الأخبار
أخبار إقليمية
وزير الكهرباء معتز موسى يدفع بمقترح للبرلمان بزيادة تعرفة الكهرباء
وزير الكهرباء معتز موسى يدفع بمقترح للبرلمان بزيادة تعرفة الكهرباء
وزير الكهرباء معتز موسى يدفع بمقترح للبرلمان بزيادة تعرفة الكهرباء


07-09-2015 12:41 PM
البرلمان: سارة تاج السر
علمت (الجريدة) أن وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى قد تقدم بمقترح للبرلمان لزيادة تعرفة الكهرباء لمقابلة القطوعات المتكررة في الإمداد الكهربائي، والتكلفة العالية للإنتاج، وعدم التوازن بين تكلفة إنتاج الكليواط التي تبلغ (٨٠) قرشاً فيما يتم بيعه للعملاء بـ(٢٤) قرشاً، الا أن النواب قابلوا طلب الوزير بالرفض بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطن.
وحسب تسريبات من داخل اجتماع لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان أمس، فقد أعلن النواب عدم السماح بفرض أية زيادات جديدة لا في الكهرباء ولا غيرها من السلع، ووجهوا الوزير بالبحث عن معالجات أخرى منها اللجوء لترشيد الطاقة.
وقال الوزير خلال مرافعته أمام اللجنة إن تعرفة الكهرباء ظلت كما هي ولم تطرأ عليها أية زيادة منذ٢٠٠٤م، الا أنه تم تقليصها في ٢٠٠٩م، وأضاف (الحياة متزايدة والكهرباء ثابتة، العربية الكنت بتشتريها في ٢٠٠٤ بـ ٦٠ جنيه ألف الآن بـ ٥٠٠ ألف جنيه، بينما سعر الكيلو واط ثابت).
وأقر موسى وفقاً لتسريبات من داخل الاجتماع أن إنتاج سد مروي لن يكفي استهلاك الخرطوم من الكهرباء إذا عمل بطاقته الكلية وأنه في أعلى مستوياته ينتج ١٢٥٠ ميغاواط وفي أدنى مستوياته يهبط الى ٧٠٪ .
ووجه نواب اللجنة ورئيستها حياة الماحي أسئلة ساخنة لوزير الكهرباء بشأن القطوعات في شهر رمضان والحلول التي وضعتها الوزارة لمعالجة ذلك، وقال الوزير في رده على النواب طبقاً للمصادر إن الوزارة في سبيل توفير الإمداد للمواطنين قطعت الكهرباء عن القطاع الصناعي وتحويلها إلى القطاع السكني لتلبية الطلب المتزايد وتوفيرها في شهر رمضان، والتزم موسى بتوفير حصة القطاع الصناعي كاملة بعد انقضاء شهر رمضان.
وأكدت المصادر أن الوزير ذكر للنواب أن الحل يكمن في زيادة تعرفة الكهرباء لمقابلة تكلفة الإنتاج العالية والفرق الكبير بين سعر الإنتاج والاستهلاك، ولفت إلى عدم زيادة التعرفة منذ ٢٠٠٤م، وأوضحت المصادر أن النواب اعتبروا تبريرات الوزير منطقية إلا أنهم رفضوا الزيادة ووجهوا الوزير بالبحث عن معالجات أخرى منها اللجوء للترشيد.
وأقر الوزير باستحالة توصيل الكهرباء للأرياف النائية عبر الأسلاك، وأشار الى أنه يمكن توفيرها عبر الطاقة الشمسية التي أكد ارتفاع تكلفتها.
وكشف الوزير عن دخول محطة البحر الأحمر الخدمة "إنقاذية" لكنه اشتكى من توقف العمل في محطة الفولة منذ أكثر من أربع سنوات بسبب قضية التمويل من وزارة المالية.

الجريدة


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 6646

التعليقات
#1301542 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2015 02:38 AM
علي بالايمان الواحد ذاتو زهج من التخلف الكيزاني ياخي اذا حكومة السودان فاشلة في عمل كل حاجة انا بدعو لاعادة الاستعمار الانجليزي مرة تانية وان شاء الله يقعدوا الي يوم يبعثون لو بريحونا من التخلف والعقلي ومستشفي المجانين الاسمو السودان ده اللي نحنا عايشين فيهو بالبركة طبعا ده شنو ياخي انتو ياحكومة اصلو اي حاجة طوالي علي جيب المواطن لهط الله يلعنكم دنيا واخرة قرفتونا الله يشيلكم من الدنيا اصلو ماعندكم حلول غير جيب المواطن بس جيب الواطن جيب المواطن وبعد ده كلو دايما ماشين من سئ لاسوا عالم ممحقوقين ملعونين بلعنات الملايين من السودانيين عشان كده اصلو مامنكم فايدة لعنة الله يلعنكم في الدنيا والاخرة شابكننا السد الرد الله يسد نياتكم

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1301265 [ود الركابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2015 12:48 PM
وعاوز تزيد التعرفة ليه . علشان الهبر . انشاء الله يهبرك قطر . ياكافي البلاء وزير كده يجيبوهوا يكون في صف المواطن مافي .

[ود الركابي]

#1301219 [الجن الاحمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 10:31 AM
ده وزبر ما محترم

[الجن الاحمر]

#1301206 [الحل نحنه نقفل حنكاتكم!!ونوقف جعباتكم!يمكن نوفرقريشاتنا وقري]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2015 09:12 AM
قلتو زيدو البترول ىمشاكلنا بتنحله!!زدتوهو ومات الشباب!!! وماشفنه حل!! الان زيدو الكهرب مشاكلنا بتنحل!!! والله البصيرة ام حمد نفسها زعلت منكم!!! ماعندكم حل غير جيب المواطن!!!!

[الحل نحنه نقفل حنكاتكم!!ونوقف جعباتكم!يمكن نوفرقريشاتنا وقري]

#1301191 [Seek]
5.00/5 (4 صوت)

07-10-2015 08:10 AM
بدل تقترح زياده الكهرباء
كان تفتح ملف فساد السد يا باطل
وتجيب اسامه عبدالله الناهب ليهو مئات الملايين من الدولارت
وكلها ديون علي المواطن

[Seek]

#1301175 [سوداني قرفان من حكم الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

07-10-2015 06:14 AM
يازفت الطين انت زيادة تعرفة شنو الله لا عرفك عافية لا دنيا ولا اخرة انتو مابتشبعو هلكتونا الله يهلكم من ريسكم لاصغر واحد في زفو نظامكم سرقتونا وخدعتونا وعملتو الجمرة الخبيسة والبيدفع فيها المواطن حقها مقدما وسكتنا كمان عاوزين تزيدوها .اسمعوها مني لو عاوزين البلد تولع وكهربة المواطن ترتفع وينفجر ويحرق البلد بالفيها زودو عليه حاجة لان المواطن خلاص كره نفسه وكره عيشته وكره البلد بسببكم اي طريقة عاوزين تسرقو بيها تغلبكم تعاينو لجيب المواطن المسكين ده ياخي حرام عليكم حلو عن سمانا الله يلعنكم ويلعن حكومتكم ويلعن الكيزان كوز كوز

[سوداني قرفان من حكم الكيزان]

#1301050 [Productive Urbanization for One Nation]
4.88/5 (6 صوت)

07-09-2015 10:47 PM
01- إحترام تام مع أطيب تحيّة ... لسعادة السيّد وزير الكهرباء والموارد المائية ... معتز موسى ... الذي تقدّم بمقترح لبرلمان نظام ... الطائفة الحربائيّة الشموليّة ... الإنقلابيّة العسكريّة الأمنجيّة الشرطجيّة ... لزيادة تعريفة أو تسعيرة بيع الطاقة الكهربائيّة ... لتفادي القطوعات المجدولة والفجائيّة ... لإمداد الطاقة الكهربائيّة ... ولمقابلة التكلفة العالية للإنتاج ... وعدم التوازن بين تكلفة إنتاج الكليواط التي تبلغ (٨٠) قرشاً فيما يتم بيعه للعملاء بـ(٢٤) قرشاً ... ؟؟؟

02- والتحيّة لبرلمان نوّاب النظام ... الذين فوّزوا أنفسهم برغم أنوف الأنام ... بتكلفة مقدارها 90 مليار دولار بالتمام ... والذين قابلوا طلب الوزير الهُمام ... بالرفض التام ... بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها المواطن وليس النظام ... ثمّ طلبوا منه أن يُرشّد إستهلاك الكهرباء ... بعيداً عن مكيّفات الشاهقات الإداريّات لمؤسّسات أهل النظام ... وبعيداً عن مزارع ومنتجعات ومصانع ومتاجر وصالات وفنادق وبنوك وكبريهات أهل النظام ... ؟؟؟

03- يا حليلك يا مُعتز ... والله أنت رجل إداري سخي ... تعرف كيف تتحصّل على أموال مشروعات صناعة الكهرباء من الدائنين ... ولكنّك لن تستطيع سداد الديون ... إذا كان الذين يستهلكون الكهرباء لا يدفعون ... مع أنّهم ينتجون ... ولكنّ ريع إنتاجهم لا يذهب إلى خزينة الدولة ... وقد منعوك التجنيب ... هذه هي مُعضلة الأنظمة الشموليّة ... العسكريّة الأمنجيّة الشرطجيّة ... هذا ما حدث لنظام جعفر النميري ... بالضبط ... عندما رفض تمويل مشروعات صناعة لكهرباء ... التي قدّمها له الخبراء ... الذين كانوا يديرون الهيئة القوميّة للكهرباء ... فصاروا يجدولون جريمة قطوعات الكهرباء ... ويجابهون بلاك - آوتات الكهرباء ... بصدورهم العارية ... ؟؟؟

04- أذكر أنّ المُستشار بدرجة وزير الكهرباء ... في المملكة العربيّة السعوديّة ... قد إجتمع بنا كحبراء في صناعة لكهرباء ... في إحدى محطّات توليد الكهرباء ... وطلب إلينا أن نتحدّث واحداً تلو الآخر ... عن كيفيّة تفادي جريمة برمجة القطوعات الكهربائيّة ... حينما أصبحت التوربينات الغازيّة الإحتياطيّة ... تعمل باستمرار ... وكلّ الوحدات البخاريّة تعمل بطاقاتها القصوى ... ؟؟؟

04- وعندما جاء دور شخصي المتواضع الضعيف ... توكّلت على الله وقلت ... إنّ حذه الحالة قد مرّت علينا ... في السودان ... عندما رفض جعفر النميري ... تمويل الخطّة طويلة المدى ... لصناعة الكهرباء ... التي قدّمها له خبراء صناعة الكهرباء ... لإرتفاع تكلفتها ... وقال إنّه قد تعاقد مع شركات لبناء مدن إنتاجيّة ذكيّة تنتج حاجتها من الطاقة الكهربائيّة ... وتصدّر الفائض للشبكة القوميّة ... مثل مدينة كنانة لإنتاج السكّر والأعلاف وغير ذلك ... ولكنّه كان يحتاج إلى ألف مدينة مثل مدينة كنانة ... لكيما يتجنّب جريمة تكرار القطوعات الكهربائيّة ... ؟؟؟

05- ثمّ قلت ... على كلّ حال ... ليس بإمكان الشركة السعوديّة للكهرباء ... أن تبني مشاريع صناعة الكهرباء من أرباحها ... طالما أنّها تدفع سعر المحروقات ... لشركة أرامكو السعوديّة ... التي تستخرج وتحسّن وتسوّق بترول وغاز طبيعي ... المواطن السعودي ... ؟؟؟

06- إذن الحل يكمن في أن تتولّى أرامكو صناعة الكهرباء ... وإذا ما تذرّعت بأنّ صناعة الكهرباء ... ليست من إختصاصاتها ... فينبغي عليها أن تموّل الخطط الآنيّة والمستفبليّة لصناعة الطاقة الكهربائيّة ... وكانت الغرفة هادئة لدرجة أخافتني ... الجميع يستمع فقط ... دون أيّة وسوسة ولا همهمة ... ؟؟؟

07- فقال الوزير ... المُستشار ... أكتفي بهذا القدر .... شكراً للجميع ... ثمّ أخني من يدي إلى خارج القاعة ... وقال لي ... يا زول هل بإمكانك أن تذهب معي إلى مجلس الشورى السعودي وتقول هذا الكلام ... يا ذبحونا ... يا حلّينا المشكلة ... فضحكنا مليّاً ... ثمّ قال لي ... سوف أتوكّل على الله وأقول لهم هذا الكلام ... وقد فعل ... وبعد أسبوع فقط ... قرأت في جريدة الشرق الأوسط ... أنّ الملك عبد الله يموّل المشروعات الآنيّة والمستفبليّة للشركة السعوديّة للكهرباء ... لتوليد 18 ألف ميقاوات ... ؟؟؟

08- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

ردود على Productive Urbanization for One Nation
[Productive Urbanization for One Nation] 07-10-2015 12:40 PM
09- شكراً جزيلاً يا ...[ود الحاجة] ... وخلّيك نائم على العسل ... على حساب أولاد أُمقيردون الكل صلاحاً داجّة ... ؟؟؟

10- أمّا المُستشار بدرجة وزير ... في مجلس الشورى السعودي ... فهو الباشمهندس عائش الشمري ... وأمّا القاعة فهي قاعة إجتماعات المهندسين ... في الطابق الأوّل ... في مبني ورشة محطّة توليد كهرباء القريّة ... وبالمناسبة هذه الوظيفة هناك ... يترقّى إليها المدير العام للشركة السعوديّة للكهرباء ... كلّ خمس سنوات ... وينطبق الأمر على مديري الشركات الأخرى ... مثل أرامكو للبترول ...وسابك للبتروكيماويّات ... وشركة مرافق للمدن الإنتاجيّة الذكيّة ... وهكذا يتناوب المهندسون المهنيّون المتميّزون السعوديّون ... على تلك الوظائف الوزاريّة الإستشاريّة الإختصاصيّة ... بطريقة أتوماتيكيّة ... عادلة وذكيّة ... وعلى حساب الشركات الإنتاجيّة المعنيّة ... وليس على حساب الجبايات والإستدانات وطباعة العملات ... ورفع تعريفة الكهرباء والمياه والمحروقات ... والإستثمارات في المدارس والجامعات والمستشفيات ... كما يفعل إخوانك ... الذين يستشيرون أمثالك ... ؟؟؟

11- إذا كنت واحداً من زملائي المهمدسين ... الذين عملوا بالهيئة القوميّة للكهرباء ... في بدايات ثمانينات القرن الماضي ... في الطابق الأوّل بالمبنى الرئيسي لإدارة الهيئة القوميّة للكهرباء ... بمدينة الخرطوم ... كانت هنالك قاعة إجتماعات المهندسين ... وعندما تمّ تعيينا في الهيئة ... عبر لجنة الإختيار للخدمة العامّة المركزيّة ... كغيرنا من المهندسين الذين سبقونا ... قدّم لنا الإداريّون هناك ... في تلك القاعة محاضرات تنويريّة وتعريفيّة ... لمدّة شهر ... وعندما ضايقناهم وحاصرناهم بالأسئلة ... حول قطوعات الكهرباء ... قالوا لنا ... جميعهم ... ولكن كلّ واحد في محاضرته ... هذا الكلام ... الذي له علاقة بجعفر النميري ... وعدم إجازته للخطّة بعيدة المدى ... لصناعة الكهرباء ... قبل أن يتم توزيعنا على أماكن العمل ... حيث يستمر التدريب لمدّة سنتين ... بعدها نتأهّل ... كالذين سبقونا ... لإستلام الوظائف الثابتة ... في محطّات توليد الكهرباء ... وخطوط نقل الكهرباء ... ومركز التحكّم في الكهرباء ... ومحطّات توزيع وبيع الكهرباء ... ؟؟؟

12- لم أكن مُستشاراً في الشركة السعوديّة للكهرباء ... ولكنّهم هناك ... في مجلس الشورى السعودي ... لا يؤلّفون الحلول ... للمشاكل التي تواجههم ... في داخل مكاتبهم ... إنّما يذهبون إلى المهندسين العاملين هناك ... (بإعتبارهم خبراء ... من كلّ أنحاء العالم ... تمّ توظيفهم هناك بالسيرة الذاتيّة البحتة ... المعقوبة بإجتيازهم لفترة التجربة ثم التقييمات السنويّة) ... ويسمعون منهم عن المشاكل الحقيقيّة ... المتوقّع حدوثها ... ثمّ يستمعون إلى آرائهم الإشراقيّة حول الحلول الجدوائيّة ... بطريقة إستباقيّة ذكيّة ... ؟؟؟

13- على كّلّ حال ... الأنسب لدولة أجيال السودان ... هو إيقاف حروب وصراعات الشيوعيّين والإخوان المُسلمين ... حول إقتسام ثروات وأطيان وسلطان ... دولة أجيال السودان ... والأتفّاق على تكوين نظام إداري مركزي ... وجماعي ... لإدارة النهوض الأمثل بدولة أجيال السودان ... يتناوب عليه المهنيّون ... في كلّ المجالات ... يرنو إلى إعادة الخبراء السودانيّين إلى السودان ... لأنّ الإنسان يمثّل 50% من المقوّمات الإنتاجيّة العلميّة ... (Management, Modification , Maintenance . Money, Man Power, Marketing, Movement ) ؟؟؟

14- ومن ثمّ إعادة توحيد دولة أجيال السودان ... وإستغلال عائدات البترول والغاز الطبيعي والذهب والماشية والمحاصيل وأموال المغتربين والديون والمنح والإعانات والإستثمارات ... في بناء تجمّعات حضريّة إنتاجيّة ذكيّة ... حول موارد الطاقة المائيّة ... تدار بطريقة جماعيّة ... وتتوّفر لها كلّ المقوّمات الإنتاجيّة ... ويتم ربطها بالأسواق المحلّيّة والإقليميّة والدوليّة ... وكلّ ذلك بطرائق جدوائيّة يعرفها المعنيّون بها ... ؟؟؟

15- هنالك أربع شلاّلات على النيل الأبيض في جنوب السودان ... تكفي لإنشاء أربعة تجمّعات حضريّة إنتاجيّة ذكيّة ... وهنالك أكثر من 370 جزيرة على النيل الأبيض بين ملكال وجبل أولياء ... تكفي لإنشاء 370 مدينة إنتاجيّة جدوائيّة ذكيّة ... وليست فقط إعاشيّة ... وهنالك أكثر من 400 جزيرة ... وأكثر من ستّة شلاّلات ... على النيل النوبي بين الخرطوم وحلفا ... تكفي لإنشاء أكثر من 400 تجمع حضري إنتاجي جدوائي ذكي ... ؟؟؟

16- ولكن ... حتّى إذا ما أنتجت كلّ جزيرة 10 ميقاوات ... من الطاقة الكهرومائيّة ... بطرقة يعرفها المعنيّون بها ... فسوف تكون لدينا 7 آلااف ميقاوات ... وإذا أنتج كلّ خزّان 1000 ميقاوات ... سوف يكون لدينا 17 ألف ميقاوات ... وهذا لا يكفي ... لكيما يصبح السودان دولة تستوعب كلّ أجيالها ... فلسوف يهاجرون إلى المملكة العربيّة السعوديّة التي ترنو إلى أن تنتج أكثر ... أكثر من 18 ألف ميقاوات ... إلى حين الخطّة القادمة ... ؟؟؟

17- أمّا إذا أردنا لدولة أجيال السودان ... أن تصبح دولة صناعيّة ... مثل ماليزيا والصين واليابان ... فإنّهم ينتجون الآن .. أكثر من 150 ألف ميقاوات ... أمّا الأميريكان ... فينتجون الآن أكثر من 500 ألف ميقاوات ... ؟؟؟

18- إذا ما توحّدت دولة أجيال السودان ... فإنّ رحابة المكان ... مع وفرة موارد الطاقة الأحفوريّة بالسودان ... تسمحان ... بإنشاء توربينات مزدوجة ( غازيّة - بخاريّة ) كبيرة السعة التوليديّة ... على شواطئ النيل ... من نمولي إلى حلفا ... وعلى ساحل البحر الأحمر ... من حلايب إلى مصوّع ... سعة الوحدة الواحدة أكثر من 1800 ميقاوات ... ؟؟؟

19- وبعد ذلك نلتف إلى الطاقة الشمسيّة ... عندما نجعل صناعتها جدوائيّة ... عبر أبحاثنا العلميّة ... المتعلّقة ب - ( The Draft Efect. The Green House Efect, The High Condutivity Solar Collectors & the Salty Medium Storage Facilities)

20- مرّةً أخرى ... التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟

European Union [ود الحاجة] 07-10-2015 08:11 AM
اولا : لا ندري صحة المعلومة الواردة في التعليق فهذا الخبير المزعوم شخص مجهول و المستشار ايضا لم يذكر اسمه و لم يذكر حتى تاريخ الواقعة
ثانيا : حكاية (عندما رفض جعفر النميري ... تمويل الخطّة طويلة المدى ... لصناعة الكهرباء ... وقال إنّه قد تعاقد مع شركات لبناء مدن إنتاجيّة ذكيّة تنتج حاجتها من الطاقة الكهربائيّة ... وتصدّر الفائض للشبكة القوميّة ... مثل مدينة كنانة ... )
فيها الكثير من الخطل , حيث أن المعضلة – لو صحت فرضية هذه المدن الذكية – هي في شبكة النقل و التي بكل تاكيد سوف تقوم بها الهيئة القومية للكهرباء و بالتالي فان انتاج الكهرباء بواسطة الهيئة و بيعها لهذه الشركات اوفر و افضل تشغيلا و صيانة و تحديثا

ثالثا : الدعم للكهرباء في السعودية موجود منذ عشرات السنين و لكن النسبة المذكورة في التعليق لا دليل عليها و هي نسبة كبيرة , كما ان المعلق لم يذكر مصدرها لنتاكد منها و للمعلومية فان نسبة الدعم تخضع لحدود معينة كما كان على المعلق الا ينسى ان سعر الوقود مدعوم سلفا و هذا يجعل الدعم المطلوب لشركة الكهرباء السعودية لا يصل الى هذه النسب الكبيرة لأن سعر الوقود في السوق السعودي مدعوم سلفا مما يقلل من تكاليف انتاج الكهرباء على الشركة


#1301021 [ركابي]
4.94/5 (5 صوت)

07-09-2015 09:00 PM
وبعد العجز في انتاج الطاقة الكهربائية مانعين اي زول يستورد توربينات طاقة رياح او الواح طاقة شمسية.....ربنا يقطع الانقاذ ويقطع سنينا المقندلة

[ركابي]

#1300981 [همت]
4.82/5 (5 صوت)

07-09-2015 06:36 PM
تاني زيادة؟ إنت ما بتشبعوا أبداً يا كيزان الشر؟ قاتلكم الله من بشيركم إلى خفيركم

[همت]

#1300945 [watani adeel]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2015 05:40 PM
مجلس الوزراء لوعنده زاكرة عفوا مفكره كان حاسب الوزاره لانها صرحت بان الكهرباء سوف تصدر الى دول الجوار تحديدا اثيوبيا وهى اليوم الديوم مبرمجاها


زمان كنا فى الاتحادات الطلابية ولست الطالبية نناقش التكاليف بجدية وكذالك خطط الامانات فلامجال للهظار اما اليوم زور الولايةxواوعدم بلستة وتعال بعد شهر زول يزكرك ليها مافى (زاكرة خربة)

[watani adeel]

#1300936 [alwatani adeel]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2015 05:07 PM
يناس اسرتى متوسطة والكهرباء احيانا تقطع من الصباح الباكر ومع ذلك استهلك 400 جنية خلال الشهر وشكيت فى العداد وربما ناس الكهرباء مترهم قصير وجاتنى فكره اجيب
وطميتر لقراءه الاستهلاك لان 100 جنية فيها 384 واط ولكن بتكمل سريع جدا ورعاية المستهلك عوفوا حماية المستهلك مبتعرف تعاير عداد الكهرباء الصيبنى -السودانى ميد الكضاب .
بعدين الوزير ماعارف الكهرباء بدخل فى اليوم كم 10000000*500=5,000,000000 دى لو ضافوليها سوداتل الفصل الاول مرتبات والفصل الثانى صحة والفصل الثالث تعليم والفصل السادس امن كلهم يصرفوا والباقى يفضل للسوريين والفلسطنيين والصوماليين وهلم مجرا........

[alwatani adeel]

#1300902 [ود الشبارقة]
4.60/5 (9 صوت)

07-09-2015 03:48 PM
هذا الوزير وصل بسرعة الى سرعة النتائج الموضوعة له للاستقالة او الاقالة ... حقيقة وزراء البشير الجدد براميل فارغة

[ود الشبارقة]

#1300889 [همت]
4.61/5 (8 صوت)

07-09-2015 03:34 PM
كل القطوعات دي عشان يجي الوزير عديم الكفاءة هذا بحل يمكن لراعي الضأن في الخلا أن يأتي به...زيادة تعرفة الكهرباء! الكيزان لا يستخدمون عقولهم لإيجاد أي حل لأي مشكلة، هذا إن كانت لهم عقول، وكل أزمة حلها عندهم زيادة الرسوم على السلعة ذات الصلة أو زيادة سعرها. هذا ما يجده الناس عندما يوكل الأمر إلى غير أهله! الرئيس نفسه لا يليق به أن يكون في رأس هرم السلطة ناهيك عن وزير الكهرباء ووزير المالية وبقية الفاشلين

[همت]

#1300876 [المستاء]
4.65/5 (12 صوت)

07-09-2015 03:20 PM
وزير كهرباء لشنو اذا الانتاج ما فايت 2000 ميغاواط!!!!

[المستاء]

#1300864 [ابو احمد]
4.80/5 (11 صوت)

07-09-2015 03:04 PM
على هذا الوزير أن يستقيل اليوم قبل باكر والشعب لا ذنب له في عدم وجود كهرباء او عدم قيام سد مروي باداء المطلوب منه والذي بشرتونا بانتاجيته العالية من الكهرباء والان النتيجة صفر من كلامك اذا من المسئول عن خداع لشعب وصرف الاموال الطائلة في تشييد هذا السد والذي هذه هي محصلته النهائية قبل قيام هذا السد من اين كانت تاتي الكهرباء والا يكفي هذا المواطن المسكين والغلبان معاناة اكثر من هذه هل تعرف اننا نشغل موتور المياه في اليوم اكثر من عشرين مرة علشان نتحصل على الماء ولماذا يحدث هذا؟ وفر المياه ستجد ان استهلاك الكهرباء قد قل لان اغلب البيوت الان تستخدم الكهرباء الزيادة في تشغيل مواتير المياه بحثا عن الماء والذي لا يوجد وختاما الفشل واصح في كل المرافق الصناعة توقفت لعدم توفر الكهرباء وكذلك الزراعة والمواطن نفسه بطنه طمت وقرفت من ما يحصل منكم ونقول كفاية واحسن تسيبوا البلد وترحلوا - ارحل اليوم قبل الغد وكفاية فشل . بلد ما قادرة توفر مويه للناس ناهيك عن الكهرباء دي بلد في القرن الحادي والعشرين ياعالم الا تخجلوا من انفسكم بعد كل هذه السنين الطوال؟. وكمان تطالب بزيادة تعريفة لكهربء يعني حشفا وسوء كيله. الله يشيلكم ببركة هذا الشهر الكريم آمين يارب.

[ابو احمد]

#1300857 [موسى]
4.80/5 (11 صوت)

07-09-2015 02:48 PM
السد الرد الرد ... السد الرد الرد
مشروع القرن ولا الألفية ما عارف طلع أعلام وسفسفة وقروض تثقل كاهل محمد أحمد المسكين التعبان ... والقطط السمان مبحبحة وراقده آآآآآآآآآآآآآمان

[موسى]

#1300850 [الصادق عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 02:38 PM
قد يكون الكلام غريب لكن هو الحقيقة
قطاع الكهرباء في السودان بهذا المقترح يكون قد وضع في خيارين إما أن يكون وإما رجعنا للعصور الوسطي
مع إحترامي لنواب البرلمان بمقاماتهم السامية فلا بد أن يتحملوا مسئوليتهم كاملة وإيجاد مقترح حل بدل دفن رؤؤسهم داخل الرمال (ووجهوا الوزير بالبحث عن معالجات أخرى منها اللجوء لترشيد الطاقة) هل يريدون من الوزير يشيل سوط ويلف علي الناس ويدقها عشان ترشد إستهلاكها. اي تفكير هذا.
(وأوضحت المصادر أن النواب اعتبروا تبريرات الوزير منطقية إلا أنهم رفضوا الزيادة ) الرفض مع الإمتناع يعتبر تعنت وتهرب من المسئولية لا غير.
السودان حباه الله بأنهار ساهمت بما يعادل أكثر من 75% من الإستهلاكلكن نجد أن متوسط التعريفة يزداد بتكلفة التوليد الحراري (غازي وبخاري).
في النهاية لا يوجد خيار غير هذه الإثنين للحفاظ علي القطاع:
1- زيادة التعريفة وربطها بالزيادة والنقصان في العملة المحلية مقارنة بالعملات العالمية الأخري (وهذا هوالأجدي لأن لوازم الحياة مرتبطة بهذه الزيادة).
2- دعم الدولة للقطاع بما يعادل فرق التكلفة مع الأرباح (هذا خيار غير واقعي في مثل دولة ضرائب مثل السودان مثلاً السعودية تدعم القطاع بما يعادل 95-93% من قيمة التكلفة أي يدفع المستفيد فقط 5-7% من التكلفة الحقيقية).
علي من يتكلم في الموضوع يجب أن يتكلم بسابق خبره لأن الموضوع بالجد خطيييير ولا يحتاج الي مهاترات.
مع العلم أن سد مروي يولد سنوياً بمتوسط 6000 قيقاواط ساعة ومتوسط الإستهلاك أكثر من 11000 قيقواط ساعة.قد يكون الكلام غريب لكن هو الحقيقة
قطاع الكهرباء في السودان بهذا المقترح يكون قد وضع في خيارين إما أن يكون وإما رجعنا للعصور الوسطي
مع إحترامي لنواب البرلمان بمقاماتهم السامية فلا بد أن يتحملوا مسئوليتهم كاملة وإيجاد مقترح حل بدل دفن رؤؤسهم داخل الرمال (ووجهوا الوزير بالبحث عن معالجات أخرى منها اللجوء لترشيد الطاقة) هل يريدون من الوزير يشيل سوط ويلف علي الناس ويدقها عشان ترشد إستهلاكها. اي تفكير هذا.
(وأوضحت المصادر أن النواب اعتبروا تبريرات الوزير منطقية إلا أنهم رفضوا الزيادة ) الرفض مع الإمتناع يعتبر تعنت وتهرب من المسئولية لا غير.
السودان حباه الله بأنهار ساهمت بما يعادل أكثر من 75% من الإستهلاكلكن نجد أن متوسط التعريفة يزداد بتكلفة التوليد الحراري (غازي وبخاري).
في النهاية لا يوجد خيار غير هذه الإثنين للحفاظ علي القطاع:
1- زيادة التعريفة وربطها بالزيادة والنقصان في العملة المحلية مقارنة بالعملات العالمية الأخري (وهذا هوالأجدي لأن لوازم الحياة مرتبطة بهذه الزيادة).
2- دعم الدولة للقطاع بما يعادل فرق التكلفة مع الأرباح (هذا خيار غير واقعي في مثل دولة ضرائب مثل السودان مثلاً السعودية تدعم القطاع بما يعادل 95-93% من قيمة التكلفة أي يدفع المستفيد فقط 5-7% من التكلفة الحقيقية).
علي من يتكلم في الموضوع يجب أن يتكلم بسابق خبره لأن الموضوع بالجد خطيييير ولا يحتاج الي مهاترات.
مع العلم أن سد مروي يولد سنوياً بمتوسط 6000 قيقاواط ساعة ومتوسط الإستهلاك أكثر من 11000 قيقواط ساعة.

[الصادق عثمان]

ردود على الصادق عثمان
European Union [همت] 07-09-2015 09:59 PM
كااااااااااااك كوز...كااااااااااااااااك كوز. لا يؤيد زيادة التعرفة على الناس إلا كوز يستفيد من كل ما يعانيه الناس من مشقة وهذا الصادق عثمان يدل مقاله على أنه كوز يطلب من الحكومة زيادة تعريفة الكهرباء وهذا ما لا تحتاجه الحكومة لأن الفاشلين الذين يسيرون أمور الحكومة ويسيرون البشير نفسه لا يفعلون شيئاً غير زيادة المعاناة على الناس لتزداد رفاهية الكيزان فخليك يا عثمان الصادق يا دجاج الكتروني في علبك أحسن فما تفعله سيضرك ولن ينفع الحكومة

[ود الحاجة] 07-09-2015 03:54 PM
ما يهم في هذه الاحوال هو القدرة القصوى للشبكة في وقت ذروة الاستهلاك و ليس الطاقة بالميغاوات اساعة او الغيغاوات ساعة و ذلك لأن الكهرباء لا تخزن

عموما حسب ما ذكر الوزير في المقال فان قدرة انتاج سد مروي من الكهرباء 1250 ميغاوات و الحد الادني 70% ( أي 875 ميغاوات) و بالتالي قان القدرة في المتوسط حولي 1000 ميغاوات و هذا يعطينا متوسطا من انتاج الطاقة الكهربائية يقدر بحوالي 8760 قيقاوات ساعة .


#1300827 [اكشفوهم]
4.73/5 (12 صوت)

07-09-2015 02:10 PM
ﺃﻋﺮﻓﻮﺍ ﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﺘﻘﻄﻊ !!..
- ﻣﻠﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﻣﺎﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﺍﺣﺒﻄﻨﺎ
ﻣﻦ ﻋﻮﺩﺓ ﻣﻌﺘﺰ
ﻣﻮﺳﻰ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻟﻠﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺳﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ
ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺍﺩﻧﻰ
ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﺪﺛﻨﺎﻩ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻭﺗﻜﺮﺍﺭﺍ ﻋﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍﺕ
ﺗﺤﺪﺙ ﻭﺣﺪﺛﺖ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺑﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﺎﻡ .. ﻓﻼ ﻫﻮ ﺳﺄﻝ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯﻭﻥ ﻭﻻ
ﺟﻬﺎﺕ ﻋﻠﻴﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺬﺭ ﺑﺨﻄﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺒﻼﺩ .
- ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺇﻳﻼ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺠﻬﻦ ﺍﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺪﺭﺍﺀ
ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ ﺑﻌﻘﻮﺩﺍﺕ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺸﺊ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ .. ﻓﻬﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻥ
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻌﻘﺪ ﺧﺎﺹ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻣﺪﺗﻪ ﻭﺗﻢ
ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻟﻪ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ
ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﺴﺐ
ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
ﻭﻣﺆﻫﻠﻪ ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺨﺒﺮﺍﺀ ﺍﺟﺎﻧﺐ ﺣﺘﻰ
ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻷﻛﻔﺎﺀ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ .. ﻫﻞ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ؟ ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﺍﻻ
ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺴﺒﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ
ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ؟
- ﻋﺮﻓﺘﻮﺍ ﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﺘﻘﻄﻊ ﻭﺍﻥ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﺘﺰ
ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻦ ﺇﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺗﺮﻭﺡ ﻫﺒﺎﺀﺍ ﻣﻨﺜﻮﺭﺍ .
- ﻫﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻋﻦ ﺷﺮﻛﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺼﻒ ﻣﺘﻌﻬﺪﻫﻢ
ﻟﺠﻠﺐ ﺍﻟﻔﻨﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﻗﻴﻦ ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﺒﻠﻐﺎ ﻭﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺍﻗﻞ ﻣﻦ
ﻧﺼﻔﻪ .. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻﻳﺘﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺩﻭﻥ ﺍﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻮﺳﻴﻂ ﺍﻭ ﺳﻤﺴﺎﺭ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ
ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻨﻴﻬﺎﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻛﺨﺴﺎﺋﺮ ﺗﺘﻀﺎﻋﻒ ﻋﺎﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻋﺎﻡ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﻳﻈﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺍﻧﻬﺎ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻮﺭﺩ
ﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ .. ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺐﺀ ﺛﻘﻴﻞ ﻭﺛﻘﻴﻞ ﺟﺪﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﻋﻠﻰ
ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ .
- ﻓﺈﻟﻰ ﺃﻱ ﺟﻬﺔ ﺗﺘﺒﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﺼﻒ ﻫﺬﻩ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻤﻨﺢ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ
ﺍﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ .
- ﻭﻫﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺑﻌﻘﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ
ﻭﻋﻘﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻭﺷﻚ ﺍﻥ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟـ %50 ﻣﻦ ﻋﺪﺩ
ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ
ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ .. ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺍﻥ ﻧﺼﻴﺐ ﻛﺒﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ
ﺿﺎﺋﻊ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻷﻓﺮﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻫﻢ ﻻﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ
ﺫﻟﻚ؟ .
- ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﺎﺕ .. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ ﺗﻤﺖ
ﺗﺮﻗﻴﺘﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﺗﻤﺖ ﺗﺮﻗﻴﺘﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭ
ﺁﺧﺮ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﺗﻢ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﻫﻮ
ﺍﻵﻥ ﻣﺪﻳﺮﺍ ﻷﺣﺪ
ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ .. ﻓﻬﻞ ﻳﻌﻘﻞ ﺍﻭ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺪﻕ ﻫﺬﺍ .
- ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻧﺤﻴﻄﻚ ﻋﻠﻤﺎ ﺍﻵﻥ ﺍﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺷﺌﻮﻥ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺧﺮﻳﺞ ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ .. ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ
ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ ﻟﻠﻤﺪﻳﺮ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺧﺮﻳﺞ ﻟﻐﺔ ﺇﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ .. ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺸﺌﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ
ﺧﺮﻳﺞ ﻫﻨﺪﺳﺔ ..
ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺧﺮﻳﺞ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﻣﺴﺎﺣﺔ .. ﻣﺎﻋﻼﻗﺔ ﻫﺆﻻﺀ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ .
- ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺨﺬﻟﻮﻧﻚ
ﻓﻲ ﺍﻣﺮ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻗﻄﻮﻋﺎﺕ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﻳﺘﺠﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ .. ﺃﻱ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻫﺬﻩ
ﻭﺃﻱ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﻫﺬﻩ
.. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻷﻣﺮ ﻻﻳﻌﻠﻤﻪ ﺍﺣﺪ .
- ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺠﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻵﻥ ﺗﻌﺎﻧﻲ
ﻣﺎﺗﻌﺎﻧﻲ .
- ﺍﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻓﺈﻥ ﻛﺮﺗﻮﻧﺔ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ
ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻛﺨﺪﻣﺔ
ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻂ ﻓﺸﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﻷﻥ
ﺍﻹﺳﺘﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺖ
ﻓﻌﻼ ﻟﻢ ﺗﺼﻞ ﻟﺠﻬﺎﺗﻬﺎ .
- ﻋﺮﻓﺘﻮﺍ ﻟﻴﻪ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺑﺘﻘﻄﻊ .. ﻭﻋﺮﻓﺖ ﻟﻴﻪ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻥ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﺴﻪ
ﺣﺎﺗﻘﻄﻊ ..
- ﻭﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻟﻢ ﻧﻘﻠﻬﺎ .. ﻭﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻜﻢ ﺍﻥ ﻟﻢ
ﺗﺴﻤﻌﻮﻫا

*************
ﺭﺩ ﻓﻌﻞ
ﻋﻤﺎﺩ ﺃﺑﻮﺷﺎﻣﺔ
(منع من النشر)

[اكشفوهم]

#1300821 [أسد]
4.42/5 (9 صوت)

07-09-2015 02:02 PM
سبحان الله يعني الكهرباء سلعة مثلها مثل العربات والسكر ، عادة الدولة تقدم خدمات مدعومة مثل الكهرباء والوقود والصحة العامة والتعليم العام . يعني مقابل الحكم والضرائب والرسوم ، نحنا ما مستمتعين بالكهرباء تجي ساعة وتقطع 20 ساعة ، أنا خايف يرجعوا للعداد الاجباري تاني.

[أسد]

#1300810 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.71/5 (10 صوت)

07-09-2015 01:47 PM
وأقر موسى وفقاً لتسريبات من داخل الاجتماع أن إنتاج سد مروي لن يكفي استهلاك الخرطوم من الكهرباء إذا عمل بطاقته الكلية وأنه في أعلى مستوياته ينتج ١٢٥٠ ميغاواط وفي أدنى مستوياته يهبط الى ٧٠٪ .

__________


الله الجيتو باسمو ما بحب الفشخرة بالعمل لذلك من احب الاعمال اليه العبادة بالدس ، اعمل صالح باليمين اليسار ما تعرفو،، صلي بالليل والناس نيام ومافي زول شايفك،، زوغ من التراويح لو شعرت انك ماشي تصليها كمظهر اجتماعي وتعال خليك معانا هنا نحنا ناس التوجه لله بالدس وام غمتي ،، اعبدالله في خلقوا بالدس ساعد المحتاج بالدس ،،

الملاحظ ان أغلب لو لم نقل كلها المشاريع التي أنشاتها الانقاذ وأغلب الاعمال وكل طريق يسوهوه ناس الانقاذ الا وتجده ممحوق أو لم يكتمل مشنوق في نص فترة التسليم أو تم الغاؤه او التوقف من اكماله ،،

المشكلة نيتكم غير صافية وعملكم ليس لوجه الله ولا لوجه الشعب مع لصوصية فيكم وكضب وقوة عين ،،،، سد مروي الذي قام على قاعدة الرد بالسد الرد بالسد السد السد على كل صغيرة وكبيرة واغاظة للناس حتى في النقاشات العادية نحن سوينا السد وسوينا وسوينا ،،، طيب لو المسائل تقاس هكذا كان الاولى الانجليز يقعدوا لسه لأنو ما سووه مافي حكومة سوتو ،، سد الالفية الاثيوبي بدأ العمل فيه بدون ضجة وورجغة ولولا الزوبعة العملوها المصريين في الاعلام كان الناس حا يصحوا يوم على افتتاح السد ،، نيتكم سيئة وكل مشاريعكم غير مبروكة بل مشاريع الانجليز اكثر بركة منكم بدليل لسع موجودة وبتبيعوا فيها،،، نيتكم سودة ووقعتكم ان شاء الله سودة،،، وفاشلين كمان في الدين والدنيا

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[ظفار] 07-09-2015 03:55 PM
هو ربنا لو جعل ليهم حبة بركة ما كان عاش الشعب فى التعاسة دى


#1300808 [ابودعد]
4.22/5 (12 صوت)

07-09-2015 01:46 PM
ما حبيتها منك يا معتز يا راجل والله أنا كنت بحبك ياخي

اشتري العمود والسلك وادفع اوفر تايم العمل لأنهم سبحان الله ما يجو إلا بعد الدوام واشتري العداد وأهديه للدولة ثم أستأجره منها بأجر شهري وأدفع عليه تأمين وأدفع مقدما لكهرباء لا تأتي ولا تدفع لي الدولة ثمن الأدوات الكهربائية التي تتلف نتيجة لجوع الكهرباء فجأتن كما لا تدفع لي حق الأشياء التي تبوظ جوة التلاجة نتيجة لإنقطاع الكهرباء وبعد ذلك يا معتز الخسران منو؟؟؟؟

[ابودعد]

#1300799 [SomeOne]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-2015 01:33 PM
The Minister's logic is right that prices increased by more than 500%. But doesn't he know , using his own logic by how much wages and salaries have increased?? You all have really made us hate ourselves and our country ah

[SomeOne]

#1300796 [اكشفوهم]
4.46/5 (10 صوت)

07-09-2015 01:31 PM
استغفر الله العظيم
طيب يا اخوانا سد مروى الكبد البلد مليارات الدولارات كقروض ربوية .. البلد استفادت منو شنو ؟؟ واتعمل لييه ؟

[اكشفوهم]

ردود على اكشفوهم
European Union [دردوق] 07-09-2015 04:24 PM
بلطي ساااااكت !!!!!!


#1300775 [ابو محمد]
4.86/5 (11 صوت)

07-09-2015 01:05 PM
اولا هذا السد - مروى - حين تم افتتاحه اكدوا بان انتاجه 2500 كيلو - واننهم سيصدرون الكهرباء الى اثيوبيا - الان الانتاج لا يكفى للخرطوم - ثم الكهرباء فى السودان انتاجها مائيا وهى اقل انواع انتاج الكهرباء تكلفة فى العالم

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [همت] 07-09-2015 08:48 PM
بالقول والفعل ... البشير أكبر ماسورة في تاريخ السودان...لعنة وصابتنا

European Union [دردوق] 07-09-2015 04:27 PM
السد ماسوووره و الوزير اكبر ماسوووووؤه !


#1300774 [شاويش]
4.42/5 (9 صوت)

07-09-2015 01:04 PM
فشل ء فشل = فشل تربيع

[شاويش]

ردود على شاويش
United States [مواطن] 07-09-2015 02:01 PM
ده فشل مرفوع للقوة 1000 ههههههههههههه .


#1300757 [برعي]
4.71/5 (11 صوت)

07-09-2015 12:49 PM
ده تهريج وادمان للفشل بصب فوق رؤوس الشعب المسكين ، حكومة دجل وشعوذه ولصوصية وافك وتدمير ما منا اي فائدة .

[برعي]

ردود على برعي
[حاج احمد] 07-09-2015 03:38 PM
طلب غريب وغير منطقي ان يطلب ترشيد الاستهلاك من المنتج وليس المستهلك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة