتيفه رهيفه ونطيحة ومنبطحه
هذه هي عينة من يؤيد هذا المجرم الهارب ويتصور انه هروبه شجاعة
هكذا هم الهتيفة يقلبون الموازين حسب اهواءهم

United States [راسه دايش و رقبته معسمة] 06-17-2015 07:19 PM
كيف لا والرجل ذهب الى جنوب افريقيا ليطمس الحق

[ibn farouq] 06-17-2015 07:13 PM
ياهو دا مستوى الكلاب والجداد فعلا قال الرجل ذهب الى جنوب افريقيا ليطمس الحق على حسب كلام الجاهل البدافع عنو
اعوذ بالله

United States [بت البلد] 06-17-2015 05:41 PM
طيب لماذا هرب قبل اكمال المهمة ؟؟؟!!!! والله فعلا طمس الحق لقد قلتها بعضمة لسانك... ولم تزد شعبيته الا من المطاميس الذين لا يعرفون أن اللغة العربية لها قواميس لتصحيح الحديث

European Union [المستغرب] 06-17-2015 05:33 PM
فعلا ( القرض ) كان ماوجده رئيسك كريت في جلده هناك يا سوسيو يا من لا يدرك الفرق بين الغرض و القرض .. قرض لما يحنطرك إنت وخايب الرؤساء بتاعك ..


#1287891 [hasmad]
5.00/5 (5 صوت)

06-17-2015 04:10 PM
قوييييييييييييييييييييييييييييييية لمن غلط قلت لى بامبرز عديييييييييل ...بالغت

[hasmad]

ردود على hasmad
[مدرسة يستهبلون (اوضة وبرندة )] 06-19-2015 12:46 AM
بعد ان وصل البشر قام الاطباء بعمل فحوصات عامه له
وكانت النتيجة كويسة عدا الركب سايحة
والفسحة تمام
فرد الرئيس بس انا الفسحة ما اديتكم ليها
فرد عليه احد الاطباء معليش يا سعادتك انحنا شيلناها من الطيارة


#1287883 [برعي]
4.75/5 (7 صوت)

06-17-2015 03:47 PM
يالله من هذا الكلام...... اطربتنا يا اخي .

[برعي]

#1287865 [Heron]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2015 03:13 PM
انشاءالله يا عثمان ود شبونة البتاكلو ينفعك.حللت الموقف بشكل ضافي وكافي.

[Heron]

#1287856 [حسن عوض]
4.97/5 (10 صوت)

06-17-2015 03:03 PM
أهو دة الكلام الجد المليان ..
التتحية و التقدير و كل الشكر لك يا فارس الصحافة المغوار على المقال القوى و على التُحفة الادبية و اللغوية الرائعة التى شملته ..

بالفعل ما حدث فى جنوب اافريقيا من ما يدعونه "الاسد النتر" و هروبه من دون حياء أو إختشاء ما حدث هو وصمة عار كبيرة لشعب السودان و لبلده الكريم , و هى سابقة لم تحدث عبر التاريخ ان تقوم محكمة لدولة مجاورة ان تقوم بمنع رئيس دولة من مغادرة البلاد , هل يوجد إهدار لكرامة و إنتهاك لسيادة أكثر من هذا ؟؟ و المعنيين بالأمر (البشير ومسئولى حزبه الحاكم) صامتون كأن الأمر لا يعنيهم !!
بل أخذو يفبركون طريقة خروجه و فى النهاية طلعوهو بطل !!

هذا النظام المستبد الفاسد يقود البلاد من مهزلة ل مهزلة و من فشل لآخر و من إنتهاك سيادة لإهدار كرامة من دون ان يرمش لهم جفن ..

لقد حان الوقت لتفعيل االعصيان المدنى العام , أو قيام إنتفاضة محمية بقوة السلاح حتى نقتلع هذا النظام الضعيف المتهالك من جزوره لإسترداد كرامة المواطن و الوطن و محاسبة هؤلاء الصعاليك لما إرتكبوه بحق الجميع الوطن و المواطن .

[حسن عوض]

#1287855 [حسن عوض]
4.88/5 (7 صوت)

06-17-2015 03:03 PM
أهو دة الكلام الجد المليان ..
التتحية و التقدير و كل الشكر لك يا فارس الصحافة المغوار على المقال القوى و على التُحفة الادبية و اللغوية الرائعة التى شملته ..

بالفعل ما حدث فى جنوب اافريقيا من ما يدعونه "الاسد النتر" و هروبه من دون حياء أو إختشاء ما حدث هو وصمة عار كبيرة لشعب السودان و لبلده الكريم , و هى سابقة لم تحدث عبر التاريخ ان تقوم محكمة لدولة مجاورة ان تقوم بمنع رئيس دولة من مغادرة البلاد , هل يوجد إهدار لكرامة و إنتهاك لسيادة أكثر من هذا ؟؟ و المعنيين بالأمر (البشير ومسئولى حزبه الحاكم) صامتون كأن الأمر لا يعنيهم !!

بل أخذو يفبركون طريقة خروجه و فى النهاية طلعوهو بطل !!
هذا النظام المستبد الفاسد يقود البلاد من مهزلة ل مهزلة و من فشل لآخر و من إنتهاك سيادة لإهدار كرامة من دون ان يرمش لهم جفن ..

لقد حان الوقت لتفعيل االعصيان المدنى العام , أو قيام إنتفاضة محمية بقوة السلاح حتى نقتلع هذا النظام الضعيف المتهالك من جزوره لإسترداد كرامة المواطن و الوطن و محاسبة هؤلاء الصعاليك لما إرتكبوه بحق الجميع الوطن و المواطن .

[حسن عوض]

#1287847 [العبيدى]
4.74/5 (7 صوت)

06-17-2015 02:53 PM
لقد اوفيت وكفي ...

[العبيدى]

ردود على العبيدى
European Union [سكران لط] 06-18-2015 07:17 PM
وانت يا براهيم ما عندك غبينة ؟ بلاش من ضحايانا انت في روحك ماكل شارب ساكن متاح في السودان والا برة البلد اكان انت جو البلد دي ومرتاح شبعان اياك كوز ومختمر بطني لانو مافي غيرهم زول مرتاح في البلد دي
قال انا ما مؤتمر وطني ! خلاص طيب امنجي .
حركات الاندساس وادعاء المعارضة من اجل تكسير وتشويه مجاهدات المعارضين الافياء ديدن واخلاق الكيزان وسدنتهم من89 هسه لو سالت البشيلر بقوليك انا ما مؤتمر وطني انا عسكري.

[hbrahim] 06-17-2015 06:40 PM
يا عبيدى شنو الوفا و كفى دا زول زعلان و الغبينه عايزة تشقو . طيب بعد ما ارغى و أذبد و بعدين !!!!
دا كلام فتن ساى . البشير ذى ديك العدة كان نهرتو بكسرها و كان خليتو ......!!!!!!
أخير يا ناس الامور تجى بالسياسة لا بالسلاح و بالنبذو الكلام الفارغ بنضيع الفضل من السودان و حقو نعارض بمسؤلية لكن المهاترات و وساخة اللسان دى بضيع زولها ساى . الجنوبيين حاربو أكثر من نصف قرن و ادوهم دولة كاملة الدسم كما قال الريس شوفوا النتيجة !!!!!!!
كل أو أغلب المعلقين أعجبوا بشبونة لدرجة الإسفاف و دا عدم موضوعية و كلام مشاطات ساكت لا يودى و لا يجيب و الله شبونة دا عامل زى سارة منصور البتشبه توفيق عكاشة فى كلامها ّ!!!!! أعوز بالله

البشير عمل دولة عميقة وقلاع الضرس ما بقلعوا عامل زى بشار دا حين السوريين ديل كان اخدوه واحده واحدة ما أخير من الخراب دا؟
و الله يا ود شبونة أنا مانى مؤتمر و طنى لا من بعيد أو قريب لكن قصدت أقول رأى بس و طريقة الإقصاء و التمسح بكعبة امريكا و الجنايئية دا ياهو زاتو البلحق ما بقى من السودان أمات طه


#1287846 [شفق الصباح]
4.75/5 (7 صوت)

06-17-2015 02:53 PM
قال يعبر عن اعجابه ببيان الرجل :

دعاني اليك الحلم والعلم والحجا
وهذا الكلام النثر والنائل الثر

ومن قلت من شعر تكاد حروفه اذا كتبت يبيض من نورها الحبر ...

تسلم الاسرة التي انجبت ولد شبونه فهو سيد القلم فى السودان بلامنازع
الله يحفظه من حسدالحاسدين وجور الظالمين .

[شفق الصباح]

#1287821 [ابكر ادم احمد]
4.49/5 (12 صوت)

06-17-2015 02:02 PM
بطل يا ود شبونة ربنا يحفظك ويزيدك قوة وصلابة فانت تجعلنا دوماً نحس بالخجل لانك تقول ما تقول بصوت عالي وعى الملاأ ومعظمنا يتلفت يمنة ويسرى قبل ان يبتسم بسمة فرح ب(مرمطة) الراجل اسد افريقيا. حفظك الله ورعاك وبارك فيك وربنا يهدينا ويقوينا.

[ابكر ادم احمد]

#1287796 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
3.00/5 (2 صوت)

06-17-2015 01:30 PM
عثمان شبونة لا يمكن ان يكتب مثل هذا الكلام
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-18-2015 01:49 PM
الاخ طارق
تحياتي
الله يهديك في هذا الشهر الفضيل
مع مودتي

[عادل] 06-18-2015 11:28 AM
طيب تكون كتبته خالتك سعدية؟

European Union [طارق] 06-18-2015 02:13 AM
بعضكم عامل فيها تفتيحه0 شبونه بكتب بهذا الاسلوب الواضح الطلع روحكم يا كيزان ف خليكم في الموضوع احسن0 وواحد يقول ليك شبونه لازم يؤكد انو الكاتب 0 يؤكد ايه يا هطله هو فاضي ليك0 معني انت شخص صاحب غرض 0 دي اللغة المفروض تتعلمو منها الادب قال ابتذال قال0 عشرات المقالات من هذه الشاكله كتبها الكاتب بهذا الاسلوب0 لكن في المقال دا مسح بيكم الواطه وبحكومتكم السجمانه

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-17-2015 10:41 PM
التحية لجميع المعقبين
الاسلوب يحاكي نمط الاستاذ شبونة ولكن فات على كاتب المقال ان الاستاذ عثمان ينتقد بأدب ولا يستخدم كلمات مبتزلة.
عثمان شبونة لا يصرح باسماء اشخاص في مقالاته، صحفي ذكي يعرف من اين تؤكل الكتف.
الاخ النازف
تحياتي اخي الكريم وسامحك الله في هذا الشهر الفضيل، انت لا تعرفني وتصفني بالحقد والغرور لمجرد ان راَي لم يأتي على هواك.

رمضان كريم على كل العالم الاسلامي.
مع مودتي للجميع

[المشتهى السخينه] 06-17-2015 06:29 PM
شبونه من وضوح اسلوبه لا يحتاج ان يزيل اسمه فى القال ..فهو عبقرى ووطنى وقلمه مكتوب عليه الصمود ..
خليك مع ابو العزايم وحسين خوجلى وشاموق والبلال . وبقية الزباله حثالة الرجال ..

[ليس شبونه الذي نعرف] 06-17-2015 06:23 PM
عندي احساس أيضا أن الطريقة و الإسلوب ليستا راجعتين للأستاذ الفذ عثمان شبونه, الأستاذ شبونه لا يطيل في الكتابة مثل ما هو أعلاه , فهو يعصرها عصرا ويخرجها لنا كاملة الدسم مبرأة من كل قشور, كما أن الأستاذ شبونه لا يصرح باسم البشير مباشرة فهو يصفه بصفة يتصف بها ويكون المعني قريب بحيث يتعرف عليه القارئ. هذا العمل ربما هو مدسوس ومشبوه وفيه غرض سيئ تجاهه إن لم يوضح لنا ذلك الاستاذ شبونه.

[Omer] 06-17-2015 04:54 PM
يامحجوب
ياريت لو وضحت اكتر !!!

[قاضي إشبيلية] 06-17-2015 04:39 PM
و أنا أقول لك يا أستاذ/ محجوب ، أن لا أحد غير عثمان شبونة يستطيع أن يكتب مثل هذا الكلام..


شن قولك؟؟؟

[mohmd] 06-17-2015 04:25 PM
يا ولدنا، تحية طيبة، ما عهدتك ترمي الكلام علي عواهنه، علل لماذا؟ والرجل في كل مرة يكتب مقالا ناريا. هذه عادته، ماتغير ولاتبدل. لك الشكر.

European Union [النازف] 06-17-2015 04:05 PM
مثل هدا الكلام لايكتبه إلا العبقري محجوب معني
أليس هدا مايرضي غرورك ويطفئ نيران حقدك!
مودتك لسنا في حاجة إليها


#1287793 [كروري]
4.99/5 (18 صوت)

06-17-2015 01:25 PM
تسلم يا أستاذ على هذه التحفة الفنية الرائعة.

طوال محنة جنوب أفريقا كنت أتمنى أن لا يتم القبض على عمر البشير حتى لا يصبح بطلاً في نظر الشعب و ان يظل خائفاً مرعوباً بقية حياته.

[كروري]

#1287790 [habbani]
3.88/5 (6 صوت)

06-17-2015 01:19 PM
زادك الله توحيدا فقد صرنا نخاف الظالم اكثر من خوفنا من العلى القدير والعياذ بالله
والمسلم الجبان ضعيف التوحيد فى ادنى وصف .
إن هرب الطاغية من العدل فهو بطل وإن قتل النفس بغير الحق فهو فارس ولد فارس
وإن اعتصب الحرائر المسلمات فهو الشريف المشرف للاخر المغتصب ( بفتح التاء)
وان حرق بيوت الامنين امام اعين الناس والإعلام فإن الناس والإعلام لهم عيون لا يبصرون بها وعقول لا يفهمون بها ومعارضة تأبى الشريعة وحكم الله .
اعوذ بالله

[habbani]

#1287779 [خالد الكردفاني]
2.86/5 (9 صوت)

06-17-2015 01:10 PM
يسلم قلمك أيها الحر الشريف إبن السودان البار الأستاذ عثمان شبوة. نسأل الله ببركة شهر رمضان المعظم أن يخلصنا من هذا الطاغية وعصابته

[خالد الكردفاني]

#1287778 [الطرادة الحمراء]
3.50/5 (4 صوت)

06-17-2015 01:08 PM
هل في سوداني واحد موافق على إنقلاب الجبهة القومية الاسلامية في 30 يونيو 1989م ، لا أعتقد ذلك سوى أعضاء الجبهة فقط ثم بعد ذلك ما حصل للشعب من مشاكل وتردي في كل شيء وبيوت الأشباح والتي إعترف بها قدامى الكيزان مثل السنوسني وغيرهم وما نتج عن ذلك من إعدام للشهيد مجدي وجرجس وغيرهم والشهيد د علي فضل وغيره الذين ماتوا بسبب التعذيب ومئات آخرين وموضوع الصالح العام والذي يمكن عرضه على المحكمة الجنائية لما فيه من إهدار لحقوق الآلاف من الموظفين والعمال والأصعب من ذلك هو تخطيط للعميد عمر البشير منفذ العملية لوضع كل قدرات الشعب السوداني في يد حزب إرهابي ووضع أموال الشعب السوداني تحت سيطرة هذا الحزب ورمي بقية أفراد الشعب للشوارع وتجسيد الفرقة الدينية والحرب الدينية مما أدى لفصل الجنوب والتسبب في ذلك وأعتقد أنه لا توجد جرائم أكثر من ذلك وفتنة دارفور وما وقع فيها كل ذلك بسبب هذا الإنقلاب اللعين ولحب الشعب السوداني لكرامته وقف ضد إعتقال البشير بسبب أنه سوداني وهو الذي لم يراعي ما حاق بشهداء رمضان والشهيد مجدي والشهيد علي فضل وسمح بإنتار الفساد رغم ذلك يقول البعض بوجوب الدفاع عن البشير لا يمكن إلا أن يكونوا من المستفيدين من هذا النظام والفئة الأغلب هي التي أضاعها النظام ولذلك يجب أن يسقط هذا النظام ويحاكم قادته داخل السودان وليس في لاهاي .

[الطرادة الحمراء]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة