الأخبار
منوعات
المشمش يعادل القيمة الغذائية للكبد الحيواني
المشمش يعادل القيمة الغذائية للكبد الحيواني
المشمش يعادل القيمة الغذائية للكبد الحيواني


07-19-2015 12:29 AM
أخصائيون يؤكدون أن ثمار المشمش يفيد في تقوية البصر وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.
العرب

بون (ألمانيا)- تؤكد الدراسات أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريبا في صنع كريات الدم الحمراء وهو بذلك مفيد جدا للمصابين بفقر الدم، كما أنه قادر على تقوية الأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وتحفيز عملية أيض العظام وحفظ توازن الماء بالجسم.

وكشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب.

وأوضح باحثون أن ثراء المشمش بالفيتامين أ يضاعف قدرته على مقاومة التجاعيد وانكماش الجلد، وهو من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة وإكسابها النعومة والحيوية. ويؤكد أخصائيون أن هذه الثمار تفيد في تقوية البصر، وتحفيز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، إضافة إلى تنشيط وظائف الكبد.

وأفادت دراسة ثانية أجريت في بريطانيا، أن تناول المشمش يقلل مستويات الكولسترول في الدم، ويحمي من أمراض القلب والشرايين، لاحتوائه على مركبات الكاروتينويد، التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ)، الذي تحتاجه العين أيضا للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة، التي تؤذيها.

ويحتوي المشمش أيضا على الكاروتينات، وخاصة بيتا كاروتين، والكاروتينويد، يساهم بشكل كبير في إعطاء اللون البرتقالي للمشمش، وكمية صغيرة من الليكوبين. ولبيتا كاروتين القدرة على أن تتحول إلى فيتامين “أ” أيضا.

وتجدر الإشارة إلى أن محتوى الكاروتينويد الكلي لقشور المشمس هو أعلى بــ2 إلى 3 مرات من الطبقة الداخلية للثمرة. وإن كان المشمش الطازج يحتوي على بيتا كاروتين أقل بمرتين من الجزر (من بين أحد أفضل المصادر)، فإنه يبقى مصدرا مهما جدا لهذه المادة.

ويعتبر المشمش سواء الطازج منه أو المجفف مصدرا مهما للألياف الغذائية، حيث أن كمية 125 مل من المشمش الطازج توفر من 5 إلى 8 بالمئة من كمية الألياف الموصى بها يوميا للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عاما. أما بالنسبة للمشمش المجفف فيوفر نسبة تتراوح من 8 إلى 12 بالمئة من الألياف. وبتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على أملاح معدنية كثيرة، خصوصا الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جدا بفيتاميني بي وسي اللذين يرفعان من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد. كما وجد خبراء أن 13 بالمئة من وزنه يحتوي على السكر وربع بالمئة من وزنه مواد نشوية.

وتجدر الإشارة إلى أن نواة المشمش تحتوي على لوزة غنية بالزيت الذي يستخدم للتخفيف من تجاعيد الوجه وإبقائه شابا وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق. ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهدا ذهنيا، وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.

وللحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرتها تحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل. كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن استهلاك ثلاث حبات من المشمش المجفف أو المخلل يوميا يقلل من شدة التهاب المعدة المزمن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1595


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة