الأخبار
أخبار إقليمية
مباحثات بين الخرطوم وجوبا في ذكرى الانفصال
مباحثات بين الخرطوم وجوبا في ذكرى الانفصال
مباحثات بين الخرطوم وجوبا في ذكرى الانفصال


07-10-2015 03:06 PM
أجرى وزير الخارجية السوداني أ.د.إبراهيم غندور، يوم الخميس، مباحثات مع نظيره الجنوبي برنابا بنجامين، على هامش احتفالات جنوب السودان بالذكرى الرابعة لانفصاله عن السودان. ووصل وفد سوداني رفيع برئاسة غندور إلى جوبا من أجل المشاركة في الاحتفالات.


واحتفل جنوب السودان الخميس بالمناسبة التي تصادف يوم التاسع من يوليو من كل عام.


وطبقاً للمتحدث باسم الخارجية السودانية، فإن غندور يقوم بزيارة رسمية إلى جنوب السودان، ممثلاً للرئيس عمر البشير في احتفالها بالذكرى الرابعة لميلاد الدولة الحديثة. وكان في استقباله بمطار جوبا وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان.


وأكّد غندور عقب لقائه برصيفه الجنوب سوداني، تطلع السودان لتطوير علاقاته مع جنوب السودان في المجالات كافة، تحقيقاً لتطلعات شعبي البلدين الشقيقين في السلام والاستقرار والتنمية.


مطالبات للجنوب

وكان غندور قد استبق توجهه إلى جوبا بمطالبة الجنوب بتنفيذ الاتفاقات الموقعة بين الرئيسين البشير وسلفا كير ميارديت، والمتعلقة بالخط الصفري والحدود الفاصلة، وفقاً لحدود أول يناير 1956 والمنطقة منزوعة السلاح، وجدَّد الدعوة لجنوب السودان للكف عن دعم المتمردين السودانيين.


وجرت الاحتفالات في ميدان الحرية وشارك فيها عدد من كبار المسؤولين والوزراء من جنوب السودان والدول الأفريقية ودول جوار.


وتضمن الاحتفال عرضاً عسكرياً، بالإضافة إلى مراسم دينية بمشاركة رموز الدين الإسلامي والمسيحي، فضلاً عن فقرات فلكلورية ورقص شعبي.


إلى ذلك، بدأت سلطات جنوب السودان، الخميس، في ضخ أول عملات معدنية من فئة الجنيه والـ 50 قرشاً.


وقال رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان القومي للجنوب قوج مكواج، إن ضخ العملات المعدنية، سيساعد في عمليات التبادل التجاري في السوق، بجانب خفض أسعار السلع الضرورية.


وتابع "نحن في حاجة إلى تشجيع الإنتاج المحلي، الذي سيتم شراؤه بالعملة المعدنية".


وتُعدُّ هذه هي المرة الأولى التي يُقدِم فيها جنوب السودان على إصدار عملة معدنية أقل من الجنيه الواحد، منذ استقلاله في يوليو 2011.


شبكة الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2104

التعليقات
#1301635 [أدروب ولوف]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2015 09:57 AM
ليك يوم يا خنيث !!!!

[أدروب ولوف]

#1301398 [ترهاقا]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 05:29 PM
اذا كانت الدولة الوليدة طموحاتها اكبر من امكانياتها وتريد ان تغير نظام الحكم فى الدولة الام لكى يتسنى لها فى مرحلة قادمة اقامة( حلمهم )السودان الجديد( وترجمته باختصار ان العنصر الزنجى هم سكان السودان الاصليين وبانهم طردوا فى مرحلة ما من التاريخ من ديارهم وانه لا بد من عودتهم بطرد العرب والاخرين واستعادة مجدهم التليد) ولذلك فانهم جميعا فى الجنوب القديم والجديد والغرب يستخدمون اسم تحرير السودان لتمييز اهدافهم ولذلك لم ينضم اليهم لاعرب كردفان ولا عرب دارفورولا نوبا الشمال ولا البجا ..... ومع كل ذلك فالمضحك المبكى ان تقوم الحكومة بفتح الحدود ومنحهم الحريات الاربع مما يسهل مهمتهم كثيرا وما تزال قضية القساوسة ماثلة وما خفى اعظم دا فقط راس جبل الجليد..... مع العلم بان الجنوبيين ديل لحد سنة 1977معظمهم لم يكن قد تعلم ستر العورة واناعلى ذلك من الشاهدين فكيف وباى منطق نقدر نقول انهم بنوا الحضارة الكوشية بتعقيداتها.... والمشكلة انهم والاخرين مصدقين الكلام دا وهذا نتيجة غسيل المخ الذى مارسه الغرب وعملاؤه عليهم وما يزالون(و.... ستبدى لك الايام ما كنت جاهلا ... ويأتيك بالاخبار من لم تزود)علشان كدة بنقول الله يشغلهم بانفسهم ويجعل باسهم بينهم شديدا ...هم واشياعهم....امين.وتقول لى تطبيق الاتفاقيات ؟؟ فلو كانواعايزين يحلوها كان حلوها كلها وارتاحوا لكنهم يرومون اهدافا استراتيجيةبعيده اما الاتفاقيات فهى خطوات تكتيكية لكسب الوفت فقط لاغيره .(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )( وان مكرهم لتزول منه الجبال) صدقً الله العظبم

[ترهاقا]

ردود على ترهاقا
[ود مليك] 07-10-2015 11:15 PM
وكمان مسمى نفسك ترهاقا لمن تعرف من هو ترهاقا ابقي اتكلم واعرف اصولك وافهم تاريخ السودان يا نعجة.


#1301393 [موسى]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 05:22 PM
تم الانفصال بسبب حكومات العيال في الجنوب والشمال وضاع الشعب والوطن معا ....

[موسى]

#1301346 [عرابي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 03:21 PM
الله يحفظكم ويوفقكم يا رب

[عرابي عبدالله]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة