الأخبار
أخبار سياسية
بروفيسور حسن مكي " لهذه الأسباب المستثمرون "شلعوا" مصانعهم وذهبوا لأثيوبيا
بروفيسور حسن مكي " لهذه الأسباب المستثمرون "شلعوا" مصانعهم وذهبوا لأثيوبيا
بروفيسور حسن مكي


الصحافة فيها صحفيون كبار ومع ذلك يأتي شاب صغير يوقف كتاباتهم
07-01-2015 04:35 AM
بروفيسور حسن مكي المحلل السياسي المعروف
الحكومة الجديدة ستقع في ذات الفخ الذي وقعت فيه الحكومة السابقة!!
رئيس البرلمان لا يمكن أن يحاسب وزراء بأنصاف سلطات!
في السودان فساد وعدم اهتمام وضياع أوراق نتيجة لانعدام المؤسسية
النظام الرئاسي في السودان سلطاته أوسع من أي نظام رئاسي في العالم
الخوف أن تكون الكوادر التي جاء بها الرئيس ضعيفة..!
في السابق مائة ألف شخص كانوا يأكلون من هذا المصنع!
هذه أضعف حلقة في الحكومات السابقة
الحوار الوطني سينجح نتيجة لهذه الأسباب



حاوره: الحاج الشكري – تصوير: محمد محمود

بروفيسور حسن مكي من الشخصيات الإسلامية البارزة بجانب اهتماماته الأكاديمية وبالقرن الإفريقي يعد أ. حسن مكي محلل سياسي ومراقب لمجريات الأحداث في السودان عن قرب والرجل يتسم بصفات التواضع والتلقائية في الحديث فكلما طرحت عليه سؤالاً تولد الإجابة عليه سخرية يدخل بعدها في موجة ضحك متواصل من أعماقه.. هكذا هو د. حسن مكي الذي التقيناه في هذا الحوار وخرجنا منه بهذه الحصيلة فمعاً نتابع..
× انتهت الانتخابات وتشكلت الحكومة؟
= ليتها لم تتشكل كما قالت الشايقية.. يضحك طويلاً.. الحكومة مهما قلنا فيها ومهما كان بؤس الواقع في السودان إلا أن فيها إرادة تغيير..
× ما المطلوب؟
= المطلوب برنامج لعامين قادمين..
× وماذا عن أهم شيء في العامين؟
= أهم شيء الصناعة..
× لماذا الصناعة دون غيرها من المجالات؟
= لأن الصناعة تعطيك توظيفاً للأيدى العاملة سواء أكانوا مهندسين أو عمالة مهرة أو عمالة غير ماهرة..
× والصناعة الآن في مؤخرة الاهتمامات؟
= بالوقت المستثمرون أغلقوا مصانعهم و"شلعوها" وذهبوا إلى أثيوبيا..
× وهل لهذا السبب تتقدم أثيوبيا على السودان اقتصادياً؟
= الآن أثيوبيا التي كنا ننظر إليها كأفقر الدول الأفريقية الآن تعتبر متقدمة علينا..
× في ماذا يتمثل هذا التقدم؟
= مثلاً لو قارنت ما بين الخطوط الجوية السودانية والخطوط الجوية لأثيوبيا ستجد ليس هنالك مقارنة ولو قارنت ما بين الخطوط البحرية السودانية والخطوط البحرية الأثيوبية ستجد أن ليس هنالك مقارنة رغم أن إثيوبيا ليس عندها ولا إنش ولا بوصة على البحر ولو قارنت ما بين السكك الحديد السودانية والسكك الحديدية الأثيوبية ستجد أن لا مقارنة.. أثيوبيا الآن وصلت قطار الأنفاق ونحن ما زلنا مع خطوط السكة حديد التي عملها كتشنر قبل مائة سنة بل بعض الخطوط توقفت مثل خط نيالا وواو وغيرها من الخطوط بل خط الأبيض نيالا الآن أيضاً توقف والسودان الغني فيه ثلاثة أنهار ومياه جوفية عميقة في الخرطوم ومع ذلك ستجد الخرطوم كلها تشكو من العطش هذا كله دليل تخلف وأنت تمشي بجوازك لإدارة الجوازات والهجرة وشبكتك موجودة يقولوا لك الشبكة طاشة لمدة شهرين..
× هذا دليل تراجع كبير؟
= نعم وفي الصناعات الناس مما قاموا صناعات الزيوت صناعات النسيج..
× وصناعة النسيج بالتحديد كانت مزدهرة؟
= نعم السودان كان في فترة السبعينات يغذي دول الجوار بالمنسوجات السودانية ومصنع خليل عثمان كن فيه عشرة آلاف عامل..
× وهذا يعني تحريك الاقتصاد؟
= هذا يعني إن مائة ألف شخص كانوا يأكلون من مصنع واحد..
× البعض يقول إن التشكيل الوزاري بهذه الوجوه على مستوى الحزب الدولة يعني نهاية اللوبيات داخل المؤتمر الوطني ويعني سيطرة الرئيس بالكامل على مقاليد الأمور؟
= الرئيس أصلاً كان مسيطر ولا أعتقد أن سيطرته زادت أو نقصت لكن الخوف إذا جاب عناصر قدراتها محدودة في الوقت السودان يحتاج فيه لنهضة والمسألة ليس في السيطرة على الحكم ولكن المسألة ماذا تريد بالحكم. تريد به تطوير القطر ومواجهة المشاكل الموجودة في السودان..
× برأيك هل الوجوه التي تم الدفع بها بقدر تحدي المرحلة؟
= والله لا الوجوه الحالية ولا الوجوه السابقة كانت في مستوى التحديات.. والوجوه السابقة مكنت للصينيين كل العطاء في مجال البترول والكهرباء وسد مروي وخزان الروصيرص وبعض الطرق والجسور وهي هدية الصين للسودان بفروض فالجهد السوداني نفسه في الحفاظ على المشاريع القديمة كان ضعيف جداً والادارة الحكومية كانت ضعيفة..
× ماهي أضعف حلقة؟
= أضعف حلقة كانت التنمية السياسية نفسها..
× ما الدليل على ذلك؟
= السودان بعد كل هذه السنوات ما زال بدون دستور بدون تعداد سكاني ولذلك لا اعتقد أن الإدارة الجديدة هي أقل من الإدارات القديمة..
× هذا القصور لا يتحمله المؤتمر الوطني وحده؟
= هذا الإرث الموجود هو شراكة من الإدارات التي تعاقبت على الحكم في السودان..
× هل هذا التشكيل هو نفسه ما كان ينتظره الناس؟
= المشكلة ليس في التشكيل لأنك لا تأتي بناس من القمر..
× اذن أين المشكلة؟
= المشكلة في النظام الرئاسي..
× كيف اشرح لنا هذا؟
= النظام الرئاسي يقوم على الشخصنة ويختزل كل شيء في شخص الرئيس وهذا هو الخطأ الأساسي لأن النظام الرئاسي يعرف الرئيس ولا يعرف الحكومة ويعرف الحاكم ولا يعرف الحكومة..
× حتى لو كان نظاماً بسلطات محدودة؟
= النظام الرئاسي عندنا في السودان سلطاته أوسع من أي نظام رئاسي موجود حتى في مصر التي عرفت نظام فرعون في رئيس جمهورية لكن عنده رئيس وزراء الذي يريد الحكومة ورئيس الجمهورية يراجعه ولكن هنا في السودان حتى رئيس وزراء غير موجود..
× وماذا خسر السودان من وجود نظام رئاسي؟
= السودان خسر كثيراً..
× ولكن أمريكا أقوى دولة في العالم هي بنظام رئاسي؟
= نعم ومع أن النظام الأمريكي نظام رئاسي ولكن الرئيس سلطاته محدودة جداً..
× في ماذا تتمثل سلطاته؟
= في السياسة الخارجية وفي الميزانيات ولكن ليس له صلة بالأقاليم ولا بالقضاء ولا بغيره من الأجهزة هو له سلطات فدرالية فقط إضافة للسياسة الخارجية ولذلك الحكومة صغيرة ورشيقة جداً سبعة عشر وزيراً وفي السودان عدد الوزراء يقترب من المائة.. يضحك طويلاً..!
× أيضاً في فرنسا نظام رئاسي؟
= نعم عندهم رئيس جمهورية وعندهم رئيس وزراء منتخب وصلاحيات مقسمة ولا النظام الاثيوبي وبالوقت أثيوبيا افضل مننا في كل شيء..
× كيف نجح النظام الرئاسي في أثيوبيا القريبة منا فيما فشل في السودان؟
= لأن الصلاحيات كلها عند رئيس الوزراء..
× نريد توضيح أكثر؟
= أنت هنا تعرف الحاكم وليس الحكومة وفكرة الحاكم مأخوذة بصورة مشوهة من التاريخ الاسلامي..
× الثقافة الإسلامية والعربية تمجد الحاكم؟
= لأنها ثقافة لم تعرف الحكومة ولكنها عرفت الحاكم إن كان أمير المؤمنين وإن كان الخليفة والحاكم سلطاته مطلقة وهو ظل الله في الأرض وهكذا ولكن تقاسم السلطات هي أفكار جديدة..
× انت تدعو لتغيير النظام الرئاسي؟
= لابد للشعب أن يلتف حول نظام مؤسسي وأن تكون السلطات في المؤسسات وليس في الأشخاص..
× ولابد أن يكون هناك رئيس لمجلس الوزراء؟
= طبعاً لا بد أن يكون النظام كله قائماً على المؤسسية وقمة المؤسسية هي مجلس الوزراء كقوة تعادل الرئيس مثلما موجود في تركيا اوردغان يتحدث الناس عن انه دكتاتور ولكنه لا يستطيع ان يشكل الحكومة إلا إذا وافقت الأحزاب ومجلس الوزراء والبرلمان وهو لا يتدخل في السياسات اليومية وهو كان يريد أن يعمل نظاما رئاسياً ولكن فشل الآن..
× إذن يا بروف الحكومة الجديدة في ظل نظام رئاسي لن تستطيع حل مشاكل البلاد؟
= هي ستكون بنفس طريقة الحكومات السابقة بأنها حكومة في قبضة حاكم وستقع في ذات الفخ ولكن أريد أن أعطيك مثالاً حتى يفهم الناس الذين "ينططوا" بأنهم عملوا سد مروي وأـثيوبيا عملت ستة سدود في حجم سد مروي والسيسي الذي يقولون إنه دكتاتور في مصر حجم الوفرة الذي عمله في الكهرباء لسنة واحدة ضعف الكهرباء الكلى في السودان بما يقدر 2600 ميقاواط في سنة واحدة والسنة في السودان لا تعني شيئاً بدليل ان كبري العزوزاب يدخل السنة العاشرة ولم يكتمل حتى الآن وكبري سوبا السنة الخامسة.. يضحك طويلاً وعميقاً ويواصل ومشكلة المياه في الخرطوم هذه هي السنة الـ 25..!
× و إلى أي سبب ترجع هذه المشاكل؟
= اأتكر أن السبب الأساسي عدم المؤسسية فمثلاً أنتم في الصحافة ألم تشعروا بأن هنالك تدخلات فوقية عليكم تؤدي لانسداد "نفسكم" من العمل والصحفي ثلاثة أشهر لم يأخذ مرتبه والصحيفة موقوفة ومعجِّزة وهذا أيضاً نتيجة لانعدام المؤسسية..
× الصحافة تزدهر في جو معافىً؟
= لو كان هناك مؤسسية الصحافة لكانت ازدهرت ونمت لأنو في سوق لها.. وهذا يعود لأن القرارات يتخذها أفراد والصحيفة تجد فيها صحفيين كباراً ومقتدرين يأتي شاب صغير يوقف مقالاتهم هذا كله نتيجة لعدم المؤسسية وأنا قلت لك ذلك لأن هذا المجال الصحفي تعرفه جيداً وهذا ما ينطبق على الدورة الاقتصادية وبالوقت 800 مستثمر سوداني ذهبوا لاثيوبيا واستثماراتهم لا تقل عن ملياري دولار..
× ما أسباب هذ الهجرة؟
= هنا في السودان فساد عدم اهتمام وضياع الأوراق، البيروقراطية وعدم القدرة على اتخاذ القرار هذه جعلت المستثمر السوداني يهاجر وأيضاً الآن كل الشباب بدأوا يبحثوا عن الهجرة لأمريكا لأنهم يرون أن أبواب المستقبل مسدودة..
× هنالك سبب لتخلفنا لم تذكره هو الحرب؟
= الحرب نفسها لماذا استمرت لأن قنوات الحوار مسدودة ومناوي عندما جاء وفقاً لاتفاقية قال والله مساعد الحلة بتاع اللوري أفضل مني هذا يؤكد عدم المؤسسية وعدم اقتسام سلطات..
× كيف تنظر لترجل الحرس القديم من القيادة وهل يمكن أن يعود مرة أخرى؟
= كفاه 25 سنة في السلطة..
× هل دوره الآن انتهى؟
= عنده أدوار والذي ينتهي هو الذي يذهب للقبر ولكن ما دور تنفيذي يمكن يكون استشارياً ولا يجرب المجرب والذين لديهم امكانيات يتجهوا للعمل الفكري..
× أي جيل يمكن أن يحكم في المرحلة القادمة؟
= جيل ما بعد اكتوبر ونابليون عندما فتح مصر كان عمره 28 سنة وكان يقود 400 سفينة فيها 36 ألف جندي وغردون الذي ملأ الدنيا عندما اغتيل كان عمره 51 سنة والمهدي الذي قاد الثورة المهدية مات وعمره 41 سنة فدائماً الشباب هم الذين يقدرون على العمل التنفيذي..
× أي نوع من الشباب تقصد؟
= أقصد الشباب غير المؤدلج الفاقد للمهارات الفاقد للقدرات بل أقصد الشباب المدرب..
× أكبر عيوب الإنقاذ؟
= أنها قضت على المجتمع السياسي وتدخلها في الجامعات وتحجيمها للعمل السياسي في الاتحادات والنقابات ولكن في النهاية مهما كان الشاب أفضل من غيره ولابد لكل شاب ان يكون عنده مجلس استشاري من أصحاب الخبرات..
× بروفيسور إبراهيم أحمد عمر هل هو رجل مناسب ليقود المجلس الوطني في المرحلة القادمة؟
= والله ابراهيم احمد عمر رجل نقي ومؤهل من الناحية الأكاديمية ولكن الى الآن لم يثبت بأنه رجل محاسبة ومن الصعب جداً المحاسبة لأن المطلوب محاسبة نظام رئاسي فأنت لا يمكن أن تحاسب وزراء بانصاف سلطات..
× ماهو المطلوب منه؟
= المطلوب محاسبة الرئاسة نفسها فالنظام نفسه لا يسمح له بأن يقوم بدور قوي في المحاسبة..
× حتى إذا لم يقم بالمحاسبة ألا تخصم هذه من تاريخه النظيف كإسلامي نزيه؟
= هي لم تخصم من تاريخه وفي وسط المجموعة الموجودة هو أفضلها ويمكن أن ينبش القضايا الأخرى كقضايا المخدرات ولكن قضايا الفساد لا يستطيع..
× ماهو مصير الحوار الوطني بعد فوز المؤتمر الوطني؟
= الحوار الوطني الآن أساسه إعادة تشكيل السلطات وطالما الحكومة أجرت الانتخابات وشكلت الحكومة فأصبح الشيء المتاح الآن هو وضع دستور جديد وإعادة تشكيل النظام الرئاسي بحيث يبقى نظاماً مؤسسياً..
× برأيك هل هذا سيتم؟
= هذا هو التحدي ولا سبيل غير ذلك وأعتقد أن هذا سيتم لأن الانسداد السياسي وصل لنهايته وبعد زيادة الرغيف ستصبح الحياة صعبة جداً والنظام الرئاسي خلق أطباء بلا حدود ووزراء ومدراء ومستشارين وكل واحد يعمل على طريقته لأن انعدام المؤسسية يؤدي لهذا ولهذا اعتقد أن النظام الرئاسي بصورته الحالية مشكلة..!

المستقلة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 14403

التعليقات
#1296682 [بهاء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 12:02 PM
حسن مكي كان كوز ولكنه نظيف ولم تتلوث يده بالحرام , حسن مكي كل العالم بعرفه بعلمه ومؤلفاته انت البعرفك منو ؟؟ ياخي احترم العلماء وخليك من حسن مكي وغيره انت حلك للمشاكل دي شنو وكم سنة ننتظرك والله لما يشيب الغراب مانلقى منك حاجة الا الشتم ولطم الخدود , إنت ماتبلغ عشر علم الرجل ومامشكلة الواحد اذا رجع عن طريق كان يسير فيه ثم اتضح له خطأه والرجل مامطالب وحده بالتغيير فالكل مطالب

[بهاء الدين]

#1296345 [Al- Ansari]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 09:05 PM
حسن مكى
من أين لك هذه
الشنه و الرنه ؟
كوز
مش كدى باللاى
كوز نجس
ليس إللا

[Al- Ansari]

#1296323 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:15 PM
بدل الكلام الكثير دا كنت تلخص الموضوع فى كلمتين الفساد والانفراد بالسلطة وخلاص ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1296169 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 02:41 PM
كل ما وجهته من نقد ﻻذع ﻷخوتك فى مشروعكم الحضارى صحيح .
ولكنى اتعجب من سخريتك منهم وضحكك عليهم وانت الكوز الحصرى الذى عرفناه من ايام الجامعه .
لماذا لم تتصدو لهذا التخريب اﻻ اﻵن ؟؟؟
ام انك يعنى " مفكر " وبس معنى بالتنظير والتحليل بعد الحدث زى ناس الكوره !!!!!!!!!!
خيبة الله عليكم اجمعين ايها النفعيون الصغار .

[الحق ابلج]

#1296150 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 02:18 PM
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }الأنعام123 {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }النحل112

{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }الحج45

[موسى]

#1296074 [أبو حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 12:32 PM
نكتب ولالا تنشر اين السبب؟

[أبو حسن]

#1296009 [الماسك ضراعو]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 11:05 AM
في سنة 1965 ذلك الوقت جدي صباحي عمره كان 80 سنة اذكر انه كان يبكي على ذهاب الانجليز من البلد حتى جاء هؤلاء والذي عبر عنهم اديبنا الراحل الطيب صالح من هم هؤلاء ومن اين اتى هؤلاء ؟ سؤال فلسفي بسيط يصور ما آلت اليه حالنا والله المستعان .

[الماسك ضراعو]

ردود على الماسك ضراعو
[مدحت عروة] 07-01-2015 12:07 PM
الاستعمار البريطانى كان افضل من الاستعمار بتاع بنى الوطن على الاقل عنده اخلاق وعمر البلد وهو على كل حال مستعمر وليسوا ابناء بلد فلماذا يحرم ابناء البلد المواطن من حريته السياسية والاعلامية؟؟؟؟؟
الحكومات والجيوش واجهزة الامن بتاعة اليهود والصليبيين اصلا ما بتؤذى شعوبها وتخضع للقانون والمحاسبة من ممثلى الشعب ونار حمرا وشجاعة ورجالة امام اعدائهم من الخارج عكس عندنا هنا يتراجلوا على شعوبهم وقدام الاجانب زى النعام والنعاج انها الخياسة والحقارة والخسة والنذالة وعدم الرجالة هسع الزول البيتراجل على اهله او اسرته ويتجابن امام الخارج هو راجل؟؟؟؟؟؟


#1295987 [القريش]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 10:38 AM
احسن حاجه فى الحوار يابروف الضحك والسخريه اللاذعه من جماعتك ومشروعكم الهلامى وصحيح فى حقايق صادمه ! لحد ماضحكنا والا لانفجرناّ! وهذا نعى الحكايه خلاص شمسها مالت نحو المغيب.

[القريش]

#1295974 [عوض أحمد الباز]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 10:20 AM
نهنئ كل الإسلاميين الذين ذهبت بناتهم لداعش بنكاحهن و عقبال بيوت عيال و عيال و عقبال أولادك يا شيخ حسن مكي الضحاك

[عوض أحمد الباز]

#1295973 [aldafari]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 10:18 AM
يا حسن مكي دي فلسفة فارغة منك ومن امثالك تنظروا في الفاضي وبلدكم اضعف من باعوضة في كل شيء .

والله يجب ان يحرق كل مسئول في حكومة السودان الحالية او السابقة.

جميعا جلبتم العار وضيعتم البلد ، بالله يا حسن مكي سيبنا من تنظركم الفاشل اعلم ان البلد لم تمسكها حكومة راشدة ابدا والحالية دي اضعف من باعوضة .

دي افسد حكومة وانتم افسد خبراء عرفهم السودان منذ الازل . والدليل اهو سودان بدون مؤسسية بدون قانون .

النظام الرئاسي افضل نظام يمكن تطبيقه في السودان اذا لقى ناس لهم عقول كما في الغرب واوروبا .

اما حاكمي السودان يا بروفسور يا فاشل عمرك كله تتكلم وتتفسلف في الفاضي .
نحن نريد ناس تصنع بلد تعرف بلد لكن انتم لا عقول لكم للاسف غير التنظير والفلسفة لا تعرفون شيء؟ ها والسودان اصبح من اضعف بلدان الدنيا بسبب جهلكم يا ساسة يا منحطين العمر كله كلام بدون فعل .؟

[aldafari]

#1295924 [Faten Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 08:54 AM
هل تعلم ان انتقال المعلم من والايه لاخري لا يتم الا من مكتب والي الخرطوم رغم وجود وزيرتربيه وتعليم في الوزاره

[Faten Ahmed]

#1295918 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:50 AM
تفو عليك وعلى خلقتك الكئبة

[ابو جلمبو]

#1295917 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:48 AM
التكسب من الدين هو ديدن من لا عمل له ولا حرفة يجيدها
فما تعمل لينا انك ارسطو زمانك يا حسن مكي
فلولا انك كوز لا كان ظهرتة في جريدة ولا في تلفزيون
عليكم اللعنة يا مستغلي الدين لمعاشكم

[ابو جلمبو]

#1295907 [الراجل]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 08:34 AM
انا لم اقراء الحوار لانى عارفو كلام فارغ من انسان فارغ اى طالب ثانوى بعرف احسن منة مصدعين راسنا بروفسير وخبير وبكرة تجيبو لينا الخبير الوطنى ربيع العبيط او المتخلف امين حسن قرف واللة الجرايد بقينا مابنقراها عشنا نتجنب هذة الاشكال المحبطة المثيرة للغثيان فنرجوكم يا ناس الراكوبة يا محترمين
اعفونا من هكذا اشكال ومواضيع انشالله تملو الراكوبة باخبار الفنانين الهايفين احسن لينا عشان نحن بطنا طامة ليها 26سنة

[الراجل]

#1295876 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 07:10 AM
كويس اتعلمتو هسة يا حسن مكى , بس اتعلمتو فينا , ضيعتو من عمرنا 26 سنة فى موضوع كان يمكن اختصاره بتجارب الشعوب الاخرى زى ما هسة عرفت , بس انتو ما كان عندكم غرض غير نهب السودان والاستمتاع بخيراته دون الاخرين , غشيتو الناس وقلتو ليهم حا نوديكم الجنة ولكن للاسف وديتهم للجحيم

[عباس]

#1295872 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 06:48 AM
لا شباب لا كهول لا شيوخ ، عايزين بس الاستعمار البريطاني يرجع ويستلم البلاد ، كفاية 60 سنة من الاستقلال قاعدين نعولق

[عمار]

#1295871 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 06:46 AM
ا نحنا كمواطنين ماعيزين لا شباب ولا كهول ولا مؤتمر بيطري ،فقدنا الثقة تماما والي الأبد في السوداني المسئول عايزين فقط وندعو ربنا انو باتو الينا الخواجات و يستعمرو البلد من تاني ويرحمونا من مذلة وظلم المسئول السوداني خلاص كفاية منكم 60 سنة واهملتو وضيعتو البلد ، يا رب يا رب ساعد الإنجليز عشان يسيطرو علي السودان وينقذونا

[عمار]

ردود على عمار
[Bom] 07-01-2015 07:28 PM
يا عمار اوعك ما يطلع ليك مهدى منتظر ويقوم الجماعه يصدقوا ونقوم نلغى تاريخنا وندرس تاريخوا فى المدارس

United States [ابوعمه] 07-01-2015 01:01 PM
شكرًا على الجراة
كانت احدى السيدات قد نشرت مقالا تطالب فًية بوضع السودان تحت الوصاية وسمعت انها ادخلت مستشفى الأمراض العقلية (حسع اعمل حسابك) لكن من المهم جدا التفكير بجدية في طرح الموضوع بقوة وعلى الشباب تولي تلك المهمان يتولى الشبا تلك المسؤولية

European Union [أبو ياسر] 07-01-2015 10:20 AM
والله ياأخ عمار كلامك عين العقل وأتمنى أن يأخذه الناس بجدية.

[علي] 07-01-2015 09:54 AM
كلامك سليم 100 % يجب وضع السودان تحت الوصاية البريطانية من جديد وبدون سقوفات زمنية

[الجن الاحمر] 07-01-2015 09:43 AM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يا رب

European Union [ود احمد] 07-01-2015 09:01 AM
اتفق معاك تماما داييرين الانجليز لانو بعد ستين سنه البلد اتقطعت الي جنوب وشمال ومامعروف تتقطع تاني لوين


#1295852 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2015 04:45 AM
استغفر الله العظيم يعني مع خلقكم دي ماعايز اصحاب المصانع يطفشوا ؟؟اللهم اني صائم

[ركابي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة