الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد: فيلم "جهاد على جواد" الذي يوثق مشكلة دارفور صورته العربية في 2005 ولم يتم بثه حتى الآن
شاهد: فيلم "جهاد على جواد" الذي يوثق مشكلة دارفور صورته العربية في 2005 ولم يتم بثه حتى الآن
شاهد: فيلم


07-15-2015 01:53 AM
كان من المفترض أن يتم بث هذا الفيلم على شاشة العربية في 24 فبراير 2005. إلا أن الحكومة السودانية طالبت بتأجيل عرضه لفترة أسبوع بذريعة انّ الوزير المشارك في المناقشة يحتاج وقتاً لتحضير اجوبته!. ولم يتم عرض الفيلم الوثائقي رغم تكلفته العالية؛ حتى اليوم.

تردد حينها أن العرض منع بسبب تدخل البشير والحكومة السودانية بالضغط على ممولي قناة العربية. إلا أنه لم يعرف السبب الحقيقي في عدم بث الفيلم على شاشة العربية.

في الفيلم، وفي مقابلة نادرة مع "موسى هلال"، أفاد بأنه لم تقع أي مجازر أو تطهير عرقي، ورفض التحدث عن الإغتصاب بحجة "عدم انتشار ثقافة الاغتصاب في المجتمع السوداني"!!

وكان مخرج الفيلم نبيل القاسم وفريق التصوير قد تسللوا إلى المناطق المحررة من دارفور عبر الحدود التشادية. وحسب موقع العربية، فإن حركات المعارضة في دارفور قدمت لهم الكثير من الإثباتات التي تؤكد حدوث كل من الإغتصابات والتطهير العرقي. وذكر مخرج الفيلم في لقاءات صحفية لاحقة، أنه رأي بعينيه الطائرات التي تقصف القرى وأنه "وقعت إبادة جماعية رأيت الكثير من المقابر ولقد دُفن الكثيرون". وتساءل " لِمَ لمْ أجد عربياً واحداً من قبيلتهم (يشير إلى هلال) في المخيم؟ في تشاد أو في دارفور؟ لماذا؟ لم لا أثر للعرب في المخيمات التي زرتها – ولقد زرتها كلّها في تشاد. لماذا؟".

بالطبع تسربت نسخة من الفلم، وكان أن تبني العديد من النشطاء داخل السودان نسخها وتوزيعها في إطار التعريف بالكارثة الإنسانية وفضح الإنتهاكات الشنيعة التي يقوم بها النظام في الخرطوم.

الفيلم الوثائقي، جهاد على جياد، يوثق للمأساة الإنسانية في دارفور. تلك البقعة التي ما زالت، وبعد قرابة العشرة سنوات من تصوير الفيلم، تعاني من ذات الويلات إن لم يكن أشد. ومن تجاهل المجتمع الدولي، ذلك الذي بات يتجنب أخبار الإنتهاكات في دارفور، تماما كما يتجاهل أخبار مرض خبيث في كوكب آخر.

الفيلم من إخراج: نبيل قاسم، وإنتاج: قناة العربية
Sudanese Human Rights Activists

.


تعليقات 30 | إهداء 1 | زيارات 15896

التعليقات
#1304870 [Wahid]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 11:39 PM
الاخ محمد الحسن
اولا كل عام وانت بخير وبعد


.اتفق معك لايوجد لاجئ سوداني داخل السودان لكن التعبير الاصح هو نازحين. للاسف توجد معسكرات نازحين كثيرين.
النزوح كان سبب البحث عن ملجأ يحتموا فيه.
سكان غرب السودان هم دائما في نزوح مستمر لاسباب مختلفة التصحر والبحث عن العمل واهمال المستمر من الحكومة السودانية طيلة ال 59 سنة ولذلك تجدهم في كل انحاء السودان واعداد كبيرة.

والحقيقة ان مايحدث في غرب لايمكن ان ننكره وما تم عرضه في الفيديو حقيقة مرة.

[Wahid]

#1304865 [Wahid]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 11:26 PM
الاخ محمد الحسن
اولا كل عام وانت بخير وبعد

اولا افضل حكومة سودانية في تاريخ السودان بعد الاستعمار بالنسبة لناس غرب السودان من الاصل الافريقي هي حكومة الانقاذ. لان اشركتهم في مناصب متعددة وهم دايما كانوا اليد الباطش للشعب السوداني الحر.

وتوفرت لهم الامكانية في سياسة التمكين فرصة تكميل دراستهم الجامعية وما فوق الجامعية وبعدها شافوا عن قرب وتذوق طعم الفكة وبدأت الحركات المتمردة تتكاثر بصورة كبيرة جدا.

الغرب دايما كانت فيه مشاكل موسميه وقطاعين الطرق وبالاجاويد كان بتتحل وكل سنة تتكرر.

اتفق معك لايوجد لاجئ سوداني داخل السودان لكن التعبير الاصح هو نازحين. للاسف توجد معسكرات نازحين كثيرين.
النزوح كان سبب البحث عن ملجأ يحتموا فيه.
سكان غرب السودان هم دائما في نزوح مستمر لاسباب مختلفة التصحر والبحث عن العمل واهمال المستمر من الحكومة السودانية طيلة ال 59 سنة ولذلك تجدهم في كل انحاء السودان واعداد كبيرة.

والحقيقة ان مايحدث في غرب لايمكن ان ننكره وما تم عرضه في الفيديو حقيقة مرة.

[Wahid]

#1304813 [الخرطومي]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 07:46 PM
لعنةالله علي الحكومة الي يوم الدين انشاء الله تشوفو في الدنياء قبل الاخرة

[الخرطومي]

#1304580 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 11:08 AM
لا يوجد ما سيمي لجوء داخلي (مواطن لاجئ في بلده ) الا في دارفور؟
القصة كلها خلق هذه المعسكرات لاغراض الدعاية للتطهير العرقي وخلافه
لعبة اكبر من منفذيها الغلابه الاغبياء ناس الحركات
المتضرر المواطنيين الغلابة و الوطن

[محمد الحسن]

#1304509 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 08:43 AM
هل سمعتم يوما بمعسكرات لجوء من مواطنيين جداخل بلادهم ؟

ابدا لا سوريا و لا اليمن ولا غيرها وحتي حرب الجنوب الجرت 50 سنة لم يحصل ذلك
فقط دارفور
ليه؟؟؟
الحركات قصدت جر الناس و تجمعيهم في معسكرات خلقا لجدار بينهم وبين اهلهم الاخرين لتدعي للعالم وقوع التهجير و التطهير العرقي
هذه المعسكرات و تهجير الناس مخطط اصيل وجزء اصلي للحركات المسنودة من الحركة الشعبية بقيادة قرنق والكنسية الغربية لعمل السيناريو والفلم الكبير الذي شاهدناه .
طبعا لا ننكر ان الغلابة والمساكين راحوا ضحية بين طرفين
ولكن الحركات هي من خطط وهم من بدا وهم هاجم العرب والحكومة اولا
والباقي رد فعل
وان لا يبرر اي جريمة حصلت لبرئ .

والمستفيد الاكبر من خيانة الحركات لاهل السودان :
جون قرنق وجنوبه حيث ظلت الحكومة ضعيفة جدا ومضغوطة في مقابله .

[محمد الحسن]

#1304493 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 07:59 AM
لابد ان يدرك الجميع ان ارسال الناس و تجميعهم جزء من استراتيجية التمرد
خلق معسكرات و تجميعها والاستفادة منها اعلاميا ووو واثباتا لعدم استقرار الحال و ان السبب هو الحكومة و مليشايتها
جزء اصيل و اساسي من اهداف التمرد و حتي يومنا هذا
(ده شي معروف صار حتي للمنظمات الاجنبية )

لا ننكر ان الحوادث حصلت و الغلابة و المساكين تضرروا
ولكن بفعل ابناءهم في الحركات مدفوعين بدعم الحركة الشعبية والمنظمات الكنسية الغربية المباشر
(الحركة الشعبية دعمتهم لتفتح جبهة ضد الخرطوم )
هذا اللي حصل باضبط
الباقي
كلو فعل ورد الفعل
وللاسف ضاع الغلابة في الوسط

[محمد الحسن]

#1304471 [لماذا الآن...؟]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2015 06:47 AM
اللهم خذ لأهلنا في دارفور حقهم...

و لكل أهلنا في كل السودان...جبال النوبة...كجبار.... يا رب

ناس دارفور الله ليهم...

https://www.youtube.com/watch?v=h8p9BatRTzA

سؤال يحيرني: لماذا ظهر هذا الفلم الآن؟ وقد أنتج منذ عشرة أعوام؟

سؤال تاني: أيكون هذا الفلم أحد أدلة المحكمة الجنائية على البشير و عبد الرحيم؟

لاحظ إنو الجنائية...طلبت البشير سنة 2009....

أعتقد أفندية الكيزان هم وراء إظهار هذا الفلم....و ذلك بعد أن بدأ العسكر

بقيادة البشير...في إقتلاعهم...و هدم إمبراطوريتهم و تنظيمهم و الله أعلم

( راجع قرارات والي الخرطوم+ قرارات أورنيك 15 الالكتروني و التقيل ورا)

[لماذا الآن...؟]

#1304380 [الامدرمانى ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 01:23 AM
احزرو الفتنه احزروالفتنه احزرو الفتنه

[الامدرمانى ودامدرمان]

#1304260 [Darfour]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 07:23 PM
العربيه قناة الفتنه . كدنا ان نقتل بسبب تصريحات وتعليقات بقاتو . في بدايات احداث ليبيا كنا قي منطقه الابيار بالقرب من بنغازي . سمعنا المذيع بقاتو يقول لقد استعانه القذافي بالمترزقه العبيد السودانيين . واخذ بترديدها كلما يطل في القناة . بدأ الليبيون وهم شعب يتأثر بالتلفزيون كثيرا. بالاعتداءت من اجل القتل وبحمد لله وبفضل جنود سابقين نجونا
الان تريد العبريه ان تمثل نفس الدور ولككن غاب عنها ان السوداني كيس فطن واقول لجماعة المعارضه لن تنتصروا بهذه الطريقه وانتم تعرقون الحقائق ان من بدأ مشكله دارفور هم القبائل الغير عربيه ببدايات النهب المسلح والان ارتد عليهم السحر

[Darfour]

#1304212 [النمر ابو شنب]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 05:11 PM
أقرأ أهم الوثائق المثرية من على يد التجمع العربى فى دارفور والذى قام بتأسيسها السيد عبد الله على مسار الذى ينتمى الى قبيلة الرزيقات وءاخرون فى عام 1987 والهدف منها السيطرة على دارفور قبل عام 2020 باي طريقة وبشتىى الوسائل وجلب قبائل عربية وافدة من تشاد ومالى والنيجر وافريقيا الوسطى وتسليمهم اراضى القبائل الافريقية وعلى رأسهم قبيلة . الفور. والزغاوة . والمساليت . والداجو . والبرقد . والمراريت . والبرتى. والميدوب . والفلاتة . والتاما . والقمر . وعرب المعاليا وهناك وثائق كثيرة مسربة من وثائق التجمع العربى فى دارفور وبالارقام وهذا واحدا من هذه الوثائق المسربة وثيقة رقم 6
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع تقرير أستخباري رقم 310
السيد رئيس شعبة الإستخبارات والأمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالإشارة لإشارتكم بانمرة بالكوط ((سري للغاية)) بتاريخ 6|8|2004م الخاص بإزالة عدد 9 موقع يوجد فيها مقابر جماعية بولايات دارفور وقتل كل من يشكل حطورة في مثل هذه المعلومات أو يمكن تقديم شهادة للجان الوافدة من الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوربي أو الإتحاد الأفريقي للتحقيق حول المقابر الجماعية:
نفيد سيادتكم بأن قد تم حفر عدد 8 موقع مقابر جماعية المذكورة في إشارتكم ما عدا مقبرة واحدة في وادي صالح ولاية غرب دارفور لم نتمكن عليه علماً بأن المقابر الذي تم حفرها وترحيلها قد تم حرقها بالكامل وذلك بواسطة لجنة من جهاز الأمن الوطني ولجنة من التجمع العربي وأمينه العام بولاية شمال دارفور تحت حراسة قواتنا التي لا تعرف المستحيل تحت الشمس وأخيراً نرجو من سيادنكم مخاطبة إدارة غرفة عمليات العسكرية بتصديق طائرة لنقل المقبرة المذكور بوادي صالح الذي يضم يمكن 1200 ألف ومائتين
التحية لكم ولثورة الإنقاذ الوطني والتجمع العربي
هذا ما لزمة للإفادة لسيادتكم
معلومية الإستخبارات العسكرية والأمن
توجيهات نقيب| هجاج أحمد رابح
تم حفر المقابر بوادي صالح خلال 42ساعة رئيس شعبة الميدانية الإستخبارات
مع الطائرة من مطار نيالا إلى وادي صالح الخفيف المخيف وعضو آلية تجمع تنفيذ
أن يكون في غاية السرية ترحيل وحرقيهم التجمع العربي
لا يضم إخصاص من غير العرب
شعبة الإستخارات

بيان ووثيقة رقم 7
يتعلق مباشرة بمصير المعاليا وأرضهم. نص الملحق الأول على أن اللجنة التنفيذية لهذا التجمع تقدر نسبة ما تم إنجازه من الأهداف الاستراتيجية ب 60%، أما ال 40% المتبقية، والتي يفترض إنحازها بحلول 2020م، فتشمل تسليم دار المعاليا للرزيقات الوافدين من مالي.
الرجاء نشر هذه الوثيقة، وقد قمت بتفريغ نصها أدناه، على كافة القروبات.
ولكم التحية وخالص الشكر.
محمد النعمان

ملحوظة: بعض أسماء المناطق غير واضحة في الوثيقة ولم أستطع تحقيقها من جهتي ولذلك وضعت أمامها علامة الاستفهام.
----------------------

ملحق رقم _2_
الخطط المستقبلية التي لم يتم تنفيذها:
حتى العام الحالي 2014م تبقى للفترة المحددة للتجمع العربي فقط ستة سنوات (6 سنة) من الفترة المستقطع وهي العام 2020م كحد أقصى، والتي لم تنفذ على ما كانت مخطط عليه وذلك لوجود مساحات كبيرة لم تكن تحت السيطرة حتى الآن، لذلك رأت اللجنة التنفيذية بأن يتم تقسيم المتبقي من مساحة الإقليم على أولئك الذين بدأ تسكينهم فيها للعمل السريع التي تتطلب ضرورة هذه المرحلة وكانت كالآتي:
1- ولاية شمال درافور:
1- مناطق شمال شرق الولاية – دار برتي- لابد أن يتم مساعدة ومعاونة أبناء الزيادية لضرورة الاستحواذ على تلك المنطقة، لأن البرتي والزيادية عنصران مهمان لتنفيذ أهداف التجمع.
2- مناطق جنوب شرق الولاية، وفيها يجب للرزيقات على أن يمتدوا شمالاً حتى محلية اللعيت جار النبي وما حولها وتمكين الرزيقات الوافدين من تشاد لضرورة العمل في تلك المنطقة حتى نتمكن من السيطرة الكاملة عليها.
1- رئاسة الولاية: فلابد من إقصاء الوالي الموجود والعمل على ضرورة الفوز برئاسة الولاية سوا كان ذلك عن طريق الإنتخابات أو غيرها من الوسائل الأخرى.
1- مناطق دار الميدوب حتى الحدود الشمالية الشرقية لولايتي كردفان والشمالية يجب أن يسلم للوافدين الذين يصلون من دول النيجر ومالي عبر المساعدات الجغرافية من الرزيقات والزيادية.
هـ- مناطق جنوب وجنوب شرق الولاية بالإضافة إلى شرق الجبل حتى مشروع ساق النعام – علونا (؟) – أبو دليك – محلية در السلام حتى إمتداد دار المراريت، يتم تسليمه إلى العرب الحمدانية والعريقات.
و- منطقة شنقلي طوباي ومناطق شرق الجبل يتم تسليمه لأولاد منصور المهرية أم القرى
ز- مناطق دار زغاوة، وهي كالآتي:
- منطقة أم سدر – الجبرة - امري – عكا (؟) – برديق – بري – دونكي الحوش ، يتم تسليمه للعرب المسيرية والزيادية.
- منطقة عبد الشكور – ديسا – بئر مزة – الجديد – الرقايم – جزء من وادي هور، يتم تسليمه للمهرية الوافدين من تشاد.
- منطقة أبودليج – خزان وارشي (؟) - أمبرو – قريرة - (؟) ، يتم تسليمه للعرب جلول والمحاميد.
- منطقة أبو قمرة – أبو جداد – عدار – عد الخبر – يتم تسليمه للعريقات والوثيقات (؟) والوافدين.
- منطقة كرنوي – فوراوية – بوباء – الطينة، يتم إنضمامه لدولة تشاد ثم (تم؟) الإتفاق مع جمهورية تشاد الحالي في هذا الشأن.
2- ولاية جنوب دار فور:
1- دار برقد: الشريط الشمالي، التي تمثل المناطق الآتية:
(قانجو برو – قانجو كمندو – دمه – عدوة – جرف – حمارة – سلوة – جميزة كورتيقا – أملي ساكت – ملول – شاوية – عمار جديد – محلية مرشنق – أبو حمرة) يتم تسليمه لأولاد منصور والوافدين بمسئولية محمد حمدان حميدتي.
2- شرق نيالا: وتشمل خزان جديد – شعيرية – مهاجرية – سبدو – ياسين – صليعة – كاس (؟) – تاني أفندو – أم الخيرات – يتم تسليمه إلى الرزيقات والوافدين من أفريقيا الوسطى.
ج- منطقة خور أبشي – الكلكة – جفارة – نتبة (؟) – كرومجي – يتم تسليمه للعرب المسيرية والوافدين.
د- دار داجو بليل – أم كردوس – أم فونا (؟) حجير – مرلا – أم زعيقة – كرمل – أبو عدام – فاشا (؟) - أندر – تعاشة – كيلو 28، يتم تسليمه إلى الرزيقات العتيقات.
هـ- محلية قريضة أم ضل وضواحيها يتم تسليمه لعرب المهرية الوافدين من أفريقيا الوسطى
و- محلية كتيلة - أم تكينا يتم تسليمه للعرب البني هلبة + الوافدين من تشاد.
ز- دار المعالية يتم تسليمه للرزيقات الوافدين من دولة مالي
.

[النمر ابو شنب]

#1304163 [badamacy]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 03:41 PM
اغلب هذه الافلام مفبركة هذا ليس دفاعا عن جلاد او ضحية قبل كدا انا شوفت فلم تم اخراجه من بعض الاخوة الذين يحملون السلاح متلثمون على هيئة الجنجويد ومعهم خواجات بنفس الكدمول البعض قد يتسائل كيف عرفتهم بلا لان عرب دارفور لهم ملامح تميزهم وفسوط ودبر وللهجتهم وتكركيبتهم معروفة لماذا انت تمثل حتى تجعل الاخر بان يقض الطرف عن ماهو حقيقي وحاصل اليس بهذا التصرف طمستم الحقيقة

[badamacy]

#1304155 [حرية]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 03:24 PM
الرد علي محمد حسن:
يبدو أنك واحد من المتأسلمين أصحاب العقول الخاوية والنفوس المريضة وليس بك صفة من صفات العرب ان كنت تدعي العروبة وأشك فيك وفي الغالب تكون متعرب تعبد الأعراب.
ويكفي رد الأخMukak بأن العرب الأصليين في اليمن وسوريا والعراق وليبيا نزحوا وهم ليس كعبيد العرب الموجودون في دارفور.
والمثل بقول كما تدين تدان والأيام دول , ان حفرت حفرت السوء خليها واسعة حتما يوم ما سوف تقع فيها

[حرية]

ردود على حرية
European Union [محمد الحسن] 07-16-2015 11:11 AM
الارار بمسئولية كل فرد
تبدا بمسئولية من بدا الصراع
ومن تلقي الدعم الخارجي
ومن ناصر قرنق علي ابناء وطنه و قوي موقف الحركة الشعبية باضعاف حكومة بلده بحجة معارضتها
ونسي الحكومة رايحه و البلد حتظل

المواطنين الابرياء ضحية خيانة ابناءها بتهجيرهم للمعسكرات و استغلال قضايا الاغتصاب (الحقيقية و المختلقة)

[محمد الحسن] 07-16-2015 08:35 AM
اولا لا تحملني ولا نفسك لا لا طاة لنا به في هذا الشهر الكريم

ثانيا:
لا ننكر ماتعرض له الغلابة والمساكين من اهلنا الصابرين
ولكن
هل سمعت بمعسكرات لجوء داخل البلد من مواطنيين في اي حتة في العالم؟
حرب الجنوب جرت 50 سنة ولم يكن فيها معسكرات لاجئيين لانهم مواطنيين
اذن ماجري في دارفور؟
جزء من المخطط جر الناس الي هذه المعسكرات وخلقها و المتاجره بهذا اعلاميا جذبل للتعاطف ووجلبا للمادة علي نحو ماشاهدنا كلنا وعمل حاجز ثقة بين الناس بفصلهم في معسكرات
مخطط الحركة الشعبية وحركات دارفور كان كبير جدا
كما استفادوا من حالات الاغتصاب وتاجروا بها (ماحصل ولم يحصل) سعيا للكسب الاعلامي

هذا لم يحصل و لم يعمله حتي الجنوبيون وحتما العرب لا يرضون ان يتاجروا باغتصاب بناتهم(زعما او حقيقتا)


#1304115 [الطرادة الحمراء]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 02:15 PM
كل ما حصل بدارفور الجبهة القومية الاسلامية هي السبب وإنقلاب البشير هو السبب من نشر السلاح في دارفور هو الإنقاذ قبل 89م لا يوجد تمرد في دارفور بدأت المشاكل من عام 2002م بعد تمرد بولاد وإتشقاق الترابي وحركة العدل والمساواة من نتائج خروج الترابي وهي جناح للمؤتمر الشعبي بقيادة د خليل وجبريل وبعد ذلك جندت الحركة الاسلامية قبائل دارفور من أصول عربية وهي أيدت الحكومةوكذلك عدم وجود تخطيط في سياسة العدالة في مشاكل الزراعة والرعي في دارفور هي رأس المشكلة ونقولها صراحة مشكلة دارفور هي الأرض هل للزراع أم لأصحاب الأبل والرعاة هذه هي المشكلة الأساسيةويمكن حل مشكلة دارفور ولن تحل إلا بعد زوال الإنقاذ .

[الطرادة الحمراء]

ردود على الطرادة الحمراء
[محمد الحسن] 07-16-2015 10:52 AM
دارفور عمرها ما استقرت

زمن الصادق المهدي كانت اشد وطاة
الفقر والتصحر والتنافس علي الموارد يجعلان الاستقرلر مستحيل


#1304106 [الجعلي ود المتمة]
4.75/5 (6 صوت)

07-15-2015 01:47 PM
اولا:
كل الذين انتقدوا وشككوا في الفديوم معلوم دوافعهم (وانا ما عارف ناس الراكوبة كيف ما بنتبهوا للتشوبش والتضليل المتعمد البتمارسه كتيبة الخرفان والدجاج الالكتروني على صفحاتها) ..وخاصة ان هنالك نوعيات محددة من الاخبار والمقالات يتكالب عليها الذباب والكلاب !!!
ثانيا :
هؤلاء منزوعة الرحمة والشفقة من قلويهم لم يحركهم كمية القسوة والمرارة والحرقة في الفلم واكاد اجزم بانهم لم يشاهدوا الفلم لانهم يعلقون وفق اوامر وتوجيهات من اسيادهم ..اي انسان يه ذرة من انسانية او رحمة لكان بكى (وجعر) من المشاهد المؤلمة لكنهم... مخلوقات غير ادمية من صلب ابليس والشيطان الرجيم ..!!
ثالثا :
لاحظوا الفرق الشاسع بين لغة ممثل قبيلة المساليت (الافريقية ) وممثل الجنجويد (العربية ) وممثل حكومة الكيزان (اللمبي ) وكلهم تحدثوا باللغة العربية ..
من فيهم كانت لغته صحيحة، والحروف العربية خرجت عنده من مخارجها الصحيحة !!!
انا سوداني ودارفور حبيبة على قلبي

[الجعلي ود المتمة]

#1304098 [حفيد تور شين]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 01:30 PM
اليس عار يتحرك المجتمع مسلموه وكفارهم واهل كتاب خواجات بيض وسود تتقطع قلوبهم ويتجشأوا وعثاء السفر وحواجز المخاطر لتمليك الحقائق وشعب كحمر النعم يأكلون ويشربون ولا يحسون ياهل القران بل منهم يسره ابناء الزرقة يبادوا ويمزقوا شر ممزق حتى يزيلوا عقدة الزرقة ويحل محلهم الاجئون السوريين كما حدث واقعا لم يحس به الشعب دليل هذه العقدة قصة االمرأة الدافورية التى اوت الاسرة السورية قصة عابرة ومعبرة ولكن لم ير الناس إلا مايروا واخراج فلم وثائقى دعاية بمنح الاسرة السورية شقة وتعليم الابناء اين المرأة الدافورية الاكثر وجعة وايثارا الم يهتم بها احد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الاجابة هو المشهد السودانى والضمير الجمعى هل علمتم اين صرنا عندما رفعنا شعار سير سير يا البشير هرب من جنوب افريقيا بليل ..كما هرب اسلافه وشتتوا الحبشة بعد ما حرقوا اسماعيل باشا... واسلاف من ارشد الدفتردار على الطريق والابادة نفس الدور يتكرر..على عثمان الان يدلهم على الطريق بعد هروب البشير؟؟؟هل علمتم ايها العقلاء ام فى القلوب اقفال ام فى الاذان وقر كيف تحكمون؟؟؟؟

[حفيد تور شين]

#1304073 [ابوالنون]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 12:50 PM
من المحزن والمخزي ان تتم هكذا اعمال في دولة ترفع شعار الاسلام وفى اقليم (ولايات) معظم السكان مسلمين كما ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان وكرمه وحرم اباحة دمه وعرضه وماله لكن هذا هو الواقع وما حدث ويحدث على الأرض حتى وان كانت هنالك مبالغة اعلامية من الاطراف في تهويل او تبخيس لما يجرى على الأرض .. وكل انسان سوى وحر يستنكر ويستنكف هذه الافعال البربرية لو بهذه الدرجة او بدرجة أقل (ما لا تقبله لنفسك لا تقبله لغيرك) ..
اما عن تساءل المخرج عن عدم وجود عربي واحد في هذه المعسكرات فعليه ان يدرس تاريخ وبيئة معيشة العرب الرحل سيجد الاجابة ...
بعض المعلقين هداهم الله الي الرشد يحرضون على الانتقام والعنف الذي لا يولد الا عنفاً ومزيد من القتل والتشريد والاغتصاب والدمار وضياع ما تبقى من وطن لكن على اهلنا المكلومين المشردين في المعسكرات وغيرها رفع المظلمة الي الله سبحانه وتعالى (من عفا واصلح وعمل صالحاً فأجره على الله )(وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون ) فان الله لا يضيع حق احد وآجلاً ام عاجلاً سيقتص الله من المجرمين...
نسأل الله ان يجنبنا ويجنب بلادنا الفتن والمحن ويلطف بأهلنا في دارفور وبقية اجزاء السودان ونسأله تعالى في هذا الشهر الفضيل ان يرفع عنا دولة جماعة الظلم والظالمين ويمكن لنا دولة الحق والعدل التي لا تميز بين احد من ابناء الوطن ...

[ابوالنون]

#1304065 [iswho]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 12:32 PM
ياسياسي السودان ياشعب السودان معارض و حكمومة محتاجين مراجعة كبير قتلتوا بسوء تصرفكم الابرياء و المساكين و استخدمتموهم لاغراضكم الان ابو قردة وزير في الحكومة
ليه الا يعني هذا لكم شي يااهل الراكوبة الكل بتاجر وليس حركات التمرد ابرياء و مظلومين هم لهم الدور الاكبر و الحكومة عبارة عن جهلة و مجرمين وهذه هي ثقافة
اهل السودان لا سلم اجتماعي منذ زمن حتى في المدارس و الاحياء في المدن ثقافة العداء الشديد مع الجهل مافي شي جديد ثقافة شعب من الاف السنين

[iswho]

#1304041 [عبدالله احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 11:52 AM
علشان كدا قلنا الحرب ليست نزهة او لعبة كرة قدم اذا كانت الحكومة مذنبة فحاملى السلاح ايضا ذنبهم اكبر لانهم جروا على اهلهم مثل هذه المصائب ماذا كانوا يتوقعون عندما تمردوا على الحكومة ايهما اجدى الحفاظ على ارواح اهاليهم واعراضهم ام انهم كانوا سبب فى جلب هذه الكوارث لاهلنا فى دارفور ان سلمنا جدلا بصحة هذا الفيلم ولم يكن مفبركا الحل فى التفاهم لان الاهل يعانون وقادة التمرد يرفهون فى فنادق باريس وضيعات يوغندا ومنعرجات الجنوب ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء اذا التقى المسسسلمان فالقاتل والمقتول فى النار

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
United States [Bakri] 07-16-2015 01:02 PM
ابشر يا اخى بجنهم خالداً فيها والله الذى لا اله غيره الكثير سوف يندم حيث لا ينفع الندم لا تظن ان قتل الابرياء فقط بالضغط على الزناد انت قاتل ايضاً طالما انت فرحان و مؤيد لقتلهم و الادلة من القرآن والسنة لا تحصى ولا تعد، انت ترى بام عينك كل هذا القتل بدلاً من انكاره و لو بقلبك تتعاطف مع القاتل والانسان يا اخى يحشر مع من احب مسيركم النار.


#1304039 [Mahir Nassir]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 11:48 AM
الإسلاميين لا يقولون بالاإغتصاب فقد إحل لهم الجنس بأيي من كانت. عشان كده هم ما فاهمنكم إنكم بتتكلموا عن شنو

[Mahir Nassir]

#1304035 [الجقود ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 11:39 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
والريس في عمره وكمان فاطر مع ملك السعودية

[الجقود ود بري]

#1304015 [سوووووداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 11:04 AM
هكذا هي افريقيا والعالم العربي كلو دمار في دمار في قتل ولكن يجب ان يتم تصحيح الاوضاع لا ان نرجع خطوات الي الوراء انظروا الي سوريا العراق والصومال وليبيا وافريقيا الوسطي وغيرها من مناطق النزاع وقولوا الحمد لله اللهم ادم نعمة الامن والامان وياناس دارفور والحكومة كلكم ارضا سلاح

[سوووووداني]

#1304002 [محمد الحسن]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2015 10:40 AM
طبعا تسللوا عبر الحدود بدعم من التمرد
ماذا تتوقع ان يقول شهودهم ؟؟

العرب لماذا ليس في المعسكرات؟ ده سؤال مهم جدا والاجابة :
ده اختلاف ثقافات وتاريخ العرب حتما لن يقبلوا بان يكونوا لاجئين وسكان معسكرات بلدهم
ولن يتاجروا بحالات أغتصاب نسائهم ا(ن حدث لا قدر الله) كما لا يسمحون لها بالعمل وهم رقاد . اختلاف ثقافات وتاريخ وعادات

[محمد الحسن]

ردود على محمد الحسن
[الشيخ العادل] 07-15-2015 10:11 PM
ما عتده شئ اقوله لك غير اسأل العلي القدير ان يستجيب لدعائي في هذا الشهر المبارك ان يبتلي هذا المسمسمي نفسه محمد الحسن واسرته واهله كما ابتلي هؤلاء البسطاء ..يا الله ياالله انك سميع مجيب الدعوات يا رب العالمين

European Union [mukak] 07-15-2015 02:28 PM
اليس السوريين عرب ؟ اليس اليمنيين عرب ؟ اليس العراقيين عرب ؟ لماذا هم الآن بالملايين في المعسكرات في السودان والاردن وتركيا ....... الخ؟ اتق الله في رمضان قل الحقيقة واتحداك ان وجد واحد من العرب في اي معسكر في دارفور لان الحكومة جمعتهم في دوامر خاصة وتحت حراسة الجيش والاغاثة الخليجية العربية كلها توزع لهم حصرياوالاغاثة الامريكية والغربية لهؤلاء التعساء.

European Union [mukak] 07-15-2015 12:17 PM
اليس السوريين عرب ؟ اليس اليمنيين عرب ؟ اليس العراقيين عرب ؟ لماذا هم الآن بالملايين في المعسكرات في السودان والاردن وتركيا ....... الخ؟ اتق الله في رمضان قل الحقيقة واتحداك ان وجد واحد من العرب في اي معسكر في دارفور لان الحكومة جمعتهم في دوامر خاصة وتحت حراسة الجيش والاغاثة الخليجية العربية كلها توزع لهم حصرياوالاغاثة الامريكية والغربية لهؤلاء التعساء.


#1303974 [samer]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 09:46 AM
اى انسان يحاول ينفى هذه الحقائق يفترض يكون فى مستشفى التجانى الماحى , لانو دا لوى الحقائق , الذين تحدثوا ناس بسطاء و تحدثوا بصدق فطرى و الم , الحكومة اعترفت انها قتلت عشرة الف فقط و بتبجح ٠الكيزان اليوم احتموا بالجانجويد الذين نفوا قبل ذلك انهم لا وجود لهم , على عثمان كان منسق ذلك , بالله الوالى الداعشى كبر ينفى انو لم يحدث قتل و اغتصاب؟ هذا يؤكد ان داعش بدات بدارفور نفس اسلوب القتل و السياسه

[samer]

#1303961 [abo al shosh]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 09:04 AM
دا مالو هو مستنكر

[abo al shosh]

#1303957 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 08:52 AM
أهل دارفور لهم مسلك واحد الانفصال تاريخكم أنكم سلطنة وأنتم تعرفون وجودكم في السودان غير مرغوب فيه هذه حقيقة. يا نعام فعلا انتم كانعام رؤوسكم في الرمال
هنالك شخص يقول يحب ان نفجر نحن في السودان اذا حصل هذا أتوقع خلال ساعات انت وكل أهل خارج السودان وأنتم تعرفون ماذا سوف يحصل انفصال خلال ساعات مع ترحيلهم جميعا علي ظهور بعض

[منتصر]

ردود على منتصر
[نوال عبدالوهاب] 07-15-2015 10:04 PM
يا المسمس نفسك منتصر انا متابع تعليقاتك ..بهدوء انت ليه بتفترض دائما بان انت اصل السودان وباقي كل السودان تبع؟؟؟؟ ليه ما يكون العكس؟!! والشئ الثاني انت ليه عايز تقسم السودان؟؟ّّ اذا كان السودان فيه ناس ما عاجبناك يا اخي امشي للناس العاجبك وبشبهوك بدون شوشرة والباب يفوت جمل. لعنة الله الفتنة والفاتن

[محمد] 07-15-2015 10:19 AM
ماجبت جديييد دااا كلووو قديم والمخطط اساسا السودان 4 دول جنوب السودان وانفصل وبعده حاتنفصل دارفور وبعده النيل الازرق وجبال النوبه والشمال دوله براها يعني 4 دول ده الحايحصل عاجلا ام اجلا


#1303939 [رحال]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 07:13 AM
روايات الضحايا و الشهود مؤلمة جدا ,, و الفيلم عايز ليه زول فاطر عديل كدا عشان يدخن او يسف او يسب براحته , و الله عايز اطرشق من الغيظ ... الله المستعان

[رحال]

#1303916 [افريقي اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 04:37 AM
الاخ نبيل لك جزيل الشكر والتقدير على هذا العمل الانساني لتمليك الشعب السوداني الحقائق وما يدور في دارفور لماذا اخترتم قناة العربية فقط للبث اليس هناك وسائل إعلام اخري ام ان هناك ضغوط من جهات معينة اذا لم يبث الفلم ما هي الفائدة من انتاجة لا شك لدي الجميع بانه تطهير عرقي وابادة جماعية

[افريقي اصيل]

#1303910 [رجم بالحق]
4.50/5 (3 صوت)

07-15-2015 03:46 AM
قلنا ليكم غير التفجيرات فى السودان مافى شى بعيد حقوق هؤلاء المظلومين والله انا شخصيا بدعو كل سكان المعسكرات ان ينتقموا فقط ينتقموا بشتى الوساءل ...اما انا فحتى الان اضمن 19 شخص ممكن يضحوا بانفسهم من اجل هؤلاء وبالتالى فقط ينقصنا التدريب الكافى والمتفجرات المتطورة

[رجم بالحق]

ردود على رجم بالحق
Russian Federation [انا من زمان] 07-15-2015 02:51 PM
انت من رجال المتفجرات ؟؟؟


#1303909 [رجم بالحق]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 03:46 AM
قلنا ليكم غير التفجيرات فى السودان مافى شى بعيد حقوق هؤلاء المظلومين والله انا شخصيا بدعو كل سكان المعسكرات ان ينتقموا فقط ينتقموا بشتى الوساءل ...اما انا فحتى الان اضمن 19 شخص ممكن يضحوا بانفسهم من اجل هؤلاء وبالتالى فقط ينقصنا التدريب الكافى والمتفجرات المتطورة

[رجم بالحق]

#1303887 [علي عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 02:49 AM
اي واحد اقول كلام نصدقه وين الدليل علي الكلام ده وبرضوا اي واحد ممكن اشيل كاميرة و اصور ليه ليه تراب واجيب ليه ناس اكدبوا دي حاجة صعبة يعني لوا هم عايزنين نصدقون مفروض اجيبوا لينا وجهوا الناس البقولا ماتوا وبطاقتهم الشخصية اشان نصدق ده كلام مفبرك وفيلم مفبركز

[علي عمر]

ردود على علي عمر
European Union [أسامة] 07-15-2015 05:27 PM
الشيئ المحير هو كيف استطعت كتابة أسمك صحيح ؟

[عودة ديجانقو] 07-15-2015 12:37 PM
يا الأسمك على عمر باين عليك من طريقة كلامك ده ناطى ليك 30 كبرى عشان تصل الخرطوم الكانت أم مويه بارده..وعينى عليكم بارده بعد ما جيتوا وضايقتونا بقينا نشرب من براميل.
أرجع شجرتك يا قرد

[زول] 07-15-2015 11:23 AM
جننت اللغة العربية جن انت قريت وين ؟

[تباً للمفسدين] 07-15-2015 09:22 AM
أختشى ياراجل !؟
أذا كان الريس بتاعك بعظمة لسانو معترف بوجود انتهاكات وقتل دبارفور ، ماذا أنت قائل بعد ذلك .

European Union [ياسر عروه] 07-15-2015 07:05 AM
وانت ايضا مفبرك يا داجن

[كاتم السر] 07-15-2015 04:39 AM
هسي انت عتدك بطاقة شخصية؟؟ وهل كل اهلك وناس حلتكم عندهم بطاقات شحصية..اتق الله الدنيا رمضان تكلم خيرا او اصمت..الموضوع ما حنك وخلاص



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة