الأخبار
أخبار سياسية
التطبيع يتجلى بين قطر وإيران بعد الاتفاق النووي
التطبيع يتجلى بين قطر وإيران بعد الاتفاق النووي
التطبيع يتجلى بين قطر وإيران بعد الاتفاق النووي


07-18-2015 11:59 PM


روحاني يهاتف الشيخ تميم مؤكدا على علاقات أقوى مع الدوحة باعتبارها 'أول الداعمين والمشجعين' على تسوية الملف النووي الإيراني.


ميدل ايست أونلاين

الدوحة: خلاف وحيد إقليمي وليس ثنائيا مع طهران

لندن - أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت ان الاتفاق النووي بين بلاده والقوى العظمى سيؤدي الى تقوية العلاقات مع قطر، وذلك بعد يومين من تأكيد الدوحة على أنها "أول من دعم وشجّع على تسوية الملف" النووي لطهران.

وينص الاتفاق المبرم الثلاثاء على أن ترفع العقوبات الدولية تدريجيا عن إيران مقابل قبولها بقيود طويلة الأجل على برنامجها النووي الذي يُشتبه بأنه يهدف إلى صنع قنبلة نووية.

لكن الموارد المالية الهائلة التي يتيحها الاتفاق لايران تثير قلق جيرانها العرب من زيادة تدخلاتها في شؤون المنطقة ودعم الميليشيات التابعة لها في العراق ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن، وهو ما أكد عليه السبت الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي الذي تعود اليه الكلمة الفصل في السياسات الداخلية والخارجية ومنها الملف النووي.

وقال روحاني إنه تحدث هاتفيا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد السبت وعبر عن اعتقاده بأن الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية سيحسن العلاقات مع دول الجوار، لا سيما هذا البلد.

وكتب روحاني على حسابه الرسمي على تويتر "لا شك أن الاتفاق سيؤدي إلى علاقات أوثق مع دول الجوار وخاصة قطر".

وتنسجم تغريدة روحاني مع ما أعلنه وزير الخارجية القطري خالد العطية الخميس بأن الاتفاق النووي "أمر إيجابي ليس بالنسبة للعالم فحسب وإنما لدول المنطقة عموما".

وأشار العطية في تصريحات لشبكة سي ان ان الأميركية إلى أن "قطر كانت أول من دعم وشجع على أن تتم تسوية هذا الملف بطريقة سلمية".

وأضاف أن "قطر مهتمة بأمن وسلامة المنطقة من أي خطر نووي، ومن حق أي دولة أن يكون لديها برنامج نووي يستخدم لغايات سلمية ويخضع للرقابة الدولية".

وذكر العطية أن "الخلاف القطري الإيراني ليس اختلافا ثنائيا بقدر ما هو اختلاف إقليمي فنحن لدينا علاقة تاريخية بإيران، لكن الخلاف الوحيد هو حول التموضع الإيراني في العراق واليمن وسوريا"، مستطردا "نأمل في أن تكون إيران مطمئنة أكثر لتتقارب أكثر مع دول المنطقة".

إلى ذلك، أكد خامنئي ان ايران لن تكف عن دعم الحركات والميليشيات التابعة لها في المنطقة من البحرين إلى لبنان.

وقال الزعيم الايراني في كلمة القاها بمناسبة عيد الفطر في ساحة الخميني في وسط طهران وبثها التلفزيون الحكومي مباشرة "ان جمهورية ايران الاسلامية لن تتخلى عن دعم اصدقائها في المنطقة، والشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن والشعبين والحكومتين في سوريا والعراق والشعب المضطهد في البحرين والمقاتلين الابرار في المقاومة في لبنان وفلسطين".

وتدعم ايران حكومتي سوريا والعراق عسكريا في المواجهات مع معارضي الرئيس بشار الأسد وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، بعد ان سيطر هؤلاء على مساحات شاسعة في البلدين المتجاورين.

كما انها تدعم المعارضة البحرينية وحزب الله اللبناني وفصائل اسلامية فلسطينية (حماس والجهاد الاسلامي)، والمتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن الذين تقاتلهم السعودية.

وأعلنت السعودية، الخصم الإقليمي الأبرز لإيران، انها ستتصدى بحزم لأي محاولات ايرانية لزعزعة استقرار المنطقة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال لقاء مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري "نأمل أنه في حال تنفيذ الاتفاق أن يستغله الإيرانيون من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في إيران وتحسين أوضاع معيشة شعبهم، وألا يستغلوه في مغامرات بالمنطقة."

واضاف في اول تعليقات رسمية يدلي بها مسؤول سعودي كبير على الاتفاق النووي "إذا حاولت إيران التسبب في أذى بالمنطقة فنحن ملتزمون بالتصدي لها بكل حزم."

وتعكس تصريحات الجبير قلق الرياض وعواصم خليجية من ان ايران قد تستخدم نحو 100 مليار دولار مجمدة -سيتم الافراج عنها بموجب تخفيف العقوبات- في دعم الجماعات المسلحة التي تعمل لحسابها في أنحاء الشرق العربي.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3634

التعليقات
#1305672 [ابو جلمبو]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2015 06:37 PM
البشكير غبي ما عنده بعد نظر سياسي
كل المؤشرات كانت بتشير انه الجواكر كلها في يد ايران
والبشكير ماسك ورق خسران وبايظ زي مخه

[ابو جلمبو]

#1305507 [سيكو]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2015 07:13 AM
وتعكس تصريحات الجبير قلق الرياض وعواصم خليجية من ان ايران قد تستخدم نحو 100 مليار دولار مجمدة -سيتم الافراج عنها بموجب تخفيف العقوبات- في دعم الجماعات المسلحة التي تعمل لحسابها في أنحاء الشرق العربي.!!!!!!

هل سيغير البشير إتجاه البوصلة؟؟؟ سيحاول إبتزاز السعوديين طالما عاصفة الحزم ما جابت حقها ولسان حاله يقول أنا مزنوق مزنوق يا ملكى.

[سيكو]

ردود على سيكو
European Union [kaka] 07-19-2015 05:25 PM
100 مليار البشير ندم وسف التراب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة