الأخبار
أخبار إقليمية
( هابي "صلاة" تو يو ) !
( هابي "صلاة" تو يو ) !
( هابي


06-02-2015 12:27 PM
عبد المنعم سليمان

كثرٌ هم الذين يضحكونني .. وأكثر منهم من يُضحكونني ويبكونني .. وأشهر الشخصيات بالقائمة الأخيرة هو "الشيخ" الدكتور "حسن الترابي" .. ومن جلس معه وإستمع إليه – وكاتب المقال أحدهم – سيفطس ضحكاً من كم السخرية الهائل وكمية النكات التي بجُعبة الشيخ والتي يطلقها بلا تحفظ ، عن : "أبوهريرة" و"البخاري" ورفيقه الآخر "مسلم" .. ولكن "الشيخ" لا يجعلك تهنأ بفواصله الكوميدية طويلاً .. فسرعان ما يلجأ ويستدل "في ذات الجلسة وبذات المجلس" بأحد الذين جدّف فيهم .. وعرّض بهم .. وكال لهم تنكيتاً وتقريظاً وسخرية عندما يتطلب الأمر ذلك..

أعلم انه ليس من الفراسة مبارزة من سقط السيف عن يده .. خاصة إذا كان هذا السقوط بسبب "الغدر" أو العجز أو الوهن .. أو جميع ما سبق ذكره .. لذا لن أطلق لقلمي العنان للنيل من هرم أعزل سقط عنه "القلم" "ورُفع" .. ولم يبق له ما يلفت به الأنظار سوى الوقوف امام ثلة من نساء حزبه اماماً عليهم .. حاملاً "مايكرفونه" بيده – أنظر الصورة - ولو ان الرجل كان قد إستشارني قبل صلاته "الناعمة" هذه لما بخلت عليه .. ولقلت له : كان من الأفضل ان تقدم احداهن للامامة وتقف أنت خلفها ماموماً .. تطبيقاً وتحقيقاً لحديثك عن "امامة المرأة" .. وأيضاً لإكساب الصورة والحدث المزيد من الآكشن والتشويق والإثارة بلغة أهل السينما !

وأصدقكم القول انني صرت أشفق على هذا الشيخ الذي بلغ من الكبر عتياً .. أشفق عليه من جور الزمان وتبدل اللسان وسوء المنقلب قولاً وفعلاً .. بل وأصبحت كلما قرأت أو شاهدت أو سمعت تصريحاً له : دعوت له .. وسألت ربي ذو الجلال والإكرام ان يعينه على نفسه الأمارة بالسوء .. وان يمنحه حسن الخاتمة بجانب من يحب من الأخيار والأطهار - بالطبع ليس بينهم "كمال عمر" - حتى يغفر الله للشيخ ما تقدم من ذنبه وما تأخر .. ويغسله بالماء والثلج والبرد ..

لست هنا كي أتدخل بين "الترابي" و"ربه" .. معاذ الله .. ولا أكتب لأجل تسفيه الخطوة التي قام بها .. فهي في تقديري خطوة "شكلية" متقدمة .. تُعيد للمرأة مكانتها وندادتها وتوجه صفعة داوية لعلماء الفرج والحيض والشرج .. ولكني أكتب لأنني لست متأكداً ما إذا كان "الشيخ" مقتنعاً حقاً بما قام به ؟.. أم انها محض تمثيلية من تمثيلاته الكثيرة التي ملّها الشعب السوداني ؟! خاصة ان الشيخ والدين في متوالية لا تنتهي : كلما إرتفع قدره رفعه .. وكلما هبط أحط به .. حتى أصبح حاله مع الدين كما قالت العرب : كركبتي البعير ، تقعان إلى الأرض معاً ، وتقومان معًا ..

ولا أخفيكم سراً انني إستمتعت حقيقة بمنظر هذه الصلاة .. وشكرت سراً صاحب البث "الأسفيري" السريع ان وفر لنا هذا وما كنا له منتظرين .. كما لا أخفيكم ان أول مقاربة حضرت في ذهني حين مطالعتي لصورة "الشيخ" وصلاته و"مايكه" .. هي صورة القديس "فالنتاين" – قديس العاشقين – الذي أعطى للدين المسيحي قيمة أخرى .. الا وهي الرومانسية .. فشكراً شيخنا العزيز .. شيخنا الرومانسي .. و"هابي صلاة تو يو ".

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6379

التعليقات
#1297306 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 04:26 PM
الله عليك يا استاذ . انا شخصيا ما بحب اتكلم عنه لانه عدو نفسه وحاله يغني عن السؤال بس متحيرة في زوجته وفي ولاءها الشديد وطاعتها العمياء له ... يعني كتير في رجال طاقين في الدنيا دي لكن زوجاتهم نساء صالحات بيعرفوا كيف يوجهوهم وبركزوهم في المجتمع لكن دي يقول ليها ولا الضالين تقول آمين !
بجد متحيرة في الجوز هي وأخوها أكتر من الترابي نفسه .

[رانيا]

#1297137 [cnn]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 06:50 AM
ولاتفتتى فى ماليس لك به علم...

[cnn]

#1296893 [غربةوشوق]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 04:56 PM
روعه لقد أوفيت الحقيقه

[غربةوشوق]

#1296789 [الحق ابلج]
4.00/5 (3 صوت)

07-02-2015 02:20 PM
ومن اين اتت صويحبات يوسف هؤﻻء ليصلين خلف رجل فقد كل اهليته .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الحق ابلج]

#1296780 [حسن علي]
3.50/5 (3 صوت)

07-02-2015 02:08 PM
غايتو بدر الدين بتاع (دقة الترابي) جاب آخره وبقي فاضي وما عنده موضوع وشوفوني انا موجود،، اللهم بقدر ما أضر بالسودان وأهله انتقم منه ولا ترحمه فكل هذا الدمار الذي أصاب السودان هو السبب الاول فيه

[حسن علي]

#1296755 [بنت الناظر]
4.50/5 (4 صوت)

07-02-2015 01:44 PM
الله يجازى محنك ياشيخ حسن زى ما محنت الشعب السودانى...شيخ إنتيكة..

[بنت الناظر]

#1296749 [grgor]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2015 01:37 PM
السلام عليكم الكاتب الجليل برغم من عدم حبنا للشيخ الثمانيني هذا لكن اعتقد انك لم توفق بنسبة كبيرة في هذا المقال..كنا ننتظر منك رايا فقهيا فيما قام به هل هو جائز ام لا..وهل اذا كان هذا الشيخ امام مسجد هل في هذا المسجد نساء ام لا وهل يوجد مصلي خاص للنساء ام هناك فقط ستارة تفصل النساء عن الرجال..وهل في الحرم المكي تقف النساء مباشرة خلف الامام ام لا وهل في بعض الاحيان تقف النساء بمحاذاة الرجال ام لا وهل هذا يجوز ..نرجو منك كاتبنا المحترم ان تناقش لنا الموضوع في سياقه الفقهي وهل هنالك احداث مثل هذه حدثت..وياحبذا لو تداخل الاخوة الذين لهم المام بالفقه والعقيدة والعبادات حتي نستفيد من تعليقاتهم..بعيدا عن الاساءات والتجريح...فقط نحن ندور علي علي الاستفادة والعلم حتي تكون عباداتنا سليمة وخالية من الشوائب..والله من وراء القصد

[grgor]

ردود على grgor
[المغبون 2] 07-02-2015 06:02 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن نصوص الشرع الدالة على مشروعية صلاة الجماعة تدل على جواز إمامة الرجل للنساء وحدهن كما تدل على إمامته للرجال أو للرجال والنساء معاً إلا ما استثني بدليل، ومن أنكر ذلك فهو المطالب بالدليل لأن مخالفه هو المتمسك بالأصل، وبناءً على هذا فما دامت الخلوة منتفية ويوجد بعض محارمه معكن، فلا حرج في صلاته بكن، بل هو الأولى لأنه صاحب الدار، ولكن قد نص أهل العلم على كراهية إمامة الرجل للنساء اللاتي كلهن أجنبيات عليه، ففي حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: ويكره للرجل أن يؤم الأجنبيات وحدهن.

وقال النووي رحمه الله في المجموع: قال أصحابنا: إذا أم الرجل بامرأته أو محرم له، وخلا بها جاز بلا كراهة، لأنه يباح له الخلوة بها في غير الصلاة، وإن أم بأجنبيه وخلا بها حرم ذلك عليه وعليها، للأحاديث الصحيحة..... وإن أم بأجنبيات وخلا بهن فطريقان: قطع الجمهور بالجواز، ونقله الرافعي في كتاب العدد عن أصحابنا... ولأن النساء المجتمعات لا يتمكن في الغالب الرجل من مفسدة ببعضهن في حضرتهن.

وقال البهوتي في شرح منتهى الإرادات: وإن أم محارمه أو أجنبيات معهن رجل أو محرمة فلا كراهة، لأن النساء كن يشهدن مع النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة.

والله أعلم.

European Union [Prof Sakit] 07-02-2015 03:16 PM
أخي الكريم لقد أجبت أنت بنفسك عن السؤال حين ذكرت أن النساء يصلين خلف الإمام و خلف الرجال في بيت الله الحرام وبدون سواتر . .


#1296714 [Mohy. Al Suoltan]
2.50/5 (3 صوت)

07-02-2015 12:52 PM
حسبي الله ونعم الوكيل (هرطقات) الجهل يعمي البصيرة والبصر.... قنا زمان الراجل كيسو فاضي... ماسمعتم جعجعة في الفاضي....وماعندو موضوع.. الخلفو ديل معيز سعدالله ...والله قهاير من الآخير كده...والله الواحد لو عندو عكاز وهن (موفنكيسات) ضرب من طرف...

[Mohy. Al Suoltan]

#1296707 [القريش]
5.00/5 (2 صوت)

07-02-2015 12:39 PM
شكرا ايها الكاتب عبد المنعم سليمان اسالك ايهما أصح عندما اوردت عبارتك فى المقال(أعلم انه ليس من الفراسة مبارزة من سقط السيف عن يده ) ليس من الفراسه أم ليس من الفروسيه ايهما الادق والأصح تعبيرا؟أذ الفرق شاسع مابين الفراسه والفروسيه اليس كذلك؟

[القريش]

ردود على القريش
United States [كلمة حق] 07-02-2015 03:53 PM
اذا كنت متابع جيدا للمقال لادركت المقصود (بالسيف) هنا القلم والادراك..عندما قال الكاتب:(لذا لن أطلق لقلمي العنان للنيل من هرم أعزل سقط عنه "القلم" "ورُفع)فالمبارزة هنا حسب الكاتب ليست مبارزة سيف بالمعني المقصود وانا مبارزةقلم وعلم وادراك... يعني بالعربي السوداني كده الشيخ كبر وخرف .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة