الأخبار
أخبار إقليمية
حوار صحفي مع د.ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان
حوار صحفي مع د.ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان



07-06-2015 03:09 PM


*اجرت صحيفة الوطن السودانية عدد اليوم بالرقم(5190) الموافق الاثنين 19/رمضان 1436ه-6يوليو/2015م بواسطة رئيس تحريرها الاستاذ القدير بكري المدني ،حوارا مع القيادي المعارض د.عبدالرحيم احمد ابنعوف-رئيس حركة تغيير السودان- القيادي بتحالف قوي التغيير السودانية والقيادي بقوي الاجماع الوطني-والقيادي بقوي نداء السودان. فنعيد نقله للشبكة الالكترونية حتي تعم الفائدة،فالي مضابط الحوار للحلقة الاولي:-
1/ عرف القارئ بحركتكم حاضرها ومستقبلها وتاريخها وهل مسجلة ام لا؟؟
*حركة تغيير السودان هي حركة تاريخية تاسست عام1950م تحت اسم (جماعة الاحرار) وقد شاركت الجماعة في تحقيق استقلال السودان،من اهم رموز تلك المرحلة هم السيد/ نعمان ودقمر-والسيد ودعدلان واخرين،ثم انتقلت الحركة لمرحلة اخري لمقاومة الانقلابات العسكرية حيث تم اعادة تنظيم صفوفها تحت اسم تنظيم (الطلاب المحايدين) الذي انتشر بالجامعات السودانية ومن اهم رموزه (اسماعيل/البشاري /ابنعوف/ ادروب/عوض الله/شخصي واخرون)، وخاض التنظيم معارك شرسه ضد النظم العسكرية،وكان له وجود قوي بالجامعات السودانية خاصة جامعة الخرطوم التي استطاع الفوز باتحاد طلابها،اما المرحلة الاخيرة وهي مرحلة تسجيل التنظيم باسم (حركة تغيير السودان ).لدي مسجل الاحزاب بشهادة اخطار تحت الرقم 59بتاريخ 5/يناير2005م .وبتوقيع مولانا محمد احمد سالم. ومن اهم رموز هذه المرحلة (شخصي /وعيسي كمبل المحامي/ودكتورة منار مامون/وعوض الله الخندقاوي المحامي/ودكتور عصام الدين محمود-وصديق كرتكيلا المحامي.واخرون.
2/ طرحت الحركة مؤخرا جسم شامل جامعا للمعارضة مع وجود اجسام اخري للمعارضة اليس هذا السلوك يكرث من تشتيت المعارضة؟؟
*تحالف قوي التغيير السودانية فكرة قديمة تمت منذ انفصال جنوب السودان وبمبادرة كريمة من دكتور عصام محمود نائب رئيس الحركة –وقد سمي المنبر انذاك بمحور قوي التغيير،ومعه محموعة من قادة الاحزاب والمنظمات الاخري،وكانت له لقاءات دورية بمنزله بالخرطوم 2.-في 1/4/2014م قام عدد من شباب حركة تغيير السودان وممثلي شباب الاحزاب الاخري وشباب مستقلين ،بترشيح ثلاثة قيادات معارضة لقيادة التحالف وهم 1/ شخصي الضعيف.2/ عميد م.عبدالعزيز خالد /رئيس حزب التحالف السوداني3/ الاستاذ.التيجاني مصطفي /رئيس حزب البعث العربي الاشتراكي. وكان مبرر الشباب انهم يحتاجون لشخص له خبرة قيادية ويكون معروف للساحة السياسية حتي لايضيع مجهودهم هباء منثورا ،او يتم اختراقه من الحكومة،فاعتذر الاخرين ،ووافقت انا مؤقتا حتي لا اخزل واحبط الشباب وبشرط الي حين اكتمال تاسيس التحالف ثم يعملوا قيادة دورية لاحقا ، وساندتهم وطورت التحالف فكريا وسياسيا وتنظيميا الي ان خرج بهذا الشكل القوي الذي امامكم ،وهناك رجال اقوياءاخرين ساهموا في هذا الجسم العملاف منهم الشهيد.المربي الجليل والشارع الرقيق /عمر الفاروق.وغيره من الرجال والشباب.
فحركة تغيير السودان لم تنضم رسميا للتحالف حتي الان ،وبمبررات مقبوله لنا هي ان الحركة من مؤسسي تحالف قوي الاجماع الوطني ،ومن مؤسسي قوي نداء السودان وملتزمه بوثائقه،ولم ولن يتركوا هذه التحالفات ،ولكنوا سمحوا للقيادات التي ترغب في العمل بالتحالف ،ان تعمل به دون تعارض مع التحالفات الاخري،وان يتم تنسيق ودعم بين هذه التحالفات . فانا انضممت ممثلا للهيئة السودانية لادارة الازمات. والصديق /مؤيد شمس الدين ممثلا لشباب حركة تغيير السودان بعد ان تم اقصائهم كشباب من قوي الاجماع الوطني.
3/الحركة وجسمها الجديد دخلت في صراعات مع احزاب اخري وتحالفات اخري وتركت الحزب الحاكم الذي تعارضه؟؟
*الخلافات التي دارت في تحالف قوي التغيير هي خلافات بين فصائل سياسية منشقة عن بعضها البعض مثلا الحزب الليبرالي ، فانا شخصيا او الحركة لاعلاقة لنا بذلك الخلاف ،ولائحة التحالف تمنعنا من التدخل في شئون الفصائل الداخلية ،وصراعتها الداخلية .فالمثل يقول(الغلبتوا زوجته يشاكل نسيبتوا)،كما ان هنالك ظروف امنية خاصة تتطلب اجراءات خاصة لتوقيع بعض الفصائل وقياداتها ،تم تقدير هذه الظروف من قيادة التحالف ،وقبلت مبرراتها.
نحن في الحركة لم ندخل في اي صراع او خلاف ،ولكن لدينا رؤيتنا ومواقفنا الخاصة في كل القضايا السياسية التي تحدد مواضع اتفاقنا وخلافنا مع الاخرين ،وهذا شئ طبيعي للتحالفات ،فهو اتفاق حد ادني بين احزاب سياسية كما نسميه نحن في الحركة وفقا لادبياتنا تحالف ضرورة وطنية. اما بالنسبة لتحالف قوي الاجماع الوطني ونداء السودان اعلنا تعاوننا وتنسيقنا معهم.
بالنسبة لتحالف قوي التغيير السودانية ووفقا لميثاقه الذي نص في اهدافه ان يتم ترشيد العمل السياسي والمدني ،حيث حددنا ان تكون هناك ثلاثة احزاب رئيسية فقط وسبعة منظمات بالسودان .مثل المعمول به في الدول المتقدمة .
4/ ماهي مشكلتك تحديدا مع عادل عبدالعاطي وحزبه الليبرالي واخرين والهجوم عليك ؟؟
*هجوم غير مبرر واتهامات واساءات باطله ،تدخل تحت الغيرة والحسد السياسي ،وتدخل في الاجندة والاغراض الخبيثة ،التي تدعمها جهات حكومية،فعندما عرفت ذلك تجاهلت الامر تماما ولم ولن ارد عليه مرة اخري ،وتركت الاساءات لتزيد من الاجر العظيم في رمضان هذا.
فالبعض يتوهم ان ابنعوف من وراء مشاكل الفصائل فيما بينها وهذا اتهام باطل كما ذكرت لك وليس من اهداف التحالف نفسه،فنحن نحتاج لكل الاحزاب ونعمل علي وحدتها ودمجها.كما ان هناك من اتهمني بانني اخطر من الشيخ الترابي واخطر من الصادق المهدي وسنحكم السودان مستقبلا ونعمل علي تغييره، واخرين يفتكرون ان ابنعوف وحركته لهم طموحات كبيرة وهي اكبر من قدراتهم ،وهذا يرجع لقوة الحركة في انتخابات 2010م ،فقد رشحتني الخركة لرئاسة الجمهورية ورشحت 600كادر سياسي،وهذه حقائق موثقة ومعلومة،ونحن نفتكر من حقنا ان نحكم السودان وان نعمل علي تغييره ،ونحن لاننكرذلك ،وبكل صراحة وشفافية نحن نعمل بقوة وبتخطيط منظم لاحداث وتحقيق تغيير حقيقي ايجابي للسودان وشعبه ،ووفقا لاستراتيجية الحركة طويلة المدي ووفقا لخطط قصيرةعلمية توضع وتنفذ وتقيم سنويا ونرتكز في عملنا بالخركة علي المنهج العلمي لاحداث التغيير ،وبحمد الله وبعزيمة قيادات و كوادر الحركة وبثقة الجماهير الكبيرة فينا،استطعنا ان ننتقل من حركة طلابية نخبوية الي حركة جماهيرية واسعة الانتشا ر،فنحن الان لدينا فروع وجماهير بكل مدن وقري السودان ،ولدينا وجود منتشر بين فئات الشعب من طلاب وشباب وامراة وعمال ومزارعين وتجار واطباء ومهندسين ومحامين ومعلمين واساتذة جامعات ،كما لدينا اكثر من 30فرع خارج السودان. فالحمد لله وتوفيقه ،ولازلنا نطمح في المزيد.ونعترف ان قدراتنا المالية ضعيفة (مفلسين) ونعتمد علي اشتراكات عضويتنا ،فنحن معارضة لانشترك في سلطة او حكومة تبني احزابها من عرق الشعب،ونحن لسنا فرع لحزب خارجي يتم تمويله اجنبيا ،فنحن حركة سودانية خالصة نعتمد علي انفسنا فرصيدنا هو افكار وعقول وخبرة سودانية وسندنا الوحيد هو جماهير الشعب السوداني ،بوجودنا الدائم بينه ،ونعيش معه فقره وجوعه وظلمه ونزوحه والالامه ،فانا وجميع قادة الحركة وكوادرها نعيش في داخل السودان ،ولا نملك القصور والمال ،كله مانملكه العزيمة والاصرار لتحقيق تغيير لبلدنا وشعبنا ،ونعاني كما يعاني شعبنا.
5/ لماذا ترفضون الحوار وماهي بدائلكم في الحسبان تجارب الشعوب العربية وعدم الاستقرار؟؟
*بالنسبة للحوار سواء في الحركة او تحالف قوي التغيير السودانية او قوي الاجماع الوطني، فنحن لم نرفض الحوار كمبدا وكوسيله هامة لاحداث تغيير ،فرؤيتنا للحوارهي ان يكون حوار مثمر ومفيدا للشعب السوداني وقلنا يجب ان تكون هناك بيئة سياسية ملائمة وضمانات واليات محايدة لتنفيذ مخرجات الحوار وان نتفق علي اجندة ومواضيع الحوار.
6/ هل يقبل تحالف قوي التغيير السودانية احزاب اسلامية؟؟
نعم والان رئيس التحالف السابق الشهيد/عمر الفاروق هو ختمي اتحادي ديمقراطي معارض مع فصيل حسن ابوسبيب،ومن ضمن مكونات التحالف حزب الامة جناح التغيير،كما يوجد حزب جديد اسمه حزب التغيير الاسلامي، كما توجد احزاب اخري اشتراكية شيوعية ديمقراطية ليبرالية وكل من يرغب في احداث تغيير ايجابي لوطنه وشعبه.
ولولا ايماننا العميق بالحوار وبالثورة لكنا الان حاملين السلاح في كل مناطق السودان، نحن الاهم بالنسبة لنا في حركة تغيير السودان وفي تحالف قوي التغيير هو احداث وتحقيق تغيير ملموس وايجابي يعود بنتيجة للشعب في ايقاف الحرب ومحاربة الجوع والفقر وتوفير التعليم والصحة وتوفير حرية وعداله للشعب.فخلاصة فكرتنا في الحركة هي تغيير السودان من دوله متخلفة الي دولة متقدمة عظمي ،والحمد لله السودان توجد به الموارد الطبيعية لتحقيق ذلك ،وشعبه الطيب يستحق ان ينعم بهذا الخير الوفير.فالمشكلة الكبري في السياسات الخاطئة التي حكمت السودان من الاستعمار التركي حتي حكومة الانقاذ اليوم،وهذه هي معركتنا التي نخوضها منذ الاستقلال حتي اليوم.
7/ البعض يتهمكم بان حركتكم موجود فقط بالنت ماردك علي ذلك؟؟
*قوتنا في الحركة هي التي جلبت لنا هذا العداء والغيرة السياسية ،فنحن نعمل والبعض عاطل سياسيا يعتمد علي دعم الحكومة اوالدعم الاجنبي ،ونحن نعتمد علي دعم شعبنا وعلي قوة عزيمتنا وافكارنا لتحقيق اهدافنا فكيف نتساوي مع هؤلاء؟؟ ولن اتحدث لك عن قوة حركتنا ،ولكن امامك ساعطيك تلفون كل القادة بالولايات والمدن والقري والطلاب والشباب والاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات لتتصل عليهم مباشرة ووتاكد من انتمائهم ،واعطيك ايضا تلفونات قادة كل الفروع الموجودة بالخارج لتتاكد وتتحري منهم، يكفي اني ترشحت لرئاسة الجمهورية2010 م ومعي توقيع وبصمة اكثر من عشرةالف مزكي للرئاسة ،اليك صورة منها.
8/ ماهو مفهوم التغيير لديكم في الحركة؟؟وهل هو تغيير سياسي ام شامل؟؟
*مفهوم التغيير وفكرته لدينا شامل ،فنحن نعمل لاحداث وتحقيق تغيير ايجابي شامل في السياسية والاقتصاد وفي الثقافة وفي المجتمع والعادات والتقاليد وفي الدين وفي كل المجالات ،تكون ثمرته ومحصلته النهائية جعل السودان دولة متقدمة عظمي ،ونعمل وفقا لخطة استراتيجية وخطط علمية ،ووفقا لبرنامج شامل موثق ومعلن في دستور الحركة.
9/ ماجدوي التحالفات للحركة؟؟
*كنا الي وقت قريب نعتقد اننا الوحيدون المعنيين بالتغيير ونستطيع احداثه ،لكن بالتجربة ،اتضح لنا ان ذلك صعب وياخذ زمنا طويلا ويدخلنا في خسائر بشرية ومادية،لذلك لجانا للتحالفات،فنحن موسسين لتحالف قوي الاجماع الوطني وقوي نداء السودان وتحالف قوي التغيير السودانية ،وفاعلين وناشطين بها ،وهي الان التحالفات الاساسية والمؤثره في الساحة السياسية.فنحن في حركة تغيير السودان،اول تنظيم يتقدم برؤي ودعوة مباشرة لتوحيد قوي .المعارضة السودانية.فالتحالفات بالنسبة للحكومة او المعارضة هي التي تثبت او تسقط الحكومة،وهو مكمن القوة حتي علي مستوي الدول الكبري فانظر للولايات المتحدة واوربا والاتحاد السوقيتي،لذلك نحن في حركة تغيير السودان،دعونا في برنامجنا لوحدة بين شمال السودان قبل الانفصال وبعد الانفصال ولازلنا نطمح وندعو لوحدة بين الدول العربية والافريقية ،لمواجهة التحالفات العالمية الموجودة ،واذا لم تتوحد الدول الفقيرة والصغيرة ،سيكون مصيرها التلاشي من العالم.
10/ تحالفاتكم ضعيفة ولا اثر لها مقابل الحكومة؟
*حتي اكون منصفا وعادلا فالتحالفات لها ايجابيات كبيرة اذا تاسست بصورة صحيحة ثم طورت نفسها فكريا وسياسيا وتنظيميا فستحقق اهدافها ،ولها ايضا سلبيات اذا تكلست ولم تعالج مشاكلها التنظيمية ولم تتواجد بين الجماهير ،فاكيد مصيرها الفشل.
ونواصل نقل الحلقات انشاء الله.

منقول باذن من صحيفة الوطن السودانية
عثمان السنجك-الناطق الرسمي للحركة
الاثنين-19رمضان1436ه-الخرطوم



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1233


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة