الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : فسروا واحدة من أفظع العورات الدبلوماسية وتداعياتها الكارثية على أنها نصر من الله وفتح مبين.
الصادق المهدي : فسروا واحدة من أفظع العورات الدبلوماسية وتداعياتها الكارثية على أنها نصر من الله وفتح مبين.
الصادق المهدي  : فسروا واحدة من أفظع العورات الدبلوماسية وتداعياتها الكارثية على أنها نصر من الله وفتح مبين.


بعد خروج صاحبهم من الورطة المباشرة شيعوا نعشاً رمزياً للمحكمة الجنائية الدولية
06-17-2015 10:38 PM
السودان المأزق والمخرج..

بقلم الإمام الصادق المهدي

بسم الله الرحمن الرحيم

نفس الذهنية المغيبة عن الواقع السياسي والدبلوماسي والقانوني التي زينت لرأس الدولة السودانية سلامة تلبيته لحضور مؤتمر القمة الأفريقي 25 في جوهانسبرج حاولت تفسير واحدة من أفظع العورات الدبلوماسية وتداعياتها الكارثية على أنها نصر من الله وفتح مبين.
وبعد خروج صاحبهم من الورطة المباشرة شيعوا نعشاً رمزياً للمحكمة الجنائية الدولية. وقال قائلهم: إن تنفيذ طلب المحكمة ما هو إلا دعاية إعلامية. وقال آخر: إن البشير محمي بقرار الاتحاد الأفريقي القاضي بعدم الالتزام بقرار المحكمة الجنائية الدولية.

ولكن هاؤم اقرأوا الحقيقة:

أولاً: المحكمة الجنائية الدولية جزء لا يتجزأ من القانون الجنائي الدولي، وقد صار ملزماً بعد أن صادق على نظام روما عدد من الدول تجاوز المطلوب لاعتماد إلزامية دولية للمعاهدة. الاحتجاج بأن النظام السوداني غير معني بنظام روما لأنه وإن وقع عليه في عام 1998م لم يصادق، فإن إحالة التجاوزات الجنائية السودانية للمحكمة الجنائية كانت بأمر من مجلس الأمن، أي من الأمم المتحدة، والسودان عضو فيها، وكان بإمكان مجلس الأمن إحالة الأمر لأية محكمة خاصة ليس للسودان عضوية فيها.

ثانياً: احتجاج بعض الدول الأفريقية بأن المحكمة إنما تستهدف القيادات الأفريقية يصرف النظر عن الموضوع المهم، وهو هل هذه القيادات ارتكبت جنايات من جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم إبادة أم لا. وهي حجة غير صحيحة لأن المحكمة تجري تحقيقات تخص سبع دول غير أفريقية هي: أفغانستان وكولومبيا، وجورجيا، و أوكرانيا، والعراق، وفلسطين، وهندوراس.

ثالثاً: جنوب أفريقيا دولة ديمقراطية ملتزمة بالفصل بين السلطات فأية وعود من السلطة التنفيذية لا تلزم القضاء المستقل.

رابعاً: صحيح إن الدعوة للرؤساء وجهت من الاتحاد الأفريقي. ولكن اجتماع جنوب أفريقيا ليس في دولة مقر كأديس أبابا ما يلزم البلاد بسلامة المدعويين، وعلى أية حال دستور جنوب أفريقيا ضمن مبادئ نظام روما في نصوصه. والدستور يعلو على كل القوانين، والمحكمة هي التي تفسر الدستور إن لزم.

قال القاضي دنستان ملامبو رئيس المحكمة العليا إن عدم اعتقال الرئيس السوداني كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية، واستجابت المحكمة، يدين حكومة جنوب أفريقيا بإهانة محكمة البلاد.

خامساً: وكما قال جوهان كروقر مدير مركز الحقوق الدستورية في جنوب أفريقيا: إن حكومة جنوب أفريقيا بما صنعت إنما تحمي الإفلات عن المساءلة على جرائم ضد الإنسانية. إذا تحول الاتحاد الأفريقي إلى ناد لحماية الرؤساء رغم تجاوزاتهم فإنه سوف يصير خصماً للشعوب الأفريقية بل لشعوب العالم التي تحترم حقوق الإنسان. إن عدداُ من زعماء أفريقيا سفكوا دماء أبرياء وسرقوا أموال شعوبهم. نشرت جريدة القاردين البريطانية بتاريخ 6/9/2004م قائمة بزعماء أفارقة سرقوا بلايين الدولارات من أموال شعوبهم.

سادساً: ربما ظن بعض الناس توهماً أن إنذار السيدة فاطمة بن سودة مدعية المحكمة لمجلس الأمن بخصوص تجميد التحقيقات الخاصة بالجرائم السودانية معناه أن الملف قد قفل. ولكنها كانت تريد حث المجلس لتنفيذ طلبها ولذلك عندما واتتها الفرصة في جنوب أفريقيا قدمت طلبها.

سابعاً: الرأي العام العالمي بلسان أمين عام الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وجزء مهم من الرأي العام السوداني طالبوا حكومة جنوب أفريقيا بالامتثال لطلب المحكمة الجنائية الذي أمرت به محكمة جنوب أفريقيا. حكومة جنوب أفريقيا سوف تساءل قانونياً عما حدث وسوف تخسر كثيراً سياسياً وفي ميزان حقوق الإنسان. ومهما حدث من تطورات فإن أمر اعتقال الرئيس السوداني سوف يعمم في جنوب أفريقيا.

ثامناً: ومن التداعيات أن أية بلاد في أفريقيا وغيرها فيها دساتير ديمقراطية ملتزمة بالفصل بين السلطات سوف تتجنب سابقة جنوب أفريقيا وتنفذ طلب المحكمة الجنائية الدولية.

تاسعاً: وما دامت هذه الملاحقة الجنائية قائمة فلن تستطيع الحكومة السودانية أن تكون طرفاً في أية منافع دولية للسودان مثل إعفاء الدين العام ورفع العقوبات الاقتصادية وغيرها.
إن احتمال اعتقال رئيس جمهورية السودان وارد بأكثر مما يتوهم الحالمون.
إنني وحزب الأمة من احرص الناس على استقلال القضاء والفصل بين السلطات. كما كنا من أكثر الناس ترحيباً بنظام روما وبالمحكمة الجنائية الدولية.
وقبل لجنة التحقيق الدولية كنا قد زرنا دارفور الكبرى وفي مؤتمر صحافي في أم درمان في يونيو 2004م وثقنا لوجود جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وقلنا ما لم تتخذ إجراءات مساءلة عادلة سوف تأتي الأمم المتحدة وتتحرى وتتصرف. وقد كان، وصدر القرار (1593) والقرارات الأخرى ذات الصلة.

هل سوف ينتظر النظام حتى يقع الفاس في الرأس وقد صار قاب قوسين أو أدنى؟ وماذا يحدث للوطن عندئذ؟
الحل الوطني والعاقل هو أن يدرك النظام المعطيات الحتمية ويقرر الاستجابة لمطالب الشعب المشروعة في السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل مقابل تسوية عادلة يقبلها المتضررون ويعتمدها مجلس الأمن.
النصائح الواهمة سوف تورد النظام المهالك، ومع ظروف السودان، إذا غاب ترتيب للمستقبل فإن هذا سوف يفتح على البلاد المأزومة أصلاً أبواب جهنم.
صحيح أن كثيرا من أهل السودان يريدون أن يكيلوا للنظام صاعاً بصاع. وأن آخرين يريدون أن يدافعوا عن مصالحهم في الدفاع عن النظام.
إنها فرصة ليتحرك كافة الوطنيين والعقلاء لإيجاد مخرج غير صدامي للوطن الجريح. نحن من جانبنا نعد أن نبلور الرأي الوطني والدولي للخلاص لا ملاطفة لأشخاص سقونا المر ولكن حماية للوطن. ومهما اختلفت الرؤى فإن تجربة جنوب أفريقيا في التسعينات بسلامها وتحولها الديمقراطي وعدالتها الانتقالية سابقة صالحة.


تعليقات 75 | إهداء 0 | زيارات 17627

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1289106 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2015 12:47 AM
(جنوب أفريقيا دولة ديمقراطية ملتزمة بالفصل بين السلطات فأية وعود من السلطة التنفيذية لا تلزم القضاء المستقل)
و(على أية حال دستور جنوب أفريقيا ضمن مبادئ نظام روما في نصوصه. والدستور يعلو على كل القوانين، والمحكمة هي التي تفسر الدستور إن لزم الأمر)
(إن عدم اعتقال الرئيس السوداني كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية، واستجابت المحكمة، يدين حكومة جنوب أفريقيا بإهانة محكمة البلاد)
(وكما قال جوهان كروقر مدير مركز الحقوق الدستورية في جنوب أفريقيا: إن حكومة جنوب أفريقيا بما صنعت إنما تحمي الإفلات عن المساءلة على جرائم ضد الإنسانية)
(إذا تحول الاتحاد الأفريقي إلى ناد لحماية الرؤساء رغم تجاوزاتهم فإنه سوف يصير خصماً للشعوب الأفريقية بل لشعوب العالم التي تحترم حقوق الإنسان)
(الرأي العام العالمي بلسان أمين عام الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وجزء مهم من الرأي العام السوداني طالبوا حكومة جنوب أفريقيا بالامتثال لطلب المحكمة الجنائية الذي أمرت به محكمة جنوب أفريقيا. حكومة جنوب أفريقيا سوف تساءل قانونياً عما حدث وسوف تخسر كثيراً سياسياً وفي ميزان حقوق الإنسان. ومهما حدث من تطورات فإن أمر اعتقال الرئيس السوداني سوف يعمم في جنوب أفريقيا)
(إنني وحزب الأمة من احرص الناس على استقلال القضاء والفصل بين السلطات. كما كنا من أكثر الناس ترحيباً بنظام روما وبالمحكمة الجنائية الدولية)
إلى الاخوة والأخوات والموهمين والموهمات واإلى الراكضين خلف أسيادهم الذين يمتطون الخيول أقول : إلى متى تتحرروا من العبودية والذل والهوان وتتخلصوا من ماسوشيتكم البغيضة فهاهو سيدكم وامامكم الكاذب يكذب نفسه بنفسه فبالأمس بعث برسالة يحذر فيها جنوب افريقيا من اعتقال البشير ضارباً عرض الحائط بكل القوانين واليوم يتحدث عن القانون واحترامه وضرورة تنفيذه وأنتم تتعامون حتى عن القراءة .

[معتصم الأمين]

#1288993 [ساره عبداالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2015 08:02 PM
الله عليك بالعنه اخر معلق كيف تقول عن رجل اختير من مئة مفكر فى العالم انت جاهل مثل رئيس المرحوم جعفر نمير الصادق مواطن سودان همه هذا البلد الصادق صحيح حفيد المهدى اسكت ىا حثالة المجتمع

[ساره عبداالله]

#1288958 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2015 06:02 PM
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، يالصادق المهدي في عشية امر اعتقال البشير في جنوب أفريقيا من الذي اصدر بيان وقال نحذر من اعتقال البشير والخطاب كان موجه لحكومة جنوب أفريقيا؟! واليوم بعد فقط خمسة ايام تاتي وتغير ماقلته راسا على عقب؟! مش قلته بنفسك عدالة انتقائية للافارقة وتاتي اليوم وتذكر العكس وتقول هنالك تحقيقات جارية بالعراق وسوريا وجورجيا.....الخ؟نسال الله في هذا الشهر الكريم شهرالقرءان ان يكشف حالك ويمرمط بك الارض،

[isic]

#1288900 [عبادة طيب الأسماء]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2015 02:51 PM
يا أيها الإمام الحبيب والله نحبك ونحترمك ولكنك تغيير آرائك حسب الموسم ... الأجدر بك أن تأتي للسودان وتقود الثورة بنفسك ومن منزلك أو من سجنك وحرض أحباء الإمام بالخروج حتى تنتهي المحنة وتُكتب قائداً حقاً أو شهيداً رمزاً وطنياً ....
نحن جربنا امواطنين الشهداء ولكننا لم نجرب القائق الشهيد فتعال الآن وليس غد لتحررنا من البشير

[عبادة طيب الأسماء]

#1288891 [ود عمّك]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2015 02:27 PM
يجب فقط عدم الإلتفات لما يقوله هذا الحيزبون، و لنتركه هو و عبد الرحمن "المساعد" و بقية جوقة أبنائه و بناته علي شاطئ الخيانة، مذرواً برماد خيبته العطنة.

[ود عمّك]

#1288830 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2015 12:06 PM
No difference between the traingle speakers : Al Imam Al Sadig Al Mahdi, presient Al Basher and Al Sheikh AL Turabi, then see why these words are said here like that?,

[Kori Ackongue]

#1288767 [الصادق المهدي الحربويه]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2015 06:41 AM
في فتره حكم الصادق المهدي كان الشعب يندد بالظلم
وكانت شعارات المواطنين في ذلك الوقت لا نور لا مويه
الصادق يا حربويه فعلا حربويه فها هو قبل ايام يحذر جنوب
افريقيامن تسليم البشير للجنائيه واليوم ياتي ويضحك في البشير
تناقض وتعارض عجيب ونحن بدورنا حذرنا من قبل ونحذر الان الجبهه الثورية
من ان الصادق المهدي هو جاسوس زرع في وسطكم ابنائه واحد مساعد السفاح
والاخر ضابط في الامن ماذا تنتظروا منه انتهى
ما يسمى بالدغري وهو حربويه مثل سيده الصادق المهدي اقول لك ان سيدك
الصادق المهدي قد انكشف وانت ايضا بالنسبه لنا مكشوف
هاهاها هاهاها هاهاها هاهاها هاهاها

[الصادق المهدي الحربويه]

#1288713 [الشايب]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2015 02:25 AM
البشير رئيس السودان وتعترف به افريقيا
لنفرض أن جنوب افريقيا اعتقلت البشير!!
ماذا يريد الصادق أن يفعل ؟ هل لديه القدرة على معالجة (26) عاماً من التردي الاقتصادي والتشظي الجغرافي (الجنوب) ؟ أم يظل يتكلم ويتكلم ويتكلم ويتكلم ويتكلم الي يوم القيامة!! يا اخي تعبنا من كلامك وتحليلك بدون نتيجة. أنا أفضل ألأف مرة أن انتظر قدر الله بعد سنة أو عشرة حتى يشيل البشير بدلاً من أن انتظر حلول شخص لم يستطع أن يفعل شيئاً لمشاكل السودان حين كان الناس يعتبرونه أمل الأمة !!

[الشايب]

#1288710 [ابو عرب عرابي (عبدالله)]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2015 02:02 AM
السلام علئ من اتبع الهدئ
انا من راي نستنئ نشوف نهاية الوضع ايه في اوروبا وامريكا دول الديمقراطية والتقدم والحريات المنفلتة .بالمناسبة الافارقة شعوب محافظة جميعها ومؤدبة لذلك الاسلام والمسيحية واليهودية وجدت رواجا في افريقيا المهم في النهاية محاسبة المخطئ ولا داعي للتفلت

[ابو عرب عرابي (عبدالله)]

#1288696 [محمد الفاتح]
1.00/5 (1 صوت)

06-19-2015 01:20 AM
أنسي التحول الديمقراطي الذي يساوي بين المسلم والملحد والمثلي واليهودي والنصراني خلاص البلاد الإسلامية بدأت تنعتق من آثار الإستعمار ومن بقايا الإستعمار ( حزبية ، وقومية عربية ، ) إن الإستعمار عندما خرج من البلاد الإسلامية عمل علي تسليمها لصنائعة المسميين بالمستنيرين فالصادق درس في أكسفورد واللترابي درس في السربون وجاء الإستعمارى مصطحبااللات الكبير( الميرغني الكبير ) وبدأ الإستعمار يدعم هؤلاء المارقين بدعوي حرية الفكر والرأي والديمقراطية وهو في الحقيقة يدعم صنائعه كي لا يرجع المسلمون إلي دينهم الصحيحة وشورتهم وهي الحق الذي لايدانيه شئ

[محمد الفاتح]

#1288686 [عمدة]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2015 12:39 AM
كالعادة غرق الكثيرون في فنجان موية، وانصرفوا عما يهم، وكأن الصادق وحزبه هم الحاكمون، وكانه هو الذي يحكم بيد من حديد وليس مهجرا مرة ومسجونا مرة! كم سجن الذين يهاجمونه الآن؟ هل سجنت حرائرهم؟؟؟، هل الامام الصادق هو من تعارضونه ام الحكومة؟!! من السهل صرفكم بلعبة بلي استيشن.

[عمدة]

#1288672 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2015 12:15 AM
يا Aldugri انت غير الاساءة ما عندك وشابكنا ما بتعرفو انجليزي وبالمناسبة انا بعرف 5 لغات منها لغات انت ولا الصادق بتاعك زاته ما عارف وبعدين كل الوسائل الاعلام تحدثت عن رفض الصادق المهدي لاعتقال البشير واخير ما ختمي ولا عندي علاقة بالختمية بس تفكيرك مشي لمبادرة الميرغني وده كل الشعب السوداني كان مؤيدها الا الصادق بتاعك قعد يتلكك لمان جاء الانقلاب وده كله مجرد غيرة سياسية لا علاقة لها بمصلجة البلد

[ابو علي]

#1288665 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2015 12:02 AM
الامام الصادق المهدي شغال ( طرة وكتابة ) مع الشعب السوداني ...

يا اوقف معانا يوم واحد بس يحسب لك لدى الشعب ....

[ظلال النخيل]

#1288663 [عبدالله شروم]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 11:59 PM
ايها السيد الامام لانشك مطلقا في وطنيتك وحبك للسودان واهله لكن ولاسف شديد وحزن عميق من تخاطبهم السلطة والمال افسد عقولهم وصاروا من عالم لاصله له بالسودان وهذاما جعل اقوالك كمن يؤذن في اذان صماءايها الامام هؤلاء لن يخافوا الا من العين الحمراء

[عبدالله شروم]

#1288626 [ابوياسين]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 10:32 PM
كلم ولدك فى القصر خلى اشوف ليك موضوع العودة للديمقراطية كان بقابل البشير
او اشوف ليك طريقة رجعة من المنفى العايشو دا لان المعارضة من الداخل اجدا وانفع

[ابوياسين]

#1288606 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 09:58 PM
يالصادق المهدي صدعت راسنا بنظام south africa بتاعك ده ياخي سلمية سلمية كويس جنوب افريقيا دي الناس كانوا بقومو فيها مظاهرات علي عينك ياتاجر وبشكل تقريبا شبه يومي وحصل فيها احداث عنف وقتل مالا عين رات ولا اذن سمعت والمجتمع الدولي كان عامل ضغط شديد علي نظام الاباراثايد لكن طبعا سيادتك لمن الناس طلعو مظاهرات في 2012 و2013 انت شخصيا خذلت الناس عن التظاهر وقلت الداير يطلع يتظاهر يمشي انا مما معاهو ولسع بتتكلم عن السلمية سبحان الله مع العلم ان نظام الاباراثايد قدام نظام عمر البشير الاثنين في المرتبة الاولي مشترك..عمر البشير لمن المجتمع الدولي قال ليهو وقف الحاصل عمل فيها اطرش قام مجلس الامن احال القضية للمحكمة الجنائية وبالتالي بقت فيهو سيك سيك معلق فيك يعني عايز ولا ماعايز وبالمناسبة احالة مجلس الامن للقضية دي الجابت الكفوة للحمار الاسمو عمر البشير اصلا لانو لو مجلس الامن مااحال القضية كان لسع حيكمل ويشتغل قتل في خلق الله وماكانت المحكمة حتعمل ليهو حاجة وبعدين لمن مجلس الامن احال القضية للجنائية الدولية كانت الاحالة بقرار من الدول الخمس طبعا الصين وروسيا عملو فيها نايمين وبالتالي تمت الاحالة ووقعت الفاس في الراس وبالتالي قرار الحصانة الدبلوماسية بتاعة عمر البشير ليس لها قيمة قانونا لو كان هذا الحمار بيفهم اصلا لان قانون المحكمة الجناية اصلا مستمد من القانون الدولي والقانون الدولي مستمد من الامم المتحدة والسودان حدث ولا حرج عضو في الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن ملزمة للدول الاعضاء يعني سيك سيك معلق فيك يابشير النحس والشؤوم يافضيحةةةةةةةةةةةةةة..كسرة الصادق المهدي مستني الكيزان يتوبو ويعملو مصالحة الرجل مازال عشمان في الجماعة اياهم طبعا هو حر

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1288558 [الحقاني]
3.50/5 (2 صوت)

06-18-2015 07:06 PM
ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه
ثم قالولحفاة يوم ريح اجمعوه
هذا حال السيد الصادق المهدي مع ناس
النهب المصلح والنهب المسلح

[الحقاني]

#1288535 [همت]
4.50/5 (3 صوت)

06-18-2015 06:09 PM
كدنا نطير من الفرح لمجرد فكرة إعتقال البشير الظالم وذهابه إلى المحكمة الجنائية الدولية لكن للظالم يوم لن يفلته فيه الله

[همت]

ردود على همت
[جركان فاضى] 06-18-2015 09:27 PM
امريكا هى التى اطقت سراحه مقابل حاجة كبيرة....زى ماحصل فى انفصال الجنوب... بكرة بنشوف الحاجة دى


#1288529 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 06:00 PM
لم اقرأ تعليق واحد له صلة بالتحليل القانوني وليس سياسي للسيد رئيس الوزراء وكنت اتمنى ان ارى تعليق واجد يتناول التحليل المبنى على القانون واحكام الشريعة الاسلامية وبمراجعة حقوق الانسان نجد ان الجرائم التي ارتكبت في حق مواطنين ابرياء توجب على الاخوة المعلقين التزام بالموضوعية وارى ان الراكوبة كالتزام اخلاقي عدم نشر التعليقات التي ليست لها صلة بالموضوع المطروح .

ارجو ان يفكر الاخوة القراء ماذا سيحدث لو اعتقل السيد القائد عمر حسن البشير؟
الاخوان الان يمسكون بمفاصل الحكم في كل مركز قيادي تجد على رأسه اخ مسلم اعتقد ستكون ابواب جهنم على السودان؟ فكروا بحب لهذا البلد بعيدا عن الضغائن و الثأر واننا يجب ان نعيش سعداء في وطنا وان يلقى كل من لطخ يده بدماء السودانين جزاءه العادل بواسطة قضاء مستقل في مجتمع ديمقراطي ؟

في نقلة سريعة حدثت منذ البداية بين العسكريين والاخوان المدنين وارجو ان يكون الاخوة يعلمون ان القوات المسلحة لم تقم بالانقلاب على الشرعية ؟ مدني الاخوان والعائدين من افغانستان هم من قاموا بالانقلاب وان السيد القائد عمر اختارته قيادة الاخوان بعد موت الضابد محمدين وهو اختيار لعبت فيه امور كثيرة ليس المجال يسمح . وانتهى الصراع بين المدنين والعسكرين للسيد عمر وهو الان بدأ في التخلص من الاخوان ويجب تشجيعه على ذلك قبل مقادرة النظام الغير دستوري.

ان الشخص الذي يملك الشرعية والقدرة السياسية النادرة لعودة الحرية وقيادة البلد الى اعمال دستور السودان الانتقالي لسنة 1956 معدل لاخر جمعية تاسيسية هو رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي وليس حزب الامة واننا اذا كنا نريد وطن نعيش فيه سعداء علينا تمكينه من قيادة البلد كالتزام اخلاقي وقانوني واجب على كل مواطن بما فيهم السيد القائد عمر البشير .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[محي الدين الفكي] 06-19-2015 07:10 PM
الاخ الذي لا يريد تعريف نفسه ما قلته صحيح وانا لا املك عليه الرد على السيد الصادق ان يرد على ذلك ؟ لكن الحقيقة السياسة دائما تحتاج لمناورة وهذا راي شخصي قد يكون صائبا او غير صائب وهو ان فرصة اتفاقية السلام بين النظام والحركة اتاح فرصة شاركت فيها عدد من الدول لاختبار التزام النظام بنصوص الاتفاقية ولعل السيد الصادق اراد اعادة الشرعية عن طريق هذا الباب وانا لست مويد لهذا الرأي واثبتت الايام خطأ قبول الدخول في انتخابات مع نظام غير دستوري وستفشل كل المحاولات التي تجري عدا ثورة الشعب الوحيدة التي يمكن ان تعيد اعمال الدستور الانتقالي لسنة 1956 معدل لاخر جمعية تاسيسية وربنا يوفقنا جميعا لنعيش سعداء في بلدنا ولك التحية والاحترام.

[ابوعمه] 06-19-2015 02:59 AM
يبدو انك انت الخارج من الموضوع اولا الصادق الصديق عبد الرحمن رئيس الوزراء المنتخب تنازل طواعية عن التفويض الذي منحه إياه الشعب السوداني لزمرة ما يسمى بالإنقاذ وذلك بترشيحه لانتخابات رئاسة الجمهورية قبل الاخيرة لذا فالصادق الصديق لا علاقة له برئاسة الحكومة. ولا الشرعية ثانيا هذا الرجل ظل يوهم الشعب بانه يرى أفضل من بقية الخلق فالسودان كتابا مفتوحا لمن أراد ان يتذكر فالصادق الصديق اما ان تكون المبادرة منه وإلا فلا مع خالص تقديري


#1288518 [الناهة]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 05:37 PM
انهم يرقعون الشعارات كما يحلو لهمويغالطون الحقائق
ما حصل في جوهاسبرج امر مهين جدا وصفحة سوداء في تاريخ السودان الحدبث
اليكم رئيس دولة تطارده المحاكم بجرائم جنائية في منبر الاتحاد الافريقي ولا ينجو من القبض عليه الا كما نجا بالطريقة التي يعرفها الجميع ويخلف وراءه صراعا قانونين ودستوريا في حكومة جنوب افريقيا
انه الهروب والخزي المبين .. ليس الفتح المبين .. فقد اندحر الرجل ولاذ بالفرار .. فاي فتح في هذا يا هذا
الخير في صمتكم

[الناهة]

#1288508 [ثورة الزنج]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 05:13 PM
نبؤة آخر حكماء هذا الزمان وهو الأستاذ محمود محمد طه والتى تنبأ بها فى عام 1978 فى ندة بكلية الزراعة، عن طبيعية المصالحة والوطنية بين النميرى والصادق المهدى والترابى فى ذلك الوقت. تلك الندوة التى ضمها شريط كاسيت طرف الأخ/طلحة عبد الحميد الحسن والذى كان وقتها واحد من المقربين من كبار رجال الجبهة القومية الإسلامية وهو الآن رئيس الحزب الإتحادى الفدرالى بكريمة.
والشريط الثانى يبدأ أول ما يبدأ بهرج ومرج حيث هاجم احد الأخوان المسلمين "أى جبهجى " الأستاذ محمود قبل بداية الندوة "بعكازة" ولكن الأستاذ لم يصب بأذى لأن العكاز وقع على مايك المايكرفون، وطالب الحضور بفتح بلاغ ضد المعتدى ورفض الأستاذ فتح البلاغ وتلا الآية "أدفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم " صدق الله العظيم.
ثم قال الأستاذ "خذوا هذا القول عنى عن الأخوان المسلمين فى عموميتهم فالأخوان المسلمين فى السودان وفى الشرق الأوسط هم أهل الهوس الدينى والعنف والإقتتال سيحكمون السودان عن طريق الإئتلاف ثم ينفض إئتلافهم ثم ينتزعون الحكم فى السودان عن طريق الإنقلابات العسكرية ويحكمون السودان ردحًا من الزمن طويل وفى عهدهم سيذوق الشعب السودانى العريض الأمرين ثم يبذر الله بينهم بذور الفتنة والإختلاف فيختلفوا وينقسموا ويكونان فى خطين متوازين كالسكة حديد ثم تلعن كل فئة أختها ثم يحرض بعضهم البعض فتحدث مظاهرات وهرج ومرج وتسيل فى ذلك الدماء ثم يحدث موت ثم ينتزع الله منهم الحكم إنتزاعًا لا يعودون إليه مرة أخرى"

[ثورة الزنج]

ردود على ثورة الزنج
[ابوعمه] 06-19-2015 06:24 PM
بأعمدة قرأت الرسالة الثانه للمفكر محمود محمد طه هل فهمت ها أتمنى ان تعيد قراءتها مرة ثانية شوية من الصبر قبا إصدار حكم قاس كحكمك هذا

United States [عمدة] 06-19-2015 12:18 AM
والله انا قرأت كتابه الرسال الثانية من الاسلام زمن الشباب، ولكن حينها والآن عرفت انه إحدى آفات المسلمين، فيه زندقة واضحة، وخروج عن الاسلام بنفي ما عرف من الدين بالضرورة(الآن اقتناؤه الكترونيا سهل)، والمشكك يرجع له ليرى ان الاستشهاد بكلامه وبكهانته شيئ منافي للاسلام.

[الحقاني] 06-18-2015 07:01 PM
من اتى عرافا او دجالا فصدقة برأت من سنة النبي صلى الله علية وسلم


#1288471 [إبن السودان البار ******]
4.63/5 (5 صوت)

06-18-2015 04:09 PM
كما يقول عادل إمام : إنت اللي فيهم ؟؟؟ تفهم في كل حاجة الا تطوير السودان وإحتياجاته ؟؟؟ والدليل إنك كنت علي رأس السلطة عدة مرات وكنت شاهد ما شافش حاجة ؟؟؟ تفهم في البولو والتنس والشريعة والسندكالية والدين والجرتك والزواج والنكاح وهلم جرررررر ؟؟؟ ياخي زيتك دا ما بوصلك الدكان ياخي ما تغييرو وغيرنا ؟؟؟ الدنيا رمضان خليك في العبادة بقية عمرك وخلينا مع بشيرنا دا كان نقدر عليه الله لا أعطاه العافية ودعوة المظلوم في رمضان مستجابة ؟؟

[إبن السودان البار ******]

#1288468 [Shahober]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 04:02 PM
مشكلتك الكبرى يا سيد صادق وربما عقدتك كمان أنك داير دايما تكون الألفة بتاع الفصل والجماعة يا شيخ كفاك تعال لبلدك وأهلك واستريح قضي الفواتح في الميتين وأعقد للعرسان وطربق زي ما يحلو ليك

[Shahober]

#1288445 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2015 03:22 PM
الصادق المهدى اسوأ انواع المخدرات....مالك ومال الجنائية الدولية...لماذا لانأخذ حقنا بأنفسنا...مظاهرات مليونية وفى ضحوة واحدة نقوم بالقبض على تجار الدين

[جركان فاضى]

#1288428 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2015 02:51 PM
دوام الحال من المحال

[محمد الامين]

#1288425 [سوداني ساااااي]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 02:47 PM
ههههههههههههه ...
في كلام الإمام ده كللللو لفت نظري حاجة واحدة بس..
((( أنــــــا ... وحزب الأمة القومي ))) ..
واو المعية ..
إنت مين يا عمنا ؟؟
^_*
يا ناس حزب اللمة *_*
ههههههه..
إنتو والصادق المهدي

[سوداني ساااااي]

#1288392 [عمر الياس]
4.50/5 (4 صوت)

06-18-2015 01:49 PM
السلام عليكم و رمضان مبارك و كل عام و انتم بخير.

لماذا حكم الكيزان السودان كل هذه السنيين؟
الذي يقرا المقالات و التعليقات حول السيد الصادق لوجد الاجابة... خواء فكري و جهل منقطعي النظير...
هنالك من يكتب تعليقات تجبرك علي احترامها و منهم الاخت نجاة ابوزيد.

الاخوة الاحباب متي سنفهم السياسة العالمية؟ و متي ستفهموا كلام السيد الصادق؟ و متي اهداف الكيزان؟ و متي ستفهموا اهداف الحركات المسلحة؟

يا اخوانا ارتاحوا لو البشير مشي لاهاي لن يتم القبض عليه لانه لم يتم المهمة بعد... عندما كان السودان يفاوض الحركة الشعبية أًعطي عمر البشير الضوء الاخضر من قبل الغرب لفتنة دارفور حتي يوقع البشير علي اتفاقية الذل و الهوان.
بعد ان شرب الكيزان و اكلوا الطعم -و الكل يعرف شغف الكيزان للاكل فبطنونهم لا تشبع و حاجات تانية حامياني ما بتخلص- فسهولة صيدهم تكمن في الاكل... المهم بلعوا الطعم و وقعوا علي فصل الجنوب باستفتاء حق تقرير المصير... بعد ان وضع الغرب يده علي الجنوب اصدروا قرار المحكمة الدولية لعدة اسباب نورد منها:_

ضمان فصل الجنوب من دون اي كاني ماني
ذهاب البترول للجنوب حتي ينهار الاقتصاد السوداني الذي كان معتمدا بشكل كبير علي البترول
فصل دارفور التي بدات معالمة تظهر و التي سيتم فصلها قبل نهاية فترة البشير هذه
لو اراد الغرب اعتقال البشير لاعتقلوه و الكهرباء قاطعة و الدنيا ضلمة

فاليرتاح من شايع الحكومة و خائف علي مصالحة تصبح في خبر كان و اليرتاح من يريد القبض علي البشير لان ذلك لن يحدث الا بعد انتهاء المهمة

لنفترض بانه تم القبض علي عمر البشير و سُلًم ل لاهاي... شنو يعني حا احصل له شنو؟ و حا نستفيد شنو؟ و هل مشاكل السودان ستحل باعتقال البشير؟ و البعتقل ليكم بقية القعد الفريد منو؟ و نحن دايرين محاكمة عادلة لجميع الكيزان ميت و حي داخل السودان و ليس في لاهاي...

المتتبع لكتابات و مقالات السيد الصادق لا يجد هنالك تناقض ابدا لكن لمن جعل الله له بصر.

[عمر الياس]

#1288390 [عز الدين الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 01:49 PM
مقال اكثر من رائع وضاف ويعتمد كحل لازمة المؤتمر الوطني وللازمة السودانية ولا يقول به الا معارض عتيد وصاحب راي صحيح ولكن من ارسل الخطاب باسمك لحكومة جنوب افريقيا وللقادة المجتمعين فيها؟ هذا التناقض ظل ملازما لخطاب المهدي طيلة عمره، يقول الشيء ويفعل ضده ولم نر سياسيا يحترم رايه ويحترم حزبه ويجل شعبه يقوم بهذا الصنيع ... كيف السبيل الى فهمك سيدي المبجل؟ سأظل مندهشا بقية حياتي من مثل هذا السلوك!

[عز الدين الشريف]

#1288370 [خالد الكردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 01:23 PM
أعتقد والله أعلم بأن ناس المؤتمر الوطني ماسكين على الصادق المهدي ذلة وذلة كبيرة كمان. رمضان كريم وأستغفر الله العظيم وأتوب إليه

[خالد الكردفاني]

#1288341 [كدركاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 12:43 PM
انهيت ونهيت .. ولم تكفى ولم توفي كلامك يا امام بقى هو وكلام عثمان مرغني واحد وفى اعتقادي انك تحاول ان تلملم شيء ما نثر بقوة .. اعانك الله على من ولاك فكن لهم شيخا ولا تكن عليهم الرأفة الرأفة يا امام خلى الناس تستفيد منك وابعد نفسك عن هذه المتناقضات والركب قد فات وانت ما زلت تكبر وتهلل والمرددون زمرة ابليسك فلا تصدق نفسك ولا ابليسك . افلا ( تهتدوووووون ).
تخريمة :-
هناك اتفاقية تتم صياغتها في جنوب افريقيا الكشقت العورة وانا خائف تكون أول الموقعين والمرة ده خلو الطرابيزة بالعدل ما زي بتاعت الجبهة الثورية بالمقلوب .. والأيام دي جنود ناس مني أركو متمردين .. عارفين ليه ......!!!

[كدركاوي]

#1288337 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 12:30 PM
الصادق المهدى ( النصائح الواهمة سوف تورد النظام المهالك،) .

خايف عليهم ياالصادق ، وابنك عبدالرحمن من الناصحين بثمن غال للرئيس البشير! ، أما بالنسبة لك يا ابن المهدى ، يعتبر ( مضاد حيوى لآل المهدى ضد شرور الانقاذ ) ! . أم خائف على ضحايا سياسات البشير ، وضحايا نصائح عبدالرحمن ، وهم شعب السودان ، مناهضى الظلم والفساد ، المتمسكين بقيم مكارم الأخلاق ، والمتيمين بحب تراب السودان ! .

الإمام الصادق المهدى ، خائف على النظام ، وليس على السودان بدلائل لا تحصى ولا تعد .

العميد حمدتى قائد قوات الدعم السريع ، والشيخ موسى هلال شيخ المحيميد ، قد أساءوا الى جيشنا والى أجهزتنا ومؤسساتنا السيادية اساءات لا يمكن السكوت عليها وتبريرها بأى منطق وبأى عذر ! ، غير منطق الخوف والجبن من السلاح والعتاد والمليشيات التى بحوزتهم .. ومع هذا لم يتجرأ أحد من الأجهزة الأمنية لمحاسبة المستبدان المغروران موسى ، وحميدتى ، لتقديم اعتذار ، كما حاسبوا وأرغموا الإمام الصادق ، والدكتورة ساندرا فاروق كدودة ، وآخرون ، ليعتذروا فى جرم لم يرتكبوه .
عشنا وشفنا مرمطة الرجال والنساء الشرفاء ، وسفهاء القوم يمشون فى الأ{ض مرحـا !!! .

لا ندرى بأى منطق يرفض الإمام الصادق مثول الرئيس البشير ، امام المحكمة الجنائية ، وهو المهنىء والمبارك لذهاب الرئيس الكينى لهذه المحكمة ! .. بأى منطق يرفض الإمام الصادق ، وهو يعلم أن وزير صحة حكومة البشير ، الأستاذ ابوقرده قد إمتثل لطلب المحكمة الجنائية وذهب الى لاهاى من تلقاء نفسه ! .. وكما قال الشيخ الترابى ( البشير خايف من شنو ، ليه ما يمشى لاهاى ؟ ) ! .

لا ندرى كيف تحكمون ياحفيد محمد أحمد المهدى .

[سيف الله عمر فرح]

#1288299 [حمدتو]
3.00/5 (3 صوت)

06-18-2015 11:38 AM
والله حيرتنا الصادق ده زي الام التي تدعو لابنها وما عاوزه يقولوا اميين يقولو تيس الصادق يقول احلبوه ورينا انت مع مين يا وهم

[حمدتو]

#1288286 [محمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 11:21 AM
ماهي الاهداف التي يريد تحقيقها الامام من المقال الجميل
السياسي لازم يوضح الاهداف كيفية تحقيقها والخطط والبدايل
اما كلام وكلام
لم يذكر الامام سقوط النظام ام يريد استقالة البشير ام يخشى حاجات تانيه
دبيب في خشمو جرادي ولا بعضي

[محمد علي]

#1288281 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 11:08 AM
نحن في شهر رمضان فلما>ا الاساء والتجريح للاخرين ،، ه>ا هو راى الأمام الصادق المهدي ومن يريد الرد عليه بالحجة البراهين بعيدا عن الاسفاف والسقوط في فاحش الحديث ، نحن امام مواضيع وقضايا عامة كل يدلو بدلوه واعتقد انه ه>ه الصحيفة منبراً صادقا للجميع ليعبروا عن ارائهم واسلوب التجريح الفاصد للاكباد لا يخدم قضية والله الموفق ،، وكل عام وانتم بخير وليحفظ الله الوطن من كل شر وشرير .

[الخبير]

#1288278 [المجنون]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2015 11:06 AM
هذه هي المعارضة وهم في وهم
ابشر بطول سلامة يا زول جوهانسبيرج

[المجنون]

#1288271 [Mohamed]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2015 10:56 AM
السيد/ الصادق المهدي،

رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير..

شكرا جزيلا على فكرة الخطاب المرسل.. وعلى التحليل المسهب والوافي.. وأيضا على الجهد المبذول في تذكيرنا كقيادات ومواطنين بما ينبغي عمله الآن قبل أن تقع الطامة الكبرى، التي لا يعرف أحد حجمها أو مآلاتها..
لكن هناك الكثير من التساؤلات.. ومنها:
ما هي الطريقة للوصول الي الغايات الحميدة التي ذكرت في ظل وجود هذا النظام؟ وما العمل المطلوب.. خاصة مع عناد النظام المستبد .. لتجنيب البلاد والعباد من مخاطر التفكك والوقوع فريسة للأطماع الدولية كما يلوح في الأفق الآن؟
وكيف يمكن لجم هذا النظام البائس وايقافه من الإضرار بنفسه وبالناس وبالوطن؟ ولكم الشكر والتقدير سيادة الإمام...

[Mohamed]

#1288268 [مدحت عروة]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2015 10:52 AM
انا غايتو تفسيرى الوحيد لمواقف السيد الصادق المهدى رئيس الوزراء الشرعى الذى اسقط بانقلاب غير شرعى من الجبهة الاسلامية القومية الواطية الحقيرة انه لا يريد للسودان ان يصبح مثل سوريا او العراق او مصر او ليبيا او اليمن هذه الدول الفاشلة الجاهلة سياسيا بل يريد حلا مثل حل جنوب افريقيا انتقال سلمى للديمقراطية وسيادة القانون وفصل السلطات الخ الخ ولا يريد ان يفلت احد من العدالة ولكن بطريقة فيها الحفاظ على سلامة وامن الوطن وبالتوافق مع العدالة الدولية ومجلس الامن !!!
كسرة:السيد الصادق المهدى لا اعتقد انه يحب نظام الانقاذ لانه تضرر منه كثيرا وهذا شىء يوضح مدى قذارة الحركة الاسلاموية السودانية لانها تربت فى حضن حزب الامة والانصار عندما كانت افعى صغيرة وعندما كبرت نفثت سمها فى هذاى الكيان الذى رباها وحماها الا لعنة الله عليها وعلى الاسسوها!!!!

[مدحت عروة]

#1288257 [رضوان الصافى]
4.75/5 (5 صوت)

06-18-2015 10:38 AM
والذى فات على الامام الصادق المهدى بان المحكمة الجنائية صارت كالعصا التى تستخدمها الادارة الامريكية ( لهش ) الدول وتنفيذ مأربها .. وهذه تدلل بان الرئيس البشير ما ذهب الى جنوب افريقيا الا بمباركة امريكا نفسها .
فالادارة الامريكية تعمل على ابقاء نظام الانقاذ ولاطول فترة فى سدة الحكم وبمساعدة قطر وذلك حتى تستطيع ان تنفذ مخططاتها وتاخذ ما تريد من نظام اصبح ( مهزوزاً ومهزوماً داخلياً وعالمياً ) ويمكن ان يبيع كل شئ من اجل الكرسى .
وامريكا تعرف جيداً لو ذهب هذا النظام فانها لن تستطيع ان تاخذ ما تريد .. وهى عينها على ( مياه النيل .. وابيي .. والمشورة فى النيل الازرق وجبال النوبة .. وتقسيم الحدود .. والثروات .. )
فمن يعطيها كل هذا وان ذهبت الانقاذ ؟؟
فالبشير صيد سمين بالنسبة لامريكا ولا تفرط فيه ابداً ولن تقبض عليه وستحمية الى ان تتحق مأربها ..
والسياسة الامريكية ان ( تؤشر ) شمال ( وتلف ) يمين .
ولكم

[رضوان الصافى]

ردود على رضوان الصافى
European Union [AbuAhmed] 06-18-2015 01:54 PM
هذه الحقيقة بعينها


#1288254 [ع]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 10:34 AM
اثبت على شئ واااااااحد

[ع]

#1288244 [احمد البقاري]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2015 10:26 AM
لا قداسة في السياسية
الصادق المهدي أثبت في أكثر من مكان وفي أكثر من زمان بأن شخص وضيع وحقير وتافه.. وكشف عن وجه عنصري قبيح، عندما قال أمام ضحايا الحرب للقاعدة الجماهيرية لحزبنا في دارفور، التي منحتنا (37) دائرة جغرافية ومقعد برلماني في أنتخابات 1986 من أصل (72) دائرة/مقعد برلماني، أي أكثر من 50% "البشير جلدنا وما بنجر فوقا الشوك" .. ليصاب شيب وشباب حزبنا بالصدمة والزهول والخجل من أن ينظروا في أعين زملاءهم من أبناء دارفور ....

الآن وبعد مرور ستة سنوات من ذلك التصريح الجارح والمأذي، يأتي الوضيع الصادق المهدي ليكرر نفس العبارات "بأنه بصفته آخر رئيس وزراء منتخب يرفض أعتقال البشير بواسطة المحكمة العاليا في برتوريا وتسليمه إلى محكمة الجنائيات الدولية" ... غير مكترثاً لشعور الضحايا، الذين طالما أنتظروا هذه اللحظة لكي يروا البشير والقتلة من أعضاء مليشياته العسكرية مصفدين بالأغلال، ها قد آتتهم السانحة ليتحقق ذلك بفضل نزاهة مؤسسات دولة جنوب أفريقيا القضائية ... كما أن هذا الوضيع، تناسى أن منصب رئيس وزراء الذي يفاخر به منحه اياه هؤلاء الضحايا، الذين يتحالف الصادق المهدي وفي قاحة مع قتلتهم ...

نحن اليوم في كيان الأنصار وشباب حزب الأمة، ننظر للصادق المهدي، كسياسي رخيص، وضيع وتافه، بلا أدنى قيمة ومكانة بين جوانحنا التي أمتلئت بحب القائد البطل عبد العزيز الحلو وزير دفاع الجبهة الثورية الباسلة والمنتصرة والمشيعة بأذن الله للصادق المهدي وأقليته العنصرية الحاكمة إلى مذبلة التاريخ...


رمضان كريم وتصوموا وتفطروا بألف خير،،،،

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
[المنجلك] 06-18-2015 11:07 AM
يا بقاري الصادق المهدي ليس عنصرياً خاصة فيما يتعلق بغرب السودان بصفة عامة

أما قضية البشير فرأي الصادق واضح منذ البداية الحل الشامل والتحول الديمقراطي المتفق عليه وقد ابدي البشير عزووف عن السلطة ورغبة في التغيير ولكن البشير لم يمتلك يوماُ قراراً سياسياً فقد كان دائماً رهينة للأسلاميين والنفوذ الأمني والعسكري والقبلي


#1288228 [Ali S. Alberjo]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 10:09 AM
"لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا" ""فمن شهد منكم الشهر فليصمه" صدق الله العظيم- لا بأس من الاسترخاء قليلاً من الترف السياسي وقطط الإنقاذ السمان الذين يحبون أن يزينوا لأنفسهم الضرورات التي تبيح لهم الخروج عن شرع الله. والرجوع الى الله في أول يوم من شهر الطاعات فأجعلوا كل أعمالكم مليئة بالعطاء والزهد والصحة والنشاط وانظروا بعين الرحمةالى الشعوب التي تصوم الدهر كله من الفاقة والفقر والمرض تحت وابل رصاص الطاغية.

[Ali S. Alberjo]

#1288226 [الكجور]
4.50/5 (4 صوت)

06-18-2015 10:07 AM
السيد الصادق المهدي - انت اكثر شخص ديمقراطي - طوال حياتك لم تأتي للحكم الا عن طريق الاقتراع الحر المباشر ولم تخرج منها الا عن طريق الاقتراع الحر المباشر - اضافه لزعامتك الدينيه فأنت كل امرك مبني على الديقراطيه حتى على مستوى الاسره - وأنت كسياسي وقائد ديني واجتماعي واستراتيجي لم تبخل على هذا النظام الظالم الباغي بالنصح والارشاد بالرغم من هدمهم للبناء والتخطيط الواعي والمدروس الذي تحاول ان تضعه خدمة لوطنك - ولم يتوقف الامر على المغالطات التي يرتكبونها ضد الاحزاب الاخرى ومنها حزبك بل تعداه لارتكاب مجازر بشعه في حق الاهالي الذين هم انت مسئول عنهم دينيا وسياسيا- لدرجة ان المجتمع الدولي اصدر بحقهم قرارات جلب للمحكمه - ولكن يا سيد الصادق لماذا ناشدت جنوب افريقيا بعدم القبض على البشير لجلبه للعداله؟ ولكن بالرغم من مناشدتك لهم بعدم القبض على البشير فان مقالك هذا يعتبر قمه في الصياعه قمه في الافكار قمه في كل شيء - المحكمه الدوليه والضحايا وغيرهم حتى رؤساء العالم سيجدون فيه نبراساً ينير لهم الكثير من العتمه اما البشير وجماعته فقد يزيدهم فزعا ورعبا كما ان جميع الضحايا واغلبهم من الفقراء والبسطاء يرنون لكم كقائد ديني وسياسي واجتماعي ان تساعد في بسط العداله ورد الحقوق .....

[الكجور]

#1288219 [عبدالرحمن المهيدي]
4.88/5 (4 صوت)

06-18-2015 10:03 AM
دي محاولة إعتذار للشعب السوداني بعد الصادق عرف أنه أخطأ عندما طالب بعدم اعتقال البشير وإلا كيف نفهمها يا ناس؟؟ تقول الزول دا ما تعتقلوه وتاني يوم تجي تقول ليه ما اعتقلتوه وبموجب كل بند في المقال أعلاه يجب ولزاما ومن المفروض أن تقوم جنوب أفريقيا بإعتقاله - أعتقد والله أعلام يجب أن يكون الاعتقال (بشويش) وبحنية شديدة زي ما انت أحن واحد على الإنقاذ كلمة قلتها بعظمة لسانك.أعوذ بالله .

[عبدالرحمن المهيدي]

ردود على عبدالرحمن المهيدي
European Union [AbuAhmed] 06-18-2015 02:00 PM
يمكن العاصية نقضوا اتفاقهم معه كما تعودوا دائما المفروض الامام الصادق يبتعد من السياسة بعد هذه التجارب مع الشعب المسكين ويكتفى بنصائح لعائلته


#1288214 [dulaldaleib]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 09:55 AM
الصادق ليس بشئ عندنا......

[dulaldaleib]

ردود على dulaldaleib
[التشيلاوي] 06-18-2015 10:51 AM
أحلف!


#1288208 [إشتياق خضر]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 09:42 AM
الصادق المهدي يحذّر جنوب أفريقيا من اعتقال البشير

الخرطوم ــ
بعث رئيس حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي، برسالة مكتوبة، اليوم الأحد، إلى قمة الاتحاد الأفريقي وإلى دولة جنوب أفريقيا يحذّر فيها من خطوة اعتقال الرئيس، عمر البشير، وتسليمه إلى المحكمة الجنائية، وفق محاولات محكمة أفريقية هناك.

وأوضح المهدي موقفه هذا، رغم معارضته الشرسة لنظام البشير، بأن "هناك حاجة لمواءمة العدالة الجزائية والعدالة الإصلاحية وعدم التضحية بالاستقرار في المستقبل".

وذكر في رسالة عنونها بصفته آخر رئيس وزراء منتخب في السودان أن "المخرج السياسي في المادة 16 من ميثاق روما، والمتعلق بتعليق قرار الجنائية في حال صادق الرئيس البشير على اتفاقية للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الحقيقي بإشراف الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن".

[إشتياق خضر]

#1288204 [nagatabuzaid]
4.75/5 (5 صوت)

06-18-2015 09:33 AM
الى ادارة الراكوبة والقراء والمعلقين وكل من يرتادها من الشرفاء فى مشارق الارض ومغاربها كل عام وانتم بخير وادعو لكم بدعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم ( افطر عندكم الصائمون واكل طعامكم الابرار وصلت عليكم الملائكة ودعت لكم واستغفرت لكم ) اللهم ارحم السودان والسودانيين ولا يعود عليهم الشهر الكريم الا ووشياطين ومردة المؤتمر خارج خارطة الوطن اللهم بحق هذا الشهر المبار ك اعف عنا وعافنا وارضى عنا وازل هذا البلاء .التهنئة موصولة للجميع ماعدا ابالسة الانتكاس الذين يتجولون بيننا .

ولنرجع للصادق المهدى : كلامك ده بالحيل سمح وتب يعجب لولا ما عرفناه عنكم من تذبذب وتغير وتناقض وعدم ثبات فى المواقف احد من رد على معلق كريم وصف من وصفوا الصادق بالتناقض بانهم لا يعرفون الانجليزية ولم يفهموا اقول له انهم يعرفونها و فهموها والصادق حذر عديل من اعتقال البشير مما اعجب حزب المؤتمر ومن قراء امس ما نزل فى الراكوبة من المؤتمرجية عن الصادق يجدها مغازلة عديلة وكسب ود بعضهم لبعض ثم ياتى الصادق فى اقل من لمح البصر يطالعهم بتصريحه هذا فيهدم الود الذى ظهر امس كبناياتهم الشاهقة التى تظهر فجاة فتتهدم بسبب الغش وليطمئن الصادق ان السودان ما بتجيه الحبة بعد غياب البشير وحزبه باى طريقة كانت جنائية ام مدنية وسيكون بخير وعافية بس هم الينكشحوا والمحبطين يسكتوا . اثناء كتابة تعليقى رجعت مرة اخرى لقراءة ما كتبه الصادق وزادت حيرتى لانى قرات واستوعبت ما كتبه فى تحذيره عن القبض على البشير سبحان الله

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 06-19-2015 10:34 PM
يا هبانى منو القال لك انا( بتوهم الفهم ) انا ياشاطر ما بفهم عدييل انا والفهم لا نلتقى ابدا وقبل الرد اريد ان اصحح لك (انتى) خطاء المخاطب المفرد ( انت ) ان كان مؤنث كسر التاء وان كان مفرد مذكر فتح التاء اما ( تزبزب ) القطعتها من راسك دى فهى بالذال وليست بالزاى تكتب هكذا ( تذبذب ) اما عن دفاعك عن الباطل فاقولها لك الصادق متذبذب ومتناقض واحدث دليل انه اتحفنا بتحفتين متناقضتين فى فترة زمنية قياسية مرة حذر من اعتقال البشير وفى الثانية ماهو ماثل امامك واقرب الناس اليه لن ينكروا ذلك الا اعمى البصر احول البصيرة . انت يا هبانى من وين هبانية النيل الابيض جماعة شيخ العرب اصهار مبارك الفاضل وغازى صلاح الدين ؟ ام هبانية برام جماعة حامد بيتو ام سعيد تكنة ام على الغالى والد صلاح على الغالى ابن شقيقة غازى صلاح الدين ؟؟ لا اظنك تنتمى لاى ممن ذكرتهم لانهم فاهمين يعرفون اصول الكلام والمخاطبة والتخاطب كما انهم متعلمون يعرفون اصول الكتابة . اها انت من وين ؟ ما هو موقعك بينهم ؟ اذكر اسمك ثلاثى او رباعى ساخبرك من انت وانصحك تخلص من التبعية التى تجعلك لا تفرق بين الابيض ولا الاسود

[habbani] 06-18-2015 10:50 AM
يا نجاة ابوزيد إنتى تتوهمين الفهم .. وتقولين تزبزب مواقف .. من يقول ذلك لا يوهم نفسه بالفهم .. ما يقوم به المهدى هو إحداث التغيير واقامة العدل وتعويض المتضررين دون تكلفة سفك دماء زيادة على ما سفك . وهذا ممكن .
ربما تكونين تكرهين الصادق او حزب الامة ولكن لا يجب ان يجرك ذلك الى سوء الفهم ومفارقة الحقيقة وعمر البشير لا يسوى لدينا شيئا او وزنا ويمكننا مقايضته بالتغيير والعدل وتعويض المتضررين ومحاسبة كل من اجرم فى حق الوطن واقامة الديمقراطية الراسخة .


#1288188 [ود احمد]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2015 09:10 AM
امبارح قال كلام والليله غيرو انت داير شنو ............

[ود احمد]

#1288179 [الجنقوري]
4.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 09:00 AM
يعني يا الامام تركت أصل القضيه وبتكتب عن العوره الدبلوماسيه لماذا اصلاً يكون رئيسنا ملاحق دولياً اليس بما اقترفت يداه من جرائم بحق الشعب ،،،اتقوا الله

[الجنقوري]

#1288175 [المستعرب الخلوي]
4.50/5 (3 صوت)

06-18-2015 08:52 AM
هل سوف ينتظر النظام حتى يقع الفاس في الرأس وقد صار قاب قوسين أو أدنى؟ وماذا يحدث للوطن عندئذ؟
الحل الوطني والعاقل هو أن يدرك النظام المعطيات الحتمية ويقرر الاستجابة لمطالب الشعب المشروعة في السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل مقابل تسوية عادلة يقبلها المتضررون ويعتمدها مجلس الأمن.
النصائح الواهمة سوف تورد النظام المهالك، ومع ظروف السودان، إذا غاب ترتيب للمستقبل فإن هذا سوف يفتح على البلاد المأزومة أصلاً أبواب جهنم.
صحيح أن كثيرا من أهل السودان يريدون أن يكيلوا للنظام صاعاً بصاع. وأن آخرين يريدون أن يدافعوا عن مصالحهم في الدفاع عن النظام.
إنها فرصة ليتحرك كافة الوطنيين والعقلاء لإيجاد مخرج غير صدامي للوطن الجريح. نحن من جانبنا نعد أن نبلور الرأي الوطني والدولي للخلاص لا ملاطفة لأشخاص سقونا المر ولكن حماية للوطن. ومهما اختلفت الرؤى فإن تجربة جنوب أفريقيا في التسعينات بسلامها وتحولها الديمقراطي وعدالتها الانتقالية سابقة صالحة.

بعض المعلقين هنا هم اجهل الجاهلين ونقدهم صار ليس من معرفتهم للسيد الصادق وانما من اخبار ملفقة ينسجها اعداء الامام ضده كلما رأوه خطى خطوة للامام ,,,هذا الكلام لا يفهمه اي انسان عادي واشك ان معظم المتداخلين هنا هم معارضة بل معظمهم جداد الكتروني وبكل اسف بعض الاخوة ينجرون معهم في الاساءة لهذا الرجل القامة الذي عرفه كل العالم بفكره وعلمه وحكمته ودبلوماسيته الا نحن اهله لم نفهم ذلك حتى الان. أنظروا الى هذه العبارة هي ملخص خطاب الصادق الحالي وللرؤساء الافارقة(نحن من جانبنا نعد أن نبلور الرأي الوطني والدولي للخلاص لا ملاطفة لأشخاص سقونا المر ولكن حماية للوطن))

[المستعرب الخلوي]

ردود على المستعرب الخلوي
European Union [Asim] 06-18-2015 12:12 PM
أأنت تريد أن تفهّم الناس من هو الصادق المهدي ؟ لا تتعب نفسك فالكل يعرفه غير الجعجعة ليس له شيئ

[غلبان] 06-18-2015 11:31 AM
ما قلت الا الحق.


#1288163 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 08:31 AM
السياسة كلها مكر وغبث وان تدثرة بعباءت الوقار والعفة و لذالك لا يحيق المكر السئ الا بأهله والعيار الما يصيب يدوش

[الحالم]

#1288155 [منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2015 08:03 AM
دستور روما لايعلو علي كل القوانين ياصادق المهدي ،،،قوانين الله هي التي تعلو علي كل القوانين،،، ان روما واروبا كلها قوانين أروبا وإفريقيا لاتساوي والله الحبر التي كتبت به ،،، كفانا ياعالم لقد سئمنا الحديث عن العدالة الدولية ،،، ليست هنالك عدالة دولية ،، بل انتقائية دولية ومحاولة تركيع شعوب العالم ،، هذا الكلام ليس دفاعا عن البشير ،، ولكن لنتأمل حولنا ،، أين هذه العدالة مع براميل الأسد المتفجرة ،، الأسد يقتل شعبة بالاسلحة الكيميائية والشبيحة يقتلون ويوثقون القتل بالفيديو،، والسيسي قتل الآلاف في رابعة العدوية،، وسلمان السعودية دمر صنعاء عن بكرة اليها ،،، أين محكمة العدل من كل هذا؟؟؟؟؟كفاية حديث عن العدالة فلتذهب محكمة العدل الدولية الي الجحيم،،،

[منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب]

ردود على منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب
United States [أب احمد 2] 06-18-2015 01:58 PM
و"داعش " تذبح فى الابرياء بدم بارد وتحرق الانسان الذى كرمه الله حيا وتسترق النساء والفتيات الضغار ويغصبوهم ليلا ونهار بأسم الاسلام ا!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟


#1288154 [كلحية]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 08:02 AM
هذه بالضبط علامات الخرف عبد السيد الصادق و ليس خرفا مبكراً إنما خرف يأتى في أوانه .

[كلحية]

#1288134 [ود التوم]
3.00/5 (2 صوت)

06-18-2015 06:12 AM
السيد الصادق / همك للوطن كبير والله - فل نبعد من الانتقام

[ود التوم]

ردود على ود التوم
[ود امدر] 06-18-2015 08:08 AM
اننى وحزب الامة من احرص الناس على استقلال القضاء والفصل بين السلطات ...

بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ دا ماانت الصادق ذااااااتو القال قرار المحكمة العليا غير

للحكومة لما بابكر عوض الله قاضى المحكمة العليا ابطل قراركم انت والترابى

الخاص بطرد نواب الحزب الشيوعى من البرلمان .......؟؟؟؟؟


الفصل بين السلطات ....دا مااتن ذاااااااتو الصادق القال لجهاز الامن يعتقل دكتور بلدو واستاذ عشارى لما فضحوك بكتابهم الشهير (مجزرة الضعين )

التاريخ لاينسى ........يا..............حبيب


#1288125 [سوداني]
4.75/5 (5 صوت)

06-18-2015 04:00 AM
السيد الصادق ما معروف داير شنو انا بفتكر هو سبب المحن الاحنا فيها

[سوداني]

#1288124 [سوداني]
5.00/5 (5 صوت)

06-18-2015 03:58 AM
السيد الصادق المهدي دا ما معروف داير شنو حيرنا افتكر انو سبب الكوارت كلها من الاحزاب القديمة دي ناس اعمارة اكتر من 90 لسة ساكين السلطة. الحل شنو

[سوداني]

#1288113 [ابراهيم1£2]
4.41/5 (6 صوت)

06-18-2015 02:09 AM
اقتباس((
ثالثاً: جنوب أفريقيا دولة ديمقراطية ملتزمة بالفصل بين السلطات فأية وعود من السلطة التنفيذية لا
تلزم القضاء المستقل.
، وعلى أية حال دستور جنوب أفريقيا ضمن مبادئ نظام روما في نصوصه. والدستور يعلو على كل القوانين، والمحكمة هي التي تفسر الدستور إن لزم.

قال القاضي دنستان ملامبو رئيس المحكمة العليا إن عدم اعتقال الرئيس السوداني كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية، واستجابت المحكمة، يدين حكومة جنوب أفريقيا بإهانة محكمة البلاد.)))
اذا كنت تعرف ذلك يا صادق مهدي لماذا طالبت رئيس جنوب افريقيا الا ينفذ قرار محكمته العليا و حذرته من تسليم البشير للجنائية،. الم يكن انت من اوصيته بمخالفة قانون بلده ، وحذرته كآخر رئيس سوداني منتخب يمثل شعب السودان من مغبة اعتقال البشير؟؟. وجلبت لنفسك نغمة الناس اجمعين !! كان يجب عليك فى مقدمة هذا المقال ان تعتذر لنا جميعا من تلك الرسالة الموجهة الي رئيس جنوب افريقيا ، ثم بعد ذلك تدلف في هذا المقال التحليلي الجيد ،. يا صادق الرجوع عن الخطا فضيلة ،. انك تسرعت بإرسال تلك الرسالة ، ولم تشير اليها من قريب او بعيد فى هذا المقال .. احترم من يقرا لك ، معارضا كان او محبا !! ح

[ابراهيم1£2]

ردود على ابراهيم1£2
European Union [marzoug] 06-18-2015 08:27 AM
انت اكثر من رائع ذكي جد وافهم من الصادق


#1288111 [عمر عبد الله عمر]
4.25/5 (3 صوت)

06-18-2015 02:03 AM
إنت يالمذبذب!!!
تدي النقارة عصا و الحلة عيطة!
أعوذ بالله!

[عمر عبد الله عمر]

#1288097 [الدنقلاوي]
4.88/5 (12 صوت)

06-18-2015 12:41 AM
كلام الصادق مافي أحلى منو لكن عمايلو -حين الشدة- ما تنبلع، مشكلة الصادق أنه يطلب من الذئب أن يحمي الغنم- حرصاً على نظافةالمرعى من بقايا الدماء والعظام - ويطلب من الغنم أن لا تتمنع على الذئب وتتبرع له ببعض من لحمها - لكي لا يجوع الذئب ويلخبط الدنيا- وهذا لا يمكن تفسيره إلا بأن الذئب صاحبه وبثق فيه شديد وما برضى ليهو الجوع أو أن الغنم لا تهمه أكلها الذئب أم ماتت جوعاً.

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[الغرباوى المحتار] 06-18-2015 09:29 AM
دا احسن تعليق قربتو عن الامام. شكرا يالدنقلاوى


#1288090 [ديك العدة]
4.94/5 (6 صوت)

06-18-2015 12:12 AM
خلف الله ،،،،،، حيرتنا !

[ديك العدة]

#1288086 [عمدة]
4.33/5 (7 صوت)

06-18-2015 12:03 AM
يا هذا افهم جيدا ماقاله، لم يختلف! في كلامه قال ماذا سيحدت للوطن لو تم القبض، ويقول النصائح الواهمة تورد النظام المهالك ومع ظروف ااسودان لو غاب ترتيب للمستقبل فان هذا يفتح على البلاد المازومة اصلا ابواب الجحيم، ويتحدث عن مخرج غير صدامي!!! ويتكلم عن تجربة جنوب افريقيا للمصالحة والغفران حفظا للوطن، اين التضارب؟ مازال نفس المبدأ، ونفس المعنى، لكن يحتاج لفهم، والفهم قسمة.

[عمدة]

ردود على عمدة
[isic] 06-19-2015 06:08 PM
والله بصراحة إنت النوع الغايب عن الوعي وسيظل غائب عنه إلى قيام الساعة!!!!!!إنتو سقوكم شنو ياناس سيدي المهدي المنتظر ياخ بلى يخمكم ياعببد التكية.

[محمد علي] 06-18-2015 11:36 AM
عليه ان يطلب من الريس الاستقاله ويضغط عليه بالوسايل المعروفه المظاهرات والندوات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة