الأخبار
أخبار إقليمية
تحركات بين أنقرة ودمشق لاستعادة طلاب «داعش»
تحركات بين أنقرة ودمشق لاستعادة طلاب «داعش»
 تحركات بين أنقرة ودمشق لاستعادة طلاب «داعش»


07-02-2015 11:59 PM
البرلمان: هبة عبيد -
أعلنت وزارة الخارجية عن شروعها في إجراء تحقيق حول كيفية مغادرة حاملة الجواز الدبلوماسي البلاد والانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، وأشار وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور إلى تحركات تجري بالتنسيق مع سفارتي أنقرة ودمشق لاستعادة الطلاب الذين غادروا البلاد لأنهم أبناء الوطن، وقال غندور في تصريحات بالبرلمان أمس: «لا علم لي بانضمام ابنة السفير علي الصادق للتنظيم»، وأضاف قائلاً: «قرأته في الصحف ولم يخبرني الناطق بذلك».
وفي وقت حث عدد من الخبراء والأكاديميين وأساتذة الجامعات الدولة على وضع آليات حاسمة لمحاربة التطرف الفكري بالجامعات ومراجعة واقع المؤسسات التعليمية السودانية، في ذات الأثناء الذي طالبت فيه هيئة شؤون الأنصار والهيئة العامة للختمية بضرورة محاربة ظاهرة التطرف وإنزال عقوبات صارمة على المتطرفين، في وقت شددت فيه على تكوين لجان لمراقبة الطلاب بالجامعات، بجانب منع أية جماعات متطرفة من الدخول في السودان، مؤكدة أن وحدة الصف الإسلامي هي الحل الناجع للقضاء على التطرف، وفي ذات الوقت طالبت جماعة الإخوان المسلمين الحكومة والجهات المختصة بتبصير وتنوير المجتمع السوداني بخطورة تنظيم داعش، مؤكدة أنها صناعة أمريكية تقوم على استهداف المجتمع المسلم المحافظ، بينما شدد الاتحاد الوطني للشباب على ضرورة معالجة أسباب ظاهرة التطرف الفكري والديني وسط الشباب وتضييق مساحته، وقال رئيس الاتحاد د. شوقار بشار لـ «إس. إم. سي» إن قضية التطرف الفكري ظاهرة خطيرة ومهدد أمني للمجتمع السوداني، عازياً التحاق الشباب بهذه الحركات لجوانب ثقافية وتربوية وابتعاد الأسر عن أبنائها.
خطر داعش
وقال المراقب العام للجماعة علي جاويش لـ «إس. إم. سي» إن معظم السودانيين ليست لديهم فكرة عن داعش، مبيناً أن المسؤولية الكبرى تقع على الحكومة والآباء، موضحاً أن الأسر السودانية لديها موروثات وعادات حسنة يمكن أن تسهم في انخفاض ظهور مثل هذه الجماعات، مؤكداً أن المجتمع السوداني مازال متمسكاً بها. وأكد جاويش أن الغرض من ظهور داعش تخريب المجتمع المسلم وأهل السنة على وجه الخصوص، وأضاف قائلاً: «يجب على الحكومة أن تفتح للعلماء قنوات الإعلام كافة لتبصير وتنوير المجتمع بخطورة داعش».
زندقة وتكفير
وقال نائب الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار آدم أحمد يوسف لـ «إس. إم. سي» إنهم في مدرسة الصفوة بالهيئة يحاربون التكفير والتطرف بجانب الدعوة لوحدة الصف الإسلامي، كاشفاً عن عدد من اللقاءات للتوعية بالمدارس بجانب إقامة عدد من السمنارات لمحاربة هذه الظاهرة، مطالباً بضرورة إيقاع عقوبات صارمة على المتطرفين، وإدارة الخلافات عن طريق الحوار وليس عن طريق الاتهام بالزندقة والتكفير.
الحية
ومن جانبه هاجم المدير العام لهيئة الختمية ونائب رئيس المجمع الصوفي صلاح الدين أحمد سر الختم الجماعات المتطرفة واصفاً إياها بالحية التي يجب القضاء عليها بأسرع وقت، مبيناً أن هذه الأفكار المتصارعة تريد أن تجعل السودان ميداناً لمعركتها، كاشفاً عن رفعهم مذكرة لرئاسة الجمهورية لمراقبة هذه الظاهرة ومراقبة وتعديل المناهج حتى يكون الصف الإسلامي هو الموجه الوحيد للأمة الإسلامية، مشدداً على ضرورة إنزال العقوبات الرادعة من قبل الهيئة التشريعية والتنفيذية على المتطرفين.
ظاهرة جديدة
ووصف الخبير والأستاذ بالجامعات الإسلامية دكتور محمد خليفة صديق لـ «إس. إم. سي» ظاهرة التطرف بالجديدة والدخيلة على الجامعات السودانية، مبيناً أن هذه الظاهرة تكررت بالجامعات الخاصة وذلك لأنها تتعدد فيها الجنسيات الأجنبية وتكثر فيها أعداد أبناء المغتربين والطبقات العليا، مضيفاً أن الواقع الحالي بالسودان يتطلب وقفة جميع الجهات خاصة الجامعات الخاصة لمحاربة الظواهر التي دخلت على المجتمع السوداني. وطالب الحكومة بوضع مادة عملية تختص بالثقافة الإسلامية والسودانية إلى جانب تنظيم برامج توعية على مستوى الجامعات والأسر. ولخص د. صديق المعالجات في أن توفر الدولة خطاباً وسطياً معتدلاً على مستوى المؤسسات الفكرية والمساجد والجامعات، بالإضافة إلى التناول المتزن من قبل الإعلام واختيار البرامج التي تتناسب مع العقيدة والثقافة والبيئة السودانية.
ومن جانبه شدد دكتور أحمد الصافي الأستاذ بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بضرورة التمسك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم والتقيد بالشريعة الإسلامية لصد أية أفكار وتطرفات يمكن أن تدخل على المجتمع، مضيفاً أن الأسباب التي أدت إلى ظهور التطرف بالجامعات هو عدم الالتزام بالقيم الإسلامية والخلل في تفكير الطلاب نسبة لتأثرهم بالثقافات الأجنبية، مضيفاً أن الكيانات السياسية والأحزاب داخل الجامعات أيضاً من الأسباب التي تمهد للتطرف الفكري، خاصة أنها تخلق مساحات للتصادم والاشتباكات بين الطلاب بجانب المسائل القبلية والعرقية. وقال د. أحمد إن السبب الجوهري للتطرف الفكري هو خلل في منهج التفكير ومنظومة القيم مما يقود إلى خلل العقيدة، مضيفاً أن هذه السلوكيات تقود إلى صراعات في تيارات المجتمع، وطالب بوضع آليات عاجلة لمنع انتشار هذه الظاهرة بالجامعات الحكومية والمجتمع بصورة عامة.
تكملة المشوار
أعلن تيار الأمة الواحدة استهجانه للطريقة التي اعتقلت بها السلطات المنسق العام للتيار محمد علي الجزولي، دون إبداء أي أسباب بعد أيام من إطلاق سراحه، وفي الأثناء نفى التيار ما أثير في المواقع الأسفيرية حول ارتباط اعتقال الدكتور محمد علي بسفر طلاب وطالبات جامعة العلوم الطبية للانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية «داعش». وأكد في بيان تلقتة «الإنتباهة»، بأنه ليس لاعتقال الدكتور أية علاقة بسفرهم، واعتبر الاعتقال تمديداً للاعتقال الأول، داعياً العلماء إلى تكملة المشوار الذي بدأه د. عصام البشير في الدعوة إلى الحوار خارج المعتقل وتغليب صوت العقل والحكمة على أسلوب القمع.

الانتباهة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7928

التعليقات
#1297623 [kola]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2015 11:48 AM
البت كانت تقول دايره عريس,كان عرستها انا بدل تمشي لداعش! البلد بقت فاضية من الرجال ولاشنو!!!!!!!

[kola]

#1297384 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 08:00 PM
قصة سخيقة ؟

[محي الدين الفكي]

#1297267 [ابوالفوارس]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 02:32 PM
الخلل هو في نغاق حكومة الكيزان بتغليبها لعنصر المال وعبادته وفعل اي شيء من اجله على عنصر الدين الذي جعلته ستارا لتعمالها التجرامية والمتاجرة به.....هذا هو الخلل الرئيسي الذي دمر السودان وسعبه منذ وصول هذه العصابة الى الحكم قبل نحو ربع قرن من الزمان....فلهم من الله مايستحقون في الدنيا قبل الاخرة.

[ابوالفوارس]

#1297190 [واحد داقس]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 11:34 AM
«لا علم لي بانضمام ابنة السفير علي الصادق للتنظيم»، وأضاف قائلاً: «قرأته في الصحف ولم يخبرني الناطق بذلك». اكيد كنت نايم في رمضان انتو غير الشمارات عندكم شنو وانا متاكد ان الشمارات والقولات بتجيك الصباح قبل ان تعمل اي حاجه ده لو ما جاتك بالواتساب

[واحد داقس]

#1297181 [ود النيل تمساح]
2.00/5 (1 صوت)

07-03-2015 10:51 AM
دجالين منافقين تحاربوا شنو
قولوا تطوروا في الارهاب.
نسال الله ان يزيلكم من الوجود

[ود النيل تمساح]

#1297163 [الثورة انطلقت]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 09:44 AM
سؤال لم نشهد لداغش و المجاهدين كما يدعوا اي عمل تجاه اي سفارة غربية او قوات اجنبية فما هو السبب ؟؟في ليبيا ضد القوات النظامية و العشائر الرافضة لحكم الاخوان هناك .و في العراق استهداف للشيعة و السنة في ذات الوقت و في سوريا ضد قوات بشار الاسد و في مصر ضد السيسي ؟؟اربطوا الاحداث لتتاكدوا بان داعش سيناريو امريكي ابطاله اخوان الشياطين و الصراصير الذين يدعون الاسلام من قصيري الجلباب و ناكحي الذكور و قاع المجتمع البشري الذي طفح الينا...

[الثورة انطلقت]

ردود على الثورة انطلقت
[مواطن.] 07-04-2015 04:59 AM
في العراق تقتل السنة فقط وفي سوريا تحارب الجيش الحر وتحارب كل الفصائل التي تقاتل بشار ، هي صنيعة بشار وايران لاعاقة تحرير سوريا من بشار ، وتكرار ما برددة بشار واعلامة الصفوي بان داعش سنية وتقتل الشيعة وتحارب بشار هو تكرار للكذب والافتراء ولمن اراد ان يتأكد علية العودة الى بدايات داعش في سوريا والعراق ، وقد اصبحت تقوم بدور القاعدة سابقا في التحريض على المسلمين السنة فقط .


#1297156 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 08:49 AM
تنظيم داعش لم ياتى من فراغ وهو تابع لتنظيم الاخوان المسلمين والمؤتمر الوطنى حاليا وجماعة انصار السنه وعندما ننظر الى اسلوب داعش نجده طبق الاصل من ممارسات الحكام المسلمين الذين تعاقبو على الحكم بعد الخلافه الراشده

[صالح عام]

#1297130 [سند]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2015 06:13 AM
«إس. إم. سي»
«إس. إم. سي»
«إس. إم. سي»
«إس. إم. سي»
«إس. إم. سي»
(SMC) الوكالة الصحفية لجهاز أمن الكيزان

[سند]

#1297121 [ود امبدة]
5.00/5 (1 صوت)

07-03-2015 05:39 AM
رئيس بوكو حرام تلفن لي البغدادي. طبعا هو برضو اسمو ابو بكر.
ابوبكر: الو يا أمير المؤمنين ياخي حريم بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا كلهم خليناهم ليكم. لكن معقولة يا خليفة حتي بتاعن افريقيا برضو تاخدوم كلهم. يعني تونس ما كفاية كمان تشيلو بتاعن سودان. ما تدونا معاكم يا أمير المؤمنين. أنحن برضو ما بايعناك وبقينا جزء من دولة الخلافة.

البغدادي: يا ابو بكر ما انتو في غزوة واحدة شلتو ليكم اكتر من تلتمية حرمة وانا عارف الحريم عندم لامن فايض.

ابو بكر: يا أمير المومنين ايوا كلامك صح لكن ما دايرين لينا حاجات ناعمة ورُخص كدة عشان نرفع المعنويات.

البغدادي: خلاص مافي مشكلة انشاء الله بتاع السودان تاني كلو نرسلو ليكم من الخرطوم ما تشيلو هم.

ابوبكر: بارك الله فيك والله انا ما عارف ناس السودان ديل مالم ماشين طوالي سوريا. الدولة الاسلامية ما ياهدي جمبهم هنا

[ود امبدة]

ردود على ود امبدة
[رانيا] 07-03-2015 04:12 PM
على رايك والاقربون اولى بالمعروف .


#1297099 [النور]
5.00/5 (2 صوت)

07-03-2015 02:34 AM
الكل يلف ويدور ولا يريد الاعتراف بأن البعبع الذى أمامهم هو مولود خرج من رحم الانقاذ, وليسوا بمخلوقات غريبة أتت من كواكب أخرى.

[النور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة