الأخبار
أخبار إقليمية
" عبد الرازق" القيادي بحزب الترابي : أُصلِّي خلف زوجتي منذ عام 93..أستطيع أن أُصلي خلف امرأة دون أن استثار
" عبد الرازق" القيادي بحزب الترابي : أُصلِّي خلف زوجتي منذ عام 93..أستطيع أن أُصلي خلف امرأة دون أن استثار



ليس كل ما يقوله العلمانيون باطل ونتفق معهم في الكثير
06-23-2015 11:59 PM
أمين الدائرة العدلية بالمؤتمر الشعبي المحامي أبوبكر عبدالرازق

لا يوجد نص قرآني يحرم الموسيقى والغناء
لا أعرف للترابي صلاة خلف امرأة
أمر النبي صلي الله عليه وسلم أم ورقة أن تؤم الناس في الصلاة
الرجل هو الذي جاء من المرأة وليس العكس
مجتمعنا هذا مثل مجتمع الصحابة
رأي ابن عباس يستدل له ولا يستدل به
المرأة والٍ علي الرجل كما الرجل والٍ عليها

لم يكن للقيادي بحزب المؤتمر الشعبي والممسك بأمانة عدله، المحامي أبوبكر عبد الرازق، أن يكتفي بما أثاره من جدل فقهي غداة حديثه في ندوة الأخطاء السياسية لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، يوم أن جمع الرجل قومه في الحركة الإسلامية وأنزلهم موضوع المقارنة مع الصحابة، فقال بالفضل للحركة الإسلامية وعلى حساب الصحابة رضون الله عليهم، حجته في ذلك أن قومه لم يسخنوا الأرض بالقتل على غرار الصحابة الذين قتل بعضهم بعضاً في معركة صفين وحدها 70 ألفاً، ودعا إثر ذلك صراحة إلى تنقيح التاريخ الإسلامي وعلى الوجه الأخص إعادة النظر في كل الأحاديث الواردة في صحيحي البخاري ومسلم، لكونهما بحسب الرجل يحتويان على أحاديث لم يقل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن الرجل لينكفئ على ذلك، فقد أثار جملة من القضايا الفقهية في حواره مع (أول النهار)، فكان أن خاض في مسألة يعتقد أن الترابي هو السابق لها، وهي جواز إمامة المرأة للرجل، فقد أكد أنه ومنذ عام 1993 قد نزل للعمل بهذا الجواز وقدم زوجته للصلاة به، ولعل الرجل يريد من التدليل بهذا الفعل القول أنه الأسبق في إثارة الأمر حتى على شيخه الذي لم يثبت يوماً صلاته خلف امرأة، كما فعل عبدالرازق، أضف إلى ما سبق قوله بجواز الغناء والموسيقى والكثير الكثير من القضايا والأمور، فإلى مضابط الحوار..
حوار: شاذلي السر
# اشتهرت أنت بعد الدكتور حسن الترابي بإثارة قضايا فقهية لكنكما لا تطبقان ما تقولان فعلاً؟
مثل ماذا؟.
# مثل قولكم بجواز إمامة المرأة للرجل، لكن لم نرَ يوماً الترابي يصلي خلف امرأة؟
والله شوف.. إمامة المرأة ليست من آراء الترابي، إنما هي رأي قال به الإمام الطبري شيخ المفسرين، والإمام أبو ثور، وهؤلاء أصحاب الرأي بعدم وجود نص مانع لإمامة المرأة، كما أن الأصل في ألاشياء الإباحة، وفي الأفعال الحيل، ولذلك الذي يحتاج لدليل هو التحريم، والله سبحانه وتعالى قال (فصل لكم ما حرم عليكم)، وليس هذه من المحرمات، أي إمامة المرأة. ثانياً ليس هنالك نص محرم لهذا الأمر في الكتاب أو السنة.
# وأين قوله صلى الله عليه وسلم بولاية الرجل على المرأة في الصلاة وقوله كذلك لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة؟
الذين حرموا الأمر اعتمدوا على الاجتهاد المطلق، ومعاني لا تتناسب مع هذا الاجتهاد، يعني تكلموا عن الولاية، والولاية هنا معناها المناصرة، والمؤمون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض، مثلما الرجل والٍ على المرأة، كذلك المرأة والٍ على الرجل.
# مقاطعة: ومسألة القوامة كذلك يمكن أن تقوم كدليل على عدم جواز إمامة المرأة للرجل؟
شوف، القوامة معناها الخدامة، والقوام معناها الخدام، وحتى في قوله تعالى جاءت على هذا النحو (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم)، والقيام هو هيئة الوقوف والاستعداد للقيام بالرعاية والإشراف، والقيم على الطفل هو الذي يتولى عملية خدمته والإشراف عليه، ولذلك الرجل أعطي القوامة ليقوم بالخدامة، لأنه لا يتأثر بظرف معين مثل الطمث والحمل وغيرها.
# مقاطعة: كأنك تناقض قوله الله سبحانه وتعالى (بما فضل الله بعضهم على بعض)؟
الفضل في لغة العرب، الشيء الزائد، وليس فيه فضل أو ميزة إيجابية، والله سبحانه وتعالى يقول (وفضلنا بعضهم على بعض في الرزق)، والآية تعني أن الله سبحانه وتعالى اختص شخصاً دون شخص ببعض الميزة لتكمل عملية الإنجاب والتكاثر، والمرأة والرجل ليسا شخصين متماثلين، إنما زوجين متكاملين، فلو كان الرجل والمرأة يتشابهان لما تمت الوظيفة.
# مقاطعة: طالما أن الرجل والمرأة لا يتماثلان فهذا دليل على عدم جواز الفعل؟
حينما نرجع للقرآن فإنه يقول (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)، فالمرأة والرجل خلقا من نفس واحدة، وقال كذلك (وخلق منها زوجها)، فالرجل هو الذي جاء من المرأة وليس العكس، وكل آيات القرآن تتكلم عن المساواة في الوظيفة الإنسانية كقوله تعالى (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات)، فكل الآيات تجعل المقارنة بين الرجل والمرأة بالتقوى والعمل الصالح، وليس الأمور التي تحدثت عنها سابقاً.
# السؤال الأول ما زال قائماً.. لم يحفظ لكم الأخذ بهذه الفتاوى هل سبق لك أنت أو الترابي الصلاة خلف امرأة؟
ما يلي الترابي أنا لا أعرف له صلاة خلف امرأة، وأما عني فأنا قد وقفت على هذا الأمر منذ عام 1988م، وأنا منذ عام 1993م أصلي خلف زوجتي، بل بنتي أمتني في الصلاة لعشرات المرات، لذلك فأنا لا أستنكف أن تؤمني امرأة على الإطلاق.
# حديثك يحمل الكثير من المتناقضات؟
وأين هذه المتناقضات..
# أنت تقول بعدم جواز الأخذ باجتهادات الرجال في أمور التحليل والتحريم، وها أنت تستدل كثيراً بأحاديث القرطبي؟
رأي الرجال يستدل له ولا يستدل به، لذلك نحن نأخذ بالقرآن، ونستدل ببعض الأحاديث الإيجابية.
# مقاطعة: هل هنالك أحاديث إيجابية وأخرى سلبية؟
هنالك حديث استدل به الإمام الطبري والإمام أبو ثورة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار يوماً أم ورقة في دارها وأمرها أن تؤم أهل دارها، وجعل لها مؤذناً.
# وأين الدليل هنا على جواز صلاة المرأة بالرجل؟
النبي صلى الله عليه وسلم جعل للمرأة مؤذناً، وبالطبع المؤذن لن يكون لها ولأهل دارها فقط، إنما الأذان لكل أهل الحي كي يحضروا الصلاة، وأمر أم ورقة أن تؤم الناس في الصلاة، فهذا هو الحديث الإيجابي الذي استدل به الأئمة الطبري وأبو ثورة.
# مقاطعة: بعض الفقهاء تحدثوا عن عدم جواز إمامة الرجل صاحب العجزاء الكبيرة أو (المؤخرة)، فما بالك بالمرأة؟
هذا القول جاء به بعض الجهلة ممن يحملون شهادة الدكتوراه ويفتون الناس في القنوات، وأنا على قناعة تامة بأن الذين يحملون هذه الشهادات هم أغبى أهل السودان وأقلهم علماً، الآن الواحد منهم حينما يعطي هذه الورقة يعتقد أنه قد علم فيخرج عن دائرة العلماء الذين يجتهدون ويقرأون، إلى مواطن الجهلاء.
# مقاطعة: السؤال شيخ أبوبكر موجه بشأن أصحاب العجزاء؟
أحد هؤلاء الجهلة قال وفي برنامج تلفزيوني، كيف يجوز لنا إمامة الرجل صاحب العجزاء الكبيرة، وأنا أقول إن الرجل المريض من كان يوتره الرجل صاحب العجزاء الكبيرة، أكثر من تأثره بالنساء، فهؤلاء مرضى، الجانب الثاني الله سبحانه وتعالى يقول (الذين هم في صلاتهم خاشعون)، والخشوع هو استحضار رهبة الموقف بين يدي الله سبحانه وتعالى في الصلاة.
# كأنك تتحدث عن مجتمع الصحابة؟
أخي، القرآن تكلم عن الصحابة وقال فيهم منهم سابق بالخيرات ومنهم مقتصد ومنهم ظالم لنفسه، ومجتمعنا هذا مثل مجتمع الصحابة، فيهم السابق بالخيرات وفيهم الظالم لنفسه، الشيء الثاني بموجب علم الاجتماع الظاهرة عندما تبدو جديدة مخالفة للتقاليد والأعراف قد يظن البعض أنه من الصعوبة بمكان أن تسود، لو أننا عشنا في مجتمع مثل مجتمع الصحابة يرتفع الناس لمقام التزكية لتصوروا هذا الواقع، وأنا أبوبكر عبدالرازق أستطيع أن أُصلي خلف امرأة دون أن أُثار.
# كأنك أستاذ أبوبكر تريد التحرر من كل الضوابط التي وضعها الإسلام لضبط العلاقة بين الرجل والمرأة؟
ما هي هذه الضوابط..
# مثلاً قوله صلى الله عليه وسلم (ما خلا رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما)؟
الوجود المشترك بين الرجال والنساء- كما يسميه السودانيون- اختلاط وليس اختلاءً.
# ألا تلاحظ أن كل الذي تدعو له لا يختلف كثيراً عن ما ظل يدعو له العلمانيون؟
نحن لا نختلف مع العلمانيين في كل شيء، حتى النبي صلى الله عليه وسلم قال (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، بمعنى أن مكارم الأخلاق هذه موجودة في الفطرة ورسالات الأنبياء، وليس كل ما يقوله العلمانيون باطلاً، بل نحن نتفق معهم في كثير مما يقولون، والقرآن الكريم يؤيد ما يفعلون في الأمانة وحسن الخلق واحترام حقوق الإنسان ونحن لسنا ضدهم.
# مقاطعة: يفهم من حديثك التأييد لكل ما يقوله العلمانيون في مسألة المساواة ومسألة التخلص من الحدود؟
فيما يلي مسألة إلغاء الحدود كحد الزنا والقتل وغيرها، فأنا لا أتفق معهم على الإطلاق، لكن ينبغي أن نحدث تكيفاً اصطلاحياً، لما هو الحد وما هو التعزير؟ فالحد هو الذي فصله القرآن وفصل فيه العقوبة، والذي غير حد هو الذي أشار القرآن إلى الابتعاد عنه.
# ماذا تعني بإيجاد تكيف اصطلاحي للحدود؟
الحدود في حد ذاتها ليست من لغة القرآن، فالحد في القرآن ورد في المسألة الاجتماعية، مثل قوله تعالى (وتلك حدود الله فلا تقربوها)، فكلمة الحد وردت في القرآن في السياق الاجتماعي، وكل ما تجاوز الحد يعتبر فاحشة.
# أستاذ أبوبكر يحمل عليك الناس فتوى قلت فيها بجواز الغناء والموسيقى والرقص؟
نعم هذا صحيح، فالفن صحيحه صحيح، وسقيمه سقيم، وحرامه حرام، وحلاله حلال.
# الموسيقى؟
حلال بالإطلاق.
# وعلى ماذا تستند في القول بجواز الموسيقى؟
لا يوجد نص قرآني يحرم الموسيقى.
# وقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري (ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)؟
هذا الحديث ضعيف، وأول الأشياء التي تؤكد عدم صحته قولهم يستحلون الحر، والحر هو الفرج الذي هو حلال على المتزوجين، حرام على غير المتزوجين، الجانب الثاني الذي يدل على ضعف الحديث ذكر الحرير، إذ كل الأحاديث الواردة فيه في الصحيح يضرب بعضها بعضاً، هنالك أحاديث أجازت استخدام الحرير للرجال.
# هنالك نص قراني يحرم الغناء في قوله تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله)؟
هذه الآية لا علاقة لها بالغناء.
# مقاطعة: لكن ابن عباس أقسم بأن لهو الحديث هو الغناء؟
ياخي هذا قول مردود ومشكوك في صحة انتسابه لابن عباس، حتى لو قال ابن عباس هذا الكلام، فهذا رأيه، ورأي ابن عباس يستدل له ولا يستدل به، والآيات هنا تتحدث عن عموميات، فوجود الضلال في الآية صرف الأمر من الوجوب إلى الاستحباب والكراهة، يعني لو أنت لم تتخذ هذا الغناء لتصد به عن سبيل الله فالأمر مقبول.
# لكأنك تريد إنزال الموسيقى منزلة المسائل المشوبة؟
شوف يا أخوي، المعازف هذه لو حملت عليها لحناً يدعو للإيمان فهي حلال، ولو حملت عليها لحناً يدعو للفسق فهي حرام، فهي أداة محايدة لا علاقة لها بهذا وذلك، حتى القرآن، كما قال ابن حزم لو اتخذه الشخص لهواً ليضل به عن سبيل الله يصبح حراماً.
# أخذ عليك بعض الدعاة قولاً سابقاً بأن الغناء انعقد في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبأمر منه؟
نعم، النبي صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة إن الأنصار قوم يحبون الطرب فأتوا لهم بمغنٍ يقول لهم "جيناكم فيحيونا نحييكم"، هذا مثل التي عند السودانيين "يا أم العروس جبنا العريس باركناه ليك".

اول النهار


تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 14657

التعليقات
#1292302 [freedom fighter]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2015 01:18 AM
تصلى خلف مرتك هذا شانك يا مرة كيف تكونون افضل من الصحابة يا قتلىة يا لصوص المال العام كم قتلتم فى دارفور ؟؟؟؟لقد قال بطل الهروب العظييم عشرة الف كيف تكونون افضل من الصحابة و انتم المثليين اللصوص الكاذبون و كل الصفات الرزيلة فيكم هذا القول تقولونه لانكم رايتم شجراً يسير و اشتميتم رائحة الثورة و لاحت ملامح و تقاطيع الثورة و تريدون الهاء الناس عن الازمات المتنوعة جاز غاز ماء كهرباء رغيف فساد و قاصمة الظهر الهروب العظيم بطولة ستيف ماكوين كل شىء الا كرامة السودانى و ضاقت عليكم الارض بما رحبت و الى الجحيم يا نسو ان الحريم

[freedom fighter]

ردود على freedom fighter
Sudan [سوداني] 08-26-2016 04:16 PM
ألبس بامبرز


#1292300 [ابزرد]
5.00/5 (2 صوت)

06-25-2015 01:14 AM
غايتوا الميزه الوحيده في كلامك ده لو سلمي سيد بقت امام نص تاركي الصلاة تاني ما فوتو فرض حتي الفجر في البرد ما بدكوا

[ابزرد]

#1292256 [السر]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 11:47 PM
ان تصلي خلف امراه ولا يوثر فيك هدا شي يخصك انت وحدك وليس دليل علي امكانيه صلاه اي حد خلف امراه....


الدين فيهو اشياء واضحه وقطعيه
قطع يد السارق
قتل القاتل
حرمه دم المسلم
تحريم الربا
مادا فعلتم بهده الامور الواضحه حتي تدهبوا للامور النادره والشاده

[السر]

#1292200 [abu saleh]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 10:34 PM
فاهنئوا بهذه النار والحياة الجهنمية من 1400 سنة وحتى اليوم وستبقون كذلك وكله تناقض وإلا لماذا من 1400 سنة لم يستقر وما فيه غير القتل والذبح والعنف ؟؟؟؟؟ هناك رجال الدين يعتاشون على تسويق الخوف ، جهنم وعذاب القبر وسلسلة طولها كذا في كذا ويأتي بالواحد يحرق ثم يعاد للحياة ويحرق وهكذا للابد...وفي المقابل احسن سكن على احسن حياة وأطيب طعام على اجمل نساء وخمر وعبيد!!يحث على نكاح أوالزواج بالصغيرات ويدعوإلى إ ىستعباد البشر والضعفاء والفقراء والأسرى وضحايا الحرب واستعباد وعبودية جنسية وجرائم سبي واختطاف وقتل ودمار وتحطيم للآثاردين العنصرية والتمييز ضد الآخر بما فيه المرأة ورفض الآخر وتكفير البشر وازدراء الأديان وتحليل السبي واللصوصية والقتل والجزية والرشوة والغزو والاعتداء على الممتلكات وتحليل الدماءـ
دين العدل:

( أيما عبد مات في إباقة دخل النار وإن كان قُتل في سبيل الله) "الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي" ، فكل الذين يُقتَلون في سبيلِ اللهِ شهداء يدخلون الجنةَ إلا العبد الهارب من سيده فمصيره النار حتى لو بذل حياته دفاعاً عن الإسلام.

الحقيقة التي يتغافل عنها أو يتجاهلها الكثير من المسلمين وهي أنهم يسمحو لأنفسهم بأهانة وتحقير كل الأديان والمعتقدات ورموزهم و لا يسمحو ولايقبلو من الآخرأنتقادهم أوأنتقاد عقيدتهم, فتراهم يومياً في صلواتهم وفي جوامعهم وفي نقاشاتهم وفي كتاباتهم يهينون الآخر المختلف عنهم دينياً وفكرياً ويسيئو الى رموزه ومعتقداته وما إن يفعل الآخر شيئ بسيط مما يفعلونه يقيمون الدنيا ولا يقعدوها فيخرجو بالمظاهرات ويحرقو السفارات ويحتجزو رهائن ويقتلو الناس.فإذا نظرتَ على سبيل المثال الى موقع وزارة الأوقاف السعودية الأرهابية ستجد أنه عندما يتكلم عن الآخر الغير مسلم يصفه بالكافر ويتبعها بـــ'' لعنة الله عليهم'', وهكذا فالمسلمين يحللون لأنفسهم مايحرمونه على الآخرين وكأنهم آلهة وبقية البشر عندهم أقل من درجة العبيد وما عليهم سوى الخضوع والخنوع وتقبل إهاناتهم ومضايقاتهم بكل سرور.
هل تعلم أنّ الإمام الغزالي والذّهبي وابن القيّم وابن الجوزي وابن تيمية، وغيرهم من "كبار"رجال الدّين، أفتوا بتكفير وهدر دم كلّ من يمتهن أنواع العلوم العقليّة الّتي قد تتسبّب في كفر المسلمين وابتعادهم عن دينهم الحنيف؟
الم يتم قتلهم وقطع رقاب قسم منهم وباسم الدين والجهاد؟ وبنفس اسلوب مجاهدي اليوم؟
إن كتب التاريخ تذكر بالتفصيل كيف تصرف المسلمون الأوائل و كيف أقاموا إمبراطورية الإسلام القابعة علي صدور الشرق الأوسط و بعض دول أفريقيا و آسيا إلي الآن .

عندما يعظ أحد المشايخ قائلًا.
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ .التوبة 14
-فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ.لاحظ ..لا تهنو ولا تدعوا إلى السلم. و يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ!أنت أحكم بين عقلين .أيهما ينتج حضارة وأمم حرة مبدعة...
قال . سقراط (عندما تثقف رجلآ تكون قد ثقفت فردآ واحدآ فقط لكن عندما تثقف المرأة تثقف جيلآ بأكمله)...
أما أبوإسحاق الحويني .. يعلم من على منبر المسجد ويقول التالي.
(العلم للرجال فقط أما النساء فهن أغبياء جهلة ولايفقهن شيئ)..
لكن هناك نواقص في جميع الحضارات والحضاره الاسلاميه غير مستثناة السبب في التعريص والزنى وغيره ليس سببه الإسلام بل الحكومات الدكتاتوريه الانبطاحيه المرتشيه الفاسده المفسده هي التي انجبت داعش وماعش والنصره وغيرها العرب في اوطانهم مغتالون نفسيا من قبل حكامهم وزبانيتهم هؤلاء قتلوا أرواح الناس ولا اسميهم مواطنين لان ليست هناك مواطنه في الدول العربيه هناك الحاكم الظالم والرعيه المغلوب على امرها وعندما قامت الثورات او الانتفاضات الشعبيه لتجلب بعض الكرامه للشعوب الا ان الاجهزه الفاسده قاومتها واشعلت الحروب الاهليه للحفاض على الكرسي ولو بثمن تدمير البلد .

فما رأي سيادتكم يا بتاع العروبة والإسلام إنت ..وسلملي على كل المعاهد الشرعية .
خاصة التي تبحث بفوائد بول الإبل , وتفخيذ الصغيرات .و جماع الوداع وو و أخر الإبتكارات كان حكم الشرع الاسلامي في الظراط!

. يتبع

[abu saleh]

#1292120 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 07:57 PM
تفسيراته حالها الحظ كثيرا والموضوع كبير ولكن الاستاذ عبد الرازق كان موفقا وكل ما قاله القواعد في اصول الفقه ان لا اجتها مع النص والنص هو القران الكريم والنص الذي لا اجتهاد معه هو النص قطعي الدلالة اما السنة ان كانت قولية اوفعلية او تقريرية تقاس بالقاعدة الاصولية وهي "الفرض مافعله ثواب وفي تركه عقاب والسنة مافعلها ثواب وليس في تركها عقاب" .

كل الاسئلة كانت الاجابة عليها موفقه والمكلف له الحق وحده في اتخاذ ما يراه منجيا له في دنياه واخرته واحب ان اعلق على امامة المرأة لا يوجد نص في القران يحرم امامة المرأة لاهل بيتها او المسجد ولكن الاحاديث الظرفية والقران الكريم في مواقف مختلفة بالقياس لم يسند الجواز للمراة ان توم وهي كثيرة منها امر الله لنساء النبي عليه الصلاة والسلام بان يتحدثن من وراء حجاب , حتي لو اختلف سبب النزول ووجوب اتباع التكرار عند المشابهة الا ان مبدأ اصول الفقه القياس والاستحسان والمصلحة المرسلة يمكن ان تكون مصاحية لعلم المكلف عن اتخاد فراره ان فولا , فعلا وتقريرا ومن ثم امامة المرأة ليس لها سند استحسانها الا في حالات الضرورة اعمالا لمبدأ " الضرورات تجيز المحظورات" ...

رأي اخير في الغناء لا يوجد نص في القران والسنة يحرم كل انواع الفنون ولنكن في الفناء قد يكون الغناء وجميع انواع الفنون والادب مطلوبا لقوله تعالى " اما بنعمة ربك فحدث" هنا الفاء حرف امر وهنا الله سبحانه وتعالى يامرنا ان نتحدث ونتغنى بنعمه هذا يشمل جميع انواع التعبير بحرية مطلقة , مثلا التغني بجمال خلق الله عامة وخاصة مخلوقه الجميل المرأة لما خلق الله فيها من عجائب وكذلك المراة ان تتغنى وتتمتع بجمال خلقه فيه , يحضرني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما عقدت السيدة عائشة ام المومنين رضي الله عنها قران انصاري وانصارية وعندما عاد الرسول اخبرته بالقران , فقال لها صلى الله عليه وسلم "الانصار يحيون اللعب ودق الدفوف فافعلي ذلك في المرة القادمة" هنا الرسول الكريم يجوز للمراة ان تعقد قران وهذا الحديث مذكور في الاصحاح ولا توجد اية تمنع عقد المراة للقران , اما الغناء في مطلوب كذلك للاشهار وهو شرط من شروط الزواج وعلى كل يجب ان نتذكر في القران ان سيدنا داوود كان لديه مزمار وهي الة موسيقية تنشر القصص الكثيرة في فن الغناء وقد ورد ان سيدنا داوود كان يطرب امته بهذا الفن كما جاء في القران ....

[محي الدين الفكي]

#1292109 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 07:16 PM
سمعنا ان هاشم بدر الدين لكم الترابى فقط ولم نسمع باحد غير الترابى واثار اللكمة لازالت مستمرة بل تزداد مضاعفاتها عند الترابى لكن ياربى اثار اللكمة تنتقل بالعدوى بين الاشخاص ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

[nagatabuzaid]

#1292055 [أحمد سكاك قطيه]
4.94/5 (6 صوت)

06-24-2015 05:17 PM
قال صلى الله عليه و سلم: " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "

[أحمد سكاك قطيه]

ردود على أحمد سكاك قطيه
European Union [كوش] 06-24-2015 10:54 PM
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


#1292043 [alwatani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 04:55 PM
يناس فى علم شرعى ودنيوى .الناس ديل درسو علم دنيوى وعايزين يخلطوة مع العلم الشرعى بعديين الحمدالله منا علينا بالنت يوضح اى حدث اسلامى بدون مجهود.
اسألةيجيب عليها طلبةمرحلة الاساس:
1- لماذا حرم زواج المشركن تامسلمة؟
2- (وخلق منها زوجها) على من تطلق كلمة زوجها؟
3-يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)علل نفس واحدة ؟

[alwatani adeel]

#1292028 [محتار]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 04:39 PM
يا اهل الخير انتو نفسكم قام شديد مع الزول دا و بعدين ممكن نقرا الموضوع و نفطر و نصلى باولادنا و الاولاد فى صف خلف الاب و بعدم صف البنات و امهم و الساعة 9 نمشى العشاء و التراويح و يا دار ما دخلك شر و دا خلو لانو انا لم اسمع به و بعدين وين الضرورة لامامة المراة...

[محتار]

#1292008 [علي نور]
4.88/5 (5 صوت)

06-24-2015 04:07 PM
عندما يتكلم الجهّال !!

"حينما نرجع للقرآن فإنه يقول (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)، فالمرأة والرجل خلقا من نفس واحدة، وقال كذلك (وخلق منها زوجها)، فالرجل هو الذي جاء من المرأة وليس العكس"

بالله أمشي أسأل ولد في الأساس معنى الآية شنو كان ما عارف !!!
نفس واحدة - آدم عليه السلام
زوجها - حواء و الزوج في اللغة العربية تُطلق على الرجل و المرأة كما قال تعالى عن زكريا عليه السلام: (فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه)


الرجاء عدم الكلام عن الصحابة الذين قال الله فيهم: ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)
و قال: ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)

عن ابن عباس قوله (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ ...) إلى قوله (الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) هم أمة محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم ورثهم الله كل كتاب أنـزله؛ فظالمهم يغفر له، ومقتصدهم يحاسب حسابًا يسيرًا، وسابقهم يدخل الجنة بغير حساب

ثم يأتي الجاهل ليقول أن الآيه عن الصحابة !!! لا والله الآية في أمثالك !


وقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري (ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)؟
هذا الحديث ضعيف

سبحان الله رجل في وضاعتك يضعّف البخاري !!! والله هزُلت

قال صلى الله عليه و سلم: " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "

[علي نور]

ردود على علي نور
[عمر حسن] 06-25-2015 06:41 AM
سلمت يمينك علي نور وجزاك الله خيرا


#1291979 [نقطه نظام!]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 03:01 PM
هو ده كلب منو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللهم لاجاب باقيكم يا زنديق بتصلي خلف مرتك طيب المسجد وامام المسجد يعملو شنو يجيبو جداد يصلي وراهم !!!!!
سبحان الله الناس ديل بس عايزين يلخبطو للناس دينهم ساي !
عليكم الحذر من مثل هولاء...
قال بصلي ورا مرتي مابتخجل يامعفنز

[نقطه نظام!]

#1291959 [المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 02:42 PM
يعني أخونا دا 22 سنة كدا ما صلى جماعة في المسجد. بس ماورانا صلاة الجمعة في المسجد ولا بلقط ليها نسوان الحلة مع الجبنة.

[المظلوم]

#1291921 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 02:10 PM
الزول دة كلامو عقلانى بس مشكلتو الوحيدة انو كوز لكن خلاف كدة كلامو بيدخل العقل والظاهر عليهو بيفكر مش زى زميلو كمال عمر المهرج داك

[محمد احمد]

#1291905 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:55 PM
بوصيكم على الفايت الحدود واسو...الزول دا استحق مشنقة كوبر عديل...ان تقيسنا اليوم بالصحابة!!!!!كم حرب قادها كل صحابى من اجل اعلاء كلمة الله...وهل كانت حياة الصحابة الاجهادا...وهل لو كنا مثل الصحابة تركنا البشير يعلب بينا التيوة ربع قرن

[جركان فاضى]

#1291864 [أنقابو -7]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:18 PM
طبعا ده من تعاليم الشيخ الترابي - تشريخ الاسلام بغرائب الاوهام - التي يقصد بها التشويش والتشكيك والارباك وحشو الاسلام باشياء من هذا القبيل! السؤال لماذا الترابي وراء كل هذا! الاجابة ان كبار الاخوان - الكبار خالص في مرحلة ما من اتصالهم بالغرب تعرضوا لما يشبه عمليات السقوط في الفخ -تماما كالتي يفعلها ابليس الشيطان الرجيم مع كل من يطلب منه شيئا - مخل بقواعد الدين او اركان الايمان ثم يتصور له انه باق في الاسلام! فهذا الشبل من ذاك الاسد وذاك الاسد واحد من مخطط كبير يعمل علي هد الدين من الداخل! وهم المنافقون الجدد تحت مسمي الماسونيون المسلمين

[أنقابو -7]

#1291855 [عباس محمد علي]
1.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 01:10 PM
كل عام و أنت بخير يا كوز أقول ما قاته للدكتور (إسلام بحيري) مع إنك لن تقدر أن ترتقي إليه لأنك كوز ومن المستفيدين من الوضع الراهن و لاتحب تغييره و لكن خذ من هذا الحديث ما تقدر عليه و أترك الباقي لمن يستطيعون ذلك : إنك ليس منفاق و لا أنت بزنديق و لا مشكك و لا كافر بل أنت خير باحث و مصحح و ناقد يا مخرج الغث و الكريه و التلفيق و يا منقح كتب تراثنا الفقهي فهناك فرق شاسع بينك أنت كمفكر ومبدع وناقد و مصحح لتراثنا و بين المحرف والجاحد الكافر الزنديق هم فقط حكموا بتجريمك وبحرمانك من التواصل مع الجمهور الذي يزداد عددا كل يوم و هذا ما يخيفهم حيث لا يستطيعوا مواجهتك و الرد عليك وجها لوجه و بدلا من ذلك كان عليهم أن يتشجعوا و ينشأوا لجان من العلماء المختصين لتنقحين و مراجعة كل تاريخنا من فترة ما بعد الإسلام و خاصة فترة سقوط الخلافة الإسلامية وما أدخله و ألفه علماء الفرس المجوس الشعوبيون في تاريخنا كله الديني و غير الديني من تشويه و تزوير و ما سمي (إسرائيليات) وهذا ما بدأه الشهيد (صدام حسين) وهذا يحتاج لثورة جذرية شاملة تقتلع كل ما دسه الأعداء من تزوير و تحريف و الحمدلله أنك بدأت هذه الثورة لتصحيح صحيح (البخاري و مسلم) و هي ثورة لن تتوقف أبدا و فقك الله و لا تحرمنا من إبداعاتك ...

[عباس محمد علي]

#1291854 [ثورة الزنج]
4.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 01:09 PM
(حزب المستقبل).. الحركة الشعبية لتحرير السودان (من تجار الدين ومدعي العروبة وسارقي قوت الشعب ومصاصي الدماء وناهبي ثروات السودان المتعربين المزيفين دينا ونسبا)…. إن مشروع السودان الجديد لا يزال فاعلا ..وبعد .. انكشاف زيف الشعارات (المزيفة) و ومواجهة (الحصاد المر) ... لا نقول إلا : (من يزرع الشوك لا يجني العنب) و (من يزرع الريح يحصد العاصفة)...وقريباً وفي موعد مع (قوى السودان الجديد) وشبابه للتغيير لاقتلاعهم من (الجذور) وتطهير (أرض السود) منهم.........أو إعادتهم (إلى حيث أتوا)… فمن أين أتى هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟

[ثورة الزنج]

ردود على ثورة الزنج
Sudan [سوداني] 08-26-2016 04:26 PM
(حزب المستقبل)
أحلام والسلام.


#1291853 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 01:08 PM
اللوم كل اللوم على الصحافة والصحفيين بتسليط الضوء واعطاء الفرصة لهذا الرويبضة وامثاله من المنحرفين انصاف الرجال للافتاء في امر العقيدة وثوابت الدين بدون علم والمام
هذه الجماعة المنحرفة المسماة بجماعة الاخوان المسلمين جماعة منحرفة في السلوك والعقيدة فهم على السلوك الشخصي اتضح من خلال المعايشة لهم خلال فترة حكمهم للسودان معظمهم شاذين جنسيا بالسالب ونسبة عالية منهم يفتقرون الى اساسيات فهم الاسلام ورسالته فهو عندهم وسيلة للوصول لغاية الحكم وتحقيق المكاسب الشخصية المال والثروة والسلطة

[زول]

#1291844 [سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 12:58 PM
الزول من سنة 1993 وهو يصلى خلف زوجته ما حصل يوم واحد مشى المسجد مع ان صلاة الرجل في المسجد وصلاة المرأة في بيتها

[سوداني]

ردود على سوداني
[اسحق فضل] 06-24-2015 04:57 PM
"حدى يشعر بالسعادة ويمشى يختار البعاد"؟
ده بيتامل فى قعر ماليهو حد خمس مرات فى اليوم ده غير النوافل

European Union [abeer] 06-24-2015 02:02 PM
http://www.albawabhnews.com/1363633رئيس حزب الأمة السودانى قال إنها ستُكسبها تعاطفًا
الصادق المهدي في حواره لـ"البوابة": أحكام الإعدام "طوق نجاة" لـ"الإخوان"


#1291843 [شفق الصباح]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 12:56 PM
هذا الجاهل يريد بحديثه الملفق هذا الشهرة لانه شخص مغمور مقهور حتى من زوجته هذه التي اتخذها اماما تؤمه فى صلواته !!!!!! وهل يعتقد هذا الضلالي ان هناك سودانيا واحدا يستفيذ من خطرفاته هذه ، اذا كان السودانيون جميعا لايثقون فى شيخه الترابي فكيف يثق الناس فى حيرانه وحوارييه الذين هم اكثر ضلالا وشعوذة فى فقه الاسلام .. ياهذا امسك عليك لسانك الذي يهرف كذبا وذورا وضلالا فما انت بالفقيه ولا الورع ولا التقي ولا المؤهل للفتيى ولا المؤهل للاجتهاد فى الدين لان كل الشروط لاتتوفر فى امثالك وحتى شيخك الترابي نفسه لاتتوفر فيه شروط فقهاء الامة المجتهدون , وسوف تاتي يوم القيامه وستقف امام الله الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وستنال الجزاء الذي تستحقه عن هذا الضلال المغيت الذي تنشره عن عقيدة الامة وثوابتها التي رسخت فى قاع الامة الفكري قبل الف واربعمائة عام . ومن علامات الساعة ان يقول مثلك ابن عباس يدل على اقواله ولا يستدل بها . فمن ياترى الذين يستحق الاستدلال باقواله ( الشيخ الترابي مثلا ) !!!!!!!! اذا كنت تريد ان تعرف انكم معشر الحركة الاسلامية على ظلام وضلال مبين عليك ان تتفكر فى حال السودان قبل السطو على الحكم بالكذبه الشهيرة وحاله اليوم . وعليك ان تجعل ميزان لتمسك الناس بالدين والقيم قبل مجيئكم وانفلات المجتمع من الدين ومن القيم الان !!!!! فقد لخص الكاتب الطيب صالح وضعكم بعبارة واحدة تظل تلاحقكم حيثما حللتم ( من أين اتى هؤلاء)

[شفق الصباح]

ردود على شفق الصباح
[ابوعمه] 06-24-2015 02:13 PM
وانت ما أجهلك وهل انت من العلماء


#1291841 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 12:55 PM
قتلى معركة صفين كما قلت 70 الف وقتلى دار فور 300 الف فكيف يكون الكيزان افضل من الصحابة يا منحرف

[زول]

#1291823 [كلحية]
5.00/5 (7 صوت)

06-24-2015 12:39 PM
ما يميز هذا الأستاذ الجليل و العالم العلامة عن بقية الجهلة ولأغبياء من علماء السودان الذين وضعوا كل ما لديهم من علم علي قلته وضحالته في خدمة السلطة ولأغراض التكفير .أنه يفهم اللغة التى نزل بها القرآن فهماً عميقا . هذا الحذق المدهش للغة جعله يفهم الأحاديث والآيات فهما معمقا لا يفهمه غيره من علماء السلطان ولم يفهمه من حاوره ! هذا العالم لو وجد محاورا حاذقا لغة الضاد كان يمكن أن يكون هذا اللقاء علي درجة كبيرة من الفائدة للجميع .

[كلحية]

#1291816 [ظفار]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 12:34 PM
الشطحات البيعملوا فيهادى عشان بريقهم أختفى وانكشفت أكذيبهم وظهر الوهم نحن نريد ايقاف حمامات الدم وأعمال القتل والاغتصاب والنزوح واعادة دولة القانون ولا تهمنا هذه الخزعبلات

[ظفار]

#1291815 [السندباد]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 12:33 PM
ههههههههههه
(داير تظهر ؛البس احمر)

[السندباد]

#1291801 [osama dai elnaiem]
2.50/5 (2 صوت)

06-24-2015 12:19 PM
هذا الفهم لافكار حسن البناء وشيعة مصرهو الذي اورثنا فصل بلادنا العزيزة وتناسلت حروبنا بين افخاذ القبائل وصار مشروعهم الحضاري هو فصل كوادر الخدمة المدنية وتمكين التبع منها وتدمير السكة حديد والخطوط الجوية السودانية لا يهمنا كثيرا خلف من تصلي واي عجل تعبد فهمنا هو عودة المليون ميل مربع وطن حدادي مدادي من حلفا الي نمولي وعودة الواح القران الي دارفور والكمبلا الي جنوب كردفان وعودة الشباب الي العمل بدلا عن التعطل والساعة الزمنية الي حيث كانت تنظم جغرافيا بخطوط الطول والعرض وليس بفقه البكور يبتدعه علي عثمان الذي جاء بخيبة نيفاشا لا يهمنا هذا ( الرغي)والتبريرات ومن هو الترابي او ايا كان شيخك او شيختك وما يهمنا هو وطني العزيز واللهم اني صائم

[osama dai elnaiem]

#1291793 [ميزو]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 12:12 PM
الاستاذ عبد الرازق اسأل الله لك الهدايه في هذا الشهر الكريم فأنت وشيخ او كبيركم الذي علمكم السحر الترابي لقد اتيتم لنا بفتاوى مانزل الله بها من سلطان ياخي دعوا امة محمد تنعم في خيرها والحمد لله على نعمة الاسلام واعوذ بالله من شياطين الانس ؟؟؟؟

[ميزو]

#1291786 [Shanaboooo]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 12:05 PM
هذا حديث يخلخل الامه. والعيب جله للمتصحف صاحب الحمار قصدي الحوار. يااخوانا الامه ماناقصه

[Shanaboooo]

#1291755 [badraldin mm]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 11:29 AM
كلامك جميل اكون فى فهم للدين بهذه الطريقة دى حاجة مطمنة...بس يجب اخراس ناس عصام احمد البشير وعبد الحى وبتاع هيئة علماء السودان

[badraldin mm]

#1291728 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 11:03 AM
(.....إلا أن تتقوا منهم تقاة) هذا بالضبط ما يقوم به هذه الإسلامي. يمارس التقية.
عدم جواز أمامة ذي المؤخرة!! (حلوة دي) أول مرة أسمع بهذا ولكن أصدقك حتى كمان بدون البحث.

[الطيب]

#1291723 [بلال]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 10:57 AM
مين انت عشان تتكلم في ابن عباس .. الظاهر عليك جاهل زي شيخك .. وكمان بتصلي خلف زوجتك اين القوامه

[بلال]

#1291721 [يوسف البشير]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 10:56 AM
اللهم احفظنا واحفظ بلادنا من الاشرار

[يوسف البشير]

#1291712 [أريج الوطن]
4.00/5 (4 صوت)

06-24-2015 10:50 AM
هذا الروبيضة خسارة اسم أبوبكر فيه وهو لا يفهم شيئاً في دين الله ولو كان في دولة تعرف حقيقة هذا الدين وتطبقه لكان خلف السلك الشائك ، لكن السودان دولة هاملة ، كل زعيط ومعيط ونطاط الحيط يفتي في شئون الدين ، خير القرون قرنه صلى الله عليه وسلم وقرنان بعده ثم يأتي الكذابون أمثال هذا.

[أريج الوطن]

ردود على أريج الوطن
[salama] 06-24-2015 03:10 PM
اريج الوطن ولا حريق الوطن


#1291711 [أريج الوطن]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 10:48 AM
هذا الروبيضة لا يفهم شيئاً في دين الله ولو كان في دولة تعرف حقيقة هذا الدين وتطبقه لكان خلف السلك الشائك ، لكن السودان دولة هاملة ، كل زعيط ومعيط ونطاط الحيط يفتي في شئون الدين ، خير القرون قرنه صلى الله عليه وسلم وقرنان بعده ثم يأتي الكذابون أمثال هذا.

[أريج الوطن]

ردود على أريج الوطن
[ابوعمه] 06-24-2015 02:16 PM
وهل فهمت كلامه لا أظن افهم بعدين تعال اشتم لا ترسل شتائمك هكذا جزافا


#1291703 [الحقاني]
4.50/5 (4 صوت)

06-24-2015 10:39 AM
لا يوجد نص قرآني يحرم الموسيقى والغناء( توجد احاديث صحيحه ونص قرائي بتفسير صحابي لمن يعي)
لا أعرف للترابي صلاة خلف امرأة( ويعني انت وشيخك نفس الطينه)
أمر النبي صلي الله عليه وسلم أم ورقة أن تؤم الناس في الصلاة (لم اسمع بذلك وان كان الحديث صحيح لمذا انت تومن بكلام النبي في موقع وترفضة في اخر)
الرجل هو الذي جاء من المرأة وليس العكس (نحن نومن ان حواء خلقت من ضلع آدم)
مجتمعنا هذا مثل مجتمع الصحابة (ياراجل!!!!!!!)
رأي ابن عباس يستدل له ولا يستدل به (محن كيزانيه!!!)
المرأة والٍ علي الرجل كما الرجل والٍ عليها (تغشغشوا في اخوات نسيبة واول من اتمكنتوا بقيتوا ناس ثلاث ورباع)
الببغاء التايواني داير يقلد شيخوا وكبر اللف نسأل الله لنا ولهم الهداية

[الحقاني]

#1291695 [العاقل جدا]
4.25/5 (3 صوت)

06-24-2015 10:32 AM
اخ عبد الرازق ماذا يفعل المصليين عندما تغيب الامامة فى فترة الحيض وكذلك النفاس وعندما يتوفى زوجها ؟ افيدنا الله لابارك فيك

[العاقل جدا]

ردود على العاقل جدا
Russian Federation [سجمان] 06-24-2015 04:42 PM
الاجابه هي ان يفعل المصلون نفس ما يفعلونه عندما يمرض الامام باسهال او ببواسير

United States [منير البدري] 06-24-2015 02:12 PM
انت عاقل جدا و فعلا العقل نعمة من الله

ماذا يفعل المصلون عندما تحيض المراءة و النفاس و عندما يتوفي
عنها زوجها

لا حولة و لا قوة الا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل
اللهم رنا فيهم عجائب قدرتك انهم لا يعجزونك


#1291692 [kola]
3.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 10:30 AM
البلد محتاجة نظافة شديدة من امثال ود الحافظ دا , والاسلاميين عامة لعيش المسلمين العاديين بسلام

[kola]

#1291690 [ود الزين]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2015 10:28 AM
أنتبهوا أيها الأخوة الكرام وتدبروا هذه الآية بهدوء " قد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا (140) " سورة النساء

[ود الزين]

#1291687 [kola]
1.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 10:25 AM
شكلو ما عندو حاجة..... ههههههههههههههههههههههه

[kola]

#1291684 [عطوى]
2.75/5 (5 صوت)

06-24-2015 10:16 AM
... تطوور كبيير من الكيزان .. احترم فيك اعتمادك الاكبر على القران الكريم والجراة على تسفية احاديث الكذب والدجل التى استعبدت عقول الناس قرونا من الزمان فصار الناس يرتعبون عندما يسمعون اخرجة بن عبسا او رواه مسلم او البخارى ..

المستقاد من حديث هذا الكووز انة اخيرا قد بدا فى الاعتراف وفهم اخيرا بان امور الدين امور شخصية ولا وصاية او كهنوت او احبار فى او فقهاء صارو بمقام الاصنام كل انسان يستطيع ان يفهم دينة حسب تدبرة لكتاب الله وليس حسب تدبر الاخريين فليس هناك شخص معصووم من الخطا .. حتى النبى الاشرف قام الله بتنبييهة فى بعض المرات مابالك بالاخريين .

...خطوه فى الطريق الصح .. والانعتاق من اغلال حق الوصاية السماوية على البشر .
الادين الاسلامى او التدين سيبقى ويظل امر شخصى وفردى وهذا ما يجب ان يفهمة الاسلامويين ومن جعلهم ائمة له ولعقلة .. وحيب تدبرك لمعنى الايات اما من يقولك انت ميين فنفول له وهم ميين ماذا فعل بما يسمى بعلماء الدين الاسلامى والحديث اكثر من حفظهم لاراء بعضهم بعض او سابقيهم فهل ترديد وتلقين اراء الغير يعتبر علما ء؟؟؟

[عطوى]

ردود على عطوى
[كوش] 06-24-2015 10:52 PM
ربنا يهديك ويهدي المتفلسفين أمثالك ..!!!
فلسفتكم دي بتطلعكم من الدين لو ماعملتوا حسابكم ..

European Union [المندهش] 06-24-2015 03:30 PM
لك التحيه يا عطوى اتفق معك تماما اما الاخ ana الاسلام دين الفطره استفتى قلبك ولو افتاك الناس اما مسألة لمن الاحتكام وخوفك من الاختلاف وضياع الضوابط فانت مخطئ لان الوضع لن يكون باى حال من الاحوال اسواء مما هو عليه الان من اختلافات تصل حد الاقتتال لانه فى حالة عودة الدين الى وضعه الطبيعى كعلاقه بين الشخص وربه سوف تبور التجاره به وسوف يتجه الناس للفهم الصحيح بعيدا عن المؤثرات الدنيويه

United States [ana] 06-24-2015 12:08 PM
عطوى... انت رجل لا تفقه شيء في امور الدنيا ناهيك عن امور الدين.
تقول (كل انسان يستطيع ان يفهم دينه حسب تدبرة لكتاب الله).... يعني انا يكون عندي اسلام وانت عندك اسلام مختلف وجارك عنده اسلام ثالث وهكذا دواليك.

طيب في شؤون حياتنا اليومية وقضايانا الجنائية لاي قانون نحتكم الى اسلامك ام اسلامي.. وهل ترضى ان يسري اسلامي عليك ويعلو على اسلامك.

وبعدين يافالح من تقول عنهم انهم يحفظون آراء بعضهم بعضا أو اراء سابقيهم وتعيب عليهم هذا المسلك... اجبني كيف يتعلم اهل الغرب القانون وكيف يدرسون التحكيم التجاري وغيره من انواع التحكيم... او ليس يَدرسون ويُدرسون كتب بعضهم بعض او لا ينتهجون منهج السوابق في اطلاق الاحكام في القضايا الجنائية، فهم على سبيل المثال يقومون بتدريس النظريات التالية (وهو في حقيقة الامر نقل من سابق الى لاحق) Theory of Independent Central Banks و Bagehot Theory of Central Bank Lending حتى تاريخهم الذي يتباهون به اليس هو منقول من مؤرخ الى مؤرخ تالٍ وبنفس العبارات.

المشكلة عندنا انه كل من اراد ان يثبت انه عبقري وفيلسوف وذو رؤية يعمد الى الدين فيقول فيه بهواه وينفي عنه ماثبت فيه ويثير الجدل واللغط.. مثل تماماً يا عطوى.

لن اذكرك بالله وأقول استغفره وارجع عليه... فهذا قد يكون عندك ضربا من الخرف


#1291683 [htamrabe]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 10:15 AM
للأستاذ محمود كتاب اسمهالأسلام والفنون يمكن الرجوع اليه لمن اراد

اما مسألة تحريم الشريعة للموسيقى والغناء فهي ثابتة عند علماء الشريعة ويكفي الأطلاع على آراء علماء السعودية

[htamrabe]

#1291676 [very sudani]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 10:05 AM
سبحان الله برغم إنه كوز , لكن أغلب كلامو صحيح, المشكلة الناس مابتدبر في كتاب الله, ويعتمدوا علي تدبر السلف و علي أحاديث غير صحيحة رويت عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

[very sudani]

#1291670 [Tag]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 09:57 AM
فعلا هؤلاء الكيزان زنادقة وخوارج العصر. من هذا اليوم لا اصلى ابدا خلف امام اذا ثبت انه كوز او ماشابهه.

[Tag]

ردود على Tag
European Union [ديقو] 06-25-2015 05:09 AM
وانت كنت بتصلى وراهم ؟؟؟


#1291664 [محمد عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 09:49 AM
عبدالرازق شكلوا من الجنس الثالث ي جماعة

[محمد عبدالله]

#1291662 [نبيل]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 09:46 AM
لا تستثارون عندما تصلون خلف النسوان لانكم ما عندكم حاجة , الحاجة الوحيدة العندكم انو يدكم خفيفة ولسانكم زفر , والناس الاغتصبتوهم استخدمتوا ناس من برة يا معفنين .... لا مكان لكم عند نهاية نظامكم مهما فعلتم او قلتم . عشان كدا اقبضوا قوى عشان نحنا كمان نلقى المبررات لاستئصالكم تماما . تماما . تماما لحدى آخر فرع , ولا نفاخ النار ما حا يفضل يا كلاب . الرسالة وصلت ؟

[نبيل]

#1291656 [dulaldaleib]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 09:32 AM
ليس بشئ

[dulaldaleib]

#1291645 [منافق]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 08:52 AM
اترك الصحابه فقد اثني الله عليهم في القران الكريم


تحدث لنا عن ضحاياكم وشيخك كان الامر الناهي مثلا شهداء رمضان من الضباط نريد منكم ان تتحدث لنا عن الموضوع الدي يهمنا

[منافق]

#1291640 [حيدر]
4.94/5 (7 صوت)

06-24-2015 08:45 AM
يا عبد الرزاق
طبق لنا ما تومن به وتظنه
اجعل لاهل بيتك مودن وادعو اهل الحي ياتوا للصلاه خلف زوجتك او بنتك وانقل الحدث علي الهواء مباشره لنقل انك تومن وتطبق ما تقول

[حيدر]

#1291635 [عتمني]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 08:32 AM
اعوذ بالله منك ومن امثالك هؤلاء باختصار يريدون تقويض الدين وهم عونا للماسونيه العالميه يريدون تقويض الدين بتقويض اركانه والغاء قوامة الرجل على المرأه وتقديمها فى الصلاة بالرجل فاى صلاه هذه التى تؤمها المرأه .الصلاه خشوع ورهبه فكيف يستقيم عقلا ان تكون امامك امرأه وانت فى حالة خشوع كامل؟ قاتلكم الله اينما كنتم فانتم اعداء الدين الحقيقيين ...من حكم المولى عز وجل بتشريع قوامة الرجل على المرأه هو ان جعلها هى نفسها تحس بالامان بقوامة الرجل عليها.

[عتمني]

#1291625 [الباشا]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 08:23 AM
ياناس ياعالم المسالة مسالة اضواء ونحن هنا.... يااخي مثل هذه المسائل عمرها ماكانت محل حوار ناهيك عن جدل بين المسلمين منذ وفاة الرسول .. الكيزان فشلوا في اي شي ....جايين يصرفو الناس عن قضاياهم بجدل بيزنطي يظهر بطولاتهم الكاذبة.

[الباشا]

#1291613 [عمر حسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-24-2015 07:31 AM
عبد الله بن عباس هو ترجمان القران يا ..... انت حتكون اعلم بمعاني القران منه حسبنا الله ونعم الوكيل عليك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

[عمر حسن]

#1291605 [الفاسق الزنديق المنافق]
5.00/5 (2 صوت)

06-24-2015 06:46 AM
استغفرالله العظيم تصلي خلف انثى تحيض

[الفاسق الزنديق المنافق]

ردود على الفاسق الزنديق المنافق
European Union [الكلس] 06-24-2015 12:45 PM
انثي التي تحيض هي أمك وأختك وعمتك يا كرور يا معفن انت

[kola] 06-24-2015 10:27 AM
خلي عندك اسلوب


#1291576 [حنتوب الجميلة]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 03:44 AM
اليومين ديل انتو يا الكيزان عجاجتكم قايمة مالا ان شاء الله خير ؟ انتا يا ابوبكر بى جاى وكمال عمر بى قادى والسنوسى وغازى . قيامنكم قربت ولا شنو ؟ ولا لقيتو موضوع الجنائية دا جد جد .
مافى مصالحة , لازم كل الحقوق ترجع لاهلها , النهبتوه يرجع .والعذبتوه والقتلتوه والاغتصبتوها كلو حقوقو ترجع . او تبقوا مطاردين انتو واولادكم , لانو نجنا برضنا عندنا اولاد عايزين ليهم خير لكن بالحلال مش بالطريقة الانتو عملتوها يا رمم

[حنتوب الجميلة]

#1291570 [سجمان]
4.00/5 (10 صوت)

06-24-2015 03:33 AM
يعني اضفت شنو الكلام ده قالو من قبلكم الاستاذ محمود محمد ظه . وقتلتوه وقلتم الراجل مزتد الان وبكل بجاحه تتبنوا نفس افكاره وتنسبونها لكم . هل كانت غيرة منكم

[سجمان]

ردود على سجمان
[د. هشام] 06-24-2015 07:55 AM
صدقت!!يذكرني هذا الموضوع زميل دراسة سابق -و هو من الإخوان المسلمين- كتب في صحيفة التيار نصائح لحكومة المؤتمر الوطني في عدة حلقات و ذلك بعد إقالته من وظيفته كمدير لـ (الجامعة!) و هو خارج السودان اليوم... شممت في كتاباته رائحة الفكر الجهموري!! أرسلت له رسالة على الإيميل قلت له فيها أرى أنك أصبحت تتبنى الفكر الجمهوري!! قال لي ألا تذكر أنني و (فلان) كنا نصدر صحيفة حائطية في المدرسة الثانوية؟...فلان كان جمهورباً في المرحلة الثانوية و لا أعرف عنه شيئاً الآن!!


#1291566 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 03:23 AM
الكارب
خريفو وصيفو
///////:::::::///////

سلاماً سلاما

[Mohamed]

#1291565 [باكاش]
4.38/5 (4 صوت)

06-24-2015 03:22 AM
كذاب يا خيشة ..
قتلى صفين 15الف
قتلى الجمل13الف
قتلى النهروان اكثر من 3900.
غشيتونا فى الحاضر عايزين تغشونا فى التاريخ؟

[باكاش]

ردود على باكاش
European Union [رمضان] 06-25-2015 05:06 AM
و قتلى خيشة و جماعتو 300 الف مواطن مسلم .


#1291561 [عادل سراج]
5.00/5 (8 صوت)

06-24-2015 03:13 AM
يقال ان الترابي لايصلي الا امام الناس
ويقال انه مختبئ هده الايام بعد تهديده للسيسي رئيس مصر
ويقال ان تحركاته تصبحت محدودة.
سؤالي هو للترابي لمادا تحقد على هدا الشعب لمادا تصر على تطبيق فكرة على هذا الوطن فشلت انت وغيرك في تطبيقها داخل منازلكم
لماذا تسرقون وتصلون وتكذبون وتصلون وتقتلون وتصلون وتقومون بالكبائر صغيرها وكبيرها ثم تصلون ماسر هذه الصلاة التي تنسيكم ماتقترفون من مصائب في حق هذا الشعب
لماذا تحقق فيكم كل كذب افتريتم به على الاخرين
ماسر هذا الوجود النسائي في مقراتكم بهذا العدد المبالغ فيه
اين ستذهب بكل هذه الذنوب المتراكمة يوما بعد يوم
ماسر احتكار كل شيئ من الاسلاميين المناصب والاموال والاعمال التجارية
هل البقية كفرة
لماذا لاتعترف ياترابي بانك مريض نفسي وان كل مافعلته هو انتقام من معاملةاسرة الصادق المهدي لك
وانك قضيت عمرك تحاول ان تثبت لهم انك ليس كماقالو لك اول مرة
الن تعترف بفشلك في كل شيئ والاخطر فشلك في نظر من قامو بتدريبك في برلين
ماذا عن الدكتور الذي انقطعت رسائله وعادت فجأة بعد وعدك لهم بانهاء الاسلاميين في السودان
ماذا قدمت للاسلام انت وحشراتك التابعة هل يعجبكم حاله الان هل زاد المسلمون هل زاد ايمانهم
هل هذا هو دينكم المزعوم قسمة المجتمع لمجاهدين تابعين لكم والبقية خونة ومتآمرين الن تعترف ان امريكا ورطتكم في حكم السودان وورطتكم حينما اختارالسفير الامريكي حينها عمر البشير رئيسا لكم.

ا

[عادل سراج]

#1291559 [اقلام رصاص]
4.88/5 (5 صوت)

06-24-2015 03:04 AM
هذا الكلام فسوق.
وهذا كلام فاسقين لايجوز.
وهذا كلام سفهاء.
وحزب المؤتمر الشعبي يدعوا الي الضلال.
و هذا المنافق قد تزندق.
تصلي خلف زوجتك منذ 93 !!!
قال امير المؤمنين علي ابن ابي طالب : ليس الدين بالرائ وانما اتباع

[اقلام رصاص]

#1291556 [الشايب]
4.75/5 (5 صوت)

06-24-2015 02:41 AM
هؤلاء هم مصيبة السودان والاسلام !! فبدلاً من التفكير في عالم يموت فيه الناس من الجوع والحروب والفتن ليخرجوا بما يشد صلب الانسان للصلاة وفعل الخيرات يأتونا باجتهادات لا تنفع البشر بشئ بل تضرهم.
يصلي وراء زوجته
يشكك في صحابة النبي صلى الله عليه وسلم
يجتهد في ثوابت تبعها الناس على مدى 1436 عاماً
والله لا داع لمضيعة الوقت مع مثل هؤلاء
فالوقت الذي ضيعه في خزعبلاته هذه كان أجدى أن يستخدمه في (اخراج دستور وسطي) وقوانين تستخدم الموسيقى والرقص في الزراعة مثلما يفعل الافارقة والاسيويون
وقوانين اسلامية تقدم العالم المسلم المخترع الى كرسي رئاسة الجمهورية
وقوانين اسلامية تجيز للمرأة اعتلاء كراسي الموعظة الحسنة بدلاً من الحرامية والفاسدين
وقوانين يكون فيها الاجتهاد إلى ما ينفع الناس بدلاً من النظر إلى ..... الرجال في الصلاة ، اسغفر الله اللهم اني صائم

[الشايب]

ردود على الشايب
European Union [سوداني في زمن الدمار الوطني] 06-24-2015 06:53 AM
حقيقه ان مشكلتنا في السودان تكمن في هؤلاء
التكفيريين فمنذ انتشار الإسلام في السودان لم يحدث
ان جاء حاكم او اي سوداني بدغمسة الدين الا هؤلاء
التكفيريين المتاسلمين قاتلهم الله اينما حلوا ودمرهم تدميرا
وعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين


#1291545 [عثمان ادريس]
5.00/5 (6 صوت)

06-24-2015 01:38 AM
يقول في حديثه ... (حينما نرجع للقرآن فإنه يقول (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة)، فالمرأة والرجل خلقا من نفس واحدة، وقال كذلك (وخلق منها زوجها)، فالرجل هو الذي جاء من المرأة وليس العكس،...) انتهي


يعني يا عبد الرازق خلقت حواء قبل آدم ولا شنو ؟؟

تانياً: وخلق منها زوجها هنا الضمير راجع للنفس وليس للمرأة !

والله أعلم ...




غايتو الله يعوضني في الدقائق الراحت مني في قراءة هذا .....

[عثمان ادريس]

ردود على عثمان ادريس
[د..الزهجان] 06-24-2015 09:12 AM
صدقت .الله يعوضنا في قرايتنا لي موضوع شاذ ...تعرف لما النعمة تنزل بي عبط علي من تربي علي القحط .بكون في فجوة زمنية مهما عمل ما يقدر يدفنها .حتي لو الناس نست ماضيك انت في داخلك بتحس انو الناس ما نست وتكون العقدة مزمنه بحاولو يصنعو اي شي شاذ عشان تبدي الشخصية4656 الجديدة وتدفن او تنسي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة