الأخبار
أخبار إقليمية
كابوس بيت الجالوص !!!
كابوس بيت الجالوص !!!
كابوس بيت الجالوص !!!


07-04-2015 03:47 AM

بقلم مهدي زين

عصر الثاني عشر من رمضان تدافع أهل السودان باكراً زُرافات ووحداناً الي أجهزة المذياع يحدوهم الشوق لمعرفة تفاصيل الحلقة ١٢ من مسلسل بيت الجالوص الذي يعالج قضية الفساد والرشوة في السودان ، والذي تُذاع حلقاته يومياً في الخامسة الاّ ربعاً عصراً وتُعاد في الثانية عشر الاّ ربعاً من ظهر اليوم التالي ، فمنهم من جدد حجارة بطارية مذياعه ، ومنهم من شحن راديو هاتفه الجوال وجهَّز سماعاته ، ومنهم من كلّف نفسه فوق طاقتها بشراء جهاز مذياع جديد يكون فعل المؤثرات الصوتية فيه أقوى وأوقع .
قبل عشر دقائق فقط من موعد بث الحلقة ١٢ ، أي في الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة ، والتي كانت مخصصة لفضح العلاقة المشبوهة بين رجل أعمال فاسد ورئيس تحرير مرتشي ، أصدر الزبير عثمان مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون قراراً بوقف بث مسلسل بيت الجالوص الإذاعي بناءاً على توجيهات عليا من نافذين بالدولة !!!
صُدم أهل السودان جميعاً من حلفا الي جودة ، ومن محمد قول الي خور برنقا !!! وفي الخرطوم التي أزكم أنوف أهلها الفساد كانت الصدمة أكبر وسالت دموع المستمعين حزناً على هذا الكبت والتسلط الذي تمارسه الدولة ... وفي الفيافي النائية القصِّية حطَّم الرعاة أجهزة الراديو بعد سماعهم نبأ إيقاف المسلسل !!!
لقد بدأت الإذاعة السودانية بث مسلسل بيت الجالوص مع بداية شهر رمضان وأصبح الناس يتحلَّقون حوله كل يوم ، وهو مسلسل كتبه الأخصائي النفسي علي بلدو قاصداً به معالجة قضية الفساد وتفشي الرشوة والمحسوبية ، وكشف الإرتباط المشبوه بين السلطة والثروة والإعلام .
وحسب إفادة الكاتب فإنّ المسلسل يتناول قصة واقعية لأحد رجال الأعمال المعروفين الذي يحاول طمس مصدر ثروته القذر عن طريق استخدام الآلة الإعلامية ووسائل الضغط الأخرى والخوض في العمليات المشبوهة والإبتزاز والرشوة وقد أدخلته محاولات إخفاء مصادر ثروته في صراعات نفسية عنيفة قادته للطبيب النفسي الذي يكشف من خلال التحليل الطبيعة المعقدة لهذه الشخصية .
لقد خاض الناس في مواقع التواصل الإجتماعي في تخمين هوية شخصية رجل الأعمال وهوية شخصية رئيس التحرير وتحدثوا عن أسماء بعينها قالوا أنها هي المقصودة في هذا المسلسل ... ويعتقد الكاتب أن رجال أعمال بارزين ورؤساء تحرير صحف قد أوغروا صدور نافذين في الحكومة وحرضوهم على إيقاف المسلسل ووصفوه لهم بأنه يتناول ممارسة الفساد في الدولة وأنَّه سيُلقي بظلال قاتمة على صورتها أمام الشعب !!!
إنّ دولةً يخيفها ويرعبها مسلسلٌ إذاعي يعالج درامياً قضايا الفساد والرشوة والمحسوبية ، لا شك أنها ضالعة وغارقة في الفساد حتى أذنيها ولا تريد أن تسمع أي حديث عن هذا الكابوس المرعب الذي يغض مضجعها ويؤرق نومها !!!
ولقد كان حديث الرئيس أمام شباب حزبه يمثل قمة الفزع والهلع من هذا الكابوس حيث قال لهم بالحرف الواحد ( نتحدى أي زول يقول في مسئول أخد عمولة ) !!! ونحن نتحدى هذا الرئيس أن يكشف لنا ملفات فساد الشرطة التي قدمها له النقيب شرطة أبو زيد شخصياً !!!
إنّ هذا الرئيس متهم لدى الشعب بإعاقة سير العدالة والتستر على فاسدين في جهاز حساس بالدولة وستظل هذه الإتهامات تلاحقه حتى يكشف للشعب عن أسرار هذه الملفات وسر ملاحقته للنقيب أبو زيد ومحاولات الإنتقام منه والتصدي لخصومته !!!
لقد كان حديث الرئيس أمام شباب حزبه صدى لتأثير كابوس مسلسل بيت الجالوص في قمة هرم السلطة ، إذ كيف يعقل أن يُضمِّن رئيس بلد خطاب تنصيبه إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد ثم يأتي بعد شهر من ذلك التاريخ ليحدث شعبه عن براءة كل مسئول في حكومته من تهمة الفساد !!!
إنّ التفسير الوحيد لذلك هو أن هذا الرئيس ضالعٌ ووالغٌ في برك الفساد الآسنة وأنّه شريك أصيل لكل فاسد من أعضاء حكومته لذلك يشهد ببراءتهم ليبرئ نفسه لأنه يعلم تماماً أن أي قضية فساد تُفْتَحُ سيرتها ستنتهي خيوطها عند عتبة بابه !!!
إذا كان هذا الرئيس يعتقد أن كل مسئول في دولته برئ فلماذا ضمَّن خطاب تنصيبه إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد ؟ كيف تقوم مفوضية تضم جيشاً جراراً من الموظفين لتكافح فساداً غير موجود ؟ أين هذه المفوضية التي وعد الرئيس بقيامها ووعد بأن يكون قانونها هو أول قانون يجيزه البرلمان ثم ها هو البرلمان يذهب في إجازة طويلة حتى أكتوبر دون أن يُودع الرئيس منضدته أي مشروع قانون لإنشاء مفوضية لمكافحة الفساد !!!
إنّ الحديث عن مفوضية للفساد تكون تابعة للرئيس هو ذروة وسنام الفساد ، لأن الرئيس الذي ينفي وجود فساد في دولته ، غير مؤتمن على متابعة ملفات الفساد ومشكوك في نزاهته لأنه بتصريحاته تلك يحمي كل فاسد ويحصنه ضد المساءلة ويضع نفسه خصماً لكل شخص يتحدث عن الفساد في هذه الدولة ولو كان مسلسلاً درامياً !!!
Mahdi Zain
مهدي زين
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6313

التعليقات
#1298027 [حقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 09:01 AM
(السوداني – حريات)

بلغ إجمالي راتب ومخصصات عثمان حمد مدير عام سوق الخرطوم للأوراق المالية الحالي أكثر من (808) مليون جنيه – بالقديم – خلال العام بواقع (76،3) مليون جنيه شهرياً إلى جانب سداد كافة فواتير الكهرباء والمياه والتلفونات الخاصة بمنزله دون سقف محدد، وسداد تكاليف العلاج له ولجميع أفراد أسرته داخل وخارج السودان دون سقف، وذلك حسب العقد الذي وقع عليه علي محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني، باعتبار أن السوق مؤسسة حكومية تتبع لوزارة المالية ولا يتجاوز العاملون فيها بما فيهم مديرها (35) فردا.

ويشمل عقد العمل الذي تحصلت صحيفة (السوداني) على نسخة منه راتبا شهريا قدره (18) مليون جنيه مقارنة مع (3،5) مليون جنيه للمدير السابق، ويكشف العقد أن المدير الجديد للسوق يصرف بدل لبس قيمته (72) مليون جنيه وبدل عيدين (90) مليون جنيه ومصاريف إجازته البالغة 45 يوما مبلغ (90) مليون جنيه، إلى جانب (5) تذاكر سفر سنوياً لأفراد أسرته لأقصى ما تصل إليه الخطوط الجوية السودانية على الدرجة الأولى.

وسبق وكشفت صحيفة (التيار) طبيعة حوافز وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور معتصم عبد الرحيم ، حيث بلغ حافز واحد في مهمة واحدة – تصحيح الشهادة السودانية – (165) مليون جنيه !

وأطلق المشير البشير على هذه الحوافز ( النهب المصلح) ! ولكنه لم يرتب على ذلك أية مساءلات ، لأنه شخصيا المسئول عن أهم قنوات هدر المال العام ، وكمثال على ذلك فان ميزانية القصر الجمهوري 235 مليون جنيه (235 مليار بالجنيه القديم) وهي تزيد عن ميزانية رئاسة وزارة الصحة 122 مليون، وعن وزارة التربية والتعليم العام (31مليوناً) ، وعن وزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية 6ملايين (مع حذف الكسور).

وفي ذات الميزانية خصص مبلغ 5 ملايين كميزانية تنمية للقصر الرئاسي، كما خصص 121 مليوناً لإعادة تأهيل مباني وزارة الدفاع، هذا بينما خصص لجملة مشروعات المياه القومية 2.5 مليون (نصف القصر الرئاسي!)، وخصص لجملة مشروعات الملاحة النهرية (التي يفترض أن تربط ضمن ما تربط الشمال بالجنوب- لمصلحة المواطن الجنوبي، والتجار الشماليين ) خصص لها فقط8 ملايين! وخصص لجملة مشروعات الصحة65.8 مليون وجملة مشروعات التعليم العالي(39.5) مليون ولجملة مشروعات تنمية القطاع المطري8 ملايين! (حيث النزاعات ونصف سكان السودان)!! بما يعني أن ميزانية القصر الجمهوري، وكذلك إعادة تأهيل مباني وزارة الدفاع، كليهما، يفوقان ميزانية مشاريع المياه والصحة والتعليم العالي والملاحة النهرية وتنمية القطاع المطري، كلها مجتمعة!!

والسبب الرئيسي في هذا (النهب المصلح) ان سلطة الإنقاذ سلطة غير مراقبة من محكوميها ، وتحكم في سياق من مصادرة الديمقراطية وحقوق الإنسان ، فتتحول من سلطة خادمة للشعب ، كشأن السلطات في أي نظام ديمقراطي ، إلى سلطة تتعامل مع الدولة ومواطنيها كغنيمة من غنائمها أي من ممتلكاتها ، فتصرف على أولوياتها في الأمن والصرف السياسي والدعائي والرشاوى السياسية ، أكثر مما تصرف على التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية .

[حقيقة]

#1297718 [موسى]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2015 02:45 PM
يكفي من المقال معلومة أن حدود السودان أصبحت من حلفا الى جودة بعد أن كانت من حلفا الى نمولي ..... وكله كابوس وبيوت جالوص

[موسى]

#1297576 [حقيقة]
5.00/5 (4 صوت)

07-04-2015 10:45 AM
وزراء الوزارات القومية

الأســــــــم
المنصـــــــب
السيد/ م. صلاح الدين ونسي محمد خير
وزير رئاسة الجمهورية
السيد/ أحمد سعد عمر خضر
وزير مجلس الوزراء
السيد/ د.فيصل حسن ابراهيم
وزير ديوان الحكم الاتحادي
السيد/الفريق أول م. ركن/ مصطفى عثمان العبيد
وزير الدفاع المكلف
السيد/ الفريق أول ركن/ عصمت عبد الرحمن زين العابدين
وزير الداخلية
السيد/أ.د.إبراهيم أحمد عبد العزيز غندور
وزير الخارجية
السيد/ د. عوض الحسن النور
وزير العدل
السيد/ د. احمد بلال عثمان
وزير الاعلام
السيد/ بدر الدين محمود عباس
وزير المالية والتخطيط الاقتصادي
السيد/ أ.د. إبراهيم آدم أحمد الدخيري
وزير الزراعة والغابات
السيد/ د.محمد يوسف علي يوسف
وزير الصناعة
السيد/د.محمد زايد عوض موسى
وزير النفط والغاز
ألسيد/ معتز موسي عبدالله سالم
وزير الموارد المائية والري والكهرباء
السيد/ أ.د. موسى تبن موسى
وزير الثروة الحيوانية
السيد/ مدثر عبد الغني عبد الرحمن
وزير الاستثمار
السيد/ م. مكاوي محمد عوض
وزير النقل والطرق والجسور
السيد/ د. أحمد محمد صادق الكاروري
وزير المعادن
السيد/د. منصور يوسف العجب
وزير التجارة
السيد/ د. كمال الدين حسن علي
وزير التعاون الدولي
السيد/د. حسن عبد القادر هلال
وزير البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية
السيد/د. محمد أبوزيد مصطفى
وزير السياحة والآثار والحياة البرية
السيدة/ د. سعاد عبد الرازق
وزير التربية والتعليم
السيدة/ أ.د سمية محمد أحمد ابوكشوة
وزير التعليم العالى والبحث العلمى
السيد/ الطيب حسن بدوي
وزير الثقافة
السيد/ الفاتح تاج السر عبد الله احمد
وزير الإرشاد والأوقاف
السيدة/ مشاعر أحمد الامين عبد الله النعيمالدولب
وزير الرعاية والضمان الاجتماعى
السيد/ بحر إدريس ابوقردة
وزير الصحة
السيد/ د. أحمد بابكر نهار
وزير وزير العمل والاصلاح الإداري
السيد/ د. الصادق الهادي عبد الرحمن المهدي
وزير تنمية الموارد البشرية
السيد/ حيدر قالوكوما محمد أتيم
وزير الشباب والرياضة
السيدة/ د تهانى عبد الله عطيه
وزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات

اضف الي ذلك الوزراء بالولايات علي شاكلة:

وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم
وزير المالية وشئون المستهلك بولاية الخرطوم
وزير الرياضة بولاية الخرطوم
وزير الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم
وزير الزراعة والثروة الحيوانية ولاية الخرطوم
وزير الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم
والعدد كبير جدا جدا في ولاية الخرطوم وفي كل الولايات
!!!!!
______________________________________
وزراء الدولة بالوزارات القومية

الأســــم
المنصــــــب
السيد/د. فضل عبد الله فضل
وزير الدولة برئاسة الجمهورية
السيد/ د. الرشيد هارون أحمد
وزير الدولة برئاسة الجمهورية
السيد/ جمال محمود إبراهيم
وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء
السيد/ طارق توفيق محمد سليمان
وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء
السيد / أحمد فضل عبد الله
وزير الدولة بوزارة مجلس الوزراء
السيد/ محمد أحمد علي عجب الله

وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي
السيد/ بابكر أحمد الأمين دقنة
وزير الدولة بوزارة الداخلية
السيد/ كمال الدين إسماعيل سعيد
وزير الدولة بوزارة الخارجية
السيد/ د. عبيد الله محمد عبيد الله
وزير الدولة بوزارة الخارجية
السيد مولانا/ احمد أبو زيد احمد
وزير الدولة بوزارة العدل
السيدة/ تهاني علي محمد
وزير الدولة بوزارة العدل
السيد/ ياسر يوسف إبراهيم
وزير الدولة بوزارة الاعلام
السيد/ د.عبد الرحمن محمد ضرار
وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي
السيد/ مجدى حسن محمد يسن
وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي
السيد/ صبري الضو بخيت محمد
وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات
السيد/ يعقوب محمد الطيب ابراهيم
وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات
السيد/ عبدو داؤد سليمان
وزير الدولة بوزارة الصناعة
السيد/ م. محمود عبد الرحمن محمد
وزير الدولة بوزارة النفط والغاز
السيد/ محمد أحمد عبد الباقي سراج
وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء
السيدة/ د. تابيتا بطرس
وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء
السيد/ د.مبروك مبارك سليم
وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية
السيد/ جعفر أحمد عبد الله
وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية
السيد/ اسامة فيصل السيد علي
وزير الدولة بوزارة الاستثمار
السيد/ حامد وكيل
وزير الدولة بوزارة النقل و الطرق والجسور
السيد/ سراج الدين علي حامد
وزير الدولة بوزارة النقل و الطرق والجسور
السيد/ اوشيك محمد أحمد طاهر
وزير الدولة بوزارة المعادن
السيد/ الصادق محمد علي حسب الرسول
وزير الدولة بوزارة التجارة
السيد/ حسين ابراهيم يوسف الهندي
وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي
السيد/ عثمان أحمد فضل واش
وزير الدولة بوزارة التعاون الدولي
السيد / علي موسى تاور
وزير الدولة بوزارة البيئة والطبيعية والتنمية العمرانية
السيد/ عادل حامد دقلو موسى
وزير الدولة بوزارة السياحة والاثار والحياة البرية
السيد/ عبد الحفيظ الصادق عبد الرحيم
وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم
السيد/ د. التجاني مصطفى
وزير الدولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
السيد/ مصطفى محمد أحمد تيراب
وزير الدولة بوزارة الثقافة
السيد/ سيد هارون عمر أحمد
وزير الدولة بوزارة الثقافة
السيد/ نزار الجيلي عبد الباقي المكاشفي
وزير دولة بوزارة الارشاد والاوقاف
السيد/ إبراهيم أدم إبراهيم
وزير بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي
السيدة/ د. سمية إدريس عثمان أكد
وزير الدولة بوزارة الصحة
السيد/ خالد حسن إبراهيم الطيب
وزير الدولة بوزارة العمل والاصلاح الإداري
السيد/ أدم عبد الله النور محمد
وزير الدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية
السيدة/ آمنة محمد صالح ضرار
وزير الدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية
السيد/الصادق فضل الله صباح الخير
وزير الدولة بوزارة والاتصالات وتكنلوجيا المعلومات

________________________________________________________


الوكلاء والأمناء العامون بالوزارات القومية

الاسم
المنصب
السيد/ الفريق شرطة/ عصمت أحمد بابكر
وكيل رئاسة الجمهورية
السيد/ د. عمر محمد صالح
الأمين العام لمجلس الوزراء
السيد/ صديق جمعه باب الخير
مقرر ديوان الحكم الاتحادي
السيد/ الفريق ركن/ يعقوب إبراهيم إسماعيل
وكيل وزارة الدفاع
السيد/الفريق أول شرطة / هاشم عثمان الحسين
مدير عام الشرطة/ وكيل وزارة الداخلية
السيد/السفير/ عبد الغني النعيم عوض الكريم
وكيل وزارة الخارجية
مولانا/ عصام الدين عبد القادر
وكيل وزارة العدل
السيد/ عبد الماجد هارون عبد الماجد
وكيل وزارة والإعلام
السيد/ مصطفي يوسف حولي
وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي
السيد/د. بهاء الدين محمد خميس
وكيل وزارة الزراعة والغابات
السيد/ بلال يوسف المبارك
وكيل وزارة الصناعة
السيد/عوض الكريم محمد خير
وكيل وزارة النفط والغاز
السيد/ م. موسى عمر ابوالقاسم احمد
وكيل وزارة الموارد المائية والرى والكهرباء
السيد/ د. كمال تاج السر الشيخ
وكيل وزارة الثروة الحيوانية
السيد السفير/ أحمد محجوب شاور
وكيل وزارة الاستثمار

وكيل وزارة النقل والطرق والجسور
السيد/ د. راشد أحمد محمد حسين
وكيل وزارة المعادن
السيدة/ د. مريم الامام محي الدين الامام
وكيل وزارة التجارة

وكيل وزارة التعاون الدولي
السيد/ د. بابكر عبدالله ابراهيم
وكيل وزارة البيئة والموارد الطبيعية والتنمية العمرانية
السيد/ د. جرهام عبدالقادر دمين
وكيل وزارة السياحة والآثار والحياة البرية
السيد/ د. السر الشيخ أحمد مختار
وكيل وزارة التربية والتعليم
السيد/ د. اذهري عمر عبد الباقي
وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
السيد/ عبد الإله ابراهيم أبو عاقلة أبو سن
وكيل وزارة الثقافة
السيد/حامد يوسف ادم
وكيل وزارة الإرشاد والاوقاف
السيدة/ خديجة أبو القاسم حاج حمد
وكيل وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي
السيد/ د. عصام الدين محمد عبد الله
وكيل وزارة الصحة
السيدة/ هانم برهان الدين
وكيل وزارة العمل والاصلاح الإداري/مكلف
السيد/ الطاهر سليمان إيدام
وكيل وزارة تنمية الموارد البشرية
السيد/ د. نجم الدين محمد المرضي
وكيل وزارة الشباب والرياضة
السيد/ أ. د زهير الفاضل الأبجر
وكيل وزارة الاتصالات وتنكنلوجيا المعلومات
________________________________________________
الأسم
الولاية
السيد/ الفريق اول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين
والياً لولاية الخرطوم
السيد/ علي أحمد حامد
والياً لولاية البحر الأحمر
السيد/ محمد طاهر أيلا
والياً الجزيرة
السيد/ عبد الحميد موسى كاشا
والياً لولاية النيل الأبيض
السيد/ الضو أحمد الماحي
والياً لولاية سنار
السيد/ ميرقني صالح سيد أحمد
والياً لولاية القضارف
السيد/ أدم جماع أدم
والياً لولاية كسلا
السيد/ حسين يس حمد
والياً لولاية النيل الأزرق
السيد/ محمد حامد البلة
والياً لولاية نهر النيل
السيد / علي العوض محمد موسى
والياً للولاية الشمالية


(((السيد/ أحمد محمد هارون
والياً لولاية شمال كردفان
السيد/ عيسى أدم أبكر
والياً لولاية جنوب كردفان
السيد/ أبو القاسم الأمين بركة
والياً لولاية غرب كردفان))) ثلاثة ولاة !!!
(((السيد/ عبد الواحد يوسف إبراهيم
والياً بولاية شمال دارفور
السيد/ المهندس أدم الفكي محمد الطيب
والياً لولاية جنوب دارفور
السيد/ انس عمر محمد فضل المولي
والياً لولاية شرق دارفر
السيد/ خليل عبد الله محمد علي
والياً لولاية غرب دارفور
السيد/ جعفر الحكم
والياً لولاية وسط دارفور))) خمسة ولاة !!!!!

_______________________

ياناس كيف البلد تنهض بالحالة دي
بس شوفو رواتب وحوافز وبدلات ونثريات الوظائف من اجل الترضيات وتقسيم المال العام علي الحزب
مثلا وزارة المالية
وزراء الدولة بالوزارات- مثلا وزير الدولة بوزارة المالية وعددهم 42 وزير دولة بالوزارات

وزراءالوزارات بالولايات- مثلا وزير المالية بولاية (الخرطوم -البحر الاحمر الجزيرة -النيل الابيض -سنار-القضارف-كسلا-النيل الازرق -نهر النيل - الشمالية-كردفان(شمال+ جنوب+ غرب)- دارفور (شمال+جنوب+ شرق+ غرب + وسط ) وعددهم 18 وزير مالية بالولايات
بما ان عدد الوزارات الولائية 30 وزارة يصبح عدد الوزراء بالولايات 540 وزير
بالاضافة لاربعة مساعدين لرئيس الجمهرية وكمية من المستشارين
بالاضافة الي المدراء بكل الوزارات

وعليه

نطالب حكومتنا الرشيدة بتمليك الشعب السوداني عن حجم الاموال اللتي يصرفها هذا الجيش الجرار شهريا وسنويا وخلال الخمس سنوات القادمة فقط حتي تستطيع ياعمر البشير ان تفهم البلد دي ماشه لي وين!!!
اعتقد ان هذا افضل من الشحدة من الدول وتشيل حال السودانيين!!!

[حقيقة]

#1297564 [fareed]
5.00/5 (4 صوت)

07-04-2015 09:46 AM
شنو يعني الحكايه شغلانه يعني نحن في عصر الانترنيت تتزاع جميع الحلقات عبر شبكة الانترنيت وانا جاهز لشراءها وبثها مجاناَ لهذا الشعب المكبوت وبدل ماتسمع علي نطاق السودان فليسمعها العالم اجمع بس ان شاء الله تكون تستاهل.

[fareed]

#1297501 [ابو ايوب.]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2015 05:41 AM
أجزت.فاوفيت
كلام.قانوني.محترف
استغفر. الله. لنا.ولكم.
رمضان. كريم

[ابو ايوب.]

#1297498 [ود امبدة]
4.75/5 (3 صوت)

07-04-2015 05:31 AM
يعني اتخيل ديل بصادرو الجرايد كل يوم مع انو الناس البقرو الجرايد في السودان كلو ما بفوتو المية الف. تقوم تعمل ليهم حاجة حتي الرواعية ألفي الغدمبلية يسمعوها؟
يا اخي ديل سطرين في جريدة بترعبم لامن تقول لي مسلسل عديل كدة.

[ود امبدة]

#1297492 [Seek]
4.00/5 (3 صوت)

07-04-2015 04:47 AM
يا جمال الوالي. ولا اشرف الكاردينال

[Seek]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة