الأخبار
أخبار إقليمية
منصور خالد: حكومة عبود تجاهلت حماية الآثار النوبية عندما هجّرت الحلفاويين
منصور خالد: حكومة عبود تجاهلت حماية الآثار النوبية عندما هجّرت الحلفاويين
منصور خالد: حكومة عبود تجاهلت حماية الآثار النوبية عندما هجّرت الحلفاويين


07-09-2015 09:48 PM
الخرطوم: محمد سعيد

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأسبق والمفكر البارز، منصور خالد، بشأن عدم اكتراث حكومة الجنرال إبراهيم عبود بحماية ونقل الآثار النوبية بالتزامن مع تنفيذ الهجرة القسرية لآلاف النوبيين بمدينة حلفا القديمة بشمال السودان في عام 1964، أثارت تساؤلات عديدة حول تجاهل الحكومة آنذاك حماية ونقل الآثار النوبية.

ونقل منصور خالد في احتفالية بخيمة الصحافيين، أن منظمة اليونسكو المعنية بحماية الآثار ابتعثته لمخاطبة الحكومة السودانية والحصول على تفويض منها لتدخل اليونسكو وحماية الآثار على نفقتها، وأضاف منصور "لم أتمكن من الحصول على خطاب تفويض يحث اليونسكو على تمويل نقل وحماية الآثار النوبية".

وأوضح أنه التقى صانعي القرار في حكومة عبود بمن فيهم رجالات الأحزاب وقيادات رفيعة في الدولة، حتى تخاطب الحكومة منظمة اليونسكو لتمويل نقل وحماية الآثار النوبية من الإغراق في أقصى شمال السودان، بالتزامن مع تنفيذ خطة حكومية لتهجير آلاف السكان النوبيين إلى شرق السودان، وأضاف "اليونسكو كانت بحاجة إلى تفويض فقط من الحكومة لتوفر التمويل وتتحرك لإنقاذ الآثار النوبية".

وهجّرت حكومة الجنرال إبراهيم عبود في عام 1964 آلاف النوبيين من مدينة حلفا القديمة إلى مدينة حلفا الجديدة في أقصى شرق السودان، وأعلن برنامج الغذاء العالمي أنه نفذ أول عملية إغاثة في السودان، بتوزيع الإغاثة للمهجرين آنذاك.

وتعتبر عملية تهجير سكان حلفا القديمة أول عملية تهجير قسرية حول العالم، إذ قضى اتفاق بين حكومة عبود وحكومة عبد الناصر في مصر بغمر أراضي النوبيين بالمياه لإنشاء السد العالي لتوليد الطاقة الكهربائية وأغراض الزراعة، وفق اتفاق بدأت ملامحه منذ عام 1960 .

وأشار منصور خالد الذي كان يشغل منصباً في منظمة اليونسكو العالمية لحماية التراث العالمي، إلى أن الحكومة المصرية تمكنت من إنقاذ الآثار النوبية التي كانت تقع داخل حدودها، ونقلتها إلى مناطق بعيدة، وهي مناطق كوكمبو وأوسوان وأبوسنبل التي يقطنها ملايين النوبيين في الوقت الراهن.

وشكلت هجرة آلاف النوبيين نقطة فاصلة لإثنية واحدة كانت تقطن في منطقة حلفا القديمة، فبينما اضطر آلاف السكان بالمنطقة لإخلائها برحلات نظمتها الحكومة عبر القاطرات اعتباراً من 1964 إلى مدينة حلفا الجديدة، رفض آلاف السكان الامتثال لأوامر الحكومة للتهجير وفضلوا البقاء في المنطقة، وهم السكان الذين يشكلون مدينة وادي حلفا حالياً في الولاية الشمالية.

ويسرد زعماء منطقة حلفا الجديدة الذين عاصروا التهجير أن الجنرال إبراهيم عبود عبر عن شعوره بالندم، عندما زار مدينة حلفا القديمة بعد أن اتخذ قرار التهجير ووقع الاتفاق مع الحكومة، ونقل عبود لسكان حلفا أنه لم يكن يعتقد أن مدينة حلفا القديمة بهذا الجمال.

وكانت مدينة حلفا القديمة تطل على نهر النيل في أقصى الشمال، وتضم فندقاً فخماً وشبكة كهرباء تعمل بالوقود وطرقاً مسفلتة في سوقها الكبير، ويمكن للشخص الزائر لمدينة وادي حلفا الحالية مشاهدة مئذنة المسجد الكبير التي غمرتها المياه ولا تزال أجزاء منها ظاهرة للعيان بالنيل حتى الآن.

التغيير


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2382

التعليقات
#1302047 [النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2015 12:20 AM
مسكين ..عندك احساس بالنقص والدونية والحقد والحسد ينهش قلبك ..لكن اين المفر ؟ سوف تظل تحتقر نفسك حتي تحين ساعة موتك وسوف تعيش وفي داخلك شعور بانك درجة تالتة وانك عبد ذليل منبوذ ولن تشفي الشتائم نفسك المريضة وروحك الحاقدة ..اشتم كما تشاء وانت تختبي مثل النساء لكن هل تستطيع ان تنسي ان هولاء هم اسيادك ؟

[النوبي]

#1301436 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 08:13 PM
ردود على (ككو وازهو)الزول لمن يكون ورقه كعب بيحاول يدكها باية طريقة علشان يمكن يجيه ورق افضل فى التوزيعة الجديدةوانتو الاثنين اتحداكم لو جدكم مدفون فى السودان ...يا جهلة النوبا ديل اراضيهم تمتد الى كردفان والنيلين ونهر اتبرا يعنى هم قاعدين فى ديارهم وحكام فى بلادهم.... انت ديرتك وين ووجنسك شنو علشان تطلعهم من الخرطوم.... امشوا طلعوا الرقم الوطنى اولا وبعدين تعالو طلعوهم من ديارهم والخرطوم جيتوها متين اصلا.؟ قال زنجبار قال.

[ترهاقا]

#1301360 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 03:55 PM
سبحان الله حتى عبود الشين داك كان عامل نفسه عربى وبيخدم القضية العربية ولذلك لم يتورع عن توقيع اتفاقية الاذعان المذلة المسمى باتفاقية 1959والتى تمس السيادة السودانية والتى بموجبها تنازلنا عن ارثنا الحضارى وقبلنا بطمره وللابد تحت مياه البحيرة بينما انقذ المصريون نصيبهم وتنازلناعن (600(كلم) من الاراضى الخصبة بزروعها وبساتينها وبيوتها كما تنازلنا غن بعض حقوقنا فى مياه النيل وكل ذلك دون مقابل... فقط لمساندة مصر والقضية العربية ..... غايتو اكبر كارثتين فى تاريخ السودان فى ال200 سنة الماضية هما الثورة المهدية واتفاقية 1959 والله يرحم الكانو السبب.

[ترهاقا]

#1301354 [ككك]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2015 03:42 PM
كل ما قلته صحيح يا ظلال النخيل
حين نقول لهم أنتم لست عرب يهربون الى الأمام بأن كل من ينطق العربية
فهو عربى بل ينسبون هذا الكلام الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم, وعليه
فإن كل الشعوب الناطقة بالإنجلزية أو الفرنسية هى شعوب إنجلزية أو فرنسية
إنه منطق معوج
إن هوءلاء أدعياء العروبة أس بلاوى السودان ويجب إقتلاعهم من أرض السودان
كما فعل أهل زنجبار , يجب عمل إحصاء لهم ومن أى مكان أتى جدودهم ثم
ترحيلهم الى هناك ! وبالتالى تنتهى العنصرية الى الأبد فى السودان ثم نضع
دستور تشارك فيه كل الثقافات والديانات ولاينسى أحد, ويعود جنوبنا الحبيب
لحضن الوطن.
على هوءلأ العرب أن يعودوا بالتى هى أحسن الى ديار اجدادهم ويتركوا أرض
السود لأصحابها وإلا عليهم إنتظار الطريقة الزنجبارية.

[ككك]

#1301304 [ميمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 01:59 PM
وهل كان هناك رجالات احزاب في حكومة عبود يا دكتور منصور؟ كانوا جلهم ما عدا قادة حزب الشعب الديمقراطي، حزب الميرغني، في المعتقل في ناقشوط بجنوب السودان. لو انت نسيت أنا ما نسيت!!!

[ميمان]

#1301297 [iswho]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 01:50 PM
بعدين كل مصائب السودان جاية من الشمال انكروا عبد الرحيم نوبي الزبير نوبي بكري نوبي مالين ومحتلين السودان استعجلوا في تقسيم السودان خليهم في الصحراء اموتوا من الجوع وسوف نطردهم من الخرطوم الى الصحراء ليشتغلوا بوابيين عند المصريين

[iswho]

ردود على iswho
Russian Federation [halfawy] 07-10-2015 06:23 PM
المدعو is who انت جاي من ويين جهلك مركب انت شكلك عنصري وانا الزي شاكلتك دي عارفها امشي دييل اسيادك واسياد الخلفوك


#1301090 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 12:28 AM
....الله على الاعراب من يوم ما دخلوا السودان لاجئين من بطش امارات الفاطميين والموالي والامويين والعباسيين .. هاربين من جوع شبه جزيرتهم هم السبب في كل مشاكل السودان حتى تاريخنا الحالي ... ونقلوا معهم كل سئ الى بلاد البجة والنوبة والفور ...
اللوبي العروبي هم الذين اغرقوا مدينة وادي حلفا وقراها لاستكمال مشروع التعريب النتن..

مازالوا يحيكون المكايد للسكان الاصليين هجروهم ويحاولون تعريب السودان وزرعوا العنصرية والان يقتلونهم في دارفور وكردفان والنيل الازرق ..
والحكومات المتعاقبة الحالية مازالت تلهث وراء العرب والاعراب ...
يحاولون اثبات عروبتهم باي طريقة .. ليه هم شاعرين بمركب نقص وعقدة؟؟؟ قولوا نحنا ما عرب ايه الحيحصل ... وبعد ده كله عاملين نفسهم سكان اصليين ...

[ظلال النخيل]

#1301085 [a7med]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 12:11 AM
تهجير سكان حلفا القديمة لم تكن أول عملية تهجير قسرية حول العالم،

[a7med]

ردود على a7med
European Union [الجقر] 07-10-2015 11:22 AM
... عدم تفرد وتميز الجرم لا يقلل من فزاعته فجريمة القتل حدثت من ايام سيدنا ادم وما تزال جريمة الى يوم القيامة .....

[abushihab] 07-10-2015 10:42 AM
أول وللا عاشر ايه الفرق؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة