الأخبار
أخبار إقليمية
الذكري 130 للثورة المهدية.. موقع الثورة المهدية في خريطة ثورات القرن التاسع عشر
الذكري 130 للثورة المهدية.. موقع الثورة المهدية في خريطة ثورات القرن التاسع عشر
الذكري 130 للثورة المهدية.. موقع الثورة المهدية في خريطة ثورات القرن التاسع عشر
أحد معسكرات جنود المهدي 1898م


06-26-2015 02:26 AM
بقلم: تاج السر عثمان

نهدف من هذا الدراسة بمناسبة الذكري ال 130 للثورة المهدية الى توضيح غرضين :
1 – ان الثورة المهدية لم تكن حدثا معزولا ، بل كانت ثورة من الثورات التى شهدها العالم في القرن التاسع عشر ، سواء كان ذلك على مستوى العالم الاوربي أو مستوى المستعمرات . فالنظام الرأسمالي كان قد شهد تطورا هائلا بعد الثورة الصناعية والثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر ، وافرز نتائج سلبية مثل تدهور احوال الطبقة العاملة وتشغيل النساء والاطفال لاكثر من اربعة عشر ساعة في اليوم ، كما اتجهت الدول الرأسمالية الى بلدان افريقيا والشرق لتبحث عن اسواق جديدة لمنتجاتها وموارد خام جديدة لصناعاتها ونتج عن هذا التوسع الاستعمار وقهر شعوب المستعمرات واستنزافها اقتصاديا ومحو ثقافاتها وتقاليدها ونظمها الاجتماعية التى كانت سائدة فيها قبل ربطها بالسوق الرأسمالي العالمي ، وفي تطور مشوه وغير متوازن نتج عنه تدمير البنية الاجتماعية القديمه دون كسب بنية اجتماعية جديدة ارقى. وكان من نتائج ذلك الاستغلال الداخلي والخارجي تلك الانفجارات والثورات.
2 – هو تحديد خصوصية الثورة المهدية ، تلك لخصوصية التى نبعت من واقع السودان وظروفه وتقاليده الاجتماعية والثقافية ، وبالتالى استخلاص مؤشرات عامة تبين اسهام الثورة المهدية في حركة الثورة العالمية في القرن التاسع عشر.
1 – ثورات القرن التاسع عشر:
شهد القرن التاسع عشر ثورات عمالية في أوربا ، فنسمع على سبيل المثال: عن انتفاضة عمالية في ليون بفرنسا عام 1831 م ، وفي الفترة (1838 – 1842 م) شهدت انجلترا ثورات عمالية وهى حركة "الشارتيين" الانجليز ، والحركة "الشارتية" هى أول حركة جماهيرية في التاريخ للطبقة العاملة نشأت في بريطانيا في ثلاثينيات واربعينيات القرن التاسع عشر ، ونشر المساهمون في الحركة ميثاقا طالبوا فيه بالحق الانتخابي العام، وطافت الحركة ارجاء البلاد كافه، وعقدت اجتماعات حاشدة ومظاهرات شارك فيها ملايين العمال والحرفيين ، ولقد قمعت الحركة ، ولكن تأثيرها على التطور اللاحق للحركة العمالية كان كبيرا جدا.
1. وفي عام 1871 م قام العمال في فرنسا بثورة (كومونه باريس) وشكلوا أول حكومة للطبقة العاملة في التاريخ واستمرت تلك الحكومة أو الثورة 72 يوما (من 18 مارس حتى 28 / مايو 1871 م) وتم قمعها وسحقها بعد ذلك.
2. كما نسمع عن ثورات عمالية وسياسية حدثت في عام 1848 م في أغلب بلدان أوربا،
وكانت مطالب العمال في تلك الثورات تتلخص في تحسين ظروف عملهم وزيادة اجورهم وتخفيض ساعات العمل .. الخ ، وفي هذا العام صدر "البيان الشيوعي" لماركس وانجلز .
3. في الفترة (1860 – 1865 م) حدثت الحرب الاهلية في امريكا ، والتى كانت الثورة الثانية بعد ثورة الاستقلال في اواخر القرن الثامن عشر، وكان من نتائج الحرب الاهلية هى ثورة تحرير الرقيق أو الغاء نظام الرق في امريكا ، وكانت من الثورات الاجتماعية والانسانية التقدمية في التاريخ.
4. وفي المستعمرات البريطانية نسمع عن الثورة الهندية عام 1857 م والتى قمعتها بريطانيا بوحشية.
5. وفي مصر نسمع عن الثورة العرابية بقيادة احمد عرابي عام 1882 م ، وكان رد فعل بريطانيا على هذه الثورة أن قامت باحتلال مصر في سبتمبر 1882 م وقمعت انتفاضة الجيش بقيادة عرابي واعتقلته ورفاقه ونفتهم ..
ونلاحظ أن الخيط الناظم لهذه الثورات : اما انها ثورات اجتماعية مثل: ثورات العمال في اوربا أو ثورة تحرير الرقيق في امريكا، أو ثورات وطنية ضد الاستعمار الاجنبي مثل: ثورة الهند وثورة عرابي في مصر.
وتأتى الثورة المهدية كثورة ضد الاستعمار الاجنبي التركى – المصري. وبعد احتلال بريطانيا عام 1882 م لمصر ، اصبحت الثورة المهدية فعليا ضد الاحتلال البريطاني ، لأن القوى القابضة فعليا على مصر اصبحت بريطانيا . أما حول اسباب وطبيعة الثورة المهدية وخصوصيتها ، فقد فصلّنا ذلك في دراسة سابقة ولانريد أن نكرر هنا ..
اضافة للثورات الاجتماعية والثورات ضد الاحتلال الاحنبي شهد القرن التاسع عشر ثورات فكرية وعلمية ، تزامنت مع الايقاعات السريعة للتطور العالمي الذي نشأ بعد الثورة الصناعية والثورة الفرنسية وارتباط العلم بالانتاج، فنسمع في ذلك القرن عن ظهور نظريات جديدة للثورة الاجتماعية مثل النظرية الماركسية ومؤلفاتها الأساسية مثل : (الايديولوجيا الالمانية) لماركس وانجلز ، (البيان الشيوعي) لماركس وانجلز ، (رأس المال) لماركس ... الخ . ، وكانت من النظريات التى تركت بصماتها في اوساط الطبقة العاملة والحركة الاشتراكية في القرن التاسع عشر ، كما كانت من النظريات الأساسية المعارضة للنظام الرأسمالي ونتائجه من الاستغلال الناتج عن فائض القيمة ( الجزء من العمل غير مدفوع الأجر ) واستغلال شعوب المستعمرات.
كما نسمع عن نظريات جديدة في علم النفس لفرويد وعلم الاجتماع لمورغان وعلم الاحياء لدارون عن تطور الانواع بالانتخاب الطبيعي التي نشرها عام 1858 م في مؤلفه (أصل الأنواع) .
كما نسمع عن تطورات جديدة في الفلسفة والاقتصاد وعلوم الكيمياء ونظريات جديدة في علم الرياضيات والفيزياء والتى تم تتويجها باكتشاف (الالكترون) في اواخر القرن التاسع عشر وكسر الذرة والتي دشنت ثورة جديدة في علم الفيزياء . هذا اضافة لظهور نظريات جديدة دعت الى التجديد في الادب ( شعر ، قصة ، مسرح ، موسيقى ) والفن .
وحاصل القول ، كان القرن التاسع عشر سريع الايقاعات ، وشهد ثورات فكرية واجتماعية وثورات تحرر وطني تركت بصماتها على القرن العشرين، ويصف الروائى شارلس ديكنز في رواية (قصة مدينتين) ذلك القرن، وذلك الزمن والعصر: ( بأنه احسن الاوقات واسوأ الاوقات وزمان الحكمة والغباء وعصر الايمان والشك وموسم الضوء والظلام وربيع الأمل وشتاءاليأس ) .
ويمكن للقارئ أن يقارن فكرة الثورة المهدية بالثورات الفكرية التى كانت تشهدها أوربا في ذلك الوقت في المجالات المشار اليها لاحقا ..
فالثورات الفكرية والفلسفية في اوربا كانت نتاج لتطور القوى المنتجة بعد الانقلاب الصناعي ، وثورة المهدى في السودان كانت تعبيرا عن واقع السودان الاقتصادي وتخلف قواه المنتجة ، وبالتالي جاء فكر الثورة المهدية تعبيرا عن ذلك الواقع ، وبشكل فكرة المهدى المنتظر التى كانت لها جذورها في الفكر الصوفي ..
ونحن عندما نربط ثورة المهدى بالثورات المعاصرة لها في العالم لانفتعل ذلك الربط ، فقد كان الاستعماريون يعتبرون الثورة المهدية حلقة جديدة في سلسلة الثورات الشعبية التى شهدها العالم ضد الاستعمار البريطاني أو ضد النظام الرأسمالي ( في بريطانيا أو بقية البلدان الاوربية ) ( ثورة العمال ) .
فمثلا بعد ابادة حملة هكس باشا وانتصار المهدى الحاسم في غرب السودان القى اللورد دربي بيانا في مجلس اللوردات البريطاني ملخصه أن أمثال هذه الكارثه التى حدثت لحملة هكس لم تكن في الحسبان ، واعترف بأنهم لم تكن لهم وسائل يقدرون بها مدى العقيدة والتعصب لدى هؤلاء العرب .. يقول ( لم يكن هناك شبيه لهذه الحالة من التعصب والحماس منذ الحركة الوهابية في الجزيرة العربية ولا أقول منذ عهد النبي ومن خلفوه مباشرة .. هل هناك من جديد في أن يباغت العالم بامثال هذه الثورات الشعبية ؟ من كان يترقب الثورة الاوربية في سنة 1848 م ؟ من تنبأ بالتمرد الهندى ؟ من كان ينتظر في سنة 1871 م غير خراب باريس بواسطة سكانها ؟ ( انظر خطاب اللورد دربي في مكى شبيكه : السودان والثورة المهدية – الجزء الثالث – دار جامعة الخرطوم 1984 ، ص 6 ) .
اذن اللورد دربي يضع الثورة المهدية كحلقة في سلسلة الثورات التى عرفتها اوربا وشعوب المستعمرات في عام 1848 م ، وفي عام 1871 م وفي عام 1857 م ..
ومن هذا المنظور نرى أن الثورة المهدية لم تكن حدثا معزولا أو نشازا ، وانما كان لها موقعها في خريطة ثورات القرن التاسع عشر ( للمزيد من التفاصيل حول اثر الثورة المهدية على بلدان الشرق والعالم الاسلامي انظر : جمال الدين الافغانى والشيخ محمد عبده : العروة الوثقى – دار الكتاب العربي – بيروت فبراير 1970 ) .

[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 3050

التعليقات
#1293534 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 01:38 PM
عظمة الامام المهدى وحسن قيادته ونبل اهدافه وانتصاراته المدوية ورفعة لمكانة الانسان السودانى ودخول التاريخ من اوسع ابوابه اشياء لاينكرها احد ولكن المؤسف ان اجله لم يسعفه للنفرغ لتربية اتباعه وتوجيههم على الدين القوبم قما وقع من امور وممارسات وسوء تطبيق للدين ومظالم وانتهاكات وعصبيات وسوء ادارة للدولة كادت ان تطغى على محاسن الثورة ومنجزاتهاالعسكرية حتى تحسر البعض على عدالة الاتراك اما من زاوية تكوين وتوحيد الامة السودانية فلا يستطيع احد ادغاءه بل فد يكون العكس هو الصحيح .... فلو لم تقم الثورة المهدية اصلا لكان الوضع افضل ولمضت البلاد قدما نحو الاستقرار والتطور الاقتصادى والتناغم الاجتماعى حيث ان وقتا كثيرا وثمينا قد ضاع على البلاد والعباد تم اهداره فى منازعات وجروب داخلية وخارجية تسببت فى المجاعة النى اودت بحياة ثلث السكان ولاتزال هذه الاتار السالبة تعمل عملها بعد مرور 130 عاما .من الزمان. والله اعلم

[ترهاقا]

#1293463 [kola]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 11:28 AM
تاريخ السودان اعمق من المهدية , نعم اتفق معها انها كانت تحارب المستعمر ولكن ارفضها كحركة دينية يتبعها السذج من البشر , لدينا قبل المهدية تاريخ لعظماء غزو مشارق الارض ومغاربها , انا اعرف ان بعض اطراف السودان ليست معنية بتاريخ السودان القديم , وما دمنا في سودان واحد , فتاريخ السودان يهم الجميع , واذا نظرنا اليي تاريخ السودان قبل المهدي واعني تاريخ السودان القديم , اي اللمالك المسيحية في السودان ومملكة كوش سنجد تاريخ المهدي لاشي امام ذلك التاريخ

[kola]

ردود على kola
European Union [متصالح] 06-27-2015 02:51 PM
يا kola كل الممالك الاتكلمت عنها دي كانت في مناطق جغرافية معينة من السودان ولم تشمل كل السودان .. نبتة كانت في شمال السودان وكذلك الممالك المسيحية كانت في شمال ووسط السودان .. المهدية اول دولة سودانية تشمل اهلنا في الأطراف والهامش في دارفور وكردفان وجبال النوبة واهلنا البجا في الشرق ، وقت انت ما عاجباك المهدية عشان الدين طيب الممالك المسيحية دي ما كانت دينية؟ ولا المسيحية ما دين في نظرك ؟
الشعب السوداني متصالح مع تاريخه ويقدر كل الرجال الرفعه اسمه من زمن بعانخي للامام المهدي ولا عزاء لاصحاب العقد النفسية من امثالك الغير متصالحين مع رقبتهم!


#1293257 [علي الامير]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 11:14 PM
اتحفتنا استازنا تاج السر بابو كعادتك لا فُض فوك . كل الامم تدرس تاريخها و تقدم ابطالها بصورة مميزة الا نحن . الثورة المهدية ثورة عظيمة وهي من هوية هذا الشعب ومهما اختلفنا في تفاصيلها مافي زول يقدر ينكر تعزيزها للشعور الوطني اعادت للشعب السوداني كرامته وهزمت بريطانيا وتركيا هزيمة مجلجلة . هذا مقال محترم يوضح مكان المهدية بين ثورات العالم يستحق ان يكون بحث علمي ويفتح الباب لتصيح تاريخنا الذي شوهه المستعمر الغاشم

[علي الامير]

#1293216 [basheer lomay]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 09:08 PM
خازوك في السودان

[basheer lomay]

ردود على basheer lomay
European Union [الكامل] 06-27-2015 10:14 AM
ولله ما خازوق الا نوعك دا . الثورة المهدية فخرنا الي يوم يبعثون


#1293198 [سودان الرجال]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2015 07:10 PM
اذا لم نفتخر ونتباهى بهذا التاريخ المشرف كسودانيين فبماذا يمكننا ان نتباهى ؟؟
لله در رجال المهدية الاشاوس واجدادنا السودانيين البواسل

[سودان الرجال]

ردود على سودان الرجال
United States [kola] 06-27-2015 02:03 PM
وهل تاريخ السودان هو المهدي؟ ام انك بقية الناس المعدودين علينا سودانيين؟!!!


#1293168 [خالد فاتح الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 05:54 PM
شكرا الاسذ سرتاج السر كلام جميل جدا مهما خاولوا ابناء ااطابور الخامي مثل "Adeen" وامثاله تقليل ثوره عظيمه مثل المهدية لم يقدروا، لله درك المهدب وابطاله خلصونا مت الترك والعملاء!

[خالد فاتح الرحمن]

#1293151 [مجهول]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 04:59 PM
خرافات وتخلف وخزي للسودان،والله يفكنا من اللبان التركو ورا

[مجهول]

#1293147 [بت ام درمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 04:44 PM
يا ريت لو السودان يلقي رجال زي رجال المهدية . كان كنسوا الكيزان لمزبلة التاريخ

[بت ام درمان]

#1293143 [حسام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 04:26 PM
الثورة المهدية كانت حركه ضد المستعمر الاجنبي والامام محمد احمد المهدي شأنه شأن أي قائد يجود به الزمان في مثل تلك الظروف يقود أهله وأبناء بلده ضد المستعمر توقا للانعتاق منه وتحريرا للاوطان وتحقيقا للذات السودانيه وجدارتها في حكم وطنها.
إن طبيعةالظروف الموضوعيه التي كانت سائده وقتذاك والمتمثله في طغيان وتجبر الاجنبي وفوق ذلك كله الاحساس العميق بضرورة النضال وتحقيق الإستقلال والخلاص الوطني هي التي جعلت جماهير شعبنا تلتف من حوله وتسنده وتؤازر مواقفه بطبيعة الحال.
إن الامام المهدي يعتيبر في تقديري قائدا أوفي في حق وطنه في المقام الاول فهو على الاقل قد أحدث حراكا إجتماعيا بقصد التعبئة لطرد المستعمر.

[حسام محمد]

#1293133 [بكري]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2015 03:50 PM
اعتقد الثورة المهدية من اعظم ثورات السودان وإفريقيا تاريخيا حققت انتصارات باهرة تاريخنا الصحيح لم يدرس بعد . هناك مقولة معروفة التاريخ يكتبه المنتصرون تأمرت بريطانيا وأذناب الاستعمار علي اجهاض اول تجربة سودانية خالصة شوهوا تاريخ السودان حتي عبارة انت قايل الدنيا مهدية روج لها الضابط البريطاني ونجت رئيس استخبارات الحملة كان يقول للقبائل التي جات مع جيش الحملة رددوا العبارة انت قائل الدنيا مهدية حتي تبقي من المسلمات . الثورة المهدية وأكتوبر وأبريل اعظم إنجازات الشعب السوداني

[بكري]

ردود على بكري
United States [kola] 06-27-2015 02:05 PM
ام لم تسمع بثورة بعنخي وعكمه من الفرات الي الحبشة؟!! من هو المهدي غير انه شخص مهزوم وعار على تاريخ السودان ونحن بصراحة نخجل منه


#1293122 [الغلبان المقهور]
3.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 03:12 PM
انا غايتو بعرف حاجة واحدة
كان زمان لمن الواحد بنظلم
من زول كان بيقول ليهو ليه
انت قايل الدنيا مهدية..
كانت ثورة ظلم وكانو يإسم الدين
والجهاد يفعلون مايحلو لهم فكانوا
بأخذون اموال الناس ودوابهم بإسم الجهاد
والادهى انهم صدقوا كذبتهم بان صاحبهم
هو المهدي المنتظر

[الغلبان المقهور]

ردود على الغلبان المقهور
United States [kola] 06-27-2015 02:08 PM
siddig abushok عن اي قبائل تتحدث؟ اذا كنت تتكلم عن قبائل الشمال فكانوا ضده وارجع الى التاريخ لان دعوته لم تكن ضد المستعمر وانما كانت دينية ويتبعها السذج وقبائل غرب السودان

European Union [siddig abushok] 06-26-2015 04:39 PM
لست مهدويا ولكن الهرطقه والهرف التي تمارسها يا من اسميت نفسك الغلبان المقهور يمكن أن تكون موضوعية لو لم توغل فى التجنى !! هل كان بقاء التركيه وكنسولتو الاستعماريين من بريطانيا ومصر خيرا أم تعلم الناس لمعنى البطولة ورفض التكبر والتجبر والإستعلاء الإستعمارى ؟ لا يوجد شعب يحب الخنوع للحكم الاجنبي وهذه سنة الحياة وطبيعة البشر.محمد احمد المهدي يكفيه انه نفخ الروح في الشعب السوداني واقنع القبائل بالقتال من اجل تحرير البلد.


#1293118 [السماني عبدالقادر]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 03:09 PM
الاستاذ تاج السر عثمان باحث معروف شكرًا كنت احد تلاميذك
الثورة المهدية ثورة ضمير الشعب السوداني ضد الظلم والطغيان حقيقة لا يغالط فيها الا مكابر

[السماني عبدالقادر]

#1293048 [Salintod]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 12:50 PM
من المؤسف في السودان ان يكتب مثقفيه مثل كلام كل من شاه و علي و FCC و adeen عن ابطاله الذين ضحو بأرواحهم في سبيل الحرية .في كل بلاد العالم يكتب المثقفين بفخر عن ابطالهم الا نحن مع الاسف . الا رحم الله الامام المهدي و من معه رحمة واسعة لما قدموه بأرواحهم لهذا التراب .

[Salintod]

ردود على Salintod
European Union [النذير] 06-26-2015 04:11 PM
صدقت ولله ثقافة شنو اليعرفوها زي ديل بئس الجهلة . الثورة المهدية ربيع ثورات الشعوب في القرن التاسع عشر

European Union [النذير] 06-26-2015 02:37 PM
صدقت ولله ثقافة شنو اليعرفوها ذي ديل بئس الثورة المهدية ربيع ثورات الشعوب في القرن التاسع عشر


#1293032 [عزة عيد]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 11:48 AM
هي اعظم ثورات العالم و يكفي انها صنعت دولة حرة في قلب افريقيا وسط موجة من الهجمات الاستعمارية لم تنجو منها القارة.اسست دولة رغم التحديات على درجة عالية من الدقة و التنظيم الاداري تشهد بذلك وثائق الثورة المهدية بدار الوثائق القومية،راجع محمد ابراهيم نقد في كتابه علاقات الرق في المجتمع السوداني النشاءة و السمات و الاضمحلال صفحة 89 من طبعة العالمية للطباعة و النشر. لذا تعرضت لتشويه متعمد لعقود ولازال مستمرا قادته المخابرات البريطانية و المصرية في ذلك الوقت و استمر اثناء الاحتلال البريطاني المصري للسودان. فوصفت بالفوضى ونشرت مقولة- الدنيا مهدية -ولم تكن كذلك . ووصفت بالظلم وكل فظيع ولم تكن كذلك كان دولة من صميم الشعب قادها المسحوقين من طبقات الشعب الفقير و رفضها الخونة و المستفيدين من الاحتلال التركي الذين استمر بعضهم حتى يومنا هذا يدافع عن الخيانة التي لازلنا نعاني من اثارها بعد اكثر من مائة عام ولازال ضيجيج احفاد الخونة و اكاذيبهم يطنان في اذاننا ليل نهار ويحرم امتنا من سلامها الاجتماعية و يقلق شهداء الامة و ابطالها في كرري و ام دبيكرات و الحلاوين و ساحل البحر الاحمر و كردفان في قبورهم الطاهرة و يقلق قلوبنا المحبة للوطن.
المجد للثورة المهدية اول ثورة تحرر في افريقيا شاء من شاء و ابى من ابى و سيعاد كتابة التاريخ حتما منتظرا ليرد لشهداء الامة السودانية اعتبارهم المفقود على مدى اكثر عقود عديدة.

[عزة عيد]

ردود على عزة عيد
[آمال] 06-26-2015 02:13 PM
و في اﻷفلام الاجنبية لمن يجيبوا السودان أيام الثورة المهدية بوروا السودانيين في أيامها عبارة عن متوحشين و برابرة


#1293029 [ود المختار]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 11:39 AM
شكرا مقال محترم
حقيقة الرجال ماتوا في كرري

[ود المختار]

#1293027 [عبدول]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2015 11:27 AM
"ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

"The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides
المؤرخ الامريكي جي روجرز

منقول

[عبدول]

ردود على عبدول
European Union [عبدول] 06-26-2015 11:41 AM
كتاب اعظم رجال العالم من البشرة الملونة
جي روجرز


#1293025 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2015 11:24 AM
Too late , Too late to save him
He was England 's pride when lived
! He was England's pride when he died


المهدية كتب عنها الشعراء البريطانيين موقع متقدم في ثورات القرن ال19 رحم الله رجالها الابطال

[omer]

#1293019 [الباقر حسن]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 11:09 AM
مقال جيد ، الثورة المهدية ثورة مظلومين ومهمشين استطاعت عمل انقلاب في التشكيلة الاجتماعية للشعب السودان وأبرزت قوي جديدة ما كان سيعرفها احد لو استمرت سيطرة رأسمالية تجار الرقيق والجلابة ( الابن المدلل للاستعمار الانجليزي والتركي ) جيد جدا ان هناك وعي جديد لدراسة أهدافها ودوافعها . اول البارحة قرأت للدكتور محمد المصطفي موسي و والدكتور ناصف الامين عمل بنفس المستوي من جودة السبك والنظم .

[الباقر حسن]

#1293011 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 10:56 AM
كلام خطير عن فصل الجنوب و برنامج فصل دارفور و حلايب و شلاتين
من احد السلفين الذين عاشوا فى السودان مع ايمن الظواعرى و اسامه بن لادن
اكتب فى اليوتيوب- محمد الملا و نبيل نعيم لقاء عن الاخوان المسلمين خطير جدا

[samer]

#1293003 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 10:50 AM
بحث ممتاز استاذ تاج السر الثورة المهدية لها موقعها من ثورات العالم في الصدارة هذا التاريخ يغضب الكثير من المتشنجين ولكنها الحقيقة . المهدية كتب عنها ماركس وإنجلز وكل الثوريين في زمنها

[سوداني]

#1292996 [Shah]
2.50/5 (4 صوت)

06-26-2015 09:54 AM
مهما كان موقع الحركة المهدية من الثورات الاخرى فى العالم فانها لم تجلب للسودان سوى التخلف الذى مازال يكبل البلاد الى اليوم.

[Shah]

ردود على Shah
European Union [المراقب] 06-27-2015 10:36 AM
الاخ shah حايم في كل مكان تشتم الرجال الذين حرروك وبذلوا ارواحهم رخيصة في سبيل السودان . ذكرتني shah زعيم الخيانة في الافلام الهندية فردة كومار اب شلخة, الظاهر عليك سليل الاعراب الصديقة الباعوا انفسهم بالمال للانجليز وحاربوا في خندق واحد مع الاستعمار. زمان اهلنا العرب قالو الجني ود ابوه !


#1292968 [FCC]
3.75/5 (5 صوت)

06-26-2015 06:53 AM
بلا مهدية بلا قرف ياريتهم كان تركو السودان فى حالو

[FCC]

#1292963 [ali]
4.00/5 (3 صوت)

06-26-2015 06:06 AM
ياريت وياريت وياربت او خلونا مع الخواجات كان الان السودان افضل من هونق كونغ

[ali]

ردود على ali
[آمال] 06-26-2015 05:17 PM
السودان من يومه أرض حضارات يشهد ليها العالم و بلدنا أرض حضارة كوش اللي سبقت االحضارة الفرعونية بآﻻف السنين ما كان عبارة عن قبائل متناحرة يا غازي زيما بتقول بس انت شكلك بتعرف التاريخ الحديث للسودان اللي ببدأ من الدولة المهدية و ما بتعرف التاريخ القديم اللي هو اﻷصل

United States [Salintod] 06-26-2015 12:52 PM
ههههههههة الخواجات جاءوا بعد ذهاب المهدية

European Union [Ghazy] 06-26-2015 11:43 AM
الثوره المهديه جعلت اسم السودان علما بعد ان كان نكره وخلقت من السودانيين شعبا بعد ان كانوا اشتات قبايل متناحره ووحدته ارضا ووضعته بين الدول المشار اليها بالبنان وهى قد اجزت انجاز عظيم لو توفر لاى من شعوب لاصبحوا سادة العالم ولكن المخذولين التخاذلين مم السودانيرن الذين لا كرامة لهم ولا دين ربايب الاستعمار الءين ادمنوا اكل فتات مواءيد الغزاة المعتدين ولعق احذيتهم مثل الباشبزك ومن شايعهم ارادوا للسودان ان يكون فى فرملة الشعوب لذلك تامروا مع كل شياطين الارض واسقطوا الدوله المهديه ولكن ظلت الدعوه مستمره وسترتفع هذه الرايه مره اخرى وسيعلو اسم السودان بعد ان مرمطه اعوان الاستعمار وجعلوه فى اسفل قاءيمة الشعوب بعد ان حولوه لافسد وافشل دوله فى العالم وصار رءيسه اذل انسان عاة الارض اينما حل فهو مطارد وملاحق لانه مجرم تلاحقه العدالة الدوليه
وعن بعض المعلقين السواقط لاتسبوا وتشتموا هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين فالحق حق والباطل باطل


#1292947 [Adeen]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 03:33 AM
ثورة الغش والكضب

[Adeen]

ردود على Adeen
[حسام] 06-26-2015 06:24 PM
تعجز الكلمات عن وصفكم ايها المتخاذلين الدياسه تعرفون المهديه جيدا وال المهدي ومافعله لاجل السودان والسودانيين ولكنكم اناس تعودتم علي الذل والعيش تحت اكفاف الرجال وهذا ماورثكم له اباءكم واجدادكم الخونه والمتخاذلين الذين كانو في الحنادق مع احبابكم المستعمرين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة