الأخبار
أخبار سياسية
أوباما يتعهد لهولاند إنهاء عمليات التجسس ضد الحلفاء
أوباما يتعهد لهولاند إنهاء عمليات التجسس ضد الحلفاء
أوباما يتعهد لهولاند إنهاء عمليات التجسس ضد الحلفاء


06-24-2015 11:46 PM
واشنطن، باريس - فرانس برس

تعهد الرئيس الأمريكي #أوباما للرئيس الفرنسي إنهاء عمليات التجسس ضد الحلفاء، جاء ذلك بعد الغضب الواسع الذي شهدته فرنسا من عمليات التجسس الاميركية التي تم الكشف عنها اليوم.
ودعت فرنسا الولايات المتحدة الى "اصلاح الاضرار" التي لحقت بالعلاقات بين الدولتين الحليفتين اثر الكشف عن الممارسات "غير المقبولة" للاستخبارات الاميركية في التجسس على ثلاثة رؤساء فرنسيين.

وامام البرلمان، قال رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس الاربعاء انه "على واشنطن ان تعترف بان مثل هذه التصرفات ليست فقط خطيرة على حرياتنا بل عليها ان تبذل كل ما في وسعها وبسرعة لاصلاح الضرر الذي يلحق بالعلاقات بين دولتين حليفتين بين الولايات المتحدة وفرنسا".

واضاف "من الافضل وضع مدونة حسن سلوك بين الدول الحليفة في ما يتعلق بالاستخبارات واحترام السيادة السياسية"، واوضح ان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اجتمع بمجلس الدفاع حيث تمت ادانة "الممارسات غير المقبولة لدولة صديقة".

واوضح فالس ان كشف هذه المعلومات "لا يشكل مفاجأة لاحد"، مشيرا الى انه "تم التطرق الى هذا الموضوع بين صيف 2013 وزيارة الرئيس هولاند الى الولايات المتحدة مطلع العام 2014. وكانت السلطات الفرنسية طلبت تفسيرات واضحة وصريحة. وكان اصدقاؤنا الاميركيون قطعوا تعهدات. يجب التذكير بها واحترامها بصرامة".

واثناء لقاء الاليزيه الذي شارك فيه نحو عشرين مسؤولا سياسيا اعرب هولاند عن تمنيه بان تكرر الولايات المتحدة "التعهد الذي قطعته في 2013 بان السلطات الفرنسية لن تكون هدفا (للتنصت) بعد الان".

واستدعى وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، استدعى الأربعاء سفيرة الولايات المتحدة في فرنسا، جاين هارتلي، بعد الكشف عن تجسس أميركي على 3 رؤساء فرنسيين.

ويأتي هذا الإجراء بعدما عقد مجلس الدفاع جلسة طارئة صباحا برئاسة الرئيس فرنسوا هولاند والذي أكد أن باريس "لن تسمح بأي أعمال تعرض أمنها للخطر".

في وقت لاحق، قال ستيفان لو فول، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، إن بلاده سترسل مسؤولاً كبيراً في المخابرات إلى الولايات المتحدة في الأيام المقبلة لبحث تقرير ويكيليكس.

ونددت فرنسا، اليوم الأربعاء، بتجسس "غير مقبول بين حلفاء" بعدما كشفت وسائل إعلام فرنسية أمس الثلاثاء، استنادا إلى وثائق سربها موقع "ويكيليكس"، أن الولايات المتحدة تنصتت على الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وسلفيه نيكولا ساركوزي وجاك شيراك.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول "هذا غير مقبول بين حلفاء". وقد أدلى بهذا التصريح قبيل عقد اجتماع طارئ دعا إليه هولاند بمشاركة الوزراء الرئيسيين وكبار مسؤولي القوات المسلحة والاستخبارات في البلاد.

وأكد البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، أنه لا يستهدف ولن يستهدف مكالمات الرئيس الفرنسي هولاند.

ودفع نشر هذه المعلومات الرئيس الفرنسي إلى دعوة مجلس الدفاع للانعقاد صباح الأربعاء، بحسب ما أفاد أحد مساعديه.

ونفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، نيد برايس، مضمون تلك الوثائق المسربة، من دون أن يأتي على ذكر عمليات تنصت قد تكون حصلت في الماضي.

وبحسب صحيفة ليبراسيون وموقع ميديابارت، فإن التجسس الأميركي استمر من 2006 ولغاية 2012، وذلك استنادا إلى وثائق "سرية للغاية" تتضمن 5 تقارير لوكالة الأمن القومي الاميركي تم إعدادها استنادا إلى عمليات اعتراض اتصالات.

وتبعا لهذه الوثائق، فإن هولاند وافق منذ العام 2012 على عقد اجتماعات سرية للتباحث في ما يمكن أن يحصل في حال خرجت اليونان من منطقة اليورو.

وبين الوثائق المسربة 5 تقارير عائدة لوكالة الأمن القومي الأميركي آخرها مؤرخ في 22 مايو 2012 أي قبل أيام من تولي هولاند السلطة.

ويفيد أحد هذه التقارير أن الرئيس الفرنسي "وافق على عقد اجتماعات سرية في باريس لمناقشة أزمة اليورو وبالخصوص نتائج خروج لليونان من منطقة اليورو".

وبحسب الوثيقة نفسها، فإن هولاند سعى، من دون علم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، إلى تنظيم اجتماعات في باريس مع أعضاء من الحزب الاشتراكي الديموقراطي، حزب المعارضة الرئيسي في ألمانيا في ح


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2821


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة