الأخبار
منوعات
6 سيدات مرشحات لوضع صورهن على العملة الأميركية
6 سيدات مرشحات لوضع صورهن على العملة الأميركية
6 سيدات مرشحات لوضع صورهن على العملة الأميركية


ستتداول اعتباراً من عام 2020
06-22-2015 12:37 AM
علنت وزارة الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي عن عزمها طباعة ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دولارات عليها صورة امرأة، في سابقة هي الأولى من نوعها «منذ اكثر من 100 عام» بعد هيمنة صور الساسة الرجال على العملة الخضراء، وذلك وفقا لصحيفة الـ«وول ستريت جورنال».

ويقول وزير الخزانة الأميركي ان الفئة الجديدة التي ستتوسطها صورة امرأة ستوضع في التداول اعتبارا من عام 2020، مشيرا الى ان اسم هذه الشخصية سيكشف عنه النقاب «خلال هذا العام» بعد استشارة الجمهور، مشيرا الى ان صاحبة الصورة ستكون من الشخصيات اللاتي ساهمن في نشر الديموقراطية.

ومن اهم الشخصيات المرشحة لذلك:

1 - هارييت توبمان

عاشت خلال الفترة من 1822 الى 1913 وهي من أصل أفريقي، ولدت في زمن العبودية وهربت خلال الحرب الاهلية وقامت بـ 13 عملية انقاذ لما يقرب من 70 عائلة مستعبدة من خلال علاقاتها بالناشطين في مقاومة الاستعباد، ثم قامت في وقت لاحق بمساعدة جون براون لتجنيد الرجال لمحاربة هاربرز فيري.

وفي فترة ما بعد الحرب ناضلت من أجل منح المرأة حق التصويت.

وهناك العديد من الأسباب التي توفر لتوبمان الحظ الاوفر في السباق لتحل صورتها محل الكسندر هاملتون على ورقة فئة الـ 10 دولارات، منها انها كانت تشتهر بالعدل بالنسبة للكثير من الناس، ومساعداتها الكبيرة لإنهاء زمن العبودية.

2 - سوزان برونويل أنتوني

عاشت خلال الفترة من 1820 الى 1906، ولدت في مدينة أدمز بولاية ماساتشوستس ، ولعبت دورا مهما ومحوريا في حركة تحرير المرأة وإعطائها حقوقها كالحق في التصويت، حيث كانت أول امرأة تصوت في الانتخابات، وهى من مؤسسي حركة الاعتدال النسائي مع إليزابيث كادي ستانوس، وقامت بتأسيس مجلة في مجال حقوق المرأة.

3 - سوجورنر تروث

عاشت خلال الفترة من1797 الى 1883، وهي اميركية من اصل أفريقي ولدت في زمن العبودية وكانت ناشطة في مجال حقوق المرأة ومؤيدة بشدة لإبطال الرق ولدت في سوارتركيل ريفتون بولاية نيويورك، وولدت مستعبدة حيث بيعت لشخص يدعى نيلي الذي اغتصبها وضربها بشكل يومي.

وفي عام 1843 غيرت تروث اسمها إلى «سوجورنر تروث»، وقد قالت لأصحابها «إن الروح تناديني فعلي الذهاب».

وفي عام 1850 نشر الكاتب ويليام لويد غاريسون قصة عنها بشكل سري باسم «قصة سوجورنر تروث، واحدة من عبيد الشمال».

وبين 1851 و1853 تجولت تروث حول ولاية أوهايو لإلقاء الخطب ومن اشهر خطبها «ألست أنا امرأة؟».

4 - بيتسي روز

عاشت خلال الفترة من 1752 الى 1836 ولدت باسم اليزابيث فوبي غريسكوم وعرفت لاحقا باسمها «بيتسي روز»، وعرفت بأنها أول من صمم العلم الاميركي، حيث يطلق عليه «بيتسي روز فلاج»، لكن الكثير من المفكرين استبعدوا ذلك، ولا توجد مراجع تؤكد هذه القصة.

5 - روزا باركس

عاشت خلال الفترة من 1913 الى 2005، ولدت باسم روزا لويس ماكولي، وكانت ناشطة من أصول أفريقية أميركية، طالبت بالحقوق المدنية للأميركان الأفارقة، واشتهرت روزا باركس برفضها التخلي عن مقعدها في اتوبيس عام لشخص أبيض، عاصية بذلك أوامر سائق الاوتوبيس.

فانطلقت بعدها حركة بمقاطعة استخدام الاوتوبيسات في مونتغمري الاميركية، والتي شكلت بداية لإلغاء التمييز العنصري الذي كان سائدا في ذلك الوقت، لتكون أحد أهم الأحداث في تاريخ الأميركان الأفارقة.

6 - آنا إلينور روزفلت

عاشت خلال الفترة من 1884 الى 1962 وهي زعيمة سياسية اميركية كان لها تأثير نشط، وهي صاحبة لقب السيدة الاولى لأميركا خلال فترة رئاسة زوجها فرانكلين روزفلت من 1933 الى 1945، وكان لها دور بارز كداعية للحقوق المدنية.

ولقبها الرئيس هاري ترومان بالسيدة الأولى في العالم، إشادة بالانجازات التي حققتها في مجال حقوق الإنسان.
image

image


image

image
image


الأنباء


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1550

التعليقات
#1290703 [بنكى]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 03:19 PM
ومتى يضعوا صورة وداد على العملة السودانية؟

[بنكى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة