الأخبار
أخبار إقليمية
الآثار والمتاحف تشكل لجنة لحصر المباني التاريخية بالخرطوم
الآثار والمتاحف تشكل لجنة لحصر المباني التاريخية بالخرطوم



07-09-2015 03:15 PM
الخرطوم (سونا)- أعلن المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف د. عبد الرحمن علي، إنه تم تكوين لجنة لحصر المباني التاريخية بولاية الخرطوم لتحديد المواقع التي تبلغ من العمر 100 عام وتتمتع بملامح معمارية مميزة أو أرتبطت بأحداث تأريخية وقومية .
واضاف فى تصريح لوكالة السودان للانباء اليوم ان الحصر سيشمل الملك العام والخاص على حد سواء بولاية الخرطوم .
واشار سيادته الى ان تحديد مجال الحصر سيشمل الفترة الممتدة من مملكة الفونج والممالك الأسلامية المختلفة والمباني العثمانية وتلك التي تم تشييدها في فترة الاستعمار الانجليزي.
وأوضح أن الهدف من هذا العمل الحفاظ على الطابع المعماري التاريخي لولاية الخرطوم والذي يميزها في تلك الفترة عن باقي المدن العربية.مبينا أن هذه المباني ستوفر لها مواصفات وترقيم محدد بهدف حمايتها وصيانتها وترميمها بصورة دائمة وكذلك استغلالها سياحيا.
وذكر ان اللجنة بدأت بالفعل في ترميم بعض المباني التاريخية مثل مسجد الخرطوم الكبير ووزارة المالية ومبنى البوستة وكلية الطب ومعامل أستاك وجامعة الخرطوم.
وتوقع أن تكون هذه المباني مزارات أو مناطق متخصصة تسهم في تنشيط العمل الثقافي للولاية وللسودان عامة باستغلال الجواذب السياحية التي يتمتع بها، مشيرا الى ان السودان يصنف ضمن سبع دول على مستوى العالم تتمتع بجواذب سياحية تحتاج إلى تفعيل ويمكن ان تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني واستدامته.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1035

التعليقات
#1301189 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 07:56 AM
نرجو من السيد/الدكتور / عبدالرحمن على المدير العام لهيئة الأثار والمتاحف ان يقوم بزيارة عمل الى كل من اسبانيا ويشاهد القصور التى بنيت فى عهد دولة الأندلس وايضا مدينة باريس ليرى كيف يتم التعامل مع المبانى القديمة التى تجلب ملايين السواح كل سنة وتحقق ملايين اليوروهات لهاتين الدولتين .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1301097 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 12:42 AM
أبعدوا وداد من الأثار ... هذه المرأة لا تشبع أبدا ..

[مواطن]

#1301001 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 07:30 PM
ٌقرار جيد نتمنى له التوفيق .

[محي الدين الفكي]

#1300987 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 06:45 PM
وطيب ما مصير كبرى (المسلميه)البديتو تزيلوه منذ أكثر من نصف عام ولم تكملوا الازاله ولم تبقوه على حاله ولم تراعوا أن هذا الكبرى عمر إنشائه ناهز المائة عام ولكن يبدو وهذا هو الارجح إن إزالة الكبرى كان من نصيب أحد المحظيين التابعين للنظام؟!! والله البلد ده كان فيه مسؤل حقيقى لتصرف مع الجهة التى كلفت بالازاله والجهه التى آمرة!! وحتى لو فرضنا جدلا بأن الإزاله حتمتها ظروف ضروريه وملحه فليس هناك من مبرر لا يستقرق عملية التنفيذ كل هذا الزمن وكان سببا فى إعاقة حركة المرور مابين الخرطوم شمال وجنوبها ومثلنا العامى يقول (الخراب هين والعمار صعب) ولكنى على يقين أن هناك سمة رائحة فساد واعيد للاذهان ما كنت أشرة اليه فى تعليقى لاحدا مقالات الفاتح جبره وذلك بمناسبة القلاع الحديديه التى كانت قد أنشئت حول سور مدارس الكمبونى ثم ازيلة دون ان يسأل أحد لماذا نصبت ولماذا هدمة قبل شهور وكذلك المبانى التى إقيمة فى موقف السيارات بمحطة السكه حديد الخرطوم بشكل طولى ثم إزيلة ثم اقيمت مبانى بنفس المواصفات بشكل عرضى ثم ازيلة هى الاخرى ثم عملة مظلات آشبه بالمظلات الموجوده فى باحة مطار الخرطوم وانا على يقين بأنها ستزال هى الاخرى لعدم وجود جدوى لها !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة