الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
الجبن يحمي القلب ويساعد على فقدان الوزن
الجبن يحمي القلب ويساعد على فقدان الوزن
الجبن يحمي القلب ويساعد على فقدان الوزن


06-27-2015 11:27 PM

تناول كميات كبيرة من الجبن ارتبط بفقدان الوزن، بشرط أن تكون هذه الكميات جزء من النظام الغذائي.
العرب محمد رجب

الأجبان القديمة والمعتقة تجمع المذاق الطيب بالفائدة الصحية

يسعى الكثير من الرجال والنساء إلى فقدان الوزن والتخلّص من السمنة، والتمتّع بقدر هام من الرشاقة وتناسق الجسم، ما يساعد على الوقاية من الأمراض وفي مقدمتها أمراض القلب، وهو ما أرجعه الخبراء إلى نمط الحياة الذي يتبعه الإنسان ونظامه الغذائي، إلا أن الجديد في الأمر اكتشاف دراسة حديثة أن الجبن قد يلعب دورا في ذلك.

أكدت الأبحاث أن للجبن دورا كبيرا في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن والحصول على الرشاقة. واعتمدت هذه الدراسة على مقارنة عيّنات من الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الجبن أو مشتقاتها، بآخرين يتبعون نظاما غذائيا خاليا من الألبان والجبن، ويعتمد على تناول الزبدة.

وتبين أن أولئك الذين يتناولون الجبن لديهم مستويات أعلى من البوتيرات، وهي نوع من الأحماض الدهنية التي يتم إنتاجها من خلال بكتيريا القناة الهضمية، مقارنة بالمجموعات الأخرى التي لا تتناول الجبن، وهذه المستويات المرتفعة من البوتيرات أدت إلى انخفاض في مستويات الكولسترول الضار في الدم، مما يشير إلى أن الجبن من الأطعمة الصحية والمفيدة للقلب، كونها تعمل على تقليل الكولسترول الذي يضعف عضلته.

وتشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن هذه البوتيرات تحسّن حساسية الأنسولين، وتزيد استهلاك الطاقة، مما يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تقلّل من الأكسدة التي تسبّب الالتهابات، وهو ما دفع الباحثين إلى الربط بين تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتيرات ومنها الجبن، وبين فقدان الوزن وانخفاض مستويات السمنة.

وتؤكد النتائج صحة دراسات سابقة منذ عام 2011، توصّلت إلى أن الجبن يقلّل من نسب الكولسترول الضار في الدم مقارنة بالزبدة التي تحتوي على نفس نسب الدهون، كما وجدت أن تناول كميات كبيرة من الجبن ارتبط بفقدان الوزن، بشرط أن تكون هذه الكميات جزء من النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، أيّ تؤكل إلى جانب الفواكه والخضار واللحوم والحبوب الكاملة، التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، بدلا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات المصنعة والمكررة.

ويوضح المتخصصون أن هناك أنواعا من الجبن غير مفيدة للصحة لعدم تصنيعها بطريقة صحية، أو للدخول في تصنيعها مواد صناعية ضارة، ومن أفضل أنواع الجبن الصحية التي يفضّل تناولها، الجبن الشيدر والبارميزان والرومي. وقد ثبت أن تناول الأنواع القديمة من الجبن يساعد فعليا على إنقاص الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة التي بها نسب منخفضة من الكربوهيدرات والدهون المشبعة، هذا إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، التي تساعد على الوصول إلى الوزن المثالي، والتمتّع بصحة جيدة ونمط حياة صحي.

ويشير د. أحمد عبدالعال، استشاري التغذية، إلى أن الأطعمة التي تؤدي إلى مستويات عالية من البوتيرات تعتبر مفيدة للقلب وتحميه من الأمراض، كما أنها تؤثّر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، وذلك لأن هذه المستويات المرتفعة من البوتيرات تؤدي إلى انخفاض في مستويات الكولسترول الضار في الدم، وهو ما يجعل تلك الأطعمة ومنها الجبن صحية ومفيدة للصحة العامة للجسم، كذلك فهي تساعد على إنقاص الوزن وانخفاض السمنة، كونها تسرع من عملية التمثيل الغذائي.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2820


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة