الأخبار
أخبار إقليمية
شول موين يشيد بموقف برلمان دولة الجنوب بشأن تبعية أبيي للسودان
شول موين يشيد بموقف برلمان دولة الجنوب بشأن تبعية أبيي للسودان
شول موين يشيد بموقف برلمان دولة الجنوب بشأن تبعية أبيي للسودان


أمين أمانة التعبئة السياسية لدائرة أبيي بحزب البشير
07-05-2015 01:37 PM
الخرطوم (سونا)- أشاد الأستاذ شول موين أمين أمانة التعبئة السياسية لدائرة أبيي بالمؤتمر الوطني بموقف برلمان دولة جنوب السودان الذي أكد تبعية منطقة أبيي لدولة السودان، وعدم التدخل في شأن المنطقة، واحترام الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين.
وقال - إن الجانب السوداني مازال ملتزماً باتفاقية 20-6-2011 م وبروتوكول أبيي، آملاً التزام الطرف الآخر بهذه الاتفاقية.
وطالب موين أبناء أبيي بالعمل على دعم عملية السلام والاستقرار بالمنطقة والابتعاد عن الصراعات السياسية لأنها تعنى المزيد من المعاناة.
من جهة أخري أدانت أمانة التعبئة السياسية لدائرة أبيي بالمؤتمر الوطني الأحداث التي تعرضت لها منطقة (دير) جنوب أبيي نهاية الشهر الماضي من قبل الجبهة الثورية ومتمردي دولة جنوب السودان المنتشرين بالمنطقة والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء.


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 7851

التعليقات
#1299182 [ود ابيي]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 12:27 AM
انها العقوق و الخيانة :
انني علي يقين بان هذا العميل لم يحدثه ضميره عن ما يفعله مليشيات الموتمر الوطني لاهله في ابيي بل الذي يحركه هو بضع من جنيهات البشير فاقد القيمة لكنني اقول له مثلك واشباهك يموت علي يد المستبد مثلما مات من قبلك.

[ود ابيي]

#1298827 [الأشــعــة الـحــمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 01:09 PM
هـذا الخـبـر .. مـفـبـرك .. بواسـطـة .. SMC ..المركز السودانـي للـفـبـركـة و التـضـلـيـل الأعــلامــي و الـصـحـفـي .. و الـتـابـع لـجـهـاز الأمـن و المـخــابـرات .

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1298768 [adamali]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 11:45 AM
نحن نحترم أبناء منطقة أبيي جداَ ، ولقد درسنا معهم فى كادقلى الثانوية ، وكانوا إخوة لنا ، أبو لبب وجوك وشارلى ، وأروب ، لا شك ان منطقة ابيي شمالية وتتبع لجنوب كردفان مرحبا بكم فى الشمال ، ونحن بيننا وبينهم أواصر مصاهرة وصلة رحم .

[adamali]

ردود على adamali
United States [american] 07-06-2015 01:40 PM
my response is to shakoosh,you fool go and ask Nazir Babo Nimer was married from dinka woman and had a son famous son.

[شاكوش] 07-06-2015 12:02 PM
بطل النفاق والدجل ..................لو كان هنالك مصاهرة بين دينكا نقوك والمسيرية لتزوج بابو نمر من دينكا نقوك او دينق مجوك من المسيرية وهل تسمي اغتصاب القوات المسلحة السودانية للفتيات تحت تهديد السلاح مصاهرة يا غائب عن الوعي.................. اما العميل شول ميوين فلا شئ يملكه سواء الكذب من اجل حفنة من الجينيهات فلا يوجد جبهة ثورية في منطقة أبيي سواء الجيش السوداني مدعومة من مليشيات المسيرية اما المتمردون الجنوبيين فهؤلاء تابعون للجيش السوداني تحت امر العقيد توماس تيل وهو ضابط في الجيش السوداني ويسكن الحاج يوسف حي المنصورة وهو منحدر من ولاية واراب ويتبع الجيش السوداني منذ ايام كاربينو كوانيان بول. فالضحايا من اهل المرتزق شول ميوين.


#1298739 [الفونجي]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 11:13 AM
الحل الوحيد و لاثاني له الذي يسهم في نماء هذه الأرض الحبيبة كما تقسمت البلاد إلي شمال وجنوب تتقسم أبيي إلي شمال وجنوب , قولنا هذا في السابق وسنقوله في القادم ومن يظن إن هذه البقعة من الأرض بي هذا الوضع سوف تتطور في يوم من الأيام فربما يرى هذا في الأحلام وحين إذن على أخوتنا القبايل الرعوية هناك إن يستأجرو مراعي من دولة الجنوب أو يقيمو مراعي إصطناعية أو يرعو في أي أراضي أخرى في السودان مثل كردفان او النيل الأزق بي التراضي مع القبا ئل هناك و بي الإحترام و المحبة , اما أن تبقى أرض بمساخة لبنان معلقة بين السماء والأرض بين شد وجدب لاعمار و كلها دمار و أهلها في إفتقار و تدور الأصفار أبيي شمالية أبيي جنوبية المعيشة الإستقرار و دينكا نقوك ومسيرية الحياة بروح الأخوية ولجنة مشتركة تنظمية وقوات أثيوبية و الناس عايشة في دونيا وهمية ما نكذبو على أنفسنا أقسموها وفيها الخير و الطمع في الدين وخلوها حياة جدية ما هزلية .

[الفونجي]

#1298405 [زعلان من ناس ابيي الاما عندهم راي]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 08:51 PM
واللة ما في اي تعليق عيز اقولو بي يا ريد ناس ابيي يفحمو ذعلي دة من شنو."ارحمهم يا اباتي لنهم لا يدرون ما يفعلون"

[زعلان من ناس ابيي الاما عندهم راي]

#1298394 [ود ام روابه]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 08:11 PM
امين امانة التعبئه السياسيه بالمؤتمر الوطني ؟؟؟ !.

اجانب في حكومة السودان .

‏.

[ود ام روابه]

ردود على ود ام روابه
[Shafo] 07-05-2015 10:17 PM
اسكت يا ولد
يا ود ام راوبة
انت برضك اجنبي
اسكت وما تخلينا نفتح عليك جهنم
حتزعل وحتتمرد
اسكت سكت حسك


#1298373 [amjad]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2015 06:52 PM
مادامت حلايب مصرية فابيي جنوبية ومفيش حد احسن من حد علي الاقل ابيي فيها جنوبيين دينكا عكس حلايب والتي كلها سودانيين خلقة ولبس ولغة

[amjad]

ردود على amjad
[Shafo] 07-05-2015 10:19 PM
اسكت يا ولد يا ما عارف حاجة
اسكت وما تخلينا نفتح عليك جهنم
انت عدو الوطن ومندس وما سوداني
اسكت سكت حسك


#1298311 [الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 04:01 PM
الدنيا دي فيها شنو يا ناس دينكا نقوكك ..خليكم جوكر.. سودانيون وجنوبين

[الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان]

#1298310 [تاج السر حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 03:57 PM
رؤية حول أبيي من أجل الحق وحده ولتحقيق السلام
مفال: نشر على صحيفة الموقف
حتى لا يزايد علينا أحد فمن قبل وعند بداية الأزمة، وقبل أن تذهب للتحكيم سبق أن نشرت مقالا بعنوان ( أبيي جنوبية والمرعى للمسيرية).

لم يرض البعض في الشمال عنه وان كان يمثل حلاً أمينا وعمليا بسيطًا يتكون من أربع كلمات وفي ذات الوقت يحقق الأمن والسلام والمنفعة لشعبي البلدين الشقيقين، لكن من يقنع نظام الخرطوم الذي نصب من نفسه ناصحا للجنوبيين وعن ضرورة تقاسمهم للسلطة وهم (كنكشوا) في السلطة منفردين لمدة 25 سنه!

وبما أن الكلمة أمانة ومسوؤلية – وقد كان في البدء الكلمه – لذلك فكل من يمارس مهنة الكتابة يجب أن يكون أمينا ومنزها عن الغرض ينطق لسانه وقلمه بالحق حتى لو كان على نفسه.

من هذا المنطلق وما يتعلق بقضية (أبيي) يتذكر أبناء جيلنا في المرحلة الأوليه أننا درسنا كتابا في مادة الجغرافيا أسمه (سبل كسب العيش في السودان) مذكور فيه أن القبائل الرحل في السودان تتجه جنوبا نحو بحر العرب خلال فترة الجفاف وعدم تساقط الأمطار لرعى ابقارهم ثم العودة الى مناطقهم بعد ذلك مرة أخرى – بالطبع المقصود بتلك القبائل (المسيريه) وغيرهم من قبائل شماليه.

على هذا الأساس واستنادا على الحق والمنطق وقبل القانون والتحكيم يمكن أن تحل مشكلة (أبيي) وأن تصيح جسرا للتواصل بين الشمال والجنوب بدون ضرر أو ضرار.

والمنطق يقول لولا الأنفصال لما غالط أحد في تبعية (ابيي) للجنوب .. وهب أن التحكيم لم ينصف (دينكا نقوك) ولم يفصح عن حقهم الواضح قى (ابيي) وجعلها تنتمى للشمال كما يريد (المؤتمر الوطنى) ، فهل يعقل بين ليلة وضحاها أن يصبح مواطن (ابيي)، الجنوبى انتماء وتاريخا وثقافة وحضارة وعادات، شماليا ومن بينهم شخصيات عديدة لها مكانتها في الجنوب وتبوأت مناصب مرموقة؟ هل يستطيع عاقل أن يتخيل هذا الأمر؟

وذات المنطق يقول أن القيائل الشمالية (مسيرية) وغيرهم لو أمن لهم مرعى أبقارهم في اتفاق واضح كما كان عليه الحال في السابق تماما وذلك حق انسانى و (حياتى) لا يستطيع أن ينكره عليهم أحد مع ميزات اضافية لن يبخل عليهم بها أخوانهم في الجنوب، فلا أعتقد هناك داع يجعلهم يتمسكون بأرض كانوا يأتون اليها من أجل الرعى لا للأقامة الدائمة ومكانهم الطبيعى معلوم وهو شمال السودان يقيمون في اى بقعة فيه من حلقا وحتى المجلد.

للأسف المؤتمر الوطنى لا دور له غير تعقيد المشاكل وتأزيمها لأنه يستثمر في الخلافات وكلما يهمه الا تفتح المعاير الحدوديه لكى يتم التبادل التجارى وتنتعش مناطق التماس.

على العكس من ذلك تماما هم يريدون الشعب السودانى كله جائعا وفقيرا ومعدما لكى يبقى تابعا لهم وفق نظرية “جوع كلبك يتبعك” ولولا ذلك فالمستفيد من التجارة الحدودية هو التاجر الشمالى أكثر من الجنوبى بعكس التجارة الحدودية مع مصر فالمستفيد منها التاجر المصرى أكثر من السودانى – وهنا يبرز سؤال لماذا لم يتعامل نظام الخرطوم مع قضية حلائب بنفس المعيار ولماذا تحركت (البصات) وتواصلت التجاره البريه بين البلدين قبل أن يحسم الخلاف حول حلائب؟

هذه المسأله وحدها تجعل أخواننا المسيريه وفيهم عقلاء كثر أن يتدبروا الأمر جيدا وأن يعلموا أين تكمن مصلحتهم التي لا يمكن أن تكون متطابقة مع (المؤتمر الوطنى) ولا يمكن أن يرعاها المؤتمر الوطنى وعليهم أن يعلموا بأن قرار المحكمه الدوليه لم يكن في صالحهم بل في صالح (دينكا نقوك) وقد نص على ذلك وذكرهم بالأسم ابتداء دون غيرهم واذا صدر قرار آخر في المستقبل فلن يكن في صالح (المسيرية) كذلك، وعليهم أن يختاروا بين التزام الحق والعدل والمنطق وبين المجهول الذي يقودهم اليه المؤتمر الوطنى.

اللهم هل بلغت اللهم فأشهد

[تاج السر حسين]

ردود على تاج السر حسين
[ابراهيم علي] 07-06-2015 10:25 AM
استاذ تاج السر وبناء علي معلومة من مرحلة الاساس قرر ان (ابيي) جنوبية!!!! ولم يكلف نفسه عناء البحث في تاريخ المنطقة والحقائق الجغرافية والوثائق التاريخية التي تثبت سودانية ابيي... وقد اصدر حكمه من منطلق عداءه للنظام فقط ويحاول جاهدا ان يقنعنا بأن المشكلة افتعلها نظام البشير وطالما ان النظام يتمسك بسودانية ابيي فيجب ان يقف المسيرية وكل اهل السودان ضد هذا الرأي ويقروا بجنوبيتها !!! ثم متي كان (المجتمع الدولي) ومنظماته من امم متحدة لمجلس امن وغيرها عادلة؟!!!والادلة والشواهد ماثلة امامك.انا شخصيا أصاب بالاحباط وفقدان الامل في أن يحدث التغيير الذي ننشده في الوقت الراهن ويزداد يقيني يوما بعد يوم أن سر بقاء هذا النظام طيلة هذا السنوات يعود الفضل فيه لهذا النموذج من المعارضة!!!

[دينقديت] 07-06-2015 12:46 AM
والله ما قصرت تب يا أستاذ تاج السر ولكن من يسمع صوت العقل في السودان الان الكل يريد انت يملي كرشه أمثال هذا التافه المسماة شول موين الله يبارك فيك ويكثر امثالك من العقلاء ودمت مع الحق الذي لا يعلي عليه


#1298285 [ود ابيي]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 02:59 PM
يا شول موين اكول اكلك ساي متين برلمان الجنوب قال ابيي تابعة للشمال كفايه متاجره باسم ابيي

[ود ابيي]

ردود على ود ابيي
[شاكوش] 07-06-2015 12:08 PM
يا mahdi الناس في أبيي يتعلمون القراءة والكتابة في المدرسة بينما انتم في المجلد وتخومه يعلمونكم السرقة والنهب والسلب وكيف تمسك البندقية هي مدرستكم المفضلة ..............فبرغم الحرب في أبيي فالتعليم يسير بصورة افضل من الماضي

[mahdi] 07-05-2015 04:28 PM
السلام عليكم ياودأبيى إنت غير سميت إسمك ود أبيى ماعندك شيئ تانى أحتفظ بكلمة ود أبيى دى سوأكنت من الشمال أوالجنوب بتعيش فيها بأمن وسلام
ونحن عارفين غالبية أبنأأبيى مامتعلمين للظروف الطاحنة والمعاناة التى شملتناجميعا
أنظر من حولك متى أستقليتوا وكم حرباقامت بيناتكم وكم الماتوافيها
إنت تعال تعال عيش معاناوناكل ملح وملاح ولكم دينكم ولى دين
بعدين أصلو إسمه شول ميوين وليس شول موين كماطبع بالخطأ
الله يهديناويهديك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة