الأخبار
منوعات سودانية
بعد أن أثارت جدلاً كبيراً... (أزياء) طه سليمان.. عندما تقسو (الموضة)!
بعد أن أثارت جدلاً كبيراً... (أزياء) طه سليمان.. عندما تقسو (الموضة)!
 بعد أن أثارت جدلاً كبيراً... (أزياء) طه سليمان.. عندما تقسو (الموضة)!


07-04-2015 09:13 PM
قراءة: أحمد دندش

أثار الفنان الشاب طه سليمان ضجة لا مثيل لها خلال شهر رمضان الحالي وذلك بعد ظهوره بأزياء غرائبية دفعت الكثيرين للسخرية منه وذلك ضمن برنامج (أغاني وأغاني)، بينما اكتفى آخرون بإطلاق التوجيهات له بضرورة مراجعة ذلك الأمر، وذلك من باب تأثر الجمهور بالفنان، وتفادياً لـ(تقليد أعمى) يمكن أن يسهم في إحداث الكثير من الضرر بأساسيات المجتمع السوداني التي يعتمد المجتمع نفسه في ترسيخها على الشباب.
(1)
قديماً، كانت أزياء الفنانين تنال نصيباً وافراً من اهتمام الجمهور، وكانت مثار نقاش دائم بينهم، خصوصاً وسقف التنافس -في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات- يرتفع بين الفنانين بصورة ملحوظة، وذلك نسبة للتقارب الكبير في (الذوق) آنذاك، وانحصار الموضة في بضع أفرع لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، لذلك كان التميز في ذلك الوقت ملفتاً للإنظار وباعثاً كذلك لإفراد المزيد من المساحات للتناول.
(2)
العم مهدي -صاحب بوفيه اتحاد الفنانين- قال قبيل سنوات في حوار -نشر بهذه الصحيفة- بأن الفنانين قديماً كانوا حريصين جداً على اناقتهم، وكانوا يضعون ألف حساب لما يرتدونه وذلك من أجل الحفاظ على بريق نجوميتهم، وأضاف مهدي: (بتذكر زمان الفنان سيد خليفة كان بيطقم لون البدلة مع العربية)!.. وأضاف: (كانت أناقة الفنانين قديماً مضرباً للمثل)، ويواصل: (فنانون كثر اشتهروا بأناقتهم ومنهم إبراهيم عوض ومحمد وردي وخوجلي عثمان وعثمان حسين وسيد خليفة وآخرون).
(3)
مع تقادم السنوات، والانفتاح الذي شهده العالم بحيث أصبح (قرية صغيرة)، بدأ المجتمع السوداني بشكل عام يتأثر لدرجة كبيرة بالثقافات الوافدة، والتي صارت تتسلل الواحدة تلو الأخرى عبر الوسائط التكنولوجية والتي أسهمت في ترسيخ تلك الثقافات الدخيلة، لذلك كان من الطبيعي أن يتأثر الوسط الفني والفنانون السودانيون أيضاً بها، الأمر الذي أدى إلى بداية تغيير (جذري) في شكل الفنان، وذلك وفقاً للقناعات التي ترسخت لدى الكثيرين منهم بضرورة (المواكبة) والخروج عن نطاق (المحلية) الذي صنفوه بأنه (أضيق) بكثير من طموحهم.
(4)
عدد كبير من الفنانين الشباب وجد ظهورهم الأول دهشة واستنكارا كبيرين من الجمهور، ومن بينهم الراحل نادر خضر والفنان الشاب معتز صباحي، فالبعض كان يستغرب جداً من إصرار نادر خضر على فرض (موضة التيشيرت) وظهوره المستمر بها، لكن ذلك الاستغراب لم يصل أبداً إلى خانة (الاستياء) حيث تقبل المجتمع بعد ذلك بعد سهولة ظهور نادر خضر بل وصار الشباب يتأثرون بها بشكل كبير، أما صباحي فقد أثار جدلاً كبيراً بملابسه وبـ(قبعاته) الملونة، لكن الجمهور أيضاً تقبل ذلك الأمر بصدر رحب وباتت ملابس معتز تمثل (موضة) جديدة للشباب.
(5)
الفنان الشاب طه سليمان وفي بداياته الفنية، لم يلجأ إطلاقاً لإثارة الجدل عبر ما يرتديه من ملابس، بل اختار أن يثير الجدل بـ(الأغنيات)، حيث قام بتفريخ أعداد هائلة من الأغنيات الغريبة والتي باتت مثار حديث الجمهور بداية بأغنية (سنتر الخرطوم) وانتهاء بـ(سيد الحافلة)، قبل أن (يباغت) طه الجميع ويظهر هذا الموسم في (أغاني وأغاني) بملابس مثيرة للجدل في نهج لم يعتد عليه جمهوره ولا معجبيه!
(6)
قراءاتنا أعلاه المختصرة لمسيرة طه سليمان الفنية وخلوها من جزئية إثارة الجدل بـ(الملابس) قبيل النسخة الحالية من البرنامج، تؤكد تماماً أن طه سليمان حاول أن يبدو بمظهر أفضل من جميع الموجودين في البرنامج، وحاول كذلك أن يثبت لجمهوره بأنه فنان (مواكب) في كل شيء حتى في ملابسه، لكنه لم يظن على الإطلاق أن ذلك المظهر وتلك الملابس التي ظهر بها يمكن أن تثير الجدل الى ذلك الحد الكبير والذي أعتقد أنه أدهش طه نفسه وجعله يراجع العديد من حساباته!
السوداني


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6557

التعليقات
#1298319 [badraldin mm]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2015 04:39 PM
قبل ان يسري سم الانقاذ فى جسد هذا الوطن ...88&89&90&ا كانت الحياه فى الخرطوم فى قمة الروعة الطرب الجميل مع عقد الجلاد وابو عركى حنان النيل ود اللمين وردي كانت عبارة عن فترة استثنائية حتى بداية الانقاذ المسرح القومى كلام فى الممنوع طربنا واستمتعنا بايام من ايام السودان الجميلة ...بدئنا نشم عبير الحرية والديمقراطية ...فاتتنا الانقاذ دون حساب دمرت البشر والحجر والروح رجعنا الى العصور الاوسطى تخلف الفن واصبح شنان وقيقم هما قمات الابداع اوبعد ذالك ظهرت فترة الغلمان والجوارى وهى مستمرة حتى الان ..تفرق شنو لو ظهر غلام بهدوم ولا من غير هدوم

[badraldin mm]

#1298306 [ابو احمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 03:52 PM
دا واحد باطلل..
والسمحوا ليه بدخول مباني القناه والاستديو بتحملوا جزء من مسؤليه اجبار المشاهد علي مطالعة منظر مثل هذا ..
ارحموا من الارض يرحمكم من السماء ..

[ابو احمد]

#1298293 [salah]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 03:15 PM
كيف تقبل النيل الازرق والاعلامي الشهير مقدم البرنامج السر قدور بظهور هذا الذى لا يمت للفن باي صلة والله يا جماعة ده تشويه للسودان المفروض على اي قناة تفرض الزي الرسمي السوداني او الافجرني كاملا يعنى بدلة وبنطلون كرفته وجزمة وشراب ويجب ان تكون متناسقة الالوان .

[salah]

#1298253 [الرشيد]
5.00/5 (4 صوت)

07-05-2015 02:21 PM
اذا اردتم ان تعرفوا الفرق انظروا فقط الى ما يلبسه مصطفى السني و ما يلبسه طه سليمان 000 لبس الأول ينم عن ذوق رفيع بينما الثاني لا يعرف ان هذا النوع من اللبس موصة قديمة لبسها بعض شباب النازيون الجدد ويتخلون عنها الان 00

[الرشيد]

#1298159 [شاويش]
5.00/5 (4 صوت)

07-05-2015 11:54 AM
أهبل او خبل كما يقول السعوديين
أهبل او خبل كما يقول السعوديين
أهبل او خبل كما يقول السعوديين
أهبل او خبل كما يقول السعوديين

[شاويش]

#1298126 [معاوية كورينا]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 11:22 AM
هذا الفنان " إن صحت هذه العبارة " تحديداً لا تمت شخصيته للفن من بعيد أو قريب .. فهو مجرد ظاهرة غريبة ومرفوضة من عامة المتزوقين للفن في السودان ..

[معاوية كورينا]

#1298093 [عمار جادالكريم]
5.00/5 (6 صوت)

07-05-2015 10:49 AM
حتي المخنثين في دول الكفر و الاستكبار لا يلبسون مثل هذه الملابس الشايهة . اين قانون النظام بتاع الاستاذة لبني ؟؟ القانون الذي يجرم ستات الشاي لعدم لبسهن الشرابات !!!

[عمار جادالكريم]

#1297975 [برجل]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 06:10 AM
المسكين قايل نفسو صغير وطوالي يتبسم كدا حليلك يامحمود عبدالعزيز والله يرحمك ويغفر ليك حتى ملامحك كانت رجولية

[برجل]

#1297942 [AL KIRUN]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 02:12 AM
Why... we always talking about stupid things > I think it too, much that an artist lady beside him had got everythig's for herself (women's ware) to show herself verey beautiful ever beside him, and infront of everybody's watching > of course I'm not stupid to put myself in difficult, hard situation like this. B'coz am the Boss > and this is the Bosses way.. who's better than bad boy?!?! also I think is : nooobody

[AL KIRUN]

ردود على AL KIRUN
[سودانى حر] 07-05-2015 10:16 AM
Dear AL KIRUN,
Really you screwed yourself and everything, because of your horrible English language in terms of spelling, grammar, punctuation and everything you wrote.
Look at you passage which you wrote:


(
Why... we always talking about stupid things > I think it too, much that an artist lady beside him had got everythig's for herself (women's ware) to show herself verey beautiful ever beside him, and infront of everybody's watching > of course I'm not stupid to put myself in difficult, hard situation like this. B'coz am the Boss > and this is the Bosses way.. who's better than bad boy?!?! also I think is : nooobody”)



This is really disappointing and why note to write in Arabic or whatever language that you master, and I think it is better to do so instead of the silly type of writing and language you reflected

Regards


#1297910 [الجلاسي]
4.00/5 (3 صوت)

07-05-2015 12:35 AM
٠٠ زمانك يا مهازل
فبيضي وفَرِِّخي٠٠ وبل غني وامرحي
و كلو أول ليهو آخر

[الجلاسي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة