الأخبار
أخبار إقليمية
في اليوم العالمى لها.. النوبة..تراث له جذور منذ 3 آلاف عام
في اليوم العالمى لها.. النوبة..تراث له جذور منذ 3 آلاف عام
في اليوم العالمى لها.. النوبة..تراث له جذور منذ 3 آلاف عام


تعرضوا إلى كثير من الإهانات العنصرية،
07-06-2015 08:59 PM
القاهرة – بوابة الوفد – سارة حسام الدين :

النوبة تعتبر أحد أهم وأقدم الحضارات الإفريقية، فالنوبيون شعب مصر الجنوبي، الذي عاش على امتداد مجرى النيل من ملتقى النيلين جنوبا وحتي بعد أسوان شمالا ومنهم كان الملوك، حسب رواية المؤرخون بأن جميع الملوك الفراعنة لمصر كانو ذوي بشرة سمراء وملامح زنجية مثل الشعر والأنف، ليقترن تاريخ النوبة الأصيل بالعظماء على مدار التاريخ .

على مدى سنوات ظل الشعب النوبي يحتفل بتاريخه وأمجاده في مختلف عواصم ومدن العالم، حيث أقامت جٍهات وكيانات نوبية منفردة وأحيانا بمشاركة جهات أو منظمات احتفالاتهم تحت اسم "اليوم النوبي" فأقاموا مهرجانات ولقاءات وندوات لاقت الكثير من النجاح، وشهدت تلك الاحتفاليات جمع غفير من الجماهير من مختلف الجنسيات، ولكن احتفالاتهم لم تكن في تواريخ ثابتة، ولم تأخذ صورة الدورية السنوية ليتكرر قيامها في ذات الموعد في الأعوام التالية.

اختيار يوم للاحتفال

ومن هنا تم الدعوة إلى توحيد يوم ثابت للاحتفال بالنوبة في عام 2004 ، حيث دعا محمد سليمان أحمد إلى ضرورة توحيد تاريخ قيام فعاليات اليوم النوبي لتقام فعالياته في مختلف دول العالم في تاريخ معلوم ومعلن، ويكون ذلك التاريخ ذات مدلول أعمق وأقرب إلى النوبية في تراثها وإرثها الحضاري، ويكون له وقع طيب ودلالات أكثر عمقا من تاريخ مرتبط بواقعة تخص فئة دون سواها في امتداد الخريطة النوبية الممتدة على طول وادي النيل بشقيه المصري والسوداني، فوقع الاختيار على اليوم السابع من الشهر السابع لما للرقم "7" من دلالات وقدسية عظيمة لدى النوبيين.

دلالات الرقم "7" للنوبيين

وللرقم "7" عند النوبيين طقوس عقائدية تقام تحت مسمى "كولود" لعدة مناسبات وكلود تعني بالنوبية السبوع وهى من أهم المناسبات التي تقام لها بعض الطقوس، والغريب في الأمر أن الرقم سبعة يتكرر في الطقوس التي تجرى في مناسبات المواليد والوفيات والزواج حيث تنزل السيدات بصحبة الأطفال إلى نهر النيل في اليوم السابع من المناسبة بصحبة السيدة "أم الطفل / العروس" لتغسل وجهها سبع مرات من مياه النيل وتقفز "السيدة المعنية بالمناسبة" سبعة مرات على مبخرة مكوناتها من سبع أنواع من البخور.

النوبي مصري وسودانى

وللنوبيون المصريون وطن ثانى وإن كان نوبيو مصر يعتزون بوطنهم المصرى، ويعتبرون السودان بلدهم الثانى المكمل لمصرهم، فنوبيو السودان يعتزون بسودانهم، ومصر هى بلدهم الثانى المكمل لسودانهم، نظرا للقرب الجغرافي فضلا عن اختلاط الأنساب بين البلدين.

النوبة ومحاولات التفتيت

ورغم أن أهل النوبة هم جزء من الشعب المصري، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من المحاولات الخبيثة لإجهاض القضية النوبية، واقتطاع أرض النوبة من أراضي مصر، ذلك المخطط الذي روج لأفكار الاضطهاد والعنصرية التى يتبعها الشعب المصرى نظاما وحكومة ضد النوبيين تلك الفكرة التى تعالت أصداؤها في عهد الإخوان، ومازالت مستمرة رغم تغيّر الزمن والنظام الحاكم، فإن الخلايا النائمة من ذلك النظام البائد مازالت تواصل اللعب بالنار مع أبناء النوبة.

إهانات عنصرية

وقد تعرّض أهل النوبة إلى كثير من الإهانات العنصرية، على شاشة التلفزيون والسينما، الأمر الذي يضع أهل النوبة في نمط وشكل معين، ويرسّخ لصورة ذهنية سيئة عنهم، وكان آخر هذه الإساءات ما وجهه مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، للاعب نادي وادي دجلة المفصول، أحمد الميرغني، حيث وجه له كلمات عنصرية مثل "يا خدام.. يا بواب" بسبب بشرته السمراء وأصوله النوبية، الأمر الذي أثار استياء أهل النوبة، وقاموا برفع دعوى قضائية ضده .

الأمر لم يتوقف عند منصور وحده بل إن للإهانات عهد سابق، حيث كانت هيفاء وهبي، هي صاحبة إهانة أخرى من خلال فيديو كليب "بابا فين" ، حيث وردت في الأغنية عبارة "القرد النوبي" الأمر الذي آثار غضب النوبيين، وقامت "هيفاء" بالاعتذار لهم بحذف هذه العبارة من الأغنية، كما سجلت إحدى المسلسلات التليفزيونية قيام رجاء الجداوي، بتوجيه إهانة للممثل أمير صلاح، عضو فريق "بلاك تيما" بجملة "هات أهلك البرابرة"، ما أثار ردود فعل غاضبة من أهالي النوبة، الذين رأوا أن هذا يُعد استخفافا بهم، وقام تامر حبيب، مؤلف المسلسل، بالاعتذار لأهل النوبة مؤكدًا أنه لم يقصد وأن المسلسل في الأصل دعوة للحب والتسامح.

الوفد


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3851

التعليقات
#1299473 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 01:27 PM
خليهم يتعرضو لأنهم معفنين ذي نوبة السودان تماماً كسالى وإتكاليين وفعلاً بوابين ويستحق الفرعون أن يستهزئ بهم لأن كل عادات شعب السودان المحنط عندهم ولم يحدث يوماً أن طالبوا بحقوقهم والضرب في الميت حرام وإنتو يانوبة السودان ماذا فعلتم لعنة الله عيكم يابجم!!!!!!!!!!!!!!!!

[Floors]

#1299436 [الكترابة]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 12:34 PM
لماذا فى الاصل يتم الاساءة للنوبيين حتى يتم الاعتذار عنها ؟؟؟؟ والخنيث رئيس نادى الزمالك الظاهر انو فى نوبى عمل ليه حاجة ماقادر ينساها ...

[الكترابة]

#1299352 [kola]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2015 10:41 AM
لن نهداء حتي نستعيد كل الاراضي والاثار السودانية من مصر وهو الجزء الجنوبي من اسوان لنضمها الي السودان مرة اخري , ولن يهداء لنا بال حتي تتفتفت مصر لانها ظالمة ومستبدة.

[kola]

ردود على kola
United States [kola] 07-07-2015 02:19 PM
ليست اراضي مصرية, اذهب الي غوغي واكتب مملكة كوش, لتعرف من اين يبداْ وينتهي السودان القديم, جميع الاثار المتواجدة من اسوان الي السد العالي تابعة السودان وكلها لفراعنة سود, فمن اين اتي المصريين بالفراعنة السود عشان يعملو ليهم تماثيل, هذا هو السودان القديم الذي لاتعرفه ويعرفه العالم افضل منا, وليست القضية قضية حلايب فقط وانما السودان الذي يقتطع منه يوم بعد يوم بسبب عدم الدراية بتاريخ السودان الحقيقي.

[ظفار] 07-07-2015 11:53 AM
أولا مشكلة حلايب هى موضع النزاع ولانستردها الا الطرق القانونية أما أن نضم جزء من الاراضى المصرية من غير وجهه قانونية فهذا جنون


#1299346 [لواي سلسلن]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 10:32 AM
زرت المتحف البريطاني ووجدت فيه قسم يتحدث عن السودان ومصر والنوبا. فجغرافيا نشأت الحضارة على النيل بين مصر والسودان وتوسع حكامها شمالا. وكما تشير الدلائل هناك طمس لهذه الحضارة واظهارها على انها مصرية. وللأسف لم تجد الآثار النوبية في السودان الترويج المطلوب.

[لواي سلسلن]

#1299340 [ابو السمح]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2015 10:24 AM
كلودو (كلود) يعني كذلك الرقم 7 عند قبيلة الأما (النمانج) بجبال النوبة

[ابو السمح]

ردود على ابو السمح
[kokab] 07-07-2015 12:44 PM
سبعة بلغة المراريت (كُل)


#1299265 [abuleila]
5.00/5 (3 صوت)

07-07-2015 07:00 AM
اتعجب ....لماذا هذا الاذعان للظلم من قبل نوبة مصر....لماذا هذا الخضوع والانقياد للاستعلاء والعجرفة والاضطهاد من قبل اولاد بومبة....لماذا لم تنشأ تنظيمات اجتماعية فعالة وسطهم وحركات مقاومة تدافع عن حقوقهم كما هو حال الاقباط ...النوبة السودانيون عكس نوبة مصر من اكثر فئات الشعب تعليما ونشاطا فى كل المجالات ونوبة مصر خاملون خاضعون للمهانة...لهذا يتجرأ شذاذ الافاق من بقايا الاتراك والشركس و المماليك ليذدرونهم ويسبونهم باقبح الالفاظ شكل يا خادم يا بواب كما فعلوها من يومين مع لاعب الكرة احمد الميرغنى

[abuleila]

ردود على abuleila
[الفحل] 07-08-2015 01:14 AM
ياجماعة الموضوع لا يستحق وما تفهمو غلط لا مهانة ولا مزلة كل الحصل انو لاعب الزمالك انتقد الرئيس السيسي في صفحتة في تويتر بكل شجاعة وطبعا مافي راجل في مصر يتجرا يعملها الكل داخل باسامي وهمية والمزمة جات من شخص وانا ماداير اقول رجل لانة لاتناسبة عشان كدة قلت شخص وهو للاسف شاز جنسيا ومعروف والعياز بالله ظاهرة بوضوح علي وجهة البائس المسخ وموقعة من الاعراب مفعول بة يعني بيرقد وينبطح علي بطنة ياكافي البلاء والعارف سرة اللاعب شوبير وكويس انة المزمة جات من ناقص والراكوبة دي عادتهم يحبو زودوها شوية والموضوع أبسط من كدة بكتير وشئ لا يستاهل


#1299233 [ركابي]
4.50/5 (4 صوت)

07-07-2015 03:28 AM
لاحول ولاقوة الا بالله .....وليه النوبيين المصريين راضين بعيشة الذل والهوان دي ..هنالك حلول كثيرة والعالم اصبح قرية صغيرة

[ركابي]

#1299175 [mohammed]
1.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 12:02 AM
امم متخلفة صراحة اعزكم الله بالاسلام فحمدوه لو لا الاسلام هسي كنتو لافيين في المعابد بتاعت اجدادكم حوليه

[mohammed]

ردود على mohammed
United States [ali] 07-07-2015 01:53 PM
هناك حضارة زنجية عريقة قبل وصول الاسلام فى مصر .لا داعى للاستفزاز،لو قارنا تاريخ العرب و النوبين حضاريا،كالفرق بين السماء والارض،هل هناك مقارنة بين الاهرام الجيزة والخوفو...والخيم؟

European Union [ميمان] 07-07-2015 01:47 PM
مش احسن من يلفوا حول الترابي وداعش؟

United States [jomo] 07-07-2015 11:36 AM
هذه الامه هي التي شيدت الاهرامات التي حتى الان مهندسي ناطحات السحاب

لم يتوصلوا الى تفسير كيف بنيت هذه الاهرامات ؟ المادة الكيميائية التي حنط

بها الجثث بالإضافة لصهر المعادن مثل الذهب والبرونز وغيرها , وتطور الفنون

والكثبر من الاشياء التي سرقه بعض عربان الصحراء ونسبوها الى انفسهم واتى

بعدهم الأوربيين وسرقوا ما تبقى منها وأسسوا بها حضارتهم وتقدمهم الموجود

الان.

الاسلام اتى بالتحضر مقابل التخلف كما ادعيت هذه هي

المحصلة النهائية داعش , بوكو حرام ,شباب المجاهدين والاخوان

المسلمين, هوس وتخلف ودعوة لتعطيل العقل, وترويج للأفكار بربرية بالية لم

تخدم الانسانية في شيء ,المعابد ارحم الف مرة من هكذا هراء .

European Union [علي سيف] 07-07-2015 09:50 AM
ابتعد عن العبارات المسيئة فمن النوبة وصفاتهم سمي السودان سودانا وكل ماتراه وتعيشه وتلبسه وتأكله هو نوبي اما العرب فهم اول عبيد هذا الكون وبسبب تخلفهم يعتبرون
غيرهم عبيدا ولم يذهبو لمكان الا ونشرو الجوع والتخلف والقتل فيه
ويكفي وضعهم بمصر فمع كثرتهم الا انهم لايسيطرون على شيئ فالتجارة كلها للمسيحيين وللمصريين من اصول يهودية والنوبيون لا يتزوجون منهم ابدا
لسماجتهم وعدم خجلهم
وجديد بالذكر ان اسوان النوبية مع انها منطقة سياحية لاتكاد تجد فيها نساء الليل العربيات المصريات المنتشرات في جميع ارجاء مصر
ومهنة البواب تعكس الامانة والمسؤولية المشهور بها اهل النوبة
وتثبت تخلف العرب فهم يثقون في النوبي ولا يثقون في بني جلدتهم العربي
والعربي ان تفاخر تفاخر بقبيلته بعكس النوبي الذي يتفاخر بحضارة ويعملك بها


#1299148 [ابو محمد]
3.00/5 (3 صوت)

07-06-2015 10:36 PM
النوبي المصري يعتبرفىمصر مواطن من الدرجة الثالثة بعد الاقباط.مع ان الاثنين هم اصل المصريين واصحاب الحضارات القديمة. للاسف بعض من النوبة السودانيين ولاءهم لمصر اكثر من السودان رغم ان مكانتهم فى السودان لاتقارن بمكانت النوبييين في مصر.

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [ابو محمد] 07-07-2015 07:08 PM
ياحلفاوى ردك يوكد كلامي ان في نوع من اانوبة السودانيين ولاءهم لمصرما للسودان فعلا تستحقوا الاهانة يا بوابيين وخدم اولاد بمبة ذي ما يعتبروكم .لو شاهدت شريط ريئس نادي الزمالك ماكنت تدافع عنهم انا المانوبى زعلنى!!!!!!!!!

Russian Federation [halfawy] 07-07-2015 02:41 PM
المدعو ابو احمد انت مافاهم شي اول شي تعرف مثلا ان الخضروات الموجوده في حلفا تجي من مصر تاني شي نحن من دنقلا لي اسوان نحن شعب واحد ونحن مابتفصلنا الحدود الجقرافيه وتاني شي مصر قريبه لينا جغرافيا فهمت ولى لسه عالم تجيب هارت


#1299136 [ترهاقا]
4.91/5 (7 صوت)

07-06-2015 10:04 PM
يا جهلول كل حضاره وادى النيل هى حضارة نوبية وان سميتموها فرعونبة وكل ملوك الفراعنة هم نوبيون فى الاصل وهم سكان وادى النيل الاصليين اما باقى المصريين فهم خليط من اجناس شتى اتو من خارج الوادى ولا علاقة لهم او لاجدادهم بهذه الحضارة العريقة وقدقاموا بتزوير التاريخ محاولة منهم لنسب الحضارة النوبية اليهم ولكن الحقائق لايمكن اخفاؤها الا باخفاء كل المومياءات والرسمومات فالملامح لايمكن اخفاؤهاالا باعادة رسمها ثانية وفد تعرض النوبة للاذلال والتهجير على مدى مائة عام منذ بداية انشاء خزان اسوان ثم تعليته واخيرا عند انشاء السد العالى وحيث طمرت معظم اثاركم تحت بحيرة السد فى محاولة يائسة لفصلهم عن حضارتهم بهدف الاستيلاء عليها فكما استولى المصريوت على الارث النوبى فى مصر يحاول البعض الاستيلاء على الموجود منه فى ااجانب السودانى ايضا ....... نواصل

[ترهاقا]

ردود على ترهاقا
United States [ظفار] 07-07-2015 12:19 PM
يجب أن لا نخلط بعض المفاهيم أولا منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط لا علاقة لها بالحضاره الفرعونية فالحضارة الفرعونية كانت على النيل فى شمال وجنوب اسوان أما حوض البحر الأبيض المتوسط منطقة نفوذ رومانى فلذلك تجد الاثار الرومانية على امتداد الساحل الجنوبى للبحر الأبيض المتوسط كالمسارح الرومانية ليبيا والجزائر وغيرها عموما كان يطلق على البحر الابيض المتوسط البحيرة الرومانية أرجو أن تدقق فى سحنة اللبنانيين والسوريين وبعض مجموعات مصر المتوسطية والجزائرين وغيرهم


#1299129 [شوقي]
4.00/5 (12 صوت)

07-06-2015 09:55 PM
للاسف كاتب هذا الموضوع حرف كثيرا

لا يوجد نوبي مصري النوبيون هم سودانيين وحضارتهم ليس قبل 3 الف سنه بل اكثر من 10 الف سنه.
نعم جميع ملوك مصر كانوا نوبيين لان النوبين حكموا مصر اكثر من 2500 عام ولا يوجد ملك مصري واحد حكم السودان.

اسوان هي ارض نوبية وبحيرة ناصر هي بحيرة النوبية ارد المصريين طمس الحضارة النوبية لذلك سموا بحيرة النوبة ببحيرة ناصر.

والنوبييون هن الفراعنه والمصريين يدعون انهم فراعنه لا يوجد دم فرعوني فى شعب مصر الحالى خلاف النوبيين فقط.

حتى حضارات الاهرامات هي حضارة نوبية انتقلت الى مصر.

[شوقي]

ردود على شوقي
European Union [محمد] 07-07-2015 12:00 PM
مع فائق التقدير لما قلت فان الحضارة النوبية منفصلة عن الحضارة الفرعونية وقد يكون هنالك تشابه فى السحنات بحكم الانتماء الى افريقيا ولاينكر اى شخص عظمة الحضارة النوبية وكانت لهم اسهمات على مستوى البشرية فالنوبيون اول من صهر الحديد ولكن بالمقابل الحضارة الفرعونية اوضح تاثيرا بسبب الاستمرارية

European Union [abushihab] 07-06-2015 11:52 PM
نعم الاهرامات نوبية ومصر من البحر الي النهر ارض نوبية ودليلي هو ان الاهرامات الموجودة في السودان الحالي اقدم من الموجودة بمنطقة الجيزة بمصر. اهرامات الجيزة احدث في التصميم الهندسي وهذا نتاج طبيعي لتطور الانسان كما ناطحات السحاب في عصرنا الحالي. اما العنصريون امثال منصور وهيفاء وهبي وكثيرين مثلهم فهم بقايا الجيوش التي غزت مصر من اغاريق وفرنسيين واتراك لا صلة لهم بمصر القديمة وىا جبل ما يهزك ريح.

[نوبة مصر لا يعتبرون نوبة السودان نوبة] 07-06-2015 11:51 PM
والغريب في الامر أن المصريين والنوبة المصريين انفسهم لايعتبرون نوبة السودان تابعين للنوبة أو في الاصل هم نوبة؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة