الأخبار
الملحق الرياضي
ظاهرة اللاعبين "المرتزقة" تملأ ملاعب كرة القدم
ظاهرة اللاعبين "المرتزقة" تملأ ملاعب كرة القدم
ظاهرة اللاعبين


07-07-2015 11:54 PM
كووورة - أحمد حسين
يعتبر "المرتزق" هو كل شخص يقوم بأى عمل بمقابل مادي بغض النظر عن نوعية العمل أو الهدف منه، وكانت الكلمة شائعة في الماضي بسبب تواجد عدد كبير من الجنود "المرتزقة" في صفوف بعض الجيوش العسكرية، لكنها الان اصبحت متداولة في عالم كرة القدم خصوصا خلال السنوات الأخيرة نظرا لتواجد عدد كبير من اللاعبين المرتزقة في ملاعب اوروبا والعالم ايضا.

واهتمت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، بظاهرة اللاعبين "المرتزقة" الذين يتنقلون من فريق لاخر بحثا عن المال دون النظر الي الفريق وامكانياته وتاريخه وطموحاته.

ويشتهر اللاعبون المرتزقة بكثرة انتقالتهم من فريق لاخر وعدم استقرارهم في فريق واحد، وقد يسقط بعضهم ضحية اطماعهم المالية بتعاقدات مفاجئة في اماكن نائية او محلية بعيدة عن اوروبا بحثا عن رواتب وامتيازات أفضل.

واستعرضت المجلة الفرنسية ابرز 7 لاعبين مرتزقة على مستوى العالم، حيث ضمت القائمة نجوم في حجم الايفواري ديدييه دروجبا والفرنسي نيكولاس انيلكا والسنغالي ديمبا با والبرازيلي دييجو تارديلي والايطالي اليساندرو ماتري.

وفيما يلي قائمة ابرز 7 نجوم مرتزقة في العالم حسب ترتيب واختيارات مجلة "فرانس فوتبول":

البرازيلي دييجو تارديلي (30 عاما)



تارديلي يحب المال، هذا واضح، فمهاجم المنتخب البرازيلي (14 مباراة دولية)، لعب مع فريق انجي ماخاتشكالا الروسي في عام 2011، 14 مباراة دون ان يسجل أي هدف، قبل ان ينتقل للغرافة القطري، حيث لعب عاما كاملا (2012-2013) ثم عاد الى اتلتيكو مينيرو البرازيلي قبل انتقاله الى فريقه الحالي شاندونج ليونينج الصيني.

الكاميروني صامويل ايتو (34 عاما)



يعد الكاميروني صامويل ايتو أحد ابرز نجوم برشلونة الاسباني وانتر ميلان الايطالي في السنوات الماضية قبل ان يقرر في عام 2011 تحقيق مكاسب مالية فقط بعيدا عن التهديف والانجازات، حيث انتقل إلى انجي ماخاتشكالا مقابل 20 مليون يورو سنويا!، وبعد عامين من الاقامة في موسكو وداغستان شعر الاشمئزاز ليعود إيتو الى الطريق الصحيح مجددا من خلال اللعب لتشيلسي في 2013-14 (21 مباراة، 9 أهداف)، قبل ان يحزم حقائبة الى إيفرتون ثم الى سامبدوريا.

السنغالي ديمبا با (30 عاما)


بعد ثلاثة مواسم ونصف الموسم مع هوفنهايم الالماني انتقل السنغالي ديمبا با إلى الدوري الانجليزي الممتاز في يناير كانون الثاني عام 2011 مع ويستهام، حيث استمر لموسمين قبل ان يتجه الى نيوكاسل، حيث اصبح معشوق الجماهير ثم انتقل الى تشيلسي قبل ان يغادر ستامفورد بريدج الصيف الماضي متوجها الى بشيكتاش التركي في اسطنبول، وبعد نجاحه في موسم 2014-2015، أخذ الطائرة أوائل شهر تموز/يوليو لتوقيع عقد مع شنغهاي شينهوا، وهي نقلة سيئة للغاية بالنسبة للاعب لا يزال لديه 30 عاما فقط.

موسى مازو (26 عاما)



يعد موسى مازو ،مهاجم منتخب النيجر، نموذجا يحتذى به في قائمة المرتزقة، حيث لم يستمر اكثر من موسم واحد مع اي فريق لعب له، وبعدما سجل 9 اهداف في الموسم المنقضي مع ماريتيمو البرتغالي انتقل مؤخرا الى جنوب شرق اسيا مع فريق تشانغتشون ياتاي، وتضم قائمة الاندية التي لعب لها مهاجم منتخب النيجر موناكو وبوردو ولومان الفرنسي وسسكا موسكو الروسي والنجم الساحلي التونسي ولوكيرن البلجيكي وفيتوريا جيمارايش البرتغالي.

اليساندرو ماتري (30 عاما)



لعب ماتري بالفعل لخمسة أندية في دوري الدرجة الاولى الايطالي(ميلان ويوفنتوس وكالياري وفيورنتينا وجنوى منذ يناير 2011 )، ولم يستقر ماتري خلال تلك الفترى على فريق بعينة لدرجة ان لقبه اصبح ماتري الخائن، حيث قليلا ما نجد لاعب يلعب في كل هذه الاندية خلال تلك الفترة الزمنية القصيرة، الا اذا كان مرتزقا وخائنا في نفس الوقت لجماهيرة اليوفي وميلان على سبيل المثال.

نيكولا انيلكا (30 عاما)



لعب انيلكا خلال مسيرته في 14 فريقا مختلفا منذ عام 1997، وبعد بزوغ نجمه مع باريس سان جيرمان الفرنسي وارسنال الانجليزي انتقل الى ريال مدريد ليبلغ المجد قبل ان يعود لسان جيرمان ومنه اعارة الى ليفربول الانجليزي، لينتقل بعدها لمانشستر سيتي قبل ان يتدهور به الحال تدريجيا بتجربته مع فنربخشة التركي ثم بولتون ليزغ مجددا مع تشيلسي قبل ان ينتقل لشنغهاي شينهوا الصيني مقابل راتب ضخم يبلغ مليون يورو شهريا، وخاض تجربة قصيرة مع يوفنتوس ووست بروميتش البيون وحسين داي الجزائري قبل ان ينتقل مؤخرا الى مومباي الهندي كلاعب ومدرب في نفس الوقت مقابل مبلغ ضخم كعادة ملك المرتزقة انيلكا.

الفرنسي - كونغولي جيرس كيمبو إيكوكو (27 عاما)



لفت لاعب رين الفرنسي جيرس كيمبو ايكوكو الأنظار في الدوري الفرنسي خلال الفترة من 2007 وحتى 2012 بفضل كفاءته الهجومية، لكنه في صيف عام 2012، أنتقل الى العين الاماراتي في تجربة غريبة وصادمة للاعب مازال في ال 24 سنة آنذاك(2012)، على واعير في الموسم الماضي للجيش القطري، قبل ان يعود للعين ويبدو لان تجربته ستكون طويلة في الخليج على ما يبدو حسب تعبير المجلة الفرنسية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1346


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة