الأخبار
منوعات فنية
'العهد' بريء من تقليد 'لعبة العروش'
'العهد' بريء من تقليد 'لعبة العروش'
'العهد' بريء من تقليد 'لعبة العروش'


07-10-2015 01:11 AM


كاتب سيناريو المسلسل المصري يفند اقتباسه من المسلسل الاجنبي الشهير، ويعتبر انه مزج بين الأسطورة والواقع المعاصر.


ميدل ايست أونلاين

صراع على السلطة والنفوذ

القاهرة – فند الكاتب المصري محمد أمين راضي اتهامات باقتباس قصة المسلسل المصري "العهد" المعروض في رمضان عن المسلسل الاجنبي الشهير "لعبة العروش".

وتعرض قناة "ام بي سي" الفانتازيا الدرامية "العهد والكلام المباح" في رمضان، ويضم نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم العربي.

ويمزج العمل بين الأسطورة والخيال والإسقاطات الواقعية المعاصرة ضمن أحداث درامية تدور في بيئة زمانية ومكانية غير حقيقية.

وتدور أحداث المسلسل حول الصراع الإنساني على السلطة بمفهومها الضيق والواسع، والاستعداد للتضحية بالمبادئ وانتهاك المقدسات من أجلها.




واتهم بعض النقاد مؤلف المسلسل باقتباس الأحداث من "لعبة العروش" المأخوذ عن رواية بنفس الاسم لمؤلفها الإنكليزي "جورج مارتن"، واقتباس الالحان والموسيقى من ألحان كنسية قبطية.

وصور الكاتب "جورج مارتن" أحداث روايته التي تحوّلت لمسلسل في عالم خيالي بعيدا عن كوكب الأرض، وفيما يشبه العصور الوسطى.

وأغلب الأحداث تدور في قارة موحدة في إمبراطورية تنقسم لبضع ممالك، والممالك تنقسم لعائلات، والعائلات تتصارع للوصول إلى حكم المملكة، ومنها لحكم الإمبراطورية.

ويحتكم الصراع لعناصر الدهاء والذكاء والخدع والألاعيب السياسية وليس للبطش والقوة.

ويرى نقاد ان الكاتب محمد أمين راضي صور "العهد" في عالم شبه خيالي، حيث تبدو أن الأماكن المذكورة بالمسلسل تعود لعصر أشبه ببداية العصر الحديث، ونهاية العصور الوسطى.




ويتشابه "لعبة العروش" مع "العهد" وفقا لنقاد في التطرق الى القدرات الخارقة للبشر، والسحر، الميتافيزيقيا، والايمان بالنبوة.

وقال محمد أمين راضي: إن اتهام "العهد" بأنه مأخوذ من "لعبة العروش" لا أساس له من الصحة، وفكرته مصرية خالصة.

واضاف "كما انني احترم حقوق الملكية الفكرية والتزم بها في عملي".

واعتبر ان اقتباس بعض الحان الكنسية يأتي في إطار النهل من التراث الفني العالمي.

واضاف "من حق الموسيقار هشام نزيه أن يقتبس بعض الألحان ويعيد توزيعها، خاصة أن ذلك لم يتجاوز دقائق معدودة في تتر البداية فقط، أما باقي الألحان والموسيقى التصويرية فهي من صميم ألحانه".

ويضمّ المسلسل العديد من نجوم التمثيل من مصر والدول العربية منهم غادة عادل، آسر ياسين، أروى جودة، هنا شيحا، صبا مبارك، ياسر المصري، آيتن عامر، كندا علوش، شيرين رضا، سلوى خطاب، صفوة، صبري فواز، وليد فواز.




وتجسد الممثلة السورية كندة علوش في المسلسل شخصية سوسن، حيث تظهر لأول مرة مرتدية الحجاب وعاشقة السلطة في شخصية مختلفة عما قدمته.

ويقدم النجم المصري آسر ياسين ويدعى مهيب بشخصية مركبة ومنعزلة.

واعتبرت الممثلة الاردنية صبا مبارك ان المسلسل يسلّط الضوء على الصراع الإنساني الأزلي بين الخير والشر وما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية بينهما.

وقالت صبا: "أقدم شخصية ريا، وهي كبيرة "كفر النساء"، إحدى القرى الثلاث التي تدور فيها الأحداث، وهي: "كفر القلعة"، و"كفر نطاط الحيط"، و"كفر النساء".

واضافت "تتميز ريا بشخصية قوية، إذ تحرّكها الرغبة في الانتقام من الظالم ونصرة المظلوم، سيّما بعد الظلم الذي تتعرض له والدتها وشقيقتها، فتسعى للانتقام وتستولي على السلطة في الكفر الذي كان يحكمه والدها، وتقرر التخلص من كل الرجال فيه".




وشدّدت صبا مبارك على اختلاف المسلسل عن كل الأعمال الرمضانية الأخرى هذا العام، باعتباره يتناول فكرة الصراع على الحُكم والسلطة، وكيفية تحوّل الأعراف والموروثات الاجتماعية إلى ما يشبه التشريعات التي قد تضرب بالحق عرض الحائط.

ويسلّط المسلسل الضوء على فكرة مفادها أن "الاعراف المتوارثة يمكن أن تصبح في بعض الأحيان أهم من الحقّ حتى وإن كانت تُجسّد مفاهيم خاطئة أو غير مُنصفة".

واعتبر الكاتب محمد أمين راضي انه يمكن وضع "العهد والكلام المباح" في خانة الأساطير.

ولخص محمد أمين راضي الخط الدرامي الأساسي للعمل على أنه: "مواجهات للاستئثار بالحكم من عائلات كبيرة تحكم ثلاث قرى، وذلك عبر صراعٍ يخوضونه على كتابٍ يشبه الدساتير الحالية، وله سطوة عظيمة على أهالي تلك المناطق، حيث أن الفائز بذلك الكتاب يفوز بمقاليد الحكم".

ومسلسل "العهد والكلام المباح"، هو التعاون الثالث بين الكاتب محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي بعد نجاحهما معاً في مسلسلي "نيران صديقة" و"السبع وصايا".


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1333


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة