الأخبار
أخبار إقليمية
كمال عمر : القوى الرافضة للحوار تريد "الانتقام " و" المشانق" ...لهذا السبب (...) لم يشارك الترابي في تنصيب البشير
كمال عمر : القوى الرافضة للحوار تريد "الانتقام " و" المشانق" ...لهذا السبب (...) لم يشارك الترابي في تنصيب البشير
كمال عمر : القوى الرافضة للحوار تريد


لن يكون هناك مؤتمر وطني ولا شعبي في المستقبل..علاقة حزب الترابي ودول الخليج فيها فتور.
06-23-2015 11:55 PM
نهارية الأول من رمضان استقبلنا أمين العلاقات السياسية لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر عبدالسلام بمكتبه الجديد الذي يقع جوار "السفارة الإثيوبية" قدمنا له التهنئة بالمقر الجديد.. كمال عمر قال في حواره معنا إن سوق المنشية أكثر سخونة في هذه الأيام وأن الزيارات للشيخ الترابي باتت عياناً بياناً، تحدث عن علاقتهم مع بعض الدول، وعن فوبيا "السكين والمذابح" .. وعن خياراتهم في حال فشل الحوار الوطني وعن النظام الخالف وصمت الترابي وسر غيابه عن مراسم أداء اليمين الدستورية للبشير.
حوار : عبدالباسط إدريس
تكاثفت الزيارات مؤخراً على منزل الدكتور الترابي ماذا هناك؟
(ضحك) الزيارات للشيخ الترابي باتت عياناً بياناً ويبدو أن رجل المنشية "تبين في حاجات كثيرة" والمنشية هذه الأيام سوقها "شغال" ولكن الذي يحدث الآن أن رموز الحركة الإسلامية أصبحوا في حالة صفاء وجداني تجاه بعضهم البعض والآن لم تعد أزمة الإسلاميين بكل تداعياتها السيئة في الفترة الماضية والتي أعتقد أنها أوجدت في نفوس عدد كبير من الإخوان بمختلف تباينهم أوجدت في نفوسهم كثيراً من الغبن في مرحلة من المراحل والإحساس بكراهية بعضهم البعض وهذه المسألة الآن تلاشت.
الترابي لا زال مزاراً؟
لا زال مزاراً بمعانيه الكبيرة وليس مزارًا فقط للتباكي هو مزار لانطلاق فكرة الحرية والديمقراطية.
هل ستظل هذه العلاقة في محطة الصفاء الوجداني أم ستمضي إلى الأمام؟
هي متحركة إلى الأمام.
ماهي بوادر هذه الحركة؟
ً بوادر هذه الحركة جزء منها مشاركة المؤتمر الشعبي في قضية الحوار، وهناك إحساس كامل من كل الإسلاميين أن الوطن الآن بحاجة إلى حوار حقيقي وماعاد هذا إحساس في المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني فقط.
هل هو قرار اتخذ من قبل مؤسسات الشعبي بضرورة وحدة الإسلاميين لمواجهة ما ذكرت من تحديات؟
هذه لا تحتاج لقرار من المؤتمر الشعبي هذه أصبحت قناعة راسخة، والآن عندما نتحدث عن وحدة الإسلاميين لا نتحدث عن وحدة المؤتمرين فقط وإنما الإسلاميين بكل مشاربهم بما فيهم الطرق الصوفية.
هل هناك أناس في المؤتمر الوطني يشاطروكم ذات القناعات؟
أقول لك إن تسعة وتسعين وتسعة من عشرة في المائة من ناس المؤتمر الوطني يشاطروننا هذه القناعات.
على مستويات قيادية؟
على مستويات "توب" فوق فوق -وأنا لا أريد أن أسمي – الآن يشاركوننا القناعة بوحدة الإسلاميين وهذه مهمة لأننا عندما نتحدث عن وحدة الإسلاميين لأن هناك استهدافاً لهم ونحن لسنا "عبطاء" ولن نجلس وصفنا ممزق في ظل كل هذا الاستهداف، ونحن أيضاً نريد التيارات الأخرى تتوحد "أمه واتحاديين ويسار" لأننا نريد في المستقبل كل هذه القوى الوطنية والإسلاميون لوحدهم لايستطيعون حكم البلاد والسودان ليس ملكاً لهم وهناك حاجة لتوحيد كل القوى الوطنية حتى نستطيع إقامة دولة حقيقية ومن بعد ذلك الإسلاميون محتاجون لوحدتهم بحق لأنهم سينزلون كقوة لديها مشروع فكري وإسلامي.
هل أصابتكم فوبيا "السكين والذبائح"؟
نحن لن نعطي السكين لزول ليذبحنا، ولن نترك السكين على الطاولة حتى يحملها شخص ليذبحنا بها، ولن نترك سكيناً في وطننا ولا في أي مكان ونحن أيضاً ليس لدينا استعداد لنحمل هذه السكين ونطعن الآخر، "خلاص" بلادنا شبعت ذبحاً ونحن نفتكر أن الوقت الآن هو وقت للوحدة والسلام والديمقراطية وحريات وأود أن أقول لك إن الإسلاميين الآن في مشروعهم الفكري حول الديمقراطية والحريات الآن متقدمون على القوى العلمانية.
أعطني أمثلة لقضايا أنتم متقدمون فيها على العلمانيين؟
حتى لا نزايد على بعضنا البعض في السابق كانت هناك بعض القوى العلمانية التي تعتقد أنها قوة تقدمية والإسلاميون هم القوة الرجعية وكانوا يهتفون ضدنا في الجامعات والآن في حركة التطور والبناء السياسي والفكري في كل القضايا من الربيع العربي الذي أتى بالإسلاميين الذين كانوا خيارات الشعوب، أتى بالإسلاميين في مصر وتونس وليبيا ولو أتت انتخابات ستأتي بالإسلاميين في السودان، الإسلاميون الآن تيار في الوعي والحريات.
لكن الغلبة الآن ما عادت للخيارات التي أفرزها الربيع العربي الآن هناك التفاف كامل على الثورات واقتلاع للإسلاميين؟
هناك التفاف على الشعارات ولكن في وجدان الجماهير والخيار الشعبي لا يوجد التفاف والخيار الشعبي في كل الدول الآن سواء كان في اليمين أم غيره يعتقد أن الخلاص الآن عند الإسلاميين.
حتى وحدة الحركة في ظل تيار فيه بعض القوى الإقليمية التي تريد استئصال الإسلاميين من الحياة السياسية في الدول العربية ألا تمثل تحدياً للوحدة التي تحدثت عنها؟
واضح جداً أن التحالفات الإقليمية لأسباب متعلقة بطريقة حكمها الوراثي الملكي العسكري لديها إشكالية مع الإسلاميين لأنهم يطرحون مشروع "الديمقراطية" والشورى والحريات ولذا هناك إشكالية بينها وبين هذه القوى الإقليمية التي لديها إشكاليات مع الإسلاميين باعثها "الخوف على مستقبلها". هناك تيار إسلامي واسع خرج في هذه الدول وبالتالي يمكن أن يكون بديلاً للحكم الملكي ويمكن أن يكون بديلاً للحكم العسكري ويمكنه أن يكون بديلاً للنظام الوراثي وأنا افتكر أننا ليس لدينا استعداد للدخول في صراعات إقليمية ونفتكر أنه لابد من توافق بين الإسلاميين وبين هذه الدول.
وما هو قوام هذا التوافق؟
قوامه تشكيل واقع تحالفي مشترك حول الاتفاق على أننا كلنا ضد التطرف والإرهاب ولازم نتفق على أن الديمقراطية هي الحل لمشكلات الدول والحريات هي الخيار الأفضل للشعوب، صحيح هناك مشكلة يمكن أن توحد الناس وهي "مشكلة اليمن" ولكن في المستقبل نعتقد أننا بحاجة لإعادة توصيف هذا المشهد على نحو فكري.
ألاحظ أنكم ليس لديكم تواصل في علاقاتكم الخارجية مع السعودية ودول الخليج؟
نحن لدينا تواصل مع الشعوب.
هل أنتم غير مقتنعين بالأنظمة الموجودة هناك؟
أنا لا أريد أن أقول لك إننا غير مقتنعين لأن هذا واقع الآن موجود، نحن ليس لدينا عداء معهم هم الذين لديهم عداء معنا.
هل لديكم تحفظات تجاه طرائقهم في الحكم والممارسة ؟
هم لديهم تحفظ حول فكرتنا الكلية وهم بحاجة لأن يقوموا بمراجعة حقيقية حيال ذلك، والغرب الآن استوعب أن فكرة الإخوان المسلمين هي الفكرة الوسطية الملائمة للتوافق والتعايش مع الديمقراطية الغربية وفي بريطانيا شكلوا لجاناً وحققوا وفي النهاية توصول إلى أن فكرة الإخوان المسلمين هي فكرة أفضل بمليون مرة من داعش وهذا ما يراه تيار عريض في العالم كله.
هل يمكننا أن نتخيل أنك ستكون على رأس وفد من الشعبي يزور دول الخليج أم ليس هناك حاجة لذلك؟
ليس بالضرورة كمال عمر ولكن يمكن أن يكون هناك وفد من المؤتمر الشعبي يزور ويلتقي بالإخوان في كل دول الخليج.
د. الترابي يمكن أن يزور السعودية؟
يمكن .. يمكن.
هل زارها قبل ذلك؟
زارها حجاً طبعاً
الإمارات ودول الخليج عموماً ؟
شيخ حسن أحد مؤسسي دستور دولة الإمارات وهذه ألا تكفي أن تكون هناك علاقة حقيقية بيننا وبين الإمارات.
كحزب هل تشعرون بفتور في العلاقة بينكم ودول الخليج؟
العلاقة فيها فتور ما في ذلك شك ونحن نأخذ على دول الخليج أنها ساندت انقلاب في مصر ومولت انقلاب في مصر وما كان لها أن تساند وتمول هذا الانقلاب لأن الشعب المصري قال خياره وأتى بالإسلاميين ونحن نتمنى أن تعيد دول الخيلج مراجعة هذا الموقف.
بمعنى أن التوتر في العلاقة رهين بمراجعة دول الخليج موقفها في مصر أم أن لديكم رؤية بها قابلية لتطور العلاقات؟
أنا أفتكر أنهم بحاجة لمراجعة موقفهم تجاه الخيار الإسلامي بأكمله وليس في قصة مصر فقط وهم الآن ليس لديهم عداء ضدنا كأفراد وأنا أذهب إلى دول الخليج وأدخل دون تحفظ وهناك احترام وتقدير لنا ولكننا نريد لهذه العلاقة أن تتطور وتذهب للأمام .
قلت لي إن الإسلاميين متقدمين فكرياً على العلمانيين في السودان ..أعطني قضايا وأدلة تؤكد تقدمكم فكرياً ؟
نحن نقول الديمقراطية "حكم الشعب" ونحن لا نقولها هكذا ونقول إن الدستور لا بد أن يعبر عن الشعب في انتخاب جمعية تأسيسية ونواب من قبل الشعب منتخبين لأمانة الدستور واستفتاء شعبي لتأكيد الدستور بمعنى أننا نعتقد أن العقد الأسمى لا بد أن يعبر عن إجماع الشعب عليه. والقوى العلمانية إلى حد كبير تعتبر المؤتمر الدستوري والأحزاب هي التي ستضع الدستور ونحن نتحدث عن الحرية "( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) نحن نتحدث عن حرية مطلقة ونحن لدينا استعداد في أن الديمقراطية إن أتت بقوى علمانية وأتت بالحزب الشيوعي نحن مقتنعون به . هم لا هم لديهم قيمة أعلى من الديمقراطية والشرط الأساسي لهذه الديمقراطية أن لا تأتي بالإسلاميين بدليل أنهم أيدوا انقلاب في دولة مجاورة. ونحن نتحدث عن سيادة حكم القانون العادل وهم يؤيدون حتى إجراءات الأحكام التعسفية وأحكام الإعدام في دول أخرى والمبدأ لا يتجزأ ولذلك الخلاف بيننا بين وحتى تكون هناك علاقة بيننا وبينهم أتمنى أن يقوموا بإعادة مفاهيمهم حول هذه القضايا.



أين يقف الحوار الآن ؟
نحن لدينا إشكاليات في واقعنا والناس كراهيتهم للمؤتمر الوطني أعمتهم في التمييز بينه والوطن والأحزاب السياسية الموجودة في الساحة كلها مجتمعة على كراهية المؤتمر الوطني ولكن إن سقط غداً ليس هناك شيء يجمع هذه القوى السياسية مع بعضها البعض لأنها ليس لديها مشروع مشترك وهناك أحزاب لا تريد الحوار لأنها تقول إن ذلك يوحد الإسلاميين وينقذ المؤتمر الوطني من التصفية والمشنقة والانتقام، بعضهم يريد حكومة انتقالية وبعضهم يريد أن يدخل الحوار تحت مظلة "البند السابع" وأن يجلب الوصايا الدولية "ديل مادايرين حوار ديل دايرين انتقام " .
نسب لكم حديث أن صبركم قد نفد على الحوار في أي سياق يمكن أن نفهم هذا الحديث طالما أنكم متمسكون بالحوار؟
نحن لازلنا متمسكين بالحوار بشكل أساسي ولكن لدينا شعوراً أن هناك حرباً دائرة في جنوب كردفان والنيل الأزرق وأزمة اقتصادية في بلد تعيش حالة توتر وإحساسنا بالحوار أعلى ومن كان شعوره أعلى يكون حريصاً في أن تمضي مسيرته.
بمعنى أنه ليس إعلاناً عن يأس أو تلويح بالمغادرة؟
من كانت قضيته ترتكز على دين وعلى الله تعالى لا ييأس.. لا نلوح بالمغادرة ولكن نحن قلناها في سياق أن نحث المؤتمر الوطني بضرورة أن يمضي الحوار للأمام ولكن ليس يأساً ولا تلويحاً ونحن نأخذ القرار في لحظته.
إذا فشل الحوار الوطني ماهي خياراتكم ؟
إذا الحوار فشل ولم ينطلق ويترتب بالصورة التي نريدها نحن أصلاً كنا طارحين قضية إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية.
لكن موضوع الثورة الشعبية نفسه أتى الترابي في وقت لاحق وأقر بأن المؤتمر الشعبي فشل في إسقاط النظام ؟
والله يا أخي أقول لك لو إننا عجزنا في يوم عن إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية وأعطينا مساحة كبيرة للحوار الذي أتينا إليه بمعانٍ كبيرة، افتكر إن خرجنا من الحوار وتحدثنا عن الثورة الشعبية لغتنا ستكون مختلفة تماماً وإن جئنا لنتكلم عن الإسقاط مرة ثانية سنتكلم بروح مختلفة وشكل حاسم ومختلف عن الشكل الأول ومستوى التعبئة والانسجام والتعاطي سيكون مختلفاً تماماً عن المرحلة الأولى وأنا أتمنى أن لا نلجأ لخيار الإسقاط وأن نمضي في الحوار.
هناك حديث أنكم الآن بلا صليح لا أنتم في قطار الحكومة ولا محطة أحزاب المعارضة؟
المؤتمر الشعبي الآن من أكبر القوى السياسية الموجودة في الساحة ويستطيع أن يخلق التحالفات بالطريقة التي يريدها وحريصون على علاقتنا مع كل القوى السياسية ولكننا لن نقبل أي تنظيم أو أي تحالف يمارس أجندته علينا ونحن لدينا قدرة على عمل تحالف حقيقي مؤسس "تحت من الجماهير" وبالتالي نحن لا خايفين ولاحريصين ولن نتودد لزول أو تحالف ونقول له جيبنا إليه أو أخرجنا منه.
هل تحالف قوى الإجماع الوطني بشكله الحالي قادر على الإسقاط أو أي فعل سياسي ؟
والله للأسف الشديد الحالة التي أراهم بها الآن ليس لديهم القدرة في القيام بأي فعل سياسي ، نحن رأيناهم في "ارحل" وكان هناك ضعف في الأداء والآن بينهم صراعات داخلية حقيقية والآن تحالف قوى الإجماع الوطني في حالة يرثى لها وليس لديهم القدرة على القيام بفعل سياسي حقيقي.
الصادق المهدي طرح بديلاً اسمه قوى المستقبل كيف تقرأ ذلك مع تحركات برلين؟
كل حزب سياسي يخطط لعمله ولكن أنا أعتقد أن المعارضة في حالة توهان وحالة انقسام على نفسها بشكل كبير وكل مجموعة تحاول أن تقول إنها المنصة الوحيدة وكل مجموعة تحاول وتجتهد لتقول إنها القوة الأكبر وكل المشاريع المطروحة لا تلبي فكرة الاستقرار والديمقراطية والحرية في هذا البلد.
تلاحظ أن الترابي في الفترة الأخيرة ذهب إلى البرلمان مرتين لكنه لم يظهر في مراسم أداء اليمين لرئيس الجمهورية هل لم توجه له الدعوة؟
وجهت له الدعوة.
ولماذا لم يقوم بتلبيتها؟
والله الأمانة العامة اختارت محمد الأمين خليفة وذهب ومثل الحزب.
بمعنى أنه قرار مؤسسات بمنع الترابي من المشاركة؟
قرار المؤسسات أن نختار محمد الأمين خليفة وليس الترابي ونحن ليس لدينا مشكلة مع المؤتمر الوطني والرئيس بالنسبة لنا أخ محل تقدير واحترام.
النظام الخالف الذي ينظر له الترابي هذه الأيام هل تقوم فكرته على أنقاض الوطني والشعبي؟
في المستقبل قطعاً لن يكون هناك مؤتمر شعبي ولا وطني .
حايكون في شنو ؟
سيكون هناك خيار يدعى له كل أهل السودان وهناك أناس سيأتون إلينا من أحزاب أخرى "أحزاب عروبية وأحزاب يسارية" وناس من حزب الأمة وناس من الحزب الاتحادي وهؤلاء هم الذين سيشكلون الواقع في المستقبل.
ماهي معالم النظام الخالف ومرتكزاته؟
هو قائم على فكرة أن الوضع السياسي الآن في السودان بأحزابه السياسية ماعاد عنده القدرة للتحمل " ميؤوس منه" منذ الاستقلال ونحن عملنا فكرة مؤتمر الخريجين الذي لو كان استمر بالشكل الذي صمم به كان السودان سيكون في شكله مثل مستوى الهند التي تشهد حضارة قادها إليها المؤتمر الذي قام باستقلالها ونحن مؤتمر الخريجين انقسم لبيتين وطائفتين أضعفا الحياة السياسية والديمقراطية والمجتمع وأوصلونا لحالة انقلابات متواصلة ولم نستقر أصلاً .. فكرة النظام الخلاف يتحدث عن أيديولوجية الوطن في إطار يحقق الديمقراطية والاستقرار.
من أين أتت فكرة النظام الخالف؟
من عبقريات شيخ حسن الترابي المستمدة من نموذج المدينة ومن القرآن والتجارب الإنسانية.
لكن هل سيظل السودان في حالة انتظار وحقل لتجارب ونظريات الترابي ليطبقها ؟
وتفتكر أي النماذج والأفكار يمكن أن تطبق في السودان بالله ، انظر للآخرين بؤس مافيش ..مافيش الآن غير حسن الترابي ليفكر لهذه البلاد.
هل صحيح أن الترابي معتكف ؟
شيخ حين أصلاً في حالة عبادة مستمرة في كل شعب الحياة في السياسة والاجتماع والثقافة وهو خصص أياماً بعينها في منطقة أم دوم حتى يجد لنفسه مساحة من الوقت ليكتب في "التفسير التوحيدي " و " الهوادي " و " النظام الخلاف" وهو غير منقطع عن الناس .
البعض يرى في هذا الاختفاء أنه نتاج غضب وإحباط يعيشه الترابي هل هو كذلك؟
شيخ حسن لا غاضب ولا محبط ولا يعرف الإحباط وهذه الأشياء غير موجودة في حياة شيخ حسن وحقيقة فيما يتعلق بقضية الحوار الوطني في صمته كلام.. في صمته كلام .
بمعنى ؟
بمعنى أن شيخ حسن لا يريد أن يقول كلاماً في الوقت الراهن يصوب نقداً للحوار لا للحكومة وأنه يريد أن يعطي هذا الحوار مساحة كاملة حتى يأخذ وقته، بمعنى أنه إذا جاء للحوار وفي كل يوم قام بشتيمتك وتهديدك هذا لا يسمى حواراً وشيخ حسن بمنهجه التسامحي أعطى مساحة كبيرة جدًا لهذا الحوار لأنه يدرك ويعي تماماً ماهو البديل لهذا.


السوداني


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 6874

التعليقات
#1292135 [حسين منصور]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 08:34 PM
سبحان الله , و كمان بتكلم عن الديمقراطية !!
و هل لديكم أنتم ديمقراطية في ما بينكم حتى تطبقوها على شعب السودان ؟؟

إذا كانت توجد لديكم ديمقراطية في ما بينكم لِما كنتم فى حوجة لإقصاء كيزان آخرين و لما إستحوذ البعض بالسُلطة و مٌنِع آخرين منها ,

و إذا كانت توجد لديكم ديمقراطية في ما بينكم لما كنتم بحوجة لإزاحة بعضكم البعض عن الطريق بتخطيط حوادث الطائرات و حوادث السيارات ..

أنتم يا استاذ كمال مكروهين من الغالبية العظمى من شعب السودان الذى عرف حقيقتكم بكل تفاصيلها فى اكثر من ربع قرن من الزمان , و يمكنه اليوم ان يقول بأنه ينطبق عليكم قول الشاعر مظفر النواب الذى قال:
اولاد ال... ,
لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم ,
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم .

[حسين منصور]

#1292090 [صلاح حسن]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2015 06:16 PM
هذا الحرباء المراوغ يا إما انه عايش فى كوكب آخر او إنه عبيط أو بستعبط , كلام كله لف و دوران و مليئ بالإستنكاح و بالضحك على العقول .

ديمقراطية شنو دى ال بعرفها كيزان الشيطان و وجودكم اليوم على السلطة جاء بإنقلاب عسكرى على نظام ديمقراطى مُنتخب ؟؟
طيب وِكِت إنتو ناس حرية و ديموقراطية ليه شيخك الترابى و جماعته قبل المفاصلة حرمو الشعب السودانى من أى حرية و ديموقراطية عشرة سنوات كاملة أزاقو فيها مواطنى السودان كل انواع العذاب و المذلة ؟؟
و اليوم و بكل وقاحة و تبجح عايز يكلمنا عن الديمقراطية !!
دة بسموهو عدم حياء و إختشاء و عدم أخلاق .

أنت و شيخ حسن بتاعك هم السبب فى دمار السودان و فى أن شعبه أصبح فقيراً مُعدماً و شحاداً متسولاً .
ف لا تفرح كثيراً بأنكم ستكونو بعيدين عن المحاسبة عند إقتلاع الوطنى و نظامه , جرائمكم بهذا الوطن و بمواطنيه واحدة سوى ان كنتم مؤتمر وطنى أو شعبى ..
و نعدك بأن المشانق التى تتخوفون منها ستكون حاضرة و بقوة عند ذهاب نظامكم الحقير لمزبلة التاريخ .
و بكرة ح تشوف يا كمال عمر .

[صلاح حسن]

#1292035 [محتار]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 04:48 PM
الناس دى الليلة مالا ماليا الراكوبة بى هنا ربيع عبدالعاطى بى جاى كمال عمر بى هناك ابوبكر عبدالرازق لو رجعتو 85 حتلقو بعد اعتقالا لترابى و لبدوا و اول ما 6 ابريل نضجت ختفوها طوالى و بقوا اسيادا من سوار الدهب لحدى الجزولى دفع الله و ابوصالح و عمر عبدالعاطى و اسا الظاهر قربت و عايزين يكونوا جاهزين بالتصريحات

[محتار]

#1292000 [أبوالكجص]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2015 03:53 PM
لقد فهمنا وعلمنا تمام العلم بأنه ليس في السودان إسلاميين بالمعنى الصحيح وإنما تجمع لأناس ربطتهم مصالح دنيوية وإتخذوا الإسلام شعاراً في سبيل تحقيق أهدافهم وقاموا بالسطو على السلطة والدليل على ذلك هو غدر وخيانة فئة منهم بالبقية والإستئثار بالسلطة(إن الإسلام الحق لايقر بالغدر والخيانة). ياكمال عمر إن من غدروا بكم يعلمون تمام العلم بأنهم لو أعطوكم فرصة سوف تنتقمون منهم شر إنتقام وسوف تقوموا بتدميرهم قبل أن تكملوا تدمير ما تبقى من الوطن لذلك يغازلونكم بهذه الطريقة إتقاءً لشركم (بلا حوار بلا وهم ... وإنت مصدق ياكيمو). كل الكلام اللين والدبلوماسي الذي على لسانكم الآن ياكيمو وأنتم خارج السلطة إنما هو للإستهلاك السياسي واستدراء عطف البسطاء.

[أبوالكجص]

ردود على أبوالكجص
European Union [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 06-24-2015 06:36 PM
مصداقا لكلامك أشهد الله ثلاث هذا الحسن الترابى هو أخبث إنسان فى هذا الكون طبعا بعد الهالك حسن البنا والمحيطين بيهو يحملون نفس الجينات والشهداء الذين غادرونا الى رحاب الله من ضباط ومدنيين ما كان لاحد منهم يجرؤ على قتلهم إلا بإذن منه والبشير وعلى عثمان عندما أقصوه هو وجماعتوا إلا لعلمهم بأن الخسيس خائن وخبيث وغدار ولن يتورع فى إصدار الاوامر للفتك بهم وخاصة بعد (معركة النائب الاول عقب وفاة الزبير محمد صالح) وطبعا (العره البشير)لم يكن لينتبه لذلك لكن على عثمان الحامل لجينات شيخه فضلا عن إنه (خابزو وعاجنو)لم يرد الانتظار و(إتعشى بيهم قبلما يتغدى بيهم!!)والعويل الابله كمال عمر يحاول أن يعطينا من طرف اللسان حلاوه ويوعدنا بالديمقراطيه وهو المقيد والمكبل من عرقوبه بحبل شيخه الكذاب الفسل،،ويا استاذ كمال كده اول حرر نفسك من افكار شيخك الكاهن وخاصة ان (الف باء)الديمقراطيه هو التحرر من عبادة الاشخاص وليس عبادتهم ثم التسويق لهم وهذا هو مفهوم الديمقراطيه والزعماء ليسو رسل وأنبياء معصومون وسعادتك تضفى العصمه على شيخك الكهنوت!!.


#1291989 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 03:29 PM
فى احدى الايام كنت احكى لحفيدى إبن الاربعة سنوات قصه من وحى خيالى ففاجائنى وهو يقول لى ياجدو(إنت كذاب كذب)فتعجبت كيف لإبن الاربع سنوات إستطاع أن يميز هذا الطفل الذى لم يدخل المدرسه بعد قول الصدق من الكذب ولكنى وبعد متابعتى لهذا الحوار إيقنت أن الكيزان بمختلف مشاربهم ملاؤا الاجواء التى نتنفس منها كلها بالكذب والمراوغه والخداع !! تانى ياكمال عمر عايزين تكرروا مسرحية (الجبهة القوميه الاسلاميه!!) طيب انت بعظمة لسانك قلت أن مفكركم الوحيد هو إبن التسعين عاما وهل ياترى الترابى (بتاعكم) ده آخد عهدا من ربه بأن يعطى له عمر نوح عليه السلام ؟!! يا اخى ما تختشوا على دمكم وسيبو الشعب السودانى او بالاحرى الشباب يشق طريقوا نحو المستقبل والله عيب عليكم ترهنوا مستقبل السودان براجل (كهنه) وانتم سعداء بأنه المفكر الوحيد !!والاعجب والاغرب حتى ما دايرين تسيبوا الشعب المصرى فى حالوا وخاصة بعد تجربتهم (العلقم)مع آشباهكم او الحقيقه مدرستكم الاتخرجتوا منها وكلامك ده مثال على أن لا قدر الله وجئتم الى السلطه سوف تتدخلون فى شئون الدول الآخرى وعلى عينك يا تاجر!!وانت بمحاولتك إفهام الناس أن مؤتمركم اصبحت حاجه (غير) فهذا واحده من أكاذيبكم الكثيره ويا كمال المثل بيقول (ديل الكلب عمرو ما بيتصلح ) وده مثل بيضرب للبنى آدمين على آمل أن يتصلح فما بالك وآنتم كلاب فصيلا وليس آصلا والكلاب آصلها الوفاء!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1291983 [الهادي عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 03:15 PM
أنها قوة تقدمية والإسلاميون هم القوة الرجعية وكانوا يهتفون ضدنا في الجامعات والآن ) انت كنت رجعي والمصالح هي التي أخذتك بغد ان تنكرت لعرمان والشهود انك إنتهازي صديق موضوع ووكيل النيابة الاستاذ مهدي علي كل تكلم ولكن لا تزكر الجامعات

[الهادي عبدالقادر]

#1291935 [adil a omer]
4.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 02:22 PM
لا نريد الانتقام انما القصاص من كل الانجاس

الم تاتوا لتطبيق شرع الله وشرع الله يقول ولكم فى القصاص حياة يا اولى الالباب

وقال يا اولى الالباب مش يا اولى الجعاب

[adil a omer]

#1291906 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 01:55 PM
الاسلامويين وبعد 26 سنة من انقلابهم على حكومة الوحدة الوطنية التى شارك فيها الجميع الا الجبهة الاسلامية القومية والتى كانت تحضر لوقف اطلاق النار ومؤتمر قومى دستورى لكيف يحكم السودان دون اقصاء لاحد وفى جو من الديمقراطية والحريات الاعلامية والسياسية والحزبية بقوا كايسين بعد 26 سنة من جريمتهم للمخارجة وفوبيا الانتقام والخوف من المساءلة والمحاسبة لان الذى فعلوه باهل السودان المعارضين لانقلابهم على الشرعية من فصل وقتل الخ الخ هم الآن خايفين من تبعاته والحكاية بقت نفسى نفسى ولا انقاذ وطن ولا شرع الله ولا هى لله ولا خلافه يخسى عليكم وعلى فكركم وعلى مشروعكم بل يخس على الانشاوا هذا الفكر المنحرف ونصبوا انفسهم حماة للدين وشرع الله وبقوا فى النهاية يخالفوا الدين والشرع والاخلاق فى سبيل التمكين من السلطة والثروة ولا يخافوا من الله ولا من شرعه فى ذلك يا كمال يا عمر اقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ان مكان الحركة الاسلاموية هو الزبالة واقسم بالله ان مافيها زول واحد محترم البتة !!!

[مدحت عروة]

#1291888 [بهلول]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 01:39 PM
لكن هل سيظل السودان في حالة انتظار وحقل لتجارب ونظريات الترابي ليطبقها ؟

[بهلول]

#1291807 [كاره الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 12:26 PM
الجماعة ديل خايفين الضبح الذى سوف لن تبقى منهم أحدا ولذلك يريدون الإلتفاف على الشعب بمثل هذه الأفكار الخربة،، ستكون الثورة القادمة ثورة الدماء وهم يشعرون بذلك نتيجة أفعالهم ليس في الربع قرن الماضى بل منذ تأسيس حزبهم الفاسد الذى مثل سرطان السياسة السودانية.

[كاره الكيزان]

#1291761 [dulaldaleib]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 11:36 AM
اللعن والسباب لا يقوم دولة ؛؛؛؛؛ كل اناء بما فيه ينضح.....الرجل بمدح فى قبيلة الاسلاميين لانه ببساطة ينتمى لتلك القبيلة وان هناك تقدما على العلمانيين وكدا....

[dulaldaleib]

#1291749 [من بلد سواء]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 11:23 AM
والله خطاب وداعية بس لكن نقول شنو فى محن البلد اﻻبت ما تفوت دى وكمان لسى فى منحنى الترابى

[من بلد سواء]

#1291748 [جارسيفو]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 11:22 AM
الشعب السوداني شعب فاهم ولفكم ودورانكم لايفوت الا علي شخص غبي وليس من الشعب السوداني الذي عايش فترة حكمكم للبلاد بالشعارات الزائفة مزقتم البلاد شردتم اهلاها وقتلتم واحرقتم وهنالك ابادات جماعية حصلت في البلاد (( وجاي الكلب النباح يقول كراهيتهم للموتمر الوطني اعمتهم ليست الموتمر الوطني الكراهية للاسلاميين جميعا من اتى بالموتمر الوطني اليس الترابي ومن اتي بالبشير اذهب الي القصر رئيسا وانا اذهب الي السجن حبيسا اليس هذا لغة الملعون الشيطان وينبح الكلب خوفا علي ذيله لان الحساب يشمل الجميع والمشانق ستنصب للجميع وسقوط النظام اشبه بيوم القيامة علي الفاسدين والظالمين والشعب والساسة ليست اعمتهم كراهيتهم للموتمر الوطني ولكن اعمتهم المرارات التي لا يمحوها ويزيلها الا العدل والمساواة ومحاكمت المجرمين وشنقهم في الميادين العامة والكراهية لكل شعارات الزيف والنفاق اين التنمية 25 عاما من الحكم وريفي الخرطوم يفتقر للمدارس والمستشفيات وتوفير الدواء ماذا قدم الاسلامين حتى في مجال الاسلام في ريفي الخرطوم القريب هنالك اناس لا يعرفون النبي صلي الله عليه وسلم ولا يعرفون القران ولا الصلاة والله هذه اول حكومة تقود الناس للجهل والفساد ويوم الحساب قريب يا النباح يا كمال عمر المطبلاتي

[جارسيفو]

#1291696 [SUDANESE]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 10:34 AM
اقتباس من كلام المدعو كمال عمر : " من أين أتت فكرة النظام الخالف؟
من عبقريات شيخ حسن الترابي المستمدة من نموذج المدينة ومن القرآن والتجارب الإنسانية.
لكن هل سيظل السودان في حالة انتظار وحقل لتجارب ونظريات الترابي ليطبقها ؟
وتفتكر أي النماذج والأفكار يمكن أن تطبق في السودان بالله ، انظر للآخرين بؤس مافيش ..مافيش الآن غير حسن الترابي ليفكر لهذه البلاد...
عبقريات شيخ حسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 سنة من الدمار والخراب والفساد والدماء بسبب الانقلاب الذي خطط له الشيخ العبقري حسن الترابي ، واتخيلوا ياجماعة كل هذا الخراب والفساد والدماء والفقر نموذج مستمد من دولة المدينة ومن القران الكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ده استهتار واستخفاف واستنكاف باسم الدين ياكمال عمر .. لكن اعلم ياكمال عمر الشعب السوداني ده واااااعي جدا وعارف سبب الاذى وين .. الاسلاميين انتهيتوا في البلد دي .. عندكم قشة واااحدة بس هي حكومتكم دي .. اقبضوا فيها قوي وما تفرطوا فيها .. لكن اكيد دولة الظلم والفساد الى زوال وسيتم شنقكم في الشوارع ياكمال عمر لانو الترابي اولى بالشنق قبل البشير ....

[SUDANESE]

#1291669 [معاويه]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 09:55 AM
حقاره ونداله لا اكثر ولا اقل مستهبل يحاول ان يدفن راسه فى الرمال ويتكلم ونسى ان الشعب السودانى كله اسير سجن الترابى والشعب كله غضب ضد الترابى فمن اين لك ياعازف البيانو بهذا الحديث الذى يبعث التقيوء وان لاتخجل طبال من الدرجه الاولى تفو عليكم ..............................................................

[معاويه]

#1291665 [خالد حسن]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2015 09:49 AM
الزول ده اما مغفل ولابستغفل ؟
يعني بعد اذهب للقصر رئيسا واساذهب انا للسجن حبيسا .. تاني في زول ممكن يصدق انه الحركه الاسلامويه حركة ديمقراطيه
ياخي انتو الديمقراطيه جوه حزبكم ماقاعدين تمارسوها والدليل انه الترابي متربع علي رئاسة الحزب اول سنين ظهور الحركة الاسلامويه
دايرين توعدونا بالديمقراطيه وانتو مابتمارسوها؟ فاقد الشئ لايعطيه
غايتو عن نفسي انا كافر باي حركة اسلامويه ولن اساند حكم اسلامي ماحييت بعد الشفتوا من انقلابكم ده
الداير الحكم الاسلامي عليه بانتظار المهدي المنتظر .. غير كده كله دجل وخداع ومتاجره بالدين
لكم دينكم ولي دين ..
ويكمال عمر نحن مانستعمل سكاكين حسابنا معاكم اعواد عليها رؤوس من نار لاتخطئ الادبار

[خالد حسن]

#1291653 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 09:22 AM
جرقاس الايام دى طالع فى الحيطة ..!!

[جنو منو]

#1291615 [ابراهيم مصطفى عثمان]
4.50/5 (2 صوت)

06-24-2015 07:50 AM
كمال عمر لابد ان يكون هكذا والا ما كان من الاخوان المسلمين يتحدث عن الحرية والديموقراطية ونسي ان زعيمه حرم الشعب السوداني من الحرية لتسعة اعوام ماماة اسس فيها نظامه الانقاذي في ظل حالة الطوارئ بالسلاح والجبر لم تعرف فيها الدبابات والاسلحة الثقيلة راحة ولا مخازن ثم عندما شعر الترابي بتململ الشعب وقرب حركة التمرد المدني وقوة الضغط العسكري في شرق البلاد جاء بفكرة التوالي وديموقراطية (ارعي بقيدك) مشكلة الاخوان المسلمين انهم يتعتقدون ان الشعب غبي وينسي وهم (الحبرتجية) الوحيدين واذكي الفئات علي وجه الارض وكل هذا النحيب والبكاء بشعور كراهية الشعب لهم اولا ولناس المؤتمر الوطني ثانيا فالشعب يعرف الاخوان المسلمين تماما فيعترف بكراهية الجزء اعترافا بينافيما يرفض الاعتراف بالكل ومع ذلك يقول (لن يبقي وطني ولا شعبي) ويلوم الذين(يريدون المشانق) ونسي انهم كلهم كاخوان مسلمين رفضوا الاستماع للاخرين لمدي ربع قرن وفوتوا عشرات الفرص للمصالحة حتي قال غازي صلاح الدين احتفاءا بصلابتهم(ظللنا نقاتل لنيفا وعشرين عاما علي حافة الهاوية) .مع انني لا مشانق وافضل بديلها (العدالة الانتقالية) الا ان عبد الواحد وحسنين علي حق اذا طالبوا بالمشانق فقد بالغ الاخوان المسلمون في كل شئ .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

#1291601 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 06:05 AM
مقتبس
(شيخ حين أصلاً في حالة عبادة مستمرة في كل شعب الحياة في السياسة والاجتماع والثقافة وهو خصص أياماً بعينها في منطقة أم دوم حتى يجد لنفسه مساحة من الوقت ليكتب في "التفسير التوحيدي " و " الهوادي " و " النظام الخلاف" وهو غير منقطع عن الناس .)

ههههههههههههههه
هههههههههههههه
وتاني
هههههههههههه
هههههههههههه
ههههههههههه
وتاني
ههههههههههه
هههههههههه
هههههههههه
شوفتو العباده كيف

[سامي]

#1291600 [تعليق]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 06:05 AM
ماهو النفاق ؟؟؟ الاخوان المسلمين اتو بالانقلاب في السودان ضد الصادق ؟؟وتقول الخليج مؤول الانقلاب في مصر الفرق شنو بينكم وبين السيسي ...شنو النفاق دا .. وقال نحن ديمقراطيين هههههههه دا حمار انت جيت بالانقلاب وقسمتو الأحزاب ..فرق تسد

[تعليق]

#1291595 [tata]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 05:09 AM
مخك و مخك شيخ ضارب،،،أمريكا تسيطر على بريطانيا،،حت السياسية العالمية لتفقد بهل شى

[tata]

#1291574 [اقلام رصاص]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 03:40 AM
نحن المواطنين سوف ننتقم منكم حتى ولو تصالحوا معكم الاحزاب الاخرى
لن نترك الظلم الذي ظلمتونا له
وعلى كل متضرر ومظلوم من هذا النظام الاستعداد للانتقام

[اقلام رصاص]

#1291569 [حسن عثمان]
4.75/5 (3 صوت)

06-24-2015 03:33 AM
صدقنى يا شيخ كمال ما عندكم اى فرصة فى المستقبل , الشعب السودانى اداكم فرصة كافية بجميع مستوياتكم , للاسلام السياسى وللسلفيين وللوسطية وللذين يسبحون بالنهار ويضبحون بالليل ولكن اثبتم جميعا فشلا ذريع . سرقتم ونهبتم وقتلتم واستبحتم النساء وشردتم الناس اجمعين . والسكين التى تقولون انها تحت سيطرتكم ستقلع منكم قريبا وبنفس القوة التى تهددوننا بها , نظامنا الخالف نحن يا شيخ كمال يقوم على الواقع , على هذه الحياة ومتغيراتها اما جنتكم التى تبشروننا بها لا نريدها لاننا رايناها فهى تقوم على الاجرام بكل انواعه , اذهبوا لها انتم ومبروك عليكم

[حسن عثمان]

#1291551 [TAHER OMER]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 02:10 AM
السودان ليست جزيرة معزولة عن العالم. إذا إتحد الإسلاميين أم لم يتحدوا فقد تفرقوا وذهبت ريحهم. أما خطابهم أي الخطاب الذيني المنغلق قد تجاوزه الزمن حتى في العالم العربي والإسلامي. فالسودان دولة في هامش الدول العربية وليس له أي تأثير فكري في مواجهة خط السعودية ومصر ودول الخليج في مناهضة فكر الأخوان المسلميين. الإسلاميين في السودان حالهم الآن كحال ابوزنيبة في بركة بدأت تغور مياهها وحتما سيموت ابوزنيبة قبل أن يصير ضفدع.

[TAHER OMER]

#1291549 [ودالحفر]
4.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 02:00 AM
ياخي عليكم الله ارحمونا الدنيا رمضان حرام عليكم طوالي نحن في الكذب والنفاق الناس ديل دايرين يرموها في البشير براه زي الماعملوا انقلاب علي الديمقراطيه والبشير هو السبب وقت الناس اعدمت واتعذبت في بيوت الاشباح الترابي كان في السجن باالله عليك بتضحك علي الشعب السوداني ليكم يوم كلكم بس البشير الدايرين تلبسوها ليه ده انشاالله يقبل عليكم مايخلي فيكم واحد بي شيخكم يامنافقين قال النظام الخالف ال

[ودالحفر]

#1291547 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:50 AM
سنعود مجددا للات والعزي ومناة الثالثة الأخري تلك إذا قسمة ضيزي

[محمد الفاتح]

#1291539 [ابو عرب عرابي (عبدالله)]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:23 AM
يا جماعة الخير لا اكراه في الدين من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر والسودان اصلا به اثنيات كانت لا تدين بشئ لا اسلام لا مسيحية لا يهودية وثنين يعني لا يمكن اجبارهم علئ الاسلام او غيره هذا اول شئ ثاني شئ الدولة مدنية يعني دستورها مدني تغير الزمن مثلا قانون الحد لمن قتل يجعل من يملك المال يقتلون لانهم سيدفعون الدية والقانون المدني ساوئ بين الجميع لحماية الناس من القتل لماذا نستخدم الية بدائية لنقل المال من اصحاب المال للفقراء وعوضا عنها يمكن ان نستفيد من الفقراء في العمل والتطور ونحاكم الغني القاتل بقانون مدني يضمن عدم التعدئ قطع اليد ايضاء يخلق عاهة وعالة علئ المجتمع يجب رفع الوعي الفكرس للاسلامين وتتركوا التخلف والعبثية يجب رفع الوعي والفكر عمر بن الخطاب رضئ الله عنه رفع حد الشرقة والان نملك وسائل افضل وعلم اكثر وافضل السجناء في امريكا يعملون ويساهمون في الاقتصاد ويقضون محوميتهم بصراحة نريد مراجعة للفكر الذئ يعمل به الاخوان المسلمين كله لانه لن يقدم البلاد وسيخلق عدوات ليست مبررة ثم ناتي لتقسيم الثروة وهذا مهم جدا يجب ايصالها في شكل خدمات ودعم لحاجات الناس الاساية .الذهب ايضاء لا يمكن بيعه للخارج وترك البلاد بلا غطاء نقدي يجب انشاء صندوق قومي للذهب يخزن به الذهب وياءمن من السرقة ويمكن التداول فيه في الذهب عبر هذا السوق بصكوك المهم دوما لكل مشكلة حل اول هدف يكون في رؤؤسنا الحفاظ علئ وحدة البلاد وترابها وقتها ورفع المستوئ العلمي والوعي لدئ المواطن ورمضان كريم للجميع ودمت بود دائما يا سوداننا الغالي علينا :)

[ابو عرب عرابي (عبدالله)]

#1291535 [abusami]
3.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 01:12 AM
البعض يرى في هذا الاختفاء أنه نتاج غضب وإحباط يعيشه الترابي هل هو كذلك؟ كابوس وخازوق كبير دة ما بنوم لعنة الله علية وعليك يا كمال عمر وكل المتاسلميين ومعاكم علماء السلطان وسوار الذفت دهب كمان .

[abusami]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة