الأخبار
أخبار إقليمية
أبوبكر عبد الرازق : الترابي متخوف على مصير البلاد ومتخوف من أن يحاسبه التاريخ ويحاسب الحركة الإسلامية على أنها مزقت السودان الى دويلات.
أبوبكر عبد الرازق : الترابي متخوف على مصير البلاد ومتخوف من أن يحاسبه التاريخ ويحاسب الحركة الإسلامية على أنها مزقت السودان الى دويلات.
 أبوبكر عبد الرازق : الترابي متخوف على مصير البلاد ومتخوف من أن يحاسبه التاريخ ويحاسب الحركة الإسلامية على أنها مزقت السودان الى دويلات.


قيادي بحزب الترابي : الثورة الشعبية إذا إندلعت من غير ترتيب قد تتمزق البلد
06-19-2015 04:36 AM
من منصة الدفاع القوية التي ظل يمارس بها مهنته وهو يرتدي روب المحاماة يترافع عن القضايا التي توكل إليه من موكليه للوقوف أمام منصة القضاء والعدالة ظل القيادي بالمؤتمر الشعبي الأستاذ أبوبكر عبدالرازق المحامي الضليع صاحب الأفكار الجريئة والآراء المثيرة للجدل لما عُرف عنه من صراحة متناهية يأتي عبد الرزاق بذات قوة للمرافعة عن رؤية حزبه وتخوفه عن مآلات الأوضاع السياسية بالبلاد، مشيراً إلى ضرورة التوافق الوطني والتوصل إلى صيغة حكم يرتضيه الجميع.. (السياسي) جلست إليه واضعة أمامه العديد من الأسئلة عن الراهن السياسي أجاب عليها بكل صراحة ووضوح:

حوار: عيسى جديد



*ما هو موقفكم الآن كحزب من الذي يحدث في المشهد السياسي السوداني بعد الإنتخابات؟
-نحن موقفنا واضح وثابت ولم يتغير قبل أو بعد الإنتخابات عن ما هو حادث ويحدث الآن ونحن في واقع الأمر ندرك بأن أي حوار لابد أن تكون له أهداف ومقاصد ودوافع وأسباب ودخولنا كحزب للحوار دواعيه الأساسية وأسبابه أننا تخوفنا على البلاد ومصيرها من مآلات ما يحدث، وخوفنا من أن تتمزق وتصبح هباءً منثوراً، وهذه المخاوف لها شواهد من الواقع وهي أن الصراعات السياسية أفضت إلى فقدان الجنوب وذهاب 80% من الثروة ومن بعد ذلك إندلاع الحروبات والصراعات بسبب ترسيم الحدود حول أبيي وإستمرار القتال والحروبات رغم الإنفصال وذات الدواعي التي تطاولت بمقتضاها الحرب في الجنوب هي أسباب تطاول الحرب في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان وهذا سبب لنا الخوف من أن تطالب تلك المناطق من بعد ذات الأجل بتقرير مصير وقد يؤدي الأمر بالزهد في السودان الواحد وهذه سبب أساسي لدعمنا للحوار الوطني بأسس واضحة.

*مقاطعة.. وأنتم كحزب كنتم شركاء فيما حدث قبل إنفصالكم عن المؤتمر الوطني وخاصة حرب دارفور؟
-أولاً.. هذا إتهام نظل نحن منه براءة إلى أن يثبت إدانتنا بالإسهام في نشوب حرب دارفور أو ما حدث من أحداث أخرى، فالوقائع التاريخية الآن بعد 15 سنة أثبتت أن الذي يقال في حق المؤتمر الشعبي تلقاء الحرب في دارفور وأنه المحرض لها هو محض كذب وإفتراء وهي كانت جزءاً من الدعاية السياسية لتحجيم المؤتمر الشعبي كإنتصار سياسي للحكومة.

*مقاطعاً.. لكن قيادات بعض الحركات المسلحة كانت من القيادات الإسلامية بالمؤتمر الشعبي خاصة دكتور خليل؟
-بالطبع لن تستطيع أن تنسب البشير الآن للمؤتمر الشعبي ولا علي عثمان ولا عوض الجاز ولا كل قيادات المؤتمر الوطني والذين كانوا كلهم في يوم من الأيام من أبناء المؤتمر الشعبي والحركة الإسلامية التاريخية بقيادة الأمين العام الدكتور الترابي ومثل ما خرج البشير وهؤلاء جميعاً خرج دكتور خليل إبراهيم مقاتلاً في مواجهة الحكومة ولم يعد -لا هو مؤتمر شعبي ولا هو مؤتمر وطني- لقد خرج بصفته الشخصية وإنتماءه لدارفور وخرج معه كثير من أبناء دارفور وإنضم إليهم أيضاً أبناء دارفور من الخارج وهذا لا يعني أننا دفعنا بهم لإشعال الحرب.. حتى أن هنالك أعضاء كانوا في المؤتمر الوطني وخرجوا بعد المفاصلة، إذاً التهمة باطلة وغير صحيحة بأننا من حرض ومن دفع بهؤلاء لحرب دارفور وإن كان جزءاً منهم ينتمي للشعبي وأيضاً هناك آخرون من أحزاب أخرى، فدارفور أقوى من الحزب ومن الفكرة، فالقبلية فيها متجزرة ولن تستطيع أن تحتكم بنداء الحزب أو حتى الدين فإن شققت صف القبيلة سيتم عزلك عزلاً تاماً من المعادلة الإجتماعية داخل القبيلة.

*إذاً وسط كل هذه التداعيات السياسية ومخاوفكم في الحزب لم تحركوا ساكناً وكنتم في حالة صمت سياسي؟
-نحن لم نصمت وتحدثنا كثيراً وقدمنا حلولاً من ضمنها ورقة في إطار مراجعاتنا السياسية من الوقائع في الساحة السودانية قدمناها في 2012م وسمينها محتملات التغيير.. وهذه المحتملات إستشرحنا فيها أن محاولة الحركات المسلحة إلى دخول الخرطوم عنوة سيؤدي إلى نشوب حرب أهلية مابين الحركات المسلحة نفسها ومابين الحكومة وإلى حرب أهلية مابين الذين ينتمون إلى دارفور والذين ينتمون إلى الغرب وكذلك الرشق والشمال بحكم طغيان النزعة القبلية والجهوية بالتالي سيكون السودان أثر بعد عين وسيكون أسوأ مما تمزقت باكستان أو الصومال أو أو ليبيا اليمن الآن.. ومن المحتملات أيضاً رفضت الإنقلاب العسكري كخيار للحل ولأن سنة التاريخ قدمت لنا درساً عن العسكر ولهذا نحن كفرنا تماماً بخيار الإنقلاب العسكري وناقشنا أيضاً الثورة الشعبية غير المرتبة والمنسقة مابين أحزاب الداخل معارضة الخارج وغير المتحكم في مآلاتها وإجتهدنا أن نوفق بين كل هؤلاء وأن نصيغ عقداً إجتماعياً حتى لا تفجعنا الثورة الشعبية وترتبك الخطى ونضرب العشواء وقلنا نتفق على دستور مرحلة إنتقالية نتوافق عليه جميعاً من أجل الإستعداد لمفاجآت التحول الديمقراطي بعد الثورة الشعبية، لأن الثورة الشعبية إذا إندلعت من غير ترتيب تكون هنالك إستحقاقات لحملة السلاح وقد تتمزق البلد ولهذا الحل هو في العقد الإجتماعي الكامل والذي أعددناه ولكنه لم يجد قبولاً من القوى السياسية وفشلنا في أن نتفق بل أن الجبهة الثورية أتت بالفجر الجديد الذي يدعو إلى تمزيق السودان.


*هل قدمت هذا الورقة لكل قوى المعارضة؟
-نعم تم تقديمها ورفضوا التوقيع عليها على الرغم من إقرارهم بها وحتى الجبهة الثورية أرسلنا لها هذه الورقة لكنهم لم يعيروها أي إهتمام ولذلك أمضوا في خططهم ولذلك أصبح لا خيار لنا، فقلنا عسى أن يهتدي المؤتمر الوطني للرشد ويحدث حكومة إنتقالية ويقبل بالتحول الديمقراطي السلمي وهذا هو الطريق الآمن الذي لا توجد فيه مخافة ولكن أيضاً إستبعدنا هذا الخيار حينها لأن فتنة السلطان قد إستبدت بالمؤتمر الوطني وبقيادته وقلنا أيضاً إن الرئيس لن يوافق على حكومة إنتقالية إذا تم علاج المحكمة الجنائية الدولية لأنها تعقد أي خيارات له في التنحي فإستبعدنا هذا الخيار لذلك قدرنا أن خطاب الرئيس ودعوته للحوار هو الطريق الثالث الذي يمكن الوصول به للحل وقلنا لنستفيد من القرار فوافقنا بالحوار من أجل وحدة البلاد وإستقرارها ودخلنا الحوار ولكن ليس بأحلام وردية ولا بمثال معلق في السماء بل دخلنا ونحن نعرف المؤتمر الوطني تمامًا وتجاربه مع الآخرين ونعلم أنه عملية شاقة ومعقدة أكثر من القتال الذي يمكن أن ينتهي بطلقة أو معركة ولكن السلام عملية شاقة ونحن نقدر أن ينتهي الحوار قبل الإنتخابات التي جرت ولكن بتصرفات المؤتمر الوطني كان هذا التأخير الذي حدث بتكتيك منه وحتى الإجراءات التي تمت في الحوار نحن من كان لنا القدح المعلى فيها وليس المؤتمر الوطني بل قدمنا ورقة متكاملة بين يدي الجمعية العمومية للحوار الأولى (ورقة نظم الحوار).


*المؤتمر الشعبي وهو من أكثر المتفائلين بالحوار الوطني مؤخراً أبدى إنزعاجه للتأخير في إنجاز الحوار الوطني؟
-الإنزعاج الذي أبداه الأخ كمال عمر الأمين السياسي للحزب هو أمر مشروع، فكمال كان أكثر المتفائلين بالحوار ومافي قيادي بالشعبي وصل لدرجة التفاؤل التي وصل إليها كمال عمر، لكن المؤتمر الوطني جعل الأمر يتطاول إلى أن أنجز الإنتخابات ولذلك ما أبدى حماسًا ولهذا قلت إنه كان خياراً تكتيكياً لقيام الإنتخابات والآن أعتقد أن الأمر بيد الرئيس البشير الذي إختزل المؤتمر الوطني بوقائع الأحداث الجارية الآن وأنا لا أرى حماساً في الحكومة مثل ما الذي كان وأعتقد أن ظن الحكومة بدخولها في حلف الإعتدال العربي (عاصفة الحزم) قد خفف عليهم كثيراً من الضغط الخارجي وقد يظنون أن بيعهم لحركة الإخوان المسلمين ونفض يدهم عن التنظيم الدولي وتغافلوهم عن إدانات الإعدامات التي حكم بها الإخوان وهم الذين أوفوا لهم من قبل قد يخفف عليهم الضغط وقد يعولون أن هذا يحسن العلاقات مع الدول الغربية والولايات المتحدة ولو لوقت قصير ولكن لا يمكن كل هذا أن يتم بتجاوز الإزمات الداخلية وتجاهلها لأن المشاكل لا تأتي من الخارج، فالخارج وهذا تفكير ساذج فإذا أنت كنت في منطقة ضغط منخفضة فالرياح تأتيك من المناطق العالية.. وإذا أنت كنت توفر الزرائع للتدخل الأجنبي فسوف يتدخل.. أزماتنا ليست بفعل أمريكا ولا الربيع العربي ولا السعودية أزماتنا بفعل أيدينا فإذا تصالحت الحكومة مع شعبها سيتصالح معها من بالخارج، ولهذا نقول نحن نحتاج إلى مصالحة وطنية مابين الحكومة ومكونات شعبها السياسية والإجتماعية وإذا تمت المصالحة بالداخل فستجب كل التأثيرات الخارجية وإذا فشلت المصالحة بالداخل فتفشل كل المعالجات بالخارج ولهذا مر الحوار بطيئاً ونحن لا نرضى بذلك وأبدينا إنزعاجنا منه.

*إذاً برأيك ما هو المخرج للأزمة السياسية الراهنة؟
-أنا بالنسبة لي المؤتمر الوطني ليس لديه الكثير فلقد أصبح مجموعات وشليليات يرفضون الحوار لأن ما يأتي بعده هو مناخ حريات وديمقراطية وهذا يضيع عليهم مصالحهم ونحن نعول كثيراً على الرئيس البشير الذي أصبح بيده كل شيء وأمامه فرصة تاريخية لإتخاذ قرار لصالح الوطن وأن يدخل التاريخ بأوسع أبوابه متجاوزاً حالة التكلس السياسي إلى حالة التحول الديمقراطي والتدوال السلمي للسلطة والوضع الإنتقالي الكامل وفتح مناخ الحريات خاصة وأن أهم نقطة تحدث عنها البشير في خطابه يوم التنصيب عن توفير الضمانات للحركات المسلحة للدخول والمشاركة في الحوار، إذاً هناك تفكير جديد رغم تكرار الخطاب لكننا نؤيد الإتجاه والفكرة خاصة من الرئيس البشير ليقود عملية التغيير والتحول الديمقراطي والآن الجميع يريد أفعالاً وليس أقوالاً وعندما لا تشبه الألفاظ المعاني يسقط عرش الكلمة وإذا سقط عرش الكلمة لن تكون لها غير ظلال سالبة.. ولذلك كله الرئيس محتاج يضرب مثالاً في القدوة التي يسبق فعلها قولها.

*الشيخ الترابي ماذا لديه من رؤية سياسية الآن خاصة وأنه ملتزم الصمت حيال ما يجري منذ مشاركته في الحوار؟
-دكتور الترابي متخوف جداً على مآلات أمر البلاد ومتخوف جداً من أن يحاسبه التاريخ ويحاسب الحركة الإسلامية على أنها أتت بريح للسودان ومزقته دويلات وهذا هو الداعي الأساسي لقبول الحوار لأنه يعتقد أننا لا نتصارع مع المؤتمر الوطني وأن القضية هي الوطن والسودان، فإذا كان الصراع السياسي سيذهب بريح السودان فمن الأولى السودان ولذلك هو يقدم الوطن على صراعه مع المؤتمر الوطني.

*مقاطعاً.. هل يفسر موقفه كإعتذار للشعب السوداني من أحداث سياسية ساهم فيها؟
-لا هو ليس إعتذاراً بل محاولة للواقعية التي تقنع الناس ولذلك الورقة التي قدمت من الحزب للحوار (نظم الحوار) كتبت بعناية بعد مداولات بين قيادات المؤتمر الشعبي عن مقتضيات الوضع الإنتقالي حتى ترسى البلاد إلى بر، ولكن عودة لسؤالك السابق عن صمت الشيخ الدكتور الترابي ولأنه هو القائد لابد أن يكون آخر المتحدثين لأنه إذا تحدث في المبتدأ من الذي يعقب على حديث القائد؟، إذاً لابد أن يصمت القائد ويتحدث الآخرون، لتكون الكلمة النهائية للقائد وحينها ستكون النتائج حقيقة.

*لكن هناك حديث عن أن الشيخ الترابي الآن متفرغ لمشروع النظام الخالف؟
-النظام الخالف هو قرار إتخذته الأمانة العامة لحزب المؤتمر الشعبي سراً في 2012م2013م وما كان ينبغي أن ينشر للإعلام والرأي العام لأنه هو قرار متعلق بمسألة سابقه لأوانها.

*مقاطعاً.. لماذا سابقة لأوانها؟
-لأن القرار يتحدث عن رؤية تنبوئية إستباقية لما بعد سقوط النظام وإنبثاق فجر الحريات ويتحدث عن عقد إجتماعي جديد في أطر تحالفات كلية لمن يرغب في تأسيس حزب جديد يخلف المؤتمر الوطني ولذلك جاء إسمه (النظام الخالف).

*لكن في تفاصيله يحمل ذات الفكرة عن المشروع الإسلامي وهو ما ثبت فشله بالتجربة الماثلة الآن؟
-بالطبع كل من يدلو بدلوه هو من صميم قيمه ومبادئه ونحن لم نصبح علمانيين لنخالف ما نقول، ولكننا نقدم رؤية جديدة للدين وتحالفات واسعة لكل القوى السياسية والقرآن فيه إجابة للتنوع الثقافي ولهذا نقدمه كنموذج لدولة إسلامية فيها كل الديانات ونموذج لدولة المدينة.. وحديثنا عن دولة إسلامية هو حديث عن مبادئ من شورى وحرية وعدالة وعقد إجتماعي والذي يحكم بثقافته وما حدث في السودان لا يمكن قياسه كمشروع إسلامي.

*هل هذا يعني أنكم تعيدون إنتاج التجربة الإسلامية برؤية جديدة؟
-نحن لا نعيد تجربة، بل نقدم رؤية جديدة للحكم ونظاماً يحتوي الجميع، وأكرر ما حدث في السودان هو إنقلاب عسكري وليس مشروعاً إسلامياً، بل ما حدث هو جزئية من المشروع تم إجهاضه، أما تحديات ما أفرزته الجماعات الإسلامية هو نتاج للإستعمار الجديد وأنا لا أبرر لهم أفعالهم لكن أقرأ وقائع ما حدث ورؤيتنا تختلف عن هؤلاء، فالتجربة الإسلامية في مصر قدمت صوراً للحرية والديمقراطية، أنظر ماذا حل بهم.. الواقع أن العلمانيين الآن هم بناة الإستبداد وهم ضد المشروع الإسلامي فإذا قاتلونا بالسلاح قاتلناهم بمثله وهذا وضع طبيعي وهو ليس محاكمة للحركات الإسلامية، بل هو محاكمة للعلمانية والإستعمار الجديد.

السياسي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 7528

التعليقات
#1289266 [عمارجادالكريم]
4.07/5 (5 صوت)

06-20-2015 11:35 AM
اقتباس(أما تحديات ما أفرزته الجماعات الإسلامية هو نتاج للإستعمار الجديد)
اخيرآ اعترفتوا ان الا سلام في السودان هو مشروع استعماري يا دواعيش الجبهة.
عند إنبثاق فجر الحريات فرأس الترابي من اول الرؤوس الطايرة ثم بقية رؤس دولة المهاجرين الوافدين.السودان للسودانيين.

[عمارجادالكريم]

#1289236 [julgam]
4.07/5 (5 صوت)

06-20-2015 10:48 AM
-(دكتور الترابي متخوف جداً على مآلات أمر البلاد ومتخوف جداً من أن يحاسبه التاريخ ويحاسب الحركة الإسلامية على أنها أتت بريح للسودان ومزقته دويلات وهذا هو الداعي الأساسي لقبول الحوار )
التاريخ سيحاسبك دون أن يستشيرك،،والشخشوخ هذا لايخاف الله فكيف يتخوف على السودان ،،الآن صدقت أن كل هؤلاء وافدين لم يهمهم أمر السودان ولن يهمهم مادام
إرتهانهم للتنظيم العالمى مستمر ،،،ومازالت فى قلوبهم حسره على فشل إخوانهم فى شمال الوادى ،،ويمكر الله ليرينا فيهم عجائب قدرته ،أليس الصبح بقريب؟

[julgam]

#1289219 [Abu]
4.07/5 (5 صوت)

06-20-2015 10:19 AM
Truly , “Politicians and diapers must be changed often, and for the same reason.”

[Abu]

#1289177 [مطلوب]
4.07/5 (5 صوت)

06-20-2015 08:29 AM
الصراع علي اشده وفي الخفا بين الكيزان وعمر البشير ودايرته العسكريه والامنيه
فلمن تكون الغلبه

[مطلوب]

#1289075 [مدحت عروة]
4.16/5 (6 صوت)

06-20-2015 12:00 AM
ولماذا لا يعتذر حسن الترابى عن انقلاب حزبه على الديمقراطية وعلى حكومة الوحدة الوطنية التي رفض المشاركة فيها وآثر الانقلاب عليها لتطبيق برنامج حزب الجبهة الاسلامية بالقوة مما أدى الى تمزق السودان وانتشار الحروب فيه واللاجئين والتدخل الدولى حكومة الوحدة الوطنية كانت في طريقها لوقف اطلاق النار مع قرنق ومؤتمر قومى دستورى لحل مشاكل السودان السياسية بالحوار والتراضى والوفاق القومى ولو في الحد الأدنى ولكن حسن الترابى السياسى الفاشل هو وحزبه لم يفكروا في السودان وانما في الحركة الاسلاموية مع احتقار كل سودانى لا ينتمى لهذا الكيان الواطى الحقير العاهر الداعر القذر وقد ثبت ذلك بعد الانقلاب واقسم بالله انه يستحق كل تلك الاوصاف بل هو اقذر منها والله على ما أقول شهيد يفضلوا مصلحة حزب على مصلحة الوطن المتعدد في كل شى؟؟؟الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الحركة الاسلاموية السودانية العاهرة الداعرة بت الكلب وبت الحرام بل ان الكلب وبت الحرام اشرف منها ومن الاسسوها في كل وادى النيل اخ تفوووووووووووووووووووووووو!!!!

[مدحت عروة]

#1288973 [الناهة]
4.18/5 (7 صوت)

06-19-2015 06:41 PM
الترابي يتحمل السئولية كاملة فهو من اتي للسودان بهؤلاؤ الفاسدين منعدمي الدين والضمير
يجب محاكمة الرابي والبشير معا وفي نفس اليوم
والجرائم واضحة وضوح الشمس
قال خايف
الخوف ما بطلعك وما بعقيك
من اين اتيت بهؤلاء؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[الناهة]

#1288938 [abusami]
3.75/5 (6 صوت)

06-19-2015 05:07 PM
الترابي الخبيث الفاشل الما عندة ضمير تفكيرك تفكير الشيوعيين انتة لينين السودان حطمتة النقابات وهذا عمل شيوعيين انتهيت من الجيش ودة عمل اولاد حرام والشرطة كمان ودة عمل اولاد نجوس العن ابو افكارك افكارك هدامة وتلاميذك كلهم حرامية من علي عثمان وصلاح قوش الاعور ونافع وووووووووو الفساد يا الترابي حرام عليك واللة انتة اكبر زبالة ضيعتة السودان خلاص يا جاهل يا بليد يا حمار يا اهبل تاني السودان مافي كدة مبسوط لعنة الله عليك .

[abusami]

#1288823 [zoal]
4.15/5 (7 صوت)

06-19-2015 11:37 AM
الحركة الاسلامية مفلسة في زمن العلوم والتكنلوجيا من يريد ان يحكم العالم باخلاق ناس عاشوقبل 1400 سنة لانه يملك جم المال ومن يتعالي علي العلم والعلماء فليذهب الي مذبلة التاريخ غير مأسوف عليه.

[zoal]

#1288809 [ود الفادنى]
4.19/5 (8 صوت)

06-19-2015 10:55 AM
كل موضوعكم انكم خائفون على مؤخراتكم . فالتعلموا انكم مهما فعلتم اخر الامر ستحاسبون على ما اقترفت ايديكم . هذا غرسكم فتحملوا حصاده مهما كان

[ود الفادنى]

#1288804 [ود الفادنى]
4.15/5 (10 صوت)

06-19-2015 10:44 AM
خليها تتفرتق حتة حتة , انتو قايلين بكلامكم دا بتخوفونا ؟ انشاء ما يفضل فيها نفاخ النار بس نتخلص منكم يا لصوص يا مجرمين يا قتلة .

[ود الفادنى]

#1288803 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.19/5 (6 صوت)

06-19-2015 10:43 AM
هكذا هم جماعة الاخوان يكذبون كما يتنفسون !!وخاتم الانبياء والمرسلين وقبل أن تتنزل عليه الرساله والنبوه كان يلقب (بالصادق الآمين) واول من أطلق عليه هاذان اللقبان كانوا آحبار اليهود وعليه الصلاة والسلام وقتها لم يك يعرف الدين الاسلامى ولم يك يتخيل أن هذا الدين سيشرفه به سبحانه وتعالى ،،وبالنظر الى ما كان من آمر الكتب السماويه التى تنزلت على موسى وعيسى بأنه الحق من عند الله لم يشاء سبحانه وتعالى أن يتنكر لهما إنما الذى أغضب الرحمن التحريف الذى الحق بهما والتحريف المقصود منه الكذب والتدليس وهذه هى المعانى الحقيقيه لكلمة الكذب واحبار اليهود عندما حرفوا الكلم عن مواضعها كانوا يعتقدون إنهم يحسنون صنعا!!نعم كانوا مؤمنين بالرب الواحد لكنهم كانوا يعتقدون أن الكتاب المنزل على نبيهم شابه القصور فطفقوا يعدلون فبه بإعتقاد أن تحريفهم له سيكون أكثر إقناعا لاتباعهم!!وجماعة الاخوان يفعلون أفظع مما عملته اليهود والنصارى بكتاب الله وزادوا عليه سنة سيد المرسلين وخاتم النبيين الصادق الامين الذى قرن الكذب بالكفر منبها إيانا الى خطورته والرسول عليه الصلاة والسلام ثقته بربه وإيمانه بأن الله فعال لما يريد لم يتخذ الكذب يوما وسيله لتبليغ رسالته واما جماعة الاخوان المجرمون الاشرار فهذه هى بضاعتهم وشهيقهم وزفيرهم ينامون ويصحون على الكذب وأسئلكم بالله أن تقرآوا ردود هذا الكذاب الآشر برويه وتمعن آكثر وإكتشفوا كم التناقضات والكذب والنفاق والتدليس وخاصة عندما تحدث عن إيلائهم الاهميه للسودان قبل مصلحة الجماعه ثم وهو يعرب عن غضبه لآن البشير فارق التنظيم العالمى للجماعه !!طيب يا حريف سيدكم وتاج راسكم ومرشدكم الاعلى(مهدى عاكف) وهو فى غمرة نشوى قالها كلمة تتناقلها كافة أجهزة الاعلام ليومنا هذا وذلك عندما سؤل ماذا عن مصر فرد بكل وقاحه وبجاحه وبلاهة (طظ فى مصر!!)وهذا يعنى مصر فى ستين داهيه إذا ما فكر شعبها فى الوقوف عقبه فى وجه تنظيمهم ثم ذاد عليه ما هو (اظرط واضل)عندما سئل إن كان يقبل أن يحكم مصر شخص غير مصرى فآجاب بكل وقاحه بآنه يقبل طالما كان منتميا لجماعته واجاب على سؤال آخر وابدع فى الاجابهعندما قال أن المسلم الماليزى أقرب اليه من المصرى القبطى !!هذه هى جماعة الاخوان الكذب والخيانه يجريان فى مجرى الد فى عروقهم ولا تصدقوا لهم خلافهم وإختلافاتهم لانها كذبه كبرى وبارك الله فى إخوتنا المصريين وإعلامهم فقد سلطوا أضواءا كاشفه على عوراتهم وارونا سؤاتهم القبيحه وفى هذا نهايتهم الابديه بإذن الله الواحد القهار،،

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1288777 [Babiker Shakkak]
4.19/5 (7 صوت)

06-19-2015 08:28 AM
لف و دوران و فى النهاية التمسك بهذا المشروع الفاشل و أعادة أنتاجه تحت اسم اخر. الأخوان المسلمون لا يتغيرون أبدا لا فى سلوكياتهم و لا فى أنانيتهم ولا فى رفضهم للرأى الاخر و كل من هو ليس معهم فهو علمانى و كافر و عميل للإستعمار الحديث.أنهم يرون انفسهم ملائكة و كل ما سواهم هم شياطين و لكن حقيقة مشروعهم وضحت للعيان بعد مرور ربع قرن من الزمان و لذلك هم يسعون لتغيير إسم هذا المشروع للإستمرار فى مزاولة ما يحدث الان.

[Babiker Shakkak]

#1288776 [ابراهيم مصطفى عثمان]
4.19/5 (7 صوت)

06-19-2015 08:12 AM
يتحدث هذا الشخص وكانه من غير مجموعة الاخوان المسلمين بمختلف التسميات وينسي انهم هم الذين اشعلوا الحرب الجهادية في الجنوب وهم من بداوا فصل الجنوب ولا يريد حتي الاعتذار للشعب السوداني . صحيح ان الترابي كان وفي حدود 1998 قد وصل لقناعة انه من المستحيل هزيمة الحركة الشعبية بالحرب فيما يسهل هزيمة افكارها بالسياسة وصحيح ايضا ان تلامذته تخوفوا من ان صلحا مع الحركة الشعبية في دولة متحدة ستكون علي حسابهم (وبالاحري علي حساب فئة الاخوان التي تمثل النخبة الشمالية النيلية) مما ادي لاجهاض فكرة الترابي لكن الصحيح ايضا ان حل الترابي كان في شكل (فرض حل بشرط تحكم امبراطوريته) ولم يعتذر الترابي منذاك وحتي اليوم للشعب بالرغم من تكراره ندمه علي استقدام العسكر للاستيلاء علي السلطة في 1989 والندم نفسه شخصي نابع من عدم تمكنه لسنام السلطة بديلا للبشير . المعلوم ان هلع الترابي والشعبي علي حالة السودان جاء اعقاب انتفاضة سبتمبر 2013 وليس قبل ذلك ولقد اورد الشخص اسباب (اجهاضهم)لتلك الانتفاضة ليس (تحت تحت) بل علنا والاسباب واضحة بالطبع . المشكلة ان هؤلاء لم يقتنعوا بعد بان التاريخ قد تجاوزهم ويحلمون بالعودة للسلطة عاجلا او اجلا وهم يعلمون تماما انهم السبب فيما اصاب البلاد وهكذا يثبتون يوما بعد اخر ان (جلدهم) اتخن من (جلد) البشير ومجموعته .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

ردود على ابراهيم مصطفى عثمان
[الحقيقة] 06-20-2015 12:07 PM
إنت جايي من وين؟ حرب الجنوب دي من 1956م بدأت . حق تقرير المصير للجنوب نتحته الأحزاب السودانية للجنوبيين فبل الحكومة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة