الأخبار
منوعات سودانية
الفنان حمد الريح بعض التفاصيل.. ابن الجزيرة الوادعة وعصفور الأماسي الحالمات
الفنان حمد الريح بعض التفاصيل.. ابن الجزيرة الوادعة وعصفور الأماسي الحالمات
الفنان حمد الريح بعض التفاصيل.. ابن الجزيرة الوادعة وعصفور الأماسي الحالمات


07-05-2015 10:39 PM
كثيراً ما كانت البدايات الفنية لمعظم الفنانين ذات صعوبة وتعثر، وهو الشيء الذي جعل معظم الفنانين يذكرون في ذكرياتهم حول تلك البدايات، ومن ضمن هؤلاء الفنان المبدع حمد الريح.

في العام 1940م وبجزيرة توتي الخضراء كان ميلاد الفنان حمد الريح الذي انتمى لأسرة تمتهن الزراعة بحقول الزرع بتلك الجزيرة في هذا الجو كان لا بد له من السير نحو طرق التعلم كعادة ودأب أهله المتصوفة، فالتحق بالمدارس النظامية الموجودة آنذاك ووصل حتى المرحلة المتوسطة.

برزت قدراته في الغناء في تلك الفترة وهو طالب بالمرحلة الوسطى، فكانت ليالي الأنس والسمر بالجزيرة الخضراء مهبطاً للفن والألحان وعلى ضوء القمر، كان رفاقه أحمد محمد الشيخ والزبير عثمان عابدين وغيرهم مرافقين له، فظهرت سيماء الجمال الصوتي والقدرات التطريبية العالية.

ساعده في ذلك أداؤه المميز للأناشيد المدرسية وخاصة نشيد (صه يا كنار) و(عصفورتان في الحجاز حلتا على فنن).

في الجانب الموازي لحياته في تلك الفترة وتأثراً بأجواء الحرية والأهل بجزيرة توتي كان الفتى حمد الريح أحد أشهر لاعبي الكرة بالمدرسة المتوسطة.. وهو ما أهله ليلعب بفريق أشبال المريخ في نهاية الخمسينيات وهو الذي زامل اللاعبين عز الدين الدحيش وعلي قاقرين بفريق أشبال المريخ.

كان العام 1957م هو عام انطلاقة الفنان حمد الريح بالغناء بجزيرة توتي ويعتبر غناؤه يومها بمناسبة احتفال عيد العمال وافتتاح نادي العمال بتوتي.

تأثر حمد الريح في بداياته بالفنانين خضر بشير وحسن سليمان الهاوي فتغنى بأغنيات مثل (قوم يا ملاك والدنيا ليل)، (خدعوك وجرحوا سمعتك).

شكل حفل نادي العمل بتوتي في العام 1957م بداية انطلاقة حمد الريح في عالم الغناء، فدفعه أصدقاؤه للتفكير في ولوج الغناء عبر الإذاعة.

ساق القدر للفنان حمد الريح فرصة الظهور عبر الإذاعة وذلك بعد أن دعاه الإذاعي أحمد الزبير للظهور عبر برنامجه أشكال وألوان.

الغريب في أمر الفنان حمد الريح أنه ظهر بأغنيات كانت قمة وهي بلونيتها تعتبر من قمم الغناء وهي أغنيتي (مريا) للشاعر صلاح أحمد إبراهيم، و(إنتِ كلك زينة) للشاعر بُر محمد نور.

عرف الفنان حمد الريح بألقاب كثيرة بيد أن أشهرها كان فنان الجامعة وفنان المثقفين.

تغنى كذلك بالعربية الفصيحة أغنية (حينما كنت حبيباً) و(أسكني يا جراح وأسكتي يا شجون).

تعاون مع عدد من الشعراء عمر الطيب الدوش (الساقية) وعثمان خالد (القلب المقتول) (يا قلبي المكتول كمد).

على الصعيد المهني، عمل الفنان حمد الريح كأمين لمكتبة جامعة الخرطوم.. وخلال عمله بجامعة الخرطوم تغنى كذلك بأغنية (طير الرهو) التي كتب كلماتها الشاعر إسماعيل حسن.

خلال مسيرته الفنية أنتج أكثر من ستين عملاً غنائياً لشعراء غير المذكورين سابقاً، بيد أن أكثر الشعراء الذين تعامل معهم كانوا عبد الرحمن مكاوي وإسحق الحلنقي.

تعتبر فترة السبعينيات هي أكثر الفترات التي أنتج فيها حمد الريح فناً غنائياً ويظهر ذلك من خلال تعاونه مع شركة منصفون التي أنتجت له أكثر من خمسة ألبومات صعد بها إلى القمة في تلك الفترة.

يظل الفنان حمد الريح منذ ظهوره في أبريل 1957م وحتى الآن مثالاً للفنان المجدد لغنائه بصورة جعلته يظل في وجدان محبي الغناء.
التغيير


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3580

التعليقات
#1299102 [NIZAR]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 08:35 PM
والله استغرب فى اراء بعض المعلقين .. يا اخواني لا يجب الاساءة لاي فنان مهما كان فاذا كنت لاتسمع اغانيه فيجب ان تعرف ان هناك ملايين من الناس يستمعون لاغاني حمد الريح .. ان المصريين الذين لم يعاصروا ام كلثوم وعبد الحليم يكنون لهم كل الاحترام حتى اليوم ويعتبرونهم رموز للفن في بلادهم .. حمد الريح يغني منذ 45 عاما" واذا لم يكن من الكبار لما ظل يغني طوال هذه السنين لأن الذهب لا يصدأ .. ارجوكم احترموا فناني الجيل القديم فهم غنوا واطربوا وكسبوا احترام الملايين .

[NIZAR]

#1299075 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 07:45 PM
هذا المخلوق الذي ارتد وانضم للمؤتمر الوثني واستفاد من ذلك بابتعاث ابنه لماليزيا مع أولاد الكيزان قد مسح كل سمعته الفنية حتى الساقية صرت لا أطيق سماعها الفن أخلاق ومبادئ انسانية وتعبير عن ضمير ووجدان الشعب ولكن أين صار هذا المسخ من ذلك كله وهو يحي الهيصات الوثنية الانتخابية حتى ولو كان ذلك بالأوامر من اللئام الماسكين ليه زلة؟

[الأزهري]

#1298978 [كلمة حق]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 04:06 PM
حمد الريح ثقل دمه وعنجهيته الكذابة .. اضرت باعماله فاصبحت كسراب بقيعة..حتي الواحد بقي لا يطرب لسماع اغانية من مساخته وتكبره على الفاضي..حتي الصورةالمرفقة سوف نجد فيها اكبر تعليق على شخصية هذا المطرب نسال الله ان يشفية

[كلمة حق]

#1298611 [الجلاسي]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 07:39 AM
في لقاءٍ مُذاع .. تحدث الشاعر عمرالدوش عن إرتباطه وجدانيا مع وردي ورغبته في أدائه لـ " الساقيه " غير أن إلحاح الملحن ناجي القدسي أدى الى تغيير مسارها. كما أن " طيرالرهو" كان وردي قد إستلم نسختها من الشاعر إسماعيل حسن والذي أخذته الدهشه عندما تم بثها للمرة الأولى بألحان إبن الباديه وأداء حمد الريح أي بصورتها المعروفه . وهكذا فارقت "الساقيه" بناديها والحزن القديم كمفارقة "طير الرهو" لكل من " الوصيه و بعد أيه " حدث ذلك في زمنٍ جميل كانت الخرطوم مدينة آمنه..وافرةٌ خيراتها عامرةٌ بَواديها..هذا وإذا كانت الحيره تملكت من إسماعيل حسن فقد تريث وردي حتى إذا استدار الزمان وجادَ إسماعيل بـ " أيامك .. أيام" فحرص حال إنتهاء لحنها بتقديمها لإبن الباديه هديةً إستوعبها كلُ لبيب .. وإذا بقيت الساقيه طاحونة الأنين فسيظلُ طيرالرهو يرنو ببصره إلى سرب "وا أسفاي المستحيل و نــور العين" .. هناك من محبسه بضاحية " أبو قرون " !!

[الجلاسي]

#1298566 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 02:56 AM
ما رأيت مغني مسيخ ودمه ثقيل مثل هذا الرجل المدعي رغم تواضع قدراته

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
European Union [مؤيد] 07-06-2015 04:27 PM
وعلى العليهو عامل فيها كوز.

United States [الـدين النصيحة] 07-06-2015 02:44 PM
يا اخى حب الناس مذاهب . فالذى لا تحبه , له من يحبه . مثلا تعليقك هذا ربما لا يعجب البعض ويمكن ان يوصفوك انت ايضا بأنك كذا وكذا .....الخ . لذلك قل خير أو اصمت .


#1298536 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 01:23 AM
حمد الريح فنان اداؤه ممتاز ولكن عمله في جامعة الخرطوم (الجميلة ومستحيلة) في وظيفة عامل مكتبة (تنظيف الأرفف ونفض الغبار عن الكتب) وترقي عن حتى صار مساعد مكتبة (Library Assistant) ونظرا لاختلاطه بالطلاب واحياء حفلاتهم في الداخليات الامر الذي جعله يتعالى ويتفلسـف حتى ظن انه دكتورا او بروفسورا..
وهـو لا يتعاطى الحرام كمعظم أهل الفن لذلك عندما أتت الانقاذ وجد حظوة عند الكيزان لأن الكيزان لا يتورعون عن ارتكاب كل الموبقات فقط يكرهون الخمر والشيوعية..

[حسن]

ردود على حسن
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 07-06-2015 02:38 PM
الفنان حمد الريح كما جاء فى المقال خريج المدرسة الوسطى وما ادراك ما المرحلة الوسطى فى ذلك الزمان والتى تعادل فى زماننا هذا سنة ثانية جامعة من حيث المستوى الأكاديمى . وحائز على شهادة الخدمة المدنية التى تؤهل لحاملها الخدمة المستديمة فى الدولة وهى شهادة ليس من السهل فى ذلك الزمان الحصول عليها وهى مفتاح العمل لخريجى المدارس الثانوية. اما تغنيه باغانى كان المفروض يغنيها فنانين آخرين فليس فى ذلك غضاضة فالكل يغنى للآخرين ولم يشذ احد من الفنانين عن ذلك وكان يتم ذلك برضاهم .

[الجلاسي] 07-06-2015 09:47 AM
.. بصرف النظر عن طبيعة عمله فالمبدأ يقتضي أن العمل شرف وأمانة
ولكن السطو على جهد الآخرين يرتكبه ذو المهارات المتدنيه والشاهد على ذلك حادثة إختطاف "طير الرهو" وتحريض صديق مؤثر كناجي القدسي لتحويل مجرى "الساقيه" وفي المقابل تجد وردي معرضاً عن الترهات فيقدم "أيامك .. أيام" كلمات إسماعيل حسن لإبن الباديه ملحن "طير الرهو" كما سبق وقدم الغروب بسألني منك " والله مشتاقين " لعثمان مصطفى .. فالإبداع عطاء بينما المهارات الوضيعه تدفع أصحابها إلى سلب الآخرين !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة