الأخبار
أخبار إقليمية
شهر الاحزان السودانية: رصد (٥٠) حدث كبير وقع في يوليو...
شهر الاحزان السودانية: رصد (٥٠) حدث كبير وقع في يوليو...
 شهر الاحزان السودانية: رصد (٥٠) حدث كبير وقع في يوليو...
صلاح قوش


07-02-2015 12:32 PM
مـقدمة:
******
(أ)-
بالامس الاربعاء، حل علينا شهر يوليو "الضيف ثقيل الظل الذي لا احد في السودان يرحب مقدمه". يوليو هو بلا منافس شهر المصائب الكبيرة والمواجع، يندر ان تنتهي وتنقضي كل أيامه في هدوء شديد دون ان يخلف وراءه حدث سوداني كبير يهز الارجاء. لو قلبنا صفحات كتاب التاريخ السوداني لوجدنا ان أسوأ حوادث السودان الدامية، ومصرع الآلأف من الضحايا الابرياء، وبرك الدماء التي (سالت للركب) اغلبها احداث وقعت في شهر يوليو من اعوام خلت!!

(ب)-
***- بما اننا قد دخلنا في يوليو شهر المصائب والنكبات السودانية، فقد عزمت رصد أهم الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت فيه.

الـمدخل الأول:
**********
١-
انقلاب الرائد هاشم العطا (١٩ يوليو ١٩١):
***************************
قاده الرائد هاشم العطا في 19 يوليو 1971 مع مجموعة من ضباط كانوااعضاء في مجلس قيادة الثورة.استولوا على السلطة مدة ثلاثة أيام غير أن النميري استعاد السلطة منهم في ٢٢ يوليو.

٢-
مـجزرة قصر الضيافة (٢٢ يوليو ١٩٧١)-
*************************
تقول الاحصائيات الرسمية التي صدرت من وزارة الدفاع بعد وقوع احداث "قصر الضيافة" ،ان عدد الضحايا الذين لقيوا مصرعهم في يوم ٢٢ يوليو ١٩٧١ كانوا ٤٥ شهيدآ. ولكن الوزارة لم تنشر الا اسماء ١٣ ضابطآ شهيدآ وحتي اليوم ما زالت باقي اسماء الضحايا (٢٩ اسم) محل غياب!!
والشهـداء هم:
**********
1- المقدم:عبدالعظيم محجوب- استخبارات قيادة المدرعات..2- الملازم: محمد حسن عباس، قيادة المدرعات..3- الملازم: محمد حسن عباس، قيادة المدرعات، (شقيق اللواء خالد حسن عباس)..4- النقيب: تاج السر حسن الشيخ، قيادة المدرعات..5- الملازم: محمد صلاح، قيادة المدرعات ..6- العقيد: مصطفي اورتشي، قيادة المدرعات..7- العقيد: محمد عثمان كيلة، قيادة المدرعات،( شقيق الفنان كمال كيلة)..8- الملازم: حسن بدري ، قيادة المدرعات..9- النقيب: سيداحمد عبد الماجد، قيادة المدرعات.. 10 -النقيب: كمال سلامة..11- الملازم: محمد حسن ساتي..12- الرائد : عبد الماجد حسيـن..13- محمد احمد الريح.

٣-
قرصنة العقيد القذافي واعتقال
بابكر النور وفاروق عثمان حمد الله
***********************
في 19 يوليو قام الرائد هاشم العطا بمحاولة إنقلابية على حكم الرئيس نميري واستطاع أن يسيطر على السلطة خلال ثلاثة أيام من انقلابه العسكري، وكان أن عين بابكر النور رئيساً لمجلس قيادة الثورة وكان حينها متواجداً في بريطانيا.. بجانب عضو المجلس الآخر فاروق حمدنا الله. كان بابكر النور وفاروق حمدنا الله قد استقلا الطائرة البريطانية متجهين إلى الخرطوم ..الأول لاستلام قيادة مجلس الثورة والثاني عضواً بالمجلس. أنظمة حركة المرور الجوية كانت تقضي بأن على الطائرات المتجهة إلى الخرطوم مروراً بالأجواء الليبية على ارتفاع يقل عن 40 ألف قدم أن تهبط لمراقتبها تقنياً في مطار بنينة قرب بنغازي لفترة تتراوح بين 20 دقيقة.عندما كانت الطائرة تطير فوق بنغازي تماماً على ارتفاع 33 ألف قدم . أمرها مطار بنينة بواسطة اللاسلكي العالي الذبذبة أن تهبط، اعلن مطار بنينة أنه إذا لم تهبط الطائرة فيه فسيتم اطلاق النار عليها وأسقاطها ! ولم تكن الطائرة قد دحلت لأكثر من 40 ميلاً داخل الأجواءالليبية وكان بأستطاعتها قطع هذه المسافة في خمس دقائق متجنبةبذلك أعتراض المقاتلات الليبية لها . وبدلاً من ذلك فقد اختار الطيار الهبوط بطائرته وأبلغ أحد المضيفين الرجلين السودانيين بالامر (بابكر النور وفاروق حمدنا الله ) فتخلصا بسرعة من أوراقهما الخاصة. وبالرغم من أنهما كانا يعرفان أن هذا الأنقطاع في الرحلة يمكنه أن يكلفهما حياتهما..وبمجرد الوصول إلى بنينة اسلتم رجال الأمن الليبين الرجلين وذهبوا بهما..تلك رواية الشركة البريطانية عن قصة هذه الرحلة، والقبض على بابكر النور وفاروق حمدنا الله. ف'قام العقيد القذافي بتسليم بابكر وفاروق لنظام نميري الذي عاد لسدة الحكم في نفس ذلك المساء، واحضر المختطفين من مطار الخرطوم إلى مدرعات الشجرة.


٤-
سـقوط الطائرة العراقية:
**************
في نفس الأيام التي شغلت فيها الناس قضية الطائرة البريطانية التي كانت تقل المقدم بابكر النور وفاروق حمدنا الله .. شغلت الناس قضية طائرة أخرى مرتبطة بنفس الحدث كان لابد من التطرق إليها ونحن في ذكر الطائرة البريطانية فبعد نجاح حركة هاشم العطا.. ارسلت القيادة العراقية برقية تأييد أيدت فيها رغبتها في دعم الحركة الإنقلابية في الخرطوم وبناءاً على ذلك أقلعت طائرتان تحملان اسلحة واطقم دبابات بالإضافة إلى ان احدى الطائرات كانت تحمل عضو القيادة القومية لحزب البعث محمد سليمان عبدالله التعايشي وطلبت السلطات العراقية السماح للطائرات بالهبوط في مطار الخرطوم الذي كان مغلقاً أمام الملاحة الجوية .. ووافقت الخرطوم على هبوط الطائرتين .. أقلعت الطائرات من بغداد في طريقها إلى الخرطوم غير أن احدى الطائرات قد سقطت بالقرب من مدينة جدة .. بالمملكة العربية السعودية مما أرغم الطائرة الثاينة إلى العودة إلى بغداد .. وعزا التقرير الذي أصدرته لجنة التحقيق العراقية سقوط الطائرة إلى سوء تقدير من كابتن الطائرة وليس لأسباب فنية.


٥-
المحاكمات في معسكر الشجرة:
********************
تمت المحاكمات تحت الاشجار في سلاح المدرعات دون المراعاة لابسط قواعد العدالة ولم تستغرق اية محاكمة اكثر من ربع ساعة بعدها مباشرة يتم تنفيذ الاعدام بواسطة كتيبة الاعدام بقيادة نقيب بصورة بشعة برروها بانها رد فعل طبيعي لاحداث ببيت الضيافة. فاروق حمد الله كان قليل الكلام .. ورقيق الإبتسامة.. وإستعد للإعدام بروح معنوية عالية المحكمة قضت بسجن بابكر النور (15) عاماً ، ولكن نميري رفض..!

٦-
اعدام هاشم العطا:
*************
أطلقوا عليه ثمانمائة طلقة من الخلف. كان السفاح المخمور يشهد المنظر وهو يترنح، والشهيد العظيم يهتف باسم السودان.

٧-
إعدام النميري فاروق حمدالله وبابكر النور:
****************************
رئيس فريق الإعدام المقدم حقوقي عبد المنعم حسين أصدر تعليماته «ليتم» الضرب بالتنفيذ..إلا أن معظم القوى أطلقوا الرصاص على أجساد «بابكر وفاروق» بصورة عشوائية دون تقيد بأي نظم أو إجراءات عسكرية، إستمر هؤلاء الجند في اطلاق الرصاص عليهما حتى بعد وفاتهما وكان مشهداً تقشعر له الأبدان.. لم يتم لهما إجراء غسل الميت أو الصلاة عليهما بل تم سحبهما الى حفرة كبيرة حضرت مسبقاً بواسطة آلة «قريدر» بكامل ملابسهما التي كانت عبارة عن بدل كاملة قدما بها من لندن ومن ثم أهيل عليهما التراب ودفنهما «بالقريدر» من جديد. وأنصرفت القوة عائدة إلى معسكر المدرعات بالشجرة، لم تكن هناك تعليمات بإخفاء موقع الدفن أو التستر عليه بل صدرت تعليمات من نميري لنا بأخذهما من المعتقل الى مكان الإعدام خلسة.
في انقلاب 19/ يوليو 1971م يقول الرواة إن المقدم بابكر النور والرائد هاشم العطا والرائد فاروق حمدنا الله الذين حكم عليهم الرئيس نميري بالإعدام، قد سار كلٌّ منهم إلى الإعدام بثبات وشجاعة، وكذلك الضباط المقدم محجوب إبراهيم (طلقة) كان رابط الجأش.

٨-
معاوية عبد الحي:
***********
قام جنود المظلات بتعذيبه تعذيباً وحشياً، ومزقوا ملابسه وجسده، وقادوه إلى معسكر "الشجرة" مهشمة عظام رأسه، فاقد الوعي، تسيل منه الدماء ومكتوفاً مع ذلك، وكانت مهمة المحكمة العسكرية، أن ترسله إلى ساحة الإعدام قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.. وهذا ما حدث.

٩-
الحردلو:
*******
"تعوزكم الأدلة... ولا تعوزكم الأحقاد والنوايا المجرمة.. خلصونا بقى".. وأكمل باقي كلامه بصوت عالي "أما الناجون منكم أيها الرفاق فليذهبوا إلى الأهل ليبلغوهم أحر التحايا". وفي الساعات الأولى من الصباح كانت زخات الرصاص تخترق جسد الحردلو، وتحمل نسمات الصباح هتافه إلى الناس، إلى المستقبل.

١٠-
بشير عبد الرازق:
************
"خليكم ثابتين.. ما في زول يجيب سير زول.. موتوا رجال، وكل زول يقول الحاجات العملها بس". توضأ في الفجر وأدى الصلاة، ولكن لم تعد اللحظات كافية لكتابة الوصية.

١١-
أحمد جبارة:
********
عندما استفزه السفاح نميري، هجم على أحد الجنود محاولا أن يستولي منه على مدفعه ويجيب الإجابة المناسبة عليه، فأوسعوه ضرباً وركلاً حتى لطخت دماؤه جدران حجرة التحقيق، أطلقوا عليه مجموعات متصلة من الرصاص، وظل واقفاً. يهتف وينور جلاديه. قضى عليه "القاضي" أحمد محمد الحسن بطلقة من مسدسه، ولكن الجو العام وسط الجنود اختلف تماماً.

١٢-
عثمان حسين (أبو شيبة):
****************
"كل المسئولية مسئوليتي وعبد المنعم ومعاوية عبد الحي. نحن قادة القوة التي تحركت. بقية الضباط والجنود نفذوا الأوامر. هاشم العطا نحن الذين أشركناه فهو ليس له قوات يحركها". أطلقوا عليه من الرصاص ما يكفي لإبادة كتيبة. وقد كان بالفعل كتيبة مكتملة.

أسـماءالشهداء من الضباط والجنود:
--------------------
1- هاشم العطا..2- بابكر النور..3- فاروق حمدنا الله.. 4- محجوب ابراهيم..5- معاوية عبدالحـي..6- محمـد احمد الزين..7- احمـد جبارة.. 8- الحـردلو..9- بشير عبدالرازق..10- عبد المنعم محمد احمد..11- الجندي: احمد ابراهيـم.

١٣-
محمد أحمد الزين:"
************
يجيء يوم يقرأ فيه لاناس المحاكمات ويعرفوا الحقائق". وقد جاء ذلك اليوم مبكراً، وعرفنا كيف كان محمد أحمد الزين تجسيداً جميلاً للشجاعة ورباطة الجأش والوفاء. كان محباً للحياة، ولكن الحياة لم تكن بالنسبة إليه شيئاً آخر سوى الشرف، وقد استقبل موته ـ الحياة باسماً.

١٤-
أسـماءالشهداء من المـدنييـن:
****************
1- عبد الخالق محجوب..2- الشفيع احمد الشيـخ..3- جوزيف قرنق.

١٥-
اخر كلماتهم قبل الاعدامات:
******************
سأل قاضي المحكمة العسكرية عبدالخالق محجوب: عبد الخالق محجوب : ماذا قدم لشعبك؟!..أجاب في هدوء: الوعي.. بقدر ما استطعت...

الشفيع أحمد الشيخ:
************
بكل صبر وشجاعة الثوار الكبار تحمل الضرب والركل والسحل، ولم يتمكن النزيف من إطفاء ابتسامته المشرقة.) قال لجلاديه: "لم نرتكب أي خيانة ضد الوطن وشعبه، ووقفنا مع التقدم ومصالح الناس. وإذا متنا فالمهم أن يحافظ الناس من بعدنا على التنظيمات الجماهيرية التي اشتركنا في بنائها مع آلاف الناس."

هاشم العطا:
******
"أنا أتحمل المسئولية، وليست لديكم حجة في محاكمة الضباط والجنود والصف". قال هاشم العطا للسفاح نميري ـ "لست نادماً على ما قمت به، وإن كان لي أن أندم، فلأنني تركتك ثلاثة أيام وعاملتك معاملة كريمة".

جوزيف قرنق:
**********
(عندما استدعوه من سجن كوبر، قال لرفاقه المعتقلين، سأعود إليكم سريعاً)، وعاد بالفعل، ولكن لينفذ فيه حكم الإعدام دون محاكمة. كتب لأسرته: "أرجو أن تعتبروني أحد الركاب في طائرة تحطمت".

فاروق حمد الله:
*********
حاول نميري في البداية أن يستميله ضد رفاقه كثمن للإبقاء على حياته، فرفض بإباء، وقال لنميري: "نحن أتينا بك كواجهة للإنقلاب مايو بسبب غبائك وسهولة إزاحتك في أي وقت". خطب فاروق في الجنود، وكان مثالاً للشجاعة والثبات، وقال لأحد الضباط من أذناب نميري "تعال شوف الرجال بموتوا كيف؟" واستشهد كما يفعل أعظم الرجال.

١٦-
قال احد المصوريين التابع للوزارة وتم استدعاءه من قبل الاستخبارات العسكرية بعد فشل الانقلاب واعتقال الذين قاموا بها لكي يقوم بتصوير حالات الاعدامات في الضباط - بناء علي رغبة نميري شخصيآ- التقطت نحو 400 صورة في الفترة من 23 يوليو وحتي 29 منه، صورت الاعدامات بدء من لحظة التحقيقات معهم وضربهم وتعذيبهم وحتي وقوفهم امام الجنود الذين سينفذون الاعدامات رميآ بالرصاص، قمت ايضآ بتصوير الاعدامات في سجن كوبر، قمت بتصوير تعذيب صغار العسكر الذين شاركوا في الانقلاب وحتي وفاتهم، كنت اقوم بالتصوير ويرافقني ملازم اول وعسكري مدجج بالسلاح ويراقبونني مراقبة القط للفار، وبعد نهاية كل فيلم بكاميرتي كان الضابط يأخذ الفيلم ويأذن لي بتركيب الجديد. شاهد النميري وهو سكران يترنح ويسب الانقلابين بصوت عال، رايته وهو يسب الراحل عبدالخالق محجوب، رايت بام عيني تعذيب الراحل الشفيع وتكسير اصابع يده بكعب بندقية، صورت مواقف الشهداء وهم يهتفون للسودان قبيل اطلاق الرصاصات القاتلة عليهم، قمت بتصوير بعض المعتقليين من صغار الجند وهم شبه عراة والدماء تنزف منهم بغزارة. المعتقل الوحيد الذي لم يلقي تعذيبآ شديدآ هو المحامي الراحل جوزيف قرنق...

الـمـدخل الثاني:
ثـالثـآ: حركة ٢ يوليو ١٩٧٦:
*****************
١٧-
***- دخلت احداث يوم ٢ يوليو ١٩٧٦ تاريخ السودان بصفتها اول حركة مسلحة لاتنتمي للقوات المسلحة السودانية وتنتفض ضد نظام عسكري يحكم البلاد، لقد استطاع المسلحون ان يحتلوا الخرطوم ثلاثة ايام بلياليها، حاصروا القيادة العامة حصارآ شديد لم يستطع احد من الضباط والجنود الخروج منها لاستجلاب الاكل!!

***- تقول الاحصائيات -الغير رسمية- والتي صدرت شفاهة من ضباط كبار بالقوات المسلحة بعد فشل الحركة العسكرية، ان عدد القتلي من المدنيين بيد ضباط وجنود القوات المسلحة بعد عودة الحكم كان كبيرآ وفاق ٣ ألف قتيل اغلبهم من الاثيوبيين والارتريين والمهمشين الذين اعتقلوا من منازلهم او بالاسواق والشوارع. وكان الرئيس نميري قد اعطي الضباط والعسكر الضوء الاخضر للتخلص من المرتزقة الاجانب - حسب وصفه لاصحاب الحركة- فاعتبرت القوات المسلحة ان كل ارتيري واثيوبي ووافد من دول الجوار هو مرتزق يستحق الاعدام. دفنوا بعد ان تعذبوا عذاب لايوصف في مقابر جماعية بالحزام الاخضر جنوب الخرطوم. قد كتب الدكتور منصور خالد في كتابه المعروف:( النخبة السودانية وادمان الفشل) عن ما جري للضحايا من تعذب قبل اغتيالهم.

١٨-
اشهـر أسـماء الشهـداء في حركة ٢ يوليو هم:
***************************
1- اللواء- طبيب الشلالي،
2- الفنان- وليم اندرية ( قتل يوم ٤ يوليو ١٩٧٦).

١٩-
جون قرنق في الخرطوم:
****************
دخل جون قرنق الخرطوم لاول مرة عام ٢٠٠٥ بعد غياب ٢١ عامآ، استقبل استقبال جماهيري كبير ازعج السلطة الحاكمة التي ما كانت تتوقع ان يتم استقباله بمليونية زحفت الي مطار لتحيته.

٢٠-
مقتل البطل جـون قرنق:
**************
تم الاعلان عن اختفاء الطائرة الرئاسية (المملوكة للرئيس الاوغندي) والتي كان علي متنها جون قرنق وعددستة اشخاص اخرين في يوم ٣٠ يوليو ٢٠٠٥، وبعدها جاءت الأخبار لتقول ان الطائرة قد اصطدمت بجبال الاماتونج وتناثرت حطامها وتوفوا كل من كانوا عليها. ويعود السبب الرئيسي القضاء علي قرنق - حسب وجهه الكثيرين- الي ان اعضاء الحزب الحاكم في الخرطوم قد انزعجوا واصابهم الهلع المريع بعد ان لمسوا روعة استقبال الجماهير لقرنق وحجم المستقبليين له بالمطار، فخافوا علي مكانتهم وخافوا بصورة اكثر علي مصالحهم المهددة بظهور سودان جديد ينادي به قرنق.

٢١-
استفتاء جنوب السودان:
****************
هو استفتاء جرى في الفترة من ٩ يناير وحتى ١٥ يناير ٢٠١١ حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في ٩ يناير ٢٠٠٥.. وأعلنت نتيجة الاستفتاء في ٧ فبراير ٢٠١١ وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد. نتيجة استفتاء جنوب السودان كانت بنسبة 98.83% لصالح الانفصال.

٢١-
ميلاد دولة السودان الجنوبي:
*******************
أعلن عن الانفصال رسميًا في ٩ يوليو ٢٠١١ في حفل كبير في عاصمة الجنوب جوبا حضره الرئيس عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير وعدد من زعماء الدول.

٢٢-
ظهور دولة الجنوب الوليدة...والسودان المقسوم:
******************************
كان ٩ يوليو ٢٠١١ يوم الحزن العميق في عموم الشمال السوداني بعد انفصال جنوبه عنه، وكان يوم الفرح العارم في الجنوب ولادة دولة السودان الجنوبي. سافر البشير بوفد كبير لجوبا للاحتفال مع الجنوبيين فرحتهم الدولة الجديدة، وهناك بالساحة الرئيسية تم انزال علم السودان " العربي" من علي السارية الرئيسية، ورفع مكانه علم جنوب السودان وسط هتافات بكاء ملايين اهل الجنوب. تم تسليم علم السودان الشمالي لمدير ادارة المراسم المرافق لوفد البشير. اعرب الرئيس سلفاكير عن رغبته الاحتفاظ بعلم السودان الشمالي ليضعه في المتحف، عاد البشير من جوبا الي الخرطوم بدون علم بلده، الذي لم يوضع في المتحف... لعدم وجود متحف جوبا!!

٢٣-
مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية
بحق البشير بتهمة الإبادة الجماعية...
**********************
واحدة من الاحداث الكبيرة التي وقعت في يوليو ٢٠١٠، أصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بتاريخ ١٢ يوليو/٢٠١٠ بحق الرئيس السوداني عمر البشير على خلفية اتهامات بجرائم إبادة جماعية تم ارتكابها في دارفور. وكانت قد صدرت مذكرة توقيف أخرى بحق البشير في مارس ٢٠٠٩ من قبل المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور).

٢٤-
حروب ومعارك شهيرة وقعت في شهر سابقة يوليو بين قوات المهدي والوجود الاجنبي ( اتراك، مصريين، بريطانيين، ايطاليين):
****************************
غزو محمد احمد المهدي للابيض في 28 يوليو 1882،
واقعة ابي الحسني في 11 يوليو 1884،
واقعة الشيخ غالب في 25 يوليو 1884،
واقعة القطينة في 4 يوليو سنة 1884،
واقعة الكلاكلة في 9 يوليو سنة 1884،
واقعة بري في 27 يوليو سنة 1884،
واقعة سدينة الأولي في 30 يوليو 1884،
واقعة سدينة الثانية في 31 يوليو 1884،
تسليم حامية كسلا في 29 يوليو 1885،
مهاجمة حامية سنار 20 يوليو 1885،
مهاجمة حامية سنار للمرة الثانية 30 يوليو 1885،
غزوة التوفيقية في 19 يوليو 1888،
واقعة ارجين في 2 يوليو 1889،
فتح التليان كسلا في 17 يوليو 1894،
غزوة بريس في 25 يوليو سنة 1893،
واقعة المتمة في 1 يوليو سنة 1897.

(٢٥)-
***- من أحداث يوليو وفاة المطربين صالح الضي والتجاني مختار في القاهرة يوم ٢٧ يوليو ١٩٨٥ في حادث تسمم مؤسف...

***- في ١٣ يوليو ١٩٩٨رحل الفنان العاقب محمد حسن...

***- انضم الى الأعزاء الراحلين في هذا الشهر المطرب السوداني الأكثر شهرة السيد على محمد الخليفة الأمين الشهير بـ سيد خليفة. فقد توفي في العاصمة الأردنية عمان في ٢ يوليو ٢٠٠١ من جراء مضاعفات السكري وداء القلب...

الـمدخل الثـالث:
*********
٢٦-
البشير في ٢١ يوليو٢٠١٣:
كيف نسأل الرحمةوأيدينا ملطخة بالدماء؟!!

٢٧-
العقيد الدكتور جون قرنق يدخل
الغابة نابذآ القوات المسلحة:
*****************
في يوليو من عام ١٩٨٣ سافر العقيد جون قرنق في اجازته السنوية لزيارة أهله في مديرية بحر الغزال، هاله عند وصوله القريه انه قد وجدها قد مسحت من علي ظهر الارض بواسطة القوات المسلحة الذين كانوا يعيثون فسادآ وتقتيلآ بلا حساب، وكان قرنق يعرف بهذه السلبيات الموجودة في الجيش ، سبق ان انتقدها مرارآ وتكرارآ علي الملآ، لكن بعد ان طبق النميري ما اسماها هو "الشريعة الاسلامية" وعادي بها الملل الاخري، ومارس بها العنصرية ضد الاقليات، عندها خلع قرنق لبسه العسكري ودخل الغابة يقاتل جيش النميري. ظل قرنق يحارب من يوليو ١٩٨٣ حتي توقيع اتفاقية السلام عام ٢٠٠٥.

٢٨-
واشنطن تطالب البشير بسرعة المثول أمام
الجنائية الدولية بعد إضافة تهمة الإبادة الجماعية
*********************
١٢ يوليو ٢٠١٠ م-طالبت الولايات المتحدة الرئيس السوداني عمر البشير بالمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بعد اتهامه بارتكاب إبادة في دارفور. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي "عليه المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية والرد على الاتهامات التي سيقت ضده".وأضاف "كلما كان مثوله امام المحكمة أقرب كلما كان احسن".

٢٩-
قوش يطلب العفو من السودانيين الذين ظلمهم
******************
١٩ يوليو ٢٠١٣: طلب مدير جهاز الامن والمخابرات السابق ،صلاح عبد الله "قوش" العفو عنه من قبل السودانيين الذين لهم مظلمة عليه . وشبَّه ما حدث له من اعتقال وسجن بما حدث لنبي الله يوسف عليه السلام من إخوته نتيجة الحسد والغيرة. وأعلن قوش عن مسامحته وعفوه عن كلِّ من أساء إليه وطلب بالمقابل "في شهر رمضان الكريم" العفو من كلِّ مواطن سوداني له عليه مظلمة.

٣٠-
حدث وقع في يوم ٧ يوليو ٢٠١١:
**********************
في حادث نادر من ونوعه ،تعرض نافع علي نافع لحادث اعتداء ب(كرسي) اصابه في وجهه، جاء هذا الاعتداء عليه بسبب عدم اللياقة في حديثه مع سودانيين جاءوا لحضور لقاء معه في سفارة النظام في لندن.

ونــــــواصـــــل.....
بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7938

التعليقات
#1297474 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2015 03:14 AM
المدخل الساس:
احداث وقعت في شهر يوليو:
*************
٤٤-
لماذا كذب الفريق عمر البشير في شهر يوليو ١٩٨٩
ولم يقل الحقيقة الا في عام ٢٠٠٠؟!!
------------------------
ويبـقي الســؤال مـطـروحـآ " لـمـاذا كـذب الفريق عـمر البشيـر لـم يقل البشيـر الحـقيقة عن هـوية انقلابـهم وعـن توجـهات زمـلاءه الدينيـة واخفاها عـن نقيب الصحافيين المـصريين مكرم محمـد، الذي اجـري معـه لقاء بعـد ثلاثة ايام من الانقلاب في يوليو ١٩٨٩، وقال في هـذا التـحـقيق: (إننــي لا انتـمي الـي اي حـزب ديني او غيـر ديــني، ونـحن كـضباط ننتـمي للقوات المسـلحة فقـط لان الانتمـاء ليـس من طـــــبـــعـــنا كعســكـريـيـن)!!. وقال ايضآ:( إنـني حـتي في مـرحلة الثانوي لـم انتـمي الي ايـة جـهة سيـاسيـة")!!...لكن - تحديدآ فـي 30 يناير 2000- ـصـرح بـلا خـجـل فـي مـؤتـمر عام وسـط حـشـد من الـمواطنين: (انا عضو في الحركة الإسلامية قمت بـثورة الإنقاذ بأوامر منها)?!!..

*** - في اللقاء الصحفي الهام الذي عقده الرئيس عمر البشير بمقر الحزب الحاكم في الخرطوم بتاريخ 30 يناير 2000م بعد الاطاحة بحسن الترابي، -والذي يعتبر بكل المقاييس واحدة من أخطر التصريحات التي أدلى بها البشير منذ وصوله إلى السلطة في السودان-، أشار البشير لأول مرة إلى انتمائه للحركة الإسلامية منذ المرحلة الثانية مؤكدًا بأن الاستيلاء على السلطة في السودان تم بأمر الحركة الإسلامية، وقال البشير في مؤتمره الصحفي بأن أكبر الأخطاء التي ارتكبها الدكتور حسن الترابي تمثلت في قراره حل الحركة الإسلامية دون استشارة الآخرين في صفوف التنظيم الإسلامي، كذلك كشف البشير بعض الأسرار حول خلافاته مع الترابي منذ عام 1992.

[بكري الصائغ]

#1297108 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 04:04 AM
الـمدخل لخامس:
احداث وقعت في شهر يوليو ٢٠١٤:
************************
٣٦-
حركة سلفية سودانية تؤيد "خلافة" داعش في العراق
موقع- دبي، الإمارات العربية المتحدة CNN - "الراكوبة"-
-07-25-2014-
-------------
***- أيدت جماعة سلفية سودانية، الخميس، "دولة الخلافة" التي أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" داعش – عن إقامتها في شمال العراق في يونيو/حزيران الفائت ذكرت "جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة"، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: "قيام إخواننا في الدولة الإسلامية في بلاد العراق والشام بهذا الواجب العظيم وإعلان الإمامة العامة والخلافة الجامعة لأمة الإسلام واضطلاعهم بهذا الفرض الخطير لهو عمل صالح يسقط عن أعيان الأمة بعلمائها ودعاتها إثم التأخير في التصدي لهذا الواجب الكفائي الذي يأثم القادرون بتأخيره".

***- وتابعت: "نعتقد أن الدعوة للخلافة وإقامتها وترسيخ العقيدة والإيمان في الأرض من أوجب واجباتنا التي نعمل لها، ولقد أفرحنا قيامهم بهذا الواجب الذي عجز الكثيرون عن القيام به." وأضافت:" نعلن تأييدنا ونصرتنا لهذه الخطوة المباركة ونرى أن هذا الحدث فرصة عظيمة لتوحيد المسلمين وتقوية صفهم في مواجهة أعدائهم."

***- وتعرف "جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة" نفسها على أنها جماعة إسلامية سنية سلفية جامعة تعمل لإقامة دين الله في الأرض على منهاج السلف الصالح وعلى أصوله المستقرة عند أهل السنة والجماعة".. انشقت عن جماعة "الإخوان المسلمين" في السودان عام 1991...

٣٧-
على ذمة صحيفة تايمز أوف إسرائيل:
-07-21-2014-
صحيفة تايمز أوف إسرائيل
الحنان ميلر 21 يوليو 2014
-ترجمة الراكوبة-
************
حدث انفجار كبير يوم الجمعة الماضي في مستودع الذخيرة السودانية نتيجة لهجوم اسرائيلي يستهدف الأسلحة المخصصة لحماس، وليس إنفجار داخلي، كما ادعت الحكومة السودانية، وفقا لتقرير من صحيفة العرب يوم الاثنين الماضي. الاستخبارات السودانية كانت قد زعمت أن الانفجار الذي وقع في معسكر التدريب العسكري في منطقة الجيلى شمال العاصمة الخرطوم، في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة، سببه "حريق محلي." و قد قال المتحدث باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد "أن الانفجار ليس له علاقة ب" أيدي خارجية، أو محاولة تخريبية داخلية. "
لكن مصادر سودانية لم تسمها صحيفة العرب اللندنية قالت أن السودان كان يحاول كثيرا تغطية مسارات تعاونه مع حماس، كما حاول الرئيس السوداني عمر البشير اقناع الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ان بلاده لم تعد الدولة الراعية للإرهاب. وذكرت الصحيفة، أن البشير ألتقى مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في العاصمة القطرية، الدوحة، قبل أسبوعين.
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها إسرائيل انها ضربت الأراضي السودانية في محاولة لاستباق وصول الأسلحة إلى حماس. ثلاث غارات جوية نفذت في مارس 2009 دمرت قافلة من الشاحنات في شرق السودان يقال انها كانت تحمل الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى إلى قطاع غزة. انفجار كبير في مصنع أسلحة اليرموك في الخرطوم في أكتوبر 2012، و الذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، يعتقد انه أيضا نتيجة لغارة جوية اسرائيلية استهدفت الأسلحة الموجهة لحركة حماس.
وأشار صحيفة العرب أن الرواية الرسمية السودانية بشأن حادث يوم الجمعة كان متناقضا. حديث الحكومة عن حريق محلي تمت السيطرة عليه بسرعة، ولكن أفاد شهود عيان سماع دوي انفجار أعقبه استمرار لاشتعال اللهب بالمستودع. بالإضافة إلى ذلك، كان هنالك بيان صادر عن المخابرات مدعيا عدم وقوع أي إصابات أو أضرار، وهذا يتناقض هذا بيان الجيش الذي تضمن اصابة ستة رجال في الانفجار.

٣٨-
70 % من السودانيين يعانون من صعوبات في الحصول
على حاجياتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج،
*****************************
-المصدر : الجزيرة,الفرنسية-
-07-18-2014-
--------------
***- كشفت الأمم المتحدة الأربعاء أن 50% من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يعادل 15 مليون سوداني، وتحتضن العاصمة الخرطوم أكثر من رُبع فقراء البلاد في ظل ظروف معيشية توصف بالصعبة جراء ارتفاع الأسعار وتراجع الدعم الحكومي والمساعدات.
وذكر مراسل الجزيرة بالسودان الطاهر المرضي أن 70% من السودانيين يعانون من صعوبات في الحصول على حاجياتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج، وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن الخدمات الصحية لا تغطي سوى 40% من السودانيين.
وقال خبراء إن دائرة الفقر اتسعت بشكل كبير بالآونة الأخيرة بسبب تدهور الاقتصاد وارتفاع الأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية للجنيه السوداني، وقد بلغ عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية ملحة بالسودان سبعة ملايين شخص، وقالت الأمم المتحدة إن قيمة ما تحتاجه المنظمات الإغاثية بالسودان تبلغ 982 مليون دولار توجه بصفة عاجلة إلى 6.9 ملايين نسمة، أي خُمس إجمالي السكان. وتعود أسباب ارتفاع عدد المحتاجين إلى تفاقم الصراع في إقليم دارفور، وتدفق اللاجئين من دولة جنوب السودان التي تعيش اضطرابات، فضلا عن أزمة غذاء حادة يشهدها السودان.
***- وقد بلغت أعمال العنف ذروتها هذا العام في إقليم دارفور ما أدى إلى نزوح قرابة ثلاثمائة ألف شخص بين آخر فبراير/شباط ومنتصف أبريل/نيسان الماضي، ويضاف هؤلاء إلى وجود 2.2 مليون شخص يعيشون في مخيمات النزوح منذ بدء الأزمة قبل 11 سنة. وأدى النزاع المسلح المستمر في الجارة جنوب السودان بين القوات الحكومية والمتمردين التابعين لرياك مشار النائب السابق لرئيس البلاد إلى تدفق 85 ألف شخص إلى الحدود بين البلدين. ويقول منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان علي الزعتري في بيان له إن “خطة السودان الإنسانية تم تعديلها لتواجه الوضع المتدهور في دارفور وتدفق اللاجئين الجدد من جنوب السودان، وأزمة سوء التغذية الحادة في السودان”. وتشير حكومة الخرطوم إلى ضعف مساهمة صناديق الدعم الاجتماعي، وقد كشفت عن خطة للحد من الفقر، من خلال مواجهة العقبات التي تعيق تلك الصناديق عن أداء مهمتها في مجال الضمان الاجتماعي.

٣٩-
كَمانه (محمدية).. رحل أسطورة الفرح النبيل
*********************
-07-16-2014-
نعي الناعي أسطورة الفرح النبيل.. الذي كم أشجي وِجداننا وأزكى مشاعرنا بأنامله الساحرة.. فإستنطلق الرواري.. وأطلق الزغرودة فينا فرحاً وحبوراً وسرور.. عازف الكمنجه النبيل.. محمد عبدالله (محمدية) بسره الباتع وتوقيعه البارع شنَّف أسماعنا وأطرب أفئدتنا، ورحل.. بهدوء كحفيف المتصوفة.. بعد صراع مرير مع المرض اللعين..غيب الموت ..صاحب الإبتسامة المِرحابة.. والوجه المشرق الأليف والمحيا الوضيء ..الذي يتدفق مسك وينساب فرح كالنسمة في المسام..اللهم ظلله بظلال رحمتك.. وأمطره من فيض رحمتك بقدر ما أشاع الفرح الفينا..وأفشى الجمال بأصوات كمنجته الشجية.

٤٠-
نظام البشير يسلم نيجيريا مدبر تفجير محطة الحافلات
************************
-07-16-2014-
---------------
قالت السلطات النيجيرية إنها تسلمت من السلطات السودانية أمينو صديق اجواتشي، الذي تعتقد السلطات النيجيرية أنه العقل المدبر لتفجير محطة حافلات "نيانيا" بالعاصمة أبوجا في أبريل الماضي، حيث قتل نحو 75 شخصاً وأصيب العشرات بإصابات مختلفة. وأعلن منسق مركز الإعلام الوطني مايك اوميري - في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء- أن تسليم اجواتشي جاء في إطار التعاون الأمني بين السودان ونيجيريا، مؤكداً في الوقت ذاته إصرار الحكومة النيجيرية على وضع حد لأعمال العنف والإرهاب. وكان السفير السوداني بالعاصمة النيجيرية أبوجا ـ قد طالب في وقت سابق ـ بتعديل اتفاقية تبادل المجرمين بين بلاده ونيجيريا، كشرط لتسليم النيجيري اجواتشي الذي يدرس بجامعة أفريقيا العالمية بالسودان. كما طالب السفير الجانب النيجيري بتسليم الأدلة التي تثبت تورط المتهم في العملية الإرهابية.

٤١-
"800" مستثمر سوداني يحصلون على رخص عمل في إثيوبيا
****************************
07-11-2014 01:18 AM
-----------------------
كشف العقيد عوض الكريم سعيد، رئيس جمعية لجنة الأعمال السودانية للمستثمرين في إثيوبيا، عن أن عدد المستثمرين السودانيين في إثيوبيا بلغ (800) مستثمر لديهم رخص مسجلة منهم (200) يعملون حاليا، ونوه إلى أن العدد يضع السودان كثاني أكبر بلد مستثمر في إثيوبيا بعد الصين، وكسابع دولة من حيث رأس المال بواقع (2.4) بليون دولار، وقال عوض الكريم في لقاء مع الصحفيين الذين يزورون أديس أبابا هذه الأيام إن الاستثمار في إثيوبيا مشجع أولا لكونه يقع تحت ولاية وزارة الصناعة مباشرة، لكنه أشار إلى أن هناك بعض المشاكل التي تواجه المستثمر السوداني لخصها في الأراضي وصعوبة الحصول عليها سيما في العاصمة أو حولها. في الأثناء قال خالد كرم عضو الجمعية إن الاستثمار في إثيوبيا مشجع لأن السلطات هناك وضعت إعفاء ضريبيا للمستثمرين يتراوح بين (2-5) أعوام كما يمكن للمستثمر أن ينهي إجراءاته في مكتب واحد خلال ساعات. ونوه خالد إلى أن الجمعية تخطط للإعلان خلال مؤتمر يعقد خلال الأيام المقبلة عن إنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود بالقلابات بالإضافة إلى نقل الحجاج الإثيوبيين عبر السودان برا، وأوضح أن السودانيين يستثمرون في الصناعة بمختلف أنواعها، كما يستثمرون في تربية المواشي.

٤٢-
المملكة تنشئ 600 وحدة سكنية ومراكز صحية في السودان
رسالة محبة وسلام وتعاضد مع الأشقاء في السودان
-07-06-2014-
----------------
أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم فيصل بن حامد معلا على أن العلاقات الثنائية بين المملكة والسودان متجذرة ومتطورة. وكشف معلا خلال إفطار اقامته السفارة السعودية بالخرطوم، عن مبادرة تتبناها بلاده في إنشاء نحو 600 وحدة سكنية ومراكز صحية في ولاية الجزيرة عن طريق الهلال الأحمر السعودي. وشدد على أن هذا الدعم يمثل رسالة محبة وسلام وتعاضد مع الأشقاء في السودان وجزءاً من الدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة للسودان. وأكد معلا وجود لجان وزارية مشتركة بين البلدين لديها برامج تقوم بتنفيذها بصورة جيدة، بجانب زيارات الوفود المتبادلة بين الدولتين. وأعرب عن أمله في أن تمضي العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والسودان حتى تبلغ أعلى مستوياتها.

٤٣-
إزالة كنيسة المسيح بمحلية بحري
********************
-07-01-2014-
----------------
تأسف قساوسة وقديسون بضاحية بحري من أعمال الإزالة والهدم والتكسير التي طالت كنيسة المسيح السودانية بمحلية بحري مربع 19 العزبة (طيبة الأحامدة) دون مراعاة لحرمتها وقال المبشر متى الكواث إن السلطات لم تمنحنا وقتاً كافياً لإيجاد مقر بديل للمقر الحالي وانتقد مسلك السلطات في الإزالة القسرية التي تمت للمنطقة بأكملها دون مراعاة لأوضاع المواطنين فضلاً عن خصوصية الكنيسة باعتبار أنها دار قداسة وتعبد. وفي السياق أشار لتسلمهم إنذار للإخلاء قبل 3 أيام فقط. إلى ذلك وجه صوت شكر للمواطنين الذين ساهموا في إخلاء الكنيسة للحيلولة دون وقوع خسائر.

[بكري الصائغ]

#1296799 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 02:38 PM
هناك الكثير من المعلومات الخاطئة في المقال ففي اول فقرة ذكرت ان الملازم محمد حسن عباس شقيق اللواء خالد حسن عباس قد توفي ببيت الضيافة بينما في الحقيقة انه قد توفي في حوادث مسجد الانصار في ودنوباوي

[زول]

ردود على زول
[بكري الصائغ] 07-03-2015 01:52 PM
أختي الحبيبة،
أخوي الحبوب،
ميمان،
تحية طيبة، الف شكر علي الزيارة والتعقيب الجميل تعليق علي اخونا زول. وتعقيبك ينطبق عليه المثل المعروف(: قطعت جهيزة قول كل خطيب).

[ميمان] 07-03-2015 11:54 AM
الذي توفي في ود نوباوي شقيق عبد الباسط سبدرات اما محمد حسن عباس فقد قتل في بيت الضيافة وهذا كان احد اسباب عدم توازن شقيقه في تلك الفترة

[بكري الصائغ] 07-02-2015 10:57 PM
أخوي الحـبوب،
زول،
(أ)-
مليون تحايا طيبة لك وللزيارة الكريمة، ما زالت في انتظار بقية الاخطاء في المقال اعلاه...يا حبيب الراحل شقيق اللواء خالد حسن عباس كان برتبة ملازم ومات في قصر الضيافة.

(ب)-
الـمدخل الـرابع:
**********
٣١-
منع بناء كنائس جديدة في السودان يثير الانتقاد!!
*****************************
انتقد مجلس الكنائس السوداني سلطات الخرطوم لمنعها بناء أي كنائس جديدة في البلاد. وقال مسؤول سوادني نهاية الأسبوع إن هناك ما يكفي من الكنائس في البلاد. ويشكل المسلمون أغلبية السكان في السودان، ولكن الحكومة تضمن رسميا حرية المعتقد. وبعد انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011، انتقل العديد من المسيحيين إلى الجنوب.
وقال وزير الأرشاد والأوقاف الدينية، إن هناك بالفعل عددا كافيا من الكنائس في السودان للمسيحيين في البلاد. ما الأمين العام للمجلس، كوري الرملي فقال إن إعلان الحكومة السودانية السبت بأنها لن تسمح بإصدار تصاريح بناء للكنائس أصابه بالدهشة.
-(موقع "بي بي سي"-14 يوليو/ تموز 2014)-

٣٢-
وزير الدفاع يفتخر برد الصاع "صاعين" لاسرائيل..والكرتي ينفي!!
**************************
بتاريخ يوم الخميس 24 يوليو ٢٠١٤، راح الفريق عبدالرحيم حسين في حفل الافطار الرمضاني الجماعي الذي أقامه لـ (قادة العمل الإعلامي) في منزله بحي المطار في يفتخر وقال :( لم تصدقوننا عندما قلنا لكم باننا سنرد في الوقت المناسب، وهانتم ترون صواريخنا تحرق سماء إسرائيل.. نعرف إختيار الوقت المناسب لضربهم)!!....عندها سارعت عدة مواقع الكترونية شهيرة وبثت التصريح بحذافيره تمامآ كما ورد من لسان الوزير الذي رد الصاع (صاعين) لاسرائيل!!...لكن بينما أكد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين دعم بلاده ل"حماس" بالصواريخ رداً على ضربات جوية اسرائيلية سابقة على البلاد، نفى وزير الخارجية ايضآ تورط بلاده في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني . ونفى وزير الخارجية السوداني علي كرتي أن يكون السودان قد أرسل أية صواريخ لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" !!

٣٣-
أخر بدع الصادق المهدي:
اسقاط نظام البشير بالتوقيعات!!
********************
لم يكن غريبآ علي الاطلاق ضمن سلسلسة حب الصادق المهدي للاضواء عبر الخطب الطويلة المملة والادلاء بتصريحات غريبة، ان طالعنا ذلك الخبر المضحك المثير للسخرية، الذي بث من موقع "الراكوبة" الموقر، يفيد ان حزب الأمة القومي بولاية الخرطوم سيدشن حملة جمع التوقيعات لمذكرة التحرير بحضور قيادت الحزب، ويشرف الحبيب الإمام التدشين وذلك عند الساعة الخامسة أمسية الأحد 7/7/2013 بدار حزب الأمة بأمدرمان . ووجه الحبيب عبدالرحمن أحمد صالح سكرتير حزب الأمة القومي بولاية الخرطوم الدعوة لكافبة منسوبي الكيان للحضور والمشاركة في هذا الحدث التاريخي إستشرافا لفجر الحرية وخلاصا للوط!!

34-
الصحافة تكشف عن مكان قبور عبد الخالق
والشفيع وقرنق في الخرطوم بحري...
**********************
في خبر قصير وخجول ومختصر نشرت جريدة (الصحافة) خبر الكشف
عن قبور شهداء حركة 19 يوليو ١٩٧١، جاء عنوان الخبر:
(قبور عبدالخالق والشفيع وقرنق بالخرطوم بحري الخرطوم).
كشفت (الصحافة) لأول مرة، قبور ضحايا 19 يوليو 1971 من المدنيين
وهم: عبدالخالق محجوب.. الشفيع احمد الشيخ..جوزيف قرنق. وتقع تلك القبور بمقابر حلة خوجلي بالخرطوم بحري.

35-
في تحقيق صحفي اجراه الصحفي عادل سيداحمد من جريدة (الوطن) مع السيدة نعمات مالك زوجة الراحل عبدالخالق مجوب، وجه عادل سؤال حول من قتل عبدالخالق محجوب, وكيف اعتقل?!!.. .فقالت السيدة نعمات بالحرف الواحد: نحتفظ بإسم الشخص الذي بلغ عليه للتاريخ. قالت السيدة نعمات:

( عبد الخالق قتله جعفر نميري بدون محاكمات عادلة..على المستوى الحزبي، فإن الحزب الشيوعي، ما قام بالشىء الكافي في حماية سكرتيره العام.. حيث لم تكن معه حراسة أو حماية. كان من الممكن إذا توفرت له الحماية والإختفاء كسكرتير.. لهدأت الأمور وتمت محاكمته في ظرف أفضل وبالتالي كان بالإمكان أن يكون الحكم.. ربما أقل من الإعدام.

وآخر كلام دار بيني وبينه يوم 22 يوليو- 11 ليلاً.. حيث قال :«جاءني خبر بأن نميري هرب.. وإذا عاد إلى السلطة سيقتل كل الشيوعيين والديمقراطيين.. حتى أنت والأولاد لن تنجو.. لذلك أنا حأسلم روحي.. وأحتاج إلى إختفاء حوالى خمسة أيام حتى أدون كل ما يخص الحزب.. وبعدها حأسلم روحي». بلغوا عليه.. ونحتفظ بإسم الشخص الذي بلغ عليه للتاريخ.. صاحب الوشاية هو شخص من خارج اسرة عبد الخالق توفي الان ..وسوف اوضح كل الاشياء في مذكراتي المرتقبة , واحمد سليمان اصلا لم يكن يعرف مكان عبد الخالق.

عبد الخالق أُعدم شنقاً.. حيث جاءنا «الشناق» نفسه بعد مدة.. وقال لنا «عبد الخالق في طريقه للمشنقة» خلع الساعة من يده.. وأوصاني قائلاً: «هذه الساعة لك بدل أن يسرقها هؤلاء الحرامية».. المعنيون هم أمن نميري..بعد ذلك إلتقيت بضابط جيش خارج السودان - بعد إطلاق سراحنا - وقال أن عبد الخالق وصاه وحمله رسالة لي فحواها :« أنتو ما حتكون عندكم مشكلة والعربية التي كانت بطرفي هي عربة الحزب تسلم للحزب».

ونواصل...


#1296734 [gogo]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 01:24 PM
ربنا يحفظك و يحفظ السودان و انتم ألامل إن شاءالله

[gogo]

ردود على gogo
[بكري الصائغ] 07-02-2015 08:55 PM
أخوي الحبوب،
Gogo- جوقو،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة، شكرآ علي الزيارة والتعليق المقدر، كلامك جميل وقلت:(ربنا يحفظك ويحفظ السودان وانتم ألامل إن شاءالله)..لكن يا حبيب انا من جيل القدااامي، وقاعد في مقاعد المتفرجين اتفرج علي ما يجري في السودان الكان سمح شديد وسعيد. البركة - رغم كل شي - في جيل لسه ما لقي فرصة في حياة كريمة.

(ب)-
الجديد المثير في احداث يوليو:
عمر البشير يكذب علي شباب حزبه..وينفي الفساد:
*****************************
***- صعقنا من المفاجأة المذهلة التي اعلنها الرئيس البشير بالامس الاول من يوليو الحالي ٢٠١٥ عندما أدار لقاءً مغلقاً وساخناً استمر زهاء الساعتين مع نحو (650) شاباً وشابة من قيادات المؤتمر الوطني من جميع أنحاء البلاد بينهم (184) شاباً يمثلون رؤساء الحزب بمحليات البلاد البالغة (188)، وقطع بعدم وجود فساد رأسي أو فساد ممنهج، واستدل بعدد الطرق والمشروعات الضخمة التي تم إنشاؤها، وأضاف «أتحدى أي زول يقول في مسؤول أخد عمولة»!!

***- قمة المفاجأة، ان عمر البشير صرح في كلامه بالامس مع الشباب عن عدم وجود فساد، بعكس ما قاله في خطاب تنصيبه قبل شهر واحد امام رؤساء دول وشخصيات اجنبية كبيرة جاءت لحضور المناسبة، اقامة مفوضية تحارب الفساد تكون تحت رئاسته!!

(ج)-
***- هل تعرض البشير لتهديد من اعضاء حزبه (القطط السمان) ان فتح ملفات فساد علاها الغبار؟!!

***- لماذا تراجع البشير عن قسمه الذي قطعه علي نفسه امام الله.. الشعب..رؤساء دول شهدوا علي كلامه؟!!

***- هل تلقي البشير تحذير من (صقور) الحزب ان ينسي ما قاله في يوم ٢ يونيو الماضي؟!!

***- الا يشعر البشير باي نوع من الخجل بسبب تراجعه عن محاربة الفساد؟!!

(د)-
بعد يوم من مصرع غسان :
النائب الاول يعلن الحرب علي الفساد!!
*************************
جاءت الصحف المحلية في يوم الأربعاء ١٣مايو الماضي ٢٠١٣، حملت خبر مثير لفت الانتباه ، كان اقوي تاثيرآ من خبر سقوط (الجسم المضئ)، واقوي من خبر اصابة الملازم غسان في حادث سيارة ونقله للمستشفي!!...جاءت الاخبار وافادت، ان النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، قد تعهد ببتر الفساد والتشوهات والمتابعة والرعاية نصحاً وتوجيهاً، وصون المال العام من التهريب أو التجنيب دون إفراط أو تفريط.

***- قمة الاثارة في الخبر، ان الذي تعهد بتر الفساد هو النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح!!، المعروف عن بكري انه كتوم للغاية، لا يحب الادلاء باي تصريحات، ولا يحب الظهور الاعلامي، طوال سنوات عمله في القصر ما سمعناه قد انجز عمل ما ملموس!!، او كانت له ايجابيات يشكر عليها!!، وفجأة بدون سابق انذار قرر بكري الخروج من البرج العاجي الي العلن، وصرح جهارآ نهارآ وبالصوت العالي، انه بصدد بتر الفساد، (- بتر الفساد جملة قديمة سبق، ان سمعنا بها اول مرة من العقيد عمر البشير في البيان العسكري رقم واحد قبل ٢٥ عام )!!...

***- سمعنا بها مرارآ وتكرارآ من النائب الاول الزبير محمد صالح... ***- ومن بعده قالها علي عثمان محمد طه وزاد عليها "Shoot to Kill"...

(هـ)-
***- الفساد وجد اقامة دائمة في السودان ولن يهاجر او يغادر الي دولة اخري، فهو محروس تمامآ من الرئيس في القصر.. بالقوانين..اعضاء الحزب الحاكم..المجلس الوطني..الحكومة..الجيش..الامن..قوة الدفاع السريع!!


#1296713 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 12:48 PM
دائماً رائع استاذنا الغالي بكري الصائغ

لك ألف تحية وتقدير،،،

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 07-02-2015 05:41 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
السلام حار شديد لشخصك الكريم، سعدت بالزيارة والف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
حـتي لا ننـسي:
٩ يوليو ٢٠٠٥: وذكري دخول جون قرنق للخرطوم.
***********************************
كان ٩ يوليو ٢٠٠٥ - سيظل يومآ خالدآ لاينسي، ستبقي دقائق احداثه الرائعة دومآ في ذاكرة الملايين. في هذا اليوم قبل عشرة اعوام مضت، دخل الزعيم الراحل جون قرنق الخرطوم لاول مرة بعد طول غياب دام ٢٢ عامآ (١٩٨٣-٢٠٠٥) بصحبة بعض من قادة رفقاء السلاح، كانوا قد قضوه ال٢٢ عام في مجاهل غابات واحراش الجنوب، قاتلوا من اجل سودان جديد مبني علي اسس قوية من الوحدة الوطنية، بلا تمييز او تفريق بين ابناءه، سودان جديد خال من التفرقة العنصرية وسيادة وسيطرة فئة علي الاخرين، لا تحقير فيه وتهميش الاقليات الاخري، ناضلوا من داخل الغابات ٢٢ عامآ لاحقاق الحق وسيادة القانون وتحقيق العدالة وترسيخ مبدأ التعايش السلمي بين كل الاطراف في الوطن الواحد، سودان جديد بعيد عن الفساد السياسي والاقتصادي والاداري والمحسوبيات وحكم العسكر والدستور والقوانين الجائرة.

*** كان يوم دخول قرنق للخرطوم حدث هز العالم باسره هزة شديدة، ويعادل تمامآ في قوته نفس حدث دخول الرئيس الكوبي فيدل كاسترو لاول مرة للعاصمة هافانا عام ١٩٥٦ ظافر ومنتصرآ علي السفاح باتيستا... ودخول الرئيس الصيني ماو تسي تونغ العاصمة بكين واعلان الشيوعية فيها..

***- في هذا اليوم الخالد، خرجت الجماهير بالعاصمة المثلثة عن بكرة ابيها استقبال البطل جون قرنق ومن معه، خلت شوارع العاصمة من المارة فكل الناس كانوا بساحة المطار في انتظار وصول طائرة قرنق. في هذا اليوم خرجت الجماهير تحمل الاغصان الخضراء واللافتات التي فيها كلمات الحب والاحترام، والترحيب بمقدمه، اطفال المدارس حملوا صوره الملونة...

***- وبعد وصوله التقي بمستقبليه وجماهيرة الوفية في "الميدان الاخضر" ،خطب فيهم واكد انه قد القي السلاح نهائيآ وجاء بكامل بقناعة ليبني مع الاخرين السودان الجديد، يتفاهم مع من هم في السلطة تطبيق اتفاقية السلام، اكد قرنق للجماهير انه سيسعي جاهدآ لاستبدال القوانين الحالية باخري انسانية.. الغاء حالة الطوارئ والقوانين الاستثنائية.. احترام حقوق المواطنين وعدم المساس بها...

***- كتبت الصحف العالمية في اليوم التالي عن وصول قرنق الي الخرطوم، وانه قد استقبل استقبال لم تعرفه الخرطوم من قبل، وان نحو مليون مستقبل كانوا في انتظاره...

***- من مهازل القدر وسخرياته، انه وفي نفس يوم الذكري السادسة علي دخول قرنق الخرطوم، دخل عمر البشير يوم ٩ يوليو مدينة جوبا وتستلم علم السودان الشمالي بعد انزاله من علي سارية الاحتفال في جوبا، -وهو انزال علم يشبه تمامآ انزال العلم البريطاني والمصري من علي سارية القصر الجمهوري عام ١٩٥٦!!

***- دخول قرنق الي خرطوم قوبل بترحاب شديد من قبل المواطنيين، -والعكس تمامآ سيـكون استقبال البشير في جوبا خاصة بعد يتم تسلم علم السودان الشمالي، تسليمه له بشماتة شديدة وسط تهليل ابناء الجنوب، الذين قالوا له اثناء الاحتفالات: ( باي باي بشير)...(باي باي الخرطوم )...(باي باي الشمال)!!

(ج)-
***- لا اعرف ان هناك شارع يحمل اسم البطل جون قرنق، لكن اعرف ان هناك شارع يحمل اسم الفنان المسرحي علي مهدي (هو حي يرزق)!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة