الأخبار
أخبار إقليمية
العربي الجديد : إدانة واسعة لجلد معارضين سودانيين بسبب مخاطبات سياسية
العربي الجديد : إدانة واسعة لجلد معارضين سودانيين بسبب مخاطبات سياسية


07-08-2015 11:07 PM
الخرطوم ــ أثار قرار قضائي بجلد معارضين سودانيين لقيامهم بمخطابات سياسية في السوق العام حفظية القوى السياسية السودانية التي سارعت لإدانة الخطوة التي عدّتها استفزازا للمعارضة السودانية.

وكانت محكمة سودانية قد قضت، قبل بضعة أيام، بجلد الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني المعارض واثنين من الحزب بالجلد عشرين جلدة ونفذت فيهما الحكم فورا بنهار رمضان لضبطهما أثناء مخاطبة مجموعة من المواطنين في السوق في إطار حملة "ارحل" التي بدأها تحالف المعارضة إبان الانتخابات العامة في السودان في إبريل /نيسان الماضي.

ويرى مراقبون أن الخطوة من شأنها أن تعمق الاستقطاب السياسي وتزيد من التباعد بين النظام والمعارضة فيما يتصل بعملية الحوار الوطني، فضلا عن اتجاه المعارضة المسلحة والسلمية إلى مزيد من التصعيد.


وأصدرت حركة العدل والمساواة التي تقود حربا ضد الحكومة في إقليم دارفور بيانا شديد اللهجة، أدانت فيه الحادثة واتهمت الحكومة باستغلال القانون وتوظيف الأجهزة العدلية لإسكات الأصوات المناوئة للنظام بصورة مذلة ومُحطة بالكرامة. وأكدت أن الخطوة من شأنها أن تباعد هوة الخلافات بين الفرقاء السودانيين وتعزز مواقف القوى الرافضة للحوار مع النظام، وذكرت أنها تؤكد ضرورة السعي لإسقاط النظام في الخرطوم.

من جانبه، طالب المركز الأفريقي لدراسات حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي القضاء السوداني بعدم الاندفاع تجاه أجندة النظام الذي قال إنه يسعى لإذلال الخصوم، واعتبر في خطوة جلد السياسيين تهديداً للاستقرار السياسي في السودان.

ودان تحالف المعارضة الخطوة بشدة واعتبرها محاولة لإهانة السياسيين المعارضيين، وأكد أنها سابقة خطيرة ونوع من التصعيد ضدهم كقوى سياسية معارضة، مؤكدا أن الخطوة لن تثنيهم عن مقاومة النظام سلميا.

من جانبه، سارع المؤتمر الشعبي لاستنكار الحادثة، التي أكد أنها قد تطال كافة معارضي الحكومة، وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر إن العقوبة التي أوقعت بحق أولئك السياسيين تمثل انتهاكا لحرية التعبير وسابقة خطيرة لأن الاتهام والإدانة تما لفعل دستوري يتمثل في الدعوة لمقاطعة الانتخابات، الأمر الذي لا يمكن أن يشكل إزعاجا عاما بل يعد الحرمان من مزاولة ذاك الحق انتهاكا للدستور.

ويرى المحلل السياسي الطيب عابدين، أن الخطوة قصدت بها الحكومة تخويف المعارضين، لكنه أكد أنها ستقود لمزيد من الاستفزاز والتصعيد، وأوضح "الخطوة تمثل منتهى التخلف والقسوة من النظام الحاكم في مواجهة مخاطبة سياسية، وعقوبة الجلد كانت توجه ضد الفتيات فيما يتصل بالزي، وهو ما شكل إحراجا كبيرا للحكومة لتنزل إلى مستوى جلد السياسيين"، وأكد أن الخطوة من شأنها أن تضر بدعوة الحوار.

وفي خطوة تتحدى عملية الجلد، شرع حزب المؤتمر السوداني في عمل مخاطبات جديدة في الأسواق اعتبارا من أمس الثلاثاء وأكد أن الخطوة لن تثنيه عن مساعية في مناهضة النظام سلميا وإلى حين إسقاطة.

الوطن العربي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4638

التعليقات
#1300773 [TAG EL Din Sid Ahmed TAHA]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 01:02 PM
It is really disgusting. In Twenty One Century ,the Government uses the most brutal way against politicians.I can't understand what happening in Sudan.They talk about Islam and Islamic laws but they give very bad examples to Islam.When they steel the Government money and build villas ,they don't remember Islam.But when they deal with the opposition,they rember Islamic laws.
Great God curses upon them

[TAG EL Din Sid Ahmed TAHA]

#1300705 [البورد اللورد]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2015 11:24 AM
الكيزان بقي مع الشعب زي الباشا والفلاحين اه يا زمن خليت للكوز تمن

[البورد اللورد]

#1300690 [الفجري داك]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2015 11:14 AM
أنتظروا أفاعيل البلاء وويحكم أن تسمعوا ما لاسمعنا من قبل ؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل ..والأنتظار ممل ياشعب السجم .
الأنتظار يعطي الفرصة للخصم فى تدبير أمور مانعة !!
الأنتظار يقوي من زيادة تصرفاتهم بأن الجبن حدث ؟
الأنتظار والتنظير ممل ممل ممل .
نحن لا ننظر للسابق أكتوبر وابريل وسبتمبر ونصمت ! الواقع تغير والذل والأهانه
أذدادت وهم فى طغيانهم يعمهون ! متى إيها الشعب المهان .
متى أيها الشعب المنكسر ؟
متى أيها الجعان ومتى أيها الجبان ؟
وماذا ننتظر بعد الهوان وتنظيرات الوجعان !
لقد كسرت المعارضة خاطركم وأهانت وطنيتكم بالسلم والسلام وأنتظرت الحوار وماذالت
فهل تنتظر الشيطان لتحاورة فى الشهر الحرام .شهر رمضان وجلد الرجال أين النخوة
فقد حان الوقت وأنتهت التمثيلية .فربع قرن لن يتغير الحال بعده سيستمر الهوان
وليس محال إن قبعتم فى الأنتظار .القرشي وأخوانه لم ينتظروا ولم يضعوا بادرة ولاشرط فكانت ثورة ثورة حتى النصر وكان إنتصار شعب ليله واحدة.فالموت أهون مرة
واحدة وليس الأنسان يموت مرات ومرات والضرب على الميت حرام .

[الفجري داك]

#1300479 [KOBUSH]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2015 04:26 AM
سودانين المؤتمر الوطنى ييسوى فيكم افاعيل لم نسمع عنها من قبل .... حتى المستعمر ما سوى . بسكوتكم ده ح تلقوه اكتر من الكدا.

[KOBUSH]

#1300439 [بت البلد]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2015 02:19 AM
جلد العجايز قالو جا والحكومة ما بتعرف غير العصا
جلد العجايز في رمضان والحكومة ما بتعرف غير السيطان
جلد العجايز في السودان والحكومة ما بتعرف غير الطغيان
جلد العجايز منتهى الحرمان والهزيان ودي نهاية الكيزان

[بت البلد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة