الأخبار
أخبار إقليمية
غابة الخرطوم جمال مؤذي وطموح تنموي مضل
غابة الخرطوم جمال مؤذي وطموح تنموي مضل
 غابة الخرطوم جمال مؤذي وطموح تنموي مضل


06-22-2015 01:08 PM
الخرطوم: سونا :

يفتخر سكان ولاية الخرطوم بحيازتهم لغابة وحيدة بالولاية أغلب أشجارها من السنط لذلك عرفت (بغابة السنط) ، ولكن ما من احد منهم يجرؤ على التمتع والتنزه فيها والدخول إليها، فبعد أن كانت ملجئ للعديد من الطيور النادرة المحلية والمهاجرة ، صارت مجمعا للنفايات والأوساخ، بل ومرتعا للصوص والمجرمين مما أدى إلى أن ينقسم المجتمع حيالها إلي مؤيد لتنميتها وتعميرها ومصرا على احتفاظها ببيئتها الطبيعية.



وتتوسط الغابة تقريبا العاصمة الاتحادية الخرطوم مثل العقد الفريد وتزين بجمال أشجارها منطقة المقرن على بعد أمتار وخطوات قليلة من النقطة الأخاذة حيث يلتقي النيلين الأزرق والأبيض مكونين نهر النيل العظيم. و تقدر مساحتها بحوالي 400 فدان (1500هكتار)، على الضفة الشرقية للنيل الأبيض وتم اعتبارها العام 1939م محمية طبيعية بموجب القانون السوداني مما يعني انه لا يمكن التصرف فيها إلا باستثناء خاص. وتتكون من نطاق حيوي طبيعي معظم أشجارها من السنط المقاوم لمياه الفيضانات التي تغمر الغابة في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر بالإضافة إلى بعض الأعشاب والحشائش التي تنمو في أجزاء متفرقة من الغابة عقب الفيضان.

وتعد الغابة منتجعا و مأوى للعديد من الطيور النادرة المستوطنة والمهاجرة مثل الأوز، طير البقر، خطاف البحر، أبو منجل، البط، النورس البحري ومالك الحزين و العديد من العصافير المستوطنة في مناطق السافنا الفقيرة . كما توجد بها بعض الزواحف والحشرات والحيوانات البرية الصغيرة .

وقد طرحت ولاية الخرطوم قبل سنوات، مشروعا لترقية وتطوير منطقة المقرن بالشراكة مع القطاع الخاص، وقسمته إلى قسمين هما السنط (1 ) ويشمل منطقة المقرن التجارية وقد تم شراء أغلب الأراضي فيها وتم استثمار الكثير من أجزائها. والسنط (2) ويشمل منطقة الغابة تحديدا وقد تم الإعلان عنه إلا أنه لم ينفذ بعد.

الناشط البيئي والمخرج المسرحي حمد النيل خليفة يقول مشيرا إلى الغابة أتركوها كما هي غابة طبيعية هكذا يلخص ويحدد رأيه حول مستقبل الغابة. ويؤكد» يجب أن تترك كمحمية طبيعية كما نصت على ذلك القوانين ويجب على الجميع حمايتها».

الصحافية أسماء عبيد الله تقول إنه لا يمكن التخلي عن الغابة فهي ضرورة ببيئية وجمالية وتصف موقعها بأنه ( متفرد) مما يجعلها مهمة للترفيه لسكان الخرطوم للتنزه وقضاء العطلات والرحلات العائلية، لذلك لا يمكن أن تترك هكذا فهي تحتاج إلى تحسينات وتنظيم ووضع مقاعد وإنارة ونظافة وشق الطرق والشوارع بها .

وتضيف إن الغابة باعتبارها منتجعا للطيور قد تتأثر يهذ الحركة العمرانية ولكن يمكن تطويرها باستخدام تقنيات حديثة في الإنارة والتخطيط تناسب وتتصادق مع البيئة. وتستطرد قائلة إن الخرطوم فقدت حديقة حيواناتها الشهيرة ويمكن تعويض ذلك بنقل بعض الحيوانات إلى غابة السنط.

مدير الهيئة القومية للغابات دكتور عبد العظيم مرغني كان قد ذكر سابقا، أنهم مع فك والغاء حجز الغابات إذا اقتضت الضرورة ذلك . وقال إن غابة السنط قد تم تضمينها في الخريطة الهيكلية من قبل ولاية الخرطوم معتبراً ذلك ضماناً لعدم إزالتها.

وقال إن الغابة بوضعها الحالي محدودة الاستخدام إذ تغمرها المياه لمدة ستة أشهر، كما أن المساحة المستخدمة تمثل 4% من مساحة الغابة البالغة 400 فدان وكشف انه خلال الثلاثين سنة الماضية نفذت الهيئة حوالي 18 منشط لإعادة تطويرها، آخرها الاتفاق مع شركة السنط ليكون ثلثي الغابة حضرية وثلث لاقامة ملعب (قولف) ، وذكر أن الاتفاق لم يتم .

ووفقا للهيئة القومية للغابات فان مشروعات التنمية القائمة الان خاصة تعلية خزان الرصيرص وترعتي كنانه والرهد وغيرها من المشاريع قلصت مساحة الغابات الى .9 ,5%كما ان معدل الزيادة السنوية تناقص من 11% الى 10%. الرعي الجائر واللجؤ والنزوح من أهم مسببات تدهور الغابات، و منذ العام 1960 وحتى الان هناك اكثر من 2 مليون لاجئ يستهلكون الموارد دون تعويض. وبحسب الخطة الخمسية سيتم زراعة 17 مليون فدان غابات إذا ما توفر التمويل.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3463

التعليقات
#1291257 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 02:03 PM
يا جماعة فى الوضع الديمقراطى الناس ممكن تناقش اى حاجة ويدلى اى واحد بدلوه خاصة الخبراء والمختصين وهذا ليس فى شؤون البيئة والغابات والتشجير وانما فى كل شىء يخص الوطن وغابة مثل تلك تتمتع بالاشجار والطيور المختلفة فى اى بلد عنده حكومة محترمة وديمقراطية كانوا خلقوا منها منتزه راقى وجميل ويتمتع بالحراسة ومتابعة التطوير والنظافة الخ الخ لكن فى الانظمة الديكتاتورية عندما يتولى شان البلد ناس كل همهم البقاء فى السلطة والنظرة الامنية يقعدوا يعملوا فى البلد زى ما عايزين زى الكانها حقت امهم او ابوهم ومافى زول بيخالفهم او يعارضهم وبيفتكروا نفسهم انهم افهم ناس مع انهم ناس عواليق ساكت وفاقد تربوى وجهلة ساكت كل همهم البقاء فى السلطة ولا يستحقوا ادنى ذرة من احترام والله على ما اقول شهيد!!!!!

[مدحت عروة]

#1291002 [حالاه بلدى]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2015 06:28 AM
ثقافتنا البيئية ضعيفه جدا جدا جدا
انا اعمل فى منظمه اجنبيه ، قبل سنتين طلعنا فى رحله ترفيهيه من الشغل من ضمن تجهيزات الرحله كيس للنفايات من أول ما الناس وصلت الكيس طلعوهو و اى زول يستخدم أى حاجه (قزاز مويه، كيس شبس، منديل ورق ، قشر فاكهه ) برميها جوه الكيس، مع انو المكان حولنا كان مليان (علب بارد ،اطباق أكل ، قزاز مويه،...... )-شخصى الضعيف اول ما شربتا مويه رميت القزازه بعيد بحكم انو السلوك الطبيعى لينا كسودانين، بس انتبهتا و براحة شلتها و خيتا فى الكيس و انا خجلانه و فى نص هدومى-) و نحنا راجعين ربطنا الكيس أخدناهو معانا عشان يتختا مع النفايات،
الكلام دا طبعا عند الخواجات عادى جدا (يمكن ما كلهم )، لكن فى النهايه هو سلوك جميل و بحافظ على البيئة و لو بس فى الرحلات المدرسيه خلينا الطلاب يتصرفو بنفس الطريقه ،وحتى نحنا الكبار لأمن نطلع رحله يكون جنبنا كيس نرمى فيهو مخلفاتنا ح يبقى دا جزء من سلوكهم و سلوكنا الطبيعى و ما حنلقى حته زى غابه السنط مليانه وساخه.

[حالاه بلدى]

#1290870 [الصيني]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2015 10:07 PM
القال ليك منو 400فدان =1500 هكتار مع العلم انه الفدان = 4200متر مربع
والهكتار = 10000 مترمربع

[الصيني]

#1290789 [زول]
5.00/5 (4 صوت)

06-22-2015 05:52 PM
خلوها في حالها دا اكان ما كانت اتباعت من زمان

[زول]

#1290770 [kaka]
5.00/5 (4 صوت)

06-22-2015 04:51 PM
دي محمية طبيعية للطيور واشجار السنط وكائنات اخري غير البشر ! انتو يا بني البشر لو عازين تشمو هوا الاراضي راقدة والمنتجعات مالية الخرطوم بس عايزين تشيلو عواميدكم وتنبطحو في اي حتة ! وتملو المكان بقايا طعام واكياس الشبس وتفاف السعوط ...لا وكمان انارة و ازعاج بناس فرفور وما بعرفو داك طه سليمان ...ذنبها شنو الكائنات دي تستحمل ازعاجكم وقرفكم ؟ منتهي الانانية والجهل وانعدام ثقافة البيئة

[kaka]

#1290717 [babo]
3.00/5 (1 صوت)

06-22-2015 03:35 PM
غابة سنط شنو يا جماعة دي زبالة وشخاخ ووساخة وقرف أمشوا شوفوا ضفاف النيل في مصر القريبة منتجعات وكازينوهات ونجيلة وحدائق شعب وسخان في نفسه ما يقدر يحافظ على بيئته شوفوا أسواقكم وشوارعكم وأحياؤكم كلها زبالة ووساخة بالله في ناس لسه بيقشوا بالتراب والحجر في قلب العاصمة وبعدين تتكلموا عن غابة السنط كلها قرف سلوكيات منحطة وستات شاي ودعارة وشيشة وحشيش وبنقو وسرقات ونهب وعصابات ....

[babo]

ردود على babo
[نار ابليس ولا جنة كوز] 06-23-2015 08:46 AM
كلامك صح
كله حاصل
اوسخ شعب نحن السودانيين

[Bom] 06-22-2015 08:11 PM
يا الله عليك والله انت راجل وقول الحقيقه مر مر فى الزمن ده الخرطوم افشل ولايه الخرطوم الجهل العنصريه الوسخ البول فى الشارع الكثافه السكانيه

[المغبون] 06-22-2015 05:09 PM
صدقت فيما قلت شعب معفن وبيحب الوساخة والقرف وكسول وكل عبر الدنيا فيه وقال عائز يتطور كيف ياتى التطور مع هذه الصفات الذميمة . غيروا ما بانفسكم الاول وسوف يتغير ما ببلادكم .


#1290662 [عمر الحاج حلفاوي]
5.00/5 (2 صوت)

06-22-2015 02:40 PM
فوائد الغابات معروفة والخرطوم اكثر احتياجا لها لكي نحافظ علي البيئة-الخواجات هم احسن من يفهمون في هذا الشأن يجب الاتصال بهم وهم دائما يتحملون تكلفة مشاريع البيئة-من ذهب الي لندن وشاهد الهايدبارك وايضا في باقي دول اوربا واميركا سيعرف سبب اهتمام الخواجات بالبيئة -ارجو ان يهتم الوالي الجديد بغابة الخرطوم واذا طور الغابة سنقوم بشطبه من قائمة الجنائية..

[عمر الحاج حلفاوي]

#1290650 [THE JACKLE]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2015 02:28 PM
قبلتو عليها خلاص عايزين تبيعوها؟؟؟
الله أكبر عليكم يا أولاد الهرمه منو المشتري؟ لو الناس قبلانه تبيعوها طيب أعملوا مزاد....
KOSOMKM يا عاملين فيها مسلمين من بشه لأصغر غراب...

[THE JACKLE]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة