الأخبار
أخبار إقليمية
منصور خالد : أرفض فكرة تحميل الجيش السوداني مسؤولية الانقلابات العسكرية،
منصور خالد : أرفض فكرة تحميل الجيش السوداني مسؤولية الانقلابات العسكرية،
منصور خالد : أرفض فكرة تحميل الجيش السوداني مسؤولية الانقلابات العسكرية،


انتقد الأحزاب التقليدية
06-27-2015 09:01 PM
الخرطوم - عزمي عبد الرازق
أعلن منصور خالد وزير الخارجية ومستشار رئيس الجمهورية الأسبق، دعمه للمبادرات الشبابية، وقال إنها محاولة لسد النقص في مجالات حيوية، وأبدى اهتمامه بمبادرة (شارع الحوادث) والمشروعات التي نفذتها، وقال منصور خلال زيارة سجلها إليه وفد من الاتحاد الوطني للشباب السوداني، في برنامج التواصل الرمضاني أمس الأول (الخميس)، إن الخلاف بين الشمال والجنوب ما كان له أن يتطور على هذا النحو، واعتبره خلافا بين حزبين ونظامين كاد يتحول إلى خلاف بين شعبين، ودافع عن باقان أموم ووصف عودته إلى الجنوب بالضرورية، وأكد أن باقان ليست له عداوة مع الشمال ولكنه كان يدفع لتنفيذ اتفاقية السلام وكل دراسته وأصدقائه في الشمال، وأضاف أن هناك أموالا صرفت على أشياء غير مفيدة كان من الممكن أن تنهض بالجنوب، وانتقد خالد الأحزاب التقليدية باعتبارها تقوم على أشخاص وليس على فكرة،ورفض تحميل الجيش السوداني مسؤولية الانقلابات العسكرية، عازيا الأمر إلى القوى السياسية التي جاءت بمايو والإنقاذ، وأعرب منصور عن شكره للزيارة واعتبرها بادرة طيبة، فيما شهدت الجلسة مداخلات فكرية وسياسية حول الهوية والتحديات الوطنية

اليوم التالي


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 7309

التعليقات
#1294272 [إبن السودان البار ******]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 04:47 PM
العالم كله يعرف والمنطق يدل علي أن تعريف الحزب هو برنامج يعتقد واضعيه أنه يخدم الوطن فيروجوا له ويقرأه الجميع وينضم الي ذلك الحزب من يقتنع ببرنامجه الوطني ويشعر بأن هذا البرنامج سوف يحقق مصالح الوطن وبالتالي مصالحه ؟؟؟ وهذا الحزب له مجلس منتخب يرأسه كذلك رئيس منتخب له مدة محددة ويمكن إقالته حسب دستور الحزب الملزم للجميع ؟؟؟ فلا يمكن أن نطلق لقب حزب علي الطوائف الدينية التي لا برنامج وطني مكتوب لديها والتي تملكها حصرياً أسرة بعينها ورئيسها أبدي مقدس وعلي جميع تبعه السجود وتقبيل يديه ويدي جميع أفراد أسرته وإطاعة أوامره دون أي مناكفة وقلة أدب والذي يناكف فهو زنديق كافر قليل أدب يطرد من الطائفة التي يطلق عليها في سوداننا الحبيب حزب طائفي في خلط غير منطقي ومضلل ؟؟؟ فيا أما حزب أو طائفة دينية ؟؟؟ فيا أما شجرة تفاح أو شجرة قرض !!! فلم أسمع بشجرة تفاح قرض ؟؟؟ ومن محن السودان أن أي أحد يزعل من حزبه يجمع بصالونه العامر بعض المقربين اليه وأقربائه وأولاده ويوزع عليهم الشربات ويعلن إسم حزب جديد حتي غدا بالسودان أكثر من 200 حزب تقريباً مسجل وغير مسجل ؟؟؟ فيا مثقفي السودان الحبيب سموا الأشياء بمسمياتها الصحيحة ؟؟؟ وأتمني أن يأتي اليوم الذي يتكون فيه حزب عملاق له برنامج وطني يلتف حوله كل الطامحين لوطن يسع الجميع بمختلف سحناتهم ولغاتهم ومناطقهم ؟؟؟ولكم التحية والإحترام .

[إبن السودان البار ******]

#1294242 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 03:42 PM
Long time Dr. Mansour Khalid,

I am sure, one can read a new book form you soon. But what kind of focus this time it will translate as the current dead Sudan is gearing the whole region.

Identity quest is the core source of Sudan Conflict, since the time of the start of the Mahdi's Revolt, not less than that. But what had happened after was 75% the responsibility of the colonial systems and after 1956 it was 200% the responsibility of the successive regimes, without reason other than imitating other Arabs Region States, without reality of being alike.

[Kori Ackongue]

#1294183 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 02:40 PM
اقتباس-وانتقد خالد الأحزاب التقليدية باعتبارها تقوم على أشخاص وليس على فكرة،-انتهى الاقتباس

حيا الله دكتور منصور خالد اخر ما تبقى من جيل ديموقراطية وست منستر لليبرالي"الذهبي "...
الانقلابات بدعة مصرية قامت بها خلية زرعها الصاغ سالم في الجيش السوداني وتقوم بها الاحزاب العقائدية المنبتة الوافدة من مصر القوميين والشيوعيين 1969 واخيرا الاخوان المسلمين 1989 وهي اسوا واكثر خربا من الاحزاب الوطنية...وادوات مصرية وحالةاستلاب ووضاعةحيال مصر حتى الان ...

وصدقت في تشخيص ازمة الاحزاب التقليديةعندما يتحدث الامام الصادق المهدي عن الشعب ومطالب والشعب ونحن نرى تجليات الشورى الحقيقية في ديموقراطية وستمنستر 2015جيمس كاميرون يضع استفتاء لبقاء او خروج برطانيا من الاتحاد والاوروبي وايضا رئيس وزراء اليونان سيضع استفتفاء لبرنامج التقشف الذى يريد تبنيه....
****
منو الاستفتا الشعب في السودان عبر العصور في
1- الانضمام الى جامعة الدول العربية"المصرية الهوا"
2- تغيير العلم والشعار والتعليم 1969-1972
3- البنوك الاسلامية
4- الملشيات بدل الجيش
5- الولايات بدل الحكم الاقليمي اللامركزي الرشيد
6- اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 ام نداء السودان ام دستور بدرية
7- الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة مع مصر ام مع دول الجنوب السودان
8- اتفاقية نافع/عقار 2011 لي ناس المنطقتين...تنفع ولى ما تنفع
9- دار فورتكون اقليم ولى خمسة ولايات
10 ندخل عاصفة الحزم ولا نلتزم الحياد
يجب على النظام والمعارضةالبائسة على حد السواء مخاطبةالشعب عبر الميديا الفضائيات والراديو وتنزل الدستور والاتفاقيات الى مستوى الناس ثم ترد الاعتبار للمؤسسات الدستورية -المحكمة الدستورية العليا- ومفضوية الانتخابات..بعد اشتراف راي الناس في كل ما ذكر اعلاه...ويحدد الشعب العلم والشعار والتعليم والاقاليم والكونفدرالية واقلمة دارفور..ويستمر هذا النهج الديوقراطي الرشيد من اليوم
***
طيب نجيك من الاول من الاستقلال من حرف مسار الدولة السودانية دخل بها جحر ضب خرب
هل هم مريدين السيد عبدالرحمن المهدي"الاستقلاليين" ام االاتحاديين مع مصر وحدة الحصان والسايس والغاء السودان كدولة من الاساس وفقا للغيبوبة التي تعيش فيها نخب مصر الخديوية وحتى الان واتفاقية 1899 ومعاهدة
ما هي طبعية النخب السياسية في مصر
الناصرية والشيوعية والاخوان المسلمين بضاعة صهيونية صنعت خصيصا لتدمير مصر والدول العربية.-وانظر اليوم ما حاق بكل الدول العربية من ثورات العهر السياسي-الناصرية 1952 والربيع العربي -الاخوان المسلمين 2011..لكن شلاقة السودانيين مشو جرو لي جامعة الدول العربية واستعربو السوداني قسريا ياستيرداهم لهذه الايدولجيات السقيمة من مصر رغم ان السودان فيه برنامج سياسية عبر العصور
1- وثيقة استقلال السودان-1953 حزب الامة-السيد عبدالرحمن المهدي
2-اسس دستور السودان 1955-الحزب الجمهوري- محمود محمد طه
3- اتفاقية اديس ابابا 1973- دمنصور خالد
4- نيفاشا ودستور2005- الحركة الشعبية دكتور جون قرنق
****
الان المركز يعايد تبادل الادوار فقط حيث لا يوجد فرق اصلا بين الوعي الذى يمثله البشير والترابي والمهدي وابوعيسى..وفي المركز فقط..لذلك حدث توهان للشباب
بعد ان خزلتهم الحركة الشبعية شمال وهرولت من انتخابات 2010 مع المؤلفة جيبوهم ومستمرة حتى الان في نفس الطريق والتجديف بعيدا عن المسار الذى يخرج السودان من النفق المظلم والعودة الى ديموقراطية و ست منستر
****
المؤتمر الوطني تحول الى ادنى مراحلة واختزل في البشير ودستور بدرية الذى فصلته على مقاسه وبقى دكتاتور مطلق والبشير انتهت صلاحيته وفقا للمادة 57 من دستور 2005 وهنا مربط الفرس وهنا كان للشباب ان يبنو مشروع التغيير - رفض الولايةالثالثة للبشير من الاساس- ورفض دستور بدرية سليمان والعودة الى مسار نيفاشا ودستور 2005
ويمر الاصلاح عبر
1- اصلاح المحكمة الدستورية العليا-برفدها بي 9 قضاة محترمين
2-استعادة العلم والشعار-استفتاء شعبي
3-الغاء الولايات واستعادة الاقاليم- حاكم الاقليم المشورة الشعبية وينتخب الحاكم ونائب الاقليم
4- تنفيذ اتفاقية نافع/عقار 2011للمنطقتين
5-تفعيل الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة مع دولة الجنوب
****

[شاهد اثبات]

#1294120 [Wahid]
5.00/5 (3 صوت)

06-28-2015 01:29 PM
دا انت كنا بنفول عليك رجل عاقل بتقول مثل هذا الكلام. حتى لو حتمية الفرضية ان الجيش لم يكن لوحده قد قام بالآنقلابات لكن الحقيقة هي ان الجيش السودان دور كبير في انه شارك في كل الآنقلابات وقام بدور كبير في حمابة الدكتاتوريين وتقلدوا ارفع المناصب. مهما كان رؤيتك التحليلية للآنقلابات في هذه الجزئية انت ليس على صواب.

الجيش السوداني ادأة في قمع الشعب السوداني وسكوته ايضا دليل واضحة لعدم نزاهته وهذا لايمنع من وجود بعض الوطنيين لكن برضوا نقول عليهم جبناء لماذا يرتضون ويسمحون بمذلة الشعب,

[Wahid]

#1294076 [jomo]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 12:25 PM
هذه الأحزاب صنيعة المستعمر ووكلاء حصريين للمصالحه ,ليس فيهم

من له ولاء للبلد وأهله , مصالح اسيادهم التي تضمن مصالحهم ومصالح اسرهم.

رغما عن محاولات الشعب السوداني الخروج من هذا المأزق لا ويأتي احدهم ويجره

بقوة الى الوراء سنوات .

لذلك لا تنتظروا خيرا من هؤلاء العملاء الفاشلين .

[jomo]

#1294037 [الطاهر على الريح]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 11:40 AM
عندما أتى بعد الانتفاضة الى السودان ، أراد عمر عبد العاطى محاكمته بحسبان أنه شريك فى حكم النميرى الديكتاتورى ولكنه كعادة المثقفين الكثر فلت وهرب بليل ولم يجد له حضناً الا عند الدكتور جون قرنق حتى يرضى نرجسيته كطبع المثقفين السودانيين الذين زينوا للانتهازين سياساتهم .
الدكتور منصور خالد من مجموعة الدكاترة الذين زينوا للنميرى وأشباهه الباطل وزينوه لهم لاشباع رغباتهم فى العيش من عظام الفقراء وهم الذين أودوا بالسودان فى هذا الوضع المشين .

[الطاهر على الريح]

#1294035 [faris]
5.00/5 (3 صوت)

06-28-2015 11:38 AM
سوف لن ينعدل الحال فى السودان طالما لا نفرق بين الخيانة والعمالة وبين العمل السياسي امثال منصور خالد لو كان السودان دولة قوانين ودستور لتمت محاكمته بتهمة الخيانة والعمالة شخص يقاتل كم وعشرين سنه ضد دولته ثم ياتي فى المنابر متحدثا ومدافعا عن رفاقه الذين كان يقاتل معهم والله هذه قمه المهازل . الدولة التي كان يقاتل من اجلها قامت قليذهب لهم امثال هؤلاء والرويبضة الاخر يجب ان تنزع منهم الجنسية .

[faris]

ردود على faris
European Union [daldoum] 06-29-2015 12:38 PM
(سوف لن ينعدل الحال فى السودان طالما لا نفرق بين الخيانة والعمالة) كلام غير مفهوم .ومن الواضح انك لم تقرأ للدكتور منصور خالد شيئا (سوف لن ينعدل الحال مالم نفرق بين الجهل والمعرفة).


#1294032 [htamrabe]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 11:29 AM
سبب كل الأنقلابات وجود الجيش بالخرطوم لأنه بمجرد استلام الكبالري تسقط الحكومة
انشئوا المعسكرات والمدن العسكرية خارج الخرطوم بالمناطق الحدودية ولتبقى وزارة الدفاع فقط بالخرطوم وشوفوا كان تاني يقوم انقلاب
لكن السؤال هل يقبل الضباط والعساكر بالعيش خراج الخرطوم ؟؟؟

[htamrabe]

#1293981 [احمد البقاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 10:17 AM
الجيوش السودانية المتحاربة

الجيش الشعبي لتحرير السودان، وهو جيش شبه نظامي يتبع لثوار الأجزاء الجنوبية من السودان
القوات المسلحة أو ما يطلق عليه أصطلاحاً "الجيش السوداني"، وهو جيش يتبع لأقلية الجلابة الحاكمة، وهو تحالف سياسي يضم قبائل الجعليين والشايقية والدناقلة، الحاكمة منذ أستقلال السودان وحتى تاريخه
قوات الدعم السريع وحرس الحدود، هي قوات شبه عسكرية تتبع للبدو الرحل بغرب السودان
جيوش الحركات المسلحة الثورية، هو جيش يتبع للطبقة المثقفة من أبناء غرب السودان غاضبة على سيطرة أقلية الجلابة على جهاز الدولة ومفاصل مؤسساتها ومستأثرة بالسلطة وثروات البلاد....

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
[Bom] 06-28-2015 06:40 PM
اذا ما عاجباك بلد الجلابه اطلع منها ارجع بلدك

United States [الرزيقي] 06-28-2015 01:31 PM
ههههههههههه
تاني ههههههه
بقاري حقيقة بقاري انت

[faris] 06-28-2015 11:24 AM
اها طيب وبعدين .
اكتشفت لينا حاجة يعني .


#1293979 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 10:10 AM
زي ما قال ليك ( كاره الكيزان) يعني الجيش ده شافع غشوه بحلاوة حربه ..
كنت عاوز اقول نفس الكلام
الانقلابيون ليسوا اطفال رضع حتي يخدعهم الساسه وإن حرضوهم فهذا لايعفيهم من المسئولية حتي ولو إنخدعوا .. فالمسئولية الوطنيه والدفاع عن الوطن تحتم ان يؤدي العسكري دوره المنوط به دون الاعتداء علي ادورا الآخرين .. هذه اول مبادئ خب الوطن التي يتعلمها جنود الجيوش الوطنيه ..
بعدين يادكتور كارثتنا ليست فقط في هذا الجيش الخيبان والذي يتعدي حدوده وينقلب علي الديمقراطيات .. بل كارثتنا فيمن يفترض انهم مثقفوا هذا الشعب ويفترض بهم أن يقوده الي طريق الامان .. كارثتنا في أن امثالكم اول من يؤازر الحكم الديكتاتوري علي حساب الوطن والمواطن
نتمني ان تنوروا الاجيال اليوم حتي لايرتكبوا ما ارتكبتم من أخطاء اوصلتنا لما نحن فيه اليوم ..
هذه مسئولية تاريخيه تقع علي عاتقكم .. فانت ذاهب فكيف سيذكرك التاريخ بعد رحيلك ؟ رجل مثقف ساعد حاكم عسكري ؟ ام رجل مثقف ساعد شعبه علي عدم تكرار الاخطاء؟

[خالد حسن]

#1293978 [aldafari]
5.00/5 (3 صوت)

06-28-2015 10:09 AM
سيبك يا منصور من الفلسفة البتتكلم عنها اليوم انت كنت جزء من دمار السودان عملت ضد الوطن عشرات السنين كنت مع قرنق عملت ضد كل الوطن بكل ما اؤتت من قوة ، انسيت يا ما عندك وطنية .
وامثالك السودان مليء بهم انتم يا سياسة السودان نبت شيطاني جميعا كلاب ولا عقول لكم الحيين والميتين جمعا لم تاسسسوا لصنع بلد قوي للاسف الشديد ضيعتم السودان واهله.


منذ مايو وقبله البلد كلها متناحرة كيزان واتحاد وامة وشيوعيين وناصريين وحركات مسلحة وحكومات فاسدة حتى اليوم جمعيا كنتم معاول هدم للسودان وشعبه،

بعدين بلاش فلسفة يا يا منصور خالد الجنوبيين رموك امشي اقعد معاهم بالجنوب واترك الشمال ليه جالس عمرك كله شغال مع قرنق تحارب في وطنك واهلك انت راجل بالله عندك زمة اين تذهب من الله وقد بلغت من العمر عتيا ماذا ستقول لله؟ والآن رجل في القبر ورجل في البر.

[aldafari]

ردود على aldafari
European Union [ثورة سبتمبر] 06-28-2015 06:12 PM
كألعادة يا أمنجية حديثكم دائما تفوح منه رائحة العنصرية الكريهة والتى تصرون على تبنيها لاحداث المزيد من تمزيق للوطن , الراحل جون قرنق يا جاهل هو من أعظم وأشرف الشخصيات الوطنية التى أنجبها السودان وفقده كان خسارة كبرى لمولد سودان جديد قوى ومتحد, منصور خالد كان له الشرف أن يعمل قرب ذاك الرجل الذى أفنى حياته لتحقيق حلم سودان جديد يسع الجميع ولكن للاسف قوى الشر هى التى تبقى ملازمة وعائق مستدام لنهوض هذا الوطن المنكوب.


#1293962 [احمد عبدالله]
4.75/5 (3 صوت)

06-28-2015 09:48 AM
منصور خالد صانع الاصنام وربيب الديكتاتوريات ...وزيرا في حكومة نميري .. مستشارا سياسيا لجون قرنق .. مستشارا لم يستشار للبشير .. تمرغ في الميري ..عاشق لذاته .. غارق في النرجسية .. فشل مشروعه الزائف الذي كان يبشر به " السودان الجديد" بانفصال الجنوب ....يتحمل الكثير من اوزار وفشل النخبة السياسية السودانية على الرغم من ادعاء الاستاذية ووصم تلك النخبة بادمان الفشل بل هو شريك فيه واحدى مسبباته ... شبق المثقف بالسلطة ولعق احذية العسكر ...

[احمد عبدالله]

#1293930 [بكره الكيزان]
4.25/5 (3 صوت)

06-28-2015 09:05 AM
يعني الجيش ده شافع غشو بحلاوة مصاصة؟
ياخي المشكلة في تركيبة البلد من اساسه، لانه مافي قانون ودستور بيحرّم الانقالابات
عشان كده العساكر اول ما يعملو انقلاب بيحلو الدستور
الجيش ده في النهاية بيتكون من نفس العقليات السودانية السجمانة البتمارس السياسة، يعني العلة في الشخصية السودانية، في الحقيقة خريجي جامعة الخرطوم(السياسين) وخريجي الكلية الحربية (ضبابط الانقلابات) هم مصيبة السودان
السياسي، خريج جامعة الخرطوم وارث فهم انه جامعة الخرطوم هي منطلق اي سياسي في السوان وخريج الكلية الحربية وارث فهم انه الكلية الحربية هي مركز القوة المطلق في السودان
عشان كده الاتنين بيتحالفو في مراحل مختلفة عشان يمارسو العايبهم السياسية لمصلحتهم الشخصية

[بكره الكيزان]

ردود على بكره الكيزان
European Union [amir] 06-28-2015 10:38 AM
حل الدستور لا يحتاج الى مفتاح انجليزي


#1293924 [بكره الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

06-28-2015 08:58 AM
فاشلين كلكم يا سودانيين
كان كوز والا شيوعي والا اتحادي والا امة والا تقدمي
عارفين ليه؟
عشان السوداني ما بيعرف شي اسمه تضحية ونكران زات وتجرد وعطاء من اجل الوطن
السياسي السوداني لما يكون في العشرينات بيكون تقدّمي، ولما يكون في التلاتينات بيتحول يكون معتدل وفي صفوف الوسطئ، ولما يعرس بيتحول لاناني بيفكر في مصلحة بيتة واولاده، ولما يكون في الاربيعنات بيبقى رجعي بما يوازي كوز
يعني باختصار السياسي السوداني ما عنده رؤية زاتية وفكرية لمشروعة السياسي, مجرد شخض نمطي تقليدي، وده السبب اننا لسه بندور في ساقية حزب امة اتحادي شيوعي وطبعاَ كوز

[بكره الكيزان]

ردود على بكره الكيزان
European Union [الراجل] 06-28-2015 10:54 AM
عجبنى تعليقك


#1293919 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 08:52 AM
علي احترامي لاستاذنا منصور خالد وتجربته الثرة في الحياة والفكر الا ان الملاحظ ان الصحيفة اتت بجزء من الحوار وهو جزء تبريري مقصود لذاته ولا اظنه غاب عن منصور عوامل اخري كثيرة داخلية وخارجية اثرت علي بيئة العمل السياسي وتفكير الجيش مع البعد الدولي للحرب الباردة وارجو الا يكون منصور اراد تبرير مشاركته في مايو بذلك واعتقد نشر الحوار كاملا كان سيكون مرودوده اكثر فائدة وايجابية علي الجميع لما لمنصور باذخه مثله كان يمكن ان يكون استاذا زائرا للعلوم السياسية في الجامعات وفي المنتديات بالعاصمة لاثراء الحياة والحيوية في المجتمع التي قتلتها الانقاذ فاصبحنا في هذا البوار لاسباب ايضا كثيرة ومتداخله وانا اتابع منصور من نعومة اظفاري منذ كتابة حوار مع الصفوة قراته وانا في مطالع المتوسطه وهو قلم لا يجاري لكنه في السودان !!!

[سيف الدين خواجة]

#1293895 [محمد الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 08:04 AM
كل اليسار السوداني يجب ان يحاسب
علي غطلته التاريخية بدعمه للحركة الشعبية بقيادة قرنق لهثا وراء سودان جديد وقبلها اسقاط الانقاذ
فاذا بالحركة الشعبية تفصل الجنوب
ما توقعت من قرنق ان يقول ليستفيد منكم ؟ حتما لن يقول اننا انفصاليون وووو
بل سيرفع كل شعاراتكم حتي يحقق هدفه
الم يكن من مصلحة السودان ان تسحبو كل الدعم عنه (علي الاقل )بعد اتفاقية نيفاشا
وتجعلوه في موضع ضعف ودفاع ؟

في رايي اليسار و اولهم منصور هم اول من يتحمل مسئولية انفصال الجنوب بانجرافهم نحو اوهام ظنوها انها تقودهم لاسقاط النظام فاذا هي فصلت الجنوب

والان
نفس اللعبة تمارسها الحركات المتمردة

والغريبه هو رجع الخرطوم و لم يتجه نحو من كان عرابهم يوما
اليسار الان تمارس مع حركات دارفور و النوبة نفس السيناريو

[محمد الحسن]

#1293879 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 06:59 AM
هذه خلاصة لمن زاره فكيف بمن التقوه إنه منصور خالد تضن عليه قنوات التلفزة السودانية و وسائل الاعلام الأخرى لتنعاه و تبكيه عندما يفارق دنيانا الفانية ، أطال الله عمرك و ارجو ان تتاح له سوح و منابر ليشحذ همم الشباب أمل المستقبل بدل هذه الغيبوبة المليئة بالحلف الكاذب و التطاول الأخرق الذي يسمح لمخنثين بالحديث و الكلام و الدفاع عن ما يفعلون و تترك انجم بهية لا يأبه لها أحد

[شليل]

#1293845 [سكران لط]
3.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 03:44 AM
هسه ما عندنا جيش عندنا مليشيات مسلحة في طريقها لتحل مكان الجيش اها الحل شنو؟

[سكران لط]

#1293840 [ركابي]
4.50/5 (5 صوت)

06-28-2015 02:59 AM
النخب السياسية هي التي اسالت لعاب الجيش للسلطة بداية من سنة 58عندما قام عبدالله خليل بتسليم ناس عبود السلطة ومرورا بانقلاب مايو الشيوعي سنة 69واخيرا سنة 89 انقلاب الجبهة الاسلامية المسمي الانقاذ ....نخبنا السياسية مامؤمنين بالديمقراطية للاسف الشديد

[ركابي]

ردود على ركابي
[عبدالله] 06-28-2015 11:55 AM
صدقت يا الركابي

كل الاحزاب لا يؤمنون بالديقراطية الا لانفسهم فقط

العسكري كان زولهم يغنوا ليهو وكان ضدهم يتباكوا منو

كلهم كدة الشيوعيين شعراء و فنانين غنو لنميري و شردو الناس و وايدو ضرب الجامعات

الكيزان فعلو نفس الشي


#1293825 [اهل العوض]
5.00/5 (5 صوت)

06-28-2015 02:23 AM
احترس منطقه عسكريه ممنوع الاقتراب والتصوير
ولا يدرون ان القوقل ايرز يري غرف نومهم
هذه قواتنا المسلحه عقليتها عقليه جيوش الحرب العالميه الاولي . لم نكن نملك جيش كان منفصل عن المواطن ما بين مفهوم عسكري وملكي . في المخابز هناك شباك للقوات النظاميه وفي قمرات القطارات وفي صفوف البنزين وفي حصص التموين من سكر ودقيق . كانت هناك مؤسسه طفيليه تسطيع ان تطلق الرصاص علي المواطن ببرود وخارج الحدود تتناسى . بعد ان نضجت انتفاضة ابريل جاء الجيش مجبرا سابح مع التيار لم يكن الجيش يريد التغير . عندما جاءت الانقاذ هلل لها الجيش واخذ المقلب . ليس جيشنا فقط كل جيوش المنطقه جينتها واحده

[اهل العوض]

#1293817 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (1 صوت)

06-28-2015 02:05 AM
الله يسألكم يا ناس السودن كووولكم كباركم وسغاركم منصور خالد دا ما انتخبتوهو رئيس للجمهوريه ليش؟
* لو كل داخل ينتخب بس لاسم "الطالع الشدره" شطب ولاسم المنصور بدالو كتب !!! تخيلو (يديهو العافيه) انه من داك اليوم هو رئيس الجمهوريه.. بعد ال 181 يوم (اللى قال بسلامتو المتحول 181 درجه من معارض للانقاذ ورافض المشاركه فى الحكومه معاها اصبح مساعد لرئيس جمهوريتكم كما الكان مطلوب بالانتربول الحاج صاطور .. انه حيحل كل مشاكلكم) ما تفتكرو اللى كان حصل من داك اليوم وحيحصل فى السودان سيكون فوق التصور!
*هل كان الغنضور الباكى بقى وزير خارجيه؟ .. هل كان المنصور جا راجع من جنوب "افرقيا" كما كتبهاأتحادالطلاب" بدون ما يقرا خطاب السودان وبدون تاشيرة خروج.
*هل كان فكّر مجرد تفكير يمشى فى طياره مستأجره سوّاقا باكستانى عشان يبارك للرئيس الايرانى دون علم المملكه اللى لازمة يمر من فوق اجوائها ؟
*سودانكو راح... راح...راح! يا جدعان

[Almisahir fi izallail]

#1293805 [الديمقراطي]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 01:18 AM
منذ عام 1998 و حتي فجر الاستقلال و ما اعقبه من سنوات حتي قيام ثورة اكتوبر كانت قوة دفاع السودان و من بعدها الجيش السوداني جيشا احترافيا ذو عقيدة واضحة . لكن منذ اكتوبر 1964 بدأ يدب التراخي تدريحيا في قبول طلاب حربيين
ذوي توجهات فكرية ايديولوجية مع التغاضي عن تعاطي العسكريين عموما للسياسة
مما اصاب العسكرية السودانية بضرر بليغ .

[الديمقراطي]

#1293803 [badraldin mm]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 01:14 AM
الكبير كبير عندما نرسل تطمينات الى الجيران هذا يبشر بعلاقات جيدة فى المستقبل تصب فى صالح البلدين...عندما يطمين الجيش بانه ليس مسؤول عن الانقاذ نكون قد استرجعنا جيشنا المخطوف

[badraldin mm]

ردود على badraldin mm
European Union [jackssa] 06-28-2015 04:12 AM
... نعم أخي بدرالدين الكبير كبير وله التحية د.منصور خالد ...


#1293800 [ود احمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-28-2015 01:05 AM
اتفق مع منصور خالد انه لولا الممارسة الحزبية الهمجية لما وجدت الانقلابات قبولا لدىًالشارعً السوداني وبمعنى اخر انه في السودان لا توجد احزاب فهي عبارة عن اكشاك للمصالح يديرها اشخاص لمصاحتهم وليس لمصلحة الدولة والشعب

[ود احمد]

#1293792 [Albrado]
5.00/5 (4 صوت)

06-28-2015 12:36 AM
(ورفض تحميل الجيش السوداني مسؤولية الانقلابات العسكرية، عازيا الأمر إلى القوى السياسية التي جاءت بمايو والإنقاذ، )

سبحان الله .. منصور خالد وزير خارجية مايو ومستشار رئيس الجمهورية ومستشار

تقسيم السودان مازال يغرد لجنوب السودان .......

فالرجل بعد ان فصل الجنوب بالتعاون مع الكيزان وبعد ان انتهت مهمته اصبح

في مزبلة التاريخ وبدلا من الاستقرار في الجنوب مازال هذا الكوبرا بسمومه

في الشمال ولا يشك عاقل ان منصور خالد اذا طلب كمستشار لتقسيم الجنوب او ما

تبقي من الشمال سوف لا يتردد

[Albrado]

ردود على Albrado
United States [إبراهيم] 06-28-2015 11:46 AM
يا برادو دا رأيك و أنت حر فيما تقول و انا أقولك ليس لدكتور منصور أى دور فى فصل الجنوب و الفهم دا عالى عليك لأنو الزيك يحتاج لصفحتين لتبيان تلك الحقيقة. صحيح كان وزير فى عهد نمير لكن عندما شعر أن نمير إنحرف عن المسار الصحيح( دخول السودان فى نفق تجارة الدين ) و ساعتها ألف الدكتور منصور خالد كتاب ( السودان و النفق المظلم ) و ها هو صدق فى ما ذهب إلية و كانت نتيجة المتاجرة بالدين من زمن نميرى ولغاية عهد نظام الظلام ( الإنقاذ )دخول السودان مش فى نفق واحد بل صارت أنفاق . إنضمامة لجون قرنق ليس فية غضاضة و حينها لم يكن هنالك حاجة إسمها تقرير مصير وكان دكتور جون ينادى بسودان جديد يقوم على المساواة العرقية و الدينية و قال دكتور جون قولته الشهيرة ( لا يستطيع الإسلام و العروبة ولا المسيحية و الأفريقية أن يوحدونا ولكن يجب أن نتوحد كسودانيين ) و التى أعتبرها مبدأ سامى كان سيكون منهاج عقل ليستفيد السودان من التنوع . أتى هذا المفهوم حين أصر تجار الدين على تطبيق شريعة الله و التى هم أبعد منها بعد المشرق للمغرب و كانت كلمة حق أريد بها باطل.


#1293772 [Abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 11:57 PM
دكتور منصور خالد رجل لا يحتاج تعريف وانا احترم اراءه

[Abumohamed]

#1293761 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 11:41 PM
والله يا دكتور كلامك وصل لينا لكن الدور على الانت وجهة ليهم كلامك إن شاء الله يكونوا فهموا حاجة؟.. وخاصة أن الوضع تجاوز مرحلة الانقلاب وإنتقلت لمرحلة إدارة شئون الدوله بنفس العقليه الحزبيه البغيضة واوصلتنا الى ما وصلنا اليه الآن والتى جعلتنا نترحم على الانظمه العسكرية التى تعاقبة رغم رفضنا لها وإذا قبلناها على علاتها فإنما إمتثالا للمأثور القائل (ما يجبرك على قبول المر إلا الآمر منه!!).

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1293735 [ســـــارى الـلــيـــل]
3.50/5 (2 صوت)

06-27-2015 10:48 PM
منصور خالد شخصيه تمتاز باللباقة و البعد السياسى و النظرة العميقه لمجريات الاحداث و انحيازه الى حركة التمرد كان خصما عليه و بعد االعودة الى احضان الوطن نأى بنفسه عن السياسه و الانتكاسه التى اصابت الوطن و المواطن بجرح غائر نتج عنه انفصال جنوبنا الحبيب و مهما قدم اخوان الشواطين من دوفعات أدت الى هذا الانفصال المخطط له مسبقا من فئة من ضالة القوم اعتقدوا أن انفصال الجنوب سيدعم مشروعهم الحضارى و يثيت اركان النظام الذى لا يمتلك رؤيا سياسيه و لا نهج ولا برنامج لتدار به دولة تمتاز بمساحة شاسعه و خيرات فى باطن الارض لم تكتشف بعد و ارض خصبه تحتاج الى الميكنه و الميعنات الزراعيه لتنبت زرعا طيبا و خيرا يكفى الوطن يصدر اضعاف مضاعفه الى خارج الحدود ليدر على الخزينه من العملات الحره لمواجهة كل ما يتطلبه المواطن البسيط من متطلبات حياتيه ؟
لكن النهج الذى انتهجه أخوان الشواطين من تجفيف كل الموارد و تدمير البنيه التحتيه و خصخصت المشاريع القائمه بالبيع و الاستحواذ عليها بالمال للنافذين و المصانع القائمه توقفت لعدم وجود سيوله لاستيراد المواد الخام و قطع الغيار مما كان سببا لتعرضها الى خسائر و عجز لسداد مستحقات العاملين فيها و كانت تباع بابخس الاسعار و الشارى نافذ او اخوان الشواطين و بعد أن ألت مليكتها اليهم اغلقت و اصبحت خرابا و يسكنها البوم ؟
لم تخلوا القوات المسحه من انتماءات الى الاحزاب و كان لكل حزب كوته من كل دفعه تتقدم الى الكلية الحربيه و الاهطل بن الافنس أحد هؤلاءء الذين لهم الحظوه بالالتحاق بالكلية الحربيه بتذكية من الوطنى الاتحادى و حزب الشعب بعد الائتلاف ؟
كل الحراك من داخل القوات المسلحه تحت مسمى الضباط الاحرار و الشاهد على ذلك شنان و مجموعته و كبيده عليهم الرحمه و حكومة عبود لم تكن ذات انتماء حزبى ؟
تبدل حال قواتنا المسلحه بعد ابريل الاغر و انحياز القوات السلحه الى الارادة الشعبيه و هؤلاء هم قواتنا المسلحه التى نعرفها و كما عهدناها ؟
ما جا بالافساد الوثنى يختلف عن كل الانقلابات التى حدثت سابقا و هؤلاء الذين اتوا بالافساد الوثنى يحملون اجندة خاصه بهم و انتماء الى حزب لم يجد العضوية التى تؤهله لتشكيل حكومه ولو ائتلافيه ؟
عليه خسرنا قواتنا المسلحه و ما قام به الانقلابيون أخوان الشواطين من تصفيات جسديه و اقالة الى المعاش و تمكين جماعتهم أدى الى قوات مسلحه صنيعة جماعه و مسخرة لخدمة فئة بعيدا عن مهامهم التى من أجلها تم تأسيس جيش السودان و عليه العوض على صاحب العوض فى جيشنا و البركه فى الاحتلال الذى اثبت أننا اصبحنا بدون قوات مسلحه و اراضينا محتله و العين تعاين و الحبوش يزرعون و يحصدون و المصاورى يقيمون نقاط التفتيش و تعمير القرى و منح الجنسيه المصرية للمواطنين و التعليم اصبح على المنهج المصرى .

[ســـــارى الـلــيـــل]

#1293732 [Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 10:40 PM
دكتور منصور خالد رجل ملىء بالإنسانية بمعنى الكلمة ويفرض إحترمة فرضا. وحسب قرأتى لبعض الصحافة و الكتب لو إستمع نميرى جيدا لدكتور منصور كان ممكن يتغير تاريخ السودان الحديث و يكون دولة محترمةلكن نميرى مارس الديكتاتورية بأقبح صورها . انا أختلف مع دكتور منصور خالد إنو الجيش كان أدة لكل الديكتاتوريات التى حكمت السودان لأن الجيش للأسف فية بعض العنصرية و الادلجة.مثلا فى عهد الإنقاذ إذا لم تنتمى للإسلاميين يستحيل عليك دخول الكلية الحربية .

[Ibrahim]

ردود على Ibrahim
European Union [محمد الحسن] 06-28-2015 08:24 AM
راجل شارك نميري ايام كان انقلاب وثوري ودموي
وشارك قرنق وشارك في مفاوضات و تنفيذ نيفاشا
يعني كل ديكاتوري السودان حلفائه
اي انسانية هذه الا الميكافيلية


#1293712 [خليفة احمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2015 09:44 PM
كلام المفكر منصور صحيح 100% فالجيش السوداني برئ من هذة التهمة فالجيش كان محترف وكل ضباطه تقريبا بعيدين عن الحزبية والقبلية والجهويات ومنصهر تماما ولكن قلة من الضباط أغوتهم الأحزاب العقائدية وجروا الجيش لمستنقع الإنقلابات فادخلو البلاد في هذا النفق المظلم منذ 69 والى يومنا هذا..... تلك هي الحقيقة والمنضرر الأكبر هو الوطن ومن بعده القوات المسلحة التي دفعت الثمن غالي من دماء أبناءها في حروب عبثية وانقلابات فاشلة اعدم فيها من اعدم وسجن من سجن والباقين تم تشريدهم ووسل الهوان لجلد ضباطه على يد مليشيات الجنجويد المدعومة من أخوان الشيطان وأمنهم التنظيمي !!!!!!

[خليفة احمد]

ردود على خليفة احمد
European Union [خالد حسن] 06-28-2015 10:15 AM
وانقلاب 58 ما ضمن حساباتك؟
لمن رئيس حزب الامه مشي لي عبود في بيته وقال ليه استلمها؟
ياخوي الحيش مامعفي ولا الاحزاب معفيه
والجيش ماشافع يغشوه الساسه .. بعدين لو كان الحكم العسكري قدم البلد وطورها كان الناس اتغاضت عن لوم الانقلابين
لكن من عبود لي نميري للاجرب البشير كلها حكومات اضرت بالبد اكثر مما افادته
عبود باع حلفا للمصرين .. نميري دمر الاقتصاد وزاد الطين بلة في الجنوب .. والاجرب البشير قسم البلد ودمرها زياده
يعني مافي حكم عسكري ناجح كلهم فشله وجيش فاشل .. الله يخلصنا منه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة