الأخبار
أخبار إقليمية
قبل بدء العام الدراسي: "يا طلاب أحذروا الجامعات غير معترف بها"...
قبل بدء العام الدراسي: "يا طلاب أحذروا الجامعات غير معترف بها"...
قبل بدء العام الدراسي:


07-13-2015 11:59 PM
بكري الصائغ

١-
***- إذا ماطرحنا سؤال يقول: "ايهما اكثر عددآ في السودان:
(أ)- عربات الركشة؟!!
(ب)- بائعات الشاي والقهوة؟!!
(ج)- الوزراء ووزراء الدولة في الحكومة الجديدة؟!!
(د)- الجامعات غير معترف بها، وخرجت اجيال بشهادات "فالصو"؟!!

***- فانه بالطبع وبلا جدال، ستكون الاجابة الصحيحة هي الرابعة (ج)، علي اعتبار انها (جامعات هلامية!!) اصبح وجودها ظاهرآ في كل ركن..كل مكان..شارع كان او زقاق!!، تنافس في وجودها اكشاك السجائر ومحلات بيع المشروبات الباردة!!،

***- هي (جامعات!!) الله وحده أعلم كيف تأسست وقامت؟!!.. قمة المهازل تكمن في ان لا احد من كبار المسؤولين في الدولة يعرف تفاصيل قيامها!!.. ولا من سمح بانشاءها كمؤسسات تعليمية؟!!، وهي قد افتقرت الي حد بعيد ابسط ابجديات الدراسة فيها من: قاعات مناسبة للمحاضرات ..معامل حديثة..مكتبات تذخر باحدث الكتب العلمية والادبية..موظفين جد اكفاء عندهم الخبرة والدراية لادارة الجامعات علي اسس صحيحة..طاقم تعليمي مكتمل في كل جامعة من بروفسورات ودكاترة واساتذة كل في مجال تخصصه!!

٢-
***- ان الذي دعاني اليوم الي فتح موضوع (الجامعات الهلامية)، انه بعد ايام قليلة من الأن تبدأ عملية تقديم الطالبات والطلاب الجدد اوراقهم للالتحاق بالجامعات في العاصمة المثلثة وباقي الجامعات بالولايات الاخري، رأيت ان ادق ناقوس الخطر لانقاذ جيل قبل الضياع، وقبل ان يلحقوا من سبقوهم في الشوارع بلا مستقبل...

٣-
***- هناك ومنذ سنوات طويلة (تعتيم مقصود ومتعمد) من قبل التربية والتعليم العالي في اخطار الطالبات الطلاب مسبقآ قبل تقديم اوراقهم بنوعية الجامعات والمعاهد العليا، وان كانت حقآ مؤسسات معترف بها من قبل الوزارة ام لا؟!!، اصبحوا الطالبات والطلاب (الضحايا) يقدمون طلبات الالتحاق للجامعات دون ان يعرفوا او من يخطرهم باصل وفصل وهوية الجامعات،

***- وتكون النتيجة دومآ كالعادة: طالبات وطلاب بعد سنوات دراسية طويلة دفعوا خلالها عشرات الألآف من الجنيهات السودانية والعملات الصعبة، قد تخرجوا من بعض (الجامعات الفشنك!!) بعد ان حصلوا علي شهادات لا تساوي ثمن الحبر المكتوب بها...ويقام العزاء في بيوت اولياء الامور الذين دفعوا دماء قلوبهم، وذهبت مجهودات الاولاد والبنات سدي!!

٤-
***- بعد ايام قليلة تبدأ الجامعات الحكومية والخاصة (التجارية) في السودان قبول اوراق الطالبات والطلاب الجدد، هنا نتوقف لنسأل:
(أ)-
هل ستقوم وزارة التربية والتعليم العالي في الخرطوم، كسر الحاجز المفروض عليها من جهات عليا منذ زمن طويل، وتعلن في الصحف اسماء الجامعات والمعاهد العليا غير معترف بها من قبل الوزارة؟!!.. وان الوزارة غير مسؤولة عن اي شهادات صادرة من مؤسسات تعليمية غير معترف بها، ولن تقوم بتوثيق شهاداتها؟!!

(ب)-
هل ستقوم وزارة التربية والتعليم العالي اخطار مدراء الجامعات غير حكومية، ان يخطروا الطالبات والطلاب قبل تقديم اوراقهم بحقيقة الجامعة ان كانت معترف بها ام لا، حتي يكونوا الطالبات والطلاب علي بينة من مستقبلهم؟!!

(ج)-
اذا كانت هذه (الجامعات الهلامية) التجارية، التي تهتم بالدرجة الاولي في الحصول علي اكبر قدر من الاموال علي حساب العلم والدراسة وتخريج كوارد مؤهلة لقيادة الدولة قد ادخلت نظام الحاكم في احراج بالغ بسبب تدني مستوي هذه الجامعات السودانية علي المستوي المحلي والعالمي، وخرجت من قوائم "احسن جامعات العالم"...لماذا اذآ السكوت علي بقاءها والاستمرار في تخريب ما تبقي من علم في السودان؟!!

(د)-
قام حزب المؤتمر الوطني بتأسيسس اكبر عدد من الجامعات في افريقيا والوطن العربي، كنا نتمني ان يكمل جميله ويصرف علي هذه الجامعات مثلما يصرف علي القوات المسلحة وجهاز الامن، لا ان تكون حصة التعليم في الميزانية السابقة فقط ٢%!!

من واقع ميزانية عام ٢٠١٣:
******************
(مصروفات التسيير قطاع الأمن والدفاع والشرطة 2.1 مليار جنيه والفصل الرابع يلهف 91 مليون جنيه، والمجلس الوطني 75.2 مليون جنيه ومجلس الولايات 12.7 مليون جنيه ومجلس شئون الأحزاب 3.8 مليون جنيه وإدارة مجلس الوزراء 41.5 مليون جنيه والمفوضية القومية للإنتخابات 6.8 مليون جنيه ومرتبات جهاز الأمن 1.9 مليار جنيه والفصل الرابع لذات الجهاز 300 مليون جنيه واللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام 1.2 مليون جنيه)!!

(المخصص للصندوق القومي لرعاية المبدعين 254 الف جنيه. البث الإذاعي والتلفزيون 4 مليون جنيه. المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون 312 الف جنيه. قصر الشباب والأطفال 2.1 مليون جنيه. الاتحادات العامة الرياضية والشبابية 320 الف جنيه. بنك الدم القومي 676 الف جنيه. البحث العلمي للجامعات السودانية 3.6 مليون جنيه. مركز بحوث الأغذية 600 الف جنيه)!!

(هـ)-
الجامعات التجارية الخاصة اصبحت مثل دور الروضة والمدارس الخاصة ، لم نسمع باي قرار صادر من (الامانة لمجلس الوزراء) ايقاف التصديق بانشاء جامعات جديدة بعد التدهور المريع في مستويات التعليم!!..ولا سمعنا ايضآ بقيام لجان تابعة لوزارة التربية والتعليم العالي بمراجعة المناهج التعليمية في هذه الجامعات والمعاهد غير الحكومية!!.. ولا قرأنا ان لجان قد تكونت بهدف الاطلاع علي ما يجري من فوضي فاقت كل الحدود!!

(و)-
هل صحيح مايقال، ان لا احد في وزارة التربية والتعليم العالي - مهما كان مركزه الوظيفي- لا يستطيع التدخل بتاتآ في شئون هذه (الجامعات الهلامية!!)، لان اصحابها اعضاء في المؤتمر الوطني يتمتعون بحماية كبيرة وحصانة؟!!...والا ما معني سكوت الوزارة علي ما يجري من قصور وسلبيات ولا نلمس اي تحقيقات او مساءلات؟!!

5-
بعد ايام قليلة تبدأ الجامعات الحكومية والخاصة (التجارية) في السودان قبول اوراق الطالبات والطلاب الجدد، هل من جديد في وزارة التربية والتعليم العالي تجاه (الجامعات الهلامية)؟!..ام كالعادة: "لا اري لا اسمع لا اتكلم"؟!!

6-
اخيرآ،
هاكم ما قاله احد من اصحاب الشهادات (الفالصو)، عاطل منذ اربعة اعوام:
:"حالي كحال لقطاء دار المايقوما...لا احد يعترف بي"!!

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6942

التعليقات
#1304062 [شاب فى الشباب]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 12:26 PM
الجامعات دى اما عندها علاقة بالنيل او الاهل او السودان او العالم فى مسمياتها

[شاب فى الشباب]

#1303990 [بهاء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 10:13 AM
يا جماعة ماهي الجامعات المعترف بها ؟؟ والله أنا أشك في جامعة الخرطوم نفسها خليك من الجامعات التانية , وقبل مدة سألت طالب في جامعة الخرطوم ماشي سنة رابعة لغة انجليزية عن كلمة قوي بالانجليزي لقيتو مابيعرفها وكاتب معناها في كراس صغير وقال لي وريني كيف اقرا الانجليزي !! وقال لي مستواي جيد جداً حسب تقدير الجامعة والله خجلت وحزنت جداً لما وصل اليه التعليم في بلادنا ؟؟

لذلك الان في السعودية كثير من المؤسسات لا تعترف بالخريجين السودانيين خاصة الذين تخرجوا في اواخر التسعينات او بداية العام 2000 والله المستعان وخليك من الحاجات التانية مثل عدم المظهر الجيد والواحد مابيعرف يلبس الا رمادي أو بني محروق والله المستعان

[بهاء الدين]

#1303640 [سامى كوريا]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 03:27 PM
انت يابكرى حقوا تجيب لينا اسماء الجامعات دى وكده تكون تميت جميلك ووفيت

[سامى كوريا]

#1303563 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 01:52 PM
أخر الاخبار:
وزارة التعليم العالي تقفل باب القبول للجامعات
والمعاهد العليا السودانية النتيجة عقب عطلة العيد مباشرة
**********************
المصدر:- صحيفة "أخبار اليوم" -
-2015/07/14-
---------------
***- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انتهاء إجراءات التقديم للقبول العام للجامعات والمعاهد العليا السودانية الأهلية والحكومية للعام الدراسي الجامعي 2015-2016م. وأكد الأستاذ أسامة العوض الناطق الرسمي للوزارة اكتمال إجراءات القبول لـ172 ألف طالباً وطالبة من إجمالي العدد المحدد للقبول هذا العام والبالغ 230 ألفا بنسبة تقديم قال إنها أعلى من المتوقع. ولفت العوض إلى أن إعلان النتيجة ستكون عقب عيد الفطر المبارك مباشرة لتبدأ بعدها الإجراءات المتعلقة بالدور الثاني والقبول على النفقة الخاصة تسبقها المعالجات للسواقط والاستقالات وذلك عبر نظام التقديم الالكتروني.

[بكري الصائغ]

#1303467 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 12:15 PM
وزارة التربية والتعليم العالى كانما تقول للناس .. لا تقربوا الصلاة دون اكمال الاية الكريمة . وهى لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى .. وهى لا تريد ان تكشف اسماء هذه الجامعات والكليات ( اذن فى الموضع ان بتشديد النون بل وقصة ) كم عدد كليات الطب فى بلادى بالعشرات لانها الكلية المرغوبة وهى الكلية الوحيدة التى تجذب جيوب اولياء الامور وتقبل بنسب متدنية طمعا فى الفلوس لذا اتوقع بان نصف الشعب السودانى سيوارى الثرى باخطاء طبية من خريجى هذه الكليات وستندثر سمعة الطب والطبيب السودانى الذى كان ياضهى اشهر اطباء العالم وخاصة لندن وتوقعوا بلدا ستخرج ثلاثة ارباع الشعب اطباء او بالمعنى الاصح شبه اطباء سكارى وما هم بسكارى ولكن سيكون عذاب الله شديد لكل من ساعد على نمو هذه المسخرة

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
[بكري الصائغ] 07-14-2015 02:54 PM
الجامعات السودانية..
شهادات غير معترف بها وخريجون.. أي كلام
***************************
المصدر:- Facebook © 2015-
حسن وراق
محمد علي جبريل
-9 ديسمبر، 2011-
--------------
***- قبل أسابيع وفي باب رحيق السنابل تناولنا مشكلة الجامعات السودانية من وحي التقارير التي أعدتها مراكز البحوث العالمية عن أفضل الجامعات في العالم وجاء الموضوع تحت باب ( الجامعات السودانية ..لم ينجح احد) لعدم ورود اسم جامعة سودانية واحدة من ضمن ( طيش) جامعات العالم.

***- قبل أيام وتأكيدا علي ما ذهبنا إليه , وفي احدي الجامعات السودانية و داخل اجتماع خاص بكلية علمية وقف مدير الجامعة يناقش مشاكل الكلية مع ( هيئة التدريس) بروفيسرات , دكاترة ومدرسين ومساعديهم, في لحظات من الوجوم والصمت تلا سعادة المدير علي الاجتماع نص خطاب السيد سفير السودان بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي فحواه , أن الأمارات قد قامت بإلغاء اعترافها بالشهادات الجامعية السودانية في مجال العلوم الطبية ذاكرة أمثلة لجامعة بالاسم تقوم بإصدار الشهادات العلمية بكل أنواعها (كالسيل) وبدون أمانة وبصورة مخجلة لكل من هب ودب وبدون وجه حق. ومضي السيد المدير في قراءة خطاب السفير محددا جامعة أخري ( مرموقة) تقوم بتخريج خريجين (أي كلام), مستوي متواضع ومخجل من التحصيل .اكتفي المدير بذكر اسم الجامعتين إلا أن الخطاب عمم الأمثلة علي جامعات أخري.

***- هذا الخطاب من مسئول رسمي يمثل حكومة السودان في الخارج من المفترض أن يكون قد تم الاطلاع عليه في الدوائر الحكومية العليا التي تصنع السياسة وتصدر القرارات , وعلي ضوء ذلك يجب أن تقول الحكومة رأيها بوضوح حول هذه الهزيمة النكراء التي أصابت الشعب السوداني في أمانته العلمية التي انهارت أمام العالم العربي والإسلامي بعد أن فشلنا عالميا في أن نضمن مقعد حتى ولو متأخراً مع جامعات العالم.

***- الجميع يعلم أن هنالك تردي في التعليم والتحصيل له علي الأقل ما يبرره ولكن أن يصل التردي إلي حد ان نتهم في أمانتنا بإصدار شهادات غير موثوقة وبالتالي لا يعترف بها فهذه هي الكارثة الكبرى التي جنيناها من ( ثورة) التعليم العالي .إذا كانت دولة الأمارات قد ألغت الاعتراف بالشهادات السودانية في مجال الطب والعلوم الطبية حفاظا علي حياة مواطنيها ، ماذا نفعل نحن حيال مواطنينا من ( ثورة ) الشك في حملة الشهادات من كليات العلوم الطبية والذين يملأون المستشفيات والمراكز العلاجية بالبلاد؟؟ إذا كان هذا هو الحال في الكليات العلمية فكيف يكون في الكليات الاخري؟؟

***- دولة الأمارات المتحدة لم تكن تقصد الشهادات المزورة التي تصدرها مكاتب خاصة في السوق العربي لجميع التخصصات وبكل الدرجات العلمية , لأنه قد يكون بعض حاملي تلك الشهادات المزورة في مستوي علمي أفضل من أولئك الخرجين (أي كلام) الذين تخرجوا بشهادات صادرة من جامعاتنا الآن . ماذا نقول لأولياء أمور طلابنا بالجامعات والذين أنفقوا كل مدخراتهم واستدانوا الكثير لتأهيل أبنائهم من اجل إيجاد وظيفة تضمن المستقبل؟؟ أين يكمن الخلل والقصور؟؟ في الطلاب أم المعلمين أم المنهج؟؟. في الفلبين ينتحر مدير التعليم بعد اكتشاف تسرب ورقة امتحان مسئول عنها وفي دولة بنين يستقيل وزير التعليم لتدني نسبة النجاح العامة . وفي السودان ينهار التعليم وتنهار العمارات وتنهار القيم ولا احد من المسئولين ينهار أو ِيستقيل..

[بكري الصائغ] 07-14-2015 02:28 PM
أخوي الحبوب،
عبدالله احمد محمد،
(أ)-
مليون مرحبا بك وبقدومك الكريم، شكرآ علي التعليق المقدر، لكن لو كان الحال وقف فقط عند اخطاء الاطباء لهان الامر، لكن الحال المزري ضرب كل شي في البلد!!

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:

(.."لا تاتي المصائب فرادي" ياعمي الصايغ، السنة دي ولدي وبنتي حيدخلوا الجامعة لاول مرة، وده براه كوم..والتجهيزات ولوازم الجامعة كوم تاني..ومصاريف العيد كوم ثالث..اعتمادنا علي بيع محصول البلح فشل بسبب حرائق النخيل في صواردة..وانت ياعمي جايب لنا مصيبة الجامعات الهلامية الفالصو حسب كلامك وده كوم رابع. لو كنت محلي تعمل شنو؟ !!ما ياها الجامعات في السودان، اوديهم وين الولد والبنت؟!!..انا عملت العلي ودخلتهم الجامعة والباقي علي الرزاق الكريم. لو وزارة التعليم فيها فايدة بس تسحب لنا الاسلحة من الجامعة وتوقف المليشات عند حدها، انا ما عندي قدرة ولا مال ادفن الاتنين)...


#1303438 [غصن الشوك]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 11:48 AM
مقالك رائع و هادف بلا شك لكن اتمنى ان تكمل جميلك و تسدي معروفا لابناءك و بناتك الطلاب بأن تخصص مقالا اخر توضح فيه الجامعات غير المعترف بها و ان كنت اعلم ان ذلك سوف يتطلب منك مجهودا جبارا و ربما مصادمات مع القائمين على هذه الجامعة الغير معترف بها لأني اكاد اجزم ان ورائها تماسيح كبيرة،،،و لكن عهدناك قوي الارادة تنير عقول القراء بكتابات جريئة و رائعة ،،، لك حبي ايها الغالي

[غصن الشوك]

ردود على غصن الشوك
[بكري الصائغ] 07-14-2015 01:22 PM
أخوي الحبوب،
غصن الشوك،
(أ)-
كل التحايا الطيبة لشخصك الكريم، سعدت بزيارتك الميمونة، اما بخصوص طلبك ان امدك اسماء المؤسسات التعليمية الغير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تجدني في غاية الاسف انني لا اعرف من الجامعات المعترف بها في السودان الا:
١- جامعة الخرطوم..
٢- جامعة القرأن الكريم معترف بها محليآ...غير معترف بها عالميآ!!

(ب)-
من يصدق ان هذا حال جامعة القرأن الكريم؟!!
***- كيف تدار الجامعات السودانية؟..
***- تجاوزات بجامعة القرآن الكريم لعلوم التأصيل..
***- بالمستندات سرقات علمية من بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة!!
--------------
المصدر: - موقع "الراكوبة" - "التيار"-
-10-17-2014-
-------------------
***- مدير الجامعة ونائبه ووكيلها يتقاضون
حوافز 3% من قيمة أي منشأة جديدة!!
**- قيمة عقد خرافي لغرفة استقبال 4*4
بلغت أكثر من خمسين مليون قديم!!

***- حال بعض المؤسسات التعليمية في البلاد يجلب الإحباط ، هذا يبدو جليا من محاولاتي لأميط اللثام عن قصص وحكايات داخل جامعة أنيط بها مهمة صياغة العلوم وفق نهج الله عز وجل ويحمل اسمها كتاب الله تعالى ، ومن داخلها وبالمستندات وهذا في اطار تقلِّيب مواجع أخرى في رحلة بعثنا عن حقيقة كيف تدار الجامعات السودانية، فالمستندات التي بيدي تعكس صورة قاتمة عن ما يدور في تلك الجامعة من (سرقات ) علمية لم نكشف عنها نحن، وإنما ضبطتها اللجان الفنية التي كوَّنها السيد مدير الجامعة لفحص البحوث التي تقدم بها بعض أعضاء هيئة التدريس للترقيات إلى درجة الأستاذ المشارك والأستاذ (البروف ) . وغيرها من الأشياء المثيرة، نتطرق إليها خلال التحقيق أدناه.

الإدارة تحفِّز نفسها
-----------
***- لا شك أن جامعة القرءان الكريم لعلوم التأصيل بود مدني والكاملين بولاية الجزيرة أصبحت صرحاً عملاقاً يشار إليه بالبنان بفضل المنشآت التي أقامتها في عدد كبير من مجمَّعاتها، وكان يمكن أن نثني ونشكر القائمين على أمر هذه الجامعة، أن كان ما قدموه بغير مقابل غير مرتبهم الذي يتقاضونه من خزانة الدولة، لكن إدارة الجامعة سعت إلى تحفيز نفسها عن طريق توجيه صادر من المجلس، مفاده أن يتم تحفيز القائمين على أمر المنشآت بنسبة 3% من كل منشأة تقوم في الجامعة ـ أي أنه وبمنطق توجيه المجلس فإنه يمكن تحفيز مدير الجامعة على كل طوبة جديدة ترفع في الجامعة بمقابل يتم تحفيزه عليها بنسبة 3% من قيمة العقد ـ فإقامة المنشآت من المتعارف عليه أنه من صميم عمل الإدارة الهندسية داخل الجامعة، لكن ولا ضير في أن تحفِّز هذه الإدارة إذا ما أتقنت عملها وأفلحت في تحدي كل العقبات وحققت من الانجازات ما يستحق التحفيز ، بيد أنني لم أجد حتى الآن تفسيراً منطقياً لتحفيز مدير الجامعة ونائب المدير ووكيل الجامعة بهذه النسبة ذاتها ومشاركة مهندسي الإدارة الهندسية نسبة الـ3% .

خطاب رسمي:
--------
***- مستند من ضمن المستندات التي وضعت عليها يدي صادر من الإدارة الهندسية بالجامعة بتاريخ 5/3/2014 بالنمرة ج ق ك ص ع /اه إلى وكيل الجامعة يحوي مطالبة تصديق حوافز للجنة المنشآت بنسبة 3% عن قيمة كل مشروع يتم انجازه ، المستند المنشور منه صورة داخل التحقيق موضَّح به جدول بعدد من المشاريع أنشئت في تلك الفترة، كما به جدول آخر بالقائمة المحظوظة الفائزة بالحوافز، وما لفت نظري أن القائمة يتصدرها الثلاثة الكبار (مدير الجامعة ونائبه ووكيل الجامعة ) ، والغريب في الأمر أن الخطاب صادر إلى وكيل الجامعة الذي يشمله الامتياز لتصديق الحوافز . ربما أنه ضمن أعضاء لجنة الامتياز، لكن السؤال كيف للشخص أن يحفِّز نفسه ؟ وبأي حق يُحفِّز مدير الجامعة ونائب المدير ووكيل الجامعة وهم ليسوا ضمن طاقم العمل بالإدارة الهندسية ؟.

قمية عقد خرافي:
---------
***- بذات المستند وضمن المنشآت أقامت الإدارة الهندسية بالجامعة غرفة باستقبال فرع الجامعة بمدينة الكاملين بعقد قيمته بالضبط قرابة الـ خمسون مليون جنيه قديم ، بالطبع المبلغ خرافي بكل المقاييس لاسيما وأنه نما إلى علمي أن غرفة الاستقبال مساحتها 4*4 والمبكي والمفجع أن غرفة الاستقبال هذه لم تسلم هي الأخرى من استهدافها بالحوافز، حيث بلغت جملة حوافزها أي نسبة الـ3%منها مقسمة بالتساوي على الثلاثة الكبار وعدد 11 شخصاً آخرين ، تخيَّلوا أن الثلاثة الكبار يتقاضون حوافز لمجرد أنهم أشرفوا على صرح عظيم ألا وهو (غرفة استقبال ) في فرع الجامعة بمدينة الكاملين، المهم أن جملة الحوافز من جميع المنشآت الجديدة بالجامعة بلغت 21579.07 ج من قيمة العقود الموقعة لقيام هذه المنشآت .

سرقات علمية:
---------
***- مستند آخر يحكي قصة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والذين تقدموا ببحوث للترقيات إلى درجة الأستاذ المشارك والأستاذ (البروف ) ، بيد أن إدارة الجامعة وإجراء طبيعي كوَّنت لجنة فنية لفحص البحوث وتقييمها من الناحية الفنية، واكتشفت وحسب تقرير اللجنة أن هناك تعدٍ على بحوث آخرين بنسب متفاوتة ، نريد أن نلفت النظر إلى أن هذه الواقعة تحدث في غالب الأحيان وهي منتشرة، بيد أن بعض الجامعات حرمت الكثيرين من الترقيات بسبب هذه التعديات، لكن ماذا حدث في جامعة القرءان الكريم ؟ هل أصدر مدير الجامعة قراراً بحرمان هؤلاء من الترقيات بسبب تعدياتهم ؟ معلوم أن طالب البكالوريوس إذا ضُبط بحالة غش يعاقب أشد العقوبات من قبل هؤلاء الأساتذة، وتتراوح عقوبته بين الفصل لمدة مؤقتة أو الفصل التام، فهذا أمر مطلوب . وفي الواقعة المثبتة بالمستندات تتطلب المحاسبة مع من تحدث عن هذه المسالك، وأن أخطر ما نخشاه أن يمر هذا الأمر على وزارة التعليم العالي مرور الكرام ، وخير لوزارة التعليم أن تستمع لكافة أطراف قضايا التجاوزات في الجامعات التي تناولنا قضاياها والتي سنتناولها في تحقيقات لاحقة ، فإن أخوة يوسف لما رموه في الجب جاءوا أباهم عشاء يبكون، وأن سيدنا داؤود عليه السلام لما حكم بناءً على الاستماع لطرف واحد من طرفي القضية وبيَّن الله له خطأ ذلك ، فاستغفر ربه وأناب.


#1303250 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 02:44 AM
الأخ بكري الصايغ تحية طيبة (( ليت كل الأقلام قلمك )) و(( ليت كل الرماح رمحك)) مقالك يشهد الله عبارة عن (( حيثية قضائية)) لو إتكأ عليها أي محامي في محكمة قاضيها عااادل يخاف الله لأدخل كل القائمين على امر التعليم في بلادي (( السجن)) !! نحن يا أخ بكري فقدنا الإحساس بمرارة الألم من كثير ما مورس علينا من ظلم وعنت فكل هذه الجامعات مدعومة من أشخاص (( نافذين)) والله الذي لا إله غيره كل الطاقم الحكومي بمختلف مواقعهم ومناصبهم مشتركون في هذه الجريمة هم أعضاء مؤسسون في هذه الجامعات والكليات !!! - وهؤلاء لا يأبهون بمستقبل البلد ولا بشبابه و تلك لعمري أعظم الجرائم !!! كثيرون هم الحاصلون على البكالوريوس لكنهم هائمون ضائعون وأصحاب هذه الجامعات والمؤسسين يتوارون خجلا فلا وزاع من ضمير ولا رادع من دين -- السؤال الذي يطرح نفسه -- إذا كان الرئيس البشير (( خادم الشعب)) يرى ويسمع فلماذا هذا الصمت (( المزعج)) ؟؟؟!!! لماذا لا يصدر قرارا اليوم وقبل الغد بإيقاف هذا العبث بمستقبل الشباب والبلد ؟؟؟

نشكرك استاذ بكري على هذا الطرح الجميل ونسألك أن تعمل قلمك بكل قوة تملكها ليسمع هؤلاء الذئاب إن كانت لهم آذان - كما أننا نعول عليك أنت بالذات أن تثير مرة أخرى موضوع الظلم الذي أوقعته الوزيرة سمية أبو كشوة على أبنائنا طلاب الشهادة العربية -- لأنهم وبعد عطلة عيد الفطر المبارك مباشرة سيكون فريسة لقرارها الجائر الظالم ولن يكن في مقدورهم المنافسة للجامعات وأظنك كتبت في هذا الموضوع من قبل -- نرجوك قف معنا ووجه كلماتك (( القنابل )) لهذه الوزيرة العجيبة التي أمنعت في تدمير مستقبل أبنائها - فلعل ضمير الأم الأنثى يستيقظ فيها بعد أن ضاع منها ضميرها الأكاديمي -- ننتظرك استاذ بكري

[صابر محمد صابر]

ردود على صابر محمد صابر
[بكري الصائغ] 07-14-2015 03:23 PM
أخوي الحبوب،
صابر محمد صابر،
تحية طيبة،
يا حبيب، تجد تعقيبي علي تعليقك الكريم في مكان اخر وتحت اسم اخونا المحتار. معذرة علي السهو.


#1303239 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 01:30 AM
١-
التعليم العالي: 14» جامعة غير معترف بها
**************************
المصدر:- موقع "الراكوبة"- جريدة "-الصحافة"-
-09-03-2013-
---------------
***- حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلاب الذين لم يتم قبولهم في الدور الاول والثاني ، من اللجوء للمؤسسات التعلمية التي لم يرد اسمها وبرامجها الدارسية في دليل القبول لهذا العام.

***- واكدت الوزارة انها سبق ان حذرت الطلاب واولياء الامور من الوقوع في براثن تلك المؤسسات ،واوضحت انه في حال تسجيل الطالب بتلك المؤسسات فإن الامر سيكون (ضياعاً للزمن وهدراً للمال ) ،واشارت الى ان الطالب يفقد بذلك الشهادة الجامعية لعدم اعتماد توثيقها من الوزارة ،وقال مدير ادارة الاعلام بالوزارة اسامة العوض ان الوزارة قامت بمخاطبة المؤسسات التي لم تعمل بالاجراءات والشروط المطلوبة من قبل الوزارة، مبيناً ان عدد تلك المؤسسات بلغ 14 مؤسسة تعليمية .

٢-
اقتباس:
(واكدت الوزارة انها سبق ان حذرت الطلاب واولياء الامور من الوقوع في براثن تلك المؤسسات)...

نسأل:
-----
(أ)-
***- ما هي هذه المؤسسات التعليمية يا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟!! ..
***- لماذا لم يرد ذكرها في الخبر اعلاه؟!!..

***- لماذا اخفت الوزارة اسماء هذه المؤسسات ولم تذكرها صراحة بالواضح؟!!

(ب)-
هل ستقوم الوزارة هذه المرة الاعلان عن اسماء ال"14" جامعة غير معترف بها دون دس او اخفاء؟!!...

[بكري الصائغ]

#1303236 [المحتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 01:22 AM
مقال غريب بتحدث عن جامعة و الطالب يستلم كراسة لجنة القبول و بها جميع الجامعات الحكومية و الخاصة و نسب القبول فى العام الماضى و بعد كدا البمشى جامعة غير مضمنة فى الكتيب يسأل نفسه ..يجب ان لا تكون المواضيع للتشويش او اكتب و اذكر الجامعات اذا كانت لديك مستندات فلماذا الخوف اما اذا كنت تتحدث عن الكليات الوهمية التى تدرس الصيدلة و غيرها من تمريض لمدة شهور فديل اساسا اما فاقد تربوى او اناس اتموا دراسات نظرية لم تساعدهم على العمل و اصبحوا محبطين يتعلقوا بقشا و يدخلوا هذه الكورسات و برضو ما حيشتغلوا

[المحتار]

ردود على المحتار
[بكري الصائغ] 07-14-2015 01:04 PM
أخوي الحبوب،
صابر محمد صابر،
(أ)-
صابر، أسم جميل وعليك ان تصبر صبر أيوب حتي تستقيم الامور في البلاد وتنال كامل حقوقك في ظل قوانين (الله وحده اعلم متي ستكون؟!!) قوانين انسانية عادلة لا تفرق بين السودانيين او بين الشهادات الدراسية، او بين سوداني مطحون في الداخل واخر مغترب معذب في غربته وان عاد الي بلده المنكوب.

(ب)-
من اكبر الاخطاء الجسيمة التي ارتكبتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا العام الحالي ٢٠١٥، انها قد اصدرت شروط جديدة لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية ابتداء من العام الدراسي القادم، الخطأ يكمن في ان الوزارة (لا تملك الحق اطلاقآ في اصدار شروط او قوانين تمس مستقبل مئات الألآف من الطالبات والطلاب في بلاد الغربة دون تقوم الوزارة بعرض القوانين والشروط علي المجلس الوطني للموافقة عليه قبل التنفيذ.....الوزارة لا تملك الحق اصلآ في اصدار قوانين تخص التعليم والدراسة في الجامعات والمؤسسات التعليمية الاخري دون الرجوع الي البرلمان).

(ج)-
المسؤولين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعرفون حق المعرفة ان الشروط الجديدة التي وضعتها لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية ينقصها موافقة المجلس الوطني، ومع ذلك تم (دون الموافقة) تم التصديق عليها رغم انف المجلس من (جانب واحد لا يملك الحق الكامل في تنفيذها) وهو الشي الذي يدل دلالة قوية علي وجود فوضي في قوانين في البلاد!!

(د)-
الشي الذي نستغرب له، ان المجلس الوطني لم يستدعي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي لتوضيح الاسباب حول فرض هذه الشروط!!..بل ونستغرب اكثر، ان نواب المجلس اصلآ ما اهتموا بهذه الشروط رغم علمهم التام بها!!

(هـ)-
أخوي الحبوب صابر، سألتني ان اوجه رسالة للسيدة وزيرة التربية اناشدها ان ترفق بحال عشرات الألآف من طالبات وطلاب الشهادة العربية، لكن سبق السيف العزل ونزلت الشروط الي حيز التنفيذ، وستطبق بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، لن يستطيع اي مسؤول ان يوقف الشروط طالما صمت عنها المجلس الوطني..الامانة العامة لمجلس الوزراء..الحزب الحاكم..الحكومة!!

(و)-
***- لا تستغرب ان جاءت شروط جديدة اكثر ظلمآ، فما من صدر منذ عام ١٩٨٩ كان في صالح الشعب.

(ز)-
التعليم العالي تصدر شروطاً
لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية
**********************
المصدر:- موقع الراكوبة - التيار-
-04-21-2015 -
-------------------
***- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط جديدة لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية ابتداء من العام الدراسي القادم، على أن يتم تثبيت القبول بنظام الكوتة (5.97%) للشهادات العربية والأجنبية للعام الماضي لمدة خمس سنوات ابتداء من العام الدراسي 2015|2016، على أن تراجع بعد ذلك حتى يتمكن الطلاب وأولياء الأمور التخطيط لقبول أبنائهم وفق فرص واضحة.

***- ووفقاً للضوابط التي صدرت أمس الإثنين من الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، يتم قبول طلاب الشهادة الثانوية العامة السعودية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية بعد جلوس الطلاب من حملة الشهادات الثانوية العامة السعودية إلى امتحان التحصيل والقدرات شرطاً أساسياً للقبول، ويتم اعتماد النسبة المركبة لقبول الشهادة الثانوية العامة السعودية باعتماد 80% من اختبار التحصيل، و20% من الشهادات الثانوية العامة السعودية، إلى جانب اعتماد نتيجة القدرات في المفاضلة في حالة الاشتراك.

***- واشترطت الوزارة لطلاب الشهادات الأمريكية الحصول على الدبلومة الأمريكية (شهادة التفاصيل من المستوى التاسع وحتى المستوى الثاني عشر).

***- فيما سمحت لطلاب الشهادات البريطانية الحاصلين عليها في المستوى الحادي عشر- فقط-واشترطت على الطلاب في المستوى العاشر.

[بكري الصائغ] 07-14-2015 02:10 AM
أخوي الحبوب،
المحتار،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالخير والعافية، الف شكر علي مرورك المقدر، لكن فات عليك ان تطالع عنوان المقال بدقة، والمطلوب من وزارة التربية والتعليم العالي (منذ عام ٢٠٠٦) ، ان تعلن بكل وضوح عن اسماء المؤسسات التعليمية الموجودة في السودان ولا تعترف بها الوزارة ضمانآ لعدم ضياع مستقبل الطلاب.

***- يهمنا يا أخي المحتار، ان تكون كل سفارات السودان في الخارج عندها قائمة باسماء المؤسسات التعليمية في السودان لكي يطلع عليها من يرغب في الدراسة الجامعية او العليا. ان يكون الملحق الثقافي في كل السفارات عنده هذه القائمة بحكم عمله في الخارج.

***- ان يكون "جهاز المغتربين" ملم وعلي بينة من امر المؤسسات التعليمية.

(ب)-
***- الي متي نظل وندور حول هذا الموضوع منذ عام ٢٠٠٦ حتي اليوم، وقد كتبت عنه الصحف والمواقف السودانية بما فيه الكفاية؟!!

(ج)-
***- لم نسمع ولا مرة، ان نواب المجلس الوطني قد طالبوا استدعاء وزير او وزيرة التربية لسماع كلامها حول اللغلط الحاصل والصورة المبهمة عن المؤسسات التعليمية!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة