الأخبار
أخبار إقليمية
حكاياتي مع النظام العام ٢
حكاياتي مع النظام العام ٢
حكاياتي مع النظام العام ٢


ابوعرام القابضنا نطّ بحماس و زهو وكبرياء عجيب!!
06-30-2015 01:33 PM
نجلاء سيد أحمد

المكان سوق سعد قشرة بحري
الزمان صادف يوم جمعة
المناسبة عرس اخت صحبتي رحاب احمد المقدمة دي مهمة
قبل الحدث رحاب عندها اختها مغتربة في الخليج طلبت مني ومن رحاب نشيل دهبها للسوق عشان يتلمع وفي سلسل مكسور نلحمه ليها .
الوقت داك طلع قرار يلزم اصحاب المحلات التجارية بعدم البيع حتى تنتهي الصلاة وطبعا معظم اصحاب المحلات بكونوا داخل الدكان لحين انتهاء الزمن يعني مافي صلاة ولا جامع. المهم نحن ماكان عندنا خبر بهذا القرار ويطرشنا ..

بيت العرس ما بعيد من السوق طلعنا انا ورحاب وصحبتا شهلاء المهم وصلنا اول دكان بتاع دهب وقفنا فيه انا اتكلمت مع صاحب الدكان عندنا القطع للنضافة والسلسل دا لحام بتعملهم بي كم ؟
رد قال المشكلة وقت الصلاة دخل وهسع بجوا يصادرو حاجاتنا .
قلت له خلاص نعرف السعر كم ونجي راجعين الساعة كم بتكون فتحت ؟
الراجل قبل مايكمل كلاموا معانا واحد قبيح الشكل والاخلاق كورك في عمنا ومسك انبوبة الغاز قال له والله انا قلت ليهم بعد الصلاة ياود العم .
انا قلت له لوسمحت الزول دا رفض يشتغل عشان قال الصلاة وانا سألته نرجع الساعة كم، انت جيت .
قال لي يمشي معانا بس .
انا قلت له يمشي معاك عشان عمل شنو ؟ الزول دا ماكان بشتغل لينا اها شوف الحاجات حقتنا ما اتصلحت .

قال لي ماتكتري كلامك يابنت هسع بنرفعك معاه .

انا قلت ليه لو انت مصر انا كنت السبب ارفعني معاه وقلت لصاحباتي امشوا البيت انا بمشي عشان الزول دا ماينظلم بي سببنا قالن لي بنمشي معاك.
قام قال لينا كلكم اطلعوا علي البوكس قمنا طلعنا علي البوكس وصلنا البلدية في المحطة الاوسطي بحري ....

نواصل

طبعا رحاب وشهلاء رفضن يخلوني اركب لوحدي اها اول ما البوكس اتحرك والناس بتعاين لينا بنات قبضوهم من سوق سعد قشرة ؟؟؟؟؟ رحاب قعدت تبكي انا قلت ليها مالك قالت لي الناس تقول عننا شنو هسع ؟؟ انا قلت ليها تقول التقولوا بس ماتظهري ليهم خوفك او ضعفك. قامت سكتت ....و البوكس ماشي دخل بينا حوش البلدية ....ابوعرام القابضنا نطّ بحماس و زهو وكبرياء عجيب.

أول ما الزول دا نطة قال لينا وطبعا البوكس مليان بتاعين دكاكين ونحن البلابل الثلاثة انزلوا سريع وسب الدين لواحد راجل كبير بنزل بالراحة وكان شايل خرطوش موية اسود في يده يلوّح به نزلنا كلنا وهو من خلفنا كاننا قطيع نعاج يساق للضبح ....... اول مامشينا ووصلنا قريب للباب سمعنا صوت بنت بتصرخ بصوت عالي دخلنا وكان المشهد كالاتي .بنت صغيرة عمرها ١٧ او ١٨ سنة سمراء البشرة ملامحها افريقية جميلة اول مادخلنا شفنا واحد بمحط فيها بسوط اسود في ضهرها وكانت دي اخر صوت توقف الضرب والبت بتبكي بي حرقة وصوت عالي وكان بشتم فيها بالفاظ كعبة شديد مابتشبه عادات الشعب السوداني ودي كانت اول مرة في حياتي اسمع اللفظة دي من راجل يقولها لبنت صغيرة في العمر قدام كل الناس والكلمة دي عندي معاها قصة ما بنساها ... انا سمعتها في الشارع لمن كنا اطفال في اطفال بتنابزوا بيها ا وانا سالت منها اخوي ضياء الاكبر مني لمن رجعت البيت قام نهرني وقال لي سمعتيها وين؟ قلت ليه في الشارع الاولاد بتشاكلوا مع بعض,,, واخوي كان ببتزني اسبوع اعملي كدا او اكلم ابوي انك قلتي كدا و كل المراسيل حقت الدكان بتاعتوا انا كنت بمشيها هههههههههههههههه وانا ابوي دا كان عندي حاجة كبيرة خلاص ويخاف من زعله شديد الله يرحموا ويغفرله ....

اها نرجع للقصة زولنا السايقنا نهرنا قال اقعدوا في الارض مع الحيطة المكان واسع وناس كتيرة قاعدة في الارض وقدامها معروضات ادوات ممارسة مهنة البيع شي ميزان وشي انبوبة غاز وهدوم ووو المهم قعدنا في الارض رحاب بدأت تبكي تاني ومسكت فيني قلت ليها رحاب شنو ما قلت ليك ماتظهري خوفك قالت انا ببكي عشان عائزه كباية عصير ليمون بااااارد هههههههههه انا ضحكت عليها بصوت خفيض.
شهلاء كانت صامدة وصامتة او مخلوعة المهم ماكانت بتتكلم.
و المكان كبير وفي طربيزة مكتب خلفها ضابط وجمبو متحري شايل دفتر وكرتونه لجمع الغرامات القروش الملاحظ التهمة ممارسة التجارة في وقت البيع ومافي واحد فيهم صلى ولا واحد من المتهمين صلى والمحاكم فورية لامحامي ولاشهود ومتوفر اي ركن من اركان العدالة وكمان في وقت الصلاة وصوت الجامع الجمب البلدية شغال خطبة الجمعة يعني القصد لا دين ولا صلاة القصد جمع المال من الشعب دا ....

كان بكون مقنع لو قالوا لينا قوموا صلوا وصلينا جماعة ... اها الدور بتاعنا في التحري جاء نحن وصاحبنا شايل انبوبة الغاز بتاعتو.
المتحري سأل ديل مالهن قال له دخلت الدكان وقت الصلاة لقيت الزول دا شغال بصلح ليهم في دهب لمن شلت الانبوبة الزولة دي اعترضتني ورفضت تخلينا نسوقوا واصرت تجي مع الزول دا ماعارف عندها معاه شنو ؟

الضابط عاين لي تاني في وشي طبعا بقت عندي خبرة مابقاطع الكلب الكضاب لحدي مادوري يجي المهم سمع عمك المتهم وسمع صاحباتي حكوا الحاصل ...
قام سألني اها الحاصل شنو انا كمان قلت الحاصل بس قلت له دا ظلم والزول دا هو رفض وقال وقت الصلاة وانا كنت بسأل عن الزمن عشان نعرف ننتظر في السوق او نرجع البيت زولك دا جاء قلع الانبوبة وطبعا انا السبب في الحاصل للراجل دا عشان كدا جيت هنا اشهد له قام قال لينا انتو بنات ناس بتدخلوا نفسكم في مواضيع زي دي مالكم؟!!
حتكتبوا تعهد بعدم اعتراض الموظفين وتاني ما عايز اشوف وشكم هنا.

بعد كتب اسماءنا ثلاثية، قال "ابصموا هنا."
انا قلت له لا ما بنبصم انا عايزه اخوى حيدر محامي يجي بعد داك ببصم. احتمال تعملوا لينا فيش!!
ضحك قال لي انت بتحبي الجرجرة!! فيش شنو يا بنت الناس انا مادايركم تقعدوا هنا. وشكلكن بنات ناس ودا اجراء روتيني. لكن لومصرة خليني اخلص الناس دي كلها واحولكم للمحكمة بعدين اخوك نستدعية ........
رحاب قالت لي العرس بكون انتهي .....قمت بصمت وطلعنا.

مع السلامة لحدي القصة رقم ٣


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 10278

التعليقات
#1296379 [يوسف عبد الله موسي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 10:36 PM
(رد على ابوالشوش)
الاخ/ابوالشوش .. رمضان كريم .. ذكرك أو وصف لرجال الشرطة بأنهم نتاج لتفكيك أسرى غير موفق .. وانت تعلم ذلك وغيرك يعلمه .. الشرطة مهنة شريفة ويعمل بها رجال شرفاء .. وهي حافظة للأمن .. وانت واسرتك أن كنت تقيم بالسودان .. تتمتع بالأمن والأمان بفضل الشرطة .. والشرطة السودانية لا تحتاج لتذكر من أحد .. هى معروفة بمواقفالكثيرة الجميلة .. ووأي مجتمع به الصالح والفاسد. . كذلك هى الشرطة .. وما فعله هذا الشرطى لا يشبه تقاليدنا السودانية ولا الرجالة .. ناهيك عن تصرف شرطى مسؤل عن الأخلاق وحماية الأعراض .. لك احترامى وتقديري .. فقط .. لا تعمم .. فهناك رجال شرطة فى بلادي نقوم لهم احتراما وتقديرا .. لاخلاقهم .. ومهنيتهم .. وشكرا

[يوسف عبد الله موسي]

#1296116 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 01:36 PM
قصة حقيقية حدثت فى مدينة ودمدنى تعرض أحد المنازل الى السرقة وعندما جاءت ربة المنزل لتدوين بلاغ فؤجت برجل شرطة فى القسم هو نفس الشخص الذى رأته ليلة الامس يسرق منزلها فأخبرت المتحرى بذلك وأصرت أنها متأكدة من أنه هو الحرامى وعندما شاعت القصة ووصلت للمحافظ أنذاك رد على الناس بأنهم عندما يعلنون عن رغبتهم فى تجنيد أفراد للشرطة لا يأتى اليهم الناس (الكويسين) بل يأتى اليهم أصحاب السوابق فيضطروا الى تعينهم رغم أن القانون يشترط على المتقدمين ان لا يكون الشخص قد أدين فى جريمة تمس الشرف والامانة وحسب رأى المحافظ انهم اذا تمسكوا بهذا الشرط فلن يجدوا من يعمل بالشرطة- تقول النكتة أيام قوانين سبتمبر أن أحد العساكر قد أحضر أحد الرجال لقسم الشرطة قائلا للضابط بأنه وجد هذا الرجل يحمل (أم فتفت ) ولعلم قراء الراكوبة ارتبطت أم فتفت عند السودانيين بشرب الخمر وعليه يكون الرجل قد وقع تحت طائلة المادة كذا وهى الشروع فى السكر علي طريقة الشروع فى الزنى ؟؟!!

[عصام الجزولى]

#1296024 [خالد فارس]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2015 11:28 AM
العسكري الساقكم ما صلي ليه ماهو برضو يعتبر شغال وقت الصلاة ولا مرفوعة عنو الصلاة

[خالد فارس]

#1295977 [سامى كوريا]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 10:22 AM
نجلاء بتتكلم عن فترة زمنية مضت من عمر النظام الكرتونى وبالنضال الذى مثلته المناضلة نجلاء وغيرها من حراير بالدى ورجالها الاجلاء استطاعوا كسر جبروت النظام الفاشى ----- اخبرنى احد الاخوان من بورتسودان الجميلة باهلها ان حركة مايعرف بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر بداءت مع شرطة النظام العام بالامس فى مهاجمة الناس والشباب فى الشوارع والكورنيشات واى رجل وامراة يتم القبض عليهم اذا وجدوا فى الكورنيش -- هذا الامر يتم بعد تغيير الوالى السابق ايلا بوالى جديد -- ونعتقد ان النظام يريد ان يعود لظلاماته مما يحتم على كل الشرفاء النضال من اجل هزيمة هذا الظلام

[سامى كوريا]

#1295934 [abo al shosh]
3.00/5 (2 صوت)

07-01-2015 09:12 AM
افراد البوليس اللاسف هم كلهم اولاد نتاج تفكك اسرى ودى ظاهرا فى تصرافتم مع الاخريين والجهاز دا بالزات تانى اكعب جهاز فى الدوله زمان نحنا فى الجامعه لمن يجوا لمظاهرا تسمع تانى يوم من بنات الدفعه فلانه شالوا دهبا وعلانه شالوا خاتما فمافى استغراب يااختى ؟

[abo al shosh]

#1295909 [عماد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:35 AM
ليكي التحيه يااستاذه نجلاء علي مشاركتك لينا الذكريات دي , وليكي التحيه علي شجاعتك وجرأتك وعدم خوفك, وباريت لو كان كل البنات والاولاد زيك كده مابخافو, لانو الخوف ده هو المؤخرنا ومخلينا ساكتين ومستسلمين للذل والظلم طول الزمن ده كلو,, واحب اذكر الناس الخايفه والناس البتقيف تتفرج-بسلبيه- علي زول بتظلم او بنضرب قدامهم :أنو السلبيه دي حرام شرعا بنص الحديث ده:
((ما من امرئ يخذل امرأ مسلما عند موطن تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله عز وجل في موطن يحب فيه نصرته. رواه أحمد وحسنه الألباني.))
وبنص هذا الحديث ايضا:
(( لا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُقتلُ فيه رجلٌ ظلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على كلِّ من حضر حين لم يدفعوا عنه ولا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُضربُ فيه رجلٌ ظُلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه"
رواه الطبراني و قال المنذري في الترغيب والترهيب إسناده حسن,لكن ضعفه بعض اهل العلم))

[عماد عثمان]

#1295900 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:02 AM
يانجلاء الله يكفيك شر المصايب .فى الفيس بوك بنستمتع بروايات الشيخ طارق اللبيب مافى شك حنتابع معاك القصص فى وطن ننتظر ان يمن الله عليه بى تصليح الحال لكى نعود من غربتنا

[ahmed]

#1295889 [مودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 07:43 AM
دا حيكون درس ليك ولي المعاك وخبره حياتيه في مجال الحقوق القانونيه المنصوص عليها في دستور الدوله وبما انك اخوك محامي حقو تطلعي على دستور الدوله لسنة 1991ومواد او البلاغات التي تفتح لي المواطن .
اها همكم رجع معاكم وبصمتي ولى لا
ههههههههههههه

[مودي]

#1295839 [محمود]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 03:42 AM
عام 2002 حصلت معاي قصة محرجة جدا مع الشرطة انا وابن عمتي مشينا البحر في مدينة خشم القربة كنا قاعدين علي ضفاف نهر عطبرة شفنا من بعيد بنتين وبعد لحظات نزل شرطي معاه كلاشنكوف وقف البنات ما سمعنا كلامهم لبعد المسافة قلع طرحت واحدة منهم ومشا علي القسم
انا وابن عمتي راجعين من البحر أوقفنا الشرطي ومعاه واحد عريف
قال ليه ديل كأنو معاهم بنات وأبو يجو معاي القسم ودي طرحت واحدة من البنات
قلت ليهم اقسم بالله ما عندنا علاقة بالبنات ولا بالموضوع من اساسو نحن طلعنا في نزهة برءية سمّعونا كلام فارغ
والله ما حلانا الا عم هاشم جارنا وعسكري في القسم
المؤسف بيتنا يفتح علي القسم وناس البيت والجيران سمعو نحن اتقبضنا مع بنات في البحر وفكانا عم هاشم

[محمود]

#1295798 [ادروب]
2.50/5 (4 صوت)

07-01-2015 12:58 AM
البلد كلها ظلم وناس البوليس ديل مااولاد ناس

[ادروب]

#1295782 [مشعكل]
3.00/5 (2 صوت)

07-01-2015 12:17 AM
كويس انكن طلعتن وكبابيكن سليمة !!

[مشعكل]

#1295660 [بابكر موسي ابراهيم]
3.00/5 (5 صوت)

06-30-2015 07:27 PM
......هذه هي الدولة الدينيه....و هذا فهم خنازير الاسلام السياسي....للدين....و طبعا ...الان شايفين...المحصلة شنو....

[بابكر موسي ابراهيم]

#1295659 [aldhrif]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2015 07:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اصلي واسلم على النبي الامين
يقول المولى عزوجل ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) اولا كان على الاخوات
الاهتمام بهذه الفريضه وذاك الوقت . موضوع القبض حقيقة خطأ .
اولا القانون السوداني حدد وعرف القبض المطلق والقبض الغير مطلق
يعني رجل الشرطه غير مسموح له ان يقبض على صاحب الدكان ،
هذا يريد شرح طويل . اما بخصوص البنات يجب على وزارة الداخلية الاعتذار لهن
اوالتعوض لما حصل لهن من تهديد واهانه وسوء معاملة . ابومحمد السوداني بانكوك

[aldhrif]

#1295647 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (5 صوت)

06-30-2015 06:49 PM
نحن فى دولة اسلاميه يحكمها الرئيس الدائم امير المؤمنين .. وساعة صلاة الجمعه مقدسه والمفروض الناس قبل الصلاه بساعتين يكونوا فى المساجد عشان يسمعوا خطبة الشيوخ امثال عصام احمد البشير وعبدالحى ورزق ومحمد عبدالكريم. والا جاءتهم شرطة النظام العام وهاك ياجلد وغرامه وفضائح وفقا لقوانين الخيش الاكبر حسن الترابى التى سنها فى بدايات حكم الانقاذ الاسلامي ..
من لم تعجبه قوانين وشريعة الخيش المجدد صاحب السوط الطويل والغرامه الكبيرة التى يقتسمها القضاه مع الشيوخ فاليبحث له عن بلد اخر ..شريعه .. شريعه ..ولا نموت الاسلام قبل القوت ..

[المشتهى السخينه]

#1295637 [ود الغرب]
5.00/5 (4 صوت)

06-30-2015 06:28 PM
على كل حال أنا قاعد في السودان طول عمري ولم أسمع ولم أرى أي زول يتكلم مع بتاع دكان أو محل حلاق أو مطعم أو خلافه أن يقوم بإغلاق المحل بسبب الصلاة. وأنا شخصيا أشكك في هذه الرواية وخاصة عندما ذكرت الكاتبة إن الشخص المكلف بهذه المهمة ( قبيح الشكل والأخلاق وكورك في عمك )، كما إن هذا الشخص ( قام سب الدين لي واحد كبير بنزل بالراحة ). إذن كما يبدو لي ان الموضوع والقصة كلها ملفقة من الألف إلى الياء. وأنا أتحدى أي واحد من القراء الكرام إن كان قد شاهد أو سمع أي مطوع في السودان يأمر الناس بإغلاق محلاتهم لأن الأذان أذن !!!

[ود الغرب]

ردود على ود الغرب
[فتوح] 07-01-2015 02:09 PM
كلامك أوافق عليه يا ود الغرب وبعدين وااااااضح أن بتنا دى لسانها طوييييييل ودى الجايب ليها الهوا

European Union [شجرة التبلدي] 07-01-2015 12:09 PM
والله انت غير صادق او ما عايش في السودان ....المشهد دة اتكرر امام عيني اكثر من عدد شعر الرأس , مش واحد سب الدين وبس انا رأيت وسمعت احدهم يسب ست شاي امام الضابط بالفاظ يعف الواحد يتلفظ بيها ...اللهم اني صائم

[محمد عبد الرحيم] 07-01-2015 08:43 AM
رمضان كريم يا ود الغرب
قرار إغلاق المتاجر أثناء صلاة الجمعة موجود وخصوصا سوق سعد قشرة ولقد مررت عليه كذا مرة قبل أعوام لكن لا أعلم الآن هل مازال القرار مطبق أم لا


#1295636 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 06:27 PM
ياااا حليلك يا بلدنا الكل بقى سيد ونحن بقينا عبيد

[بت البلد]

#1295617 [البجاوي الوناب]
3.13/5 (6 صوت)

06-30-2015 05:38 PM
شفتك وين يا نجلاء ما عارف...لكن اقر انك انسانة نادرة ةمربية تربية اصيلة حفظك الله ورعاك...

[البجاوي الوناب]

#1295602 [عوض الله جابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2015 05:01 PM
وشكلكن بنات ناس .................

والله الجمله دي بتغيظني جد جد..
باين عليك ود ناس...
ده شكلو ود ناس...
يا ربي بعرفو ود الناس من الما ود ناس كيف ؟؟
إختشوا كلنا أولاد تسعه..ولا فرق إلا بالتقوي ودي ما بعرفها غير رب العباد...
قال اولاد ناس قال..

[عوض الله جابر]

#1295592 [ابوماجد]
1.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 04:46 PM
احمدى الله لقيتى ليكى ضابط شكلو ود ناس والا كان الفاس بتقع وين مامعروف.

[ابوماجد]

#1295551 [جرتلى]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 03:35 PM
البلد فيها حاجه اسمها الdown townالشرطه فيها ليها قانون مختلف لان الناس ديك ما بيعرفوا القانون يادوب اولادهم دخلوا الشرطه و عرفوا مدخلات القانون.
اذن الشرطه فى خدمه الشعب لمن الشعب يعرف حقو وين...

[جرتلى]

#1295544 [ابو عفان]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2015 03:17 PM
يا بنت الناس انتي ما عارفة الحكومة دي حكومة حراميه قلت لي ما صلوا حتي ؟

[ابو عفان]

#1295522 [البطل النميري]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 02:41 PM
نسأل الله العفو والعافية إذا كان هذا مستوى التعامل مع البشر، حتى الآن لم يتغيّر مفهوم الشرطة (لخدمة)الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[البطل النميري]

#1295508 [ابن الوطن]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2015 02:31 PM
ما قصروا معاك

[ابن الوطن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة