الأخبار
منوعات سودانية
إسحق الحلنقي.. علاقتي بالمطبخ مثل علاقة بياع البطاطس بطب الأسنان
إسحق الحلنقي.. علاقتي بالمطبخ مثل علاقة بياع البطاطس بطب الأسنان
إسحق الحلنقي.. علاقتي بالمطبخ مثل علاقة بياع البطاطس بطب الأسنان


07-06-2015 01:10 PM
الخرطوم – سارة المنا

الشاعر إسحق الحلقني من الأسماء اللامعة في مجال الغناء، وهو شاعر متميز كتب بالعامية السودانية والفصحى، ووجد منتوجه الإبداعي حظه الكبير في الساحة الفنية.

تغنى له الكثير من الفنانين الكبار من بينهم الراحل محمد وردي، بجانب عدد من المطربين الشباب، وعُرف بنشاطه الإعلامي، حيث كتب الحلنقي في مجلة الإذاعة والتلفزيون، بجانب عدد من الصحف اليومية، ويعمل حاليا لإذاعة المساء، (اليوم التالي) أجرت معه دردشة رمضانية خفيفة.

* كيف تقضي فترة الصيام ؟

في رمضان أنا أحب الاطلاع، وعندي غرام لبعض الشعراء العرب والسودانيين.

* طقوس وعادات ؟

الطقوس لم تتغير، أنا عشت في الغربة وفي السودان رمضان شهر مميز وأي حاجة جميلة حتى السهرات ممتعة وأجمل وأحلى.

* مقارنة لرمضان بين الأمس واليوم ؟

رمضان ثابت كالنور في العيون، قد تتغير الأيام، ولكن رمضان لن يتغير.

اختر واحداً من اثنين

* تحب رمضان الماضي أم الحاضر ؟

بحبهم الاثنين رمضان في الماضي جميل وفي الحاضر أجمل.

* أيهما أفضل في الصيف أو الشتاء ؟

رمضان في الصيف في الشتاء أو الخريف هو موجود في كل الفصول، وبالتالي هو شهر نقاء وصفاء وتواصل.

* تفضل النوم المبكر أم السهر؟

أفضل السهر لأن مزاجي مع الاطلاع ومشاهدة المسلسلات الأجنبية والعربية.

* تجالس الأهل والاصدقاء أم تبقي لوحدك ؟

أحيانا أميل كثيرا إلى اللمة مع الأحباب والأهل وخصوصا في الإفطار الرمضاني.

* ذكرى قديمة في ذهنك متعلقة برمضان ؟

الذكريات كثيرة ولم أستطع تحديد واحدة بالضبط.

* موقف شقاوة وانت صغير؟

كنت أعتقد أن شرب الماء مسموح في رمضان وأقول إلى أبناء عمتي وخالتي الشرب مسموح، حتى أن الوالد أرشدني إلى الصواب، وإلى الآن الحمدلله.

* علاقة الحلنقي بالمطبخ ؟

علاقتي بالمطبخ مثل علاقة بياع البطاطس مع طب الأسنان، لا تخلو صفرة رمضان من العصيدة والملاح، وأنا أحب شوربة الخضار.

* الصيام خارج السودان ؟

قضيت نحو عشرين عاما في الغربة، وبالفعل مررت بتجربة الصوم في الخارج، ولكن عموما رمضان داخل وخارج السودان جميل له نكهته الخاصة والعادات التي يتميز بها هذا الشهر الفضيل.

* قصائد كتبتها في رمضان ؟

أكيد كتبت قصائد في رمضان من بينها (مشي أمرك يا قدر) لصلاح مصطفى، وكتبت في عيد رمضان، وأنا مقل في كتابة الشعر في رمضان.

* وجه دعوة لأشخاص على الإفطار، من ستختار ؟

دعوتي ستكون إلى الأشخاص الذين أحبهم وكلهم في مرتبة واحدة من الحب

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1522

التعليقات
#1299451 [Abu Taha]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 12:53 PM
انت رجل حاقد علي اسحق الحلنقي وقد يكون سبب حقدك مرتبط برأي واعجاب زوجتك او حبيبتك باغاني الشاعر
لو كتبنا كتاب عن اسحق الحلنقي لن نوفيه واحد في المائه مما قدمه نحو الوجدان السوداني وشكلك لاتمت الي السودان باي صله سوي الاسم الذي اطلق عليك
وكيف تقول ان (الهدندوة لا يصومون حتى يومنا هذا) انت كاذب ومنافق ومن يصدقك . ابحث عن الهدندوه وستعرف ان لديهم اكبر مناره قرآن في افريقيا (همشكوريب)
انت تعيب لغة الهدندوا وبالمناسبه اسمها البداوييت والهدندوا تعني ال الاسد او الكبير
ولنعد الي ماكتبت
1/الشاعر الهمام يقصد ان لديه غرام لاشعارهم
2/ مامعني اطن انت تقصد أظن ؟ وكيف تقول عملا والصحيح علما
3/ لاتقل فضلا من بل قل ناهيك عن وايضا اراك تنتقد العصيده الم اقل لك انت لست بسوداني العصيده والكسره هو اكل جميع اهل السودان ولنا فخر وبالمناسبه بالبداوييت يطلق علي العصيده كلمة اوتم
لا تقل محرر بل قل محرره لانو اسمها سارة المنا

[Abu Taha]

#1299083 [محمد حسن فرح]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 08:05 PM
1/ يا ايها الملأ اشرحوا لنا ما معنى قول شاعركم الهمام بزعمكم { وعندي غرام لبعض الشعراء العرب والسودانيين.} !!!
2/ { كنت أعتقد أن شرب الماء مسموح في رمضان وأقول إلى أبناء عمتي وخالتي الشرب مسموح، } شكل غريب من اللغة أطن هذه لغة هدندوية! قل يا أخي { كنت أظن أن شرب الماء جائز } عملا بان الهدندوة لا يصومون حتى يومنا هذا
3/ { علاقتي مع المطببخ مثل علاقة بياع البطاطس مع طب الأسنان، لا تخلو صفرة رمضان من العصيدة والملاح، وأنا أحب شوربة الخضار} مثل في منتهى السذاجة والسطحية لا يليق بطباخ فضلا من شاعر!! والكلمة ليست صفرة وإنما سفرة حيلك يا هلنقاوي ،، ثم شنو دخلك بالخضار العصيدة اليق بكي.. شربة خضار قال
حتى لا نظلم اسهاق الهلنقاوي الهدنداوي هل هذه اللغة لغته هو ام لغة المحرر!؟؟

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
European Union [Abu Taha] 07-07-2015 12:53 PM
انت رجل حاقد علي اسحق الحلنقي وقد يكون سبب حقدك مرتبط برأي واعجاب زوجتك او حبيبتك باغاني الشاعر
لو كتبنا كتاب عن اسحق الحلنقي لن نوفيه واحد في المائه مما قدمه نحو الوجدان السوداني وشكلك لاتمت الي السودان باي صله سوي الاسم الذي اطلق عليك
وكيف تقول ان (الهدندوة لا يصومون حتى يومنا هذا) انت كاذب ومنافق ومن يصدقك . ابحث عن الهدندوه وستعرف ان لديهم اكبر مناره قرآن في افريقيا (همشكوريب)
انت تعيب لغة الهدندوا وبالمناسبه اسمها البداوييت والهدندوا تعني ال الاسد او الكبير
ولنعد الي ماكتبت
1/الشاعر الهمام يقصد ان لديه غرام لاشعارهم
2/ مامعني اطن انت تقصد أظن ؟ وكيف تقول عملا والصحيح علما
3/ لاتقل فضلا من بل قل ناهيك عن وايضا اراك تنتقد العصيده الم اقل لك انت لست بسوداني العصيده والكسره هو اكل جميع اهل السودان ولنا فخر وبالمناسبه بالبداوييت يطلق علي العصيده كلمة اوتم
لا تقل محرر بل قل محرره لانو اسمها سارة المنا

[سوداني] 07-07-2015 09:38 AM
والله صدق المثل القائل كل إناء بما فيه ينضح والله ما انت يا محمد حسن فرح الا انك محمد حسن حزن وما انت الا انسان فاشل وفاقد تربوي من زبالة هذا الزمن فلا تعليقك ولا فكرك يستحق ان يخسر الانسان بان يرد عليك لانك انسان ساقط وغير مؤاخذ وتعليقك يدل علي انك انسان عديم المستوي وأشك في قواك العقلية ووالله ووالله اقسم لك قسما مغلظاً بانك لاتساوي حتي الحذاء الذي يرتديه هذا الرجل العظيم والذي وصفته بالهدندوي ليذهب به للخلاء لقضاء حاجته فقط خليك انسان عندك احترام لنفسك واذا كنت تعتقد ان حلنقي او هدندوي صفة تنقص من قدر الانسان فأعلم انه اذا أتت المذمة من انسان ناقص مثلك فهي تعني الكمال لهذا الرجل العظيم يا جاهل يا ناقص أتفو عليك وعلي فكرك الناقص يا متخلف يا ****

European Union [السفير] 07-07-2015 05:47 AM
يا محمد حسن فرح ...الشاعر اسحق الحلنقى شاعر مجيد بمعنى الكلمة ومتحدث ممتاز ويختار مفرداته بعناية بس التى عملت الحوار تعبانة وما عرفت تدير هذا الحوار على الطاير...والحلنقى شكلو فى مزاج سيىء والبت دى فرضت نفسها عليهو كنوع من الشلاقة وخفة الدم والرشاقة الكتلت اشراقة...لكنك تحاملت على الحلنقى ...شكلك بتعرفوا وعندك معاهو عداوة...بالغت فيها دى.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة