الأخبار
أخبار إقليمية
تشاد تمنع النساء من ارتداء النقاب
تشاد تمنع النساء من ارتداء النقاب
تشاد تمنع النساء من ارتداء النقاب


06-18-2015 09:03 PM
منعت تشاد ارتداء النقاب في أعقاب التفجيرات التي حدثت يوم الإثنين الماضي. وقال رئيس وزراء تشاد إن المتشددين استخدموا النقاب كـ (تمويه) لتنفيذ عملياتهم، مضيفاً أن السلطات ستعمد إلى إحراق جميع أنواع النقاب المطروحة في السوق.

واتهمت الحكومة التشادية جماعة بوكوحرام النيجيرية بالمسؤولية عن التفجيرات التي أدت إلى مقتل أكثر من 20 شخصاً. ولم تعلق بوكوحرام على الهجوم، لكنها هددت بمهاجمة تشاد بعدما شاركت قوات تشادية في مساعدة نيجيريا على محاربة بوكوحرام.

وقال رئيس الوزراء في تشاد إن المنع سيطبق في كل مكان وليس فقط في الأماكن العامة. وأضاف رئيس الوزراء إن اللباس الذي يغطي الجسم كله ماعدا العينين يعد تمويهاً.

وكان المهاجمون يركبون دراجات عندما فجروا أنفسهم في مركزين للأمن بالعاصمة نجامينا. ومن المقرر أن تحتضن تشاد قوة إقليمية جديدة ستكلف بمحاربة بوكوحرام.

ويُذكر أن أغلبية السكان في تشاد مسلمون، ويُرتَدى البرقع لأسباب دينية، لكنه يُرتَدى أيضاً لحماية النساء من الحر الشديد والجو المغبر.



وكالات


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5624

التعليقات
#1288762 [حسين الزهراء]
5.00/5 (6 صوت)

06-19-2015 06:23 AM
هذا النقاب مبني علي الثقافة البدوية الصحراوية المتوحشة وعلي كل إنسان يحترم إنسانية المرأة نبذه وعدم التعامل معه

[حسين الزهراء]

#1288731 [abu saleh]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2015 03:53 AM
النقاب والاستبداد!!
مهما قيل ومهما تعددت الآراء في موضوع النقاب، فهو نمط من عبودية المرأة المشرعنة والمقوننة، وشكل من أشكال الاستبداد الشرقي الأزلي والمقيم، وهو استعباد للمرأة وإلغاء لهويتها، وانتقاص من كرامتها وطمس لشخصيتها، وتهميشها اجتماعياً وإخراجها عملية من معادلة التفاعل والتواصل مع الحياة، وهو زي طبقي وعنصري وتمييزي اختصت به حرائر قبيلة قريش دون غيرها، والأهم والأنكى هو تسليها وتبضيعها والنظر إليها باعتبارها موضوعاً جنسياً مجرداً من أية قيمة واعتبار آخر، وهذا طبعاً دون أن تكون فرضاً دينياً بل عادة بدوية قبلية نشأت بفعل ظروف الصحراء التي فرضت على الحرائر لبس النقاب كي لا يعرفن حين كن يقضين حاجتهن الطبيعية في العراء، وكان بنو البدو يتلصصون على عفتهن، ومن هناك كان الحل السحري من أحد خلفاء الإسلام وبعبقرية نادرة، طالباً منهن ستر وجوههن، وكان نفس هذا الخليفة العادل قد ضرب إحدى الإماء بسبب وضعها النقاب لأن النقاب خاص بالحرائر، وهذا ما يبعد عنه المبادئ العليا والمثلى والفضلى التي يلهج بها مؤيدوه وطالباته وطالبوه. كل هذه الصفات التي تجتمع فيما يسمى بالنقاب تلقي بكل الصفات السلبية عليه، وتجعل من مقاومته والتصدي له، ولانتشاره، أمراً مطلوباً مجتمعياً وقانونياً، ووطنياً باعتبارع عادة بدوية دخيلة على مجتمعاتنا، والمرأة التي تقبل بالنقاب، فهذا يعني أنها تقبل بعبوديتها، وقهرها، وإلغاء شخصيتها وهويتها، ودفنها بالحياة ووأدها بالسواد.

فالمنقبة امرأة مسلوبة الإرادة والقرار وخاضعة لعملية غسل دماغ وتزييف وعي واحتيال عقلي يجعل منها أداة طيعة لفكر وسلوك مفروض عليها لا إرادة لها فيه مطلقاً، وهذه كلها أشكال من الاستبداد والقهر المعنوي والجسد والتعذيب المستمر الذي تعيشه المنقبة مدفونة في هذا السواد. وتصور أن العفة هي في إخفاء معالم الجسد فيه الكثير من التسذيج والتبسيط لقضايا كبرى، فحين تعجز المرأة عن التصدي لذئبية المجتمع الذكوري وشبقه إلا بهذه الطريقة غير الفعالة، فهذا يعني بأن هذا المجتمع، المفترض أنه مؤمن وورع وتقوي، قد وصل إلى مناطق حرجة من الانحلال وفي طريقة تعامله ونظرته للمرأة. بمعنى أن النقاب هو حصن للمرأة، وليست أخلاقها أو أخلاق المجتمع المؤمن، وهذا نسف من الجذور للدول الدينية والمجتمعات المتدينة، التي لا تستطيع أن تتمالك نفسها، لا ذكوراً ولا إناثاً حين ترمي هذه القطعة من القماش، المسماة بالبرقع أو النقاب الإسلامي،
اذا تسامحنا مع كل من يلبس النقاب في وطننا والذي هو عبارة عن لباس بدوي جاهلي متخلف جاءنا من السعودية المتخلفة هذا يعني ستفتح علينا ابواب اخرى قد تصدرها السعودية مستقبلا الى بلداننا كجواز ممارسة رضاعة الكبير التي تمارس في السعودية ودول الخليج بمباركة وتاييد الشيخ السعودي العبيكان..
علينا ان نقف وقفة رجل واحد ضد كل ما ياتينا من عادات لا اخلاقية ومتخلفة من السعودية ودول الخليج..النقاب مهزلة و لا يعبر عن مدى انتماء و اخلاص المراة للاسلام لا من قريب و لا من بعيد كما و ان معظم الفتيات يرتدين النقاب باجبار من ذويهن و ازواجهن!

بالرغم من مساوىء النقاب كونه مظهر استعراضي للهيمنة على المرأة وتدخلا سافرا في حياتها ودمغها كسلعة جنسية الا انني الاحظ ان الكثيرات منا يرضين بارتدائه خانعات ويبدو ان ذلك من قبيل الفكرة القائلة ان المرأة ترغب بأن تهان وتضرب كما يقول بعض الكتاب وتفسي ذلك واضح ويرجع الى التربية والتنشئة فالفتاة عندنا منذ صغرها يغسلون دماغها بأن الرجل هو اكبر منزلة من المرأة فاذا استفسر احد كم عدد افراد العائلة يقولون له اربعة اولاد ويهملون ذكر الفتيات وهذا هو اساس الثقافة الذكورية للمجتمع الذي يلزم المرأة ان تخضع للضرب والاهانة والدونية والتحرش والاستغلال الجنسي داخل البيت وخارجه بدون تذمر لانه عيب ! وهكذا الزموا المرأة ان تضع الحجاب والنقاب وهذا منتهى التخلف .
وهذا التخلف ايضا مستغرب ومستهجن لان النبي صلوات الله عليه لم تبدر منه بادرة لاذلال المرأة بل دعا الى الاحسان اليها وتكريمها قائلا : ما اكرم النساء الا كريم وما اهانهن الا لئيم !
كلاهما بدعة بدوية ومن مخلفات حضارة ابولهب وابو جهل.

[abu saleh]

ردود على abu saleh
European Union [المندهش] 06-19-2015 01:03 PM
تسلم يا الحبيب طمنتنا انو البلد فيها امل بعد ان اعتقدنا ان البداوه ابتلعتها تماما

[مواطن] 06-19-2015 10:55 AM
أصل النقاب فارسي من بلاد فارس ... ونتيجة لهيمنة الفرس قبل الاسلام على أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية انتقلت هذه الثقافة الفارسية( لبس النقاب )الى القبائل العربية في ذلك الوقت ..


#1288722 [مفيش فايده]
5.00/5 (4 صوت)

06-19-2015 03:24 AM
باخفاء الهويه يمكن ارتكاب افظع الجراءم وقد حدث بعدين منو الفاضي يعاين في وجوه اشنا الساوين وهن لابسات البرقع والقناع وغيرو من بدع هذا الزمان

[مفيش فايده]

#1288712 [مواطن مصري]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2015 02:13 AM
المشكل يكمن في استعمال النقاب السعودي بدل الجلباب أو زى الطوارق الصحراويين ( سكان تشاد ) . و بذلك لا يشجعون الصانع التشادي و يُغْنون التجارة الوهابية .

ذلك الكفن الاسود يمثل المرأة و كانها شبح لا شخصية لها ، غير نافعة للمجتمع ، و حتى تربيتها لاطفالها ناقصة لانها مذا ستعلمهم ؟. ان المرأة عورة و لكي لا تؤذي الرجل المسكين وجب عليها الكفن ؟؟ ههههه

إننا في زمان وجب على المراة والرجل العمل جنبا الى جنب لتنمية الوطن الحبيب . و ان يكف الرجل للنظر للمرأة على انها وعاء جنس

[مواطن مصري]

#1288711 [فاضي]
5.00/5 (6 صوت)

06-19-2015 02:06 AM
هو لباس يخلّ بالأمن العام. يمكن للمجرم أن يتخبأ فيه

[فاضي]

#1288687 [اﻷندلسى]
5.00/5 (4 صوت)

06-19-2015 12:49 AM
البرقع ذاتو زى وسخ سواء ﻷسباب امنيه واﻻ غيرو وكمان غير شرعى . انه زى متخلف جدا .

[اﻷندلسى]

ردود على اﻷندلسى
European Union [الاصلي] 06-19-2015 07:11 PM
خليك من الاسلام وين الحرية الشخصية يابتوع الحريات والديمقراطية سقطة والله انت وامثالك اكثر نفاقا من الاسلامين


#1288682 [abu saleh]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2015 12:35 AM
اعجوبة النقاب ؟ خيمة سوداء متحركة بدون كهرباء وغاز وغيرها.
النقاب، وناهيك عن مسخه لشخصية المرأة وإلغائها وشطبها من معادلة الحياة والوجود، هو نمط سلوك وعيش صحراوي له خصوصياته الصحراوية ومحاولة تعميمه وفرضه على الآخر واعتباره الأفضل والأنسب وربطه بغيب ومقدس هو المشكلة، وهو في المحصلة زي غير قانوني، ولا يمكن القبول به في مجتمعات تسود فيه القوانين ولها الكلمة العليا. فكثير من اللصوص "يتلثمون" و"يتنقبون" حين يهمـّون بسرقة شيء ما كي لا يفتضح أمرهم، وما أدرانا من يقف وراء ذاك النقاب، هل هو امرأة فعلاً أم أي شخص آخر رجل، لص، هارب من وجه العدالة.

[abu saleh]

#1288647 [البشمركة]
5.00/5 (4 صوت)

06-18-2015 11:27 PM
أكان كدى أنصار السنة فى تشاد حقهم راح.

[البشمركة]

#1288640 [الاستاذ]
5.00/5 (5 صوت)

06-18-2015 11:12 PM
الشاديين رجاله وواعين وعارفين مصالهم كويس . ايوه ده الشغل احسموا ثقافة البدو واكنسوها خارج ارضكم فانها سرطان متى ما اصابت بلد فلا امل فيه

[الاستاذ]

ردود على الاستاذ
[مواطن] 06-19-2015 02:31 PM
أصل النقاب فارسي من بلاد فارس ... ونتيجة لهيمنة الفرس قبل الاسلام على أجزاء كبيرة من الجزيرة العربية انتقلت هذه الثقافة الفارسية( لبس النقاب )الى القبائل العربية في ذلك الوقت ..

European Union [المندهش] 06-19-2015 01:16 PM
تسلم يا استاذ على الوعى والاستناره اما الزنجى الذى يتنكر لهويته ويسمى نفسه شيخ العرب نقول له امشى اخد التابعيه لو اعترفوا بيك انسان فمن تفتخر بهم لازال حكامهم يبخلون عليهم بالجنسيه ويسمونهم تابعين لقد ضرب العرب ابشع امثلة التخلف والرجعيه عبر التاريخ ونحن اصحاب الحضاره النيليه نفوقهم ملايين المرات لولا المتخاذلين من امثالك

[قاسم] 06-19-2015 11:03 AM
يا [منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب] بلا يخمك انت و كل المتخلفين .... ياتو ستر و ياتو عفاف ... كل ما ازداد الناس تدينا على طريقتكم كلما زاد التخلف و الفقر و الحروب و الانحطاط ... قال سيأتيك اليوم الذي تعلم فيه عاقبة قولك .... انت مغيب و مغسول الدماغ ...

European Union [حامد عوض] 06-19-2015 10:22 AM
يا عباسي .. فوق من سكرتك .. أين الفضيله في إلباس المراه وكانها سلعه للتهريب ولا كيس وسخ .. وبعدين شنو الفكره في تغطية الجسم والصلب بقلب .. وساخه وهابيه

[منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب] 06-19-2015 01:12 AM
سوف تندم علي هذا الكلام أشد الندم،، لقدسميت الفضيلة سرطانا ،، تسمي الستر والعفاف ثقافة بدو ،، هذا دين الله ،،، يأخذا،،سيأتيك اليوم الذي تعلم فيه عاقبة قولك،،،


#1288600 [محتار]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2015 09:39 PM
هذا هو الفرق بين تشاد و جنوب افريقية هناك من الصعب ان تهدر حقوق شخص بواسطة السلطة التنفيذية و هنا فى السودان و تشاد و مثلها من السهل ان تصدر قرار يمس عقيدتك و ايمانك كل ذلك سببه الخوف الامنى مثلا ان يتخذ مدير مطار الخرطوم قرار بمنع عربة (امجاد ) الدولة رخصت لها و اخذت جماركها و ربما ما تكون استخدام خاص و ليس تجارى و من ثم يترك الناس و المسافرين يجرون امتعتهم مسافة كيلومتر

[محتار]

#1288597 [Ema]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2015 09:23 PM
هههههههههههاى
أحسن حاجة همشوها التشاديين
غايتو كان عرفوا ناس السودان النقاب لى شنو ؟!!!!!!!!

[Ema]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة