الأخبار
أخبار إقليمية
نظام البشير ينهار بإيقاع متسارع!
نظام البشير ينهار بإيقاع متسارع!
نظام البشير ينهار بإيقاع متسارع!


07-16-2015 01:10 AM
عثمان محمد حسن

حاملاً بذرة فنائه.. و عوامل السقوط تنخر فيه.. بدأ نظام المؤتمر الوطنيل يتداعى بتسارع مذهل.. بما يشي أن البشير لن يكمل أعوامه الخمسة ( المفروضة) بانتخابات ( ملتَقة)..

النظام يتصدع.. المسئولون يعرُّون بعضهم.. عن دراية أو دون أن يدروا.. و تحس بالعطَّارين يرمون بكل ثقلهم ليصلحوا، في لمح البصر، ما خرّبه ( التمكين) على مدي ربع قرن و نيف من الزمان.. نشعر بالجدية الشديدة في التحركات لإنقاذ ما يمكن انقاذه:-
تسريح مائة وستين من الخبراء و المستشارين في حكومة الخضر، والينا السابق.. ثم ألحق بركبهم ثمانيةً وعشرين وظيفة موظفاً كانوا يحتلون مقاعد المتفرجين بمكتب الوالي السابق عبد الرحمن الخضر..

ماذا يعني قرار إيقاف التصرف في الاراضي في الوقت الراهن و ايقاف بيع الاراضي الاستثمارية و الاراضي الاستثمارية الزراعية وايقاف بيع الاراضي الاستثمارية السكنية وايقاف تحويل الاراضي من زراعية الى سكنية؟
بل أين الأراضي المنزوعة قهراً و تسلطاً قائماً بولاية الخرطوم.. التي رفع واليها السابق شعار سوء استخدام السلطة لهضم حقوق المواطنين عياناً بياناً.. و لا يزال المتضررون يرفعون أكفهم إلى السماء لاستعادة حقوقهم.. سائلين الله أن يرِي الوالي السابق كل ما هو ساحق و ماحق في الدنيا قبل الآخرة..
ثم ماذا يعني عجز الحكومة عن تخليص الوقود في بورتسودان.. ؟

و ماذا يعني تأكيد مولانا بابكر أحمد قشى- رئيس لجنة إعداد مشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد- بأن الفساد أصبح أحد مهددات الأمن القومي ، مشيراً إلى أن الدولة عازمة وجادة في مكافحة هذه الظاهرة .
و بماذا نفسر حديثه عن مسألة الحصانات، التي كثيراً ما تعوق تنفيذ القوانين ، و تأكيده بأن الحصانات لن تلغى وستتم المعالجة دون أن تكون عائقاً في تنفيذ القانون.. كيف ياخي.. كيف؟!

و ماذا عن تصريح بدر الدين محمود، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، بأن هناك (36) ألف نوع من الرسوم المحصلة في البلاد، وعن إشارته إلى أن وزارته ( اكتشفت) هذه الرسوم الكثيرة عند بدء تطبيق نظام التحصيل الإلكتروني، بجانب ظهور ( رسوم جديدة أخرى)، و ماذا عن وصفه الفترة المقبلة بـأنها "زلزال التغيير"؟!، و ماذا عن نيته إعادة النظر في الهياكل الوظيفية والنظم المالية والمحاسبية والتقنية، و ماذا عن قوله بعدم وجود مراقبة قوية في التعيينات في المحليات و عن الترهل الإداري، و عن تأكيده تنفيذ مراجعة شاملة للمحليات ( للتخلص) من الفساد..! و ماذا عن عزمه إعادة النظر في نظام الفيدرالية المالية وهياكل المحليات.. و عن تنويهه إلى أن المشروع سيكشف الكثير من المرتبات الوهمية التي تصرف بلا وجه حق فضلا عن الاتجاه لتطبيق نظام ضرائب لكشف التجاوزات والتحصيل غير القانوني..

عيوب في عيوب.. و كشف في كشف. و رسوم و جبايات ( زندية).. و مرتبات وهمية يا ناس!

و ها هو محجوب عروة يقول ( قولاً حسناً) في جريدة الجريدة:- " انتشرت أخبار واسعة ومؤكدة حول الفساد في أراضي الولاية وكان أبرزها وأشهرها فساد الأراضي في مكتب الوالي السابق عبد الرحمن الخضر وأقيل آخرون في إدارات حكومية أخرى ذات صلة بالأراضي حامت حولهم شبهة فساد تناولتها بعض الصحف وكان من المفروض أن تتم مراجعات ومحاسبات ومحاكمات لكل من شارك واستفاد أو صمت عن ذلك الفساد الواضح والمعلن ولكن للأسف تم تطبيق نظام التحلل الذي يشجع الفاسدين على ارتكاب جرائمهم دون خشية من حساب أو وازع من ضمير. "
و يطالب محجوب- إبن الدفعة- كذلك بأن تتم مراجعة جميع العقود التي أخذت بها ولاية الخرطوم تلك المرابحات فربما يكون فيها ثغرات كافية تقوي بها الولاية موقفها التفاوضي في مواجهة الدائنين سيما وأن ثمة أحاديث كثيرة تتداولها المجتمعات تشير الى أن شبهات كثيرة قد حامت حول تلك التمويلات والمرابحات.
و قوله هذا قول حسن صفق له كل من قرأه..
و من غرائب اللعب بالمال العام، و حركات أصحاب اللحى في البلد المطعون، أن تبيع ولاية الخرطوم مبنى وزارة الزراعة الولائية بشارع الجامعة لأحد الأشخاص.. ثم تستأجر عمارة بخمسة مليار جنيه بالقديم في بحري جوار حديقة عبود، و العمارة يمتلكها وزير الخارجية السابق كرتي..
ليس ذلك فحسب، بل و تعود ولاية الخرطوم لتستأجر نفس المبنى الذي باعته.. و ترحل إليه إدارة المساحة التابعة لولاية الخرطوم نفسها.. و الفنون جنون!
و ما زال الخضر، الوالي الذي فات و في ديلو كم مليارات، يتمتع بمجموعة من الحصانات مع أن كل الملابسات و ( اللعبات) تشير إليه بأصابع الاتهامات من الجهات الأربع.. و من السماء كذلك، و لا ريب!

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 9208

التعليقات
#1305133 [ابن السودان البار***]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2015 11:37 PM
قالوا ليكم اخدناها بالقوة والراجل يأخذها مننا ؟؟؟ نسرق نقتل نقتصب دا ما شغلكم والما عاجبه يشوف ليه بلد تانية تلمه؟؟؟ والبعارض فيكم بنرصصه والا ندخله بيت الأشباح نبهدلوا وانتوا عارفين البحصل ليه ؟؟؟ نحن سرقنا السلطة كلها تجوا تحاسبونا علي شوية أراضي والا مليون ولا 3 مليون ؟ وبعدين التاجروا بالدين قبلنا ما غنوا وكونوا امبراطوريات ما قاعدين تركعوا ليهم وتبوسوا يدينهم وتشيلوا جزمهم ليه ما احتجيتوا علبهم؟ بقت علبنا نحنا ؟؟؟ شوفوا ليكم رقشه سوقوها والا سيجارة بنقوا لفوها ؟؟؟

[ابن السودان البار***]

#1305076 [الناهة]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2015 05:37 PM
نظام البشير قد انهار فعلا منذ انفصال الجنوب في نوفمبر 2011م
ولكن الواقع شئ وما يحصل على الارض شئ اخر تماما
عنالك الضعف المشهود للمعارضة
والخوف المرصود للشعب السوداني من اساليب القمع والبطش حتى ان مجرد بمبان كفيل بتفريق اي مظاهرة حتى انعدم تماما اي شكل من اشكال المقاومة
ولم يتبق الا الجوع وسؤخدمات الماء والكهرباء وتمدد وترهل الحكومة ونهمها نحو الضرائب والجمارك والجبايات وبوادر ازمة الخبز والجازولين ليتولد منها ثورة الجياع

[الناهة]

#1304885 [جرجير]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2015 01:32 AM
الحل الوحيد المطالبة برجوع الاستعمار البريطاني حتي يعيدو الي الموسسات مهنيتهااو سيرتها الاولي كما يحلو لبني كوز في الوقت الراهن لاخير في حكومة لامعارضة

[جرجير]

#1304821 [همت]
4.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 08:21 PM
ستلحق عدالة الله المذنب الخضر ورئيسه البشير وبقية الزمرة المجرمة ولو كانوا في بروج مشيدة ... ووقتها لا يستغرب أحد إذا سمعت الواحد منهم يردد، جهراً.. يا ليتني كنت تراباً!!!

[همت]

#1304797 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 06:38 PM
المرحلة القادمة من عمر الانقاذ هي مرحلة ( حرب ملفات الفساد )بين المجموعات الرئيسية مما تبقى من الحركة الاسلامية---- و المجموعات هي :-
1 -- مجموعة ( فأر الفحم ) - علي عثمان محمد طه
2 -- مجموعة ( ابو عفيين ) - نافع علي نافع
3 -- مجموعة العسكر -- البشير و بكري و عبد الرحيم محمد حسين وهم سيحركون اي ملف فساد في اي وقت يشآئون تحجيما و قتل لشخصيات الاسلاميين الفاسديين و تحميلهم كل الفشل و الانهيار وذلك اذا أظهر اي اسلامي مبعد عن الحكومة المقاومة و الاحتجاج او البكاء -
المجموعة الاولى و الثانية ( فار الفحم و ابو عفيين ) قد يندمجان في كيان واحد ضد العسكر اذا اشتدت الضربات عليهما من الحكومة --

[حموري]

#1304698 [quickly]
3.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 02:36 PM
((من غرائب اللعب بالمال العام، و حركات أصحاب اللحى في البلد المطعون، أن تبيع ولاية الخرطوم مبنى وزارة الزراعة الولائية بشارع الجامعة لأحد الأشخاص.. ثم تستأجر عمارة بخمسة مليار جنيه بالقديم في بحري جوار حديقة عبود، و العمارة يمتلكها وزير الخارجية السابق كرتي..
ليس ذلك فحسب، بل و تعود ولاية الخرطوم لتستأجر نفس المبنى الذي باعته.. و ترحل إليه إدارة المساحة التابعة لولاية الخرطوم نفسها.. و الفنون جنون!
و ما زال الخضر، الوالي الذي فات و في ديلو كم مليارات، يتمتع بمجموعة من الحصانات مع أن كل الملابسات و ( اللعبات) تشير إليه بأصابع الاتهامات من الجهات الأربع.. و من السماء كذلك، و لا ريب!))


كلام عجيييييييييييييب !!!
هل في خساسة أكثر من كدا

[quickly]

#1304684 [التكي تاكا]
4.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 02:11 PM
هو السودان فيهو رئيس او حكومة لااظن

[التكي تاكا]

#1304675 [شاهد اثبات]
4.00/5 (1 صوت)

07-16-2015 01:55 PM
الاخوان المسلمين حثالة سياسية مزمنة تنظيم مشبوه ومستورد ...لقد بدا ا موسم الهجرة الى سودان وست منستر وسودانيين وست منستر من الجيل النقي المؤسس للاستقلال1956...والهوية السودانية

الاخوان الجمهوريين هم تلاميذ رجل شريف محمود محمد طه اغتاله الترابي بواسطة نميري لينفذ المشروع الامبريالي الصهيوني في السودان -سياسات البنك الدولي الجشعة-الخصخصة والجرعات ويدمر بلد عول عليها الانجليز كثيرا في ان تكون نموذج في دول العالم الثالث لديموقراطية وست منستر واشادو بها في مذكراتهم
وبدل ما يكون السودان مع الهند والبرازيل في 2015 من اقوى اقتصادات العالم اضحى واحدة من افشل ثلاثة دول في العالم ومشت بجهله الركبان

...فضائية حرة واحدة وبس ويعود جيل الاستقلاليين وقوى السودان "الديموقراطية الحقيقية" من غير شوائب باذن الله. الانصار والختمية والجمهوريين والحركة الشعبية وحزب المؤتمر السوداني ..وانتهى فجر الاخوان المسلمين في مصر نفسها..هوية السودان في الفكر السوداني والاحزاب السودانية بتاعة الاستقلال مهما كان فهيا من شوائب لم تكن تشبه ابدا النظم الايدولجية التي استوردناها من مصر ومسخت الساسة السودانيين وعيا وسلوكا
*****
السودان وسودانيين وست منستر -مقبس من كتاب دكتور منصور خالد السودان تكاثر الزاعزع وتناقص الاوتاد-السودان هو أول قطر ينال الاستقلال في أفريقيا جنوب الصحراء إذ كان أول بلد استقل في تلك الرقعة من القارة بعد ليبريا، الدولة التي اصطنعها اصطناعاً الرئيس الأمريكي جيمس مونرو في عام 1847م ولهذا نُسب إسمُ عاصمتها إليه (مونروفيا)، وأثيوبيا التي ظلت تنعم بالاستقلال على عهود نجاشييها المتعاقبين إلى أن احتلها الإيطاليون في الحرب العالمية الثانية ثم أجلوا عنها بعد اندحار الفاشية في إيطاليا عام 1944. كما كان السودان أيضاً هو ثالث قطر في الشمال الأفريقي ينال استقلاله بعد مصر وليبيا التي استقلت عام 1951م في أعقاب سقوط الفاشية. أما الدول الأخرى الثلاث فقد نالت اثنتان منهما (تونس والمغرب) استقلالهما في نفس العام الذي استقل فيه السودان (1956م) ولكن بعد استقلاله بشهور، كما أصبحت الجزائر دولة مستقلة في عام 1962م.
برحيله عام 1956م خلّف الاستعمار وراءه آثاراً لا ينكرها إلا مُكابر: خدمة مدنية قادرة، وقضاء رفيع، وجامعة ذات بال. ولعل هذا هو السبب الذي حمل كثيراً من إخوته في المشرق والمغرب للاعتضاد به بعد استقلاله إما بحثاً عن فرص التعليم، أولصياغة الدساتير عند الاستقلال، أو لإرساء قواعد القضاء والتشريع، أو تسيير الإدارة، أو فض النزاعات التي طرأت فيما بينهم. فكلية الخرطوم الجامعية، مثلاً، هي التي دَرُب فيها الرعيل الأول من حكام اليمن الجنوبي، ودستور اليمن الجنوبي تم صوغه على يد شيخنا الجليل الراحل محمد أحمد أبورنات، وأسس الحكم الشرعي في شمال نيجريا أرساها ثلاثة من أكبر القضاة الشرعيين الراحلين: النور التنقاري، بشير الريح، محمد صالح سوار الذهب، ودستور دولة الإمارات أسهم في وضعه الدكتور حسن الترابي، وأسس الإدارة الحديثة والأمن فيما كان يعرف بالإمارات المتصالحة (Trucial States) والتي أصبحت، بعد توحيدها واستقلالها، دولة الإمارات المتحدة، قام بوضعها نفر من القادرين من رجالات الإدارة والقانون من السودانيين. من جانب آخر لجأت المنظمات الإقليمية، أول ما لجأت، إلى السودانيين للاستفادة من دربتهم ودرايتهم في مناشط عدة مثل استعانة اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بمدير الخطوط الجوية السودانية، عبد الباقي محمد لوضع المشروع النموذج للخطوط الجوية للدول الأفريقية الناشئة، وانتداب منظمة الوحدة الأفريقية في بداية عهدها لكبير دبلوماسيي السودان في زمانه، محمد عثمان يس، لفض النزاع بين الجزائر والمغرب في مطلع الستينات، واستدعاء الأمم المتحدة له لوضع أسس تدريب الدبلوماسيين في الدول الأفريقية التي استقلت حديثاً.
لكل هذه الأسباب أطلق الأمين العام الثاني للأمم المتحدة، داق همرشولد، على النخبة السودانية اسماً يبعث على المسره: “بروسيو أفريقيا” (The Prussians of Africa). وقد عُرف البروسيون، ومنهم بسمارك، بشدة المراس، وقوة الشكيمة: وعندما وفد الى السودان قبيل رحلته المشئومة إلى الكنغو التي لقي فيها حتفه، أبلغ همرشولد وزير خارجية السودان محمد أحمد محجوب عن عزمه على اختيار أول أفريقي من السودان ليصبح نائباً للأمين العام للأمم المتحدة وسكرتيراً تنفيذياً للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بأديس أبابا. مرشحه للمنصب يومذاك كان هو الراحل مبارك زروق، زعيم المعارضة بالبرلمان السوداني، إلا أن تقديره للسودانيين ارتفع كثيراً عندما أبلغه المحجوب أن السودان لا يستطيع التخلي عن زعيم معارضة في قدرة زروق على تدبير الأمور وتسويتها. وهكذا اتفق السياسيان السودانيان، محجوب وزروق، على ترشيح الأستاذ مكي عباس للمنصب. هذا جزء من التاريخ نستذكره لا من باب النوستالجيا، فالنوستالجيا شوق مرضي لما فات، وإنما لاستكشاف الظروف التي جعلت بلداً كان في بداهة استقلاله محط أنظار العالم البعيد والقريب ينتهي به الأمر إلى بلد إخوة أعداء ينهش الواحد منهم لحم الآخر، ولايبالي بذلك إلا لماماً.
الاستعمار ليس بسامري
بيد أن الاستعمار لم يكن سامرياً فاعل خير، وإنما كان دولة غازية جاءت بها إلى السودان مصالح حيوية يسعى إلى تحقيقها بأقل التكاليف. من ذلك حصر التنمية في الشمال النيلي: الشمالية والسودان الوسيط ما بين النيلين. فتلك هي الرقعة التي تتسع فيها الأراضي الصالحة للزراعة، وتغمرها المياه، وتتوفر فيها العمالة ذات الدربة في الزراعة، إضافة إلى قربها من المرافئ البحرية لأن الاقتصاد السوداني كان، في جوهره، اقتصاد تصدير مــــن المستعمــــرات إلى المتروبول. هــــذا النمــــوذج المثال للتنمــــية (Development Paradigm) أغفل، بطبيعته، كل الغرب (كردفان ودارفور)، والشرق باستثناء بورتسودان، والنيل الأزرق، ثم الجنوب. ولعل الأخير سقط تماماً من حساب المستعمر لأسباب عدة منها عدم استقرار رأيه على أن كان الجنوب سيبقى جزءً من الشمال أم يلحق بمستعمرات شرق أفريقيا، كما منها التخلف المريع الذي كان عليه الجنوب والتكلفة الباهظة للإرتقاء به. المشروع التنموي الوحيد الذي أقامه البريطانيون في نهاية أربعينيات القرن الماضــــي كان هو مشــــروع أنزارا الإعــاشي والذي أطلــق عليه منشئوه الــدكتور توتـهل (مــدير الزراعـــــــــة، ومن بعــد أول مــــدير لكــلية الخـــــــرطوم الجامعية) وصــــفاً لا يخـــــــلو مـــن التهـــوين من قــــدر المنتفـعين بذلك المشــروع “تجـــربة في النشـــــــــوء الاجــتمــاعي للســـلالات الأصــلية فــــــــــي المـــناطـــــــق النـــــائيـة”. (Experiment in Social Emergence of Indigenous Races in Remote Areas). لهذا، فإن خلف الاستعمار عند خروجه مؤسسات تعليمية وإدارية ذات قدارة إلا أنه أيضاً ترك من وراء ظهره قنابل زمنية إن لم تقتلع في الوقت المناسب، سيقود انفجارها إلى خراب واسع وأذى عميم

[شاهد اثبات]

#1304621 [ابو السمح]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2015 12:09 PM
ذهبت قبل مدة لمحكمة للحصول على رقم قضية قديمة من السجلات
الموظف قال لي اعمل عريضة للقاضي و بعد الموافقة رجعت لموظف السجلات
الموظف عمل نفسو مشغول و قام يطنش فيني و مرات يلمح لي
المهم في النهاية تجرأ و قال لي يا زول شغلك ده عايز تفتيش دفاتر و بيأخذ وقت و جهد و عايزين حقنا
قلت ليه حقك كم ؟
قال لي معاي فلان و فلان و عايزين ثلاثين جنيه ؟
طيب الدفتر ما قدامك انت و البقية دخلهم شنو ؟
قال لي يا زول ما تضيع وقتي خلينا نشتغل جاءت علينا نحنا ؟
ما الكلو شغال كدة

[ابو السمح]

#1304573 [jafar]
4.75/5 (4 صوت)

07-16-2015 10:52 AM
قال تعالى ( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما ليثوا فى العذاب المبين .. صدق الله العظيم ) وتفسير الاية.. انه ما دلهم على موته الا أنهم رأوا أن قوانين الأرض التى فطرها الله عليها تأكل ما تأخر أو بقى من عمره وقد كانوا يظنون أن لن يسرى على سيدنا سليمان هذه القوانين التى تودى لا محالة الى الموت .

ويا سيدى قد انهار النظام منذ أمد بعيد حتى تبينت شياطين النظام على عثمان وزملائه وآثروا الابتعاد عن الأضواء

[jafar]

ردود على jafar
European Union [بتاع الليمون] 07-16-2015 01:08 PM
معليش يا حبيبنا لكن تفسيرك دا جبتو من وين ؟؟؟؟


اقرا التفسير التاالي للايه


قال أهل العلم : كان سليمان عليه السلام يتجرد في بيت المقدس السنة والسنتين ، والشهر والشهرين ، وأقل من ذلك وأكثر يدخل فيه طعامه وشرابه ، فأدخله في المرة التي مات فيها ، وكان بدء ذلك أنه كان لا يصبح يوما إلا نبتت في محراب بيت المقدس شجرة ، فيسألها : ما اسمك ؟ فتقول : اسمي كذا ، فيقول : لأي شيء أنت ؟ فتقول : لكذا وكذا ، فيأمر بها فتقطع ، فإن كانت نبتت لغرس غرسها ، وإن كانت لدواء كتب ، حتى نبتت الخروبة ، فقال لها : ما أنت ؟ قالت : الخروبة ، قال : لأي شيء نبت ؟ قالت : لخراب مسجدك ، فقال سليمان : ما كان الله ليخربه وأنا حي ، أنت التي على [ ص: 392 ] وجهك هلاكي وخراب بيت المقدس ! فنزعها وغرسها في حائط له ، ثم قال : اللهم عم على الجن موتي حتى يعلم الإنس أن الجن لا يعلمون الغيب ، وكانت الجن تخبر الإنس أنهم يعلمون من الغيب أشياء ويعلمون ما في غد ، ثم دخل المحراب فقام يصلي متكئا على عصاه فمات قائما وكان للمحراب كوى بين يديه وخلفه ، فكانت الجن يعملون تلك الأعمال الشاقة التي كانوا يعملون في حياته ، وينظرون إليه يحسبون أنه حي ، ولا ينكرون احتباسه عن الخروج إلى الناس لطول صلاته قبل ذلك ، فمكثوا يدأبون له بعد موته حولا كاملا حتى أكلت الأرضة عصا سليمان ، فخر ميتا فعلموا بموته .


#1304478 [ابورامز]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 07:14 AM
دا ما كان والى دا كان خاوى

[ابورامز]

#1304459 [بل نظام البشير...يشرئب!]
3.94/5 (5 صوت)

07-16-2015 05:32 AM
الكاتب المحترم... تحية طيبة

لا أشك أنك تقصد بنظام البشير في عوان مقالك...نظام الكيزان

و البشير...كان جزءاً من نظام الكيزان...الذي ينهار كما ذكرت...

أما نظام البشير....و بدقة أكتر...نظام العسكر...

فها هو...يشرئب...على أنقاض نظام الكيزان...الفرع السوداني...من الاخوان

و كل ما ذكرته...من الذي حدث بالولاية...و بالمالية....هو ضربة نجلاء...

لنظام الكيزان...و سيسجل كانتصار....لنظام العسكر.... و دي البداية بس

البشير...في سبيل خلاصه...باع الكيزان...في سوق ام دفسو...

العسكر قادمون...رغم أنف الترابي

[بل نظام البشير...يشرئب!]

#1304456 [Rasheed]
5.00/5 (4 صوت)

07-16-2015 05:15 AM
The Day will come

[Rasheed]

#1304428 [عبدالمجيد حسنين]
5.00/5 (5 صوت)

07-16-2015 04:01 AM
سياسات التمكين التى يتبعها انقلاب 89 هى نفسها السياسات التى تؤدى الى هلاكهم و يحفرون قبورهم بايدبهم

[عبدالمجيد حسنين]

#1304427 [عمار]
4.00/5 (5 صوت)

07-16-2015 03:58 AM
برضو مهما يعملو الحال ما حيتصلح، ماف حل الا برجوع الاستعمار وياريت لو نرفع شعارات في الشارع نطالب بالوصاية البريطانية وبس

[عمار]

ردود على عمار
European Union [اسامة] 07-16-2015 10:03 AM
نعم يا اخويا ؟ و صايصة بريطانية ؟ ليه عشان الشعب كله داعشي !
كدى اسأل الناطق الرسمي بوزارة الخارجية اصله عندو خبرة كبيرة في هذا المجال .


#1304407 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
3.94/5 (7 صوت)

07-16-2015 02:50 AM
هذا كله كوم ورئيسنا الطرطور كوم عندما يصرح بأنه يتحدى اى شخص يتقدم له ببينة فساد .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
European Union [quickly] 07-16-2015 02:40 PM
الرئيس ما طرطور الرئيس مشارك في الفساد بل هل رأس الفساد

European Union [Zoal Miskeen] 07-16-2015 10:48 AM
أخي عبد الحميد،
التحدي ده بقى موضة، وأي مسئول يتحدى المواطن المسكين. ودي بقت حيلة العاجز. يعني البشير معه السلطة والجيش والحكومة والأمن وقوات الدعم السريع يتحدى الموطن المسكين المريض الفقير المغلوب على أمره. دا يا أخي لما الجرائد اتكلمت عن الفساد صادروها ومنعوا النشر في قضايا الفساد.

وبعدين، هل سمعت برئيس دولة محترم يتحدى مواطنيه؟ ده يا اخي حتى الشفع خلوا التحدي في اللعب!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة