الأخبار
أخبار إقليمية
صحي النوم يا نواب "مجلس بدرية سليمان": ألحقوا والي النيل الازرق!!
صحي النوم يا نواب "مجلس بدرية سليمان": ألحقوا والي النيل الازرق!!
صحي النوم يا نواب


07-17-2015 11:28 PM
بكري الصائغ


١-
***- وقعت مباشرة بعد حفل تنصيب البشير رئيسا للجمهورية في اليوم الثاني من يونيو الماضي ٢٠١٥ سلسلة من الاحداث والظواهر الغريبة المثيرة للاستغراب التي اكدت بوضوح تام، ان فترة الولاية الثالثة الحالية تعج بكثير من انواع الفوضي العارمة، و(سبهللة) لا حدود لها ضربت كل نواحي مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والعسكرية، بدأت اولي علامات الفوضي داخل الدولة عندما قام عمر البشير بتعيين الفريق اول معاش عبدالرحيم حسين في منصب الوالي علي ولاية الخرطوم رغم أنف الجميع في المؤتمر الوطني، الذين استنكروا وعارضوا بشدة تعيينه -علي اعتبار ان عبدالرحيم عسكري لا يفقه من امور الدنيا الا (صفا انتباه!!)-، بل حتي في عسكريته اثبت فشل ذريع، واضحك عليه الدنيا والعالمين. نجح البشير في تثبيت عبدالرحيم في منصب اصلآ هو ليس اهلآ له، ويعرف ايضآ ان الولاية تحتاج الي والي يفهم في الادارة والتخطيط وملم بمشاكلها المامآ تامآ، كان هذا التعيين السياسي الخطير هذه بداية الفوضي ...

2-
***- ليت غرابة التعيينات وقفت عند الوالي عبدالرحيم الذي لا يفقه في امور ولايته، لكنها ايضآ غرابة وصلت الي ولاية النيل الأزرق!!..ومن هناك جاءت الاخبار الاخيرة - تحديدآ في يوم الاربعاء الماضي ١٥ يونيو الحالي ٢٠١٥، افادت ان:
(والي ولاية النيل الازرق يس حسين ابو سروال قد كشف عن منحهم "100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً ضمن مشاريع الاستثمار بالولاية، وأشار إلى تكوين لجنة لمراجعة كافة عقودات الاستثمارات الزراعية بالولاية مع الشركات المصرية).

3-
***- هكذا وبكل بساطة قام الوالي ابو سروال بمنح شركات مصرية (حسب ما جاء في الخبر) اراضي في الولاية دون الرجوع الي المجلس الوطني الذي هو اعلي سلطة في البلاد، تجيز او ترفض قرارات بيع او تاجير الاراضي داخل السودان!!..ان يكون ابوسروال وهو في هذا المنصب السياسي الكبير غير ملم بابسط ابجديات القوانين السارية فهذه كارثة، والكارثة الاكبر انه تصرف في اراضي الولاية كانه حاسب نفسه صاحب اراضي قطاع خاص!!

***- استغرب ان لا احد من كبار المسؤولين في الولاية قد قام بلفت نظره الي خطآ الاجراءات مع الشركات المصرية والي أهمية موافقة المجلس الوطني قبل كل شي علي تاجير الاراضي!!..هل خلت ولاية النيل الازرق من القانونيين والمستشارين؟!!..

4-
***- جاء ايضآ في سياق الخبر اعلاه الذي نشرته جريدة (الصيحة)، الي ان حسين ابو سروال اكد في تصريح صحفي إلى استثمارات سابقة للشركة المصرية في النيل الأزرق)!!...عليه نسأل والي النيل الازرق ابوسروال:
(أ)-
هل سبق المجلس الوطني علي علم بامر هذه الشركات المصرية؟!!
(ب)-
هل اجاز المجلس بالموافقة علي استثماراتها؟!!
(ج)-
لماذا لم نسمع من قبل بهذه الشركات المصرية، ولم تكتب عنها الصحف المحلية؟!!
(د)-
جاء في الخبر ان هذه الشركات المصرية تعمل منذ خمسة سنوات في ولاية النيل الازرق، اذآ اين انتاجها؟!!..لماذا لم تنشر الجهات المسؤولة في الولاية اخبار انجازاتها الراعية؟!!..هل كل انتاجها ذهب رأسآ الي مصر.. والا اين حصة السودان؟!!..
(هـ)-
لماذا اختفي اسم الشركات المصرية في خبر جريدة (الصيحة)؟!!
(و)-
هل هناك قرار سابق صدر من المجلس الوطني باستثناء الشركات المصرية من موافقة المجلس الوطني..الحكومة..وحكومات الولايات؟!!
(ز)-
هل نفهم من الخبر، ان نواب المجلس لم يعترضوا في السابق علي استثمار شركات مصرية في السودان دون اذنهم؟!!
(ح)-
هل يقوم نواب المجلس حاليآ بمراجعة كل العقود التي ابرمت من قبل مع هذه الشركات المصرية وشركات استخراج النفط؟!!
(ط)-
هل يتدخل البشير - كعادته في كل شأن يخص الولايات- ويوجه بعدم التعرض للشركات المصرية؟!!
(ي)-
اذا كان كل والي ولاية يتصرف في اراضي ولايته كما يشاء دون الرجوع للجهات المسؤولة ، اذآ مافايدة وزارة الاستثمار؟!!

5-
اعرف سلفآ ان لا احد (كبيرآ كان او صغير) لن يقترب من الشركات المصرية في النيل الازرق او في اي مكان اخر داخل السودان)، لان النظام ما صدق انه قد وطد علاقته مع حكم السيسي!!...لكن هذا لا يمنع ان نصحي نواب (مجلس بدرية سليمان)!!

6-
أصل الخبر:
الحكومة" تؤجر (100) ألف فدان
لشركات مصرية لمدة "30" عاماً الحكومة
****************************
المصدر:- الصيحة- موقع "الراكوبة"-
07-15-2015 03:54 PM
----------------
كشف والي ولاية النيل الازرق يس حسين ابو سروال عن منحهم "100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً ضمن مشاريع الاستثمار بالولاية، وأشار إلى تكوين لجنة لمراجعة كافة عقودات الاستثمارات الزراعية بالولاية مع الشركات المصرية. وأكد حسين في تصريح صحفي محدود أمس أن حكومة الولاية منحت شركة التكامل المصرية للاستثمار"100" فدان بعقد إيجار لمدة "30" عاماً، وأشار إلى استثمارات سابقة للشركة في النيل الأزرق. وأعلن عن تشكيل لجنة لمتابعة ومراقبة وإنفاذ ما تم الاتفاق عليه كل خمسة أعوام وأوضح أن توقيع العقودات والتشاور والتباحث حول الاستثمارات الزراعية تم خلال زيارته الأخيرة للعاصمة المصرية القاهرة .

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 8561

التعليقات
#1305697 [خالد عبدالمنعم]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 08:28 PM
الاستاذ بكرى عيدكم سعيد , و ربنا يديك الصحة و العافية و يفرج لشعب السودان كُربه و يخرجه من المأزق الذى هو فيه لأكثر من ربع قرن .

الواقع يقول بأن كل مسئوليى هذا النظام الفاسد كلهم سماسرة و كلهم بتاعين كوميشن و نسب مئوية , سوى ان كانو وزراء او ولاة أو أمنجية تجار عملات , لعل السبب فى تفشى هذه الظاهرة عندهم هو انه ليس لديهم أى وازع أخلاقى أو دينى يردعهم , يعنى ناس منحطة ماعندها أخلاق و لا يعرفون الله ولا شرعه ..

يجب توثيق كل انواع الفساد بالبلاد (تماماً كما تفعل انت استاذ بكرى) لحين تغيير النظام لمحاسبتهم جميعهم و إرجاع ما سرقوه و نهبوه حتى ولو كان أخرجو الأموال المسروقة لجزر الواق واق , أو حتى لكوكب المريخ فسوف يتم إستردادها . و غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق و ان غداً لناظره قريب .

[خالد عبدالمنعم]

#1305621 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 03:29 PM
يكفي كلمة ابو سروال كان الاسماء عدمت يدل علي جهلة وغباؤة وغباء العينو ف تلك الوظيفة

[عصمتووف]

#1305617 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 02:43 PM
لله درُك يا بكري

مصيرها ترجع بعد قيام الثورة ومحاكمها وبرلمانها وستفسخ كل العقود والإمتيازات التي يهبهاالكيزان دون حسيب أو رقيب ببساطة لأن عقودهم إرادة منفردة لا تمثل الشعب الحر

أكثر مايخيفني أن يقبض الله روح البشير قبل أن نحاسبه

[تأشيرة خروج]

#1305574 [ابوالبــــــــــــنات]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 12:06 PM
هل فعلآ اراد الكاتب ان يكتب لفائدة المتابع وتثبيت الحقوق ام لشئ فى نفسه. القاصى والدانئ يدرك بان هناك اتفاقية الحريات الاربعه والتى من ضمنها حق التملك ٠فاذا كان فعلآ همنا الصالح العام علينا ان نتحدث عن هذه الاتفاقيه ومدى جدوها للسودان ومامدى الاستفاده منها . فياعزيزى الصائغ علينا ان نحس مجلس النواب على مراجعة هذه الاتفاقيه وليس مناقشة الموافقة او علمه بالاستثمارات او من عدمه. ياسيدى كيف يكون عمر هذه الاستثمارات خمس سنوات وناتى لنحمل الوالى مسولية ذلك وهو الذى لم يمضى على تعينه بضعت اسابيع وعلى ذلك قيس ماذهبت اليه بخصوص غض النظر من الحكومة لكسب ود حكومة السيسى .

[ابوالبــــــــــــنات]

ردود على ابوالبــــــــــــنات
[بكري الصائغ] 07-19-2015 05:29 PM
أخـوي الحبوب،
ابوالبــــــــــــنات،
(أ)-
عيد كل عام وانتم بخير، سعدت بمرورك الكريم المقدر،
اما بخصوص تعليقك الغريب، هاك ردي عليه:

(ب)-
اولآ:
***
كتبت في بداية تعليقك:
(هل فعلآ اراد الكاتب ان يكتب لفائدة المتابع وتثبيت الحقوق ام لشئ فى نفسه)!!..افيدك علمآ يا حبيب انني حقوقي، وامارس هذه المهنة القانونية طوال ٤٤ عام، وعندما يكون هناك خلل ما في قرار رئاسي او منشور حكومي يتعارض مع القوانين السارية في البلاد، الفت النظر اليه، واكتب عنه.

ثانيآ:
****
يقول نبينا الكريم:(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان).. وبناء علي وصية نبينا الكريم، قمت بنقد تصرف والي النيل الازرق لان ما قام به يعتبر عمل غير قانوني يستوجب اصلاحه، وعمل منكر ما كان الواجب القيام به.

ثالـثآ:
****
كتبت في تعليقك:
( القاصى والدانئ يدرك بان هناك اتفاقية الحريات الاربعه والتى من ضمنها حق التملك)...نسأل:
***- هل نصت (اتفاقية الحريات الاربعة) علي الا يتم عرض المشاريع الاستثمارية المصرية طويلة الاجل علي المجلس الوطني؟!!..

***- ان الشركات الاستثمارية المصرية لها كل الحقوق في التمليك وتاجير الاراضي داخل السودان كانما السودان جزء مكمل لمصر؟!!..

***- هل يملك المستثمر السوداني نفس حقوق المستثمر المصري وتاجير اراضي زراعية في مصر لمدة ٣٠ عام دون ان يتم الامر علي البرلمان المصري؟!!

***- هل اصلآ (اتفاقية الحريات الاربعة) تطبق بالمثل في كلا البلدين؟ !!..لماذا يدخل المصري الي السودان دون تاشيرة؟!!..والسوداني يجب عليه استخراج تاشيرة دخول من سفارة مصر في الخرطوم تمتد احيانآ عملية استخراج التاشيرة الي نحو اربعة ايام؟!!

رابـعآ:
****
لماذا تجاهلت يا أخي أبوالبنات في تعليقك خطأ والي النيل الازرق ودافعت عن خطأ شنيع ارتكبه؟!!

خامسآ:
*****
كتبت في تعليقك:
( اذا كان فعلآ همنا الصالح العام علينا ان نتحدث عن هذه الاتفاقيه ومدى جدوها للسودان ومامدى الاستفاده منها)!!
***- ما بني علي خطأ فهو خطأ...كيف تطلب مني ان ادافع عن اتفاقية هي اصلآ غير واجبة النفاذ بسبب عدم شرعيتها؟!!..
***- لا يمكن باي حال من الاحوال ان نطلق عليها اسم (اتفاقية) باي حال من الاحوال الا اذا اراد ذلك نواب (مجلس بدرية سليمان)..
***- انها ليست اتفاقية انما مجرد ورقة لا قيمة لها بحسب القوانين واللوائح.

سـادسآ:
******
كتبت في تعليقك:
( كيف يكون عمر هذه الاستثمارات خمس سنوات وناتى لنحمل الوالى مسولية ذلك وهو الذى لم يمضى على تعينه بضعت اسابيع)...

***- اذآ لماذا تسرع الوالي الجديد في توقيعه علي عقود تاجير"100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً دون ان يراجع خلفيات هذه الشركات المصرية في ولايته؟!!..
***- لماذا لم يتريث ويدرس علي مهل وبتاني شديد سلبيات وايجابيات تاجير اراضي لمدة ٣٠ عام؟!!..
***- مرة اخري نسأل الوالي الجديد:
(هل اجاز المجلس الوطني قرار بالموافقة علي استثمارات هذه الشركات المصرية؟!!..
***- هل عند الوالي ما يثبت شرعية وجود هذه الشركات وان وجودها مقنن، وكل ما تقوم بها من اعمال صحيح ١٠٠%؟!!..

لماذا لم تنشر الجهات المسؤولة في الولاية اخبار انجازاتها الزراعية خلال الخمسة اعوام الماضية؟!! ..
***- هل كل انتاجها الزراعي ذهب رأسآ الي مصر .. والا اين حصة السودان؟!!..

سـابعآ:
*****
كتبت في تعليقك:
( وناتى لنحمل الوالى مسولية ذلك وهو الذى لم يمضى على تعينه بضعت اسابيع)...

***- نعم ومليون نعم احمل الوالي الجديد مسؤولية الخطأ الذي قام به لانه لم يقم قبل التوقيع مع الشركات المصرية باستشارة مستشاريه وكبار المسؤولين القانونيين في الولاية...

***- احمله مسؤولية خطأ انه قد اعتقد ان كل ما في الولاية من اراضي ملك خاص له ( يعطي من يشاء..يؤجر لمن يريد)!!

اخـيرآ:
****
أخوي الحبوب أبوالبنات، اؤكد لك انني احب مصر وشعبها، واتمني ان تتوطد العلاقات بيننا مع مصر وتزداد قوة ومتانة...لكن ليس علي حساب الاراضي....وغباء المسؤولين!!


#1305572 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 12:04 PM
أخونا الغالي بكري الصائغ .. في البداية كل سنة وأنت طيب .. وربنا يحقق الأماني..


ديل باعوا السودان كله من أجل الخلود في السلطه .. لا أقدر أقول أكثر من كده لانه مافي أكثر من كده من خلال تصرفاتهم ...

ولك مني وافر التحية والتقدير..
وكل عام وأنتم بخير

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 07-19-2015 04:02 PM
أخـوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
مليون مرحبا بقدومك الميمون، عيد سعيد مبارك باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، شكرآ علي الزيارة والمشاركة الجميلة،

(ب)-
لو كانت السلطات الحاكمة سمحت للصحف بحرية النشر وكشف الحقائق ما كان البلد وصل للحال المزري ده. لو كان جهاز الامن اعطي الضوء الاخضر لاجهزة الاعلام ان يكتب وينشر كل ما يعرفه عن فساد اينما كان كانت نسبة الفساد تكاد تكون فقط ١٠% من اصل ماهو موجود الان!!

***- واحدة من اهم اسباب الانتفاضة الشعبية في تونس كان تفشي الفساد الذي انتشر كالوباء بصورة كبيرة، وقام الرئيس السابق زين العابدين بن علي باصدار توجيهات صارمة لجهاز امنه بمنع نشر اي اخبار عن فساد النظام والوزراء...ولما (بلغ السيل الذبي ووصلت الروح للحلقوم) طار زين العابدين ونظامه.....ليت عمر البشير (وان كان متاخرآ) يعي دروس تونس..ليبيا..مصر ..اليمن..العراق..سورية!!


#1305483 [نهله حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 02:02 AM
والله شر البلية ما يضحك ... دا بلد فيه الحشاش يملأ شبكته و المواطن تبقى عليه ناس قريعتي رااحت الله غالب يعني شركات وهمية او حقيقية حتي و مشاريع خسارة فيها الورق والحبر امكن اغلي شيء انصرف عليها يااااما في الجراب يا حاوي و جنس دا ياااما سمعنا حكاوي ...

[نهله حسين]

ردود على نهله حسين
[بكري الصائغ] 07-19-2015 03:44 PM
أختي الحبوبة،
نهله حسين،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، عيد سعيد كل عام وانتم بخير، سعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة،

(ب)-
عندما شغل الدكتور مصطفي اسماعيل منصب وزير الاستثمار في الحكومة السابقة ارتكب اخطاء جسيمة لا تغتفر، واحدة من الاخطاء انه كان يوقع عقودات استثمارية مع شركات عربية دون موافقة مجلس (الفاتح عزالدين) السابق!!راح ويصرح للصحف المحلية ان هذه الاستثمارات في المستقبل ستجعل من السودان جنة خضراء تصدر خيراتها الي العالم العربي كله!!، ما مر يوم من الايام الا وكان هناك تصريح من (الطفل الصغير) بانجاز كبير حققه!!استغرب الناس ان اسماعيل يسافر الي البلاد العربية وهناك يوقع اتفاقيات لا احد من النواب او الوزراء في الحكومة السابقة عرف ما فيها من بنود وشروط!!..استغرب الناس كثيرآ ان المجلس الوطني (مــــغـــيب تمامآ ومـهمش) عن عمد من قبل الدكتور اسماعيل!! ..قمة الفوضي ان هذا التهميش ما زال ساريآ حتي الان وما حكاية والي النيل الازرق الا دليل علي هذه الفوضي والسبهللة!!

(ج)-
***- اطاح عمر البشير بمصطفي اسماعيل لانه (رغم الفرص الكثيرة التي منحها له البشير، ومنها اسكات المجلس الوطني بعدم معارضة وزير الاستثمار في توقيع عقودات دون اذن المجلس) قد فشل في تحقيق اي نجاح ولو قليل في عمله!! ومما زاد الطين بلة عليه وعلي نظامه ان اسعار الخضر والفواكة ارتفعت في ظل غياب الجنة الخضراء التي وعد بها المواطنيين....من يصدق بالله ان قطعة العجور خلال ايام رمضان الماضي اصبح يشتريها (من استطاع اليها سبيلا)!!

(د)-
ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وقطعة
العجور تصل (3) جنيهات بالخرطوم
**************************
(محمد العبيد في حديثه لـ (الأحداث) أمس أسعار الطماطم بلغت (120) جنيها للصفيحة بدلا من (70) جنيها بواقع ما بين (15ـ 19) جنيها سعر الكيلو من البيوت المحمية بينما بلغ سعر الكيلو من البلدية (13) جنيها وزاد سعر الفلفلية ليصل (10) جنيهات للكيلو بدلا عن (5) جنيهات قبيل رمضان، فيما بلغ جوال الباميا (120) جنيها بدلا عن (60) جنيها بواقع (10) جنيهات بدلا عن (6) جنيهات في الايام السابقة، وتوقع انخفاض أسعار الرجلة والباميا في غضون الايام المقبلة وعزا ذلك إلى قلة الاستهلاك في رمضان، فيما بلغ سعر الخيار (10) جنيهات بدلا من (5) جني للكيلو والبصل الاخضر ارتفع سعر الكيلو ليصل إلى (4) جنيهات، بينما شهدت أسعار العجور ارتفاعا ليصل إلى (120) جنيها لتباع القطعة بـ (3) جنيهات والبطاطس بلغ سعر الصفيحة (90) جنيها بدلا من (70) جنيها. وفي سياق منفصل شهدت أسعار الفاكهة ارتفاعا وصلت فيه دستة المانجو إلى (60) جنيها صنف الدبشة (و(40) جنيها لدستة صنف السمكة بينما وصل سعر الدستة متوسطة (25) جنيها، فيما استقر سعر دستة القريب في (24) للدستة وزاد سعر العنب ليصل (20) جنيها للكيلو صنف الجنوب أفريقي وكومسري (17) جنيها فيما ثبتت سعر دستة التفاح في (12) جنيها، بينما زاد سعر كيلو الجوافة ليستقر مرتفعا في (5) جنيهات بدلا عن جنيهان خلال اليومين المقبلين، فيما شهدت أسعار البطيخ ارتفاعا طفيفا هذا العام مقارنة بالعام الماضي بلغت فيه (35) جنيها كبيرة الحجم بينما بلغ سعر المتوسطة (25) جنيها، واعتبر القوة الشرائية ضعيفة مقارنة بشهر رمضان العام الماضي.
(المصدر: موقع "الراكوبة"- 08-03-2011 03:11 AM-


#1305480 [كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2015 01:14 AM
ياخوي العديتو ده الظاهر!!!ديل الوزارات كلها باعوها!!!شفت النايب العام!!باعو المبني واجروا!!مباني!!!يعني بعدسنوات حق البيع يضيع في الايجار!!ليه!!لانو الانكشاريه عايزين كاش!!وحالفين يسلمونه البلد بلاطه!!!!ده لو بقت في!!!غير الاراضي المخفية!!من عينة التي شارك فيها غسان معا الوالي الصفر!!!!والتي لايعلم عددها الا الله والفاسدين والمهندسين المسئولين من الخرط!!!!كما في اراضي الجريف!التي استولي عليها اولاد الجاز وباعوها بالثطعة!!واراضي الغابة النطه فيها اخو المتعافي!!!والمتنفسات والساحات!!التي باعها الفسدة للراسمالية الطفيلية!!!بما فيها اراضي فريق بري!!والمنتزهات التي ليس لها وجبع!!!!واراضي النقل النهري!!!مشيرب!!وووووووووووووووووو!!!يعني ياود الصايغ !!عايزين ساحر عشان يعرف كم الاراضي التي بيعت!!!!في ظل الرشوة والتخويف والانتهازية من قبل هؤلاء ومن شايعهم من مسئولي التخطيط!!!ده غير الاراضي التي تمنح للمخططات السكنية من قبل الشركات الاخطبوطية ومايسمي بجهاز الضمان الاجتماعي الاستثماري!!!!بتراب الفلوس ومقابل فلة للوالي وشقة للدالي!!!! فلو رايت اصحاب هذه الشركات العقارية لزهلت!!من ثرائهم وتوغلهم في دائرة الفساد!!!فالبرص غسان خرج قبل القبر بالمليارت التي حمل وزرها الان وهوبزر(شافع) او وليد ضباط!!فكيف يكون الحال للوالي الكضاب!!!المنافق ومعتمديه السماسرة!!!نجوم الاعلام الكاذب!!!ّ!! بعدين ياخوي!!ذي ما اقالو ناو اور نيفر!!ا .
لو مالحقنا الناس ديل فعلا نحنه سجمانين!!!! حنوثق لي شنو!!!!!ديل المقابر حسن الخاتمة استولت علي اراضيها وبدت تستثمر فيها!!يعني ياودالصايغ ديل لو صبرنا ود اللحد ما حنلقاهو!!! واسه بقه الاكل من العضم!!بعد البلد جربنت!(بقت جربانه)!!وبقي مافي بترول ولازراعة ولاموارد!!!والدهب في كرش الدهباية وراجله الغنماية!!!!واسه الجداد ديله سعرانين!!!حيعضو وين!!!مو في باقي العضم الخلوهو اولاد السفاح!!!االقبلهم!!واسه زادو براحة اجور النت والهاتف!!طبعا معا ناس وسماسرة الاتصالات!!وبرضو ديل اجانب سوا كانت ام تي ان لحرامية او زين الكويتيه!!!وديل طالما الحكومة عايز تكد عضم الشعب ماعندهم مانع!!وحقهم بره!!!!يعني ياخوي الشغلانه!!بقت صراع وجود!!ان يبقي الوطن!!!اواو ماتبقي منه او يذهب هباء منثورا لتبقي شريعة علي عثمان التي تنص علي دين بلا دولة!وعبادة بلا عباد!!وصبر علي الموت !!وعمل بلا امل!!واستعداد لاخرة ليس فيها دنيا!بل من فقر للقبر!!! لانها ارادة القدر!!!!

[كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!]

#1305427 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2015 08:28 PM
شكرا الراكوبة على المنظر البديع كم انت جميل باسودان الخير .

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[بكري الصائغ] 07-18-2015 10:43 PM
أخوي الحبوب،
محي الدين الفكي،
وشكرآ لك ايضآ يا حبيب علي زيارتك الكريمة، وكل عام وانتم بخير،

اتمني من ادارة "الراكوبة" الموقرة ان تواصل بث الصورة الجميلة المفرحة خاصة صور السودان في ذلك الزمن السعيد، وان تعفينا من صورة علي عثمان والنافع!!


#1305395 [رقم صفر]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2015 05:54 PM
صديقي العزيز بكري وبعد
استثمارات في نيل ازرق تشوف واستثمارات كتييييير بتاع عرب في نهر النيل والشمالية ما تشوف؟؟؟

[رقم صفر]

ردود على رقم صفر
[بكري الصائغ] 07-18-2015 10:37 PM
أخوي الحبوب،
رقم صفر،
(أ)-
أجمل التحايا الطيبة لك وللجميع، الف شكر علي قدومك السعيد.

لكن بخصوص يا حبيب، اسمح لي ان اذكرك ان موضوع المقال لا علاقة له بالاستثمار، وانما عن تصرف والي النيل الازرق الغير قانوني في تاجير اراضي الدولة، الموضوع قانوني بالدرجة الاولي. المقال يطرح سؤال حول لماذا تصرف الوالي هذا الخطأ الكبير؟!!..وعلينا انتظار رد الفعل من نواب "مجلس بدرية سليمان"!!

(ب)-
***- موضوع المقال يلفت نظر الولاة الجدد (اذا كانوا ما عارفين وجهلاء بالقوانين!!) الي اهمية "مجلس بدرية سليمان"، وبدونه تصبح اي عملية بيع او تاجير اراضي للاجانب باطلة، ما لم تكن هناك اتفاقيات سرية ما بين الولاة والمجلس!!


#1305389 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2015 05:38 PM
١-
وصلتني اربعة رسائل واحدة من أخت عزيزة تقيم في السودان، وثلاثة من أخوة اعزاء في دول الغربة والشتات- وكتبوا:

الرسالة الاولي من السودان:
*****************
(عمي بكري الصايغ، كل عام وانتم بخير.لفت نظري انك وجهت رسالة لنواب المجلس الوطني بخصوص التصرف الخاطئ من والي ولاية النيل الازرق تاجير اراضي لشركات مصرية، لكن لااعتقد ان الوالي تصرف دون ان يتلقي ضوء اخضر من جهات عليا بتنفيذ الاتفاق مع الشركات. شي بديهي ان تصرفه غير سليم "قانونيآ" يمس سيادة البلد، لكن من ناحية اخري عشان الوالي يكون "safe side" حتمآ اخد اذن من الجهة القانونية في المجلس!!

٢-
الرسالة الثانية من هولندا:
***********
(...صراحةانا مافاهم انت عاوز توصل لشنو؟!! يعني في البلد المليانة فساد ما لقيت غير والي النيل الازرق المسكين ده، وخليت الولاة التماسيح الكبار واولهم والي الخرطوم؟!!..مئات الشركات المصرية دخلت السودان باسم الاستثمار، وما عملوا اي حاجة، ونهبوا البلد وطلعوا منه "زي القشة من العجين" بملايين الدولارات، اشهر شركة مصرية غشت الحكومة هي شركة "دريم لاند"، وعدت والي الجزيرة انها حتعمل من والولاية "جنة الله في الارض" وليوم الليلة مافي واحد عارف كيف طلعت الشركة كسبانة وربحانة بدون ما تعمل اي حاجة وما صرفت ولا مليم!!...
طبعآ "دريم لاند" والاخريات هم "السابقون السارقون والشركات المصرية في النيل الازرق اللاحقون"!!

٣-
الرسالة الثالثة من برلين:
****************
كل سنة وانت طيب. موضوعك ياصايغ قديم متجدد، بمعني انها ليست المرة الاولي يتم فيه توقيع عقودات مع شركات اجنبية بدون موافقة المجلس الوطني!!..عندك مثلآ الدكتور عوض ابوالجاز وقع عقودات بمليارات الدولارات مع دول وشركات اجنبية لاستخراج النفط، اصلآ مافي زول عارف حاجة عن العقودات!!..ولاعن مضمونها؟!!..ولا اي واحد سأل كيف تم توقيع العقودات بدون اذن البرلمان؟!!..وهاك مثل تاني: "سودانير" لما اتباعت لشركة عارف الكويتية، هل البرلمان كان علي علم بالبيع ؟!!..ياأخي "البلد جبانة هايصة"..بلد بلا سيد بديل شركات مصرية موجودة في ولاية النيل الازرق من قبل خمسة سنوات ومافي زول عارف عنها حاجة ؟!!

٤-
الرسالة الرابعة من القاهرة:
***************
( عمي الصايغ كل سنة وانت طيب، والله اصلآ مافي خوف من والي النيل الازرق، الخوف الكبير من والي الخرطوم، وحتمآ حتمآ حيحول حال ولاية الخرطوم الي أسوأ من حال دارفور...وبيني وبينك والايام!!)...

[بكري الصائغ]

#1305382 [كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2015 05:04 PM
الخوف ياجروا ويبعوا الباقي ويهربو ماليزيا!!!ويجي صاحب الحق يطردنا نحنه السجمانين وقاعدين!!ذي حماراللبن!!!!!!!!!ونلحق الفلسطينيين!!!ونلقي بلد مافي!!!!!!!!!!!نصه عندالمصريين والباقي عند الحبش!!!

[كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!]

ردود على كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!
[بكري الصائغ] 07-18-2015 10:21 PM
أخوي الحبوب،
كيف يكون الحال لوما كنت سجماني!!!!
(أ)-
تحية حارة ممزوجة باطيب الامنيات وكل عام وانتم بخير.

(ب)-
بخصوص تعليقك:
(هل حالنا الان ونحن في عام ٢٠١٥ - اي بعد ٥٩ عام من الاستقلال - احسن من حال الفلسطينيين؟!!..

***- هم شعب مشرد، ونحنا عندنا ١٢ مليون سوداني برة البلد... ونحو٤ مليون في مخيمات اللجئيين!!..

***- هم بعيشوا عالة علي المنظمات الدولية، ونحنا عندنا ٣٧% من السكان بعيشون علي ماتجود بها منظمات الاغذية عليهم!!...

***- عندهم حرب، عندنا حرب!!..

***- هم ماعندهم دولة، نحنا عندنا السودان "الفضل"!!

***- هم شعب باع ارضه...ونحنا عندنا ولاة باعوا الارض والعرض والشرف!!


#1305379 [tamro]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2015 04:49 PM
الحبر كتب بصورة معممة و مبهمة
يقصد باستثمارات سابقة: الشركة السودانية المصرية للانتاج الزراعى (مشروع التكامل) والذى توقف فيه الانتاج ايام الحرب و عاد بعد 2005 وفى مساحة محدودة.

[tamro]

ردود على tamro
[بكري الصائغ] 07-18-2015 10:05 PM
أخوي الحبوب،
Tamro - تامرو،
(أ)-
ألف مرحبا بك وسعدت بزيارتك الكريمة،
كتبت في تعليقك:
قصد باستثمارات سابقة: الشركة السودانية المصرية للانتاج الزراعى (مشروع التكامل) والذى توقف فيه الانتاج ايام الحرب وعاد بعد 2005 وفى مساحة محدودة !!

نسأل يا حبيب:
١- هل عادت هذه الشركة للعمل في السودان بموافقة رسمية او بقرار من المجلس الوطني؟!!..لماذا لم نسمع بها من قبل؟!!

٢- هل حققت اي نجاحات للطرفين السوداني والمصري؟!!...هل انتجت الشركة وانتجت محاصيل كفت الولاية؟!!


#1305376 [صلاح حسن]
4.50/5 (2 صوت)

07-18-2015 04:41 PM
إقتباس:
((والي ولاية النيل الازرق يس حسين ابو سروال قد كشف عن منحهم "100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً ضمن مشاريع الاستثمار بالولاية،) .

الاستاذ بكري الصائغ كل عام و أنتم بخير و عيد سعيد عليك و على شعب السودان الكريم الواقع تحت إحتلال كيزان الشيطان و ربنا إن شاء الله يفك أسر البلد و مواطنيها قريباً .

إنت الزول الوحيد الصاحى الذى يكشف ألآعيب هؤلاء المتأسلمين بأراضى البلاد و مواردها .
هى بقت على "100" ألف فدان بس ؟؟ ديل ضيعو و باعو تلت مساحة البلد (فى الجنوب وفى مثلث حلايب وغيرها), و برلمان السجم صامت صمت القبور وقاعدين زى أبو الهول لا بهشو لا بنشو ..

ديل المرة الوحيدة البتحركو فيها عندما يأتى الأمر لمرتباتهم و بدلاتهم التى يريدون زيادتها , أما غير ذلك فهم صُمٌ بُكمٌ عُميٌ .
هؤلاء هم "الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا" , و العيازة بالله , ف لا تنتظر منهم شيئاَ يفعلوه لصالح البلاد او لشعبها .

[صلاح حسن]

ردود على صلاح حسن
[بكري الصائغ] 07-18-2015 09:54 PM
أخوي الحبوب،
صلاح حسن،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، لك مني أجمل الامنيات القلبية بمناسبة عيد الفطر المبارك، سعدت بتعليقك الكريم. توقفت عند فقرة جاءت في التعليق وكتبت عني:
(إنت الزول الوحيد الصاحى الذى يكشف ألآعيب هؤلاء المتأسلمين بأراضى البلاد و مواردها).

شكرآ علي الثناء الحسن وبالفعل مهتم شديد بمواضيع الفساد وخاصة الفساد في بيع وسرقات الاراضي لاني "موجوووع شديد" في ضياع اراضي النوبة والاثارات والحقول والمزارع والمنازل، باعها الفريق ابراهيم عبود عام ١٩٦٢ للمصريين بتعويض قدره ١٥ مليون دولار، تم طرد السكان قسرآ من المنطقة رحلوا السكان الي "وطن جديد!!!" في منطقة الي اليوم ما دخلها عمران او تطور!!..مرت ٥٣ عام علي عملية بيع حلفا، واليوم في ظل نظام البشير تم بيع:
١- حلايب...
٢- الفشقة...
٣- هيئة الموانئ البحرية...
٥- الخطوط الجوية السودانية...
٦- خط "هيثرو"...
٧- الفلل الرئاسية...
٨- حديقة الحيوانات...
٩- سينما "كوليزيوم"...
١٠- مستشفي الخرطوم...
١١- مشروع الجزيرة...
١٢- سكك حديد السودان...
١٣- "بيت السودان" في لندن...
١٤- مقر بعثة السودان في جنيف...
١٥- مبني سفارة السودان في القاهرة...
١٦- النقل النهري...
١٧- مستشفي العيون في الخرطوم...
١٨- فندق السودان...
١٩- الفندق الكبير..
٢٠- البنك العقاري...
٢١- مؤسسة الاسواق الحرة...
٢٢- فندق "قصر الصداقة"...
٢٣- جنينة السيد علي الميرغني...
٢٤- مباني هيئة المواصلات السلكية والا سلكية...
٢٥- بيوت السكة حديد في الخرطوم تلاثة...
٢٦- بنك الخرطوم...
٢٧- بيع اراضي واسعة ببورتسودان للملياردير جمعة الجمعة...
٢٨- الهيئة القومية للكهرباء...
٢٩- بيع اراضي واسعة لشركة (دريم لاند) المصرية...
٣٠- "نادي الاسرة" في الخرطوم ثلاثة...
٣١- جريدة "الصحافة" في الخرطوم لللملياردير جمعة الجمعة...
٣٢- التلفزيون القومي...
(ب)-
***- عشان كده يا حبيب، دائمآ بذكر الناس بضياع الاراضي، والا يسكتوا علي حيل المؤتمر الوطني وسعيه الجاد بيع ما تبقي من السودان "الفضل"..ان ينتبهوا بشدة الي ماتقوم بها وزارة الاستثمار من الاعيب ومؤامرات لبيع الاراضي للمستثمرين الاجانب..ان ننتبه ايضآ بشدة للولاة (السماسرة) الذين يهمهم في المقام تطبيق شعار:(انا، وبعدي الطوفان)!!


#1305179 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

07-18-2015 04:12 AM
يعني هي بس جات علي عبدالرحيم محمدحسين ابو ريالة ولا حسين ابوسروال ناصل ياراجل بالغت عديل كدة يعني الخضر كان فاهم حاجة ولا محمد حمدان حميدتي مفروض يكون عميد في الامن ولا بكري حسن صالح مفروض يكون نائب اول ياراجل دي جبانة وهايصة وزير سياحة أنصار سنة ووزير صحة ولاية الخرطوم يملك العديد من المستشفيات والاجزخانات وكمان لو ما عجبك كلية طب والجاز قال لوزير المالية قروش البترول برة الميزانية والمراجع العام غير مسموح ليه مراجعة الوزارات إياها ومدير الزكاة اشتري عربية لأولاده من مال الزكاة وبتاع الأوقاف باع الأوقاف السودانية بمكة وخط هيثرو راح شمار في مرقة وإخوان الرئيس واهله هم أثرياء السودان الان وأما السفارات في الخارج فحدث ولا حرج وانت جاي تقول لي الوالي خالف القانون هههه يااخي ضحكتنا قانون شنو ودستور شنو البلد حاكمها قانون الغابة وأبو دقن طويلة ياكل ابو دقن قصيرة وأبو دقن قصيرة ياكل المواطن الغلبان وفي الاخر هي لله ولا لدنيا قد عملنا والأرض يرثها عباده الصالحين وهم هؤلاء هم العباد الصالحين لحسوا الأخضر واليابس وكمان بلة الغايب قال الجن الأحمر قال ليه البشير قدّامه تاني كمان كمين سنة يا راجل ربي دقنك ساكت والغف ليك لغفة كبيرة وبعدين اتحلل ولا كمان ابقي مارق وشوف ليك بلد تديك لجوء واتخارج

[سوداني]

ردود على سوداني
[بكري الصائغ] 07-18-2015 03:46 PM
أخوي الحبوب،
سوداني،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم،كل عام وانتم بخير.

(ب)-
والله يا حبيب تعليقك الرائع كله فهم، وبهذه المناسبة طالما عمر البشير قرر محاربة الفساد، اقدم له المعلومات الهامة التي جاءت في التعليق ليكون علي علم بها، ونشوف حيعمل شنو؟!!
١-
وزير صحة ولاية الخرطوم يملك العديد من المستشفيات والاجزخانات وكمان لو ما عجبك كلية طب!!
٢-
الجاز قال لوزير المالية قروش البترول برة الميزانية والمراجع العام غير مسموح ليه مراجعة الوزارات إياها!!
٣-
مدير الزكاة اشتري عربية لأولاده من مال الزكاة!!
٤-
بتاع الأوقاف باع الأوقاف السودانية بمكة!!
٥-
خط هيثرو راح شمار في مرقة!!
٦-
خوان الرئيس واهله هم أثرياء السودان الان!!

(ب)-
أسماء بعض الولاة:
كانوا وراء اسوأ من خراب (خراب سوبا)
************************
١- الدكتور عبدالحليم المتعافي...(ولاية الخرطوم)
٢- الدكتور عبدالرحمن الخضر...(ولاية الخرطوم)
٣- الدكتور الراحل مجذوب الخليفة...(ولاية الخرطوم)
٤- عثمان يوسف كبر... (شمال دارفور)
٥- الدكتور عبد الحميد موسى كاشا كبور...(ولاية جنوب دارفور)
٦- الشرتاى جعفر عبد الحكم اسحق ادم...(والي ولاية غرب دارفور)
٧- الدكتور يوسف تبن موسى ادم... (والي ولاية وسط دارفور)
٨- حماد اسماعيل حماد عبد الكريم.. (والي جنوب دارفور)
٩- حيدر قالوا كوما اتيم... (والي ولاية غرب دارفور)
١٠- بروفسير الزبير بشير طه...(والي ولاية الجزيرة)
١١- الفريق أول ركن عبد الرحمن سر الختم ...(والي ولاية الجزيرة)
١٢- اللواء معاش محمد فضل الله حامد...(والي شرق دارفور)
١٣- الفريق الهادى بشرى... (ولاية النيل الأزرق)...
١٤- أحمد هارون... (والي جنوب كردفان)
١٥- الدكتور "إبراهيم الخضر...(والي الولاية الشمالية)
١٦- احمد عباس... (والي ولاية سنار)
١٧- يوسف الشنبلى... (والى النيل الابيض)
١٨- محمد يوسف ادم ...(والي ولاية كسلا)
١٩- محمد طاهر إيلا...(والي ولاية البحر الاحمر)
٢٠- محمد الماحي... (والي ولاية القضارف)
٢١- الفريق ركن الهادي عبد الله محمد العوض...(والي ولاية نهر النيل)


#1305172 [فارس]
5.00/5 (3 صوت)

07-18-2015 03:17 AM
وأوضح أن توقيع العقودات والتشاور والتباحث حول الاستثمارات الزراعية تم خلال زيارته الأخيرة للعاصمة المصرية القاهرة .!!!!!!!!

والله يا بكرى أضع يدى على قلبى في كل مرة أسمع عن زيارة مسؤول سودانى للقاهرة،، الناس ديل سذج وبلهاء وينغشوا بأول إبتسامة وكلمة طيبة من المصريين تعقبها إنبراشات ضد كل ما يتعلق بالمصالح السودانية.

أنظر الفقرة أعلاه لقد وقع الوالى العقود وتباحث حول الاستثمارات الزراعية وكأنه يتباحث حول أموال وإستثمارات تخصه دون مراعاة الجانب السيادى وأهو كل الأراضى الحكومية والأملاك بولاية الخرطوم تم رهنها بواسطة والى الخرطوم السابق دون الإعلان عنها وهو الآن حر طليق دون مساءلة.

وموسى هلال ينتقد الإجراءات الأمنية التى أصدرها والى شمال دارفور الجديد وتقوم مليشياته بقتل المواطنين في سوق كورما نهار آخر يوم في رمضان دونما مساءلة.

البشير الآن لا يهمه من امر البلاد شيئ فحاله يقول نفسى نفسى ويتبص به اللصوص من عصبته خاصة بعد زرة جوهانيسبيرج وصار يجرى للسعودية بسبب ولا سبب كالمهبوش والغريق لقدام.

[فارس]

ردود على فارس
European Union [الكتراااابه] 07-18-2015 05:07 PM
والله يا بكرى أضع يدى على قلبى في كل مرة أسمع عن زيارة مسؤول سودانى للقاهرة،، الناس ديل سذج وبلهاء وينغشوا بأول إبتسامة وكلمة طيبة من المصريين تعقبها إنبراشات ضد كل ما يتعلق بالمصالح السودانية.
والله ماف حد يضر السودان والسودانين لا المصرين ياخ اللكك دول ماف حد يكلمهم ان المصري لو حسه انك بتستفيد من ضرطته يروح عشره كيلو ويضرط عشان ماتستفيد منها
ياخ من ما الله خلق الدنيا السودانين ماف حد ضراهم مثل المصرين الحكومه كلها عملاء لمصر الحفين معظمهم علاء لمصر الجيش معظم الظباط عملاء لمصر ممنوع نهائين تاجير ارض زراعية اوسكنيه اوبيع ارض زراعية لمصري اواى شركة مصرية هم لاقين ياقلوا عشان يكون عندهم فائض يسثمرو بيه فى السودان دول يوجرو الارض فى النيل الازرق عشان يراقبو سد الروصيرص والسد النهضة ده شغل استخبارات
علي ابناء السودان الغيورين لبلدهم ان يتحركو ويودبو العملاء والكلاب قبل ان يضيعو باقي البلد يبدو ان بعض منسوبي الموتمر الوطني الا وطني مستعدين ان يبيعو نكاسي نسوانهم عشان يحكمو يجب التحرك حتي لو عن طريق اقتيال العملاء
هذه مساله امن قومى مافيها لعب يجب التحرك وحسم العفن بمافيهم الريس اقتالوهم والغوا اي اتفاق مع مصر واى سياسي يروح مصر مايرج تاني السودان
الموضوع حساس ومافيه اى مجامله """"""""

[بكري الصائغ] 07-18-2015 02:12 PM
أخوي الحبوب،
فارس،
(أ)-
مليون مرحبا بقدومك الكريم في اليوم المبارك وكل عام وانتم بخير، سعدت بمشاركتك المقدرة.
(ب)-
توقفت يا حبيب عن فقرة جاءت في خطابك وكتبت:

(والله يا بكرى أضع يدى على قلبى في كل مرة أسمع عن زيارة مسؤول سودانى للقاهرة ،، الناس ديل سذج وبلهاء وينغشوا بأول إبتسامة وكلمة طيبة من المصريين تعقبها إنبراشات ضد كل ما يتعلق بالمصالح السودانية )...

***- يا حبيب، المثل المعروف بقول:" اذا كان صاحب البيت بالدف ضاربآ..فشيمة اهل البيت الرقص"!! يبقي كيف الوزراء والولاة ما (ينبرشوا) عندما قاموا بزيارات لمصر، وكبيرهم نفسه عندما يزور القاهرة..الرياض ..الدوحة (ينبرش)!! .. هذا (الانبراش!!) لم يكن موجود قبل عام ١٩٨٩، كانت العزة وحفظ الكرامة والهيبة موجودة بكبرياء عند كل الرؤساء والوزراءالسابقين، جاء النظام الحالي وعلم المسؤولين الكبار في الدولة كيف يكونوا في الداخل:(أمعة..رجرجة. دهماء ..فاسدين اخلاق..بلا ذمة ولا ضمير)،اما في الخارج فهم:(منبرشون.. منبطحون)!! ..الامثلة كثيرة والعينات اكثر عن تصرفات مسيئة قاموا بها وزراء وولاة كتبت عنها الصحف المحلية والعربية والمواقع الالكترونية بكثرة، رغم ذلك لم يحاسبهم احد طوال ٢٥ عام!!..الغريب في الامر،ان كل الاعضاءالكبار في المؤتمرالوطني من (اسلاميين..صقور..حمائم..قطط سمان..وتماسيح)يعرفون حقيقة تمامآ حقيقة (انبراشاتهم!!)المذلة للمصريين ومع ذلك لا يقومون بمعالجة الحالة المخجلة!!

***- افيدكم علمآ يا أخي فارس، ان القاهرة تعامل المسؤولين في نظام البشير بمنتهي الذلة وتحقر وجودهم اثناء زياراتهم للعاصمة المصرية بشكل واضح من خلال سخريات الاعلام المصري..لان المسؤولين عندنا ارتضوا بالمذلة!!..

(ج)
***- نرجع لموضوع والي النيل الازرق، ووصلتني رسالة صغيرة من لندن كتب فيها صاحبها:
(..ليس فقط والي النيل الازرق يتصرف كما يشاء في ولايته، كل الولاة السابقين كانوا ملوك في ولاياتهم، والحاليين قياصرة، ومنذ متي كانوا الملوك القياصرة يعترفون بالبرلمانات!!)...


#1305169 [AbuAhmed]
4.00/5 (3 صوت)

07-18-2015 02:40 AM
كل يوم أسوأ من قبله لذلك دَنا الفرج ونراه قريبا ويرونه بعيدا

[AbuAhmed]

#1305160 [بله الحاضر]
5.00/5 (2 صوت)

07-18-2015 01:54 AM
الاستاذ والاخ بكري الصايغ ، انهم لايفقهون في القانون شىْ كما فهمهم للدين يديرون البلاد وكانهم في راكوبة اجاويد تصدر القرارات والموافقات ارتجاليةجشعية ولكن ربك بالمرصاد اقترب اجلهم وخاصتاَ كبيرهم فانتوقع الايام الجاية فرج بإذن الله خاصةبتاريخ 24/07/2015 الي 21/08/2015 نتمني منك رصد كل الاخبار وكل عام وانت والاهل بخير دوماَ،والشعب السوداني الحر فقط بخير ويسترد حريته قريبا عاجلاَ

[بله الحاضر]

ردود على بله الحاضر
[بكري الصائغ] 07-18-2015 03:10 AM
أخوي الحبوب،
بله الحاضر،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية وكل عام وانتم والجميع في افراح ومسرات.
(ب)-
وصلتني رسالة من صديق يقيم في الخرطوم، وكتب:

(..ياعمي الصايغ انت بتصدق كلام الوالي يس حسين ابو سروال وانه قام بمنح 100" ألف فدان لشركات مصرية بعقود إيجار لمدة "30" عاماً ؟!!..مصريين شنو القاعدين في الولاية؟!!، اذا كانوا السكان الاصليين بتاعين الولاية أب عن جد خلوها من زمان وسافروا للخرطوم بسبب الفقر والجوع والامراض والفساد والاغتيالات يبقي كيف مصريين يقعدوا فيها؟! !..

الأوضاع الا الإنسانية في مناطق النزاعات في ولاية النيل الأزرق وصلت لحد الامم المتحدة من قبل ستة سنوات وليوم الليلة ما حصل اي تحسين في الاوضاع!! ...قبل اقل من ثلاثة اسابيع اتجدد القتال في الولاية أدى إلى نزوح 30 ألف...الحرب بين الجيش وقوات الحركة الشعبية لتحرير السودان كره السكان كراهية شديدة في البقاء بالولاية.

السكان كان حتي وقت قريب عددهم اكتر من ٨٩٠ ألف شخص من قبائل واعراق قديمة مثل (الهمج، الأنقسنا، الرقاريق الأداك والزغاوة والهوسا والفلاتة والقمز والجيلاويين والرفاعة والوطاويط)، الليلة تفتش عليهم بالفتاشة ما تلقاهم !!يجئ بعد الحال الصعب شديد ده والوالي يطلع دعاية لولايته التعبانة ويقول عنده مستثمرين؟!!.. يا عمي الصايغ المصريين في الخرطوم ما موجودين يكونوا موجودين في النيل الازرق؟؟؟؟!!!)...


#1305134 [أبو مهند]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2015 11:43 PM
ده والي فاقد تربوي

[أبو مهند]

ردود على أبو مهند
[بكري الصائغ] 07-18-2015 03:57 PM
أخوي الحبوب،
ابوعمه،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، وكل عام وانتم بخير.
(ب)-
يبقي السؤال مطروحآ بشدة:
هل حقآ سيهتم "مجلس بدرية سليمان" بمسألة قيام والي ولاية النيل الازرق تاجير اراضي في الولاية دون التقيد والالتزام بالضوابط القانونية، دون الرجوع الي المجلس؟!!..ام -كالعادة- سينشغلون النواب بمناقشة مواضيع لا تهم الشعب السوداني بشي؟!!

United States [ابوعمه] 07-18-2015 02:45 AM
كل عام وأنتم بخير
هو الرئيس بالهوية ما فاقد تربوي

[بكري الصائغ] 07-18-2015 02:35 AM
أخوي الحبوب،
أبو مهند،
(أ)-
تحية طيبة، وكل عام وانتم بخير،
(ب)-
في زمن حكم الانجليز تم تقسيم السودان الي تسع مديريات وهي:
مديرية الخرطوم..المديرية الشمالية..مديرية النيل الأزرق..مديرية كسلا.. مديرية كردفان..مديرية دارفور..أعالي النيل..مديرية بحر الغزال..المديرية الاستوائية.

ظل هذا النظام الاداري قائمآ حتي بعد جلاء الحكم الثنائي من البلاد وفي سنوات الديموقراطية. حاكم المديرية كان يطلق عليه لقب (مـحافظ)، تم اختيارهم لتولي هذه المناصب بعد تمحيص دقيق، أهمها ان يكون المرشح :
***- صاحب كفاءة عالية في الادارة ...
***- ملم بقوانين البلاد...
***- مقبول من سكان الولاية...
***- لا تشوبه شائبة، حسن الاخلاق، لم يحاكم من قبل باي تهمة جنائية او اخلاقية..

(ج)-
***- بعد ان جاء البشير في الحكم انقلبت الاوضاع تمامآ، تم اولآ تغيير اسم المديريات الي ولايات بغرض ان تعطي هذه الاسماء الجديدة الهيبة الاسلامية للنظام!!!...ثم اصبحت تعيينات الولاة تتم علي اساس:(الولاة قبل الكفاءة)!!..لا يهم من هو؟!!..ولا تاريخه او خبراته؟!! المهم ان ينفذ اجندة الحزب الحاكم في الولاية علي حساب اي شي اخر حتي لو بالتصفيات الجسدية!!، كل الولاة اهتموا بانفسهم واسرهم بعد ان عرفوا ان لا احد يسألهم عن ما يجري!!...لهذة الاسباب وغيرها من اسباب اخري فشلوا الولاة في تحقيق ولو قدر قليل من التطور في ولاياتهم!!، ايضآ، لم يكن غريبآ علي الاطلاق بسبب الفساد ان تخلو بعض هذه الولايات من السكان الذين وزحفوا نحو الخرطوم واستوطنوا في ضواحيها!!

(د)-
***- اكبر خطأ ارتكبه المجلس الوطني في الخرطوم، ان قام بتعديل الدستور واعطي البشير حق اختيار الولاة!!، وها هو البشير نراه قد قام بتعيين المطلوب مثوله اما محكمة الجنايات الدولية واليآ علي الخرطوم.. واخر قام بتاجير الاراضي من وراء (مجلس بدرية سليمان)!!...وما خفي اعظم وادهي!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة