الأخبار
أخبار إقليمية
إيـلا فى الجزيرة..وحكاية شيخ عبد العاطي الـ(قَلب)التيران أناتى
إيـلا فى الجزيرة..وحكاية شيخ عبد العاطي الـ(قَلب)التيران أناتى
إيـلا فى الجزيرة..وحكاية شيخ عبد العاطي الـ(قَلب)التيران أناتى


07-05-2015 12:48 PM
جمال عمر مصطفى

واحدة من حكاوى الخرافة عن كرامات الشيوخ يحكى فيها أن واحد من الحرامية سرق ثيران من حلة وتمت مطاردته حتى بلغ قبة شيخ يدعى/ عبد العاطى وتحاوى فيها طالبا من شيخه الهمام أن يصرف عنه شر المطاردين له ، وهو فى حويته ونجدته وينتظر كرامته لفكه من بأس وغبن المسروقين !!! ويقال بقدرة هذا الشيخ وكرامته تم تغير نوع النسل لهذه التيران لتصبح بقر أناتى ( صر) وعند وصول المطاردين للحرامى وفحص البقر أتضح لهم أنها ليس ثيرانهم التى يبحثون عنها بل هى أناتى ضراعاتها تبهر الناظرين ، ليعود المسروقين أدراجهم يجرجرون الخيبة والدهشة وطعم غصة عدم إرجاع حقهم المسروق .. وينجو الحرامى بكرامة شيخه !!!!! ولا أعلم أين الكرامة والموقف الأخلاقى بإفتراض أقل من ضئيل بصحة هذه الخرافة لشيخ قام بإنقلابه البايلوجى هذا فى تغير نوع البقر وساعد حرامى على تغطية أثار جريمته وأضاع الحق عن أهله !!!

المهم جاء ايلا للجزيرة مزهوا بنجاحاته السياحية فى مدينة بورتسودان مقارنة بفشل غيره من الولاة فى زمن طابعه الفشل..وحتما تم توظيف هذه النجاحات إعلاميا وسياحيا عبر قناة البحر الأحمر وجهود وزير ثقافته الصادق المليك.. وقوافل الزائرين له ، جاء الرجل مشبعا بالتمجيد الذاتي والتغنى بمحاسنه التى تحكرت فى كل دقائق البث على هذه القناة ، وصورته بصانع المستحيلات والتفرد متخذة من مظهر مدينة بورتسودان ، ومهرجانات السياحة والغناء التى أقامها وإستضاف فيها منسوبى قنوات الإعلام والصحافة ومن يشوشون الراى العام مع جموع من الفنانيين وخريجى برنامج نجوم الغد ، ، إستطاعت هذه الآلة الإعلامية المسخرة أن تصرف النظر عن قضايا ولاية البحر الأحمر الحقيقة والجوهرية من حيث المرض والجهل والفاقة والزراعة حتى أن بعض أصوات ابناء الشرق إرتفعت نبرتها ناصحة له بترك إستثمار البهجة المؤقته وضرورة محاربة الجوع والفقر والعطش ، وكما جاء أيضا فى بعض الأخبار 14/06/2014 م صحيفة أخر لحظة إنتظمت مجموعة من اعضاء حزبه فى مذكرة حملته فشل إدارة ولايته وسبب المعاناة التى يعيشها موطن البحر الأحمر ( دعا ألف من أعضاء حزب المؤتمر الوطني بولاية البحر الأحمر إلى تنحي والي الولاية محمد طاهر إيلا من منصبه، وذلك خلال مذكرة جرى تسليمها الخميس الماضي إلى قيادة الحزب بالخرطوم، الموقعون على المذكرة والذين يمثلون مختلف محليات الولاية أشاروا إلى أن والي البحر الأحمر قد فشل في إدارة الولاية، وأدخل الحزب في كثير من الصراعات السياسية، وأن تنحيه عن منصبه أصبح ضرورة يمليها الظرف الراهن، وقال حسن بعلاب القيادي بالحزب وأحد الموقعين على المذكرة إن المعاناة التي يعيشها إنسان الولاية دفعت بالبعض إلى قيادة حملات على مستوى الشارع تطالب بسحب الثقة عن الوالي) وهذا اخر يصرخ (( ظلت الولاية تنفق اموال الجياع علي الاسفلت والكهربة والكورنيش والمهرجانات والفنكهة بمدينة بورتسودان متبعة سياسة شوفوني, فتحطمت كبري المشاريع ومن بينها مشروع البركة الزراعي ))

كل ذلك يؤكد تعين أيلا لا يعنى أبدا إنتهاء أزمات ولاية الجزيرة وحلولها بلمسته السحرية ، كما أن أرض الجزيرة من حيث القدر والمشاكل والتركيبة السكانية والقبلية والحواريين فيها من حيث كانت عوامل لها دورها وكانت سندا قويا لإيلا فى الشرق وعليها إستند فى ولايته السابقة ، كل هذه الظروق لن تكون معينا له فى مهمته فى أرض الجزيرة ، وان معايير النجاح وأدواته التى تم تسويقها ليلا شرقا لن تجد صداها فى هموم اهل ولاية الجزيرة التى تقف كواحدة من شواهد الفشل الإنقاذى المدمر فى الوطن الذى كنا نعرفه بإمتداده الممتد .. وبقيمه العامرة بحياة السماحة والتآلف التى كانت تسكن بواديه وفرقانه ومدنه وساحات حضره ، حيث كان العطاء واجبا أخلاقيا ودينيا وإنسانيا قبل أن تلوثه الأيادى المتوضئة بالفساد والحزبنة ، والمولعة بتعمير الذات دون الوطن ممتطية الكذب المغطى بشعارات الدجل والسرقة القائمة على تسويق الفضائل لإلهاء الناس والتفرغ للدمار الممنهج والإنقضاض على كل مورد ذو قيمة وتسخيره لمصالحهم الخاصة جدا ، لتدمر مقدرات الوطن وموارده البشرية والإقتصادية وتستمر رحى الحال منكمشة ومهترئة حتى إنكشف القناع لأطول الناس صبرا وبالا وتعرى وجه الواقع ببشاعة وجد الناس بعد كل هذه السنين وبما فيهم كثيرا من المغيبين والمغشوشين وعرفوا إن الإنقاذ اكثر كلمة فى التاريخ فى عهدهم أنجزت نقيضها وأورثت أنقاض وطن خراب فى كل ناصية وناحية وعند كل منحنى ، ومن هذا هذا الدمار الممنهج .. نالت ولاية الجزيرة ومشروعها علقم وعقوق حكامها .. ومدروء مشروعها الذين تناسلوا وتسللوا إليها عبر بوابات التمكين وإنزال الشعارات الفوارغ لربط قيم سماءهم التى تخصهم ويرونها وحدهم بارض على إمتداد تاريخها كانت عنوان للعطاء والتضحية مضمخة بعرق جباه شم.. زرعت وحصدت وعبدت ربها حتى فى زمن الإنجليز صلاة وبرا وحجا من عطاء هذه الأرض دون وصياء أو وسطاء قبل أن تطولها شعارات الأسلمة الكذب ...ومعينات نهب مواردها على يد اللصوص .

تراكمت سوء السياسات والإدارات فى الولاية .. ومشروعها القومى وأصبح الركام والدمار واضحا بيان وصوت الواقع الخراب يجلجل بالمغصة والغصة .. ولا ينكره حتى عتاة الإنقاذيين والمنتفعين ليتشكل راى عام تبنته كافة قطاعات الجزيرة أساسه إستمرار الإنقاذ وسياساتها يعنى أن تظل الحال كماهى عليه .. والدمار والضياع يظل ملازما للجزيرة ومشروعها ، وجاءت مهزلة الإنتخابات الأخيرة هذه وشكلت مقاطعة الولاية لها وزهدها فيها علامة بارزة وفارقة فى أى عشم يكون مصدره ألإنقاذيين ، وعندها أنتبهت السلطة الحاكمة لخطورة مايجرى فى الجزيرة ومستقبل الوجود الإنقاذي فيها رمت الإنقاذ بفلذة ولاتها محمد طاهر إيلا وأرسلته فى مهمة تنفيس للغبائن التى أستوطنت جوف الجزيرة وأشبه بالإنتحارية وبت عم الإستحالة القصد منها إعادة شيئا من ملامح وجه الإنقاذ المدفون عند أهل الجزيرة والموسوم بالضيم وتجفيف كل ملامح الحياة التى ألفوها فى هذا المشروع قبل حلول الجراد الإنقاذى بأرضهم .

ولعل واحدة من أهم الأسئلة التى الحائرة لدى أهل الجزيرة منذ إستوطن جراد القحط أرضهم وحتى تاريخه لم يجدوا فيما رشح وماقاله الوالي الجديد إيلا مايرد لهم يقينهم بمحاكمة اللصوص سارقى بقرهم المسلوب وأموالهم وأصول وموجودات المشروع عند حديثه عن برامج عمله وخطة ماينوى عمله لآهل الجزيرة حتى يرد يقينهم بالعدالة الأتية ومحاسبة المفسدين حتى يجاب علي اسئلة : أين ذهبت وتبخرت أموال وأصول مشروعهم ومن من الشيوخ ...قلب أصولها ومواردها أناتى !!! لتغيب معالمها ويخفى أثر الجريمة فيها ، فوسط هذا الذهول تبخرت سكك حديد الجزيرة والهندسة الزراعية ومكاتب ومواقع المشروع فى بورتسودان ولانكشير بيعت منازل وسرايات المشروع والمحالج والمستودعات !!! وهى إصول وموجودات بمليارات الدولارات وبها كانت الجزيرة تزرع وتحصد وتدور عجلة الحياة .

نعم الكل يعلم ان الفساد عدو التنمية والإنجاز وكما قيل عنه هو رجل وقح ، ولا يشعر بالخجل . تشتمه هنا .. يمد لسانه عليك من هناك . تطارده هناك ولا تدري إلا ويظهر لك في مكان آخر بوجهه البشع وابتسامته الصفراء ، فهل يرتجى أهل الجزيرة فى إيلا جرأة السوأل ومن ثم الإجابة على هذه الأسئلة الملحة والعاجلة لأن رد الحقوق ومعرفة مصيرها أولوية قبل الوعد بالتنمية وشحدة الموارد بإسم الجزيرة والقروض قبل كبح الأيادى المرابية بعرق البسطاء ، فأن تمت محاسبة سارقى أموالها وإصولها وإرجاعها ستعود إليها كثيرا من عافيتها وشيئا من كرامة وجهها المسفوح سنينا عددا وحتى ذلك تبقى الأسئلة قائمة ويبقى الخوف ممتدا أن يتحاوى اللصوص بقباب الدجل والحزبية والمصلحة وتظل جريمة سرقة وتصفية أموال مشروع الجزيرة جريمة غائبة عنها العدالة ومن فقه المسكوت عنه ، فالجزيرة لم تكن تنقصها الموارد ولا موجودات ومعينات الإنتاج ولم تدمرها كائنات خارجية بل سياسات وسياسين وقوانين ومرابين مازالوا بين الناس أثرا وأحياءأ يمشون !!!!

• جمال عمر مصطفى
- محامى – ومستشار قانونى
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 20165

التعليقات
#1299173 [الشنبلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 11:55 PM
الغرض مرض
انت جمال فرفور ولا شنو !

[الشنبلي]

#1299094 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 08:17 PM
في كل السودان لا يوجد الا والي واحد اسمه ايلا وفي كل السودان لا يوجد الا معتمد واحد اسمه نمر بس "خلص الكلام"

[ودالعمدة]

#1299060 [Rasheed]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 06:35 PM
احدة من حكاوى الخرافة عن كرامات الشيوخ يحكى فيها أن واحد من الحرامية سرق ثيران من حلة وتمت مطاردته حتى بلغ قبة شيخ يدعى/ عبد العاطى وتحاوى فيها طالبا من شيخه الهمام أن يصرف عنه شر المطاردين له ، وهو فى حويته ونجدته وينتظر كرامته لفكه من بأس وغبن المسروقين !!! ويقال بقدرة هذا الشيخ وكرامته تم تغير نوع النسل لهذه التيران لتصبح بقر أناتى ( صر) وعند وصول المطاردين للحرامى وفحص البقر أتضح لهم أنها ليس ثيرانهم التى يبحثون عنها بل هى أناتى ضراعاتها تبهر الناظرين ، ليعود المسروقين أدراجهم يجرجرون الخيبة والدهشة وطعم غصة عدم إرجاع حقهم المسروق .. وينجو الحرامى بكرامة شيخه !!!!!


If you believe this myth
You are a looser
Now we know why Sudan is where is it among the advance world.

[Rasheed]

ردود على Rasheed
[mahmoudjadeed] 07-07-2015 04:23 PM
ومن قال لك ان الاستاذ صدق عبد العاطي القلب التيران اناتي ؟!


#1298969 [منير البدري]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 03:59 PM
تسلم يا استاذ ما قلت الا الحق

الجداد الالكتروني كلامك ده حرقم حرق لانوا كلامك حق و هم لا يعرفون الحق

شغالين تجميل وجه الانقاذ القبيحة الاسود وجه الفساد و المفسدين وازيالهم

مشكلة بورسودان مياه شرب ، والكوز ايلا لم يحلها لهم و انهم اهله

فكيف يحل مشاكل مشروع الجزيرة ،

خليك مع الكضاب لحدي باب الدار

كلامك يا استاذ عين الحق

يا جداد اتقوا الله اتقوا الله الله يدمركم و يمزقكم واحد واحد يا عفن

[منير البدري]

#1298910 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 02:34 PM
مشروع الجزيرة وخزان سنار من انجازات السيد عبدالرحمن المهدي وجيل وست منتسر الذهبي 1928-1956
لا كوز ولا شيوعي ولا قومي عربي بقدر يصلحه تاني من النخبة السودانية وادمان الفشل
لان علاقات الانتاج في المشروع اتشوهت ولم تعد تشبه علاقات الانتاج التي كانت في مرحلة التاسيس بعد الاستقلال من الانجليز والدخول في الاستعباد الايدولجي المصري لهذه النخب الفاشلة 1964-2015

[شاهد اثبات]

#1298886 [التكي تاكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 02:17 PM
المشكلة ليست في الاشحاص المشكلة هي برنامج حكومة الانقاذ وعو الامريكان ليكم تسلحنا واراقة الدماء وفساد

[التكي تاكا]

#1298870 [العباس]
4.25/5 (3 صوت)

07-06-2015 02:06 PM
((( دعا ألف من أعضاء حزب المؤتمر الوطني بولاية البحر الأحمر إلى تنحي والي الولاية محمد طاهر إيلا من منصبه.............)))
ياخ دى براها شهاده فى حق ايلا .. كون انه فى 1000 كوز زعلانين منو معناتها كان ماشى صاح

[العباس]

#1298757 [MOHMMED YOUSIF]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2015 11:36 AM
اعطي الناس حقهم ايلا رجل جعل التنمية تتحدث عن نفسها اما الجوع فليس هو السبب فيه , فهنالك ولايات ليس بها ذرة تنمية وبها جوع اكثر من البحر الاحمر فقل الحق ولو عل نفسك .

[MOHMMED YOUSIF]

#1298751 [Mohamed ali]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 11:23 AM
هذا كلام منطقي وتحليل صحيح. أيلا لم يقدم شيئا يذكر... وعادة السودانيين للأسف الانبهار بقشريات الأمور.

أيلا لما كان وزيرا للأشغال وكان يتحدث عن انجازات الطرق والكباري في السودان وكانت فضيحة طريق الانقاذ الغربي (كما يسمونه) في أوجها، وفي خطاب لها منقول على الهواء لم يتطرق إلى طريق الانقاذ لا من بعيد ولا من قريب. من هذه وأحكموا.

[Mohamed ali]

#1298588 [said ahmed]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2015 05:04 AM
الشرق رمي الجزيرة بفلذة كبده هذا الرجل قائدا للتنمية بحق وحقيقة ساندوا الرجل يكفي احباط وتنكيل ارحموا هذا السودان الابي

[said ahmed]

#1298578 [واحد فول ساده]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 03:42 AM
لا يغير الله مابقوم حتي يغيروا ما بانفسهم والله لو كل واحد فينا امر بالمعروف ونهي عن المنكر وادي ما عليه من عبادات تجاه الله وسيبنا الغتاء والاستماع اليه وبطلنا المعاصي والمنكرات والكذب والرشاوي والنفاق والكبائر بعد داك ممكن يحصل تغيير للافضل اما غير كده الله اعلم

[واحد فول ساده]

ردود على واحد فول ساده
[ود يوسف] 07-06-2015 10:03 AM
معروف إيه ومنكر إيه يا عمي ، هل نحن أكثر شعوب الدنيا معصية لله ؟؟؟ الكذب والنفاق والرشاوي التي تتحدث عنها هي صفة أهل المؤتمر الوطني فقط وليس كل السودانيين ... وعندما كنا قبل الإنقاذ في حال أفضل مما نحن عليه الآن ، هل كنا صالحين وأصبحنا الآن فاسقين ؟؟؟ إذا كانت الإجابة بلا ... فهذا يعني أن سبب مصائبنا الآن ليس لأننا فاسقين ... وإذا كانت الإجابة بنعم يكون سبب الفسوق هو الإنقاذ ...
فقط نقول ... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ... آمين .


#1298547 [سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

07-06-2015 01:44 AM
نشكرك الاخ جمال لكن ايلا ليس مسئولا عن اخطاء حكومة مركزية او بالاحري تخطيط حكومة مركزية رأت في تدمير مشروع الجزيرة تاديب لاهالي الجزيرة فمن يحاسب ايلا اتريدة ان يحاسب حكومة السودان فانت خيالي في هذا ,,, هل لو استطاع ايلا المحاسبة يمكن لة ان يعيد مشروع الجزيرة الي سابق عهدة ؟ لا أظن ذلك ,, خلونا نتفائل خيرا برجل لم نسمع عنة الا كل خير , واقول لك اخي جمال لكل نجاح اعداء لهذا تكاثر الاعداء علي ايلا الذي حول وجة بورسودان 180 درجة واصبحت بوابة مشرفة للسودان .

[سوداني]

#1298507 [اﻷندلسى]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 12:48 AM
الشيخ عبدالعاطى ده اخو ربيع عبد العاطى ؟

[اﻷندلسى]

ردود على اﻷندلسى
[Mohamed ali] 07-06-2015 11:26 AM
لا أبوه.


#1298476 [ودالجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 12:07 AM
برافو عليك استاذ/جمال عمر مصطفى .

[ودالجزيرة]

#1298418 [من أولويات ايلا...]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 10:09 PM
ستكون - و بلا شك - قناة فضائية...للجزيرة

الاعلام...مهم جداً...

[من أولويات ايلا...]

#1298393 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 08:10 PM
أنا لا أكذب ولكنني أتجمل ولا ينفع الكحل في العين الجحر تجميل المدينة لا يؤكل عيش وأهل الجزيرة أولوياتهم أكل عيش وليس التجميل والطيش ... وداوني بالتي كانت هي الداء

[بت البلد]

#1298322 [mahdi]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2015 04:46 PM
عليك الله الحين لوداير تحاسب الناس الضيعوا المشروع ده دايرليك كم سنة بالله
ياخى غنت ماشايف الظلم ده كلوإلافى مشروعك ده؟ بعدين البروح فى الميزان مابروح فى القيزان
خلواالراجل يسوى العندو قبل مايضيع العندكم وتندموا
بعدين هوساحر أصلو يعمل ليكم أى شيئ؟
ماخلاص نضف ولاية الشرق ليكم خلى الوالى الجديد يحل معاناة المواطن لوبقدر

[mahdi]

ردود على mahdi
[mahmoudjadeed] 07-07-2015 04:27 PM
البروح في القيزان ما بروح في الميزان وليس العكس .

United States [الابكم] 07-06-2015 01:25 PM
الحين ؟؟؟؟؟؟


#1298232 [ابراهيم الحسين]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2015 01:57 PM
انا انصح
ايلا يفتش إطارات عربيته قبل ما يركبها
او يمشى كدارى

[ابراهيم الحسين]

ردود على ابراهيم الحسين
European Union [رئيس الجمهورية المرتقب] 07-05-2015 10:22 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1298224 [ابودعد]
4.88/5 (6 صوت)

07-05-2015 01:35 PM
أستاذ جمال
من المؤكد أنك لم تر بورسودان قبل إيلا وإلا لما قلت ما قلت ..وبالنظر إلى شكاوي أهالي وأعيان ومثقفي بورسودان نقول الميدان ياحميدان فقد غادر إيلا فأروني ماذا تصنعون وبمقارنة إيلا ببقية الولاة ماذا فعلوا بخلاف احمد هارون هل تسمع لهم حساً؟؟؟ على الأقل سمعنا حس إيلا ولو بالمغنى والكورنيش والأرصفة والمباني الجميلة ويكفى أن وجد عرسان بلادي مكانا يقصدونه لقضاء شهر العسل فلم نسمع قبل إيلا أن عرسانا قصدوا مكانا داخل البلد فقد كانت الوجهات القاهرة أديس وتسني وأنا هنا أتحدث عن ذوي الدخل المهدود وبناء عليه كما تقولون أتركوا الرجل في حاله وقوموا بما عليكم القيام به في المكان الذي تركه وأرونا التنمية وغيرها التي صدعتم رأسنا بها ولنترك الأيام لتحكم على نجاح الرجل أو فشله في الجزيرة في مقبل الأيام.
أروني ولاية بما فيها الخرطوم تزهو عاصمتها بما تزهو به بورسودان وسامحونا

[ابودعد]

ردود على ابودعد
United States [أحمد ادروب] 07-05-2015 05:59 PM
عفيت منك يا ابوداد

والله ما قصرت ووالله لو قبلت علي هذا الأجير الذي لم تترابط افكاره وهذا دليل علي أنه ليس لديه أي خلفيه عن ما كتب


#1298208 [انا]
4.50/5 (4 صوت)

07-05-2015 01:19 PM
انتو ناس مفشلين

[انا]

#1298197 [فنجاط]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2015 01:09 PM
كفيت ووفيت

[فنجاط]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة