الأخبار
أخبار إقليمية
كمال عمر : الانتخابات لا تمثل الحقيقة، واضح جداً أنها مطبوخة.. نسبة المصوتين الحقيقيين لم تبلغ الـ25%
كمال عمر : الانتخابات لا تمثل الحقيقة، واضح جداً أنها مطبوخة.. نسبة المصوتين الحقيقيين لم تبلغ الـ25%
 كمال عمر :  الانتخابات لا تمثل الحقيقة، واضح جداً أنها مطبوخة.. نسبة المصوتين الحقيقيين لم تبلغ الـ25%


قال : البرنامج السياسي الذي يحكم هذه الحكومة ليس ديمقراطيا.
06-22-2015 03:36 AM
أجرى الحوار : عبدالحميد قطب

أكد كمال عمر أمين السياسة في حزب المؤتمر الشعبي أن التشكيل الوزاري الذي أجراه الرئيس البشير بعد انتخابه لفترة رئاسية جديدة يحوي كفاءات وطنية يُشهد لها بالنزاهة لكنه لا يلبي طموحات الشارع السوداني في الوقت الحالي وخاصة مع ما تمر به البلاد من أزمات، كما أن البرنامج السياسي الذي يحكم هذه الحكومة ليس ديمقراطيا.

وقال عمر في حواره لـ «الشرق» إن الانتخابات الرئاسية والتي حصل فيها على نسبة 94% لا تمثل الحقيقة، وواضح جداً أنها مطبوخة وخاصة أن الشعب السوداني عزف عن التصويت في هذه الانتخابات تماماً ونسبة المصوتين الحقيقيين لم تبلغ الـ25%

وبرر عمر مقاطعة حزب المؤتمر الشعبي للانتخابات الرئاسية بأن البلاد لم تكن مؤهلة لإجراء هذه الانتخابات، نظراً لمرورها بحالة حرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، كما أن البلاد بها أزمة حريات، وأزمة مؤسسات دولة .

وعن اتهام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة لحزب المؤتمر الشعبي بأن موقفه غير واضح من النظام السوداني قال عمر إن موقف الصادق المهدي هو غير الواضح، وأنه الآن شريك لهذا النظام وولداه يعملان في النظام وضمن أركانه فكيف يتهمنا بأن موقفنا نحن غير واضح؟! .

كما شدد عمر على ضرورة استكمال الحوار الوطني ومحاورة المسلحين والرافضين لاستكمال الحوار كي تمر البلاد من أزماتها وتتعافى

وإلى نص الحوار ..

◄ما تعليقكم على التشكيل الوزاري الجديد الذي شكله الرئيس البشير بعد توليه الرئاسة لفترة جديدة ؟

►في الحقيقة التشكيل الوزاري به إيجابيات وسلبيات، فالإيجابي في هذا التشكيل أن به كفاءات كبيرة مشهود لها في واقعنا السياسي، لكن تظل المشكلة الرئيسية بالنسبة لنا هي البرنامج السياسي الذي يحكم هذه الحكومة، فالبلاد الآن بها قوانين مقيدة للحريات وبها إشكاليات أخرى متعلقة بمؤسسات الدولة، التي لا توجد بها حيدة، كما أن البرنامج السياسي للحكومة ليس برنامجا ديمقراطيا,

وهذا يجعلنا لا نتفاءل بهذه الحكومة. لكننا عمليا نأمل أن تدعم هذه الحكومة عملية الحوار الوطني من أجل أن تتحول الدولة في برنامجها السياسي، وعندما نتكلم عن البرنامج السياسي للحكومة فنحن نعني البرنامج الذي تسبب في فصل الجنوب وتسبب أيضا في الأزمة الراهنة وبالتالي صعب جداً أن نتفاءل بنجاحها.

كلمة الرئيس

◄لكن الرئيس في كلمته أثناء تنصيبه دعا لاستكمال الحوار الوطني .. فهل تعتبرون هذه الدعوة دعما لكم في استكمال الحوار الوطني؟

►بصراحة خطاب الرئيس فيه كثير من الإيجابيات فلقد كان خطاباً تصالحيا، حيث أكد فيه أنه رئيس للجميع وأنه لا يفرق بين من شارك في الانتخابات أو الذي قاطعها، كما أنه أعرب عن استعداده للعفو عن كل من حمل السلاح، لكن كنا نفضل أن يأتي الخطاب بعد الإفراج عن المعتقلين والمحكومين سياسيا.

◄هل من الممكن أن تحدد لنا في نقاط مطالب المؤتمر الشعبي التي كنتم تتمنون أن تتحقق؟

►أولا نحن كنا نتمنى أن يتم الإفراج كما قلنا عن المحكومين سياسيا خاصة أن الكثير منهم يتبع الأقاليم التي بها أزمات مثل إقليم كردفان، كذلك كنا نتمنى أن يكون حديثه عن الحريات حديثا واضحا، وأن يطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن ممارسة التضييقات مثل مصادرة الصحف وغيره، كما كنا نرجو من الرئيس أن يصدر قرارا بوقف حالة الحرب من جانب واحد باستثناء الدفاع عن النفس أيضا في الجانب الإنساني كان من الممكن فتح الممرات الآمنة والإنسانية لمتضرري الحرب .

وكون هذا لم يحدث فإننا مع ذلك متفائلون ونتمنى أن تتوافر هذه الأشياء بمجرد استكمال الحوار حتى نخلق وفاقا سياسيا بين كل السودانيين.

◄أنت كمسؤول في المؤتمر الشعبي .. لماذا قاطعتم الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي وفاز بها الرئيس البشير ..وما وجهة نظركم فيها ؟

►نحن كأحد الأحزاب المعارضة الكبيرة في السودان اتخذنا موقفا بمقاطعة الانتخابات، نظراً لأن البلاد تمر بحالة حرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، كما أن البلد به أزمة حريات، وأزمة مؤسسات دولة، وبالتالي فإن البلاد لم تكن مؤهلة لإجراء هذه الانتخابات الرئاسية، لكن الحزب الحاكم كان مصراً على إجرائها.

وأما عن وجهة نظري فيها فأنا أرى أنها انتخابات لا تمثل إجماع الأمة السودانية، لأنها لم ولن تحل أزمة الحرب، ولا الحريات، ولا أزمة الاعتقال السياسي الموجودة في البلاد .

◄وهل أنتم في المؤتمر الشعبي دعوتم لتأجيلها قبل أن تقاطعوها ؟

►نعم لقد دعونا لتأجيلها عدة مرات وعبرنا عن موقفنا السياسي منها من خلال لقاءاتنا مع النظام، وطالبناه بكل وضوح بتأجيلها، حتى يُعطى الحوار الوطني فرصة بأن يعيد لحمة الوفاق السياسي في البلد، ولكي نستطيع أن نأتي بالحركات المسلحة إلى الحوار الوطني ، وكذلك القوى الأخرى الرافضة للحوار.

وحتى يصبح حواراً سودانياً شاملاً ولكي يستطيع السودان الخروج من هذه الأزمة لكنهم أرادوا أن يخرجوا هم من أزمتهم الداخلية بهذه الانتخابات وأعتقد أن هذه الانتخابات لن تحل المشكلة السودانية، ولا مشكلة الحرب، ولا مشكلة الحريات، بل ستزيد الأمور تعقيداً وستفقد الشارع السوداني الأمل والرجاء في النظام، لأنه بفعلته هذه أوقف الحوار عن أن يخطو خطوات في سبيل حل المشكلة السودانية.

لكننا في المؤتمر الشعبي بقراءتنا الواقعية للأزمات الإقليمية سواء في اليمن أو ليبيا أو سوريا تجعلنا نصبر على الحوار وعلى إتمامه.

◄ما هو تعليقكم على نسبة النجاح التي حصل عليها الرئيس البشير والتي جاءت 94% ؟

►ليست المشكلة في نسبة النجاح التي حصل عليها الرئيس ولكن المشكلة أن البلد الآن يحترق بعد أن انفصل ثلثه عنه، والنسبة التي حصل عليها الرئيس أتصور أنها لا تمثل الحقيقة، وواضح جداً أنها مطبوخة وخاصة أن الشعب السوداني عزف عن التصويت في هذه الانتخابات تماماً ونسبة المصوتين الحقيقيين لم تبلغ الـ25% ولذلك أقول إن هذه النسبة مخجلة في بلد يحتاج نظامه لقراءة المشهد السياسي بشكل أفضل، ولأنه لا يستحق هذا الفوز نهائيا.

تأجيل الانتخابات

◄قلتم إنكم خاطبتم النظام وطالبتموه بتأجيل الانتخابات .. ماذا كان رده عليكم ؟

►هم قالوا لنا إننا لا نريد أن ندخل البلاد في فراغ دستوري باعتبار أن هناك مؤسسات لديها آجال مرتبطة بالدستور، ومن وجهة نظرنا أنه كان بإمكانهم باعتبار أن هذا الدستور انتقالياً أن تتوافق الأطراف على تعديله بحيث يُسمح لهذه المؤسسات بأن تستمر في أعمالها لحين الفراغ من الحوار.

وهذا سيجعل مصداقية النظام في الحوار ترتفع لكن للأسف الذهاب للانتخابات وتجاهل الحوار أحدث شرخا، وأوجد عدم ثقة بين النظام وأطراف المعارضة المشاركة في الحوار.

◄وهل أنتم على استعداد لإيقاف الحوار أم ستواصلونه رغم عدم استجابة النظام لندائكم ؟

►ليست لدينا بدائل أخرى سوى الاستمرار في الحوار والاجتهاد فيه وسنضغط في كل الاتجاهات لإنجازه .

الحوار الوطني

◄صرحتم من قبل بأن الحوار الوطني توقف وأنكم ستعيدون إحياءه ما الإستراتيجية التي ستنتهجونها ؟

►منذ أيام كنت في لجنة آلية "7+7" وشكلنا لجانا للاتصال بالحركات المسلحة وسنحدد مواعيد للذهاب إليهم واللقاء بهم وسنحاول أن نحيي الحوار التحضيري لمنبر أديس أبابا حتى نستطيع أن نجمع المعارضة الرافضة للحوار ونقنعها بالعودة والمشاركة في الحوار ثم بعدها نستأنفه مباشرة .

◄إذاً الحوار الوطني متوقف الآن لحين مشاركة الحركات المسلحة فيه وكذلك القوى الرافضة له؟

►نعم هذا صحيح ولأننا حريصون على مشاركة هذه القوى وضمها للحوار، وما يهمنا أكثر مشاركة القوى التي هي خارج الحوار والتي تحمل السلاح، فواقع الصراع القبلي والصراع السياسي الذي تمر به البلاد يدل بشكل واضح على وجود أزمة كبيرة داخل الدولة السودانية وهذه الأزمة لن تحل إلا بالحوار الوطني وإجراء تعديل دستوري حتى نخرج البلاد من أزمتها الداخلية.

الاقتتال القبلي

◄ما تعليقكم على الاشتباكات القبلية الحاصلة في دارفور ؟

►ما يحدث في دارفور حاليا صراع قبلي، هذا الصراع جزء كما قلت من أزمة الدولة السودانية التي لديها قصور في فرض هيبتها وبسط نفوذها وجعل دولة القانون هي الحكم والمرجعية، وهذا ما جعل كثيرا من القبائل تنفذ القانون بيدها، وقد يكون صراع المعالي والرزيقات الجاري حالياً أقل بكثير من صراعات أخرى يموت فيها السودانيون لأتفه الأسباب وهذا كما قلت ناتج عن الخلل في النظام السوداني.

موقف الصادق المهدي

◄في حوار سابق مع الشرق اتهمكم الصادق المهدي بعدم وضوح موقفكم من الدولة ..كيف تنظرون لهذا الأمر ؟

►الموقف غير الواضح هو موقف الصادق المهدي منذ قيام الانقلاب، فقد كان أكثر المرحبين بهذا النظام، وكان على وفاق معه، وكان ضد أي عمليات لإسقاط النظام، فعندما اتفقت المعارضة على إسقاط النظام كان الصادق المهدي في الجانب الآخر ضد إسقاط النظام وبالتالي فإن الصادق المهدي لا يستطيع أن يزايد في موقف المؤتمر الشعبي حيث يأمل أن تتحول الدولة للديمقراطية من خلال الحوار الوطني ومن منطلق نظرتنا للواقع السيئ في ليبيا وسوريا وغيرها من البلاد ونحن نرى مثال " فش غبينته حرق مدينته "ينطبق الآن على المهدي فقد كان الصادق المهدي دائما يطلق علينا هذا المثال عندما كنا ندعو لإسقاط النظام الآن انعكست الآية وصار هو من يريد إسقاطه ويتهمنا بأن موقفنا غير واضح.

◄وجهت دعوة للصادق المهدي بالعودة للبلاد لكنه رفض برأيك هل هذا يؤثر على مجريات الحوار الوطني ؟

►أعتقد أن وجود الصادق المهدي ضمن المعادلة السياسية القادمة أمر مهم فهو صاحب تاريخ سياسي وحجم حزب الأمة الذي يتزعمه أيضا مهم في الحوار .

◄يتساءل البعض لماذا هذا الخلاف بين الصادق المهدي والنظام رغم قربهما الشديد من بعضهما بعضا ؟

►نعم هذا صحيح فكما تعلم أن نجل الصادق المهدي الأكبر هو مساعد للرئيس السوداني وابنه الأخير يعمل لدى الأجهزة الأمنية وبالتالي فهو كان وما يزال أقرب للنظام من أي طرف آخر.

◄إذا لماذا اختلفوا ؟

►هم يقولون إنهم اختلفوا على بعض القضايا المتعلقة بمسألة قوات الدعم السريع، ونحن في حزب المؤتمر الشعبي نعتقد أن وجود الصادق المهدي مهم في المرحلة القادمة ونحن على اتصال به ونعلن اتفاقنا معه وأبلغناه بأن النظام مطالب بأن يسمح بالحريات الحقيقية، وأن يمنع أجهزة الأمن عن التنكيل بالمعارضين السياسيين حتى نفتح المناخ أمام السودانيين كي يتناولوا الشأن الداخلي كعادة الشعوب .

◄وكيف تنظرون إلى وثيقة نداء السودان ؟

►نداء السودان في تقديرنا كحزب المؤتمر الشعبي عبارة عن تصور أقرب إلى تصور نيفاشا ونحن في المؤتمر الشعبي اعترضنا عليها باعتبارها تفتح المجال أمام تدويل الأزمة السياسية السودانية بشكل كبير وهذا ما نرفضه ونعتبره أمرا غير مقبول؛ فلقد جربنا التدويل في نيفاشا وكانت نتيجته أن ثلثي السودان انفصل عنه بسبب تدخل المجتمع الدولي كما أن نداء السودان يدعو للانتفاضة في الوقت الراهن وهذا أمر بالنسبة لنا أيضا غير مقبول لأن الشعب السوداني غير مؤهل لهذه الانتفاضة لأنها لو انطلقت اليوم لقادت السودان لنفس مصير بلدان الربيع العربي. كما أن وثيقة نداء السودان تدعو لإنشاء حكومة انتقالية غير محددة الأجل وتشكل الدستور وتعيد من خلاله تأسيس بناء الدولة وهذا بالنسبة لنا أمر غير سليم وسيحدث خللاً في بناء الدولة ونحن من جهتنا نقف ضده.

◄ما رؤية حزب المؤتمر الشعبي لحل أزمة دارفور ؟

►حل أزمة دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق يكمن في وضع انتقالي وإنشاء حكومة انتقالية يشارك فيها الجميع ليعيدوا تأسيس بناء الدولة السودانية بموازين عادلة وتعطي لكل المناطق حقها في التنمية وفي السلطة وفي الثروة وكذلك بقية الأقاليم الأخرى المهمشة.

◄إذاً المشكلة مشكلة تنمية وتقاسم سلطة ؟

►نعم هذا صحيح فموضوع التهميش الذي تمارسه الدولة هو ما أوقعنا في هذه المشاكل .

◄كيف تنظرون إلى اتفاقية تقاسم مياه النيل التي وقعت في السودان بين الجانب المصري والإثيوبي ؟

►نحن مع أي توافق سياسي مع جيراننا وخاصة الجارة مصر نظراً لأن مصر والسودان يمثلان عمقا مشتركا مع بعضهما بعضا ونعتقد أن ذلك الاتفاق فرصة لأن تتطور العلاقات بيننا، وبالنسبة لنا شيء إيجابي.

◄وهل الاتفاقية ستعود بالنفع على السودان ؟

►بكل تأكيد لأننا في السودان نعتقد أن بيننا وبين مصر أزمة تاريخية متعلقة بمياه النيل وأن مصر سيطرت على كل حصص السودان ونحن درسنا الاتفاقية في مؤسسات الحزب وفي تقديرنا أن موضوع المياه والزراعة يحتاج لتفاهمات خاصة بين مصر والسودان لأننا نحتاج لبعضنا بعضا وهناك الكثير من أراضي السودان غير مستثمرة بيننا.

الشرق


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8262

التعليقات
#1291405 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 06:26 PM
يااستاذ كمال عمر
اولا : لماذا صمت المؤتمر الشعبي على هكذا انتخابات وهو يدري اكثر من غيره حقيقة تلفيقها وتزويرها لارادة الشعب ؟
ثانيا : المشاركون في الانتخابات على احسن الاحوال لم يبلغوا 13% من عدد المسجلين باي حال من الاحوال ولكن ماذا نقول وماذا يقال ؟
ثالثا : حوار الوثبة فهذه المسرحية انتهت بقيام الانتخابات ولا يجدي نفخ الروح فيها مجددا لانها ماتت وتحلل جسدها .. الفاتحة !!!
رابعا : نعلم ان ما يجمع المؤتمر الشعبي بالمؤتمر الوطني اكثر مما يفرقهم خصوصا بعد قطع راس تنظيم الاخوان المسلمين الاب في مصر وها انتما مصابان بالسهر والحمى مع ان كلاكما اصيب بالذعر والخوف ودنو الاجل وليس الوقت للمناورات والمزايدات فالسودان يمر بمنعطف خطر جدا

[الناهة]

#1291376 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 04:37 PM
الأخ د غازى صلاح الدين , من عجائب الدنيا أن يأتى أحد منتسبى الانقاذ ويتكلم بمرارة عن ( الخطوط الحمراء ) وهو أول من يعلم أن هذه الخطوط الحمراء هى لازمة من لوازم ( الحكم الشمولى البغيض ) المخيم الآن على البلاد والعباد بكامل مخازيه , وشروره المعروفة عنه , والتى لا حدود لها ( كشر مقيم ) وسوف يظل هكذا ما بقيت الانقاذ فى الحكم , هذا أمر معلوم بالضرورة , وأنت أول من يدرك ذلك , وتدرك أنه : ( لن يكون هناك اصلاح مع بقاء هذه الشمولية البغيضة ) الى متى يا أخى ستظل أنت وكل من معك من مدعى الاصلاح , دائرين فى هذه الحلقة المفرغة , من توجيه الاتهامات فى أمور يعلم الجميع أنكم كلكم شركاء فيها , ومارستوها عن عقيدة باعتبار أنكم على حق , وأن غيركم على باطل , وتحت رأية الأسلام , وكانت النتيجة هذا الدمار , وهذا الخراب , من جراء هذا الفساد المنقطع النظير , الذى ظللتم تعلنون للعالم كله خلال ربع قرن من الزمان أنكم أطهر خلق الله , وممنوعون تماما عن مثل هذا ( التردى ) الذى كنتم توصمونه بأنه من أفعال الجهلة عديمى الضمير !!!!! والآن كما ترى , ويرى العالم كله , سلط الله بعضكم على بعض كما اللصوص ( عندما يختلف اللصان يظهر المسروق ) فجاءت التعرية التامة والكاملة لما ظللتم تنكرونه , وتقسمون بغليظ الائمان أنكم أبعد الناس عن هذا , ربما كان لكم مبرر عندما أعطى الأب الروحى لكم الصبغة الاسلامية لمبدأ ( التمكين ) التلمودى , وأنزلتوه على الأرض باعتاره من الاسلام , وكانت النتيجة كما تعلم , هى ما ترزح تحت وطئته البلاد والعباد من مآلاته المتمثلة فى هذا الدمار , وهذا الفساد الذى لم ير العالم له مثيلا من قبل , كونه يحدث من رعاة الأمة , حاملى رأية الاسلام !!!!! فما هو مبرراتكم الآن بعد أن تكشف هذا كله ؟؟؟؟؟, ألم يئن الآوان يا أخى أن تقفوا مع النفس , وتتجهوا بنية خاصة , و صدق مع الله , وتبحثوا , وتراجوا ما جرى خلال هذه الفترة منذ قيام الانقاذ التى أنتم شركاء فاعلين فيها , ومسئولين أمام الله مسئولية مشتركة , معهم , فى كل ما ألم بالبلاد والعباد من وسوء , وشر , حاسبوا أنفسكم يا أخى قبل أن تحاسبوا , قبل (( يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من آتى الله بقلب سليم . ))

[Awad Sidahmd]

#1291362 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 04:18 PM
الظاهر إنو كمال عمر محتاج لكم مليار تاني عشان يبتدي ينبح من جديد في أي واحد يهاجم البشير وجماعتو

[هميم]

#1291235 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 01:33 PM
و الله يا اخوانا من دون الاخبار حقيقه انا بلاوز اعلق علي تصريحات كلب السُّره ده لسبب بسيط.. لأنو باكر القريبه دي حيكون ماخد موقف معاكس تماااااااااااما لموقف المقال ده.
و هذا ما لزم توضيحه

مواطن يعاني متلازمة نقص عنصر الوطن.. و الشافي الله!

[بنغالي جوازو رايح]

#1291089 [اب ذرد]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2015 09:54 AM
والله انت اتفه من مشى على رجلين
انت كالحريم والحريم اشرف منك يا ****
استحى يا اخى صورتك بقت تعمل طمام واشمأزاز اركز على كلام واحد يا مخنس
هل انت رجل كل يوم طالع بكلام يا وسخ
اللهم انى صائم
يا بركت هذا الشهر الفضيل يتم كنسكم واحد تلو الاخر
مصلحجية وسخانين
والله احنا الوسخانين لاننا سكتنا عليكم
نحن شعب حقير

[اب ذرد]

#1291073 [ابكر ادم احمد]
3.25/5 (3 صوت)

06-23-2015 09:34 AM
الكلب دا بدل قطعة لحمة جدعوه بعضم كبير وحرقتو اللبعة قام يعيص وينبح بعد شوية يرجع يشيل العظم وينشغل بيه ويسكت بل حيهز ضيله دليل على الشكر والامتنان لاسياده

[ابكر ادم احمد]

#1290677 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 02:56 PM
كمال عمر الدنيا رمضان واللهم اني صائم ياخى خاف ربك يوم تشوت شمال ويوم يميين ياخى خليك على موقف واحد وانتو حزب كبير ياراجل قوووم لف ما انتو والحاكمين حزب واحد والاثنين على بعضكم مابتمصلو 10% من الشعب السودانى وكلامك عن الانتفاضة وخوفك من اننا نبقي كما سوريا وليبيا واليمن اسي الفرق شنو بينا وبين ديل حرب عندنا حرب ضحايا ضحيانا اكتر منهم يار راجل لاتصالح مع اس البلاء وانتم جزء من هذا البلاء ما تقولو انكم اختلفتو مع باقي عصابتكم معناها بقيت معارضة انت وشيخك وكيانكم شركاء فى كل البلاوئ الانحنا فيها ولابد من محاسبتكم على انقلابكم على السلظة الشرعية انتم ارتكبتم جرائم لاتسقط بمرور السنين فانتم اصل البلاء بانقلابكم وادخالنا فى الجحر والخروج عبر الثورة الشعبية وان لزم الامر الصورة المسلحة عشان يبقي وطن يسع الجميع للاجيال القادمة انحنا ماخايفين من البعبع البتخوفو بيه الناس سوريا ليبيا اليمن يا كمال عمر ستقوم الثورة السودانية لكنس المتاجرين بالدين نهائيا من السودان وكل مدعى وكاذب وفاسد وكل تنظيمات الاسلام السياسي نفاق قى نفاق فهمت يا محامى الشيطان وماتحسبو نفسكم معانا فى المعارضة كان عايزين تنضمو لباقى عصابتكم انضمو ساااي الطوفان سيقتلعكم جميعا

[ود الشريف]

#1290674 [Kori Ackogue]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 02:50 PM
Kamal Omer,

Don't say that typical hypocrite manner. Still you are one of them given certain role to play out of the indoor. You are known in person and the tactics of your master are clued and that is it, cheating and changing positions to confuse others is the best know how to do it. So, remember what can you say afterwards my dear. You are part of the that supporting bodies politically through same habit towards that elections even if your party had rejected to participate but your previous words approve that end.

[Kori Ackogue]

#1290630 [ICCOTW]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 02:15 PM
weird looking fingers...subhan allah

[ICCOTW]

#1290559 [abusami]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2015 12:43 PM
نحن كأحد الأحزاب المعارضة الكبيرة في السودان اتخذنا موقفا بمقاطعة الانتخابات. انتم حزب كبير اللهم اني صائم .

[abusami]

#1290531 [باكاش]
5.00/5 (2 صوت)

06-22-2015 12:04 PM
واخبار المليارات الاختو ها من المؤتمر الوطنى من مال الشعب شنوا؟

[باكاش]

#1290508 [سيف الله عمر فرح]
4.82/5 (6 صوت)

06-22-2015 11:43 AM
هذا الشخص هو الشخص النموذجى المعيارى لقادة الإخوان المسلمين‘ يتمثل ويتجلى فيه الكذب والنفاق وعدم الحياء فى كامل صوره . الشيخ الترابى خلف وأنجب تلميذآ نجيبآ !! .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[abusami] 06-22-2015 01:09 PM
منقول من مقالة استاذ حسن اسماعيل ليس كل ما يعرف يقال بدون تعليق مني حسن الترابي وهو في طريقه لتأسيس الشعبي يوزع ورقه على صفوة من عضويته يطلب منهم اقتراح اسم للحزب الجديد الذي أصبح فيما بعد الشعبي، ذات الرجل يتفاجأ بورقة تحوم خلف ظهره وزعها بعض تلاميذه يتساءلون في تلك الورقة سؤالا مركزيا عن مستقبل المؤتمر الشعبي؟ وعن نجاعة الطريقة التي يدير بها حسن الترابي الحزب، أبورقة تتساءل في وقاحة عن صحة وسلامة الشيخ الجسدية والذهنيه ثم استفاهمات أخرى تغوص في جدوى المشوار الذي مشاه الشعبي من يوم الوثبة إلى الآن وفي آخر الورقة سؤال مدهش .... (كمال عمر ده شنو) ؟


#1290480 [الحالم]
4.00/5 (3 صوت)

06-22-2015 11:04 AM
انا هذا الشخص لا احبه ولا اطيق حديثه انه النفاق الذي يمشي على رجلين

[الحالم]

#1290449 [داوودي]
4.75/5 (3 صوت)

06-22-2015 10:31 AM
هسه الكمل الحوار للاخر منو , لكن زي ما بقولو الخطاب يكفيك عنوانو السؤال

غاية طموحاتكم السياسية شنو مثلا ترجعو تواصلو سياستكم فينا تاني يااااااخ

ان نططو !!!!!!!!!!!!!!

[داوودي]

ردود على داوودي
European Union [الراجل] 06-23-2015 10:04 AM
الكمل الحوار للاخر الا يكون زول ما عندة شغلة والعمل الحوار زاتو ماعندة شغلة ياخى ديل ناس حرامية عديمى اخلاق


#1290405 [المسافر]
4.50/5 (5 صوت)

06-22-2015 09:36 AM
لايسكت نباح الكلاب الا ملأ افواهها بالطعام، اطعموا هذا الكلب حتي تنعموا بالهدوء..

[المسافر]

#1290400 [سامى كوريا]
4.50/5 (4 صوت)

06-22-2015 09:26 AM
زول ماعنده ذمة ولااخلاق وبيمتهن عقول الناس (وولداه يعملان فى النظام )اسه ده كلام زول سياسى وله بتاع بهارات

[سامى كوريا]

ردود على سامى كوريا
[باكاش] 06-22-2015 05:15 PM
وولداهو يعملان فى النظام ...
يعنىمشغلين اولادهم ونسوانهم فى النظام وهم عاملين فيها معارضة
لو ما عملو حركات زى دى ما يبقو اخوان مسلمين.


#1290364 [جنو منو]
4.00/5 (3 صوت)

06-22-2015 08:22 AM
جرقاس يدق فى النحاس ..!!

[جنو منو]

#1290344 [حامد]
4.50/5 (3 صوت)

06-22-2015 06:56 AM
يا سبحان الله انتم فى الشعبي من رسختم لعملية تقييد الحريات فما بالك تنهي عن قول وتاتي مثله.

[حامد]

#1290330 [abu saleh]
4.38/5 (6 صوت)

06-22-2015 05:06 AM
أخبث الحمير حمير البنغال
تفو عليك قذر فالإخونجي يبقى ذيله أعوج ولو بعد ألف سنة!

[abu saleh]

#1290317 [ودابوك]
5.00/5 (2 صوت)

06-22-2015 04:36 AM
بخ بخ بخ بخ

[ودابوك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة