الأخبار
أخبار إقليمية
تطبيق نظام "الكوتة" في القبول للجامعات سيؤدي إلى إبعاد أبناء المغتربين من دخول كليات الطب والصيدلة والهندسة
تطبيق نظام "الكوتة" في القبول للجامعات سيؤدي إلى إبعاد أبناء المغتربين من دخول كليات الطب والصيدلة والهندسة
تطبيق نظام
جامعة البحر الأحمر


نظام "الكوتة" يقلل نسبة القبول لأقل من "1%"،
06-20-2015 11:16 AM
المغتربون يرفضون نظام "الكوتة" لقبول أبنائهم بالجامعات
الخرطوم: الجريدة
تمسّك المجلس الأعلى للجاليات السودانية برفضه لنظام "الكوتة" الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي، لقبول أبناء المغتربين بمؤسسات التعليم العالي، معلناً مناهضته لقرار الوزارة بكافة الطرق السلمية ابتداءً من البرلمان وصولاً إلى رئاسة الجمهورية.
وطالب المجلس بتثبيت القبول بنظام "الحصة" "97.5%" للشهادات العربية والأجنبية لمدة خمس سنوات، ابتداءً من العام الدراسي 2015 - 2016م، على أن يتم قبول طلاب الشهادة العربية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية بعد جلوسهم لامتحان التحصيل.
وقال رئيس المجلس د. إبراهيم البحاري في منبر وكالة السودان للأنباء حول "قبول أبناء المغتربين بالجامعات السودانية الفرص والتحديات"، إن القرار تم اعتماده دون مشاورة جهاز المغتربين أو المجلس الأعلى للجاليات.
وأوضح أن مجلس الجاليات يضم 122 جالية بدول المهجر المختلفة، وتابع: "من مقتضى مسؤوليته تجاه المغتربين وباعتباره الجهة الممثلة للمغتربين، يقع عليه عبء معالجة قضايا المغتربين وحل مشاكلهم ومتابعتها مع الدولة".
وطالب البحاري، وزارة التعليم العالي بإعادة النظر في هذا القرار حتى يجد أبناء المغتربين السودانيين الفرص المتكافئة داخل وطنهم، وتطبيق الطرق العلمية المعتمدة عالمياً في اعتماد الشهادة الخارجية مقارنة بالشهادة الوطنية.
وقال إن المجلس سيناهض هذا القرار بكافة الطرق السلمية، وسيلتقي بلجنة التعليم بالمجلس الوطني وكافة الجهات ذات الصلة وصولاً لرئاسة الجمهورية، مشدّداً على أن المجلس سيلجأ إلى القضاء في حال استنفاذه لكافة الوسائل.
من ناحيته قال الخبير في مجال التعليم، مستشار وزير التعليم العالي السابق مصطفى الماحي إن نظام "الكوتة" يقلل الفرص لحملة الشهادات الأجنبية، بجانب نتائجه سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وتشريدهم من وطنهم.
وأوضح أن نظام "الكوتة" يقلل نسبة القبول لأقل من "1%"، ومضى قائلاً إنها نسبة ضعيفة وتؤدي لتشريد أبناء العاملين بدول المهجر والدفع بهم للدراسة خارج وطنهم، موضحاً أنها محفوفة بالمخاطر بضياعهم وطمس هويتهم بدلاً من تعزيزها.
وقال الماحي إن تطبيق نظام "الكوتة" في القبول للجامعات سيؤدي إلى إبعاد أبناء المغتربين من دخول كليات الطب والصيدلة والهندسة بوصفها كليات تطبيقية، ويجعل أبناء المغتربين النوابغ لا ينافسون على دخول هذه الكليات.

الجريدة


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 7676

التعليقات
#1290349 [علي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 07:40 AM
منبر الراكوبه منبر حر إجتمعنا فيه لإبداء الرأي في كافة القضايا المطروحه سلبا" أو إيجابا والملاحظ للتعليقات الأخ صابر هداه الله نصب نفسه وصيا" على الكل مدح كل من شاركه الرأي وشتم وحقر بأقذع الألفاظ بل ودعا عليه وعلي أهلهم وأبنائهم فبالله عليكم في دكتاتوريه أكتر من كدا .

[علي عبدالله]

#1290244 [علي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 12:03 AM
دا شهر الهدايه وربنا يهدي الجميع قولو آمين ا
السودان حاليا يشكو مر الشكوي من الدكتاتوريات ومصادرة الرأي الآخر وكل جماهير الشعب السوداني تتوق ليوم الحريه والإنعتاق وأي زول يعبر عن رأيه بكل حريه. ومنبر الراكوبه منبر حر جمع كل شتات الشعب السوداني وهدف الجميع الحريه وبقراءتي لكل التعليقات أري الأخ صابر قد شتم وسفه ودعا علي كل من خالفه الرأي شتم بأقذع الألفاظ والله تحس كأنما هناك ثأرات بينه وبين الأشخاص الذين خالفوه الرأي ولم يقف عند شتمهم والدعاء عليهم حتى لحق أهلهم وأبناءهم وأنسالهم وسفههم أشد التسفيه
يا جماعه الدكتاتوريه دي كيف وسبب الحروب الموجوده في البلد دي غير هذه الأساليب التسلطيه دي فيا إدارة الراكوبه أعفونا من مثل هؤلاء والله ما قدرتا أكمل تعليقاته علي المعلقين علي الخبر

[علي عبدالله]

#1290225 [؟؟؟؟؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:19 PM
لقد قرأت معظم التعليقات هنا؟؟ فيها من تتفق معه وفيها من تختلف معه ولكنها تبقى وجهات نظر.

ولكني اندهشت صراحة من تعليقات اخوانا/ صابر رغم الذي عرفت من تعليقه بانه أحد ابناء المتضريين،، لكن يا اخانا ما هكذا تورد الابل!!

فانت صاحب قضية فممكن أن نوصل فكرتك بأدب اسلامي وبدون زعيق وضجيج وبطريقة سلسلة ومقبولة،، اقول لك هذا الكلام من باب[ المؤمن مرآة اخوه المؤمن] فقط لاغير وأن الذكرى تنفع المؤمنين.

والحق يقال أن بعض ابناء المغتربين معروفين وعلى نطاق دول الخليج وممكن اوروبا انهم من المتميزين والمتفوقين في تحصيلهم الدراسي والسلوكي ودا كلو نتيجة لاهتمامات اهلهم الاكاديمية وتلقينهم عادات وتقاليد بلدهم والاهتمام به في كل النواحي. رغم الانشغالات الكثيرة نسال الله ان يعينهم وينفع ابنائهم بهم وبالسودان

والله نحنا مغتربين ونحسن بمعاناة المغتربين وابنائهم وبالذات في التعليم دعك من الضغوطات الاخرى، وهذه قضية المفروض تناقش الان وفورا في مجلس الوزراء لانها اصبحت مشكلة وهاجس وكابوس تؤرق مضاجع الآباء المغتربين

[؟؟؟؟؟؟؟]

#1289906 [Abu Amer]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 12:43 PM
يا أهل "الراكوبة" ممن أحببنا أن نختارهم دون غيرهم لسمات كنا نظنها كأفضل الحسنات هم دون غيرهم يمتلكونها في هذا الزمان .. مالكم كيف تحكمون؟ لماذا حجبتم تعليقي على الأخ المسمى "عمر محمود" لتبيان الحقائق فيما يخص نظام الكوتة؟ أنا من تضرر أبنائي من نظام الكوتة، والسبب هو أن أبنائي ولدوا خارج السودان أكبرهم تعلم خارج السودان وألحقناه بالجامعة بالسودان نظام التعليم الخاص "طب" ولم يواجه أي مشكلة، بل كانت من المتفوقين على "الغبش" الذين تقول عنهم وحسب نصنيفك! الذي بعده درس بالخارج والسنة الأخيرة درس مع "الغبش" وأحرز نييجة من أفضل مايكون وهنا جاء نظام الكوتة الظالم! المشكلة لأنه في التقديم طلب كلية واحدة ومحددة "هندسة معمار" وحدد جامعة واحدة .. وأتى بنتيجة مبهرة ولكنها لم تقبل بالكلية بالرغم من أن من دخل نفس الكلية بدرجات أقل منها!! والعذر هو "نفاد الفرص"!! لماذا؟ هنا تدخلت فرية وظلم الكوتة .. وعندما استفسرنا وجدنا أنا هناك نسب لكل كتلة من الأحزاب الحاكمة وهناك مملكة في التعليم العام والتعليم العالي تديرها مجموعة من النساء يتحكمن في مفاصلها مع بعض الجهات العليا في تلك الوزارات، والنسب توزع على هذا النحو: "نسبة (كذا) لكتلةالمؤتمر الوطني، نسبة (كذا) لأبناء جنوب السودان في ذلك الوقت ونسبة (كذا) لأبناء دارفور ونسبة (كذا) لكل من الاحزاب المشاركة حسب ثقلهم في الحكومة!!" دارت بنا الأرض واستعملنا كل مالدينا من وسائل وأخيرا دخلت البنت نفس الكلية بواحدة من تلك الوسائل "حزب مشارك" ولكن "قبول خاص". لم نكن نطمح لاستعمال ذلك الاسلوب ولكن وجدنا أنه معنا كل الحق، ولهذا السبب كتبت وأنا لم أخرج عن اتباع النهج الذي تتبعه "الراكوبة" ويجب أن يتبع عندما يكتب أحدهم ويتهجم بدافع الحقد والحسد لشريحة من الناس. كذلك عندما يصر أحدهم بأن يأتي بمعلومات مغلوطة ويدين بعض الفئات أو الشرائح التي عانت خارج الوطن وتحملت شقاء ممن يعانون في الوطن من الأهل ومما يواجهه أبناءهم في الغربة وفي الوطن، فهل من العيب أن يرتبط أبناؤهم بوطنهم ليجدون على أقلها نوعا من الرحمة لدى ذوي القربى! للعلم فعندما اغتربنا في ذلك الزمان كانت الغربة ترف وتسلية ولم تكن ضرورة كحال هذا الزمان، حتى اضطر بعضهم أن يأتى بمسمى وظيفي وضيع، فقط لكي يخرج كرها من مصاعب البلد! ولكل من الأبناء الآخرين الذين درسوا في السودان حكاية من الظلم، لا لسبب، الا لأنهم تربوا في الغربة وجاؤا لينافسوا "الغبش" حسب تصنيف صاحبنا أعلاه!! لآن الموضوع أكبر من مجلد متكامل من المشاكل. فهل ترفض لهم يا أخي أن يتصفوا بانهم رغبوا في أن يكونوا "غبش" وهل هي منحة يتفضل بها البعض لشرف مستحق كمواطن يريد أن يتمتع بمصطلح "غبش"؟ للأسف عندما تطلق على من يعيشون في السودان كلمة "غبش" هذا يدل على بؤس تصنيفك لانسان يعيش ويريد أن يكون عزيزا في وطنه وبين أهله، وهذا ان دل على شئ، فانما يدل على بئس التفكير، فمنى الأحرى أن يوصف انسان السودان كما كان ويفترض أن يكون "منعم".

[Abu Amer]

ردود على Abu Amer
European Union [ود صالح] 06-21-2015 01:40 PM
"ونسبة (كذا) لكل من الاحزاب المشاركة حسب ثقلهم في الحكومة!!" دارت بنا الأرض ...".

أوّلاً أحييك على الصراحة و الشجاعة و أتمنّى أن يكون الجميع بهذه الصراحة و ثانياً لقد شعرت فعلاً بالدوار لهول ما جاء أعلاه و هو ما ينبئ بوجود فساد عظيم أصاب السودان الفضل في مقتل.


#1289853 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 11:33 AM
لا يزال أبناؤنا الطلّاب يأملون و يناشدون السيّدة الوزيرة أنّ تتخذ موقفاً شجاعاً و تطلب تجميد العمل بالقرار و الرجوع للعمل بما كان عليه الأمر سابقاً و أن تتوفّر ظروف مواتية و وقت كافٍ للبحث المعمّق في موضوع معادلة الشهادات العربيّة وهي ليست شهادة واحدة للوصول إلى قرار صائب و عادل يتمّ تطبيقه في الأعوام القادمة.

إنّ حرمان المؤهّلين من أبناء المغتربين من الدخول للجامعات الوطنيّة لهذا العام يعدّ خللاً فادحاً و خطئاً جسيماً نرجو أن تتداركه الدكتورة أبو كشوّة لما يعرف عنها رجاحة عقل كونها أستاذاً في المقام الأوّل و مسؤولاً ثانياً.

[ود صالح]

#1289850 [غريب الدار]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:31 AM
لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. لو كان المسؤولون يسمعون لسمعوا صيحات الناس في أمور تهدد حياتهم فضلا عن مستقبل أبنائهم. ما حك جلدك مثل ظفرك ولا أتوقع أن تتم تغيير القرار في بلاد لا يوجد فيها من يهتم.

علي المغتربين أن ينهضوا بجدية في إنشاء مدارس بالمهجر تدرس المنهج السوداني ودعمها بالكوادر والمعينات اللازمة وبعدين (الحشاش يملأ شبكته). للأسف في أجواء الخلافات والمصالح الخاصة التي تعصف بأي عمل جماعي يبدو هذا الأمر صعبا. حتى الدول التي تسمح بتريس المنهج السوداني مثل قطر، فشل مغتربوها - رغم أن معظمهم من الصفوة - في إنشاء مدرسة ذات مستوى عال. أما في السعودية فحدث ولا حرج فبالرغم من أن السلطات التعليمية في السعودية سمحت بتدريس المناهج العربية ضمن المدراس الأ÷لية فلم يحرك ذلك ساكنا لا في البعثة الدبلوماسية ولا أولايء الأمور ولا ممثليهم في الجاليات إن وجدوا. أجز أن صراع المصالح هو ما يقف حائلا دون ذلك.المصريون بجديتهم وعدم سكاتهم بادروا بإنشاء مسار لتدريس المنهج المصري في واحدة من أرقى مدارس جدة وحلوا هذه المشكلة في أول سنة صدر فيها القرار. يا مغتربي السعودية وآباء الطلاب واطين الجمرة شمروا عن ساعد الجد وأبدأواتحركاتكم لإنشاء مدارس قوية مدعومة بمعلمين أكفاء ووسائل تعليم راقية. وستنتهي هذه العوة، خلاف ذلك سيظل المغتربون يدفعون دم قلبهم لتعليم أبناءهم سواء في الداخل أو الخارج. هل من ود حلال يلتقط القفاز

[غريب الدار]

#1289847 [عبدالماجد عبدالقادر بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي ،،،، الموقر
التاريخ 18 / 6 / 2015م
الموضوع / طعن في قرار نمرة ل ق ت ع /17 / ب / 5 / 4 / قبول
بتاريخ 20 / 4 / 2015م ، الصادر من المجلس القومي للتعليم العالي في دورة الانعقاد رقم 26 لسنة 2015م بتاريخ 7 – 8 / 4 / 2015م ، و القاضي بتغيير أُسُس القبول لطلاب الشهادات العربية و الأجنبية ،،،،،،
بكل احترام نتقدم لسيادتكم بهذا الطعن في القرار أعلاه ، و الصادر بتوقيع المدير العام بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، و القاضي بتغيير أُسُس و ضوابط القبول لطلاب الشهادة الثانوية العامة السعودية من أبناء السودانيين و المتقدمين لمؤسسات التعليم العالي السودانية ، و ذلك وفقاً للآتي :-
أ‌- القرار بُني على أُسُس غير عادلة لاعتماد الشهادات الصادرة من المملكة العربية السعودية للقبول ، إذ أنه اعتمد نسبة 20% للثانوية العامة و 80% لاختبار التحصيلي ، أي أنه اعتمد نسبة 80% من نتيجة القبول على أساس ما يتحصله الطالب في امتحان يُعقد في ساعتين فقط ، و تكون نسبة ال 20% المتبقية هي من جهده الذي حصَّله خلال 12 سنة ، فليس من العدالة أن يدرس الطالب 12 سنة لتُحسب له نسبة 20% فقط ، و يُعتَمَد كلياً على إختبار يُعقَد في ساعتين فقط و تُحسب منه 80%.
ب‌- الأساس الذي بُني عليه القرار خاطئ بمعيار العدالة و بمعيار التربية ، و فيه إجحاف شديد بحقوق الطلاب.
ت‌- القرار صدر بصورة مفاجئة قبل سبعة أيام فقط من اختبار التحصيلي .
ث‌- القرار الصادر جبَّ القرار الذي كان سائداً في السابق و كان معلوماً للكافة ، و بُنيت عليه اجتهاداتهم.
ج‌- القرار لا يحمل أي تبرير لهذا التغيير الكبير و المفاجئ و الغير عادل.
ح‌- القرار الصادر فيه تمييز غير مبرر ، إذ أنه استهدف فئة معينة من المُمتحَنين للشهادة العربية ، حيث أنه استهدف الشهادة السعودية خاصة ، و في هذا الاستثناء ظلم و إجحاف في حقوق هؤلاء الطلاب.
عليه ، و لما تقدم ، نلتمس تدخلكم الكريم لإحقاق الحق و إلغاء هذا القرار و اعتماد الأُسس السابقة للقبول.
و في يقيني أن ذلك أقرب للحق و العدل ،،،،،،
و لكم فائق الإحترام ،،،،،،
مقدمه : 1. عبدالماجد عبدالقادر بابكر 2. حمودة يحيى محمود
جواز سفر رقم 611083 جواز سفر رقم P01799965
تلفون 00966542363810 تلفون 00966557848760

[عبدالماجد عبدالقادر بابكر]

#1289842 [عبدالماجد عبدالقادر بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:27 AM
رئيس المجلس الأعلى للجاليات يطالب بإلغاء نظام "الكوتة" للطلاب







خبير تربوي : نظام الكوتة غير قانوني ولا مبرر له،

06-18-2015 09:04 PM
الخرطوم: إقبال العدني

طالب رئيس المجلس الأعلى للجاليات، الدكتور إبراهيم البحاري، بضرورة إلغاء نظام "الكوتة" لقبول أبناء المغتربين بالجامعات السودانية، وهدد باللجوء للقضاء في حال عدم إلغائه.

وأشار البحاري خلال حديثه في ورشة "قبول أبناء المغتربين بالجامعات السودانية.. الفرص والتحديات" بجهاز المغتربين أمس إلى أن نظام الكوتة ضيق الفرص أمام أبناء المغتربين في الجامعات السودانية، موضحاً أنه يناقض الحقوق القانونية والدستورية للمغتربين، فضلاً عن أضراره على اقتصاديات الهجرة، داعياً لوجود شراكة في اتخاذ القرارات التي تعنى بالمغتربين، منوهاً بأن جهاز المغتربين لم تتم مشاورته في قرار الكوتة.

من جهته، وصف الخبير التربوي، البروفسور مصطفى الماحي، نظام الكوتة بغير القانوني، مؤكداً عدم وجود اي مبرر له، مشيراً إلى أنه أحدث ضرراً بالغاً بأبناء المغتربين، مشيرا إلى انه ادى لتعديل نسبة التحصيل من 60% في السابق إلى 80% حالياً، ما أدى إلى انعكاسات سلبية في قبول أبناء المغتربين بالجامعات، داعياً جهاز المغترين إلى توضيح ضرر القرار بالمعادلات الرياضية ومخاطبة وزير التعليم العالي بذلك.

[عبدالماجد عبدالقادر بابكر]

#1289828 [تاج السرعبداللطيف عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 11:12 AM
الجاليات ورئيسها آخر من يتحدث ( ياريت )
الكوتة ذكرها البروف المسؤؤؤؤؤل أما حاج ماجد سوار وعلى الهواءءءء مباشرةً
منذ أشهر والسيد رئيس الجاليات ومن تبعه من أهل المؤتمر الوطنى فى المهاجر
يتحدثون فقط من أجل رفع اللوم ّ!!! ولكن ( سكاته ) خير لكل الناس والمغترب
يجب عليه أن يبحث عن أى بلد لدراسة أنجاله ويرتاح من الإبتزاز الذى نراه
فى السودان ولا يزال الناس هناك يتحدثون عن ( الشهادة السودانية قوية )
ياليتك سكت أيها الريس
جالية ومجلس جاليات ومجلس كيانات لماذا؟؟؟
العمل أولاً وأخيرا

[تاج السرعبداللطيف عثمان]

#1289814 [Yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2015 10:56 AM
مجبر اخاك لابطل....الآن سبق السيف العزل...
سنضطر الى التقديم الى الجامعات السودانيه و بالدولار... لاننى ببساطه أرغب فى أن يدرس أبنى فى أحضان وطنه وبين أهله.والغربه...مره ...مره....بلادى وأن جارت على عزيزه وأهلى وأن ضنوا على كرام....وحسبى الله ونعم الوكيل ...حسبى الله ونعم الوكيل

[Yaseen]

#1289737 [ود البورت]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2015 09:07 AM
يا جماعة الخير انتوالشهادة العربيه دي حاقرين بيها كده لشنو ورنا السبب.

[ود البورت]

#1289639 [omermhmood]
3.00/5 (2 صوت)

06-21-2015 01:42 AM
شهادة لندن هي شهاده موازيه للشهاده السودانيه لماذا لا تسلك نفس الطريق بالدخول لجامعات غير الجامعات السودانيه طالما هم أصلا وكانوا داخل البلد فضلو مناهج ومساق غير الشهاده السودانيه لماذا لا يدخلوهم كليات بريطانيه أفرع لجامعات بريطانيه أو حتى يدرسو في بريطانيا أحسن لهم

[omermhmood]

#1289637 [صابر محمد صابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2015 01:32 AM
الدكتور عمر محمود أرسل رساله خاصة يعتذر فيها عما ساقه من مهاترات وخطرفة في تعليقاته السابقة - فقد عرف أن مثل هذا الأسلوب لا يليق في مثل هذا المقام - ونحن نقول أن أبناءنا طلاب الشهادة العربية (( خط أحمر)) لا نقبل فيهم كلمة وااحده خارج النص --

[صابر محمد صابر]

ردود على صابر محمد صابر
[omermhmood] 06-21-2015 12:26 PM
وين الرساله دي كل كلمه قلتها أنا ثابت عليها هو علي انت عايز أي زول في الدنيا دي يمشي علي مزاجك بيني وبينك الله بيني وبينك الله ولك بمثل مادعوت علي ببركة هذا الشهر الكريم
مشاكل هذا البلد أن كل شخص يري رأيه صواب ومقدس وغيره خطأ لا جدال فيه
فقول الإمام مالك رضي الله عنه )كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر الشريف)
ورأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب


#1289568 [ابو ايييييييييية]
5.00/5 (3 صوت)

06-20-2015 10:50 PM
ردا علي مافيش فائدة المغتربين هم الشايلين السودان خليك من الضرائب والحاجات الاخري لانك بتجيل الريالات وتدرس في اولادك ماجائب خبر اعتبر ديل اولادك ماذا تعمل صعاليق ماعارفين حاجة يتحكموا فينا وانا بعتبر دا حقد طبقي رغم انكم احسن منا الله يشفي قلوبكم في هذا الشهر الفضيل

[ابو ايييييييييية]

#1289467 [مفيش فايده]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 06:56 PM
هولاء المتكلمون باسم المغتربين لهم مصلحة شخصيه واقول لهم عندنا هنا الطلاب الغبش الاذكياء وانتم ايها المغتربون اهلا مرحب بيكم وحبابكم عشره جيبوا لينا اولادكم وبناتكم ليمتنحنوا الشهاده السودانيه وينافسو اولادنا وبناتنا والحشاش يملا شبكتو. او اعملو مراكز خارج السودان كما هو في قطر والسعوديه وغيرها وانا اعلم علم اليقين كانت هنالك محاولات لعمل مركز امتحانات في ابو ظبي وكل المستندات بحوزتى وذلك منذ عام 1999 وحتي اليوم لم يفتح المركز واحلف لكم بالله وانا صايم السبب هو طمع السفراء (السفهاء) الذين تعاقبو علي السفاره ومن تبعهم من وزارة الخارجية وللحق اقول كان هنالك تعاون كامل من قبل وزارة التعليم وامانة شووءن المغتربين لكن الكارثه من السفراء

[مفيش فايده]

ردود على مفيش فايده
European Union [ساسا] 06-21-2015 02:31 PM
يال المدعو صابر أنت يبدو أنك فاقد للمنطق والأدب والذوق والدليل عباراتك التيرددت بها على من خالفك لارأي اعلاه ،، فاشل،،، وأناني ،،،،،، أقبل الراي الآخر فأنت فوق انايتك وعدم منطقك تريد قمع الآخرين وشتمهم وأنت قد سودت صفحتك فلا صليح لك/؛//

[صابر محمد صابر] 06-21-2015 12:34 AM
ليتك سكت يا جاهل والله والله والله الكارثة فيك وفي امثالك ألا تخجل على هذا الكلام يا رجل ؟؟

وانتم ايها المغتربون اهلا مرحب بيكم وحبابكم عشره جيبوا لينا اولادكم وبناتكم ليمتنحنوا الشهاده السودانيه وينافسو اولادنا وبناتنا والحشاش يملا شبكتو

كلامك هذا يدلل على أنك زول هبووب ساااي ونصف متعلم - وعلى فكرة أمثالك كثيرين -- ليتك سكت أيها الأبله المعتوه لا بارك الله قيك


#1289464 [aboahmed]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 06:44 PM
نظام الكوته مطبق من العام الماضى اين كنتم يا من تسمون نفسكم المجلس الاعلى للجاليات وما مصير من تم قبوله قبل \لك بنظام الكوته اى قضية لا تكون عادلة فهى قضية خاسرة

[aboahmed]

#1289412 [ابن السودان البار]
5.00/5 (2 صوت)

06-20-2015 04:46 PM
للأسف الشديد انو قرار هام مثل هذا يمس مستقبل الوطن يكون خاضع للعواطف والمزاجيه ؟
وفي يد سذج بعيدين عن التعمق ودراسة هذا القرار بكل تجرد ووطنية؟ وهذا التصرف الارتجالي ليس غريب علي حكومة عسكرية رئيسها زعيم عصابة ارزقيه وجدوا فرصة نهب لا تعوض؟ وللأسف الشديد الجامعات السودانية متخلفة للغاية ؟؟؟ ونصيحة لكل مقتدر أن يتيح الفرصة لابنه في أي جامعة في العالم ؟ وإذا كانت حكومتنا وطنية ورشيده وهذا حلم ؟؟؟ فكانت قد حرصت علي اختيار أميز طلابنا للدراسة الجامعية عن طريق امتحانات دخول ومقابلات شخصية لاختيار انسب الطلاب السودانيين بغض النظر عن من أين أتوا لأنها تريد فعلا علماء أكفاء لتطوير الدولة وقد يكون هذا هو الحل الأنسب والمقنع للجميع ؟؟؟ وكفاية فشخره في الفاضي والتشدق بمستوى تعليمنا الذي يعرفه الجميع؟ ما

[ابن السودان البار]

ردود على ابن السودان البار
[صابر محمد صابر] 06-21-2015 12:50 AM
بارك الله فيك أخي بن السودان البار كلامك عين العقل - لكن صدقني الدراسة خارج السودان ليست الحل لان مشوار الإغتراب سيطول مع ابنائنا تصور ان هؤلاء الابناء ظلوا على مدي 12 عاما يدرسون هنا في المغترب وعندا بلغوا الثامنة عشر لا يجدون فرصه الدراسة الجامعية في وطنهم السودان فيذهبوا الى دولة اخري فيزيد في دواخلهم الشعور بالغربة وعدم الانتماء - وكما ذكرت ان القرارات المصيرية تخضع للعواطف والمزاجية والضحية ابناءنا طلاب الشهادة العربية - نرجوكم ادعو معنا أن يعود هؤلاء الناس الى رشدهم ويعيدوا النظر في هذا القرار الكارثي - فالقبول للجامعات سيبدأ خلال اليومين القادمين


#1289376 [كربكان]
5.00/5 (3 صوت)

06-20-2015 03:05 PM
لو فى طريقه اكون المسؤول عن الملف دا بكون انجزت ليكم مهام كتيره جدا من ضمنها إنصاف ابناء المغتربين وتسوية اوضاعهم فى الجامعات السودانية...
لكن عايز اسألكم سؤوال شنو الفضل فى الجامعات السودانية من بعد تلف الإنقاذ الكامل للوطن لمن يظهر واحد عاهة يتحدث عن تعليم ابناء المغتربين؟؟؟؟ هى وينا الجامعات اصلاً حتى لو كانت جانعة الخرطوم؟؟؟؟
لقد تم تدمير التعليم فى السودان تماما ونحن الآن نعيش حالة من الفوضى التعليمية التى لاعلاقة لها بما كان يحدث فى السودان حتى فى اتفه الدكتاتوريات ولكن لله فى خلقه شئون يجى واحد زى المدعو ود صالح يتحدث عن التعليم وابناء المغتربين... لعنة الله عليك ياخ ووالله لو هنالك طريقة لإقامة جامعة للمغتربين السودانيين فى المهجر لأنهت هذا الوضع المتدنى....
انا فى امريكا ولكن يخصنى جدا ملف ابناء المغتربين ويجب علينا ان نتكاتف جميعا لعمل جامعة مغتربين فى المهجر بالمواصفات التى نراها ويمكننا معا عمل جامعة نموذجية كجامعة الخرطوم قبل تدميرها ولنا الكثير من الكفاءآت فى بلاد المهجر التى يمكنها قيادة العمل وإنجاحه وفكونا من قصة جامعات السودان دى التى ترعاها حكومة الكيزان...
تحياتى
احمد ابنعوف
فرجينيا

[كربكان]

ردود على كربكان
European Union [نبض] 06-21-2015 11:26 AM
دمت بعافية اينما كنت ايها السوداني الاصيل .....انحني احتراما وتقديرا لك

United States [كربكان] 06-21-2015 03:59 AM
اشكرك ياصابر على التعليق وصدقنى نحس بمعاناة اهلنا فى السودان ونعلم تماما انهم لو لا نحن فى هذه الغربة وهذه المنافى لما استطاعوا من تلبية إحتياجاتهم اليومية ويكذب من يقول بغير ذلك فالحياة فى السودان اغلى من امريكا...

يجب ان يتحد الجميع للعمل على تطوير جامعة للمغتربين فى اى من الدول العربية والامارات انسب مكان ومن هناك يمكن ربطها بجامعات العالم المختلفة لتقديم دراسات عن بعد وغيره ولتبدأ الفكره بمبنى صغير للإدارة ومن ثم التوسع لاحقاً ويجب على الناس التحرك من الآن لان الكيزان لاضمير لهم ولايهمهم امر مغترب ولا مشرد انما تهمهم فقط الجبايات ليستخدموها فى حياتهم الخاصه وترفهم.

نحن كسودانيين نفكر فى الأشياء كثيرا ولكننا لاننفذ فيجب ان نكون عمليين ونحاول إخراج الجيل القادم من ازماتنا... لوكانت عندى المقدرة ولو كان الجواز السودانى يتم التعامل معه كباقى جوزات العالم لقمت بمساعدة الطلاب السودانيين للقبول بالجامعات الأمريكية حيث انه احدى المجالات التى اعمل بها ولكن الجواز السودانى لايساعد كثيرا وهنالك الآلاف من الطلاب العرب الذين يدرسون فى امريكا كما تعلم وإجراءآتهم تتم بسهولة...

تحياتى
كربكان

[مغتربه] 06-20-2015 05:53 PM
بعد شويه ما حيكون في اي مغترب يدرس اولاده في السودان العالم مليان جامعات معترف بيها .واكثر امانا .وفي بلدان بتحترم الانسان وتقدر جهود الطلاب.وارخص من السودان.وجامعات السودان الخاصه الاتفتحت عشان يدرسوا فيها ابناء المغتربين .انشالله تبقي اطلال .الصبر بس وحتشوفوا.والمغترب في هذه الحاله هو المنتفع ومرتاح خلينا السودان وجامعاته.بلد يطرد اهله وكفاءآته للخارج........يا للعجب.


#1289364 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 02:39 PM
فعلا المساواة مع طلاب الداخل فيها الكثير من الظلم لهم مع الاخذ في الاعتبار رأينا في مستوى الشهادة السودانية الا ان الشهادة العربية رغم قوتها الا ان فيها الكثير من المجاملات مثل اعمال السنة وغيرها التي ترفع النسبة بجعلها تتفوق على الشهادة السودانية وليس من العدل ان تنافس معها على عدد محدود في الكليات التطبيقية ونحن مع نظام الكوتة مع احترامنا وتقديرنا للاخوة المغتربين لان اي دولة في العالم وحتى دول الخليج تجعل الدراسة في جامعاتها حكرا على ابنائها والحاصلين علي شهادتها الثانوية واذا اصر الاخوة المغتربين على دخول ابناؤهم للجامعات السودانية فليجلس ابناؤهم للشهادة السودانية او يرضوا بنظام الكوته

[زول]

ردود على زول
United States [ظفار] 06-21-2015 04:22 PM
المغتربين هم من يتحملون أعباء المعيشة لجزء كبير من أسر الشعب السودانى ولذلك لهم الحق فى تعليم أبنائهم فى داخل السودان طالما لديهم تأهيل قياسى
وبحسابات الحكومة يمكن للوزيرة أن تذهب حتى لا تذهب عائدات وتحويلات المغتربين

European Union [محمد خليل] 06-21-2015 12:09 PM
رد على صابر محمد صابر، ماذا فعل زول حتى تدعو عليه بهذا الدعاء الذى يحمل من الحقد و المرارة ما الله به عليم، يا أخى الرجل بين وجهة نظره كما قدمت أنت و غيرك من الأخوان وجهات نظرهم و هذا من حقه و لم يكفر و لم يشتم أحد و هناك الكثيرين الذين يشاطرونه وجهة النظر هذه، يا أخى دعائك هذا لا يتمناه الانسان للكفار ناهيك عن المسلمين، الكافر الناس بدعو له ان ألله يهديه و أنت تدعو على مسلم بمثل هذا الدعاء و كل ذنبه انه قدم وجهة نظره، حسبى الله و نعم الوكيل.

European Union [واحدة] 06-21-2015 11:26 AM
الرد على الاخ صابر محمد صابر
مالك يا اخي دعاك حار كدا -إستغفر الله - بعدين الراجل ما كفر كل ما في الأمر قال كلام انت ما موافق عليه تقوم تداعيه دعاء قدر دا - يا اخي استغفر وبعدين اهلنا بيقولوا الداعي مدعي وبيقولوا الدعوة تطلع وترجع للبيستحقها - عشان كدا انا بقول ما تستعجل وتداعي الدعاء الصعب دا يمكن الموضوع فيهو سؤ تفاهم ولا إختلاف وجهات نظر- ورمضان كرييييييييييييييييم

[البرفكس] 06-21-2015 10:31 AM
بصراحة الرد للاخ صابر محمد صابر .. ياخي الدنيا رمضان ... و فقط أذكرك بأنه جاء في معني حديث للنبي (صلعم) أنه قال (( ما دعا مسلم لأخيه الًا و قيض الله له ملكاً يقول و لك مثله))

European Union [انت انسان ؟] 06-21-2015 09:09 AM
اولاً اللهم اني صااائمة ...ثانياً انت في رأيك احنا ما عايزين نقرا في السودان يعني ..انا مغتربة لأن السودان اجبر اهلي على الغربة ودا ما كان شئ اختياري ..واذا في مراكز اختبارات هنا تعال شووف السنة بكم انت لو كنت مكاني وعاااقل بتدرس سوداني 11 سنة بقروش قدر الليلة وبكرا وترجع تدرس الجامعة تاني بقروش ؟؟
انتو قايلين انو عندنا ملك قارون ؟؟ ياخخ انتو جادين معانا ..فوق القروش المدارس السودانية هنا ما منتظمة لأنها ما قانونية وبتكون في شقق صغيرة بمعلمين كل همهم فيها القروش ... وبعدين ياخ ي تقول خير يا تريحنا بسكاتك لأنو افضل والله .. وبعدين احنا بنختبر قدرات وتحصيلي خلو طلابكم الفالحييين الرافعييينهم السما ديل يجو يختبروهم نشووف بيجيبو كم

European Union [مفيش فايده] 06-20-2015 07:01 PM
يا زول والله انت رجل فاهم وكلامك عين العقل والعدل وشكرا


#1289351 [osman]
5.00/5 (1 صوت)

06-20-2015 02:06 PM
في بدايه ثوره التعليم قامت الحكومه بالتوسل للمغتربين حتي يحضروا ابناءهم للدراسه في السودان. الان تريد ان تطردهم بعد ان قوي عودها وهذا هو ديدن الكيزان

[osman]

#1289325 [ود صالح]
4.77/5 (7 صوت)

06-20-2015 01:18 PM
مؤسف أن يكون هناك من يقول مثل هذا الرأي الفطير.

[ود صالح]

#1289297 [omermhmood]
3.40/5 (11 صوت)

06-20-2015 12:26 PM
صدقني لا يستحقون جري وطيران لو عايزين يدخلو الجامعات السودانيه خليهم يجو يمتحنو شهاده سودانيه مع الغبش ول يدخل علي النفقه الخاصه في غير الجامعات الحكوميه فالجامعات الحكوميه يجب أن تكون حكر لطلاب الشهاده السودانيه وفقط حرام علي غيرهم فأي طالب قبل علي النفقه الخاصه في جامعه حكوميه فهو بلاشك علي حساب طالب شهاده سودانيه يضيع بسببه ويمشي يعيد السنه وكل عام تحدث له نفس المشكله فبالله عليكم يا مغتربين ما تعملو إزعاج الناس قاعدين وصابرين علي كل شيء فما تبقو ليهم في رقبتهم . شوفو الكليات الخاصه أمشو الهند الإمارات سنغافوره أي مكان ما تعذبوهم أنا مغترب لكن أصلا ما عندي عشم ولدي يجي يدرس جامعه حكوميه لأنو دا ظلم للطلاب القاعدين هنا وواطيين الجمره يجو أولادكم بشهاده كلها أعمال سنه شهاده فارغه شهادة زور يجي يجلس في مكان محمد أحمد المسكين دا بغير وجه حق . عليكم الله وفرو الكواريك دي وأمشو علي مهاجركم زي ما خدمتوها خليها تخدمكم

[omermhmood]

ردود على omermhmood
[ابو عمار] 09-04-2015 12:02 PM
ارجوالا تحقد على المغتربين وعلى ابناءالمغتربين ويؤسفني ان تكون طبيب لان الطبيب هوالانسان.الطبيب هو الانسان ذوالقلب النظيف الخالي من الحقد والكراهية ونظرتك للتعليم والمناهج التعليمية بالسعودية نظره ضحلة وسوف ارسل لك بعض الكتب من مناهج الروضة حتى محتواهالتصبح طبيباكما قلت انك طبيب وكيف تكون طبيبا سودانيا وانت حاقدعلى ابناءوطنك بهذه الصورةوارجو ان تطلع على المناهج السعودية من الروضة الى الثانوي ربمالاتفهم فيها شئ ولا تعرف عن التقويم الشهري ولا الامتحانات التي يجلس لها الطالب من قدرات وتحصيلي وامتحان نهائي ولاتدري ما الجهد الذي يبذله اباء الطلاب المغتربين من متابعة يومية مع ابنائهم وهل تعلم ان معظم الاباءوالامهات هنا في المملكة خريجي جامعات منهم الاطباء والطبيبات ومنهم المهندسين ومنهم المحاسبين بالاضافة الى شريحة كبيرة جدا من دكاترة الجامعات من الجنسين عملو في السودان وربماتكون درست على ايديهم وهم يتبرؤن منك اذا كان هو هذا اسلوبك في حقدك على ابنائهم ارجع واسال عن الدكاترة الذين درسوك في الجامعة وانا اشك انك درست جامعة ماذا تعرف عن المغترب المغترب هو الذي يساهم في دعم السودان بالعملة الصعبة لانشاء جامعات والمشاريع المغترب ساهم في جلب العملة لتوفير الدواء والكساءوالغذاءوجلب المعدات الطبية والمختبرات لتلك الجامعات والمعاهد فكيف تحقد على ابناء المغتربين وتشعل نار الفتنة بين ابناء المغترين والطلاب بالداخل حكم عقلك واستغفر الله كثيرا ان الله غفوررحيم المغترب ساهم في القنات الفضائية وساهم في حرب الجنوب وما زال يساهم لاننا ابناء وطن واحد نفرح بالسودان ونحب السودان ونحب الخير لابنائنا في داخل وخارج السودان لان هذا موروث من ابائنا وجدودنا واشك انك تكون سوداني وكفان الله شرك وشر امثالك وانا اعرف بعض السودانيين معي حاليا يساهمون في دعم المدارس والمساجدوالجامعات والخلاوي في السودان بانفسهم ومساعدة بعض السعودين من كفلائهم واذا اردت ان تعرف ذلك ارسل عنوانك لاوضح لك ذلك اين هذه الجامعات والمدارس التي يساهمون فيها والحمدلله توجد شريحة كبيرة من ابناء المغتربين تعلموا في الجامعات السودانيةويعملون في اكبر المستشفيات والمؤسسات الحكومية فلا تضلموا ابناء المغتربن ولاتنسو فضلهم على الوطن بعد الله ويا عمر محمود الله يهديك وترجع لصوابك ويكفين شرك وشر امثالك ويجب ان تعي ماتكتب لانك سوف تشعل نار خطيرة لن ينساها المغتربون فاذكر ربك واستغفر الله كثير . استغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

[omermhmood] 06-21-2015 12:05 PM
ردا" على صابر محمد صابر أنا أقول هذا الكلام وجهة نظر ورأي غير متنازل عنه وحرام أولادي الذين درسو في المملكه يجو السودان عشان ينافسو أبناء عمومتهم في الجامعات السودانيه كتف بكتف وأنا أعرف كيف تحسب الشهاده العربيه وكم هو الضنك الذي تحرز به الشهاده السودانيه فلم أسيء لشخص ولم أدعو على أحد لا أم عمر ولا أبوعمر فليس بوسعي أن أقول لك بمثل ما دعوت ببركة هذا الشهر الكريم وحرام الواحد بالو في عمرة رمضان ويلوثها بالدعوات عير اللائقه فما في شيء أخر السودان سوي أمثالك عندما يدعون العصمه لآرائهم وغيرهم علي خطأ وأقولها ثانية وثالثه أبناء المغتربين لا يستحقون المساواه مع أبناء الشهاده السودانيه عرق جبين وسهر وضنك والشهاده العربيه رقم غير حقيقي ولو بزيادة 5% ناهيك عن 20 أو25% وأحترامي لأيمن وموفق ان شاء الله وسيد حموري ياتو طبقه التي تحكي عنها حتى أحقد عليها .
وعين العقل يا أيمن تدرس بقروشك بره البلد بدل أن تدرس ف السودان في الجامعات الحكوميه والكل ينظر ليك إنك في مكانا" ما مكانك
ويا صابر يحكم بيني وبينك الله رب العالمين

[حموري] 06-21-2015 08:10 AM
انا شايف دا نوع من الحقد على اولاد المغتربين ، بس نقول شنو اللهم إني صائم .

[ayman hashim] 06-21-2015 02:35 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في البدء اود ان ابارك للمتفوقين في الشهاده السودانيه متمنيا لهم دوام التقدم والرفعه لخدمه البلد الجريح
كل عام وانت بخير وجميع الحاضرين
اولا يااخ عمر انا امتحنت شهاده عربيه سنه 2002 ونجحت بي معدل 89.6 بالقسم العلمي ,[ستغرب لامن تقول انو 20 بالمائئئئئئئئئئئئئئئه اعمال سنه لانو نظام الشهاده بتمتحن مباشره في نهايه العام من الورقه للتصحيح وفي نفس الوقت ابن عمي امتحن من السودان برضو جاب 89 هندسيه . الغريبه في الموضوع هو شالو في هندسه الخرطوم ميكانيكا ولكن اتخرج في عشره سنه وانا درست في اكاديميه النفط جنوب روسيا والان اعمل في السودان بوزاره النفط والي اتدرجت فيها من الخدمه الوطنيه وحتي التعين بعد مرور خمس سنوات .الان ود عمي شغال في الامارات وانا في السودان .،نهايه القول الواحد ما عارف القسمه وين وعسي ان تكرهو شيئا وهو خير لكم.
صراحه اشكر الوالد لانوقدم لي النصيحه بعدم الدراسه في السودان والحمد لله بشتغل في السودان مرفوع الراس ولا منه ولا فضل من زول علي نظام قريناك وكدا
بعدين خريجي الخرطوم الا من رحم ربي من العلماء كلهم اشتغلو وحضرو بره لانو السياسين والعفن من خريجي الخرطوم والفشله حاليا جابو السودان 60 عاما للوراء
والغربه ما ساهله يا اخ عمر الواحد ما يتكلم ساي والان القاعدين في السودان عاوزين يطلعو يقرو ويحضرو بره.
وشكرا

European Union [اغبش مغترب] 06-21-2015 01:33 AM
سبحان الله ما كل هذا الحقد تجاه ابناء المغترب لقد قرات تعليقك اكثر من ثلاث مرات حتي لا اسيء الظن فيما تهرطق به فوجدت كلامك لا ادري اهو حقد ام ماذا لا املك الا ان اقول العقل ذينة لصاحبه ورمضان كريم على الجميع

European Union [مفيش فايده] 06-20-2015 07:05 PM
والله ايضا انت رجل عاقل وواقعي ونحترمك ونقدرك ونرجو من باقى المغتربين ان يحذو حذوك وربنا ينجح ليك اولادك وبناتك

[omermhmood] 06-20-2015 06:50 PM
ردا علي الجميع أنا الحمد لله رب العالمين من خريجي كلية الطب جامعة الخرطوم وحاجه مؤلمه أصدقاءك ودفعتك في الثانويه يحرزو أكثر من 90% عرق جبين وسهر وتعب وضنك وما يقدرو يدخلو الكليه التي يريدونها في جامعة الخرطوم ويجي للأسف أحد أبناء المغتربين بشهاده فيها أكتر من 20% أعمال سنه ويجي يقعد مع أوائل الشهاده السودانيه وفي الحقيقه هو نسبته لا تزيد عن 75 مضافا لها أعمال السنه عليكم الله ما حرام خليكم ناس متجردين ونزيهين أنا من رأيي الجامعات الحكوميه للشهاده السودانيه وفقط الشهادات العربيه مكانها الكليات والجامعات الخاصه أو بالأحري يكملو غربتهم في جامعات أحسن تصنيف من جامعاتنا هذه.
أقبل النقاش والرأي والرأي الآخر بكل أدب وتحضر دا رايي الشخصي وأظنه رأي غالب أساتذتي في كلية الطب وعلي رأسهم د.عمار الطاهر عميد الكليه وكل رؤساء الأقسام وأضربوا العام الماضي مخصوص ضد هذه الإفتراءات والمغالطات التي كلها ظلم للطالب في الشهاده السودانيه
مع إحترامي للجميع

European Union [Khalid Araki] 06-20-2015 01:55 PM
لما تكتب تعليق زي ده ما علينا الا نتقبل وجهة نظرك لكن الحاجه المؤسفة بترسخ في اذهاناانو طريقتك الفهمت بيها المقال طريقة سطحية شديد ينم عنها حقد دفين , عموما الطالب المغترب لا يقل في المقام عن محمد احمد في شي وممكن يكون الطالب المغترب في دول المهجر وضعوا اصعب من وضع محمد احمد , وكان علي الخدمة في بلاد المهجر اغلبية المغتربين السودانين خدموا مهاجرهم وقروا اولادهم في السودان , محمد احمد الانت بتتكلم فيهو ده بالله بتعرف ليهو شنو ؟ يا سبحان الله , وانت تقري ولدك في السودان في غير السودان في السماء ياخي ده ما بخصنا اعمل البريحك في ولدك لكن نحن حنقريهم في السودان , وحيمشوا يقروا مع محمد احمد , عارف يا عمر محمود والله قريت تعليقك اكتر من مره لكن لقيتك انسان حاقد شديد علي اطفال المغتربين , استنتجت حاجه من اتنين يا اما انت منافق ومكابر يا اما انسان حاقد ونفسك وسخانه شديد , الظاهر في طفولتك اتعرضت لمشاكل كبيره انتجت فيك الحاجات دي وفعلا الاطباء النفسانين بقولا انو الانسان لما يكون حاقد كده بكون مرت عليهو في طفولتوا حاجات قاسية جدا , واتوقع انو طفولتك كانت قاسيةجدا.

[مكاوي] 06-20-2015 01:36 PM
عقليتك متحجرة وزيك زي ناس كتار رجعو البلد لي ورا بي تفكيرم المنحط وعنصريتم المتعفنة والنظرة الدونية الحاقدة للغير... المغتربين ديل ضايقين المر ومضحين بي عمرم وصحتم عشان بيوت كتيرة في السودان تفتضل مفتوحة وتلم عواطلية زيك نامين النهار كلو وعايشين على اكتاف المغتربين ... مفروض اي مغترب ابنو يدرس في الجامعة ويتساوى مع الشهادة السودانية لانو مواطن سوداني ياوهم.

United States [محمد المبارك] 06-20-2015 01:34 PM
وما رأيك في الشهادة العالمية علي النظام البريطاني من خارج السودان ،،،،،، بعدين والله ياأخ إنت فاكر الشهادة السودانية مميزة ، وبعدين ياأخ أنا لازم أكون داخل السودان عشان أكون أغبش ، والله شئ غريييييب ، والله الكلام القلت ده أخجل عليه ، لأن كون أكون أغبش ده شئ نسبي ، مالازم أكون داخل السودان عشان أكون كذلك ، والله أنا ماشايف إلا نسبة قليلة غبش داخل السودان وأنت ما منهم لأني أنا شخصيا مصنفك حاقد أبو رأسا خاوي ،،،،،،،، وبعدين آسف لإزعاجك لأنك مابتحب الإزعاج والمغترب أصلو في جيبك (سفره الهند هههههههههههههها)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة